اذهب إلى المحتوى
سنعرض في هذا المقال الأدوات التي تلزم في عملية تطوير موقع ويب بسيط وكيفية تثبيتها تثبيتًا صحيحًا. الأدوات التي يستخدمها المحترفون حاسوب: قد يبدو الأمر بديهيًا للبعض، لكن البعض الآخر لا يستخدِمه فعليًا، فهو يقرأ هذ…
النظام الثنائي هو نظام عددي يكون أساس العدد فيه 2، ويمثل المعلومات بحالتين متنافيتين لا ثالث لهما، ويتكون العدد الثنائي من عناصر تسمى بِتات bits بحيث يمكن أن يكون كل بت بإحدى الحالتين المحتمَلتَين، واللتين نمثلهما عمومًا بالر…

الدوال في لغة C

بواسطة Naser Dakhel، في لغة C،

تكلّمنا سابقًا عن أهمية الدوال في لغة سي C وكيف أنها تشكّل اللبنة الأساسية لبرامج سي. إذًا، ليس من المُستغرب أن نخصص هذا المقال بالكامل للتعريف عنها وعن استخدامها، إذ سنطرّق إلى كيفية التصريح عنها واستخدامها بالإضافة إلى أنوا…
سنلقي في هذا المقال نظرةً على خلفية إطار العمل Vue.js، وسنتعلمّ كيفية تثبيته وإنشاء مشروع جديد ودراسة بنية المشروع بأكمله مع مكوّناته، بالإضافة إلى كيفية تشغيله محليًا وتجهيزه للبناء. المتطلبات الأساسية: الإلمام بأساسي…
سنتعلم في هذا المقال كيف ننشئ أسرابًا من الحشرات أو الطيور أو الأسماك، أو أي نوع آخر من الحيوانات، باستخدام كتل النُسخ، لتصميم لعبة بسيطة باستخدام سكراتش. سنعمل في هذا المشروع على: استخدام النُسخ لتوليد مجموعة من …
يقدِّم لك هذا المقال خلفيةً مفيدةً حول عالم الويب وظهوره والتقنيات المعيارية له وكيف تعمل معًا، كما يطلعك على تمّيز مهنة مطوري الويب وعن الممارسات العملية الأفضل التي عليك تعلّمها. موجز عن تاريخ ويب سنختصر الأمر قدر…
تحدثنا في المقال السابق عن حكم بالتدفق في برنامج C والتعبيرات المنطقية وسنكمل الحديث حول العوامل المنطقية في لغة سي C والعوامل الأخرى فيها. العوامل المنطقية وضحنا سابقًا كيف أن لغة سي C لا تميّز بين القيم "المنطقية"…
سنتعرف في هذا المقال على التوجيه Routing أو الترشيح المستند إلى عنوان URL كما يشار إليه في بعض الأحيان، والذي سنستخدمه لتوفير عنوان URL فريد لكل عرض من عروض المهام الثلاثة: "جميع المهام All" و"المهام النشطة Active" و"المهام ا…
إحدى أولى المفاهيم التي يتعلمها مبرمج أنظمة يونكس هي أنّ عمل كل برنامج يبدأ بثلاث ملفات تكون مفتوحةً مسبقًا: table { width: 100%; } thead { vertical-align: middle; text-align: center; } td, th { …
سنعمل في هذا المشروع على إنشاء لعبةٍ بسيطة تعتمد على النقر بهدف للحصول على طبول وإيقاعات جديدة والانتقال للعزف في مواقع أكبر، باستخدام سكراتش scratch. سننفذ في هذا المشروع ما يلي: استخدام المتغيرات لتخزين الأرقام …
يشرح هذا المقال مفاهيم تصميمية أساسية تتمثل بسهولة أو إمكانية الوصول accessibility إلى محتوى مواقع ويب وكيفية تصميم مواقع ويب يستطيع معظم زائريها الحصول على محتواها بسهولة ومتعة. تسهيل وصول جميع المستخدمين إلى مواقع ويب …
حان الوقت الآن لمعالجة وظيفة التذييل Footer في تطبيقنا، إذ سنحدِّث عدّاد المهام لإظهار العدد الصحيح للمهام التي يجب إكمالها، وسنطبّق التنسيق بصورة صحيحة على المهام المكتملة من خلال تحديد مربع الاختيار، كما سنفعِّل زر "مسح الم…
ستتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء برنامج يولّد رسومات الماندالا باستخدام سكراتش لتحصل على أشكال زخرفية جميلة. إذ ستستخدم في مشروعنا برنامج سكراتش والفن المُولد من الحاسوب Computer generated art، أو الفن الإلكتروني، وهو أي…
سننظر في هذا المقال إلى الطرق المختلفة التي تُستخدم بها تعليمات التحكم بتدفق Flow control statements في برنامج سي C، بما فيها بعض التعليمات التي لم نتطرق إليها بعد، والتي تُستخدَم في معظم الحالات مع تعبيرات منطقية تحدّد الخطو…
مفهوم الملف هو تجريد abstraction مناسب إما كحوض للبيانات أو مصدر لها، وبالتالي هو تجريد ممتاز لجميع الأجهزة التي قد يوصلها المرء بالحاسوب. هذا الإدراك هو سر القوة العظيمة لنظام التشغيل يونيكس ويتجلى في مجمَل تصميم كامل المنصة…
سنعمل في هذا المشروع على إنشاء لعبة بسيطة يزداد فيها حجم حشرة اليعسوب عندما تأكل الحشرات الصغيرة، وذلك باستخدام سكراتش scratch. سننفذ في هذا المشروع ما يلي: استخدام كتل الاستشعار وكتل العمليات الرياضية مع كتل إذا …
سنبدأ في هذا المقال بإضافة بعض التفاعل إلى تطبيقنا مما يوفر القدرة على إضافة وعرض عناصر مهام جديدة، كما سنتعرّف على استخدام الأحداث في إطار العمل Ember، وإنشاء أصناف مكوّنات لتحتوي على شيفرة جافاسكربت JavaScript للتحكم بالميز…
من الجيد الاطلاع على التخطيطات layouts الأكثر استخدامًا لصفحات الويب قبل البدء بتصميمها، وهناك سبب يدفعنا في الواقع للخوض في تصميم الصفحات، إذ ستبدأ العمل عادةً انطلاقًا من صفحة فارغة، ومن ثم يأخذك العمل إلى نواحٍ عدة، فإذا ل…
تُعدّ مسألة تقييم نماذج تعلم الآلة، أي حساب مجموعة من مقاييس تقييم الأداء والتي تُبرهن على وصول النموذج المُتعلم إلى درجة جيدة من التعلم وبحيث يُمكن الاعتماد عليه واستخدامه في مسألة ما، أمرًا أساسيًا في مسائل تعلم الآلة. …
سنشرح في هذا الفيديو عن كيفية استخدام نظام تشغيل Raspberry Pi OS أو كما هو معروف باسم راسبيان، وسنتعرف على أهم برمجيات هذا النظام وكيفية تشغيل كل برنامج من هذه البرامج. إذا أردت التعرف أكثر على أنظمة التشغيل والحاس…
×
×
  • أضف...