اذهب إلى المحتوى

ما هي تطبيقات الويب التقدمية PWA؟


محمد لوناس

الويب منصة رائعة، إذ تُشغل على مستوى كل الأجهزة وأنظمة التشغيل، وتتميز بنموذج أمان يركز على المستخدم، يتم التحكم في تشغيله ومواصفاته من قبل مجتمع الويب وليس من قبل شركة أو كيان محدد، وهذا يجعله منصة مميزة لتطوير التطبيقات. ويمتلك الويب ميزة رائعة، وهي الروابط، إذ من الممكن البحث عن أي شيء ومشاركة ما وجدته مع أي شخص في أي مكان فقط برابط. تتميز مواقع الويب بكونها محدثة دائما، وسهولة الولوج إلى أي موقع، ويمكن أن تكون تجربتك على الموقع سريعة أو دائمة على حسب ما تحتاجه.

تملك تطبيقات الويب وصولا كبيرا للمستخدمين، إذ يمكنها أن تصل إلى أي شخص في أي مكان وعلى أي جهاز بشيفرة مصدرية واحدة.

تطبيقات الويب معروفة بكونها تطبيقات غنية وموثوقة، ومتواجدة في كل مكان، وتعمل بغض النظر عن اتصالك بالشبكة، وذات تجربة فريدة. ويمكنها قراءة وكتابة الملفات، والاتصال بأجهزة عبر USB والبلوتوث، وحتى التعامل مع البيانات المخزنة في جهازك، كجهات الإتصال والتقويم، ويمكنك حتى التقاط صور وتسجيل الأصوات وتشغيلها، كل هذا والمزيد من الخصائص تكسبها تجربة فريدة لتبدو وكأنها جزء من النظام نفسه.

1.jpg

الوصول مقابل الإمكانيات لكل من تطبيقات الويب والتطبيقات الخاصة بالنظام وتطبيقات الويب التقدمية PWA

إذا وازنت بين التطبيقات المبنية خصيصًا للنظام وتطبيقات الويب من ناحية الإمكانيات والوصول، فإن التطبيقات المخصصة للنظام بالتأكيد تملك إمكانيات أكبر، ولكن تطبيقات الويب لديها وصول أكبر، فماذا عن تطبيقات الويب التقدمية؟

بنيت تطبيقات الويب التقدمية PWA -اختصارًا إلى Progressive Web Apps- بحيث تستفيد من واجهة برمجيات الويب الحديثة لتقديم إمكانيات عالية وموثوقية كبيرة وقابلية للتثبيت لتصل للجميع في أي مكان وعلى أي جهاز.

الركائز الأساسية لتطبيقات الويب التقدمية

اعتمد تصميم تطبيقات الويب التقدمية على ثلاثة ركائز أساسية: الإمكانيات وقابلية التثبيت والموثوقية، هذه الركائز الثلاث تجعل تجربة تطبيق الويب التقدمي شبيهة بالتطبيقات المخصصة للنظام.

الإمكانيات

يقصد بالإمكانيات ما يستطيع الويب فعله، يُعد الويب حاليا قادرًا على القيام بأغلب المهام دون الإعتماد على أي إضافات خارجية، فمثلا، يمكنك إنشاء تطبيق دردشة فيديو باستخدام WebRTC وهي تقنية لدردشة الفيديو في الويب، ومعرفة الموقع، وإرسال إشعارات. ويمكنك جعل التطبيق قابلا للتثبيت، وجعل المحادثات داخل عالم افتراضي باستخدام WebGL و WebVR وأصبح بإمكان المطورين مع WebAssembly الولوج إلى بيئات مختلفة مثل C و C++‎ و Rust وجلب ميزات قوية للويب كانت حكرا على التطبيقات المخصصة للنظام، كمثال موقع Squoosh.app الذي يقدم إمكانية ضغط صور متقدمة، فحتى وقت قريب، كانت التطبيقات المخصصة للنظام فقط قادرة على القيام بعمليات تتطلب أداءً عالية كالمثال الذي ذكرناه.

رغم أن بعض الإمكانيات لا تزال بعيدة عن متناول الويب، فإن واجهات برمجة التطبيقات WebAPI الجديدة والقادمة تتطلع لجعل ذلك ممكنا، وجعل الويب قادرًا على القيام بما هو أكثر كالوصول لنظام الملفات وعناصر التحكم في الوسائط وإشعارات التطبيق والدعم الكامل للحافظة. كل هذه الميزات يتم تصميمها بنموذج الأذونات، ما يجعل الويب بيئة آمنة.

تطبيقات الويب الآن أقوى من أي وقت مضى، فصار الويب بفضل واجهة التطبيقات البرمجية الحديثة والقادمة وتكنولوجيا WebAssembly قادرًا على القيام بما كان يبدو مستحيلًا في وقت مضى، في حين لازال قادرًا على تقديم المزيد.

الموثوقية

يعطي تطبيق الويب التقدمي تجربة أكثر موثوقية سواء كان هناك اتصال بالإنترنت أم لا، حتى بدون إنترنت، يتوقع المستخدم شيئا ما من التطبيق.

إلى جانب ضرورة عمل بعض وظائف التطبيق بدون إنترنت، فإن السرعة أمر بالغ الأهمية في ما يتعلق بموثوقية تطبيقك، إذ تتراوح أوقات تحميل الصفحة بين ثانية واحدة وعشر ثوانٍ، ويزداد اعتمادا على ذلك احتمال ارتداد المستخدم بنسبة 123٪. لا يتوقف الأداء بعد الحدث onload، عندما ينقر المستخدم مثلا فوق زر ما فإنه يتوقع حدوث شيء ما، ويجب أن يشعر المستخدم بسلاسة أثناء التمرير، إذ يؤثر الأداء على تجربة المستخدم كليا، من حيث كيفية نظر المستخدمين لتطبيقك وأدائه الفعلي.

يجب أن تكون التطبيقات الموثوقة قابلة للاستخدام سواء بوجود اتصال بالإنترنت أو بدونه، حتى في حال عدم اتصال التطبيق بالإنترنت، يتوقع المستخدمون الولوج لأشياء كقائمة الرغبات أو التذاكر المحفوظة وغيرها من الأمور. عندما يكون طلب شيء ما من الخادم غير ممكن، يتوقع المستخدمون رسالة تخبرهم بالمشكلة بدل انهيار التطبيق وتوقف استجابته. يحب المستخدمون التطبيقات التي تستجيب بسرعة، والتي يمكنهم الاعتماد عليها.

قابلية التثبيت

تتميز تطبيقات الويب التقدمية بقابلية التثبيت وتُشغل في نافذة منفصلة بدلًا من تبويبة المتصفح، ويتم تشغيلها من اختصار في الشاشة الرئيسية أو شريط المهام أو حتى قائمة التطبيقات، ويمكن البحث عنها والانتقال بينها وبين التطبيقات الأخرى كأي تطبيق آخر، وكأنها جزء من التطبيقات العادية.

يحصل تطبيق PWA على إمكانيات جديدة بعد التثبيت، إذ يمكنه تلقي بيانات من تطبيقات أخرى أو جعله تطبيقا افتراضيا لنوع ما من الملفات. تتغير طريقة تفكير المستخدمين حول تطبيق الويب عند تشغيله في نافذة منفصلة.

تطبيقات الويب مقابل تطبيقات الويب التقدمية

تطبيقات الويب التقدمية مجرد تطبيقات ويب في الأصل، لكن باستخدام منجزات خدمة service workers وبيان تطبيق الويب manifest. يصبح تطبيق الويب قابلا للتثبيت وموثوقًا، تدريجيا تضاف إمكانات جديدة للمتصفحات، وإن لم تكن الإمكانيات الجديدة متوفرة سيبقى بإمكان المستخدم الحصول على التجربة الأساسية لتطبيق الويب، وهذا يجعل تطبيق الويب التقدمي مرنًا للغاية.

الأرقام لا تخفي نفسها! فحققت الشركات التي أطلقت تطبيقات الويب التقدمية نتائج باهرة. مثلا، شهد تويتر زيادة بنسبة 65٪ لمدة الجلسات، وزيادة بنسبة 75٪ في التغريدات، وانخفاضًا بنسبة 20٪ في معدل الارتداد، بحجم أقل 97٪ من التطبيق الرئيسي.

بعد التحول إلى تطبيقات الويب التقدمية، شهد مؤشر نيكي Nikkei زيادة في عدد زيارات الأعضاء بمعدل 2.3 مرة، واشتراكات أكثر بنسبة 58٪، وزيادة في عدد المستخدمين النشطين كل يوم بنسبة 49٪.

استبدلت هولو Hulu تجربة تطبيق سطح المكتب الخاصة بالنظام الأساسي بتطبيق ويب تقدمي وشهدت زيادة بنسبة 27٪ في عدد المستخدمين العائدين للتطبيق.

توفر لك تطبيقات الويب التقدمية فرصة مميزة لتقديم تجربة ويب يحبها المستخدمون. بإمكانات أكثر، وموثوقية أكبر، بفضل أحدث ميزات الويب، وتتيح تطبيقات الويب التقدمية إمكانية تثبيت تطبيقك لدى أي شخص في أي مكان وعلى أي جهاز بكود واحد.

ترجمة -وبتصرف- للمقال What are Progressive Web Apps?‎ لصاحبيه Sam Richard و Pete LePage.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...