اذهب إلى المحتوى

مكونات الواجهة المركبة ونمط MVC في جافا


رضوى العربي

تتضمَّن واجهة تطوير التطبيقات JavaFX تعقيداتٍ أكبر بكثير مما درسناه إلى الآن، ولكن كل هذا التعقيد يعمل لصالح المبرمج عمومًا؛ فهو على الأغلب يكون مخفيًا بالاستخدامات الأكثر شيوعًا لمكتبة JavaFX، أي أنك لست مضطّرًا إلى معرفة تفاصيل أدوات التحكُّم الأكثر تعقيدًا لكي تتمكَّن من استخدامها بفعالية بغالبية البرامج.

تُعرِّف مكتبة JavaFX مجموعةً من الأصناف التي تُمثِّل مكونات أكثر تعقيدًا بكثير من تلك التي رأيناها، ولكن حتى أكثر تلك المكونات تعقيدًا ليس صعب الاستخدام في غالبية الأحوال. سنناقش خلال هذا المقال بعض مكونات الواجهة التي تدعم عرض القوائم والجداول ومعالجتها؛ ولكي تتمكَّن من استخدام تلك المكونات المعقدة بفعالية، عليك أن تتعلم القليل عن نمط "نموذج-عرض-متحكِّم Model-View-Controller"، والذي يُعد أساس لكثيرٍ من مكونات واجهة المُستخدِم الرسومية. سنناقش هذا النمط لاحقًا ضمن هذا المقال.

تُوفِّر مكتبة JavaFX عددًا من أدوات التحكُّم التي لن نتعرَّض لها بهذا الكتاب -على الرغم من أن بعضها مفيدٌ نوعًا ما وقد ترغب بالإطلاع عليه-، مثل TabbedPane و SplitPane و Tree و ProgressBar، وكذلك بعض أدوات التحكُّم لقراءة أنواع خاصة من المُدْخَلات، مثل ColorPicker و DatePicker و PasswordField و Spinner.

سنبدأ هذا المقال بمثالٍ قصير على كتابة أداة تحكُّم مُخصَّصة، وهو أمرٌ ستحتاج إليه إذا لم تَجِد المُكوِّن الذي تريده ضمن التشكيلة الضخمة من مكونات الواجهة المُعرَّفة مُسبقًا بمكتبة JavaFX، أو من الممكن أن تجده فعلًا ولكنه معقدٌ جدًا بالموازنة مع متطلبات برنامجك، وقد ترغب مثلًا بشيء أبسط.

مكون واجهة مخصص بسيط

ستَجِد عادةً كل ما تحتاجه لإنشاء واجهة مُستخدِم رسومية بأصناف المكونات القياسية الموجودة بمكتبة JavaFX، ومع ذلك قد ترغب أحيانًا بشيءٍ مختلفٍ بعض الشيء. في تلك الحالة، قد تفكر بكتابة مُكوِّنك الخاص بالاعتماد على واحدة من المكونات التي تُوفِّرها المكتبة، أو بالاعتماد على الصنف البسيط Control الذي يَعمَل صنفًا أساسيًا base class لجميع أدوات التحكُّم.

لنفترض مثلًا أننا نريد أداة تحكُّم تمثِّل "ساعة إيقاف"؛ فعندما ينقُر المُستخدِم على الساعة، ينبغي أن تُشغِّل الوقت؛ وعندما ينقر المُستخدِم عليها مرةً أخرى، ينبغي أن تَعرِض الزمن المُنقضِي منذ النقرة الأولى. يُمكِننا استخدام الصنف Label لعرض النص، ولكننا نريده أن يكون قادرًا على الاستجابة إلى حدث النقر على الفأرة، ويُمكِننا تحقيق ذلك بتعريف صنف مُكوِّن واجهة، وليكن اسمه هو StopWatchLabel صنفًا فرعيًا subclass مُشتقًا من الصنف Label، إذ سيَستمِع كائن الصنف StopWatchLabel لحدث نقر الفأرة عليه، ويُغيّر النص المعروض إلى "Timing…‎" عندما ينقر المُستخدِم عليه لأول مرة، كما سيتذكّر توقيت نقر المُستخدِم عليه. وعندما ينقر المُستخدِم عليه مرةً أخرى، سيفحص التوقيت مرةً أخرى، وسيحسِب الزمن المُنقضِي ويعرضه.

في الواقع، لسنا في حاجة بالضرورة لتعريف صنفٍ فرعي جديد، إذ يمكننا استخدام عنوانٍ عادي بالبرنامج، وتهيئة مُستمعٍ ليَستجيب لحدث النقر على العنوان، ونَسمَح للبرنامج بإنجاز العمل اللازم للاحتفاظ بالزمن وتعديل النص المعروض بالعنوان. ومع ذلك، فبكتابة صنف جديد، سنتمكَّن من إعادة استخدامه بمشروعات أخرى، كما أن كل الشيفرة المُتعلقة بساعة الإيقاف مُجمعّةٌ معًا بمكانٍ واحد. يكون ذلك أكثر أهميةً عند التعامل مع المكونات الأكثر تعقيدًا.

ليست كتابة الصنف StopWatchLabel بهذه الصعوبة، إذ سنحتاج إلى متغير نسخة instance variable لتخزين توقيت بدء تشغيل ساعة الإيقاف، وسنُهيئ تابعًا لمعالجة حدث النقر على ساعة الإيقاف. ينبغي أن يُحدِّد ذلك التابع ما إذا كانت ساعة الإيقاف مُشغَّلةً أم مُتوقفِة؛ ولهذا سنحتاج إلى متغير نسخة من النوع boolean، وليكن اسمه هو running للاحتفاظ بهذا الجانب من حالة المكوّن؛ كما سنَستخدِم التابع System.currentTimeMillis()‎ للحصول على التوقيت الحالي بوحدة الميلي ثانية مثل قيمةٍ من النوع long. عند بدء تشغيل ساعة الإيقاف، سنخزِّن التوقيت الحالي بمتغير نسخة اسمه startTime؛ وعند إيقافها، سنَستخدِم التوقيت الحالي لحساب الزمن المنقضِي الذي ظلت خلاله ساعة الإيقاف قيد التشغيل. ألقِ نظرةً على شيفرة الصنف StopWatch:

import javafx.scene.control.Label;

// 1
public class StopWatchLabel extends Label {

    private long startTime;   // Start time of timer.
                              //   (Time is measured in milliseconds.)

    private boolean running;  // True when the timer is running.

    // 2
    public StopWatchLabel() {
        super("  Click to start timer.  ");
        setOnMousePressed( e -> setRunning( !running ) );
    }


    // 3
    public boolean isRunning() {
        return running;
    }


    // 4
    public void setRunning( boolean running ) {
        if (this.running == running)
            return;
        this.running = running;
        if (running == true) {
                // Record the time and start the timer.
            startTime = System.currentTimeMillis();  
            setText("Timing....");
        }
        else {
                // 5
            long endTime = System.currentTimeMillis();
            double seconds = (endTime - startTime) / 1000.0;
            setText( String.format("Time: %1.3f seconds", seconds) );
        }
    }

} // end StopWatchLabel

حيث تشير كل من:

  • [1] إلى مكوِّن واجهة مُخصَّص يمثِّل ساعة إيقاف بسيطة، فعندما ينقر المُستخدِم عليه، سيبدأ المؤقت بالعمل؛ وعندما ينقر المُستخدِم عليه مجددًا، يَعرِض الزمن بين النقرتين. يؤدي النقر لمرة ثالثة إلى بدء المؤقت من جديد، وهكذا. وبينما يكون المؤقت قيد التشغيل، يَعرِض العنوان الرسالة النصية "Timing….‎" فقط.
  • [2] إلى أنه يضبط الباني النص المبدئي للعنوان إلى "Click to start timer"، ويُهيئ معالجًا لحدث النقر على الفأرة لكي يتمكَّن العنوان من الاستجابة إلى نقرات الفأرة.
  • [3] يُشير إلى ما إذا المؤقت قيد التشغيل حاليًا.
  • [4] أن المؤقت يُضبط ليَعمَل أو ليتوقف، ويُعدِّل النص المعروض بالعنوان، إذ ينبغي أن يُستدعى هذا التابع ضمن خيط تطبيق مكتبة JavaFX. يُحدِّد المعامل running ما إذا كان ينبغي أن يكون المؤقت قيد التشغيل؛ وإذا كانت قيمة المعامل تساوي حالته الحالية، لا يحدث أي شيء.
  • [5] أنه قد أوقِف المؤقت، واحسب الزمن المنقضِي منذ لحظة بدء المؤقت واعرضه.

نظرًا لأن الصنف StopWatchLabel هو صنفٌ فرعيٌ من الصنف Label، يُمكِننا تطبيق أيٍّ مما يُمكِننا فعله بكائنات الصنف Label على كائنات هذا الصنف؛ إذ يُمكِننا مثلًا إضافته إلى حاوية، أو أن نضبُط نوع الخط المُستخدَم، أو لونه، أو حجمه الأقصى، أو المُفضَّل، أو أن نضبُط تنسيق CSS الخاص به؛ كما يُمكِننا أيضًا أن نضبُط النص المعروض بداخله، مع أن ذلك يتعارض مع وظيفة ساعة الإيقاف.

لاحِظ أن الصنف StopWatchLabel.java ليس تطبيقًا، ولا يمكن تشغيله بمفرده. يَستخدِم البرنامج القصير TestStopWatch.java كائنًا من ذلك الصنف، ويَضبُط مجموعةً من خاصياته لتحسين مظهره.

نمط MVC

يُعدّ تقسيم المسؤوليات والمهام واحدًا من أهم مبادئ التصميم كائني التوجه object-oriented design؛ إذ ينبغي أن يكون لكل كائن دورًا وحيدًا محدّدًا بوضوح ومُقيدًّا بمسؤولية معينة؛ ويُعدّ نمط نموذج-عرض-مُتحكِّم Model-View-Controller -أو اختصارًا MVC- تطبيقًا جيدًا لهذا المبدأ على تصميم واجهات المُستخدِم الرسومية، إذ يشير كُل من النموذج والعرض والمُتحكِّم، إلى واحدةٍ من المسؤوليات الثلاث الضرورية لتصميم واجهات المُستخدِم الرسومية.

إذا طبقنا نمط MVC على مكون، فسيتكوَّن النموذج من البيانات المُمثِّلة للحالة الحالية للمكوِّن؛ أما العرض فسيكون ببساطةٍ هو التمثيل المرئي للمكون على الشاشة؛ بينما سيشير المُتحكِّم إلى ذلك الجزء من المكون المسؤول عن فعل ما هو ضروري نتيجةً للأحداث الصادرة عن أفعال المُستخدِم، أو عن مصادر أخرى مثل المؤقتات. يُمكِن تلخيص فكرة ذلك النمط في إسناد مسؤولية كلٍ من النموذج والعرض والمُتحكِّم إلى كائناتٍ مختلفة.

من السهل فهم دور العرض view بنمط MVC، وهو يُمثَّل عادةً باستخدام كائن المكوِّن ذاته، وتتلخص مسؤوليته في رسم المكون على الشاشة؛ ولكي يتمكَّن من إنجاز ذلك، فإنه يعتمد على النموذج، وذلك لاحتواءه على حالة المكوِّن الحالية التي تؤثر بلا شك على طريقة عرض المكوِّن على الشاشة.

نظرًا لأن بيانات النموذج مُخزَّنةٌ بكائنٍ منفصل طبقًا لما ينص عليه نمط MVC، فينبغي للكائن المُمثِّل للمكوِّن الاحتفاظ بمرجع reference إلى الكائن المُمثِّل للنموذج. وعندما يتغير ذلك الكائن، تكون إعادة رسم العرض ضروريةً في العادة، وذلك لتعكس الحالة الجديدة، وبالتالي يحتاج المكوِّن إلى طريقةٍ لتحديد توقيت حدوث مثل تلك التغييرات؛ وهو ما يُمكِن تحقيقه بالاستعانة بالأحداث events ومستمعي الأحداث.

يُهيَأ كائن النموذج، فيُولِّد أحداثًا عند تغيُّر البيانات، ويُسجِّل كائن العرض نفسه مستمعًا لتلك الأحداث؛ وعندما يتغير النموذج، يقع حدث، ويُبلَّغ العرض بوقوعه؛ وبالتالي يكون بإمكانه الاستجابة بتحديث محتويات المكوِّن على الشاشة.

عند استخدام نمط MVC مع مكونات مكتبة JavaFX، لا يكون المُتحكِّم مُنفصلًا بوضوح عن كلٍ من العرض والنموذج، إذ تُوزَّع وظيفته عادةً بين عدة كائنات. في العموم، قد يتضمَّن المُتحكِّم مستمعي أحداث الفأرة ولوحة المفاتيح المسؤولين عن الاستجابة لما يفعله المُستخدِم بالعرض؛ كما قد يتضمَّن مستمعي بعض الأحداث الأخرى عالية المستوى، مثل تلك الناتجة عن زر أو مزلاج، والتي تؤثر على حالة المكوِّن. ويَستجيب المُتحكِّم عادةً على الأحداث بإجراء تعديلات على النموذج، مما يؤدي إلى تعديل العرض مباشرةً استجابةً لتلك التغييرات التي أُجريَت على النموذج.

تَستخدِم مكتبة JavaFX نمط MVC بأماكن كثيرة حتى لو لم تكن تَستخدِم مصطلحات "النموذج" و"العرض"؛ وتُعدّ الخاصيات القابلة للمراقبة observale -ألقِ نظرةً على مقال الخاصيات والارتباطات في جافا- أسلوبًا لتنفيذ فكرة النموذج المنفصل عن العرض، على الرغم من أن النموذج قد يكون موزَّعًا على كائناتٍ مختلفة كثيرة عند استخدام الخاصيات. في الواقع، ستلاحِظ وضوح دور كُلٍ من النموذج والعرض أكثر بأداتي القائمة والجدول اللتين سنناقشهما فيما يلي.

صنفا القائمة ListView والجدول ComboBox

يُمثِّل الصنف ListView قائمةً من العناصر التي يستطيع المُستخدِم أن يختار من بينها، كما بإمكانه أن يُعدِّل العناصر الموجودة بالقائمة. يَسمَح البرنامج SillyStamper.java للمُستخدِم باختيار أيقونة (صورة صغيرة) من قائمة أيقونات مُمثَّلةٍ بكائنٍ من النوع ListView؛ بحيث يختار المُستخدِم الأيقونة التي يرغب بها بالنقر عليها، ثم يُمكِنه أن يَطبَعها داخل الحاوية من خلال النقر على الحاوية. وفي المقابل، يُضيف النقر مع الضغط على زر Shift نسخةً أكبر من الصورة إلى الحاوية (الأيقونات المُستخدَمة بهذا البرنامج مأخوذة من مشروع سطح المكتب KDE).

تَعرِض الصورة التالية نافذة البرنامج بعد أن طَبعَ المُستخدِم مجموعةً من الأيقونات فعليًا داخل مساحة الرسم، واختارَ أيقونة "star" من القائمة:

001Silly_Stamper.png

ستَجِد الصنف ListView مُعرَّفًا بحزمة javafx.scene.control؛ وهو في الحقيقة صنفٌ ذو معاملات غير محددة النوع parameterized، إذ يشير معامل النوع إلى نوع الكائن المعروض بالقائمة، ويُعدّ النوع ListView<String>‎ هو الأكثر شيوعًا؛ ولكننا استخدمنا بهذا البرنامج النوع ListView<ImageView>‎، إذ تستطيع كائنات النوع ListView أن عرض السلاسل النصية من النوع String والعقد من النوع Node مباشرةً؛ وعند استخدامه مع كائنات من أنواع أخرى، فإنه يَعرِض التمثيل النصي للكائن الذي يعيده التابع toString()‎ افتراضيًا، والذي لا يكون مفيدًا في غالب الأحيان.

تُخزَّن عناصر القائمة من النوع ListView<T>‎ بكائنٍ من النوع ObservableList<T>‎، إذ تُعدّ قائمة العناصر جزءًا من النموذج الخاص بالمكون، ويُمكِننا استخدام التابع listView.getItems()‎ لاسترجاع عناصر القائمة؛ وعند إضافة العناصر إلى تلك القائمة أو حذفها منها، تُحدَّث القائمة تلقائيًا لتَعكِس ذلك التغيير.

يُعرِّف البرنامج SillyStamper القائمة باستخدام المُعدِّل static؛ مما يَعنِي أنه من غير الممكن تعديل القائمة بعد إنشائها، وبالتالي لا يستطيع المُستخدِم أن يُعدِّل القائمة.

يقرأ البرنامج صور الأيقونات من ملفات موراد، ويحيط كل صورةٍ منها ضمن كائنٍ من النوع ImageView -ألقِ نظرةً على مقال مكونات التحكم البسيطة في واجهة المستخدم في مكتبة جافا إف إكس JavaFX-، ويُضيفه إلى قائمة العناصر بكائن الصنف ListView.

تَعرِض الشيفرة التالية التابع المسؤول عن إنشاء القائمة، والذي يستدعِيه التابع start()‎ الخاص بهذا البرنامج:

private ListView<ImageView> createIconList() {
    String[] iconNames = new String[] { 
               // ‫أسماء ملفات الموارد بالمجلد stamper_icons
            "icon5.png", "icon7.png", "icon8.png", "icon9.png", "icon10.png",
            "icon11.png", "icon24.png", "icon25.png", "icon26.png", 
            "icon31.png", "icon33.png", "icon34.png"
    };

    iconImages = new Image[iconNames.length];  // لرسم الأيقونات

    ListView<ImageView> list = new ListView<>();

    list.setPrefWidth(80);
    list.setPrefHeight(100);

    for (int i = 0; i < iconNames.length; i++) {
        Image icon = new Image("stamper_icons/" + iconNames[i]);
        iconImages[i] = icon;
        list.getItems().add( new ImageView(icon) );
    }

    list.getSelectionModel().select(0);  // اختر العنصر الأول بالقائمة

    return list;
}

يبدو أن الحجم المُفضَّل الافتراضي لأي قائمة هو 200 في 400 بغض النظر عن مكوناتها. ويضبُط التابع السابق العرض والطول المُفضَّلين للقائمة؛ فقائمة الأيقونات تحتاج عرضًا أصغر بكثير، كما أن الطول المُفضَّل الافتراضي يؤدي إلى زيادة طول الحاوية بقدرٍ أكبر مما هو مرغوب به، ولذلك يَضبُط التابع الطول المُفضَّل إلى قيمةٍ أصغر، مع أنها ستمتد ضمن هذا البرنامج لتملأ المساحة المُتاحة.

يبدو استخدام التابع "للنموذج المُختار" ضمن القائمة مثيرًا بعض الشيء؛ ويُقصَد بذلك جزء النموذج الذي يحتوي على قائمة العناصر التي اختارها المُستخدِم من القائمة، إذ يستطيع المُستخدِم أن يختار عنصرًا واحدًا فقط على الأكثر افتراضيًا، وهو السلوك المناسب لهذا البرنامج؛ ولكن يُمكِننا عمومًا ضبطه ليسمح باختيار عدة عناصر بنفس الوقت، وذلك باستدعاء ما يلي:

list.getSelectionModel().setSelectionMode(SelectionMode.MULTIPLE);

في حالة تطبيق وضع الاختيار الأحادي الافتراضي، يُلغَى اختيار العنصر المُختار حاليًا -إن وجد-، إذا اختار المُستخدِم عنصًرا آخرًا من القائمة؛ إذ يستطيع المُستخدِم اختيار عنصرٍ بالنقر عليه؛ كما يستطيع البرنامج ضبط الاختيار إلى عنصرٍ معينٍ باستدعاء التابع list.getSelectionModel().select(index)‎، إذ يشير المعامل index إلى فهرس العنصر المطلوب اختياره. يبدأ هنا ترقيم العناصر من الصفر، وفي حالة كان index يُساوِي -1، فسيُلغَى الاختيار من جميع العناصر.

يُسلًط عرض القائمة الضوء على العنصر المُختار حاليًا، كما يستمع إلى التغييرات الحادثة بالنموذج المختار؛ فعندما ينقر المُستخدِم على عنصر، سيُعدِّل مستمع أحداث الفأرة (يُمثِل جزءًا من النموذج) النموذج المختار، ويُبلَّغ العرض بحدوث ذلك التغيير؛ وبناءً على ذلك، يُحدِّث العرض مظهره ليَعكِس حقيقة اختيار عنصرٍ آخر. يستطيع البرنامج استرجاع العنصر الواقع عليه الاختيار حاليًا باستدعاء التابع التالي:

list.getSelectionModel().getSelectedIndex()

يَستخدِم البرنامج SillyStamper.java التابع السابق عندما ينقر المُستخدِم على الحاوية؛ ولكي يُحدِّد أي أيقونةٍ ينبغي عليه أن يطبعها بالصورة.

لاحِظ أن القائمة بالبرنامج SillyStamper.java غير قابلةٍ للتعديل، لكن يحتوي البرنامج التوضيحي الثاني EditListDemo.java على قائمتين بإمكان المُستخدِم تعديلهما: الأولى قائمة سلاسلٍ نصية، والأخرى قائمة أعداد؛ إذ يستطيع المُستخدِم أن يبدأ بتعديل عنصرٍ معينٍ ضمن القائمة بالنقر المزدوج عليه، أو بالنقر عليه مرةً واحدةً إذا كان قيد الاختيار أساسًا؛ كما يُمكِنه إنهاء عملية التعديل من خلال الضغط على مفتاح "return" أو مفتاح "escape" لإلغاء عملية التعديل. ويؤدي اختيار عنصرٍ آخر ضمن القائمة إلى إلغاء عملية التعديل.

002Edit_List_Demo.png

هناك بعض الأشياء التي ينبغي فعلها إذا أردنا السماح للمُستخدِم بتعديل عناصر قائمةٍ من النوع ListView. أولًا، ينبغي أن نجعل القائمة قابلةً للتعديل باستدعاء التعليمة التالية:

list.setEditable(true);

ولكن هذا ليس كافيًا، إذ ينبغي أن تكون كل خلية ضمن القائمة قابلةً للتعديل أيضًا؛ ويُقصَد بالخلية هنا تلك المساحة الموجودة بالقائمة، والتي يُعرَض من خلالها عنصرٌ وحيد. في العموم، كل خلية هي كائنٌ مسؤولٌ عن عرض العنصر، وبإمكانه أيضًا تعديله وفق ما يفعله المُستخدِم، ولكن لاحِظ أن تلك الخلايا لا تكون قابلةً للتعديل بالوضع الافتراضي.

تَستخدِم القوائم من النوع ListView مصنع factory خلايا لإنشاء الكائنات التي تُمثِّل تلك الخلايا. ففي الواقع، يُعَد مصنع الخلايا كائنًا آخر، ووظيفته هي إنشاء الخلايا؛ ولكي نَحصل على نوعٍ مختلفٍ من الخلايا، ينبغي أن نُوفِّر للقائمة مصنع خلايا مختلف. يتبِع ذلك ما يُعرَف باسم نمط المصنع factory pattern؛ فمن خلال استخدام كائن مصنع لإنشاء الخلايا، يُمكِننا أن نُخصِّص الخلايا بسهولة دون تغيير الشيفرة المصدرية للصنف ListView، فكل ما نحتاج إليه هو مصنع خلايا جديد.

في الواقع، ليس من السهل كتابة مصانع الخلايا، ولكن تُوفِّر مكتبة JavaFX لحسن الحظ مجموعةً من مصانع الخلايا القياسية. فإذا كان listView من النوع ListView<String>‎، فيُمكِننا أن نُهيِئ مصنع خلايا بإمكانه إنشاء خلايا قابلةٍ للتعديل باستدعاء ما يلي:

listView.setCellFactory( TextFieldListCell.forListView() );

يُعيد التابع TextFieldListCell.forListView()‎ مصنعًا بإمكانه إنشاء خلايا تَعرِض سلاسلًا نصيةً وتُعدِّلها؛ إذ تَستخدِم الخلية عنوانًا من النوع Label أثناء عرض السلسلة النصية، وتَستخدِم حقلًا نصيًا من النوع TextField أثناء تعديل العنصر.

هذا هو كل ما ينبغي أن تعرفه لكي تتمكَّن من إنشاء قائمة سلاسل نصية قابلةٍ للتعديل. وعلاوةً على ذلك، تتوفَّر أنواع عناصر أخرى يتناسب معها أيضًا عرض العنصر، مثل سلسلةٍ نصية واستخدام حقلٍ نصي من النوع TextField أثناء تعديل العنصر، مثل الأعداد والقيم المكونة من محرف واحد والتواريخ والأزمنة. ومع ذلك، إذا لم يكن العنصر سلسلةً نصيةً، فلا بُدّ من وجود طريقةٍ ما للتحويل بينه وبين تمثيله النصي. تُسهِّل مكتبة JavaFX لحسن الحظ تحقيق ذلك بالحالات الشائعة إلى حدٍ كبير، فهي تُوفِّر مُحوِّلات قياسية لجميع الأنواع المذكورة بالأعلى. على سبيل المثال، إذا كان intList قائمةً قابلةً للتعديل من النوع ListType<Integer>‎، فيُمكِننا أن نُهيِئ له مصنع خلايا مناسب باستخدام التعليمة التالية:

intView.setCellFactory( 
           TextFieldListCell.forListView( new IntegerStringConverter() ) );

إذ أن المعامل المُمرَّر للتابع forListView هو كائنٌ يُحوِّل بين الأعداد الصحيحة وتمثيلاتها النصية. ونظرًا لأن ذلك المُحوِّل القياسي لا يُعالِج المُدْخَلات غير الصالحة بطريقةٍ جيدة، فقد اِستخدَمنا بالبرنامج التوضيحي EditListDemo.java مُحوِّلًا مُخصَّصًا آخرًا -كتبه المؤلف- لمصنع الخلايا المُستخدَم بقائمة الأعداد الصحيحة ضمن البرنامج. ألقِ نظرةً على الشيفرة التالية:

StringConverter<Integer> myConverter = new StringConverter<Integer>() {
        // 1        
    public Integer fromString(String s) {
            // حوِّل سلسلةً نصيةً إلى عدد صحيح
        if (s == null || s.trim().length() == 0)
            return 0;
        try {
            return Integer.parseInt(s);
        }
        catch (NumberFormatException e) {
            return null;
        }
    }

    public String toString(Integer n) {
            // حوِّل عددًا صحيحًا إلى سلسلة نصية
        if (n == null)
            return "Bad Value";
        return n.toString();
    }
};

listView.setCellFactory( TextFieldListCell.forListView( myConverter ) );

إذ تشير [1] إلى أن مُحوِّل السلاسل النصية المُخصَّص يحوّل قيمةً نصيةً مُدخَلةً غير صالحة إلى القيمة الفارغة null بدلًا من الفشل، ويَعرِض تلك القيمة الفارغة null على هيئة "Bad Value"؛ بينما يَعرِض السلسلة النصية الفارغة على هيئة صفر.

يُعرِّف الصنف StringConverter تابعين فقط، هما toString()‎ و fromString()‎.

ستَجِد محولات السلاسل النصية القياسية مُعرَّفةً ضمن حزمة javafx.util.converters؛ كما ستَجِد الصنف TextFieldListCell مُعرَّفًا ضمن حزمة javafx.scene.control.cell؛ كما تتوفَّر أيضًا أصنافٌ أخرى مشابهة من أجل الخلايا المُستخدَمة مع الجداول.

إلى جانب القوائم، يُنفِّذ البرنامج التوضيحي بعض الأشياء الأخرى الشيّقة المُتعلّقة بالأزرار والعناوين باستخدامه لبعض الخاصيات القابلة للمراقبة observable المُعرَّفة بنموذج القائمة -كما ناقشنا بمقال الخاصيات والارتباطات في جافا-؛ إذ يحتوي البرنامج مثلًا على عناوين تَعرِض العنصر المُختار ورقمه، وقد نفَّذ البرنامج ذلك بربط خاصية text الموجودة بالعنوان مع خاصيةٍ مُعرَّفةٍ بالنموذج المُختار الموجود بالقائمة. ألقِ نظرةً على الشيفرة التالية:

Label selectedIndexLabel = new Label();
selectedIndexLabel.textProperty().bind(
                    listView.getSelectionModel()
                            .selectedIndexProperty()
                            .asString("Selected Index: %d") );

Label selectedNumberLabel = new Label();
selectedNumberLabel.textProperty().bind(
                    listView.getSelectionModel()
                            .selectedItemProperty()
                            .asString("SelectedItem: %s") );

لا بُدّ أن يكون الزر المسؤول عن حذف عنصر القائمة المختار حاليًا مُفعَّلًا فقط في حالة وجود عنصرٍ مُختارٍ فعلًا، إذ يُنفِّذ البرنامج ذلك بربط خاصية الزر disable على النحو التالي:

deleteNumberButton.disableProperty().bind( 
                    listView.getSelectionModel()
                            .selectedIndexProperty()
                            .isEqualTo(-1) );

وبالتالي، تُمثِّل العناوين والأزرار بدائلًا لنفس النموذج المختار الذي تعتمد عليه القائمة، إذ يُعدّ ذلك واحدًا من أهم خاصيات نمط MVC، ألا وهو: قد تتواجد عدة عروض views لنفس الكائن المُمثِّل لنموذجٍ معين.

تستمع العروض للتغييرات الحادثة بالنموذج؛ وفي حالة حدوث تعديل، تُبلَّغ العروض بالتغيير الحادث، وتُحدِّث نفسها لتعكِس الحالة الجديدة للنموذج. وبالإضافة إلى ما سبق، يحتوي البرنامج على الزر "Add" المسؤول عن إضافة عنصرٍ جديدٍ إلى القائمة، إذ يَستخدِم ذلك الزر جزءًا آخرًا من نموذج كائن الصنف ListView المُمثِّل للقائمة؛ وذلك بإضافة العنصر إلى كائنٍ قابلٍ للمراقبة من النوع ObservableList يَحمِل جميع عناصر القائمة. ونظرًا لأن كائن الصنف ListView يستمع إلى التغييرات الواقعة بتلك القائمة القابلة للمراقبة، فإنه يُبلَّغ بحدوث ذلك التغيير، وبالتالي يُمكِنه أن يُحدِّث نفسه ليعرِض العنصر الجديد ضمن القائمة. وبخلاف إضافة العنصر إلى القائمة القابلة للمراقبة، فلا حاجة لفعل أي شيءٍ آخر لإظهار العنصر على الشاشة.

والآن، سنناقش أداة تحكُّم أخرى مُمثَّلةٍ بالصنف ComboBox، إذ تشبه تلك الأداة أداة التحكُّم التي يُمثِّلها الصنف ListView إلى حدٍ كبير، بل هي أساسًا نفس أداة ListView، ولكنها تُظهِر العنصر المُختار فقط؛ فعندما ينقر المُستخدِم على تلك الأداة، ستَظهَر قائمةٌ بجميع العناصر المتاحة، ويستطيع المُستخدِم أن يختار أي عنصرٍ منها. في الواقع، تَستخدِم أداة التحكُّم ComboBox كائنًا من الصنف ListView لعرض القائمة التي تظهر عند نَقْر المُستخدِم على الأداة. ولقد رأينا تلك الأداة مُستخدَمةً فعلًا بهيئة قائمة ببعض الأمثلة السابقة، مثل البرنامج GUIDemo.java بمقال واجهة المستخدم الحديثة في جافا. بالمثل من الصنف ListView، إذ يُعدّ الصنف ComboBox نوعًا ذا معاملات غير محدَّدة النوع، ويُعدّ نوع العنصر String هو الأكثر اِستخدامًا معها، على الرغم من دعمها لأنواع عناصر أخرى (باستخدام مصانع الخلايا ومحوّلات السلاسل النصية).

يُمكِننا إنشاء أداة تحكُّم من النوع ComboBox وإدارتها بنفس طريقة إنشاء وإدارة أداة التحكُّم ListView. ألقِ نظرةً على الشيفرة التالية على سبيل المثال:

ComboBox<String> flavors = new ComboBox<>();
flavors.getItems().addAll("Vanilla", "Chocolate", "Strawberry", "Pistachio");
flavors.getSelectionModel().select(0);

يُمكِننا ضبط تلك الأداة لتُصبِح قابلةً للتعديل، ولسنا بحاجةٍ إلى مصنع خلايا مُخصَّص لذلك الغرض طالما كانت العناصر المُستخدَمة من النوع String، وتكون الأداة في هذه الحالة أشبه بتركيبةٍ غريبة تجمع بين الحقل النصي والقائمة؛ إذ تَستخدِم حقلًا نصيًا لعرض العنصر المُختار بدلًا من استخدام عنوان. إلى جانب ذلك، يمكن للمُستخدِم تعديل قيمة الحقل النصي، وستُصبِح القيمة المُعدَّلة هي القيمة المختارة، ولكن لاحظ أن القيمة الأصلية للعنصر المُعدَّل لا تُحذَّف من القائمة، وإنما يُضاف العنصر الجديد فقط، كما أن العنصر الجديد لا يُصبِح جزءًا دائمًا من القائمة. يؤدي استدعاء التابع flavors.setEditable(true)‎ في المثال السابق مثلًا، إلى السماح للمُستخدِم بكتابة "Rum Raisin,‎" أو أي شيء آخر على أنها نكهةٌ مُفضَّلة، ولكنه لا يحلّ محل العنصر "Vanilla"، أو "Chocolate"، أو "Strawberry"، أو "Pistachio" الموجودين بالقائمة.

بخلاف كائنات الصنف ListView، تُولِّد كائنات الصنف ComboBox حدثًا من النوع ActionEvent عندما يختار المُستخدِم عنصرًا جديدًا سواءٌ فَعَلَ ذلك باختيار العنصر من القائمة، أو بكتابة العنصر على أنه قيمةٌ جديدةٌ بالصندوق القابل للتعديل، ثم الضغط على "return".

الصنف TableView

بالمثل من أداة التحكُّم بالقائمة المُمثَّلة بالصنف ListView، تَعرِض أداة تحكُّم "الجدول" المُمثَّلة بالصنف TableView تجميعةً من العناصر للمُستخدِم، ولكنها أكثر تعقيدًا، إذ تُرتَّب عناصر الجدول ضمن شبكةٍ من الصفوف والأعمدة، ويُمثِّل كل موضعٍ بالشبكة "خليةً" ضمن الجدول. يحتوي كل عمودٍ هنا على متتاليةٍ من العناصر، ويملُك رأسًا يقع أعلى العمود ويحتوي على اسمه. وفي العموم، يتشابه العمل مع عمودٍ واحد ضمن كائن الصنف TableView مع العمل مع كائن الصنف ListView من جوانب كثيرة.

يُعدّ الصنف TableView<T>‎ نوعًا ذا معاملات غير مُحدَّدة النوع، إذ يحتوي كائن معامل النوع T على جميع البيانات المتعلقة بصف واحد ضمن الجدول، ويُمكِنه أن يتضمَّن بيانات إضافية أيضًا؛ فيمكن للجدول أن يَكون "عرضًا view " لبعض البيانات المُتاحة فقط. ينتمي نموذج البيانات الخاص بجدول من النوع TableView<T>‎ إلى الصنف ObservableList<T>‎، ويُمكِننا استرجاعه باستدعاء التابع table.getItems()‎، كما يُمكِننا أيضًا إضافة الصفوف إلى الجدول وحذفها منه بإضافة العناصر وحذفها من تلك القائمة.

لكي نُعرِّف جدولًا: لا يكون تحديد الصنف المُمثِّل لصفوف الجدول كافيًا، فعلينا أيضًا أن نحدِّد نوع البيانات التي ننوي تخزينها بكل عمود ضمن الجدول؛ لذلك سنَستخدِم كائنًا من النوع TableColumn<T,S>‎ لوصف كل عمود ضمن الجدول، إذ يشير معامل النوع الأول T إلى نفس نوع معامل النوع الخاص بالجدول، بينما يشير معامل النوع الثاني S إلى نوع العناصر التي ننوي تخزينها بخلايا ذلك العمود.

يشير النوع TableColumn<T,S>‎ إلى كون العمود يَعرِض عناصرًا من النوع S مشتقةً من صفوفٍ من النوع T. لا تحتوي الكائنات المُمثِّلة للعمود على العناصر المعروضة بالعمود، فهم موجودون بكائنات النوع T التي تُمثِّل الصفوف، ومع ذلك تحتاج كائنات الأعمدة إلى طريقةٍ لاسترجاع العنصر المعروض بالعمود من الكائن المُمثِّل للصف؛ إذ يُمكِننا إجراء ذلك بتخصيص ما يُعرَف باسم "مصنع قيم الخلايا"، فيُمكِننا مثلًا أن نكتب مصنعًا لتطبيق أي دالةٍ function على كائنٍ مُمثِّل لصف، ولكن الصنف PropertyValueFactory يُعدّ هنا الخيار الأكثر شيوعًا، والذي يسترجِع ببساطة قيمة إحدى خاصيات كائن الصف.

والآن لنفحص مثالًا. يَعرِض البرنامج التوضيحي SimpleTableDemo.java جدولًا غير قابلٍ للتعديل، ويحتوي الجدول على أسماء الولايات الخمسين الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية مع عواصمها وتعدادها السكاني. ألقِ نظرةً على الصورة التالية:

003Table_Demo.png

يَستخدِم البرنامج كائناتٍ تنتمي إلى الصنف StateData المُعرَّف على أنه صنفٌ متداخلٌ ساكنٌ عام لحَمْل بيانات كل صف. لا بُدّ أن يكون الصنف عامًا لكي نتمكَّن من اِستخدَامه مع الصنف PropertyValueFactory، ولكن ليس من الضروري أن يكون متداخلًا أو ساكنًا. سنُعرِّف قيم بيانات كل صف على أنها خاصيات ضمن ذلك الصنف، أي سيكون هنالك تابع جَلْب getter لكل قيمةٍ منها.

في الحقيقة، يُعدّ تعريف الخاصيات باستخدام توابع جلب كافيًا لاستخدامها مثل قيمٍ بجدولٍ غير قابل للتعديل، كما سنحتاج إلى شيء مختلف بالنسبة لأعمدة الجداول القابلة للتعديل كما سنرى لاحقًا. ألقِ نظرةً على تعريف الصنف:

public static class StateData {
    private String state;
    private String capital;
    private int population;
    public String getState() {
        return state;
    }
    public String getCapital() {
        return capital;
    }
    public int getPopulation() {
        return population;
    }
    public StateData(String s, String c, int p) {
        state = s;
        capital = c;
        population = p;
    }
}

سنُنشِئ الجدول المسؤول عن عرض بيانات الولايات على النحو التالي:

TableView<StateData> table = new TableView<>();

بعد ذلك سنضيف إلى نموذج بيانات الجدول عنصرًا لكل ولاية، والذي يُمكِننا استرجاعه باستدعاء التابع table.getItems()‎؛ ثم سنُنشِئ الكائنات المُمثِّلة للأعمدة ونُهيئها ونضيفها إلى نموذج أعمدة الجدول، والذي يُمكِننا استرجاعه باستدعاء التابع table.getColumns()‎. ألقِ نظرةً على الشيفرة التالية:

TableColumn<StateData, String> stateCol = new TableColumn<>("State");
stateCol.setCellValueFactory(
                new PropertyValueFactory<StateData, String>("state") );
table.getColumns().add(stateCol);

TableColumn<StateData, String> capitalCol = new TableColumn<>("Capital City");
capitalCol.setCellValueFactory(
                  new PropertyValueFactory<StateData, String>("capital") );
table.getColumns().add(capitalCol);

TableColumn<StateData, Integer> populationCol = new TableColumn<>("Population");
populationCol.setCellValueFactory(
                 new PropertyValueFactory<StateData, Integer>("population") );
table.getColumns().add(populationCol);

يُمثِّل المعامل المُمرَّر لباني الصنف TableColumn النص المعروض برأس العمود. وبالنسبة لمصانع قيم الخلايا، يحتاج أي مصنعٍ منها إلى قراءة قيمة الخلية من كائن صفٍ ينتمي إلى النوع StateData؛ أما بالنسبة للعمود الأول، فنوع البيانات هو String، وبالتالي ينبغي أن يَستقبِل المصنع مُدْخَلًا من النوع StateDate ويُخرِج قيمة خاصية من النوع String. بالتحديد، الخرج هو قيمة الخاصية state المُعرَّفة ضمن كائن الصنف StateData. بالتالي، يُمكِننا كتابة الباني على النحو التالي:

new PropertyValueFactory<StateData, String>("state")

يُنشِئ الاستدعاء السابق مصنع قيم خلايا يَحصُل على القيمة التي سيَعرِضها بالخلية باستدعاء obj.getState()‎، إذ أن obj هو الكائن المُمثِّل لصف الجدول المُتضمِّن للخلية. وقد خصَّصنا العمودين الآخرين بنفس الطريقة.

هذا هو كل ما تحتاج إلى معرفته لكي تتمكَّن من إنشاء جدولٍ لا يستطيع المُستخدِم أن يُعدِّل محتويات خلاياه. يمكن للمُستخدِم افتراضيًا تعديل طول عَرْض العمود من خلال سحب الفاصل الموجود بين رأسي أي عمودين؛ كما بإمكانه أن ينقر على رأس أي عمود لكي يُرتِّب صفوف الجدول ترتيبًا تصاعديًا أو تنازليًا وفقًا لقيم ذلك العمود؛ وبإمكاننا مع ذلك تعطيل هاتين الخاصيتين بضبط بعض الخاصيات المُعرَّفة بكائن الصنف TableColumn -وهو ما سنفعله بالمثال التالي-؛ كما يستطيع المُستخدِم أيضًا إعادة ترتيب الأعمدة بسحب رأس العمود إلى اليمين أو اليسار.

يتضمَّن البرنامج التوضيحي ScatterPlotTableDemo.java مثالًا على جدول قابل للتعديل، إذ يُمثِّل كل صفٍ ضمن الجدول نقطةً على سطح المستوى، ويحتوي العمودين على الإحداثي الأفقي والرأسي للنقاط. يَعرِض البرنامج تلك النقاط ضمن مخطط انتشار بياني scatter plot داخل حاوية، إذ يَرسِم تقاطعًا صغيرًا عند موضع كل نقطة. وتُوضِّح الصورة التالية لقطة شاشة من البرنامج أثناء تعديل الإحداثي الأفقي لإحدى النقاط:

004Scatter_Plot.png

سنحتاج إلى نوع بيانات لتمثيل صفوف الجدول، والذي قد يكون صنفًا بسيطًا يحتوي على خاصيتين x و y لتمثيل إحداثيات النقطة؛ ولكن نظرًا لأننا نريد عمودًا قابلًا للتعديل، فلا نستطيع استخدام خاصياتٍ بسيطة مُعرَّفة بتوابع جَلْب وضبط، وإنما لا بُدّ أن تكون الخاصيات قابلةً للمراقبة. بالتحديد، لا بُدّ أن يَتبِّع الصنف نمط مكتبة JavaFX للخاصيات القابلة للمراقبة والتي تنص على مايلي: ينبغي أن تُخزَّن قيم الخاصيتين x و y بكائنات خاصيات قابلة للمراقبة، كما ينبغي أن يتضمَّن الكائن المُمثِّل للنقطة، وليكن اسمه pt، توابع النسخ pt.xProperty()‎ و pt.yProperty()‎؛ إذ تعيد تلك التوابع كائنات الخاصيات القابلة للمراقبة، لكي تُستخدَم بضبط قيم الخاصيات واسترجاعها. وبما أن تلك الخاصيات تُخزِّن قيمًا من النوع double، فإن تلك الكائنات ستكون من النوع DoubleProperty. يُمكِننا تعريف صنف البيانات للجدول على النحو التالي:

public static class Point {
    private DoubleProperty x, y;
    public Point(double xVal, double yVal) {
        x = new SimpleDoubleProperty(this,"x",xVal);
        y = new SimpleDoubleProperty(this,"y",yVal);
    }
    public DoubleProperty xProperty() {
        return x;
    }
    public DoubleProperty yProperty() {
        return y;
    }
}

يُعَد الصنف DoubleProperty صنفًا مجرَّدًا abstract؛ أما الصنف SimpleDoubleProperty، فهو صنفٌ فرعيٌ حقيقي concrete يتطلَّب بانيه constructor كُلًا من الكائن المُتضمِّن للخاصية واسم الخاصية والقيمة المبدئية لتلك الخاصية؛ وفي المقابل، يُوفِّر الصنف أوتوماتيكيًا مستمعي أحداث التغيير وانعدام الصلاحية invalidation الخاصين بتلك الخاصية.

بعد تعريفنا للصنف Point، يُمكِننا إنشاء الجدول وإضافة بعض النقاط العشوائية إليه على النحو التالي:

table = new TableView<Point>();
points = table.getItems();

for (int i = 0; i < 5; i++) { // أضف خمس نقاط عشوائية إلى الجدول
    points.add( new Point(5*Math.random(), 5*Math.random()) );
}

عند إضافة نقطة إلى الجدول أو حذف نقطة منه، فلا بُدّ من إعادة رسم الحاوية، ولذلك سنضيف مستمعًا إلى القائمة points، التي تَعمَل مثل نموذج بيانات للجدول:

points.addListener( (Observable e) -> redrawDisplay() );

لاحِظ تصريحنا عن كون المعامل e بتعبير لامدا السابق lambda expression من النوع Observable؛ وذلك لأن القائمة القابلة للمراقبة تتضمَّن نسختين من التابع addListener()‎، وكلاهما يَستقبِل مُعاملًا واحدًا بتعبير لامدا. وبالتالي يُمكِّن التصريح عن نوع e المُصرِّف من معرفة النسخة التي نريد استدعاءها، فنحن نضيف مستمعًا من النوع InvalidationListener لا من النوع ListChangeListener.

وبذلك نكون قد ضبطنا الحاوية لكي تُعيد رسم نفسها بمجرد إضافة نقطةٍ إلى الجدول أو حذف نقطةٍ منه، ولكننا لم نضبطها بعد لتفعل ذلك عند تعديل إحدى النقاط الموجودة بالجدول؛ لأن ذلك لا يُمثِّل تغييرًا ببنية القائمة، وإنما يُمثِّل تغييرًا ضمن إحدى الكائنات الموجودة بالقائمة. لكي نتمكَّن من الإستجابة لتلك التغييرات أيضًا، يُمكِننا مثلًا إضافة مستمعين إلى الخاصيتين القابلتين للمراقبة المُعرَّفتين بكل كائنٍ من النوع Point. في الواقع، هذا هو ما يفعله الجدول أساسًا لكي يستجيب إلى التغييرات الحادثة بأي نقطة ضمن الجدول، ولكننا لن نتبِع هذا الأسلوب؛ إذ سنضبُط البرنامج بدلًا من ذلك ليستمع إلى نوعٍ آخر من الأحداث، التي ستمكِّنه أيضًا من معالجة تعديلات خلايا الجدول.

يتضمَّن كل جدول خاصيةً قابلةً للمراقبة اسمها editingCell، والتي تحتوي على الخلية التي يُجرَى تعديلها حاليًا أو القيمة الفارغة null، إذا لم تكن هناك أي خليةٍ قيد التعديل. عندما تتغير قيمة تلك الخاصية إلى القيمة الفارغة null، يَعنِي ذلك أن هناك عملية تعديل لخليةٍ ما ضمن الجدول قد اكتملت، وبالتالي سنضبُط الحاوية لكي تعيد رسم نفسها بعد كل عملية تعديل من خلال تسجيل مستمعٍ إلى حدث التغيير بالخاصية editingCell على النحو التالي:

table.editingCellProperty().addListener( (o,oldVal,newVal) -> {
    if (newVal == null) {
        redrawDisplay();
    }
});

والآن، لكي نُنهِي تعريف الجدول، ينبغي أن نُعرِّف العواميد؛ إذ سنحتاج إلى مصنع قيم خلايا لكل عمود، شرط أن يُنشَأ باستخدام مصنع قيم خاصيات. يتبِّع ذلك نفس النمط الذي اِستخدَمناه بالمثال السابق، ونظرًا لأن العمود هنا قابلٌ للتعديل، فسنحتاج إلى مصنع خلايا أيضًا كما فعلنا تمامًا بمثال القوائم القابلة للتعديل بالأعلى. يُمكِننا إذًا إنشاء مصنع خلايا باستخدام التعليمة التالية:

TextFieldTableCell.forTableColumn(myConverter)

إذ أن المعامل myConverter من النوع StringConverter<Double>‎؛ وسيكون من الأفضل بهذا البرنامج لو منعنا المُستخدِم من تغيير حجم الأعمدة أو تغيير ترتيبها. تتضمَّن الشيفرة التالية كل ما هو مطلوب لضبط إحدى العواميد:

TableColumn<Point, Double> xColumn = new TableColumn<>("X Coord");
xColumn.setCellValueFactory( new PropertyValueFactory<Point, Double>("x") );
xColumn.setCellFactory( TextFieldTableCell.forTableColumn(myConverter) );
xColumn.setSortable(false);
xColumn.setResizable(false);
xColumn.setPrefWidth(100);  // الحجم الافتراضي صغير للغاية
table.getColumns().add(xColumn);

بقي لنا الآن ضبط الجدول ليكون قابلًا للتعديل، وذلك باستدعاء التابع table.setEditable(true)‎. ربما ترى أننا قد اضطررنا لفعل كثيرٍ من الأشياء لمجرد إنشاء جدول خصوصًا إذا كان قابلًا للتعديل؛ ولكن الجداول أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير، والشيفرة التي تتطلَّبها مكتبة JavaFX لتهيئة جدول أقل بكثير مما يتطلَّبه تنفيذ جدولٍ من الصفر مباشرةً.

بالمناسبة، عليك أن تنتبه للطريقة التي استخدمنا بها نمط MVC ضمن هذا البرنامج، إذ يُعَد مخطط الانتشار البياني عرضًا view بديلًا لنفس نموذج البيانات المعروض بالجدول؛ كما تُستخدَم البيانات من النموذج عند إعادة رسم الحاوية، ويَحدُث ذلك استجابةً للأحداث النابعة عن أي تعديلات بالنموذج. قد يُفاجئك ذلك، ولكننا لا نحتاج إلى إضافة ما هو أكثر من ذلك لكي نضمَّن استمرار عرض مخطط الانتشار البياني لنفس البيانات على نحو صحيح.

سيكون أيضًا من الأفضل لو ألقيت نظرةً على شيفرة البرنامج ScatterPlotTableDemo.java، وستجدها موثقةً جيدًا. بالإضافة إلى فَحْص الصنف TableView؛ كما يُمكِنك كذلك إلقاء نظرةٍ على الطريقة التي اِستخدَمنا بها التحويلات transforms لرسم مخطط الانتشار البياني.

ترجمة -بتصرّف- للقسم Section 3: Complex Components and MVC من فصل Chapter 13: GUI Programming Continued من كتاب Introduction to Programming Using Java.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...