اذهب إلى المحتوى

الدليل الواضح لمدير منتجات ناجح


Mohammad Hout

من الصعب أن تجد مقالات مفيدة تقدم معلومات واقعية عن مجال إدارة المنتجات، إذ نلاحظ أن معظم المقالات المنشورة بهذا الخصوص كتبها مديرو منتجات ربما لا يملكون أساسيات المهنة أو المهارات والخبرات التي تتعلق بهذا المجال، وتحتوي مقالاتهم على الكثير من القصص الجانبية والجمل التي تتردد على ألسن مديري الموارد البشرية في الشركات الكبرى، بالإضافة إلى الكثير من الكلام الاستعراضي، لهذا كان لا بد من دليل صريح يقدم المختصر المفيد لمدير منتجات ناجح.

إن كتابة دليل شامل عن مجال إدارة المنتجات مهمة صعبة، لسببين اثنين، أولهما هو اختلاف الدور الوظيفي لمدير المنتجات بين شركة وأخرى، فقد يختلف مثلًا دور مدير المنتج في شركة فيسبوك كليًا عن دور مدير المنتج في شركة صغيرة ناشئة، كما قد تختلف أدوار ومهام مديري المنتجات داخل الأقسام المختلفة لشركة فيسبوك نفسها، فهو منصب يحوي بين طياته قدرًا كبيرًا من الاختلاف والتنوع؛ أما السبب الثاني، فهو التنوع الكبير في الخبرات الأكاديمية والمهنية السابقة للأشخاص الذين يعملون في هذا المجال، إذ لا يوجد طريق واحد تسلكه لتصبح مدير منتج، فقد تبدأ من قسم التطوير أو تكون مستثمرًا أو خريج إدارة أعمال أو متدربًا في قسم المنتجات، ثم تتدرج في المناصب شيئًا فشيئًا.

المهارة الأساسية اللازمة لمدير المنتجات

يجب أن يكون الشخص الذي يتولى هذا المنصب قادرًا على إنشاء صورة مصغرة عن المنتج وقادرًا على تحويلها بنفسه من فكرة مجردة إلى منتج ربحي بمهارته وقوة إرادته. هو في الواقع ليس مسؤولًا عن أداء جميع المهام لإيصال الفكرة إلى منتج، لكن يجب أن يكون قادرًا على فعل ذلك.

قد يقول قائل أن مدير المنتجات يعمل دائمًا مع فريق متكامل (من مصممي واجهة المستخدم والمطورين والمسوّقين وما إلى ذلك) وليس مضطرًا للخوض في التفاصيل، إلا أن امتلاكه لجميع المهارات والخبرات في كل تخصص يزيد من كفاءته في التواصل مع أعضاء فريقه والقدرة التحدث بلغتهم ومصطلحاتهم.

المسارات المهنية المتاحة

سنتحدث تاليًا عن المسارات المهنية المتاحة للوصول إلى منصب مدير المنتجات.

02image.png

الانتقال المهني

يُعَد اﻻنتقال المهني من أبرز الطرق للوصول إلى منصب مدير المنتجات وأسهلها وسنذكر منها ما يلي:

1. مسوق

يُعَد التسويق مسارًا مهنيًا مناسبًا للبدء، مع التركيز قدر المستطاع على "تسويق المنتجات"، وغالبًا ما يكون المسار المهني كما يلي: من محلل تسويق إلى مساعد مدير تسويق منتجات إلى مدير تسويق منتجات إلى مدير منتجات. أثناء العمل في التسويق، يجب إتقان كل ما يخص منصة تحليلات جوجل Google Analytics أو أي منصة تحليلات أخرى (يفضل منصة جوجل)، كما يجب تعلم كل ما يتعلق بتحسين محركات البحث داخليًا وخارجيًا، وفهم محسنات محركات البحث على الصفحة On-page SEO والروابط الخلفية backlinks وتقييم النطاق وتقييم الصفحة والكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى إتقان التسويق بالمحتوى والتسويق الخارجي وكيفية زيادة الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي.

2. مساعد مدير المنتج

هذا المسار هو الأكثر وضوحًا، ويبدأ من مساعد مدير منتجات يتولى مسؤوليات ومهام مدير المنتجات نفسها، لكن على نطاق أضيق، ليترقى في النهاية إلى مدير منتج.

3. متدرب

هذا المسار الوظيفي حساس بعض الشيء، فهو ليس طريقًا مباشرًا لمنصب مدير المنتجات، إذ غالبًا ما تصطفي الشركات المتدربين أصحاب أفضل أداء، لذا حاول أن تبذل كل جهدك في التعلم أثناء فترة تدريبك، وفي حال لم يقع الاختيار عليك لوظيفة بدوام كامل، فإنك ستستفيد حتمًا من هذه التجربة مع شركات أخرى.

4. مصمم واجهة المستخدم

يُعَد المسار المهني لمصمم واجهة المستخدم طريقًا سالكًا نحو إدارة المنتجات، فهو يتضمن إتقان العمل على أدوات التصميم ومهارة إنشاء نماذج أولية ونماذج بالأحجام الطبيعية. لذا أثناء عملك مصممًا لواجهة المستخدم، حاول تنفيذ مشاريع أكبر والانخراط أكثر فيها، بحيث تكون جاهزًا للتقدم لوظيفة مدير منتجات في الوقت المناسب.

5. مطور برمجيات

وهو من أكثر المسارات شيوعًا، لذا حاول أثناء عملك مطورًا أن تنخرط وتطلع أكثر على مجال واجهات المستخدم لتعزيز مهاراتك البرمجية قدر الإمكان.

الدراسة الأكاديمية

03image.png

تساعد الشهادات الدراسية اﻷكاديمية في الحصول وظيفة مدير المنتجات.

1. ماجستير إدارة الأعمال

لا يُنصح بالسعي للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال فقط للوصول إلى منصب مدير منتجات، فدراستها مكلفة كثيرًا سواءً من الناحية المادية أو الزمنية قياسًا بهذا الهدف، كما أنها لا تقدم كل المهارات االلازمة لمدير المنتجات، لكن قد تكون دراسة ماجستير إدارة الأعمال منطقية أكثر في حال كنت مطورًا بالأساس. الجدير بالذكر هنا، هو أن برامج ماجستير إدارة الأعمال رفيعة المستوى تتميز بكونها ذات عائد استثمار عالٍ قياسًا بالبرامج الدراسية الأخرى، لذا فإن قررت سلوك هذا المسار، فاحرص على اختيار أفضل برامج الماجستير.

2. ما قبل التخرج

في حال كنت لا تزال طالبًا ولم تقرر بعد التخصص الذي تريد أن تسلكه، فإن أفضل فرع ملائم هو علوم الحاسوب، إذ أن المهارات التقنية مفيدة جدًا لمديري المنتجات، يلي ذلك الفروع القريبة مثل الإحصاء أو الهندسة الكهربائية، ثم الفروع التقنية الصعبة وغير المرتبطة مباشرةً بمجال إدارة المنتجات مثل الفيزياء أو الرياضيات، وفي المرتبة الرابعة العلوم الاجتماعية أو علم النفس أو أي نوع من التخصصات التجارية.

3. ريادة الأعمال

وهو المسار الأقل شيوعًا قياسًا بالمسارات الأخرى التي استعرضناها، وهو في الواقع من أفضل السبل لتعلم المهارات الأولية اللازمة لإدارة المنتجات، فغالبًا ما يتحتم على مدير المنتج أداء مهام مختلفة تحتاج لتعدد المهارات. من ناحية أخرى، قد يكون هذا المسار هو الأصعب لصعوبة الوصول بالشركات الناشئة نحو النجاح، فالفشل خيار مطروح دائمًا، لكن كلما كان أداؤك أفضل، أصبح من السهل عليك إيجاد وظيفة في مجال إدارة المنتجات، وتعتمد فرص الحصول على وظيفة مدير منتج بهذا النوع من الخبرة على مدى نجاح الشركة الناشئة التي كنت جزءًا منها وحجم دورك في هذه الشركة ومدى براعتك في توضيح شمولية تجربتك والحديث عن مهاراتك. قد تكون ريادة الأعمال هي المسار الأفضل قياسًا بالمسارات الأخرى بسبب شمولية التجربة التي تقدمها.

المهارات

على الراغب في الحصول على منصب مدير المنتجات أن يمتلك العديد من المهارات والمعارف لمساعدته في أداء وظيفته بامتياز ومنها:

1. لغة SQL

تُعَد لغة SQL مهارةً مهمةً يجب أن يتعلمها كل ساعٍ نحو منصب مدير المنتجات، فعندما تباشر العمل لن تكون كل المعلومات التحليلية متوفرةً لك، وستحتاج إلى تفقد المعلومات في قواعد البيانات مرارًا، ومن غير المستحسن أن تطلب مساعدة مطوّري البرمجيات كلما احتجت إلى ذلك، وإلا ساءت علاقتك بهم سريعًا، بالإضافة إلى أنها مهارة يركز عليها مسؤولو الموارد البشرية في مقابلات العمل. تذكر أنك لن تحتاج إلى إدخال البيانات في قواعد البيانات، وإنما ستجري عمليات بحث فقط. هناك أيضًا تقنية أخرى لقواعد البيانات قد ترغب بتعلمها تسمى MongoDB، لكنها أقل شيوعًا.

2. بناء النماذج الأولية

04image.png

يجب أن يكون مدير المنتجات قادرًا على استعراض مهاراته في بناء النماذج الأولية أمام الجميع، مع قليل من الإثارة. وفي حال لم تمتلك فريقًا من مصممي واجهة المستخدم يعمل تحت إمرتك ويسعى لنيل رضاك، فعليك الاعتماد على نفسك وتنمية مهاراتك في بناء النماذج الأولية. وهنا لا تكفي المعرفة المتوسطة، بل يجب أن تكون مبدعًا بحيث تبهر أعين الناظرين عندما تعرض النموذج الذي بنيته في اجتماع أمامهم وهم لا يزالون يحاولون فهمه، وبذلك تكسب المزيد من نقاط القوة.

3. التحليل

05image.png

يجب أن يفهم مدير المنتجات تمامًا ماذا يريد المستخدم، كما يجب أن يكون الأفضل في التحليل من بين باقي العاملين في الشركة. من الحيل التي يمكن الاستدلال بها على قوة ملكة التحليل، نجد إمكانية حل المسائل المتعلقة بالمستخدِم بما يشبه عمل المحققين. على سبيل المثال، تعاملت جهة ما مع مشروع (س)، من هذه الجهة؟ من أين أتت؟ ما الحملة التسويقية التي جذبتها؟ هل كانوا مستخدمين لأول مرة أم عادوا بعد تجربة سابقة؟

4. البرمجة

06image.png

المهارات التقنية قيمة مضافة مهمة لمدير المنتجات، حتى أن بعض الشركات لا تعين مدير منتجات يفتقر لخلفية تقنية.

5. إدارة المشاريع

07image.png

يجب أن تتعلم عن إطارات العمل مثل Scrum وكل المصطلحات اللازمة مثل قصص المستخدم، وقائمة المهام backlog، ومنهجية أجايل agile، ووحدة سبرنت sprints؛ كما يجب أن تتعلم أيضًا كيفية قيادة المشاريع وإدارة توقعات العميل. للأسف تأتي القدرة على قيادة المشاريع مع الخبرة، ولا يوجد طريق مختصر لتعلم هذه المهارة.

6. مهارات البيع

يجب أن يتحلى مدير المنتجات بالقدرة على النقاش وأن يمتلك مهارات عالية في البيع، ولا نتحدث هنا عن مهارات مندوب المبيعات في إقناع الزبائن بشراء المنتج، فهذه ليست وظيفة مدير المنتجات، بل نقصد مهارات تصدير الأفكار وإقناع الآخرين بها سواء للموظفين أو للزبائن، فقبل أن تبيع منتجًا ما، يجب أن تقنع الناس به.

7. الإلمام بكل ما يخص المنتجات

ينبغي متابعة المنتجات المنافسة وأحدث الصيحات عبر الإنترنت باستمرار، فمدير المنتجات الماهر يكون مطلعًا على آخر أخبار البرمجيات، ويتبنى منتجات جديدة، ويتعرف على الشركات الناشئة الناجحة منها والفاشلة، ويتفاعل مع التقنيات الرائدة، ويجري الأبحاث اللازمة عن السوق والمستخدم، ويبحث عن التوجهات المتزايدة للمستهلكين. ولأن الأفكار الجديدة غالبًا ما تأتي من تكامل فكرتين سابقتين، فإن على مدير المنتجات المبدع أن يتعرف باستمرار على المفاهيم والبيانات والتقنيات الجديدة التي تتعلق بتفضيلات المستخدم.

لتحسين نفسك في هذه الناحية، ابدأ بالاشتراك في منتديات تخص اهتماماتك في العمل وكن أكثر وعياً واطلاعًا على أخبار التقنيات الحديثة والصيحات والمنتجات الناجحة، وأنشئ حسابًا على منصة تويتر وابدأ بمتابعة المؤثرين والمستثمرين التقنيين.

8. التحدث إلى العميل

تُعَد القدرة على التحدث مع العميل وفهمه واحدةً من الأمور التي تحمل قدرًا كبيرًا من الأهمية، فمن لا ينصت إلى العملاء لا بد أن يُنبذ في النهاية، لذا يجب أن تكون مستمعًا ممتازًا وتنصت إلى العملاء وتستفيد من المعلومات التي لديهم، وأن تكون حذقًا في قراءة ما بين سطور واكتشاف ما يفعلونه وما لا يفعلونه في الواقع (وليس فقط ما يقولون أنهم يفعلونه أو لا يفعلونه).

ستواجه الكثير من المتاعب مع عملائك، لذا عليك أن تعتاد على التعامل مع أمور كهذه. ولا بد أن تواجه بين فترة وأخرى بعض العملاء المزعجين، وهذا أيضًا جزء من عملك، لكن في بعض الحالات يكون هؤلاء العملاء المزعجون هم العملاء الأكثر قيمةً لديك، لأنهم يهتمون بالعمل أكثر ويقدمون لك ملاحظات صادقة.

مقابلة التوظيف

إن أفضل طريقة لاجتياز مقابلات التوظيف بنجاح لمنصب مدير المنتجات هي إجراء الكثير من المقابلات! فكلما أجريت مقابلات أكثر، ازداد شعورك بالراحة، وتمكنت من معرفة أخطائك وإصلاحها تدريجيًا، وتعرفت على نمط الأسئلة لتقديم إجابات مناسبة.

أنواع الوظائف في مجال إدارة المنتجات

هناك عدة مناصب وظيفية تندرج تحت مسمى مدير منتجات وتختلف فيما بينها من حيث المهام والمتطلبات، سنذكر تاليًا أهمها، مع توضيح الرواتب السنوية لها في الدول الغربية وفقًا لمنصة غلاسدور لتحصل على فكرة واضحة عن هذه المناصب.

1. مدير منتج متدرب

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: Product management Intern.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 84,754$.

وهو أدنى منصب في مجال إدارة المنتجات، إذ يعمل فيه المتدربون مؤقتًا، لتختار الشركة فيما بعد أحدهم أو بعضهم وتمنحهم وظائف بدوام كامل.

2. مساعد مدير منتج

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: Associate product manager.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 126,565$.

وهو المنصب الذي يسبق منصب مدير المنتج. غالبًا ما تكون هذه الوظيفة بدوام كامل، ويتولى أصحابها مهام مدير المنتج نفسها، لكن بنطاق محدود. يعود السبب في كون الراتب قريبًا جدًا من راتب مدير المنتج، إلى أن هذا المنصب شائع في الشركات الكبرى التي تدفع راتبًا أعلى من الشركات الناشئة، أي غالبًا ما يكون لدى الشركات الأكبر حجمًا تصنيف أدق لكادرها المتخصص في إدارة المنتجات قياسًا بمثيلتها في الشركات الناشئة، والتي قد توظف شخصين فقط يحملان لقب "مدير المنتج".

3. محلل المنتج

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: Product Analyst.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 74,160$.

وهو مشابه لمنصب مساعد مدير المنتج، وغالبًا ما يعتبر بمثابة منصب سابق لمدير المنتج. في بعض الحالات توظف الشركات محللي منتج ومساعدي مدير منتج في الوقت نفسه، بحيث يكون منصب المحللين أقل من المساعدين.

4. مدير المنتج

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: Product Manager.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 126,658$.

وهو المنصب الأساسي في مجال إدارة المنتجات، وغالبًا ما تحتاج ما لا يقل عن سنتين من الخبرة لكي تعمل في هذا المنصب.

5. مالك المنتج

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: Product Owner.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 102,633$.

وهو الاسم البديل لمدير المنتج وغالبًا ما تستخدمه الشركات الناشئة. يعود سبب انخفاض راتبه السنوي إلى شيوع هذا المنصب لدى الشركات الناشئة التي تميل إلى دفع رواتب أقل من الشركات الكبيرة.

6. مدير تسويق المنتج

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: Product Marketing Manager.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 130,904$.

وهو مشابه لمنصب مدير المنتج، لكن مع توجه أكثر نحو مجال التسويق. غالبًا ما تميز الشركات الكبرى بين منصب مدير المنتج ومدير تسويق المنتج، وهذا هو سبب ارتفاع الراتب.

7. مدير منتج متقدم

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: Senior Product Manager.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 126,565$.

وهو منصب أعلى من مدير المنتج، وغالبًا ما يُمنح لمديري المنتجات ذوي الخبرات المتقدمة.

8. مشرف المنتج

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: Director of Product.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 126,565$.

غالبًا ما يكون منصب مشرف المنتج في الطبقة الأولى للسلم الوظيفي للإدارة العليا للشركة، وهو أعلى من منصب مدير المنتج المتقدم وأقل من منصب نائب الرئيس أو كما يرمز له باللغة الإنكليزية VP.

9. نائب رئيس المنتج

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: VP of Product.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 188,958$.

عادةً ما يكون منصب نائب رئيس المنتج في الطبقة الأدنى من ما يسمى بطبقة المديرين التنفيذيين c-suite، وهو عادةً أعلى من جميع المناصب باستثناء مدير الإنتاج التنفيذي CPO، وفي بعض الأحيان تتعمق الشركات الكبيرة في التصنيف، فتميز بين منصب نائب الرئيس المتقدم Senior VP ونائب الرئيس VP.

10. مدير الإنتاج التنفيذي

  • المسمى الوظيفي في الإنكليزية: CPO.
  • الراتب السنوي بحسب منصة غلاسدور 190,870$.

وهو أعلى منصب في نطاق إدارة المنتجات، والمنصب الوحيد الأعلى منه في الشركة هو الرئيس التنفيذي CEO، وفي بعض الحالات مدير العمليات COO. مدير الإنتاج التنفيذي هو آخر منصب في السلم الوظيفي قبل أن تصبح مديرًا تنفيذيًا.

أمور قد تحتاج لمعرفتها قبل أن تصبح مدير منتج

هناك الكثير من اﻷمور التي يجب إدراكها قبل الدخول في مجال إدارة المنتجات وسنسردها تاليًا لتأخذ فكرةً واضحةً عنها.

المسؤوليات الكثيرة

أحد الأمور المهمة التي ستتعلمها عندما تصبح مديرًا للمنتج هو أنك ستكون الشخص الذي يتحمل المسؤولية فيما يخص المنتج، أي إن حدث طارئ ما، فأنت أول من يلجأ إليه الناس، وإن كان لدى أحدهم فكرة، فأنت أول من ستُعرَض عليه. كل ذلك سيراكم أمامك عددًا هائلًا من رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية التي ستنهال عليك يوميًا، لذا يجب عليك أن تحدد أولوياتك وما يجب أن تتجاهله، إلا إذا كنت ترغب في قضاء جل وقتك في الرد على هذا الأمر وذاك.

الاجتماعات التي لا تنتهي

شيء آخر مهم ستلاحظه، هو أن الناس سيحاولون عقد الكثير من الاجتماعات معك، ونظرًا لأن طبيعة عملك تتداخل مع الأقسام الأخرى فإن كل قسم منهم سيرغب في أن تجلس في اجتماعاتهم حتى تطّلع على مجريات الأمور. قد تتلقى الدعوة من أقسام التسويق والتطوير وتصميم واجهة المستخدم والإدارة لحضور اجتماعاتهم، لذا إن لم تضع حدًا لذلك، فقد تقضي جل يومك في الاستماع إلى أحاديثهم دون أن تنجز أي عمل على أرض الواقع.

الحصول على موافقة الأطراف المعنية

وهو مأزق كبير آخر، فغالبًا ما يُفترض بك أن تحصل على موافقة جميع الأطراف المعنية مثل قسم واجهة المستخدم والمطورين وقسم التسويق وما إلى ذلك، لكن المشكلة تكمن في أن كل قسم من هذه الأقسام (وربما كل شخص من العاملين داخلهم) سيكون له رأي مختلف حيال مسار المنتج، وغالبًا ما تكون هذه الآراء غير متوافقة فيما بينها، لذا فإن أخذت بكلام كل طرف، فسينتهي بك الأمر إلى إعادة تصميم المنتج مرارًا وتكرارًا دون أن تستطيع إرضاء أي منهم.

التعلق بالمنتج

قد تقضي أحيانًا شهورًا عديدة في بناء المنتج بحب واهتمام، وقد تتعلق به كثيرًا وتعتقد أنه أعظم شيء على وجه الأرض حتى يأتي قرار إيقاف العمل عليه أو يفشل، ستتألم قليلًا في تلك اللحظة لكنك ستتجاوز الأمر.

الإبداع

يمنحك عملك في هذا المجال فسحةً لا مثيل لها للإبداع من حيث القدرة على الابتكار، إذ لن تواجهك القيود ذاتها التي تواجه مصممي واجهة المستخدم والمطورين (الذين يأتي دورهم عندما يكون المنتج في بداياته وبالتالي يكون عملهم أكثر صرامةً والتزامًا).

يمكنك أداء مهام متنوعة

إذا كنت ممن يشعرون بالملل من فعل الشيء نفسه مرات عديدة، فإن إدارة المنتجات هو المجال الذي يناسبك، حيث يمكنك العمل في التسويق والتصميم والأمور التقنية (إن كنت على استعداد لذلك) والتحدث مع العملاء وقراءة التحليلات وما إلى ذلك من أدوار مختلفة؛ أما إن كنت مهتمًا بشيء محدد، فلديك كامل الحرية للعمل عليه.

ثقافة الشركة تجاه هذا المنصب أمر مهم

في الختام يجب أن ننوه إلى أن طريقة تعامل الشركة معك على أساس مدير للمنتج، قد تتراوح من معاملتك مثل نجم مشهور إلى معاملتك مثل بواب لمدخل الشركة، وذلك حسب طبيعة الشركة، إذ تختلف الشركات كثيرًا من هذه الناحية، فبعضها ذات بيئة عمل ودية تجاه مدير المنتج، في حين أن البعض الآخر غير ذلك، لذا من المهم أن تتحقق من هذا الأمر جيدًا قبل قبول الفرصة المتاحة في هذا المنصب. حاول أيضًا الاطلاع على صفحة الشركة على منصة غلاسدور والتحدث إلى بعض مديري المنتجات الحاليين أو السابقين الذين تعاملوا مع تلك الشركة من قبل إن أمكن ذلك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The No Bullshit Guide to Product Management لصاحبه Keaton.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...