اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى مؤشر زمن وصول أول بايت TTFB في موقع الويب وكيفية تحسينه


Ali Alrohia

إن أردت تحسين سرعة وأداء موقعك، فمن المهم التعرف على مؤشرات القياس الرئيسية التي عليك الانتباه لها، فعلى سبيل المثال مؤشر زمن وصول أول بايت TTFB -اختصارًا إلى Time to First Byte- يقيس الزمن اللازم لمتصفح المستخدم لاستقبال أول بايت من البيانات المُرسلة من خادم الموقع، وهنا لا يُقاس زمن الإخراج أو العرض على شاشة المتصفح بل فقط الزمن اللازم لوصول هذا البايت إلى المتصفح.

سوف أشرح في هذا المقال ما هو زمن وصول أول بايت TTFB ولما هو مؤشر مهم، ثم سوف أتحدث عن كيفية قياسه وكيفية تقليل هذا الزمن ضمن موقع ووردبريس وفي الختام سوف أجيب عن بعض الأسئلة المتكررة حوله.

ما هو زمن وصول أول بايت TTFB

يقيس مؤشر TTFB زمن استجابة خادمك لطلب متصفح المستخدم، فهو يعبر عن مقدار الزمن الفاصل بين وصول المستخدم لصفحة الويب واستجابة الخادم لهذا الحدث.

مؤشر TTFB مهم جدًا فكلما تأخر المتصفح في استقبال أول بايت من البيانات من الخادم طال زمن تحميل الصفحة، وبما أن مؤشر زمن وصول أول بايت هو التفاعل الأول بين المتصفح والخادم فهذا يعني أن بقية أجزاء الصفحة لن تتحمل كون الخادم لم يستجب بعد لطلب المستخدم.

يلعب مؤشر TTFB دورًا رئيسيًا في تجربة المستخدم UX وفي تحسين محركات البحث SEO كما أنه أحد المؤشرات الرئيسية (مع مؤشرات FCP و LCP و CLS) التي يعتمد عليها جوجل لتقييم تجربة تحميل صفحات موقعك واستخدامها في تعيين ترتيب الموقع ضمن نتائج البحث.

يُشبه مؤشر زمن وصول أول بايت مؤشر أول محتوى مرئي FCP الذي يقيس أيضًا تجربة تحميل الصفحة وزمن انتظار المستخدم لكن FCP يقيس الزمن اللازم للمستخدم لرؤية أول عنصر ضمن الصفحة بينما يُعبر TTFB عن الزمن اللازم لوصول أول بايت من البيانات سواء كان مرئي أم لا.

يتشكل مقياس زمن وصول أول بايت TTFB من ثلاث عمليات رئيسية هي:

  1. يُرسل طلب HTTP من متصفح الزائر إلى الخادم
  2. يُعالح الخادم طلب الزائر ويُحضّر الرد
  3. يُرسل الخادم الرد إلى المتصفح

كلما كانت هذه العمليات أسرع كانت أزمنة استجابة تحميل صفحات الموقع أسرع لكن هناك مجموعة من العوامل التي يُمكن أن تؤخر وتبطئ كل عملية، لذا لتحسين سرعة موقعك وأدائه عليك التركيز على تقليل زمن الوصول لأول بايت.

كيفية قياس زمن الوصول لأول بايت TTFB

يوجد عدة طرق تستطيع استخدامها لقياس زمن وصول أول بايت TTFB بما في ذلك من أدوات المختبر وأدوات الحقل أي نتائج محاكاة ونتائج اختبار مستخدم حقيقي، لكن قبل ذلك يجب عليك الاطلاع على النتيجة الجيدة لهذا المؤشر. يُفضل أن يُسجل مؤشر TTFB قيمةً بين 200 ميلي ثانية و 500 ميلي ثانية، وطبعًا كلما كانت هذه القيمة أقل، كان أفضل، وأي قيمة أعلى من 600 ميلي ثانية تُعد نتيجةً ضعيفةً، وبما أن جوجل يعتمد على سرعة تحميل الصفحة في تقييم ترتيب الموقع ضمن نتائج البحث تهدف العديد من المواقع للوصول للقيمة 100 ميلي ثانية، ومع ذلك فإن أي قيمة أقل من 200 ميلي ثانية تُعد جيدةً جدًا. يوجد أدوات متنوعة تستطيع استخدامها لقياس TTFB سأتحدث عنها في القسم التالي.

WebPageTest

إن WebPageTest عبارة عن أداة تسمح لك باختبار سرعة صفحات موقعك بسهولة كما أنك تستطيع استخدامها للحصول على تقرير مُفصل يتضمن مؤشرات القياس الرئيسية بما فيها TTFB. لاستخدام هذه الأداة عليك إدخال رابط ضمن حقل النص ثم الضغط على زر Start Test.

001_wordpress_ttfb_webpagetest.png

سوف تجد ضمن صفحة النتائج العديد من المعلومات المفيدة عن موقعك، وفي الأعلى يوجد نتيجة عامة لمؤشر زمن وصول أول بايت، وفي القسم التالي سوف تجد قيمة الزمن بالميلي ثانية تحت عمود First Byte.

002_wordpress_ttfb_webpagetest-results.png

حسب WebPageTest فإن الهدف هو الزمن المطلوب لخادم اسم النطاق DNS والمقبس Socket وشهادة SSL إضافة إلى 100 ميلي ثانية، ولكل 100 ميلي ثانية إضافية لTTFB سوف تعمل هذه الأداة على إنقاص نتيجة موقعك بمقدار حرف.

GTmetrix

GTmetrix أداة مجانية أخرى تستطيع استخدامها لقياس TTFB وما عليك سوى إدخال رابط الموقع ضمن حقل النص ثم الضغط على زر Test your site.

003_wordpress_ttfb_gtmetrix.png

سوف تعرض هذه الأداة تقريرًا عن أداء الموقع حالما تنتهي من تحليل الرابط ليتضمن هذا التقرير الدرجة العامة التي حققها موقعك إضافةً إلى المؤشرات الأخرى.

004_wordpress_ttfb_gtmetrix-performance-report.png

سوف تجد للأسفل قليلًا تفاصيل أكثر حيث تستطيع الضغط على قسم الأداء Performance.

005_wordpress_ttfb_gtmetrix-ttfb.png

تجد مؤشر زمن وصول أول بايت ضمن قسم Browser timing.

يوجد خيارات أخرى تستطيع استخدامها إضافة للمثالين السابقين مثل Bytecheck و Pingdom و KeyCDN والتي تعمل بنفس الطريقة، عليك لصق رابط الصفحة ثم تشغيل الاختبار في الزمن الحقيقي والاطلاع على التقرير الناتج.

أدوات المطور في متصفح جوجل كروم

تستطيع قياس مؤشر TTFB باستخدام أدوات المطور في متصفح جوجل كروم، لذا إن كنت من مستخدمي هذا المتصفح، تستطيع استخدام هذه الطريقة لقياس مؤشر زمن وصول أول بايت مباشرةً من المتصفح دون الحاجة لاستخدام أدوات خارجية حيث تستخدم العديد من الاختبارات السابقة مواقع مختلفة لخوادمها تستطيع الاختيار بينها، لكن هذه الطريقة تُعطيك معلومات عن موقعك مباشرةً، ولذلك عليك الانتباه إلى أن شروط الشبكة خاصتك وتأخير الشبكة سوف يؤثر على مؤشر TTFB وبالتالي فإن النتائج التي تحصل عليها من هذه الطريقة ربما لن تكون مشابهة لما يختبره زوار موقعك.

لاستخدام هذه الطريقة عليك زيارة موقع ووردبريس الخاص بك باستخدام متصفح جوجل كروم ثم الضغط على النقاط الثلاث العمودية ضمن المتصفح في جهة اليمين أو اليسار حسب لغة المتصفح ثم اختيار أدوات المطور من المزيد من الأدوات لتظهر لك نافذة أدوات المطور، ومن هنا عليك الضغط على أي عنصر ضمن الصفحة ثم اختيار قسم Network والنظر لعمود Waterfall.

006_wordpress_ttfb_devtools-ttfb.png

اختر ضمن القائمة العنصر الذي تريد معرفة معلومات عنه لتجد ضمن اللوحة التي تظهر Waiting (TTFB)‎.

كيفية تقليل زمن وصول أول بايت TTFB في موقع ووردبريس (4 نصائح رئيسية)

أصبحت تملك معلومات أكبر وفهم أعمق لمؤشر TTFB وكيفية قياسه، لذا حان الوقت لمعرفة كيفية تحسين نتيجة هذا المؤشر وفيما يلي أربع نصائح رئيسية تستطيع استخدامها لتقليل زمن وصول أول بايت ضمن موقع ووردبريس.

ترقية استضافة ووردبريس التي تستخدمها

من أكثر العوامل المؤثرة في مؤشر زمن وصول أول بايت TTFB هي الاستضافة حيث تستطيع تحسين موقعك بكل الطرق الممكنة لكن إن كانت الاستضافة لا تستطيع مواكبة هذه التحسينات فلن تكون ذات أهمية. يؤثر نوع الاستضافة التي تستخدمها على سرعة وأداء الموقع، فعلى سبيل المثال إن كنت تستخدم استضافة مشتركة فأنت قادر على الوصول لموارد محدودة كما أنك تتشارك مع مستخدمين آخرين عرض الحزمة وطاقة المعالجة للخادم.

لذا إن كنت تعاني من أزمنة تحميل طويلة وترغب في تقليص زمن وصول أول بايت TTFB عليك التفكير في ترقية الاستضافة أو الانتقال لمزود يوفر خيارات استضافة أقوى، وإضافةً لما سبق فإن الإضافات المُدارة لمواقع ووردبريس تملك تأثيرًا جيدًا على مؤشر TTFB فهذه الخدمات مُصممة خصيصًا لمواقع ووردبريس، وهذا يؤدي لأزمة استجابة أقل في واجهة المستخدم وواجهة المدير.

أنصح أيضًا بالبحث عن استضافات توفر خدمات DNS مميزة حيث تُساهم أزمنة البحث عن DNS في زمن وصول لأول بايت مرتفع وبالتالي فإن أدوات DNS مميزة يُمكن أن تُساعد في تقليل تأخير الشبكة وبالتالي تحسين زمن تحميل الصفحة.

استخدم شبكة تسليم محتوى CDN

يُعد استخدام شبكة تسليم محتوى من أكثر الطرق الفعّالة في تحسين سرعة موقع وتقليل زمن وصول أول بايت، وفي حال كان هذا المفهوم غريبًا عنك فإن شبكة تسليم المحتوى هي عبارة عن شبكة من الخوادم الموزعة في مناطق مختلفة حول العالم، وهذا يعني أنه بإمكان زوارك تحميل موقعك من مركز بيانات في موقع قريب منهم مما يُقلص من الزمن اللازم لتحميل الموقع، ننصحك بالرجوع لمقال استخدام شبكات تسليم المحتوى CDN لتسريع تسليم المحتوى الثابت.

يوجد خدمات مختلفة من شبكات تسليم المحتوى لووردبريس تستطيع الاختيار منها حيث تتضمن الخيارات الأكثر شعبيةً شبكة Google Cloud CDN و KeyCDN و Cloudflare، وبعض الاستضافات توفر نسخة مجانية من Cloudflare CDN في كثير من باقاتها.

007_wordpress_ttfb_cloudflare-website.png

سوف يُساعد استخدام شبكة تسليم محتوى في موقع ووردبريس على تقليل واضح لتأخير الشبكة كما أن استخدام مثل هذه الشبكات يُساعد على رفع السوية الأمنية لموقعك في وجه مخاطر مثل هجمات حجب الخدمة الموزعة DDoS.

أزل أي إضافات أو قوالب غير ضرورية (وأبق على الموجودين بأحدث إصدار)

يمكن للقوالب والإضافات أن تحجز مساحة كبيرة ضمن موقعك إضافةً إلى إبطائه خصوصًا عندما تستخدم إصدارات قديمة منها التي يُحتمل أيضًا أن تعرض موقعك لمخاطر أمنية بسبب وجود ثغرات ضمنها. عليك الانتباه لتحديث الإضافات والقوالب التي تستخدمها ضمن موقعك والتخلص من الإضافات والقوالب غير المستخدمة أو غير الضرورية، فهذا سوف يُحسن دون شك زمن وصول أول بايت TTFB في حال كانت تُثقل أداء خادمك.

تستطيع إزالة الإضافات أو القوالب التي لا تستخدمها بسهولة ضمن موقع ووردبريس، وبنفس الوقت من المهم جدًا تحديث البقية والمحافظة عليها بأحدث إصدار، وذلك لأنه في حال لم تُحسن الشيفرة المستخدمة في بناء هذه الإضافات والقوالب سوف يُسبب هذا زيادة في زمن وصول أول بايت.

تستطيع العثور على التحديثات المتوفرة للإضافات من خلال لوحة تحكم ووردبريس ضمن تبويب الإضافات المُنصبة في قسم الإضافات.

008_wordpress_ttfb.png

عليك الانتباه إلى أن مطوري الإضافات والقوالب يُصدرون بانتظام تحسينات على أداء برمجياتهم إضافةً إلى إصلاح للثغرات المُكتشفة، ولهذا فإن المحافظة على استخدام أحدث إصدار يُساعد على حماية موقعك وتقليل زمن وصول أول بايت.

تفعيل التخزين المؤقت ضمن موقعك

أحد الطرق الفعّالة لتقليل زمن تحميل الخادم هي استخدام التخزين المؤقت، وهي تقنية مُستخدمة للمساعدة على تخفيف زمن معالجة الخادم وتسليم المحتوى بسرعة أكبر، لذا فإن التخزين المؤقت استراتيجية جيدة لتقليل زمن وصول أول بايت TTFB.

يوجد مجموعة متنوعة من إضافات التخزين المؤقت في ووردبريس التي تستطيع تثبيتها ضمن موقعك مثل WP Rocket و W3 Total Cache.

الأسئلة المتكررة حول زمن وصول أول بايت TTFB

أصبحت تملك الآن معرفة جيدة بأهمية مؤشر TTFB وكيفية قياسه وكيفية تقليل هذا الزمن، لذا ألق نظرة على الأسئلة المتكررة التالية حول هذا المؤشر.

كيف يؤثر مؤشر TTFB على أداء موقعي بشكل عام؟

يُشير TTFB إلى الزمن الفاصل بين وصول المستخدم لموقعك واستقبال المتصفح أول بايت بيانات من خادم الموقع أي يقيس استجابة خادمك للمستخدم، وهذا يعني بدون مؤشر TTFB مقبول فإن بقية موقعك سوف يُحمّل ببطء. حتى لو حُمّل محتوى موقعك في أقل من ثانية وكان مؤشر زمن وصول أول بايت 4 ثانية عندها سوف يكون زمن تحميل موقعك الكلي هو 5 ثانية، لذا يلعب مؤشر TTFB دورًا رئيسيًا بتجربة المستخدم وتحسين محركات البحث. ينظر جوجل لمؤشر TTFB كمؤشر رئيسي عند تعيين ترتيب موقعك، وسوف تؤثر أي تحسينات على TTFB على بقية مؤشرات سرعة تحميل الصفحة مثل مؤشر FCP ومؤشر LCP.

ما هي أفضل طريقة لتقليص زمن TTFB؟

لا يوجد حل واحد لتقليل زمن مؤشر TTFB، لكن بما أن الهدف الرئيسي هو تقليل زمن استجابة الخادم فإني أنصح باستخدام مزيج من الطرق التي ناقشتها سابقًا. أولًا عليك التأكد أن استضافتك موثوقة وذات أداء قوي ثم استخدام شبكة تسليم محتوى ونظام تخزين مؤقت لملفات الموقع مع المحافظة على إضافاتك وقوالب بأحدث إصدار وإزالة أي إضافات غير ضرورية يمكن أن تؤثر في إرسال استجابة الخادم بسرعة.

الخلاصة

إن استجابة الخادم مهمة جدًا إن أردت توفير تجربة مستخدم جيدة لزوار موقعك، فإن كان موقعك يستغرق وقتًا طويلًا في الاستجابة سوف يزيد هذا من احتمال عزوف الزوار عن زيارة موقعك. حتى لو كان محتوى موقعك يستغرق ثوان للتحميل فهذا غير مهم عندما يستغرق البدء بعملية التحميل وقتًا طويلًا، ولمنع هذا يجب عليك الانتباه لمؤشر TTFB واتباع الخطوات اللازمة لتخفيضه قدر الإمكان.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Time to First Byte (TTFB): What It Is & How to Optimize Your Website for It لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...