اذهب إلى المحتوى

علماء الحاسب: علماء تركوا أثرًا في علوم الحاسب


أسامة دمراني

 سنتحدث في هذا المقال عن أشهر علماء الحاسب أولئك الذين تغير علم الحاسوب بعدهم وتركوا بصمة فيه لنسلط الضوء على إنجازاتهم ونفتخر بهم وبأن قسم كبير منهم كانوا من العلماء العرب، فهل أنت جاهز للتعرف عليهم؟ لنبدأ! 

من هو عالم الحاسب؟

لم يصل علم الحاسوب إلى ما وصل عليه الآن ولم يبلغ التطور الرقمي مبلغه الآن إلا بفضل علماء ساهموا به وقدموا له الإنجازات وبذلوا فيه التضحيات لتتراكم تلك الإنجازات فوق بعضها ويصل العالم اليوم إلى تطور رقمي لم يصله من قبل حتى بات الشخص  يسافر أبعد المسافات، ويتحدث أحدهم من أقصى الشرق مع آخر من أقصى الغرب، ويرسل آخر حوالة مالية من أقصى الشمال لتصل إلى أقصى الجنوب بمدة زمن خيالية وغير ذلك ما لو كان أجدادنا الأولون هنا لتعجبوا أشد العجب، وربما تعجبنا مثله نحن مستقبلًا على تطورات لم نكن نتخيلها الآن أو ربما جرى تأليف فلم خيال علمي عنها.

وعمومًا، عالم الحاسب هو من أفنى عمره في مجال علوم الحاسوب وما يتصل به ولم يعمل به فقط، بل ساهم فيه وقدم إنجازات معتبرة بها يدرج ضمن الخط الزمني التاريخي حيث التاريخ ما قبله ليس كما بعده، وستجد اسمه مدرجًا في المراجع والمقالات التاريخية أو يُذكر في أروقة الجامعات مقرونًا بإنجازه في المجال.

أهم علماء الحاسب

نتعرف الآن على مجموعة من أشهر علماء الحاسب الذين تركوا علامات فارقة وإنجازات تركت أثرًا على حياتنا الآن إما بنظريات جديدة أو بمنتجات وخدمات تقوم هي أيضًا على نظريات أحدثوها أو طوروها.

تيم بيرنرز-لي Tim Berners-Lee

عالم الحاسوب تيم بيرنرز-لي Tim Berners-Lee

الصورة بواسطة Paul Clarke، منشورة برخصة CC BY-SA 4.0

أحد أشهر علماء الحاسب البريطانيين، أنشأ أول نسخة من الشبكة العالمية WWW (شبكة الإنترنت) عام 1989. عمل كمهندس في شركة اتصالات ثم انضم إلى المنظمة الأوروبية للبحث النووي CERN في عام 1980 ثم مرة أخرى في 1984 وقرر اختبار نموذج الربط التشعبي فيه إذ كان أكبر شبكة إنترنت في أوروبا وقتها، وهو ما شكل الأساس فيما بعد لشبكة الويب التي تقوم على الروابط المتشعبة Hyper Links باستخدام بروتوكول نقل النصوص الفائقة Hyper Text Transfer Protocol أو HTTP.

فينتون سيرف Venton Cerf

فينتون سيرف Venton Cerf

الصورة بواسطة Duncan.Hull منشورة برخصة  CC BY-SA 4.0 

أحد علماء الحاسب الأمريكيين، يُعد أحد آباء الإنترنت الذين أنشأوه حيث كتب أول بروتوكول TCP بالاشتراك مع يوجين دلال Yogen Dalal وكارل صنشاين Carl Sunshine.

عمل كذلك كأستاذ مساعد في جامعة ستانفورد في عام 1972 لأربعة سنوات أجرى فيها أبحاثًا حول بروتوكولات الاتصالات الشبكية، وصمم حزمة DoD TCP/IP بالاشتراك مع بوب خان Bob Kahn.

آلان تيورنج Alan Turing

عالم الحاسب آلان تيورنج Alan Turing

رياضي بريطاني وأحد أهم علماء الحاسب البريطانيين الذين عملوا أثناء الحرب العالمية الثانية في المدرسة الحكومية البريطانية للتشفير والتعمية Government Code and Cypher School على فك تشفير آلة إنيجما الألمانية التي استُخدمت في تشفير الرسائل الألمانية العسكرية، وكتب ورقتين حول استخدام التحليل الرياضي لتحديد الإعدادات الأقرب التي يمكن استخدامها بسرعة لفك الشيفرة المستخدمة، ولم تُنشر هاتان الورقتان للعلن إلا في عام 2012.

يُعزى إليه الفضل مع جوردون ويلشمَن Gordon Welchman في إنشاء أول آلة كهروميكانيكية استُخدمت في فك تشفير آلة إنيجما، ثم عمل بعد الحرب على تصميم محرك حوسبة آلي نشر ورقته في 1946، يصف فيه برنامج مخزَّن على الحاسب، ثم عمل بعده على كتابة برامج لأحد أوائل الحواسيب ذات الذاكرة، وهو حاسب مانشيستر مارك1.

كذلك اقترح في عام 1950 ما عُرف بعدها باختبار تيورنج الذي يعرِّف فيه الآلة على أنها ذكية إذا لم يدرك الإنسان الذي يتعامل معها أنها آلة آنذاك.

طاهر الجمل

طاهر الجمل أحد علماء الحاسب

الصورة بواسطة Alexander Klink منشورة برخصة CC BY 3.0

أحد أشهر علماء الحاسب العرب من الحاصلين على الجنسية الأمريكية إذ هو مصري الأصل، يُعزى إليه الفضل في إنشاء بروتوكول SSL أثناء عمله في شركة Netscape، إضافة إلى نظام تعمية عُرف باسمه ElGamal encryption system عبارة عن خوارزمية تعمية باستخدام المفتاح العام، حيث يكون للمستخدم مفتاحان واحد عام يمكن نشره للعامة وآخر سري، ويرتبطان معًا بعملية حسابية تختلف وفقًا للخوارزمية المستخدمة، ورغم ارتباطهما فلا يمكن الوصول إلى أحد المفتاحين عن طريق الآخر.

تُستخدم هذه التقنية بكثرة في تعمية الرسائل وتستخدمها البنوك لضمان سرية معاملاتها المالية.

عباس الجمل

عباس الجمل

أحد علماء الحاسب العرب من الحاصلين على الجنسية الأمريكية إذ هو مصري الأصل كذلك، وهو أخو الدكتور طاهر الجمل الذي ذكرناه أعلاه. شغل عدة مناصب أكاديمية في جامعة ستانفورد، وطور نوعًا من الدوائر الإلكترونية يمكن برمجته بعد مرحلة التصنيع ليوافق احتياجات المستخدم، وله عدة براءات اختراعات وأوراق علمية في هذا المجال.

وقد عمل أيضًا على تطوير مستشعرات CMOS المستخدمة حاليًا في الكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة، ثم أنشأ العديد من الشركات مثل Actel التي تعمل على تصنيع الدوائر الإلكترونية التي طورها، وشركة Pixim لتطوير رقاقات في كاميرات المراقبة تستخدم تقنية حساس البكسل الرقمي Digital Pixel Sensor التي طورتها مجموعته في ستانفورد.

لينوس تورفالدز Linus Torvalds

عالم الحاسوب لينوس تورفالدز Linus Torvalds

الصورة بواسطة kuvaaja - Linuxmag.com منشورة برخصة CC BY-SA 3.0

أحد أشهر علماء الحاسب في مجال هندسة البرمجيات، وهو أمريكي فنلندي، حيث يُنسب إليه اختراع نواة نظام التشغيل لينكس في 1991، وقد تطور نظام لينكس وتوسع انتشاره ليصبح من أهم نظم التشغيل حاليًا، إذ تعمل به جميع الحواسيب الخارقة في العالم، ويُبنى عليه نظام أندرويد الذي تعمل به أكثر الهواتف.

يتميز نظام لينكس والتوزيعات المبنية عليه بمستويات الأمان المتقدم ونظام الصلاحيات الذي لا يسمح للمستخدمين ولا الملفات بإحداث ضرر غير مقصود أو تلقائي في النظام، كما يتميز أيضًا بمجانيته وأنه مفتوح المصدر في نفس الوقت، مما يقلل من تكلفة استخدام الحواسيب إلى حد كبير، خاصة في حالة المؤسسات الكبرى التي لديها أعداد كبيرة من الأجهزة، إلا أن بعض التوزيعات المبنية عليه تقدم خدمة الدعم الفني للشركات الكبيرة التي تحتاج إلى ذلك بمقابل مادي.

ثم طور في 2005 نظام Git للتحكم في إصدارات البرمجيات، وهو النظام الأشهر الأكثر استخدامًا الآن من قبل المطورين والمبرمجين في العالم.

ريتشارد ستولمان Richard Stallman

ريتشارد ستولمان

أحد أهم علماء الحاسب الأمريكيين، اشتهر في الثمانينات من القرن الماضي حين بدأ في تطوير نظام تشغيل مفتوح المصدر من الصفر على إثر إغلاق نظام يونكس الذي كان منتشرًا وقتها، إضافة إلى بعض البرامج الأساسية للنظام مثل محرر النصوص Emacs والمصرِّف الخاص بنظام جنو Gnu Compiler Collection GCC، وغيرهما، وسُمي هذا النظام باسم جنو GNU، وأصدر له رخصة حرة خاصة به وأدوات تطوير تنشر مبدأ حرية البرمجيات وتعديلها بشرط أن يُعاد نشرها بنفس الرخصة.

وقد بُني على هذا النظام أول نواة لينكس التي طورها لينوس تورفالدز الذي ذكرناه قبل قليل.

دينيس ريتشي Dennis Ritchie

عالم الحاسب دينيس ريتشي Dennis Ritchie

الصورة بواسطة Denise Panyik-Dale - منشورة برخصة CC BY 2.0

أحد أهم علماء الحاسب الأمريكيين، ساهم في إنشاء نظام يونكس UNIX الذي كان يعمل على تطويره مع كين ثومبسون Ken Thompson، وهو أول نظام تشغيل للحواسيب متعدد المهام، وقد استُخدم بكثرة منذ إصداره في 1971، ثم صار الاسم يُطلق على أي نظام تشغيل يحقق عدة معايير مجموعة في واجهة POSIX التي أُصدرت في الثمانينات.

كذلك يُنسب إليه الفضل في إنشاء لغة البرمجة C، مع بريان كيرنيهان Brian Kernighan، وهي اللغة الأشهر منذ إصدارها في السبعينات إلى الآن، وتُستخدم في برمجة أنظمة التشغيل وتعريفات العتاد والبرامج والتطبيقات، رغم تراجع استخدامها في التطبيقات مؤخرًا، ولا يزال كتابهما الذي أصدر كدليل للغة في 1972 صالحًا للتطبيق حتى الآن، مما يشهد بمدى تقدم تلك اللغة وقت إصدارها والنقلة النوعية التي أحدثتها في الوسط التقني.

كين تومبسون Ken Thompson

كين تومبسون Ken Thompson

الصورة بواسطة National Inventors Hall of Fame منشورة برخصة CC BY-SA 3.0

أحد علماء الحاسب الأمريكيين الأوائل، عمل في مختبرات بل Bell Labs حقبة من الزمن وقد ساهم في تصميم نظام التشغيل يونكس UNIX وتشييده وقد ساهم في اختراع لغة B مع دينيس ريتشي اللغة التي تسبق مباشرةً لغة سي C، وقد ساهم أيضًا في اختراع نظام التشغيل Plan 9 وتطويره.

انتقل كين للعمل في شركة غوغل Google منذ عام 2006 حيث أضاف إلى سجل إنجازاته المساهمة في تطوير لغة جو Go، ونذكر أيضًا من تلك الإنجازات العمل على التعابير النمطية RegEx وتعريف الترميز UTF-8.

حصد كين تسعة جوائز معتبرة منها جائزة تيورنج Turing Award مع شريكه دينيس ريتشي عام 1983 وآخرها جاهزة Japan Prize عام 2011 تقديرًا لإنجازاته وجهوده المبذولة.

جيمس غوسلينغ James Gosling

عالم الحاسب جيمس غوسلينغ James Gosling

الصورة بواسطة Eugene Zelenko منشورة برخصة CC BY-SA 4.0

عالم حاسوب كندي الأصل اشتهر شهرة كبيرة في تأسيسه للغة جافا Java الشهيرة وتصميمه لها ولمعماريتها المتمثلة في آلة جافا الافتراضية Java VM، كما له مساهمات معتبرة في اختراع النوافذ windows ضمن أنظمة التشغيل، إذ كان من أوائل من اخترع نظام النافذة في نظام التشغيل يونيكس تحت مظلة شركة Sun Microsystems.

محمد عطا الله

فيزيائي ومهندس أمريكي مصري وأحد علماء الحاسب الذين لهم أثر كبير في مجال أشباه الموصلات حيث اخترع أحد أشكال الترانزستور المسمى MOSFET في عام 1959، وهو ترانزستور به قناة نقل من أشباه الموصلات، يُستخدم في الدوائر المتكاملة -مثل المعالجات الدقيقة- ومحولات الطاقة في السيارات الكهربائية وأنظمة الاتصالات.

حاتم زغلول

حاتم زغلول

أحد أشهر علماء الحاسب العرب حيث نستخدم اختراعه كل يوم، وهو كندي مصري، سجل براءة اختراع لتقنية هي أساس تقنيات الواي فاي الحديثة التي نستخدمها اليوم، مع ميشيل فتوش، أحد زملائه من علماء الحاسب المصريين أيضًا، وقد أنشأ معه عدة شركات لتسويق اختراعاتهما، حيث بُنيت عليها تقنيات الاتصالات الحديثة من الجيل الرابع، مثل CDMA، كما أسس عدة شركات في مجال التكنولوجيا والاتصالات.

محمد بن موسى الخوارزمي

العالم محمد بن موسى الخوارزمي

الصورة بواسطة ميشيل بكني مشتقة من 1983 CPA 5426.jpg و CC BY-SA 4.0

وهو أحد علماء المسلمين الأغنياء عن التعريف لما اشتهر به من كتب ومؤلفات في الرياضيات والجبر والمثلثات والفلك، حيث اعتمد العلماء المسلمون في زمانه -القرن الثاني الهجري- على ترجمة أعمال الأمم التي سبقت بالعلوم والمعرفة وتعلمها ثم البناء عليها.

وقد بنى علماء الحاسب في العصر الحديث أغلب تقنياتهم الحوسبية على المفاهيم التي أسسها الخوارزمي في الجبر وحساب المثلثات والمعادلات الخطية والتربيعية، وكذلك الخوارزميات التي سميت باسمه.

يعقوب بن إسحاق الكِندي

هو أحد العلماء المسلمين في القرن الثاني الهجري، برع في الفلسفة والرياضة والفلك والطب، لكننا سنركز على أعماله في التشفير والتعمية cryptography هنا، حيث كان له الفضل في تطوير أسلوب في التعمية لتحليل الاختلاف في وتيرة حدوث الحروف في الرسائل بالتحليل الإحصائي، ومن ثم فك الشفرات التي كُتبت بها، وقد فصّل ذلك في مخطوطة وُجدت في الأرشيف العثماني في اسطنبول بعنوان "مخطوط في فك رسائل التشفير".

الخليل بن أحمد الفراهيدي

أحد علماء المسلمين في القرن الثاني الهجري كذلك، وله إسهاماته في اللغة والأدب والعروض، وقد أثرت دراسته تلك في أعماله في علم التعمية إذ كان أول عالم لغوي يضع كتابًا في التعمية والتشفير، ذكر فيه استخدام التراكيب اللغوية والتباديل التي تسرد الكلمات العربية الممكنة بحروف العلة ومن غيرها، وأثرت أعماله في علم التعمية على الكِندي الذي ذكرناه قبل قليل.

ويُنسب إليه كذلك علامات التشكيل العربية التي نستخدمها الآن والتي حلت محل النظام النقطي الذي كان قبلها، وقد كان ينوي استخدامها في الشعر فقط بادئ الأمر، إلا أنها صارت تُستخدم في كل مكان أيضًا.

خاتمة

تعرفنا في هذا المقال على أهم علماء الحاسب الذين كانت لهم بصمات مؤثرة في التقنيات التي نستخدمها اليوم، إما مباشرة أو بطريق غير مباشر، ونرجو بذكرنا للعلماء العرب أن نقدم قدوة للشباب ولأولادهم من بعدهم يحتذوا بها ويزيدوا عليها أيضًا، فمن كان يظن أن من اخترع الواي فاي وتقنيات الجيل الرابع وتقنيات التشفير والتعمية وبعض أشهر أنواع الرقائق الإلكترونية هم عرب تعلموا في مدارسنا وبيننا؟!

ويبقى هنالك من علماء حاسوب لم نذكرهم في المقالة ليس لصغر إنجازاتهم ولكن لأن القائمة لن تنتهي وستتعرف عليهم تباعًا إن دخلت إلى مجال علوم الحاسوب.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...