اذهب إلى المحتوى

مجموعة مصادر مهمة تساعد على دخول مجال إدارة المنتج


زياد اليوسف

إذا قرّرت الانتقال إلى وظيفة إدارة المنتجات ولكنّك لا تعلم من أين تبدأ، فلا داعيَ للقلق، حيث صُنف مدير المنتج ضمن قائمة أفضل خمس وظائفَ واعدةٍ لعام 2019 وفقًا لموقع لينكد إن، وهذا ما دفع الكثير من الناس إلى السعي وراء هذا المجال.

ربما لا تُدرك نوع منصب مدير المنتج الذي تُريد تولّيه ولا مشكلةَ في ذلك أيضًا، إذ ستتعلّم في هذه المقالة الفُروقات بين أنواع مديري المنتجات والتخصّصات في هذا المجال.

سنُقدّم لك عددًا من مجتمعات الشبكة المتخصّصة في إدارة المنتجات، والتي يُمكنك الانضمام إليها، ومجموعةً أخرى من المدارس التي ستُعلّمك إدارة المنتجات، كما ستُفيدك هذه المعلومات إذا أردت بدء هذا المسار الوظيفي.

أنواع مديري المنتجات

إليك أنواع مديري المنتجات ووظائفهم والفروقات بينهم.

مدير المنتج التقني

إذا أراد مطوّر البرمجيات الانتقال إلى إدارة المنتجات، فسيُصبح مدير منتجاتٍ تقنيٍ على الأرجح؛ والسبب هو أن مطوّر البرمجيات يفهم دورة حياة تطوير برمجيات المنتج، ويَملك المعرفةَ الكافية حول المنتجات التي يجب إطلاقها فورًا، والأشياء التي تتطلّب مزيدًا من الوقت لتطويرها والاستثمار فيها، حيث يستطيع مدير المنتج التقني بناء علاقاتٍ وثيقةٍ مع المطوّرين وتعظيم مُخرجات الفريق، لأنه عمل سابقًا مع المطوّرين أو كونه مطوّر برمجياتٍ أساسًا.

مدير المنتج التحليلي

عادةً ما يكون مدير المنتج التحليلي محللًا أو عالِمَ بياناتٍ سابقًا، ثم تَبحّر في مجال إدارة المنتجات، وبالتالي يَمتلك المعرفة اللازمة للبقاء على درايةٍ تامةٍ بأداء المنتج، والسبب هو شغفه الكبير بالبيانات.

مدير المنتجات التسويقي

يَمتلك هذا المدير خلفيةً كافيةً في عدّة مجالات، ومنها الإعلان والعلاقات العامة والتسويق ودعم المبيعات، ومجالاتٍ أخرى مرتبطةً بالتسويق، وتُعَد خبرته ضروريةً جدًا خلال إطلاق دورة حياة المنتج الجديد، فهو على درايةٍ تامةٍ بالمميزات التي ستجعل المنتج قيّمًا بنظر العملاء والمشترين، أو معرفة ما إذا كان على الشركة التخلّي عن المنتج.

مدير المنتج الكفء

يُؤدّي مدير المنتج هذا عمله على أكمل وجه مهما كانت التحديات، ويفعل كل ما يتطلّبه الأمر لتحقيق الأهداف، حتى لو اضطر الفريق إلى العمل 25 ساعةً يوميًا. وعلى الرغم من ندرة هذا النوع من مديري المنتجات، فغالبًا ما تجده في بيئات العمل عاليّة النمو وسريعة الوتيرة.

مدير المنتج المبدع

يفكّر مدير المنتج المُبدع بالمنتجات على المدى الطويل بدلًا من التركيز على المدى القصير، كما ويهتم هذا النوع كثيرًا بكيفيّة تأثير المنتج على رؤيته المتعلّقة بمستقبل الشركة، ولا يركّز فقط على الحاجة إلى إطلاق المنتج، حيث تتوفّر هذه الصفات في مؤسسي الشركات، والشركات الناشئة خصوصًا.

القسم الذي سيعمل مدير المنتج ضمنه

بعد معرفة نوع مدير المنتجات الذي تُريد التخصّص فيه، يجب عليك معرفة نوع المنتج الذي تُريد العمل عليه؛ فعلى الرغم من أن مسؤوليات مديري المنتجات تتنوّع حسب الشركة التي يعمل ضمنها، إلا أنه يُمكننا تقسيم مديري المنتجات إلى ثلاث مجموعاتٍ رئيسيّة، كالآتي:

02.png

1. مدير المنتج الداخلي

يعمل مدير المنتج الداخلي على المنتجات المصمّمة للأشخاص العاملين ضمن الشركة، ويُركّز هذا المدير جوهريًا على حلّ المشكلات التي تُواجه المستخدمين في الشركة، ما يُمكِّن الشركة من إرضاء عملائها.

لا تُباع المنتجات التي يصمّمها مدير المنتج الداخلي، بل تُستخدم لتعزيز إنتاجية جوانبَ مختلفةٍ من أعمال الشركة، وتُستخدم هذه المنتجات الداخلية من قِبل شركات البرمجيّات كخدمةٍ، مثل أداة إدارة علاقات العملاء أو أنظمة معلومات الموارد البشريّة أو أنظمة العضويّة وغيرها، كما يُنصح المُبتدئون بدخول مجال إدارة المنتج الداخلي، حيث أن مستوى المخاطرة في هذا المجال أقل من مستوى المخاطرة في المنتجات التجاريّة، وعلاوةً على ذلك، تُعَد بيئة العمل آمنةً للمبتدئين أيضًا، ولا تنسَ الأفكار المعروفة عن "منطقة الراحة" وضرورة الخروج منها.

تتمثّل مؤشرات الأداء الرئيسيّة KPI التي يهتم بها مدير المنتج الداخلي في كلٍ من إمكانيّة الاستخدام وقابليّة الاستخدام وتخفيض النفقات والراحة، وغيرها.

2. مدير منتج التعاملات بين الشركات B2B

منتجات التعاملات بين الشركات هي منتجاتٌ تُطورها الشركات كي تستخدمها شركاتٌ أخرى؛ بينما الفرق بين هذا المدير ومدير المنتج الداخلي، هو أن العملاء يدفعون أموالًا لشراء منتجات الأول.

إذا وُجد خطأٌ ما في النسخة الجديدة من المنتج، فسيعرف العملاء الذين دفعوا المال لشرائه، لذا قد تكون علامة الشركة معرّضةً للخطر بسبب تلك الأخطاء، ولهذا السبب، يحمل هذا المجال مخاطرةً كبيرة؛ وبصرف النظر عمّا سبق، تُعَد قاعدة بيانات العملاء صغيرةً في مجال إدارة منتجات التعاملات بين الشركات، والسبب هو أن المشتري (أو العميل) قد لا يكون الشخص الذي سيستخدم المنتج.

تتمثّل مؤشرات الأداء الرئيسيّة لمدير منتج التعاملات بين الشركات في كلٍ من الربح والدخل والتكلفة وهامش الربح وغيرهم.

3. مدير منتج الأعمال الموجهة للمستهلك B2C

يُعَد منصب مدير منتج الأعمال الموجّهة للمستهلك رحلةً شاقّةً إذا أردت دخول هذا المجال، لكنّها رحلةٌ مثمرةٌ جدًا، وستحتاج إلى كثيرٍ من الإصرار والمثابرة والذكاء والقدرة على تحمّل ضغط العمل كي تنجح في هذا المجال، حيث تُباع منتجات الأعمال الموجّهة للمستهلك إلى المستهلك مباشرةً، أي أن الشخص الذي يشتري المنتج سيستخدمه أيضًا، ولهذا السبب تكون قاعدة العملاء كبيرةً، وقد تصل إلى ملايين المستخدمين، وهو ما يحمل مخاطرةً كبيرةً جدًا.

تتمثّل مؤشرات الأداء الرئيسة لمديري منتجات الأعمال الموجّهة للمستهلك في توليد الإيرادات أساسًا.

03.jpg

مجتمعات اﻹنترنت التي يستطيع مدير المنتج الانضمام إليها

الانضمام إلى مجتمعات اﻹنترنت المتخصّصة في إدارة المنتجات تُعَد إحدى أفضل الطرق للاطلاع على عددٍ من الفرص القيّمة، مثل فُرص التعلّم وجهات الاتصالات والمعلومات المفيدة لرحلتك في مجال إدارة المنتجات، والبقاء ضمن دائرة مديري المنتجات الحيّة. ومن بين هذه المجتمعات، نجد الآتي:

  1. مجتمع Mind the Product: مجتمعٌ على منصة سلاك، أُنشئ ليكون وسيطًا بين مديري المنتجات كي يتواصلوا ويتفاعلوا مع بعضهم البعض، حيث يقدّم لك المجتمع عددًا هائلًا من الأشخاص للتحدُّث معهم عن كل ما يتعلّق بالمنتج، ففي مايو عام 2020، احتوى المجتمع على أكثر من 34,292 مدير منتج.
  2. مجتمع The Accidental Product Manager: يضعك هذا المجتمع على موقع لينكد إن؛ في المكان المناسب للتعاون مع مديري المنتجات الآخرين، والتواصل معهم وبناء شبكة، حيث يزيد عدد مديري المنتجات على الموقع عن 31,496.
  3. مجتمع Product Management: يزيد عدد محترفي إدارة المنتجات عن 199,641 عضوًا في هذه المجموعة، يتشاركون اهتماماتهم المتعلّقة بمواضيع إدارة المنتجات وإدارة التصميم وآجيل وتجربة المستخدم والشركات الناشئة والتصميم والتفكير والإبداع وتطوير المنتجات، وغيرها. ويُسمح فقط بنشر المحتوى المُتّصل مباشرةً بإدارة المنتجات في هذه المجموعة الموجودة على لينكد إن.
  4. مجتمع Product Manager Africa: تُتيح لك هذه المجموعة الموجودة على واتساب، الكثير من موارد المنتجات والقصص المُلهمة عنها، ويتشارك مديرو المنتجات معرفةً عمليّةً في تصميم وتطوير المنتجات الناجحة، كما توجد المجموعة على منصة سلاك، لتحقيق وصولٍ أكبر.
  5. مجتمع Product Coalition: إذا أردت مجتمعًا على منصة سلاك يحوي قنواتٍ أقلّ، لكنّه يتميّز بتفاعلاتٍ ومشاركاتٍ كبيرة، فهذا المجتمع مناسبٌ لك.

04.jpg

مدارس لتعليم إدارة المنتجات

يُمكنك دراسة مساقاتٍ تعليميةٍ عبر الإنترنت، حيث يُمكنك الالتحاق بمدارسَ متخصّصةٍ بإدارة المنتجات؛ فتُعَد الدراسة الذاتيّة رائعةً ويُنصح بها دائمًا، لكنّك قد تتساءل أحيانًا؛ كيف أبدأ ومن أين أنطلق؟ لهذا لا تتردّد بالحصول على الإرشاد، حيث بإمكانك الدراسة مع مُدربٍ أو مُرشد، كما يُمكنك التسجيل في مدرسة، إذ يُمكّنك هذا الخيار من التغلّب على مُتلازمة المُحتال إذا شعرت يومًا ما بالخوف، وبدأت التشكيك في إنجازاتك.

تُوجد العديد من المنصات والقواعد التي تقدّم لك دوراتٍ متخصّصةٍ في مجال إدارة المنتجات؛ بعضها أجنبي واﻵخر عربي، ويُمكنك البحث عنها عبر اﻹنترنت وتلقّي الدروس عبرها، إضافةً إلى حصولك على شهاداتٍ ستُفيدك في التقدّم لوظيفة مدير منتجات في أيّ شركة.

ترجمة -وبتصرُّف- لمقالة Entry Level Resources for Becoming a Product Manager لصاحبتها Peculiar Ediomo-Abasi

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...