اذهب إلى المحتوى

لغة جافا


لاشك أن أي مطور تطبيقات سمع بلغة البرمجة كوتلن Kotlin ولغة جافا Java فهما من لغات البرمجة القوية والمستخدمة بشكل كبير مع نظام التشغيل أندرويد، وبالرغم من أن لغة جافا قد خسرت معركة نظام أندرويد لصالح لغة كوتلن بعد أن أعلنت جوج…

تعرف على لغة جافا Java

بواسطة Ola Saleh، في لغة جافا،

نعرفك في مقال اليوم على لغة جافا Java إحدى لغات البرمجة العريقة عامة الأغراض وذائعة الصيت بين أوساط المطورين، ونكتشف أبرز مميزاتها وعيوبها ومجالات استخداماتها، ونختم المقال بمجموعة من النصائح والخطوات التي تسهل عليك تعلم الجا…

تعرف على ما هية جافا Java

بواسطة Ola Sobeh، في لغة جافا،

تُعَد جافا منصةً برمجيةً ولغة برمجة حاسوب، وواحدةً من أكثر التقنيات انتشارًا في العالم الحديث. تُستخدم كلمة جافا عادةً للإشارة إلى شيئين، هما منصة جافا Java platform، وهي مجموعة من الأدوات التي تتيح تطوير التطبيقات متعدد…
سنتناول خلال هذا المقال برنامجًا معقدًا بعض الشئ عما رأيناه مسبقًا، فقد كانت غالبية الأمثلة التي تعرَّضنا إليها مجرد أمثلة بسيطة هدفها توضيح تقنية برمجية أو اثنتين على الأكثر؛ أما الآن، فقد ان الوقت لتوظيف كل تلك الأفكار والت…
تتكوَّن جميع برامج واجهات المُستخدِم الرسومية GUI التي تعرَّضنا إليها حتى الآن من نافذةٍ واحدة، ولكن غالبية البرامج تتكوَّن في الواقع من عدة نوافذ. ولذلك سنناقش في هذا المقال طريقة إدارة التطبيقات متعددة النوافذ؛ كما سنتناول …
تتضمَّن واجهة تطوير التطبيقات JavaFX تعقيداتٍ أكبر بكثير مما درسناه إلى الآن، ولكن كل هذا التعقيد يعمل لصالح المبرمج عمومًا؛ فهو على الأغلب يكون مخفيًا بالاستخدامات الأكثر شيوعًا لمكتبة JavaFX، أي أنك لست مضطّرًا إلى معرفة تف…
لقد رأينا أمثلةً كثيرةً على طريقة استخدام كائن سياق رسومي من النوع GraphicsContext للرسم ضمن حاوية، ولكنه يمتلك في الحقيقة ميزات أخرى كثيرة إلى جانب تلك التي تناولناها من قبل. سنناقش خلال هذا القسم رسوم الحاوية، وسنبدأ بفحص ت…
تعتمد برمجة واجهات المُستخدِم الرسومية GUI على اِستخدَام الأحداث events استخدامًا كبيرًا، متضمنةً الأحداث منخفضة المستوى، مثل أحداث لوحة المفاتيح والفأرة، والأحداث عالية المستوى، مثل تلك الناتجة عن اختيار قائمة أو ضبط قيمة مز…
سنناقش بهذا المقال مجموعةً من البرامج التي تَستخدِم الشبكات والخيوط. تتشارك تلك التطبيقات بمشكلة توفير الاتصال الشبكي بين مجموعةٍ من البرامج المُشغَّلة على حواسيبٍ مختلفة. تُعدّ الألعاب ثنائية اللاعبين أو متعددة اللاعبين عبر …
ناقشنا بالمقال السابق عدة أمثلة على البرمجة الشبكية، حيث تعلّمنا طريقة إنشاء اتصالٍ شبكيٍ وطريقة تبادل المعلومات عبر تلك الاتصالات، ولكننا لم نتعامل مع واحدةٍ من أهم خاصيات البرمجة عبر الشبكة، وهي حقيقة كون الاتصال الشبكي غير…
استخدمنا تقنية البرمجة على التوازي بمثال القسم الفرعي التعاود داخل الخيوط من المقال السابق البرمجة باستخدام الخيوط threads في جافا لتنفيذ أجزاءٍ صغيرة من مهمةٍ كبيرة، حيث تَسمَح تلك التقنية للحواسيب مُتعدّدة المعالجات بإكمال …
تضيف الخيوط threads مستوًى جديدًا من التعقيد إلى البرمجة، ولكنها مهمةٌ وستصبح أساسيةً بالمستقبل، ولذلك لا بُدّ أن يَطلِّع كل مبرمجٍ على بعض أنماط التصميم design pattern الأساسية المُستخدَمة مع الخيوط، حيث سنفحص بهذا المقال بع…
يمكن للحواسيب إنجاز عدة مهامٍ مختلفة بنفس الوقت؛ فإذا كان الحاسوب مُكوَّنًا من وحدة معالجةٍ واحدة، فإنه لا يستطيع حرفيًا إنجاز شيئين بنفس الوقت؛ ولكن ما يزال بإمكانه تحويل انتباهه بين عدة مهامٍ باستمرار. تتكوَّن معظم الحواسيب…
عند تخزين بياناتٍ معينة بملفٍ معين أو نقلها خلال شبكةٍ معينة، سيكون من الضروري تمثيلها بطريقةٍ ما بشرط أن تَسمَح تلك الطريقة بإعادة بناء البيانات لاحقًا عند قراءة الملف أو عند تَسلُّم البيانات. رأينا بالفعل أسبابًا جيدةً تدفع…
سنناقش في هذا المقال حل تمرين مقالة تحليل زمن تشغيل الخرائط المُنفَّذة باستخدام شجرة بحثٍ ثنائيّةٍ، ونختبر أداء الخرائط المُنفّذة باستخدام شجرة، وبعدها سنناقش إحدى مشاكل ذلك التنفيذ والحلّ الذي يقدمه الصنف TreeMap لتلك المشكل…
لا تُعدّ الشبكات -بقدر ما يَهُمّ البرامج- أكثر من مجرد مصدرٍ يُمكِن قراءة البيانات منه، أو مقصدٍ يُمكِن إرسال البيانات إليه. يُسطِّح ذلك الأمور إلى درجةٍ كبيرة؛ فليس التعامل مع الشبكات بالتأكيد بنفس سهولة التعامل مع الملفات م…
سنناقش في هذه المقالة تنفيذًا جديدًا للواجهة Map يُعرَف باسم شجرة البحث الثنائية binary search tree. يشيع استخدام هذا التنفيذ عند الحاجة إلى الاحتفاظ بترتيب العناصر. ما هي مشكلة التعمية hashing؟ يُفترَض أن تكون على …
سنفحص خلال هذا القسم بعض الأمثلة البرمجية على تعامل البرامج مع الملفات باستخدام التقنيات المُوضحَّة التي عرضناها في المقالين السابقين، مقال قنوات الدخل والخرج وعمليتي القراءة والكتابة في جافا ومقال مدخل إلى التعامل مع الملفات…
كتبنا تنفيذًا للواجهة Map باستخدام التعمية hashing في مقالة تنفيذ الخرائط باستخدام التعمية hashing، وتوقَّعنا أن يكون ذلك التنفيذ أسرع لأن القوائم التي يبحث فيها أقصر، ولكن ما يزال ترتيب نمو order of growth ذلك التنفيذ خطّيًّ…
ظل البيانات والبرامج المُخزَّنة بذاكرة الحاسوب الرئيسية main memory متوفرةً طوال فترة تشغيله، ولكن يجب الاستعانة بالملفات للإبقاء عليها بصورة دائمة؛ حيث تمثِّل مجموعةً من البيانات المُخزَّنة بقرصٍ صلب hard disk، أو بشريحة ذاك…
×
×
  • أضف...