ولاء شبلاق

الأعضاء
  • المساهمات

    8
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

1 Neutral

المعلومات الشخصية

  • النبذة الشخصية مهندسة معمارية وفنانة هاوية، أشغل حاليًا وظيفة مدرس بحث وتدريس بالجامعة الإسلامية بالإضافة إلى عملي الحر. شغوفة في التصميم بمجالاته المختلفة، كما وأمتلك مهارات جيدة جداً في الترجمة والكتابة الأدبية.
  • الموقع
  1. في هذا الشرح التوضيحي سنقوم بتصميم شعار لشمعة باستخدام الأشكال والأدوات الأساسية في برنامج Adobe illustrator. لذلك كن مستعدًا وحضّر كوبًا دافئًا من شرابك المفضل وهيا نبدأ معًا! البرنامج: CC 2017– Adobe Illustrator CS6 المستوى: مبتدئ زمن التطبيق: 20 دقيقة خطوة 1 كما نفعل عند بداية أي مشروع سنقوم بإدراج ملف جديد بالذهاب إلى New < File أو بالضغط على Ctrl+N، وأدخل القيم التالية في الحقول الخاصة بها: Number of Artboards:‏1 Width:‏ ‏128px Height‏:‏ 128px Units:‏ ‏Pixels Color Mode‏:‏ RGB Raster Effects‏:‏‏ (Screen (72ppi Preview Mode‏:‏ Default نصيحة سريعة: أغلب الإعدادات المذكورة يمكن تفعيلها تلقائيًا عند ضبط إعدادات الملف على Profile to Web، ويتبقى عليك تحديد أبعاد العمل Width and Height. خطوة 2 سنبدأ بعمل خلفية لتجميع عناصر العمل عليها وذلك برسم دائرة بأبعاد 120x120‏ px وتلوينها بدرجة FF8257‎#، ثم توسيط محاذاتها مع ورقة العمل. خطوة 3 سنبدأ برسم حامل الشمعة وذلك برسم مستطيل بأبعاد 44x8‏ px وتلوينه بدرجة FFB769‎#، ثم محاذاته على مسافة (22‏px) أعلى حافة الدائرة السفلية. خطوة 4 ميّز حدود الشكل بعمل stroke، وذلك بعمل نسخة من الشكل Ctrl+C ولصقها في المقدمة Ctrl+F. غيّر لون التعبئة إلى ‏ #534D54 ثم اعكس نمط تعبئتها Shift+X وتأكد من ضبط سماكتها على 4‏ px وزاوية الدوران على Round Join. عند الانتهاء من هذه الخطوات حدد الأشكال وجمّعها معًا بالضغط على Ctrl+G. خطوة 5 أضف خطًا أفقيًا بالمواصفات التالية ‏thick Stroke px2 ,‏wide px44 وبدرجة لونية ‏ #534D54، ووسّط محاذاته مع الأشكال التي تم تجميعها سابقًا. خطوة 6 ارسم الشكل الأساسي لحامل الشمع على يمين الشكل وذلك برسم مستطيل 12x20 ‏ px سماكة 4px Stroke ودرجة لونية ‏ #534D54 ثم Round Cap وJoin، وضعه كما هو موضح في الصورة المرفقة. خطوة 7 عدّل الضلع العلوي من الشكل واضبط دورانه على 6 px من خلال نافذة (Rectangle Properties < Transform). خطوة 8 افتح مسار الشكل الناتج عن طريق تحديد الجزء السفلي والأيمن باستخدام أمر (Direct Selection Tool (A واحذفه (Delete). اجمع كافة الأشكال معًا بالضغط على Ctrl+G. خطوة 9 سنبدأ بالعمل على عنصر الشمعة برسم مستطيل بالأبعاد 20x40‏ px وتعبئته بدرجة لونية F9CFA2‏# ومن ثم تحديد الأطراف بسماكة 4‏ px وتلوينها ‏ #534D54، ثم تجميع الشكل بالضغط على Ctrl+G وضعه أعلى الحامل الذي رسمناه سابقًا. خطوة 10 ارسم تفاصيل الشمعة وأضف 9 خطوط مائلة بأبعاد 20‏ px حدودها بسماكة 1‏ px وبدرجة لونية ‏ #534D54، ورصّها على مسافة رأسية 2‏ px، اضبطها على شكل الشمعة بتحديدها وسحب نقطة ارتكازها لأعلى مسافة 4‏ px وذلك باستخدام أداة Move واتبع الأوامر التالية: -4px < Vertical < Move < Transform < right click. ثم اجمع خطوط العمل معًا بالضغط على Ctrl+G. خطوة 11 سنبدأ العمل على المقطع العلوي لجسم الشمعة برسم مستطيل بأبعاد 20x6 ‏px وتلوينه بدرجة لونية ‏F9E0C0‏# ووضعه أعلى الأشكال التي تم تجميعها في الخطوات السابقة. خطوة 12 أضف المقطع الرأسي للشمعة برسم مستطيل 6x12 ‏px وتلوينه بدرجة F9E0C0‏# ونصف قطر للجزء السفلي 3‏ px، وضعه على الرسم كما هو موضح في الصورة، ووحّد الشكلين معًا عن طريق Pathfinder’s Unite Shape Mode. خطوة 13 باستخدام Live Corners Tool اضبط انحناءات الشكل الداخلية على 2‏px، وأعط الحدود سماكة 4‏px بلون ‏#534D54. واجمع الأشكال معًا. خطوة 14 لرسم الشعلة ارسم دائرة بأبعاد 12x12‏px ولون FFB769‏# ثم تحكم بنقاط الارتكاز للوصول إلى الشكل المطلوب، قم بمحاذاتها أعلى الشكل على ارتفاع 4‏px باستخدام أداة Move عن طريق 4px < Vertical < Move < Transform < right click-. خطوة 15 أعط الشكل الناتج سماكة 4px ولون ‏#534D54، وارسم خطًا بالخصائص 12px tall, 4px thick stroke, #534D54، واجمع العناصر معًا بالضغط على Ctrl+G. خطوة 16 ارسم خطوط للأشعة المتوهجة وجمّعها في مجموعتين من ثلاثة خطوط بسماكة 4px stroke ولون ‏#534D54 بانحناء Round Cap، وضعهم على جوانب شكل الشعلة كما يظهر في الصورة. خطوة 17 لرسم شكل النجمة ارسم 4 دوائر بالخصائص 20x20 px, 2px thick stroke‏ ,F9E0C0 #، وعدل التقاطع فيما بينها كما يظهر في الصورة. حدد الشكل الناتج عن التقاطع باستخدام ShapeBuilder Tool أو الضغط على Shift+M ثم احذف الدوائر المتبقية. خطوة 18 كرر الخطوة السابقة لرسم نجمة أخرى على الجزء الأيمن من الشكل وارسم الدوائر بالخصائص 12x12 px, 2px stroke, #F9E0C0، وجمّع العناصر مجددًا بالضغط علىCtrl+G ولا تنس حفظ الملف (Save). انتهى! لقد أنجزتها أخيرًا، كان هذا شرحًا مبسطًا لرسم شمعة باستخدام عناصر وأوامر أساسية في البرنامج. وكما العادة، أتمنى أنك قد اتبعت الخطوات بشكل سلس والأهم أنك قد تعلمت شيئًا جديدًا! ترجمة -وبتصرف- للمقال Adobe Illustrator Tutorial: Create a Christmas Candle Icon لصاحبه Andrei Stefan
  2. سنتعلم اليوم طريقة تصميم شريحة من البطيخ في برنامج Adobe illustratorباستخدام الأشكال الأساسية في البرنامج وطريقة إضافة الألوان والتفاصيل وبعض التأثيرات الأساسية بالإضافة إلى طريقة عمل الظلال والخلفيات. فتح نافذة عمل جديدة 1- افتح برنامج أدوبي اليستريتور واضغط على Ctrl+N لفتح نافذة عمل جديدة. اختر Pixels من Units drop down menu، أدخل القيم 665 width 830, height ثم 72ppi < screen < RGB < Advanced، تأكد من أن وضعية Align New Objects to Pixel Gridغير مفعلة قبل الضغط على موافق (ok). رسم الأشكال الأساسية 2- ارسم مستطيلًا من أداة M) Rectangle Tool) بالأبعاد 560x318 px وبلون أحمر. بمساعدة أداة Pen Tool ‏(P) ارسم الشكل الموضح أدناه. ثم أزل التحديد واحذف المستطيل الأحمر. 3- حدد الشكل الأسود الناتج من الخطوة 2 وانسخه بالضغط علىCtrl+c ثم Ctrl+f وغيّر لون حدود الشكل المنسوخ إلى اللون الأرجواني. باستخدام أداة A) Direct Selection Tool) حدد نقطة الارتكاز اليمنى من الجزء العلوي وحركها لليسار بمقدار 3 px. ثم انتقل لنقطة الارتكاز المقابلة على الجهة اليسرى وحركها بمقدار 3 px لليمين. حدد نقطة الارتكاز السفلية وحركها لأعلى بمقدار 40 px. عدّل الجزء السفلي كما يظهر في الصورة. 4- بنفس الطريقة وبتتابع الخطوات السابقة كرر رسم الشكل مرتين. 5- حدد الشكل باللون الأسود من الخطوة 2، أزل سماكة حدوده stroke وأعطه تدريجًا لونيًا كما هو موضح في الصورة أدناه. حدد الشكل باللون الأرجواني من الخطوة 3 وأزل سماكة حدوده ولوّنه بلون أخضر غامق درجة 60b020‏#. 6- حدد الشكل الأزرق من الخطوة 4 وأزل سماكة حدوده (stroke) ولون الشكل باللون البرتقالي الفاتح fae2ba#. ابق الشكل محددًا واذهب إلى (Gaussian Blur < Blur < Effect)، أدخل القيمة 5px radius واضغط ok. أكمل مع الشكل باللون الأخضر وأزل سماكة حدوده مجددًا ولون الشكل بالدرجة fe361a#. وابق على تحديد الشكل وأدخل قيمة 4px لتأثير Gaussian Blur. 7- لإضافة بعض التفاصيل للجزء الأخضر من شريحة البطيخ، أولًا ارسم شكل باللون الأخضر الغامق درجة ‏#3e6725 كما ترى في الصور التالية. تأكد أن الشكل الجديد ما زال محددًا واذهب إلى Gaussian Blur < Blur < Effect. أدخل قيمة 5px radius واضغط ok. 8- باستخدام الأدوات P) Pen Tool, (N) Pencil Tool) ارسم 5 أشكال كما هو موضح في الصور أدناه. بعد ذلك حدد الأشكال مرة أخرى وافتح قائمة Pathfinder من خلال الذهاب إلىPathfinder < Window واضغط على Minus Front. أزل سماكة حدود الشكل الناتج ولوّنه بلون أحمر فاتح درجة f2bec4 #. 9- حدد الشكل ذو اللون الأحمر الفاتح من خطوة 8 واذهب إلى Roughen < Distort & Transform < Effect. اتبع التعليمات كما يظهر في الصورة الأولى أدناه واضغط ok. أبق الشكل محددًا ثم اذهب إلى Grain < Texture < Effect واتبع التعليمات الظاهرة في الصورة الثانية واضغط ok. أضف تأثير Feather 15px على الشكل الناتج وغير إعدادات Blending Mode إلى Soft light وقلل الشفافية (Opacity) إلى 60%. 10- حدد الشكل الأول المنفذ في الخطوة 5 وانسخه بالضغط على Ctrl+C ثم Ctrl+F وضعه في المقدمة Ctrl+ Shift +Right Square Bracket. أزل لون التعبئة للشكل الجديد وأضف سماكة لحدوده بالخصائص التالية 1px yellow stroke. ركز على الصورة المرفقة الثانية، حدد نقطتي الارتكاز الموضحة بالأزرق ثم اضغط على أيقونة cut path at selected anchor points من شريط Properties. هذا سيجعل الشكل ذو اللون الأصفر بمسارين. حدد المسار العلوي مجددًا واستبدل لون حدوده باللون الأزرق. 11- حدد الشكل باللون الأزرق من خطوة 10 واذهب إلى (Zigzag < Distort & Transform < Effect). اتبع التعليمات كما يظهر في الصورة الأولى أدناه ثم ok. أبق المسار محددًا ثم اذهب إلى (Roughen < Distort & Transform < Effect). واتبع التعليمات كما تظهر في الصورة الثانية ثم ok. تأكد من أن المسار الحالي لازال محددًا واذهب إلى Appearance < Expand < Object. 12- حدد المسارين الأزرق والأصفر مجددًا، انقر بزر الفأرة الأيمن واختر Join من القائمة المنسدلة. انقر مرة أخرى بزر الفأرة الأيمن واختر Join. حدد جميع الأشكال التي تم رسمها بدءًا من الخطوة 2 وحتى الآن. انقر بزر الفأرة الأيمن واختر Make Clipping Mask من القائمة المنسدلة. رسم بذور البطيخ 13- ارسم شكلًا بيضاويًا بأداة ellipse toolبلون أزرق وبالأبعاد 16x37 px. حدد نقاط الارتكاز اليمنى واليسرى للشكل البيضاوي وحركهم للأسفل بمقدار 3 px. باستخدام أداة A) Selection Tool) والضغط على Shift حرك نقاط الارتكاز للوصول إلى الشكل المرفق أدناه. 14- حدد الشكل باللون الأزرق من الخطوة 13 أزل سماكة الحدود ولون الشكل بالدرجة d62911 #. أبق على تحديد الشكل وانسخه Ctrl+C ثم Ctrl+F. حدد الشكل المنسوخ وقم بتمويه التعبئة (sap the fill) بالضغط على أيقونة السهم المزدوج بجانب Fill and Stroke color swatches في صندوق الأدوات. غير سماكة التحديد إلى 2 px واستبدل لون التحديد بتدرج لوني. أضف تأثير Gaussian Blur 1px للشكل الناتج. حدد الأشكال التي تم رسمها في هذه الخطوة ثم Ctrl+G. 15- انسخ المجموعة التي كوّنتها في خطوة 14 بالضغط على Ctrl+C ثم Ctrl+F وضعها في مكان آخر. قبل أن تكمل حدد المجموعة الجديدة واضغط Ctrl+ Shift +G لإلغاء تجميعها. الآن باستخدام أداة P) Pen Tool , (G) Gradient TOOL) ارسم شكلًا باللون الأحمر الغامق كما في الصور أدناه. خبئ الشكل الجديد خلف الشكل ذو تأثير Blur effect. أخيرًا حدد الأشكال التي رسمتها في هذه الخطوة وجمّعها معًا Ctrl+G. 16- كرر نفس الخطوات السابقة لرسم المزيد من الأشكال. 17- انسخ عددًا من البذور التي رسمتها في الخطوة السابقة. ضعها بشكل جميل على شريحة البطيخ وغيّر من حجمها وفق ما تراه مناسبًا. من المفترض أن تكون النتيجة النهائية مشابهة لما تراه في الصورة التالية. حدد العناصر مجددًا وجمّعها معًا Ctrl+G. تصميم الخلفية 18- انتهينا من العمل على شريحة البطيخ وحان وقت العمل على خلفية الصورة. باستخدام أداة M) Rectangle Tool, (G) Gradient Tool) ارسم مستطيلًا بالخصائص التالية 830x665 px, light grayish blue كما هو موضح في الصورة. أضف شريحة البطيخة على الخلفية. 19- لإضافة تأثير أكثر واقعية للنتيجة النهائية سنقوم بإضافة بعض الظلال لشريحة البطيخ. انقر على أداة Ellipse Tool L وارسم شكل بيضاوي بالأبعاد 519x45 px، وضعها كما هو موضح في الصورة. حدد الشكل البيضاوي وأزل سماكة حدوده ثم املأه بتدرج لوني كما هو ظاهر في الصورة. أضف تأثير Gaussian Blur 6px على الشكل البيضاوي المحدد. ثم انقل الشكل البيضاوي خلف شريحة البطيخ. ترجمة -وبتصرف- للمقال Create a Tasty Watermelon Slice لصاحبه Bao Nguyen
  3. في هذا المقال سيتم استعراض خطوات تحويل رسوم يدوية لشخصية كرتونية إلى لعبة ورقية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج اليستريتور (Adobe Illustrator)، ستكون شخصية Frankenspoon هي محور فكرة التصميم. سيتم استعراض الأفكار والمهارات اللازمة للعمل لكن دون التطرق لشرح طويل ومفصل لأدوات البرنامج، المهم هنا هو توضيح خطوات صناعة لعبة ورقية يمكنك تطبيقها بنفسك بكل سهولة. 1ـ فكّر بالشخصية التي تود تطبيق الفكرة عليها، وارسمها رسمًا ثلاثي الأبعاد بحيث يمكن إفرادها بعد ذلك إلى مستويات رأسية وأمامية وجانبية بنفس فكرة إفراد المكعب إلى ستة أوجه، حافظ على أفكارك بسيطة قدر الإمكان لتسهيل العمل في الخطوات اللاحقة. 2ـ افرد الرسم الثلاثي الأبعاد إلى مستويات أفقية وحدد أماكن الثني، من الممكن عمل مكعب ورقي ثم القيام برسم الشخصية عليه ومن ثم إفراده وتفكيكه إلى شبكة مسطحة ستكون الأساس للقيام بخطوات الرسم الرقمية فيما بعد. بما أن موسم الهالوين قد اقترب رسمت بعض النماذج للوحوش لتطبيق فكرة اللعبة. 3ـ الخطوة التالية ستكون رسم الشخصية المختارة لكن بإضافة تفاصيل أكثر، بإمكانك عمل مسح ضوئي لرسومك اليدوية بحيث تستخدمها كمرجع للرسم على برنامج إليستريتور. 4ـ بعد قيامك بمسح الصور باستخدام ماسح ضوئي (scanner) أدرجها في طبقة جديدة في برنامج إليستريتور وقلل الشفافية. استخدم أداة pen tool وتتبع فيها خطوط الرسم واحرص على عمل أشكال كاملة مغلقة كشكل الفم مثلًا. 5ـ لإضافة تأثير أجمل للرسم استخدم تأثير فرشاة مشابه لقلم الحبر بحيث تكون الخطوط متنوعة الكثافة. طبق ذلك من خلال رسم دائرة مع الضغط المطول على مفتاح shift، بعدها باستخدام direct selection اسحب النقطة بشكل أفقي واستمر بالضغط على مفتاح shift. في النافذة الخاصة بالفرشاة انقر على أيقونة new brush واختر من القائمة new art brush، غيّر إعداد colorization إلى Tints ثم اضغط OK. 6ـ اجعل محاذاة الشكل أفقية وأدرجه كفرشاة جديدة، الآن أنت تملك الخيار في ما إذا كان الخط يتدرج من السميك إلى الرفيع أو العكس. 7ـ طبق تلك التأثيرات للفرشاة على الخطوط التي رسمتها في البرنامج باستخدام pen tool واضبط إعدادات stroke على suit. في حال كانت الشخصية التي تعمل عليها متماثلة بإمكانك رسم نصفها الأول فقط ثم نسخه ولصقه في الجهة المعاكسة وبذلك يكتمل رسم الشخصية بشكل أسهل وأسرع. 8ـ أكمل رسم الخطوط في الجهة الأمامية للعبة واستخدم إطار بنفس بعد الصندوق للحفاظ على أبعاد ثابتة في الرسم. 9ـ استخدم تدرجات لونية مناسبة وأعط خطوط الرسم بعضًا من الحياة، وأضف تأثيرات الظل والنور اللازمة لجعل الشكل وكأنه ثلاثي الأبعاد وإعطائه العمق اللازم. 10ـ أبق كل التأثيرات اللونية في الخلفية تحت خطوط الرسم الأولى باستخدام الأمر ‎CTRL/CMD+] والأمر CTRL/CMD+[. في محاولتي لرسم شخصية Frankenspoon أبقيت بعض الخطوط سوداء حادة وأخرى دمجتها أكثر خلال الرسم. 11ـ لعمل البنطال الخاص بشخصية Frankenspoon أدرج خلفية سوداء ثم ارسم خطوط أفقية فوقها بلون أفتح، حدّد الخطوط ثم باستخدام blend tool أضف المزيد من الخطوط عن طريق: (Object ‏> Blend ‏> Blend Options /‏ Object ‏> Blend ‏> Make) 12ـ عند الانتهاء من الجزء الأمامي للعبة، انتقل لرسم الأجزاء الجانبية الأخرى. انسخ إطار العمل الإرشادي وحركه إلى الموضع المناسب إما عن طريق إدخال الإحداثيات الأفقية والرأسية x,y بعد إجرائك للحسابات في ذهنك، أو اضغط على مفتاح Enter وأدخل عرض الإطار في الشريط الأفقي ليتم نقله إلى الجانب الآخر. أكمل برسم الخطوط وإضافة التفاصيل على الجوانب والأطراف. يمكن توسيع بعض العناصر كالبنطال والقميص بحيث تمتد بشكل كاف لتغطية الجسم. 13ـ انتبه لوضعية إفراد الشكل وضع الأجزاء العلوية في مكانها الصحيح بحيث يمكن إغلاقها معًا بشكل مناسب، وانتبه لأبعاد الطول والعرض للأجزاء جميعها بحيث تنطبق معًا بشكل صحيح. بإمكانك إضافة بعض التفاصيل كالشعر والتي ستعطي الشخصية مظهر أجمل عند تجميعها. 14ـ الخطوة التالية ستكون رسم الأذرع للشخصية وتلوينها كما سبق. وجمّعهاا بحيث يمكن طيها على جوانب اللعبة. 15ـ احرص على عمل فتحات جانبية لطي الأذرع فيها أو لتبسيط الأمر بإمكانك لصقها على جوانب الشكل دون الحاجة لعمل فتحات. 16ـ أضف بعض الهوامش على أجزاء الشكل لتسهيل لصقها وتجميعها ببعضها. بحيث تربط بين الجوانب التي ستتصل معًا عند طي اللعبة. 17ـ بإمكانك تطبيق الهوامش من خلال رسم مستطيل ثم باستخدام direct selection tool حدد نقطتين طرفيتين على الضلع الطويل واذهب إلى object ‏>Transform ‏> Scale وأدخل قيمة 80% لعمل شكل الهامش ولونها وفقًا للتصميم بحيث تبدو مرتبة عند تجميعها معًا. 18ـ حدد على الرسم أماكن القص والثني برموز خاصة أو بخطوط مرجعية، مثلًا يمكنك تمييز مناطق الثني بعمل خطوط متقطعة بينما يمكنك تمييز خطوط القص بخط واحد متصل. استخدام أداة Scissors tool سيكون مفيد جدًا لعمل خطوط محيطة بالأشكال وبالتالي تمييز المتقطع والمتصل منها. لا تجعل خطوط الهوامش ظاهرة بشكل قد يشوه التصميم ولكن بقدر كافٍ لتمييزه ورؤيته. 19ـ أضف ملاحظاتك النهائية لطريقة تجميع الشكل وجعلها بسيطة وواضحة قدر الإمكان. 20ـ أخيرًا افرد التصميم على ورقة بحجم A4 أو Letter وبذلك يمكنك مشاركته مع الآخرين، وأضف بعض الشعارات و الكتابات أو أي معلومات شخصية أخرى. ترجمة -وبتصرف- للمقال Design and Create Your Own Fun Flat Pack Toy لصاحبه Chris Spooner
  4. كنت أود الخوض في تجربة التصميم تبعًا للأسلوب (low-fi style) منخفض الدقة والذي يرتبط عادة بالأسلوب الدعائي الجريء والثوري، لكنني لم أقرر بعد ما الفكرة الأساسية التي سيتمحور حولها التصميم. صادف ذلك مشاهدتي لإعلان فيلم Rogue one حينها لمعت في رأسي فكرة التصميم المستوحاة من الفيلم وتتابع أحداث حرب النجوم! تابع الشرح التوضيحي التالي لتتعرف على طريقة تصميم بوستر دعائي باستخدام برنامج الفوتوشوب وذلك بالاعتماد على تأثيرات الطلاء المرشوش والخلفيات المعتمة وبتأثير العمل اليدوي رخيص المظهر. التصميم المراد تطبيقه في هذا الشرح يصور الخطاب الثائر لـRebel Alliance. سيكون التصميم على طراز النشرات والملصقات التي تصنعها الحركات الثورية السرية والتي تعتمد على طرق إنتاج منخفضة التكاليف مثل قص ولصق الصور الفوتوغرافية وأسلوب الكتابة اليدوي الحر والمطبوعات منخفضة الجودة. سنطبق تلك الأفكار بشكل رقمي 100% ولكن بالاعتماد على بعض المواد يدوية الصنع والتي ستساعد على تحقيق القيم الجمالية المطلوبة للملصق. 1- ابدأ بتنزيل صورة لخامة ورقية وافتحها باستخدام برنامج الفوتوشوب. 2- اضغط على CMD+A لتحديد الكل متبوعًا بضغطة واحدة على زر الفأرة الأيمن، من القائمة التي ستظهر اختر transfer selection لتحرير منطقة التحديد ثم اضغط ضغطة مطولة على مفتاح Alt وصغّر منطقة التحديد لعمل حاشية. املأ المنطقة المحددة بدرجة لونية dcbd88# وغير وضعية دمج الطبقة إلى Multiply. 3ـ ابحث على صورة Darth Vader في محرك بحث جوجل والصقها في منطقة العمل. سنقوم بتجاوز حقوق الملكية في هذا الشرح التوضيحي ونأمل أن شركة ديزني لن تبدي غضبها على ذلك! 4ـ قلل الإشباع اللوني للصورة، ومن ثم اذهب إلى قائمة filter واختر منها noise ثم add noise. أدخل القيمة 5% وحدد الخيار Gaussian and Monochromatic. 5ـ لإضافة تأثير الصور المطبوعة اذهب لقائمة filter واختر sharpen ثم smart sharpen. واملأ الحقول كالتالي **Amount 400% ،radius 15px ،0% noise **. 6ـ استخدم أداة التحديد (polygonal lasso tool) وتتبع حدود الشكل الخارجي ثم اذهب إلى قائمة select واختر inverse. من لوحة المفاتيح اضغط على backspace لإزالة الخلفية. 7ـ حمل الفرشاة ذات التأثير الخشن rough and grungy photoshop brushes أو استخدم فرشاة جافة Dry brush strokesوحدد الحجم وزاوية التأثير من مربع الإعدادات واصنع بعض اللطخات على الوجه. 8ـ استخدم نمط خط مناسب لإضافة تأثيرات الكتابة اليدوية الحرة، بإمكانك استخدام نمطAgainst مثلًا والذي يعكس نمط كتابة فوضوية. 9ـ لإظهار خط يدوي واقعي من المفترض أن يتم رسمه يدويًا وإدخاله على الماسح الضوئي بعد ذلك، لكن العديد من أنظمة عرض وتصميم الخطوط الحديثة لديها خيارات بديلة للتحكم في مظهر الخطوط بشكل أفضل. 10ـ ألصق صورة لجنود العاصفة في فيلم حرب النجوم وضعْها أسفل صورة Darth Vader وعدل حجمها بحيث تظهر خلف رأسه، ليس من الضروري أن تكون الصورة منخفضة الجودة لإعطاء التأثير المطلوب. قلل إشباع الألوان في الصورة وأضف تأثير grain 5% كما في الخطوات السابقة. 11ـ تابع التأثيرات بعمل smart sharpen filter لإعطاء تأثير الصور المطبوعة، واضبط القيمة على 250% لتلاشي ظهور النقاط البيضاء بشكل مبالغ فيه. 12ـ استخدم أداة التحديد polygonal lasso tool على حدود صورة الجنود لإظهار تأثير حواف مقصوصة حادة ثم اعكس التحديد واحذف الخلفية. 13ـ استخدم إحدى تأثيرات الفرشاة بزاوية مناسبة لعمل بعض اللطخات على وجوه الجنود، غير شكل التأثير كل مرة لتلاشي التكرار. 14ـ افتح صورة خامة الورق الأولى في نافذة جديدة وارسم تحديد بشكل مربع حاد الأطراف باستخدام أداة التحديد (polygonal lasso tool) انسخ والصق هذا التحديد إلى منطقة العمل. 15ـ باستخدام أداة الكتابة أضف المزيد من النصوص على العمل الفني. الإعلانات الشبيهة بالتي نصممها هنا تستعمل خيارات عشوائية لحروف مقصوصة من الجرائد، لكن نمط الكتابة المستعمل هنا Blackout Noon سيمنحك المظهر المطلوب للمطبوعات منخفضة الجودة. 16ـ اضغط على CMT+T للتحكم في حجم قصاصات الورق بحيث تتلاءم مع حجم الكتابة وامنحها بعض العشوائية. 17ـ انقر نقرة مزدوجة على الطبقة التي تحتوي على صورة القصاصات الورقية واضبط إعدادات الظلال (drop shadow) كالتالي: colour‏: black blind mood‏: linear burn opacity‏: 35% distance:‏ 2px spread‏: 1px size‏: 3px وهنا ستحصل على تأثير مشابه لتأثير فن الملصقات (collage). 18ـ أكمل إدخال كلمات "Destroy the empire" كل كلمة على حدة بأحجام مختلفة، ثم أضف صورة لشريحة ورقية وأدرجها في الخلفية ووحد تأثير الطبقات من خلال ونسخ ولصق التنسيق copy and paste layer style 19ـ نفس التأثير السابق الذي تم تطبيقه على النص من الممكن تطبيقه مرة أخرى على أي عنصر في البوستر لكن بعكس التأثير فتصبح الخلفية باللون الأسود والكتابة باللون الأبيض وذلك بالضغط على CMD+I من لوحة المفاتيح. 20ـ حمل صورة لشعار Rebel alliance وضعها في مكان مناسب في التصميم. اضغط على CMD وانقر على الطبقة لتحميل التحديد الخاص بها، ومن ثم اذهب إلى قائمة select واختر modify ثم feather، وأضف قيمة 10 px ثم أخف تلك الطبقة. 21ـ أدرج طبقة جديدة واستخدم تأثير الفرشاة spray paint Photoshop brushes لملء التحديد بلون أحمر ‎#cc0705. وبذلك يتم تعبئة منطقة التحديد بتأثير لوني مرشوش وليس كطبقة لونية مصمتة. 22ـ غير إعدادات الفرشاة وغيّر حجمها لإضافة بعض اللطخات حول الحواف. 23ـ أعد تحميل تحديد الشعار من الطبقة الأصلية واستخدم فرشاة بتأثير الرش واملأ منطقة التحديد بشكل ناعم ومتموج. 24ـ قلل نسبة التعبئة إلى 96% للسماح بالعناصر الخلفية بالظهور، فيبدو وكأن الشعار قد تم تنفيذه بطريقة الاستنسل (stencil). 25ـ ألصق نسخة من شعار الإمبراطورية المستوحى من الفيلم ثم ارسم دائرة باستخدام أداة رسم الشكل البيضاوي، أضف تأثير stroke بلون أحمر كبداية لتصميم علامة الرفض (NO). 26ـ ارسم خط قطري يتقاطع مع الدائرة ووحّد خصائص كل منهما، بعدها حدد الشكلين وقم بـتنقيطها (rasterize) ثم ادمجهم في طبقة واحدة من خلال الضغط على CMD+E. 27ـ حمل مجددًا تحديد الشعار وعدل قيمة feather واتبع الخطوات السابقة لعمل تأثير الاستنسل المطبوع. 28ـ كرر العملية مع شعار الإمبراطورية ولكن هذه المرة استخدم اللون الأسود لتحقيق بعض التناقض والحدة مع اللون الأحمر. عدل قيمة feather هذه المرة إلى 5px نظرًا لصغر حجم الشعار وكثرة التفاصيل الموجودة فيه. 29ـ لإنهاء العمل بمزيد من الخامات والتأثيرات الحادة قم بنسخ الخلفية الورقية واسحبها إلى أعلى الطبقات، اذهب إلى قائمة Filter وأضف قيمة 5% noise. 30ـ غير نظام دمج الطبقة (blending mode) إلى multiply وأضف تأثير smart sharpen filter لإظهار التفاصيل وإضافة المزيد من الحدة للتصميم. تحقق من العمل ككل واختر قيمة مناسبة للحصول على نتيجة مرضية. هكذا إذن نحصل على تصميم بروح ثورية متمردة اعتمادًا على أسلوب تصميم (low-fi poster) حيث تظهر تأثيرات الطباعة اليدوية الرخيصة لكن بطريقة رقمية وبتنوع ملهم في الخامات والمواد المستعملة. وكل ذلك أبرز بطل التصميم وكأنه الثائر الأكثر فوضى في المجرة. ترجمة -وبتصرف- للمقال How To Create a Grungy Star Wars Propaganda Poster in Photoshop لصاحبه Chris Spooner