اذهب إلى المحتوى

الطريق إلى منصب مدير المنتجات


Anas Walid

يُعَد مدير المنتجات واحدًا من أفضل المناصب في الوقت الحالي، فمديرو المنتجات هم أقرب الناس لقلب العمل، كما أنهم يؤثرون على القرارات الحاسمة، وينتهي بهم المطاف غالبًا بفتح شركاتهم الخاصة، كما يُعَد منصب إدارة المنتجات من أجود الوظائف وأفضلها مستقبلًا، وهذا ليس حصرًا على الأعمال التقنية.

بعد العمل لمدة سبعة سنوات في شركة إير بي إن بي Airbnb، قرر موظف الانتقال من قسم الهندسة إلى قسم الإنتاج وأصبح من أوائل مديري المنتجات في الشركة، كما ساعد العديد من الأشخاص داخل وخارج الشركة على الانتقال إلى العمل في الإنتاج وترك مناصبهم الحالية، مثل الاستثمار والشؤون المالية وعلوم الحاسوب. وسنلخص في هذا المقال كل شيء تعلمه وكل شيء يُنصح به من أراد الانتقال إلى قسم الإنتاج، كما سنتحدث عن كيفية التأكد من أن منصب مدير المنتجات مناسب لك، وبعض النصائح للبدء بدور مدير المنتجات بنجاح، والمهارات اللازمة للتميُّز.

هل منصب مدير المنتجات مناسب لك

قد يرهق منصب مدير المنتجات الأعصاب، ويستهلك الوقت والجهد، ولا يحصل صاحبه على الثناء، لكن عندما تسير الأمور بالطريقة الصحيحة، فستشعر بأن هذا المنصب هو المناسب لك، لذا قبل تورطك بهذا المنصب، قيّم نفسك بصدق وفكّر، هل هذا المنصب مناسب لك؟

يمكن أن تصبح مدير المنتجات إذا كنت قادرًا على:

  1. حل مشاكل الناس، وخصوصًا مشاكل فريقك ومشاكل العملاء.
  2. تطوير العمل.
  3. التعامل مع أنواع مختلفة من البشر.
  4. خلق استراتيجيات.
  5. إنجاز العمل الصعب.
  6. قيادة الفريق بالتأثير وليس بالسلطة.
  7. التواصل بكثرة.
  8. صنع القرارات.
  9. خلق تجارب ملهمة للأشخاص.
  10. الانتظام والالتزام والاهتمام بالتفاصيل والاستعداد المسبق.

لا تعمل مدير منتجات إذا كنت ترغب في:

  1. الحصول على الثناء.
  2. إنجاز الأمور بطريقتك الخاصة.
  3. البقاء وحيدًا.
  4. البقاء على صواب دائمًا.
  5. تصميم أو إنجاز الأشياء بنفسك.
  6. إعجاب الجميع بك.
  7. متابعة حالات الأشخاص.
  8. تجنب الاجتماعات.
  9. تجنب الرسائل الإلكترونية.
  10. تجنب لقاء الأشخاص.

ليس عليك تحقيق كل بند في القائمة، ولكن إذا شعرت أن القائمة تنطبق عليك، فأكمل القراءة.

4 طرق شائعة للوصول إلى منصب مدير المنتجات

يبدأ الأشخاص بالعمل في مجال إدارة المنتجات عن طريق أحد الطرق التالية:

  1. الانتقال الداخلي في شركة كبيرة: هذه هي الطريقة الأسرع والأسهل، لكنها تتطلب وجود ثلاثة أشياء، وهي وجود فرصة للانتقال الداخلي، وتعلم المهارات السبع المذكورة بالأسفل، ووجود دعم داخلي من قسم الإنتاج ويفضل من مديرك الجديد. إذا حققت شرطين من الشروط الثلاثة، فحاول جاهدًا تحقيق الثالث، وإذا لم تستطع تحقيق شرطين على الأقل، فاستخدم طريقةً أخرى.
  2. الالتحاق بمنصب نائب مدير المنتجات في شركة كبيرة: هذه هي أكثر الطرق شيوعًا، لكن عدد الشركات التي تحتوي على منصب مساعد مدير المنتجات والتي تدرّب في هذا المجال محدودة جدًا، ويُعَد هذا الطريق شائعًا لحاملي شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، رغم أن مركز مدير المنتجات لا يتطلب شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، لذا إذا لم تستطع تحقيق هذه الشروط، فتدرّب على المهارات المذكورة بالأسفل أثناء عملك الحالي، إذ تفيد هذه الطريقة في إثبات أنك ذكي ومجتهد وتمتلك نقاط قوة في العديد من المهارات المذكورة بالأسفل.
  3. الانضمام إلى شركة ناشئة بحاجة لمن يشغل هذا المنصب: سر نجاح هذه الطريقة هو معرفة مؤسسي الشركات الناشئة، وإظهار النشاط، والنجاح في أي فرصة متاحة؛ لذا حاول أن تقابل المؤسسين، وركّز على تطور المهارات المذكورة بالأسفل، فامتلاك عقلية واعية أمر مهم لأن عليك أن تتعلم هذا العمل بسرعة، ويمكن بهذه الطريقة أن تبدأ بوظيفة مدير منتجات، أو أن تنتقل إلى منصب مدير منتجات بعد فترة.
  4. افتح شركتك الخاصة: هذه هي أصعب طريقة وأقلها شيوعًا، لكنها ممكنة، وقد استخدم الكثير هذه الطريقة للوصول إلى منصب مدير منتجات. يترقّى غالبًا مديرو التنفيذ إلى منصب إدارة المنتجات لأن الوظيفتين متشابهتان، كما يتولى مؤسسو الشركات أحيانًا منصب مدير المنتجات في شركتهم الخاصة، ولا يُنصح باستخدام هذه الطريقة للوصول إلى منصب مدير المنتجات، لكن خذها في الحسبان إذا كنت تؤسس شركتك الخاصة.

يبدو الانتقال إلى هذا المنصب أمرًا غامضًا وعشوائيًا، لكن تذكر أن جميع المديرين الذين يعملون اليوم انتقلوا هذا الانتقال.

المهارات السبع الأساسية لمنصب مدير المنتجات

يختلف دور مدير المنتجات من شركة إلى أخرى، لكن يُعَد بناء المهارات التالية أمرًا مهمًا للمدير المبتدئ، وقد رتبنا هذه المهارات بمقدار الأهمية، وشرحنا كل مهارة باختصار، كما ناقشنا مقترحات لتطوير كل مهارة. لا يجب أن تكون محترفًا في جميع المهارات، لكن اعمل جاهدًا على تعزيز نقاط قوتك ومعالجة نقاط ضعفك.

1. تقبل أي مشكلة وإيجاد استراتيجية لحلها

تُعَد مسؤولية مدير المنتجات هي استغلال الموارد لتحسين العمل، فقد يواجه فريقك مشاكل معينةً مثل زيادة المنتج في السوق، أو قلة الطلب على الخدمة، لذا فمهمتك هي أن توجه فريقك لحل المشكلة، وتُعَد الاستراتيجية الواضحة هي الطريقة المُثلى لحل المشكلة.

اقتباس

يُنجز الهدف المطلوب بالاستفادة من استراتيجية جيدة تتكون من أفعال معقولة ومترابطة وتستطيع التغلب على العقبات.

نصائح لتطوير التفكير الاستراتيجي

  • تحدث مع مديري المنتجات عن رؤيتهم واستراتيجياتهم المتبعة في المشاريع الحالية، وسيتحدث المديرون بشغف.
  • حاول أن تفكك أحد المشاكل التي تواجهها شركتك الحالية إلى أجزاء صغيرة يمكن حلها.
  • تعلم الفرق بين الرؤية والمهمة والاستراتيجية.
  • اقرأ أكثر عن الاستراتيجيات.
  • تعلم أساسيات القائد الاستراتيجي.

2. تنفيذ المهمات الصعبة

يعود مدير المنتجات -الذي لا يجيد شيئًا سوى التنفيذ- بالنفع لفريقه، بينما يضر مدير المنتجات السيئ بالتنفيذ فريقه، ويشبه هذا الأمر بناء خطة سير يحتذي بها فريقك، إذ إن مهمتك هي تحديد مواعيد تسليم المشاريع والالتزام بها، وحل المشاكل المعقدة، ولذا يُنصح بأن يبدأ المديرون الجدد التدريب على هذه المهارة مباشرةً.

اقتباس

يشبه التنفيذ الجيد قيادة سفينة صغيرة ومرنة، لذا يجب أن يعرف الجميع ما هي مهمتهم، ويعملوا بتفاهم. ومهمتك هي تقدير طول الرحلة، لتمدها بالإمدادات المناسبة.

نصائح لتطوير مهارة التنفيذ

  • لن تتعلم التنفيذ إلا بالتطبيق، لذا اطلب من أحد المديرين التنفيذيين السماح لك بتولي مهام مدير المشروع في أحد المشاريع المتاحة.
  • ركز على إدارة الأشخاص الناجحين للاجتماعات، ومعالجتهم للمشاكل، ونظامهم المتبع لتنظيم الفريق.
  • اسأل نفسك: كيف سأطور المنتج اليوم؟
  • اطلع على مهمات مدير المنتجات.
  • تعلم كيف تحدد أهدافك.

3. التواصل

يكتب المهندسون الشيفرات البرمجية، ويصمم المصممون المنتجات، ويتواصل مدير المنتجات مع الناس، كما ينجز مهماته بالاستفادة من أدوات مثل الكتابة والتحدث والاجتماعات، ويقول الكاتب بوز أنك لن تستطيع إتقان هذه المهارة كليًا، إذ يُعَد التواصل بكثرة أمرًا صعبًا.

اقتباس

مهمة مدير المنتجات هي التواصل مع الفرق والأقسام المختلفة، ومدير المنتجات هو الوسيط بين اﻹدارة والرؤساء التنفيذيين، وهو العضو الأكثر نشاطًا في الشركة، إذ يملأ مدير المنتجات أي منصب فارغ بالشركة، وينجز المهام والعمليات التي لا يوجد أي شخص مسؤول عنها.

نصائح لتطوير مهارة التواصل

  • البريد الإلكتروني: راجع أي رسالة مرةً أخرى قبل إرسالها، إذ يمكن دائمًا حذف أو توضيح شيء ما، وتذكر أن التواصل بكثرة ليس أمرًا سهلًا.
  • الوثائق: ابحث عن شخص ليقيّم ويراجع وثائقك قبل نشرها، ولتكن صياغتك واضحةً ومتناسقةً، وأَنْهِ وثيقتك بكتابة التعليقات قبل مشاركتها مع التنفيذيين. يجب أن تكون الوثيقة سهلة القراءة، لذا استمر في تعلم الكتابة.
  • الاجتماعات: اكتب أجندة الاجتماع والغرض منه في الدعوة، وإذا شعرت أن الاجتماع لن يعود بالفائدة؛ فألغِه وقلل عدد الحضور، وأَنْهِ الاجتماع بمخرجات واضحة وتابعها عبر البريد الإلكتروني.
  • العروض التقديمية: هل يجب عمل عرض تقديمي، أم أن الرسائل الإلكترونية تؤدي الغرض؟ يجب أن يعلم المستمعون أهداف العرض التقديمي، سواءٌ كان اتخاذ قرار أو إعطاء الملاحظات أو مشاركة المعلومات، ولا يُعَد الأمر سهلًا، لذا فليقيّم الحاضرون أداءك، إذ لا يمكنك معرفة أخطائك بلا تقييم خارجي، واجعل العرض قصيرًا، فالعروض الطويلة مملة.
  • سرد القصص: يساعدك إتقان هذه المهارة على احتراف جميع المهارات السابقة.

4. القيادة عن طريق التأثير

تقع على عاتق مدير المنتجات الكثير من المسؤوليات ولا يملك سلطةً حقيقيةً، فالأمر صعب ومرهق، لكنك ستشعر بالرضا عند نجاحه، إذ تنجح عندما يثق أعضاء فريقك بك، وتتخذ القرارات بعد أخذ رأي الجميع، وتُبقِي معنويات الفريق مرتفعةً رغم الظروف الصعبة، ويصبح مدير المنتجات القائد المنفذ في الفريق بسرعة، ليس لأنه يمتلك السلطة، لكن لأنه يبذل قصارى جهده لمساعدة الجميع.

اقتباس

يثق مدير المنتجات بأعضاء فريقه ويثقون به، ويعلم المدير الفرق بين الثقة والإيمان الأعمى، كما يبني بيئةً يثق أعضاء الفريق فيها ببعضهم البعض، ويُعَد المدير الحقيقي هو القدوة، إذ يؤمن بحسن نوايا فريقه، ويسمع ويفهم آراءهم ووجهات نظرهم.

نصائح لتطوير مهارة القيادة

  • راقب كيف ينجز مديرو المنتجات أعمالهم عندما لا يكون أحد بجوارهم.
  • ابحث عن مشروع صغير يمكنك قيادته، وتعاون مع نائب مدير المنتجات.
  • عزز ثقافة فريقك، وأنشئ عادات مسليةً، واخلق هويةً لفريقك.
  • اقرأ عن مهارات مدير المنتجات والتأثير بدون سلطة.
  • اطلع على سمات المدير الناجح.

5. اتخاذ القرارات بعد جمع البيانات

يرغب أعضاء الفريق في أن يساعدهم مدير المنتجات في اتخاذ القرارات، لذا توقع أن تتخذ عشرات القرارات في اليوم الواحد. تساعدك المبادئ التي حددتها سابقًا مع فريقك والبيانات النوعية والكمية على اتخاذ القرارات على ذلك، لذا إذا كان عدد الخيارات قليلًا وعدد الحقائق كثيرًا، فسيكون اتخاذ القرار أسهل.

اقتباس

تساعد القرارات التي يتخذها مديرو المنتجات على مواصلة الفريق للعمل، ورغم أن المدير لا يصدر جميع القرارات، إلا أنه مسؤول عن كل القرارات سواءً صدرت منه أو من فريقه أو صاحب المصلحة، فمدير المنتجات هو المحافظ على حقوق الشركة.

نصائح لتطوير مهارة اتخاذ القرارات

  • تعلم الاستفادة من التجارب لصنع القرارات، إذ تعمل الشركات الكبرى على ذلك، مثل إير بي إن بي Airbnb وأوبر Uber ونتفليكس Netflix، لذا ابدأ بعض التجارب في الشركة التي تعمل بها حاليًا.
  • راقب القرارات التي يتخذها القادة حولك، وسرعة اتخاذهم للقرارات، والأسئلة التي يطرحونها، وكيف يشرحون أسبابهم؟
  • امتلك وجهة نظر حول القرار، وكن مستعدًا لتغييرها عند تغيير المعطيات.

6. امتلاك ذوق رفيع لصنع منتجات جيدة

تُعَد مهمتك الرئيسية هي صنع المنتجات، لذا يجب أن تبني خبرةً في هذا المجال. تضم هذه المهارة جميع المهارات السابقة، لكن يجب تطوير بعض المهارات المميزة، مثل موهبة صنع منتجات جيدة، وإيجاد التوازن بين العلم والفن، والتفاهم مع التخصصات الأخرى في العمل.

اقتباس

يمكن تعريف موهبة صنع المنتجات بأنها مراقبة سلوك البشر والاستفادة من البيانات وتطبيق البرمجيات.

نصائح لتطوير مهارة صنع المنتجات

  • اصنع منتجًا بنفسك أو بالاستعانة ببعض الأصدقاء، ثم انشره للعلن، وأوجد حلًا لمشاكلك أو مشاكل شخص آخر، وتُعَد أفضل طريقة للتعلم هنا، هي التطبيق على نفسك.
  • لاحظ ما يعجبك وما لا يعجبك في المنتج، ودوّن الملاحظات التي تدل على جودة أو سوء المنتج.

7. الاستعداد

لا يعطي الناس هذه المهارة حقها رغم أنها الأهم، لذا اجعل من حولك يشعرون أنك إذا أردت عمل شيء ما، فستنجزه بأكمل وجه، ويُعَد السر في بناء هذه المهارة هو الاهتمام الزائد بالتفاصيل والاستعداد أكثر من الجميع وامتلاك الأفضلية عمن حولك.

اقتباس

يقول مديرو المنتجات العظماء ما سيفعلون، ويفعلون ما يقولون، كما يتابعون العمل حتى يصبح خاليًا من العيوب، ويحسبون جميع التفاصيل، لذا ترتفع سرعة وجودة الفريق كثيرًا عندما ينضمون إليه.

بعض النصائح لتطوير مهارة الاستعداد

  • احذر من أن تَحضُر اجتماعًا بلا تحضير مسبق.
  • استعد أكثر من الجميع وكن صاحب اليد العليا.
  • درّب إحساسك وانظر إلى الأماكن المخفية، واعلم ما الذي حصل بشكل خاطئ واستعد له، مع التخطيط لحالات الطوارئ.
  • تعلم من الأشخاص المنظمين جيدًا، واسألهم ماذا يعملون لإبقاء الأشياء منظمةً؟

مهارات لاستمرار التطور

  • الرؤية: حدد أهداف فريقك بوضوح، وليشارك الفريق وأصحاب المصلحة في تحقيقها.
  • الحس التجاري: افهم المتحكم بالتجارة، وساعد فريقك وشركتك بعمل الأشياء الصحيحة بالوقت المناسب.
  • الهوس بالتأثير: اربط كل شي تعمله بالتأثير على تجارتك وعملائك.
  • العقل الناضج: طور من نفسك والناس الذين حولك.

ابدأ من الآن

طريق الوصول إلى منصب مدير المنتجات طويل وصعب التوقع وممتع جدًا، ويمكن تلخيص وظيفة مدير المنتجات في أربع كلمات: "اكتشف ما هو التالي". ماذا تعمل للوصول إلى منصب مدير المنتجات؟ يُنصح بتطوير وتعلم المهارات المذكورة بالأعلى، لذا اقرأ وتعلم وطبق الذي تعلمته، وتذكر أن الإبداع هو جزء من دور مدير المنتجات، لذا كن مستعدًا قدر الإمكان في حالة وجود فرصة، واسلك أحد الطرق التي ذكرناها سابقًا. قد يستغرق الأمر سنتين أو ثلاثًا، لذا إذا لم تصل إلى نتيجة، فجرب طريقةً أخرى. قابل مجموعة مديرين مثلًا، واسمع ملاحظاتهم، وتصرف بناءً عليها، وإذا كنت تعتقد أن هذا المنصب مناسب لك، فابحث عن طريقة للوصول إليه.

ترجمة وبتصرف للمقال How To Get Into Product Management And Thrive لصاحبه Lenny Rachitsky.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...