ولاء شبلاق

في هذا المقال سيتم استعراض خطوات تحويل رسوم يدوية لشخصية كرتونية إلى لعبة ورقية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج اليستريتور (Adobe Illustrator)، ستكون شخصية Frankenspoon هي محور فكرة التصميم.

01.jpg

سيتم استعراض الأفكار والمهارات اللازمة للعمل لكن دون التطرق لشرح طويل ومفصل لأدوات البرنامج، المهم هنا هو توضيح خطوات صناعة لعبة ورقية يمكنك تطبيقها بنفسك بكل سهولة.

1ـ فكّر بالشخصية التي تود تطبيق الفكرة عليها، وارسمها رسمًا ثلاثي الأبعاد بحيث يمكن إفرادها بعد ذلك إلى مستويات رأسية وأمامية وجانبية بنفس فكرة إفراد المكعب إلى ستة أوجه، حافظ على أفكارك بسيطة قدر الإمكان لتسهيل العمل في الخطوات اللاحقة. 2ـ افرد الرسم الثلاثي الأبعاد إلى مستويات أفقية وحدد أماكن الثني، من الممكن عمل مكعب ورقي ثم القيام برسم الشخصية عليه ومن ثم إفراده وتفكيكه إلى شبكة مسطحة ستكون الأساس للقيام بخطوات الرسم الرقمية فيما بعد. بما أن موسم الهالوين قد اقترب رسمت بعض النماذج للوحوش لتطبيق فكرة اللعبة.

02.jpg

3ـ الخطوة التالية ستكون رسم الشخصية المختارة لكن بإضافة تفاصيل أكثر، بإمكانك عمل مسح ضوئي لرسومك اليدوية بحيث تستخدمها كمرجع للرسم على برنامج إليستريتور.

03.jpg

4ـ بعد قيامك بمسح الصور باستخدام ماسح ضوئي (scanner) أدرجها في طبقة جديدة في برنامج إليستريتور وقلل الشفافية. استخدم أداة pen tool وتتبع فيها خطوط الرسم واحرص على عمل أشكال كاملة مغلقة كشكل الفم مثلًا.

04.gif

5ـ لإضافة تأثير أجمل للرسم استخدم تأثير فرشاة مشابه لقلم الحبر بحيث تكون الخطوط متنوعة الكثافة. طبق ذلك من خلال رسم دائرة مع الضغط المطول على مفتاح shift، بعدها باستخدام direct selection اسحب النقطة بشكل أفقي واستمر بالضغط على مفتاح shift. في النافذة الخاصة بالفرشاة انقر على أيقونة new brush واختر من القائمة new art brush، غيّر إعداد colorization إلى Tints ثم اضغط OK.

05.gif

6ـ اجعل محاذاة الشكل أفقية وأدرجه كفرشاة جديدة، الآن أنت تملك الخيار في ما إذا كان الخط يتدرج من السميك إلى الرفيع أو العكس. 7ـ طبق تلك التأثيرات للفرشاة على الخطوط التي رسمتها في البرنامج باستخدام pen tool واضبط إعدادات stroke على suit. في حال كانت الشخصية التي تعمل عليها متماثلة بإمكانك رسم نصفها الأول فقط ثم نسخه ولصقه في الجهة المعاكسة وبذلك يكتمل رسم الشخصية بشكل أسهل وأسرع.

06.gif

8ـ أكمل رسم الخطوط في الجهة الأمامية للعبة واستخدم إطار بنفس بعد الصندوق للحفاظ على أبعاد ثابتة في الرسم.

07.gif

9ـ استخدم تدرجات لونية مناسبة وأعط خطوط الرسم بعضًا من الحياة، وأضف تأثيرات الظل والنور اللازمة لجعل الشكل وكأنه ثلاثي الأبعاد وإعطائه العمق اللازم. 10ـ أبق كل التأثيرات اللونية في الخلفية تحت خطوط الرسم الأولى باستخدام الأمر ‎CTRL/CMD+] والأمر CTRL/CMD+[. في محاولتي لرسم شخصية Frankenspoon أبقيت بعض الخطوط سوداء حادة وأخرى دمجتها أكثر خلال الرسم.

08.gif

11ـ لعمل البنطال الخاص بشخصية Frankenspoon أدرج خلفية سوداء ثم ارسم خطوط أفقية فوقها بلون أفتح، حدّد الخطوط ثم باستخدام blend tool أضف المزيد من الخطوط عن طريق: (Object ‏> Blend ‏> Blend Options /‏ Object ‏> Blend ‏> Make)

09.gif

12ـ عند الانتهاء من الجزء الأمامي للعبة، انتقل لرسم الأجزاء الجانبية الأخرى. انسخ إطار العمل الإرشادي وحركه إلى الموضع المناسب إما عن طريق إدخال الإحداثيات الأفقية والرأسية x,y بعد إجرائك للحسابات في ذهنك، أو اضغط على مفتاح Enter وأدخل عرض الإطار في الشريط الأفقي ليتم نقله إلى الجانب الآخر. أكمل برسم الخطوط وإضافة التفاصيل على الجوانب والأطراف. يمكن توسيع بعض العناصر كالبنطال والقميص بحيث تمتد بشكل كاف لتغطية الجسم.

10.gif

13ـ انتبه لوضعية إفراد الشكل وضع الأجزاء العلوية في مكانها الصحيح بحيث يمكن إغلاقها معًا بشكل مناسب، وانتبه لأبعاد الطول والعرض للأجزاء جميعها بحيث تنطبق معًا بشكل صحيح. بإمكانك إضافة بعض التفاصيل كالشعر والتي ستعطي الشخصية مظهر أجمل عند تجميعها.

11.gif

14ـ الخطوة التالية ستكون رسم الأذرع للشخصية وتلوينها كما سبق. وجمّعهاا بحيث يمكن طيها على جوانب اللعبة.

12.gif

15ـ احرص على عمل فتحات جانبية لطي الأذرع فيها أو لتبسيط الأمر بإمكانك لصقها على جوانب الشكل دون الحاجة لعمل فتحات.

13.gif

16ـ أضف بعض الهوامش على أجزاء الشكل لتسهيل لصقها وتجميعها ببعضها. بحيث تربط بين الجوانب التي ستتصل معًا عند طي اللعبة.

14.gif

17ـ بإمكانك تطبيق الهوامش من خلال رسم مستطيل ثم باستخدام direct selection tool حدد نقطتين طرفيتين على الضلع الطويل واذهب إلى object ‏>Transform ‏> Scale وأدخل قيمة 80% لعمل شكل الهامش ولونها وفقًا للتصميم بحيث تبدو مرتبة عند تجميعها معًا.

15.gif

18ـ حدد على الرسم أماكن القص والثني برموز خاصة أو بخطوط مرجعية، مثلًا يمكنك تمييز مناطق الثني بعمل خطوط متقطعة بينما يمكنك تمييز خطوط القص بخط واحد متصل. استخدام أداة Scissors tool سيكون مفيد جدًا لعمل خطوط محيطة بالأشكال وبالتالي تمييز المتقطع والمتصل منها. لا تجعل خطوط الهوامش ظاهرة بشكل قد يشوه التصميم ولكن بقدر كافٍ لتمييزه ورؤيته.

16.gif

19ـ أضف ملاحظاتك النهائية لطريقة تجميع الشكل وجعلها بسيطة وواضحة قدر الإمكان.

17.gif

20ـ أخيرًا افرد التصميم على ورقة بحجم A4 أو Letter وبذلك يمكنك مشاركته مع الآخرين، وأضف بعض الشعارات و الكتابات أو أي معلومات شخصية أخرى.

18.jpg

ترجمة -وبتصرف- للمقال Design and Create Your Own Fun Flat Pack Toy لصاحبه Chris Spooner





تفاعل الأعضاء




يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن