اذهب إلى المحتوى

تعرف على مصطلح الحقوق المتروكة Copyleft


Heidi Melhem

قد تواجه عند العمل في مشاريع مفتوحة المصدر مصطلح "الحقوق المتروكة" copyleft وهو مصطلح شائع الاستخدام لكنه غامض بعض الشيء، لذا يقدم هذا المقال شرحًا لمفهوم الحقوق المتروكة ولكن قبل البدء به يجب التطرق إلى عدة مفاهيم مثل حقوق النشر copyright والمصدر المفتوح open source والتراخيص المتساهلة permissive كونها مفاهيم مترابطة، وللعلم أكثر ما تُستخدم هذه التراخيص في البرمجة وتطوير البرمجات لذا سنركز في هذا السياق.

حقوق النشر copyright

يختلف التعريف الدقيق لحقوق النشر بناءً على سياقه القضائي، لكن الفكرة العامة له تدور حول امتلاك مؤلف العمل عمله واحتكاره احتكارًا محدودًا وليس مطلقًا لنسخ أو تعديل العمل واستعماله وما إلى ذلك، ومن هنا جاء مصطلح حقوق النشر التي تضمن عدم السماح لأي شخص بإعادة نشر أو تعديل عمل دون إذن من مؤلفه والذي يعتبر ترخيص license وقد يأتي مع شروط معينة مرفقة.

تقترن حقوق النشر في هذه الأيام بالعمل دومًا حتى دون الافصاح بذلك، أي الحالة الافتراضية أن العمل محفوظ الحقوق لصاحبه حتى لو لم يُذكر ذلك، وهذا خلاف ما مضى إذ كان يتطلب التصريح عن الحقوق إن كانت محفوظة وذكر ذلك صراحةً.

يكلّف الدستور الكونغرس Congress في الولايات المتحدة صراحةً بوضع قوانين حقوق النشر من أجل تعزيز تقدم العلوم والفنون المفيدة.

المصدر المفتوح open source

تسمح جميع تراخيص المصدر المفتوح open source حسب تعريف Open Source Initiation في سياق البرمجيات بتوزيع الشيفرة المصدرية للتطبيق ويحق لأي شخص يستخدم برنامجًا مفتوح المصدر الاطلاع على الشيفرة البرمجية وفحصها وتعديلها.

ولا يتعلق هذا الترخيص بسياق البرمجة وبرمجة التطبيقات فقط بل يمتد إلى أي أعمال أخرى يُنشر مصدرها للعامة مثل الكتب والسلاسل التعليمة التي يُتاح مصدرها للعامة للتعديل عليها وتطويرها ولكن أكثر ما يُستخدم هذا المصطلح كما ذكرنا في مجال البرمجة.

التراخيص المتساهلة permissive

توفر التراخيص المتساهلة permissive أقصى قدر من الحرية للمطورين النهائيين downstream developers بما في ذلك القدرة على استخدام شيفرة مفتوحة المصدر في مشروع مغلق المصدر، وتعديل ومشاركة هذه الشيفرة، بالإضافة إلى تعديل بعض شروط وأحكام إعادة النشر في الأعمال المشتقة فمثلًا إذا اعتمد البرنامج الأصلي على ترخيص متساهل، يحق لصاحب البرنامج اختيار مشاركة عمله المشتق وفق شروط مختلفة عن شروط ترخيص العمل الأصلي.

الحقوق المتروكة copyleft

تعد رخصة جنو العمومية (GPL) بإصداراتها المختلفة من أكثر رخص الحقوق المتروكة استخدامًا، لذا يعد التعريف الذي يقدمه مشروع جنو GNU للحقوق المتروكة تعريفًا أساسيًا والذي ينص على ما يلي:

اقتباس

"عند إعادة توزيع برنامج يعد من ضمن البرمجيات الحرة، لا يمكن بعدها إضافة قيود لحرمان الآخرين من الحريات الرئيسية central freedoms"

وهنا يكمن اختلاف الحقوق المتروكة عن التراخيص المتساهلة حيث تتطلب تضمين حقوق العمل الأصلي في أي أعمال مشتقة عنه، وبهذا تضمن حصول المستخدمين على نفس الحقوق والتصريحات عند استخدام الأعمال المُشتقة من البرنامج الأصلي.

الحقوق المتروكة Copyleft في البرمجيات

كما هو موضح في شرح مفهوم الحقوق المتروكة أن المشاريع النهائية downstream projects لا يمكنها إدراج قيود إضافية على استخدام البرنامج، وسنوضحه بالمثال التالي.

إذا كتبت برنامجًا وليكن باسم "برنامجي اللطيف" ووزعته بموجب ترخيص حقوق متروكة فستكون لدى الآخرين حرية استخدامه وتعديله ويمكنهم توزيع إصدارات خاصة بتعديلات إضافية ولكن يجب أن يمنح هؤلاء المطورين نفس الحريات التي منحتها لهم، ولست مضطرًا للمساهمة بتعديلات إضافية على التطبيق مثلًا مرة أخرى لكن يفضل ذلك خاصةً عندما تكون التغييرات عبارة عن إصلاحات للأخطاء.

أما إذا أصدرته وفق ترخيص متساهل فستكون حرًا بدمجه في مشروع برمجي مغلق المصدر ولا يتعين عليك استخدام نفس الترخيص الذي استخدمته بالضبط طالما أن الشروط متوافقة مع أن المشاريع النهائية تستخدم غالبًا نفس الترخيص من أجل البساطة.

توجد تراخيص أخرى غير ترخيص GPL للحقوق المتروكة مثل رخصة Mozilla العامة ورخصة Eclipse العامة التي تحظى كل منهما بشعبية كبيرة، وتوجد العديد من التراخيص الأُخرى للحقوق المتروكة الأقل استخدامًا.

الحقوق المتروكة خارج عالم البرمجيات non-software

على الرغم من أن فكرة الحقوق المتروكة وُلدت في عالم البرمجيات إلا أنها توسعت لخارجه أيضًا، فمثلًا فكرة "افعل ما تريد طالما أنك تحتفظ بحق الآخرين في فعل الشيء نفسه" هي السمة المميزة لترخيص المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل المستخدم للأعمال المكتوبة والفنون البصرية وما إلى ذلك، وتعد رخصة التوثيق المجاني في جنو GNU مثالًا آخرًا على ترخيص الحقوق المتروكة لغير البرمجيات، ولكن يُنصح عمومًا بعدم استخدام تراخيص البرامج للعمل في مشاريع خارج البرمجيات.

هل يجب أن أختار رخصة الحقوق المتروكة؟

يطول الحديث حول نوع الترخيص الذي يجب استخدامه لمشروع ما، لذا يُنصح بتضييق قائمة التراخيص أولًا بحيث تتطابق مع فلسفة وأهداف صاحب المشروع منه وتكامل تطبيقات المشروع.

تستخدِم المشاريع التي تدور حول لغة أو تقنية معينة نفس التراخيص أو تراخيص مماثلة غالبًا، إذا أردت أن يمتلك مشروعك قدرة تنافسية كبيرة فيجب التأكد من اختيار ترخيص مناسب.

وللمساعدة يعتبر مشروع choosealicense.com من جيت هاب GitHub طريقة جيدة للعثور على ترخيص يناسب احتياجاتك، ويمتلك موقع tl;drLegal شروحات بلغة واضحة للعديد من تراخيص البرامج الشائعة وغير الشائعة.

لمزيد من المعلومات حول ترخيص الحقوق المتروكة يمكن مراجعة مشروع دليل الحقوق المتروكة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال What is copyleft?‎ لصاحبه Ben Cotton.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...