نصائح أساسية تزوَّد بها قبل شراء نطاق جديد


Mohamed Lahlah

إن الحصول على اسم نطاق جيد لن يؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك فحسب، بل سيسهل أيضًا تذكره - وهذا يجلب المزيد من الزيارات أيضًا.

هناك كثير من الأشياء التي يجب على مصمم المواقع أن بفكر بها عندما يصمم موقع. وخصوصًا إن كانت لديه المسؤولية الكاملة عن الموقع، فيجب عليه أن يأتي باسم نطاق جيد للموقع. على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن اختيار اسم جيد ليس بتلك الأهمية، إلا أن اسم النطاق مهم مثل اسم شركتك أو موقع الويب أو صفحة فيس بوك.

إن العثور على اسم نطاق مثالي ليس سهلًا على الإطلاق في يومنا الحالي. كثير من النطاقات التي من الممكن أن تفكر بها إما أن تكون مستخدمة من قِبل شركة أخرى أو شخص ما اشتراها للربح أو حتى في الأعمال التجارية. غالبًا ما يمضي خبراء الويب وقتًا في العثور على اسم نطاق مناسبٍ أكثر من الوقت في تصميم هوية أو موقع ويب.

العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية مفهوما مهما جدًا بالنسبة للأعمال. يوجد لكل شركة علامة تجارية، تمثل اسمها وشعارها ومخطط ألوانها وهويتها البصرية. ومع ذلك، لا نجد أن كل العلامات التجارية معروفة. وهذا هو الفرق في الوعي بالعلامة التجارية.

تعتمد الشركة التي لديها وعي بالعلامة التجارية على قدرة عملائها على تذكر علامتهم التجارية والتعرف عليها في ظروف مختلفة وربطها بعناصر علامتها التجارية. وهو يتعلق برضى العملاء عن أحد المنتجات وإدراك المنتجات فور رؤيتهم للعلامة التجارية.

إنه الفرق بين كوكا كولا وشركة كولا بلا اسم. أو الفرق بين منتج شركة Apple ومنتج شركة غير معروف اسمها.

godaddy1.jpg

قبل 10 سنوات لم يكن الموضوع بهذا الحجم كما هو عليه الآن، إلّا أن اليوم إن كنت تملك شركة وتريد علامة تجارية قوية ، فإن المعرفة الأساسية في اختيار اسم نطاق لموقعك يعتبر مهمًا جدًا، كما هو الحال مع عنوان مكتبك. وحيث يمكّن الأشخاص من العثور عليك والاتصال بك.

الامتدادات (Extensions)

إن أكثر الامتدادات استخدامًا في العالم هي الامتدادات الثلاثة التالية com. و net. و org.. يبدو اسم النطاق مع واحدة من هذه الامتدادات مثاليًا لأي نوع من الأعمال. فاستخدام أحد الامتدادات المجانية مثل TK. قد لا يكون ناجحًا جدًا.

في كثير من الأحيان لا يستطيع الزوار تذكر موقعك، لذلك هم يحاولون استخدام اسم شركتك مع هذه الامتدادات الثلاثة المشهورة. وهذا ما أفعله في كثير من الأحيان ، لذا أني أفترض أن إحدى الشركات التي سأكون مهتمًا بالتعامل معها، أو أن أحد مواقع الويب التي سأكون مهتمًا بزيارتها سيكون له واحد من هذه الامتدادات الثلاثة.

وكما قلت للتو أن هذه الامتدادات ذات شعبية كبيرة، لذا يتوقع الزوار أن تستخدم الشركات هذه الامتدادات الثلاثة فقط.

يقدم بعض مقدمي خدمات حجز النطاقات عروضًا لمن يشتري الامتدادات الثلاثة سيحصل على خصم. لذا فإن حصولك على الامتدادات الثلاثة سيكون مفيد جدًا لك في المستقبل - تعدّ هذه الخطوة ذكية جدًا وستضعك في موضع الصدارة.

من الميزات الأخرى لاستخدام الامتدادات الثلاثة (أو واحد منها) أن أسعارهم رخيصة جدًا. ومدعومين في جميع أنحاء العالم ومن الصعب العثور على مقدم خدمات حجز النطاقات لا يبيعها.

بالتأكيد أن لا أقول أنه يجب عليك أن تملك واحدًا منهم. الشريك المؤسس لووردبريس Matt Mullenweg لديه واحد من أروع أسماء النطاقات ألا وهو www.ma.Tt. نعم، لديه امتداد غريب إلا أنه يتوافق مع إسمه بشكل مثالي.

إذا تمكنت من العثور على شيء ذكي مثل هذا الامتداد، فاحصل عليه مباشرة، ولكن فكر في حقيقة أن الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير عن الويب لا يعرفون عن وجود شيء آخر غير امتدادات com. و net. و org..

وينبغي أن يكون هذا الجزء غذاء لأفكارك. ومع ذلك، يعدّ اختيار امتداد لاسم النطاق واحدًا من أسهل المهام في إنشاء علامة تجارية قوية. ولكن انتظر! هناك الكثير من الأمور التي يجب عليك متابعتها أيضًا.

الموقع

بالتحدث عن الإمتدادات، يعدّ الموقع شيء آخر يجب عليك التفكير فيه. إنه يعتمد بشكل كبير على نوع أعمالك والغرض منها. ويعتمد كثيرًا على الجمهور والسوق وسلوكهم.

إذا كان لديك شركة دانماركية تستهدف الدنماركيين فقط، فإن وجود موقع ويب ينتهي في com. لن يكون له داعٍ لأننا نستطيع الحصول على امتداد سهل التمييز مثل dk.. جميع البلدان لديها امتدادات نطاق (Top-level Domain). وبالتأكيد dk. ليس هو الخيار الوحيد المتوفر.

domain1.jpg

يُستخدم رمز البلد TLD في أغلب الأحيان للشركات والأفراد في البلد المَعني. ويكيبيديا لديها قائمة طويلة وكاملة من TLDS في جميع أنحاء العالم.

من السهل ملاحظة أن بعض هذه الامتدادات يتطلب إما تسجيل شركة في البلد أو على الأقل الحصول على تصريح إقامة، لذلك فإن التسجيل عليها ليس بتلك السهولة، وخصوصًا إن كنت تتطلع أن تفعل مثلما فعل Matt في امتداد موقعه.

وهو أيضا خيار للشركات التي تستهدف الدول التي لا تستخدم الأبجدية الإنجليزية، مثل الدول الآسيوية، أو العربية، أو روسيا. وتسمى IDNs (أسماء النطاقات الدولية Internationalized Domain Names) ويجب أن تستخدمها فقط لاستكمال عنوان com. (أو أي TLD آخر) وإلا فإنه سيكون مربكًا للزائرين الذين لغتهم الرئيسية الإنجليزية أو أحد الأبجديات المستخدمة في أوروبا أو أمريكا.

خدع وحِيَل

لقد تحدثنا عن الخدع قبل قليل وهي الأشياء الذكية التي تقوم بها لدمج اسم النطاق مع الامتداد. صدق أو لا تصدق أنه يوجد على الإنترنت أدوات مخصصة لمساعدتك في إيجاد تركيبات ممكنة لاسم موقعك وامتداده! يعدّ موقع Domai.NR من أفضل الخيارات المتوفرة للاستخدام في هذا المجال، لأنه يعطيك العديد من الخيارات في بحث بسيط.

تستعمل الناس هذه الخدع ليست لأنها رائعة فحسب، بل لأنه في أغلب الأحيان يكون الأسم المناسب لشركتهم مأخوذ بالفعل وهذا محبط جدًا، وإنه يحدث في كثيرٍ من الأحيان . لأن العثور على اسم مناسب ليس سهلًا إلى هذه الدرجة. لذلك أحيانًا قد ترغب في الإطلاع على بعض الخدع.

قبل الشراء

رائع، الآن وجدت اسم النطاق الذي تبحث عنه وأنت مستعدٌ لشرائه. لا، أنت لست مستعد! لقد نسيت شيئًا ما. وهو تتأكد من أن اسم النطاق الخاص بك لا يؤدي بك إلى مشاكل قانونية مع شركات أخرى. تأكد من أنه ليس هنالك شركة أخرى مشابهة تقوم بنفس الأعمال التي تقوم بها.

microsoft_vs_microwesoft.jpg

مايكروسوفت (Microsoft) ضد ميكروايسوفتيس (MikeRoweSoftis) النزاع الأكثر شعبية بشأن انتهاك اسم النطاق. حدث هذا قبل عشر سنوات تقريبًا وكانت قضية دسمة لوسائل الإعلام عندما كان مصمم المواقع الشاب مايك رو ينازع اسم نطاقه مع العملاق الأميركي بسبب تشابه اسم النطاق الخاص به مع اسم نطاق شركة مايكروسوفت.

إن التقدم بطلب العلامة التجارية هو أمر تقوم به الشركات الضخمة، بما أنهم يعرفون أن مواقعهم ستكون ذات شعبية قوية بطبيعة الحال، لكن هذا أمر مكلف للغاية. وخصوصًا إذا كنت في البداية، لذا فقد ترغب في حماية اسمك بطريقة أخرى وترك فكرة شراء علامتك التجارية لوقت لاحق.

بعض التقنيات التي يمكنك استخدامها تسمى الشراء بالجملة. يفضل العديد من الأفراد شراء الكثير من النطاقات ذات الأسم نفسه والامتدادات المختلفة، وإعادة توجيههم جميعًا إلى الموقع الرئيسي.

خدمات Whois

من الأخطاء التي يرتكبها العديد من الأفراد هي تسجيل نطاقاتهم ضمن خدمة الخصوصية WHOIS. وهذه الطريقة خطيرة للغاية، على الرغم من أنها تبدو مفيدة عندما تسمع بها لأول مرة. ولكن ماذا يحدث إذا قمت بتسجيل نطاقك ضمن خدمة خصوصية WHOIS هو أن تفاصيل الاتصال الخاصة بك مخفية.

بدلاً من أن تملئ الحقول بالمعلومات الخاصة بك يجب عليك أن تملئ الحقول بالمعلومات الخاصة بالمزود الذي اشتريت من عنده. ولكن لماذا يعدّ هذا الشيء خطير؟ لأنه وفقًا لسياسات ICANN ، يكون الاسم في تفاصيل WHOIS للذي يملك النطاق (في هذه الحالة اسم الشركة الّتي اشتريت منها النطاق).

هذا يعني أنه إذا تم اختراق موقعك، فلديك فرصة ضئيلة لإثبات أن النطاق هو ملكك بالفعل. إذا كان اسم المخترق في السجلات، فهو في الواقع يمتلك النطاق الذي دفعته مقابله. لذلك حتى لو كنت ترغب في حماية اسم نطاقك، لا أنصحك أن تفعل ذلك باستخدام هذه الخدمات، لأنها خطيرة جدًا.

الخاتمة

يمكن أن يؤدي امتلاك اسم نطاق جيد إلى تحسين تجربة المستخدم على موقع الويب الخاص بك. حتى لو كانت اليوم العديد من زيارات موقع الويب تأتي من محركات البحث والإحالات، إلا أن وجود اسم سهل للتذكر سيكون دائمًا مفيدًا. ومن المحتمل أن ينخفض نسبة الأشخاص الذين ينسون كيفية العثور عليك.

ضع في حساباتك أن نطاقات المستوى الأعلى (Top-level domains) يمكن أن تساعدك في تصدر نتائج محرك البحث. وذلك لأنه يتم فهرسة ‎.com دومًا بشكل أسرع وأفضل من ‎.ru. إن قضاء الوقت في التفكير في كل التفاصيل والعثور على اسم النطاق الصحيح هو أمر سيستغرق الكثير من الوقت.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Essential Tips for Registering a New Domain Name





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن