اذهب إلى المحتوى

تعرف على صناعة التطبيقات البرمجية وأهميتها


Ali Mahmoud13

تعرف على صناعة التطبيقات وأهميتها

تبرز أهمية صناعة التطبيقات مع التطور التقني، وازدياد اعتماد المستخدمين على الحلول البرمجية للحصول على الخدمات التي يحتاجونها. وتتطلب صناعة التطبيقات خبرات ومهارات متعددة، بالإضافة إلى إجراء دراسات حول فكرة التطبيق وكيفية تنفيذه وتحديد التقنيات والأدوات المطلوبة لتطويره. وسنتعرف في هذه المقالة ستتعرف على أهمية صناعة التطبيقات وأبرز خطواتها، ونسلط الضوء على أهم المهارات التي يجب عليك تعلمها لتتمكن من صناعة تطبيق برمجي ناجح.

أهمية صناعة التطبيقات في سوق العمل.

تعد صناعة التطبيقات من المجالات عالية الطلب وسريعة النمو فمعظم الأعمال والشركات اليوم تحتاج إلى صناعة تطبيقات لتنفيذ مهام متعددة كتطبيقات التجارة الإلكترونية و تطبيقات تسيير الأعمال وخدمة العملاء وإدارة المخزون وغيرها من المهام المنوعة الأخرى، وبالتالي تحتاج إلى تعيين مطورين محترفين لبرمجة التطبيقات وصيانتها وتحسينها بمميزات جديدة.

مهن تتعلق بصناعة التطبيقات

وبحسب استبيان موقع ستاك أوفر فلو Stack Overflow لعام 2023 الذي يضم آلاف الخبراء والمختصين التقنيين فإن أكثر المجالات التي يعملون بها ترتبط بمجال صناعة وتطوير التطبيقات بمختلف أنواعها مما يدل على أهمية هذا التخصص وفرص العمل الكثيرة التي يوفرها في سوق العمل والرواتب المرتفعة التي تمنح لمطوري التطبيقات باختلاف تخصصاتهم فإذا كنت مهتمًا بهذا المجال البرمجي فلا تتردد في البدء بتعلمه لتضمن مهنة تحقق لك الأمان الوظيفي والأجرة العالية.

فوائد صناعة التطبيقات البرمجية للأعمال

تعد صناعة التطبيقات مهمة للغاية في عصرنا الحديث، إذ أنها أصبحت تستخدم لأداء المهام اليومية في حياتنا الشخصية أو أعمالنا حيث تحتاج معظم الشركات إلى تطبيقات مخصصة لإدارة أعمالها والتواصل مع العملاء. وفيما يلي أهم الأسباب التي تبرز فوائد صناعة التطبيقات للشركات:

  1. زيادة الكفاءة
  2. تحسين تجربة المستخدم
  3. توفير التكاليف
  4. زيادة إمكانية الوصول
  5. تحقيق أهداف العمل لنناقش كل نقطة من هذه النقاط بمزيد من التفصيل.

زيادة الكفاءة

تساعد صناعة التطبيقات على إنجاز المهام الروتينية للأشخاص والشركات بكفاءة وسرعة فهي تساعد المنظمات والشركات على أتمتة أعمالها وتحسين جودة خدماتها وتقليل أخطاء العمل، كما تساعد التطبيقات البرمجية الأشخاص على تنظيم مهامهم وتنفيذها بطرق أسرع،وتوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت.

تحسين تجربة المستخدم

تفيد التطبيقات البرمجية في جعل الأعمال التجارية متميزة وتساعد المستخدمين في أداء أعمالهم لذا تحرص الشركات التجارية على تصميم تطبيقات ذات واجهة واضحة وسهلة التنقل وتناسب الشرائح المختلفة من العملاء وهذا بدوره يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم وزيادة رضاهم وبالتالي زيادة إيرادات الشركات.

توفير التكاليف

تساهم صناعة التطبيقات والحلول برمجية في تقليل تكاليف الأعمال فمن خلال أتمتة المهام المتكررة ستقل الحاجة إلى العمل اليدوي وتوظيف عدد كبير من الموظفين، كما تساعد صناعة التطبيقات على تلبية احتياجات العملاء وتحسين أساليب التسويق بدون دفع تكاليف ضخمة.

زيادة إمكانية الوصول

تتمثل إحدى مزايا صناعة التطبيقات في قدرتها على تمكين المستخدمين من الوصول إلى المعلومات والخدمات من أي مكان وفي أي وقت لذا تحرص الأعمال اليوم على إنشاء أنواع التطبيقات القابلة للاستخدام عبر مختلف الأجهزة والأنظمة لتوفر لعملائها المزيد من الراحة والمرونة ويساعد هذه الشركات على زيادة إمكانية وصولها وفرص التوسع في أسواق جديدة.

تحقيق أهداف العمل

تساعد صناعة التطبيقات البرمجية الشركات على تحقيق أهدافها ومن أبرزها زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف، وتحسين خدمة العملاء وإيجاد حلول فعالة لمشكلات عملائها والحفاظ على قدرتها التنافسية.

ما هي المهارات التي تحتاجها لصناعة تطبيق برمجي؟

صناعة-التطبيقات.png

يتطلب صناعة التطبيقات البرمجية مجموعة من المهارات أهمها:

  1. معرفة أنواع التطبيقات
  2. معرفة جيدة بالخوارزميات وهياكل البيانات
  3. تعلم إحدى لغات برمجة التطبيقات
  4. تعلم قواعد البيانات
  5. إجراءات الاختبار
  6. تصحيح الأخطاء
  7. تحسين التطبيقات

لنناقش كل بند من بنود القائمة أعلاه بمزيد من التفصيل.

1. معرفة بأنواع التطبيقات البرمجية

قبل أن تبدأ بصنع تطبيق برمجي، يجب أن تحدد نوع التطبيق الذي تريد صناعته، وعلى أي منصة تريده أن يعمل حيث تختلف تقنيات صناعة التطبيقات ولغات البرمجة المستخدمة بحسب نوع التطبيق. وفيما يلي لمحة موجزة عن أنواع التطبيقات التي يمكنك الاختيار من بينها:

  • تطبيقات الويب: وهي تطبيقات تعمل على متصفحات الويب، يمكن للمستخدمين الوصول إليها من أجهزة مختلفة، بما في ذلك أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.
  • تطبيقات الهواتف المحمولة: هي التطبيقات المخصصة لتعمل على أجهزة الجوال والأجهزة اللوحية وقد تكون بعدة أنواع فيمكن أن تكون تطبيقات أصيلة أي مخصصة لتعمل على نظام تشغيل محدد مثل تطبيقات أندرويد أو تطبيقات iOS وقد تكون هجينة hybrid أي تستخدم تقنيات الويب وتعمل ضمن متصفح ويب مدمج في التطبيق.
  • تطبيقات سطح المكتب: تعمل هذه تطبيقات سطح المكتب على أجهزة الحاسوب المكتبية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو لينكس ويستخدم هذا النوع من التطبيقات بشكل خاص عند الحاجة لتطبيق احترافي عالي الأداء أو يوفر ميزات لا تتوفر في التطبيقات الأخرى مثل صناعة تطبيقات الألعاب وبرامج تحرير الفيديو.
  • التطبيقات السحابية: هي تطبيقات مصممة للنشر على السحابة cloud وتكون تطبيقات مرنة وقابلة للتكيف ويمكن الوصول إليها من أي مكان متصل بالإنترنت. يتميز هذا النوع من التطبيقات بتوفير الموارد والقدرة التخزينية الضخمة.

2.معرفة جيدة بالخوارزميات وهياكل البيانات

الخوارزميات هي خطوات متسلسلة تساعدك على حل المشكلات البرمجية، وهياكل البيانات هي طرق تنظيمية مختلفة لتنظيم المعلومات. يحتاج مطورو التطبيقات إلى استخدام الخوارزميات وهياكل البيانات عند كتابة التعليمات البرمجية ليتمكنوا من إنشاء وظائف التطبيق وضمان عملها بدون حدوث أخطاء.

3. تعلم إحدى لغات برمجة التطبيقات

وهي المهارة الأساسية التي يجب أن تتعلمها إذا كنت ترغب بإنشاء تطبيق برمجي، ومن المهم أن تتخصص في نوع واحد على الأقل من لغات البرمجة المناسب لنوع التطبيقات الذي تنوي التخصص به. تتوفر العديد من لغات البرمجة المختلفة وكل لغة لها خصائص وميزات مختلفة فبعد تحديد نوع التطبيق الذي تريد إنشاؤه، عليك اختيار لغة البرمجة التي تريد استخدامها. مثلًا يمكن استخدام لغة سويفت swift لبناء تطبيقات تعمل على أنظمة iOS، ولإنشاء تطبيق يعمل على أجهزة أندرويد يجب استخدام لغة مخصصة لهذا النظام مثل لغة كوتلين ولإنشاء تطبيق ويب يمكنك تعلم لغة php. وبعد تعلم لغة البرمجة المناسبة لنوع التطبيق عليك تعلم أحد أطر العمل والمكتبات المساعدة لهذه اللغة، إذ توفر أطر العمل العديد من الميزات والوظائف الجاهزة التي تسهل عملية برمجة التطبيق. مثلًا يفضل أن تستخدم إطار العمل لارافيل Laravel الذي تقدمه لغة PHP لتطوير تطبيقات الويب.

4. تعلم قواعد البيانات

قواعد البيانات هي أنظمة إلكترونية تسمح للأفراد بتنظيم وهيكلة المعلومات، وتحتاج جميع التطبيقات إلى إنشاء وتهيئة قواعد البيانات.لذلك يجب على مطور التطبيقات أن يتعلم كيفية التعامل مع قواعد البيانات وتعديلها، وكيفية تأمين قاعدة البيانات والنسخ الاحتياطي للحفاظ على بيانات التطبيق آمنة وتجنب حصول مشاكل مع المستخدمين. تعد لغة الاستعلام الهيكلية SQL اللغة الأساسية المستخدمة للتعامل مع قواعد بيانات التطبيقات.

5. إجراءات الاختبار

يتطلب كل تطبيق عملية اختبار معقدة قبل إصداره للمستخدمين. يتضمن استخدام سلسلة من الأدوات مثل Selenium و BugHerd للتأكد من أن المنتج يعمل ويلبي متطلبات التصميم الخاصة به. ويتضمن أيضًا التحقق من قدرة البرنامج على العمل على أجهزة مختلفة وخلوه من الأخطاء البرمجية. نظرًا لأن الشركات غالبًا ما تصمم عمليات الاختبار الخاصة بها استنادًا إلى بعض المكونات المهمة، فقد يكون من المفيد لمطور البرامج أن يفهم الجوانب الأساسية قبل التقدم إلى المناصب الوظيفية.

6. تصحيح الأخطاء

تصحيح الأخطاء هو عملية تطوير برمجية لمعالجة الأخطاء وإزالتها في لغة تشفير التطبيق. وهو يتضمن تشغيل التطبيق من خلال برنامج متخصص لمراقبة كل خطأ، ثم استخدام مهارات حل المشكلات لتحديد أي جزء من التعليمات البرمجية تسبب في حدوث الخطأ. عادةً يصحح المطورون التعليمات البرمجية أثناء كتابتها لضمان عملها بطريقة أفضل في مرحلة الاختبار. من المهم أن تتعلم كيفية استخدام برامج تصحيح الأخطاء حتى تتمكن من تعلم الاستراتيجيات الأساسية لإزالة الأخطاء وبالتالي لتتمكن من إنشاء تطبيقات فعالة.

7. تحسين التطبيقات

تحتاج التطبيقات البرمجية إلى تحسين وتطوير مستمر وإضافة ميزات جديدة لها والاهتمام بتحسين تصميمها أو زيادة سرعتها أو جعلها أكثر أمانًا وإصلاح ثغراها الأمنية المكتشفة، فهذا يحسن تجربة المستخدمين ويزيد من نجاح التطبيق واستخدامه.

ما هي خطوات صناعة تطبيقات احترافية؟

تمر عملية صناعة التطبيقات بمجموعة من المراحل بدءًا من مرحلة التخطيط والتصميم وحتى مرحلة الاختبار، وعلى الرغم من تنوع التطبيقات واختلافها إلا أنها تمر بخطوات أساسية محددة. وفيما يلي أهم خطوات صناعة تطبيقات احترافية:

  1. تحديد فكرة التطبيق
  2. اختيار التقنيات الخاصة بك
  3. التخطيط والتصميم
  4. برمجة التطبيق
  5. اختبار التطبيق
  6. نشر التطبيق

1. تحديد فكرة التطبيق

توليد الفكرة هو الخطوة الأولى لصنع تطبيق برمجي مميز، قد تكون فكرة التطبيق جاهزة ومحددة من قبل جهو العمل ويطلب منك تنفيذها ففي هذه الحالة يمكنك تجاوز هذه الخطوة، أما في حال كنت تريد تطوير تطبيق خاص بك من الصفر فإن الطريقة الأفضل للحصول على فكرة تطبيق ناجحة هي أن تتخيل تطبيقك كحل لمشكلة ما ولتحديد أهداف التطبيق سيكون من المفيد الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما هي المشكلة التي يسعى تطبيقك إلى حلها؟
  • ما هو جمهورك المستهدف؟
  • ما هي المميزات المرغوبة أكثر والتي ستساعدك في الحفاظ على تفاعل المستخدمين؟ كما يمكن أن تكون تجربتك الخاصة مصدرًا رائعًا للحصول على فكرة تطبيق ناجح، حاول أن تفكر في المشاكل التي تواجهك سواء مع البرامج وأجهزة الكمبيوتر أو حياتك بشكل عام وصناعة تطبيق مخصص لحلها.

2. اختيار التقنيات الخاصة بك

بعد أن تحدد فكرة التطبيق ينبغي عليك أن تحدد بالضبط التقنيات التي ستستخدمها، وتشمل التقنيات لغات البرمجة وبيئات التطوير والمنصات والأدوات المختلفة. وعند اختيار لغة البرمجة يجب أن تأخذ بالحسبان عدة عوامل أهمها نوع التطبيق والمنصة التي يستهدفها، ومن الأفضل أن تختار لغة برمجة تطبيق معروفة وشائعة ولديك خبرة جيدة بها لكي لا تقع في مشاكل صعبة الحل وتهدر وقتك في البحث عن الحلول.

3. التخطيط والتصميم

تعد مرحلة التخطيط والتصميم من أهم مراحل صناعة التطبيقات، وخلالها ينفذ المطورون عمليات متعددة لجمع متطلبات التطبيق والتحقق من صحتها وتحديد أنواع المستخدمين الذين سيستخدمون التطبيق والتأكد من أن البرنامج سيلبي الاحتياجات المطلوبة، وبعد ذلك تبدأ مرحلة تصميم التطبيق، إذ يجمع تصميم التطبيق عدة مراحل من أبرزها:

  • تصميم تجربة المستخدم User Experience أو UX اختصارًا: تركز هذه المرحلة على الجوانب الوظيفية والعاطفية لتجربة المستخدم، والتي يجب فهمها قبل أن يتم تصميم واجهة التطبيق وهي تمثل تصمم طريقة التنقل ضمن التطبيق وسرعة التحميل والوظائف وعدد النقرات والاستجابة وأوقات الانتظار والاستجابة وأي خيارات تفاعل أخرى.
  • تصميم واجهة المستخدم User Interface أو UI اختصارًا: تهتم هذه المرحلة بتصميم واجهة التطبيق وهي تشمل رسم الإطارات الهيكلية للتطبيق Wireframes وتصميم كافة العناصر الرسومية الخاصة بهذا التطبيق مثل الأيقونات والألوان والخلفية والخطوط والشعارات والرسوم التوضيحية.

في حال كان المشروع صغير الحجم يمكنك اختصار العديد من خطوات تصميم التطبيق، كل ما عليك هو أن تفكر جيدًا فيما تريد أن يحققه تطبيقك، وتحدد المشكلة الرئيسية التي تسعى إلى حلها من خلاله، ثم ابدأ بمرحلة التصميم مباشرة من خلال رسم شكل التطبيق الذي تريد أن يظهر على الشاشة، بما في ذلك مواقع الأزرار والصور وحقول الإدخال كما يمكنك الاعتماد في التصميم على أحد البرامج المخصصة لتصميم التطبيقات ورسم إطاراتها مثل برنامج فيجما Figma، وبعدها يمكنك الانتقال بسهولة للخطوة التالية في صناعة التطبيقات.

4. برمجة التطبيق

يمكن اعتبار هذه المرحلة أهم مرحلة في صناعة التطبيقات وأكثرها تحديًا، فهي الخطوة التي تتم فيها برمجة التطبيق الفعلي وكتابة كافة التعليمات البرمجية التي تحول التصميم المقترح لتطبيق فعلي وتصحيح أي أخطاء في تنفيذ التعليمات وهذا يتطلب مجموعة من المهارات والخبرات.

تعتمد خطوات برمجة التطبيق على منصة التطوير التي اخترتها، فهناك منصات تساعدك في صناعة التطبيقات بسهولة من خلال واجهات مرئية تستخدم السحب والإفلات وتمكنك من تخصيص خيارات التطبيق التي تريدها من خلال الاختيار من قوائم جاهزة لتخصيص ميزات مختلفة لكن هذه الطريقة تفتقر للمرونة وتصلح للتطبيقات البسيطة.

الطريقة الأخرى لبرمجة التطبيق هي من خلال استخدام أحد لغات برمجة التطبيقات مثل لغة بايثون Python  أو جافا سكريبت JavaScript وكتابة التعليمات البرمجية في محرر أكواد وفي هذه الحالة سيتعين عليك بناء تطبيقك من الصفر وكتابة كافة التعليمات البرمجية اللزكة لعمله وهذا الأسلوب نادرًا ما يعتمد اليوم في سوق العمل، فقد وفرت لغات البرمجة العديد من أحد أطر العمل Framework التي تساعد المبرمجين على تطوير التطبيقات وتختصر عليهم كتابة الكثير من الأكواد البرمجية وتمكنهم من إضافة العديد من الوظائف والمميزات الجاهزة التي يحتاجونها دون أن يضطروا إلى إنشائها من الصفر وبهذه الطريقة تجمع بين الكفاءة والسهولة وتسرع إنتاجية صناعة التطبيق.

ولتسهيل عملية برمجة التطبيق من الأفضل تخطيط وظائف التطبيق بشكل دقيق وتقسيمه إلى مجموعة من المميزات والمهام الفرعية التي يمكن التحكم بها وبرمجتها والبدء بإضافة هذه الميزات بالتدريج حيث يمكنك برمجة تطبيق يوفر الحد الأدنى من الوظائف المطلوبة Minimum Viable Product أو MVP اختصارًا والحصول على ملاحظات المستخدمين حوله وبعد التأكد من أنه يلبي المتطلبات يمكنك الاستمرار في برمجة الوظائف واحدة تلو الأخرى للحصول على التطبيق النهائي ومشاركته مع المستخدمين.

5. اختبار التطبيق

تعد مرحلة اختبار التطبيق مرحلة أساسية في صناعة التطبيقات فهي تضمن خلو التطبيق من الأخطاء وتلبيته لمتطلبات المستخدمين، لذا قبل مشاركة تطبيقك يجب إجراء سلسلة من الاختبارات للتحقق مما إذا كان كل شيء يعمل كما خططت له. ستحتاج إلى اختبار العديد من الأمور تشمل:

  • سرعة التطبيق وطريقة استجابته.
  • وجود أعطال عند تنفيذ أي إجراء أو وظيفة من وظائف التطبيق.
  • اختار أداء التطبيق والتأكد من أنه يعمل بسرعة وكفاءة مناسبة.
  • التأكد من استجابة الوظائف وتنفيذها للمهمة المطلوبة بالشكل الصحيح.
  • سهولة استخدام التطبيق والتنقل السلس بين أقسامه.
  • جمالية التصميم بصريًا وتجاوبه مع جميع أحجام الشاشات.

6. نشر التطبيق

بعد الانتهاء من اختبار التطبيق والتأكد من أنه يعمل بالشكل المطلوب دون أخطاء عليك نشر التطبيق وإتاحته للمستخدمين من خلال تحميله إلى متجر التطبيقات أو إلى موقع ويب مخصص وتختلف الخطوات المتبعة في هذه المرحلة حسب نوع التطبيق والوجهة التي تود نشر التطبيق عليه.

كيف تحقق أرباحًا من صناعة التطبيقات؟

تعد صناعة التطبيقات إحدى وظائف البرمجة الرائجة والمطلوبة بكثرة في سوق العمل، حيث يمكنك من خلال تعلمها واحترافها ضمان الحصول على وظيفة مرموقة ومجزية وذات أجر مرتفع، فالعديد من الشركات والقطاعات اليوم تحتاج إلى صناعة تطبيقات خاصة بها لتسيير أعمالها والترويج لعلامتها التجارية كما بينا سابقًا.

كما يمكن يمكنك من خلال تعلم تطوير التطبيقات أن تعمل كصانع تطبيقات بشكل مستقل وتكسب الأموال من صناعة التطبيقات نفسها، فالتطبيقات تكون على نوعين هما:

  • التطبيقات المدفوعة
  • التطبيقات المجانية

ويمكنك الربح من صناعة كلا النوعين بالشكل التالي:

ربح الأموال من التطبيقات المدفوعة

أحد طرق تحقيق الربح الفوري من التطبيقات هي من خلال بيع تطبيقاتك للمستخدمين، وتوفر هذه الطريقة إيرادات فورية، لكن التحدي الكامن في هذه الطريقة هو صعوبة بناء قاعدة جماهيرية كبيرة من مستخدمي التطبيق وكسب ثقتهم وإقناعهم بشراء التطبيق دون تجربته، لأنه لا يوجد أي ضمان لهم أنهم سيحصلون على الميزات التي يرغبون بها عند شراء التطبيق.

ربح الأموال من التطبيقات المجانية

تعد التطبيقات المجانية أكثر التطبيقات انتشارًا ويمكنك من خلالها تحقيق الأرباح بسهولة أكبر لكنها قد لا تكون فورية وسريعة وتحتاج لوقت وصبر حتى تحقق أرباحًا جيدة، فعند عدم وجود تكلفة، لن يكون هناك أي سبب لعدم تنزيل المستخدمين للتطبيق وتجربته دون أي شروط وبالتالي هذا النوع من التطبيقات يوفر لك قاعدة مستخدمين كبيرة.

وبمجرد أن يصبح لتطبيقك قاعدة مستخدمين جيدة ستصبح فرص تحقيق الدخل المختلفة ممكنة بعدة طرق من أبرزها وضع الإعلانات داخل التطبيق وعندها ستحصل على الأموال في كل مرة يشاهد فيها المستخدم الإعلان أو ينقر عليه، كما يمكنك الربح من خلال التسويق بالعمولة وعرض إعلانات للمنتجات أو صفحات مخصصة لحث الزائر على إجراء عملية شراء من مواقع العلامات التجارية داخل التطبيق ويمكنك كذلك صناعة تطبيق لبيع السلع أو الخدمات، وتحقيق ربح من خلال الحصول على نسبة مئوية من الإيرادات الناتجة عن عمليات الشراء داخل التطبيق.

تعلم صناعة التطبيقات

إذا كنت مهتمًا بمجال صناعة التطبيقات البرمجية فيمكنك تعلم صناعة التطبيقات إما من خلال التعليم الأكاديمي والتسجيل في إحدى الجامعات لكن هذا الخيار لن يركز على تعليمك صناعة التطبيقات بشكل مخصص بل سيركز على تعليمك التقنيات البرمجية المختلفة وستحتاج للاعتماد على نفسك للتخصص في صناعة نوع محدد من التطبيقات.

كما يمكنك تعلم صناعة التطبيقات بشكل ذاتي من مصادر التعلم المنوعة المنتشرة على الانترنت من كتب ودروس ومنتديات ومقاطع فيديو، وإذا كنت تبحث عن مصدر احترافي لتعلم صناعة التطبيقات فيمكنك أن تجد في أكاديمية حسوب العديد من مصادر التعلم المفيدة من مقالات ودروس لكافة تقنيات صناعة التطبيقات كما توفر الأكاديمية دورات تدريبية لتعلم صناعة التطبيقات المختلفة مثل دورة تطوير التطبيقات باستخدام جافا سكريبت و دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby و دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python والتي ستتمكن من خلالها من تطوير تطبيقات مختلفة تعزز معرض أعمالك وتساعدك على دخول سوق العمل بزمن قياسي.

الخلاصة

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على صناعة التطبيقات وأهميتها وخطوات صناعة التطبيقات البرمجية، وما هي المهارات التي تحتاجها لتتمكن من صنع التطبيقات،وشرحنا كذلك الطرق المختلفة لكسب المال من التطبيقات، وكيف يمكنك استغلال تطبيقاتك لتصبح مصدر رائع للدخل. وفي حال كان لديك أي تساؤل يسرنا أن تكتبه في التعليقات أسفل المقال.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...