اذهب إلى المحتوى

دليلك الشامل لتبدأ تجارتك عبر الإنترنت


Mohammad Hout

هل تفكر في العمل عبر الإنترنت؟ هل تبحث عن طريقة لكسب المزيد من المال؟ هل يمكنك حل مشكلة ما لفئة معينة من الأشخاص؟

يزداد الإقبال على التجارة الإلكترونية يومًا بعد يوم، فقد أصبح يُنظر لها كوسيلة فعالة لتحقيق المزيد من الدخل، وقد أدى ذلك إلى ازدهارها على نحو مدهش، حيث وصلت المبيعات العالمية عبر الإنترنت إلى 4.28 تريليون دولار في عام 2020 وحده.

ويرى البعض أن أكثر ما ساهم بذلك هو أنك لست بحاجة لامتلاك متجر حقيقي، مما يسهل عليك عملية البدء والتأسيس؛ لكن قبل أن تتحمس لتأسيس أول مشروع تجاري لك على شبكة الإنترنت، هناك الكثير من الأشياء التي يجب عليك مراعاتها كي تستطيع بناء أساس قوي لمتجرك يُمكّنك من الاستمرار في هذا المجال لسنوات أو حتى عقود.

لذا سيكون هذا المقال بمثابة دليل شامل يشرح لك كيفية تأسيس نشاط تجاري عبر الإنترنت. بدءًا من إنشاء المنتجات وتصميم المتجر، وصولًا إلى تأسيس شركة ناجحة يمكنك الاعتماد عليها لتقدم لك دخلًا ماديًا ثابتًا.

اختيار الفكرة

تكمن الخطوة الأولى في إيجاد فكرة تبني عملك حولها. وهناك طريقتان لفعل ذلك: إما أن تستهدف فئةً معينةً من الجمهور أو تقدم منتجًا.

البدء عبر استهداف جمهور معين

جمهورك هم الأشخاص الذين ستحل مشكلاتهم، أو الذين ستبيع منتجاتك لهم، أو الذين ستنشئ محتوى من أجلهم. باختصار هم الأشخاص الذين ستؤسس نشاطك التجاري حولهم.

إن معرفة من هو جمهورك المستهدف يساعدك على مستويات ثلاث:

  1. يقلل من منافسيك: لنفترض مثلًا أنك تبيع القهوة، وأنك تستهدف فئةً معينةً من العملاء ممن يحبون الاستمتاع بتذوق فنجان من القهوة المطحونة يدويًا وذات النكهة الفريدة في كل صباح يوم مشرق. في هذه الحالة، لن تتنافس مع متجر يقدم خدماته للأشخاص الذي خرجوا متأخرين من منازلهم، يبحثون عن أي جرعة من الكافيين أثناء طريقهم للعمل، بل سيكون عملاؤك أشخاصًا يبحثون عن منتجات مميزة وفريدة وقد اختاروا متجرك كونه يلبي احتياجاتهم الخاصة.
  2. يساعدك على النجاح من المرة الأولى: إن كنت تعرف من هي الفئة التي تستهدفها بمنتجاتك، فستتمكن من التركيز على تلبية احتياجاتهم على نحو أفضل ومن الضربة الأولى.
  3. يساعدك في التركيز على تقديم قيمة بدلاً من السير مع السوق: عندما تركز على حل مشكلة ما لمجموعة معينة من الناس، ستتميز عن بقية المنافسين دون أن تضطر لتخفيض أسعارك. فعندما يكون السعر هو العامل الوحيد الذي يميزك عن الآخرين، فستفوّت على نفسك الكثير من الأموال جراء تخفيض أسعار خدماتك مرةً بعد مرة بهدف المنافسة.

في حال كنت تتسائل عن ما إذا كان بإمكانك البدء باستهداف فئة معينة من الناس دون أن تعرف بالضبط ما ستبيعه لهم، أو ما هو منتجك بالتحديد، فالإجابة هي نعم؛ فقد تكون مدرسًا لديه شغف بالتعليم الثانوي، أو طبيبًا بيطريًا يحب الحيوانات، أو محبًا لألعاب الفيديو ونشط في مجتمعات الرياضات الإلكترونية، وعندها ستتمكن من البدء من تلك النقطة، أي التركيز على ما تعرفه وتحبه.

بعد ذلك، عليك اكتشاف ما يحتاجون إليه، وما هي المشكلة التي ستحلها لهم، فقد تجد أن طلاب المرحلة الثانوية يحتاجون إلى طريقة أكثر فعاليةً لتعلم الرياضيات، أو أن مالكي القطط يبحثون عن علاجات أكثر صحةً لقططهم، أو أن لاعبي ألعاب الفيديو بحاجة إلى طرق أفضل للتفاعل مع اللاعبين الآخرين. الخيارات أمامك مفتوحة والأفكار كثيرة عندما يتعلق الأمر بتأسيس نشاط تجاري على الإنترنت.

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها اكتشاف المشكلات التي يجب حلها:

  • إرسال استبيانات أو اختبارات إلى جمهورك.
  • التحدث مع الناس في المعارض التجارية والمهرجانات، أو أي مناسبات أخرى.
  • التحدث مع شركات أخرى في مجال تخصصك والسؤال عما يعانيه عملائهم.
  • التفاعل في المنتديات ومجموعات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها جمهورك.
  • قراءة مراجعات المنتجات والكتب المتعلقة بجمهورك والاطلاع على ما يشكو منه الناس.

وبمجرد تحديد جمهورك ومشكلتك، ابدأ بتطوير حل مخصص لهم.

البدء عبر تقديم منتج

أو ربما قد تكون لديك بالفعل فكرة رائعة عن منتج مميز، ولا ضرر أن تبدأ بها، لكن رغم ذلك ما زلت بحاجة إلى التفكير في جمهورك.

ماذا سيقدم منتجك؟ وما المشكلة التي سيحلها؟ وكيف سيساعد الناس؟ كل هذه الأسئلة من شأنها أن تساعدك على تحديد جمهورك المستهدف.

ولا تنسَ أن تكون واضحًا قدر الإمكان. لا تقل أنك تستهدف الشباب، بل حدد أنك تستهدف الشباب الجامعيين الذي تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا، الذي يذهبون لجامعاتهم عبر المواصلات العامة، أو الذين يقطنون في منطقة جغرافية معينة ويعانون من أزمة المواصلات. التركيز أمر مهم، فلا تنسَ ذلك.

إنشاء منتج أو اختيار مصدره

الآن، و بعد أن عرفت ما ستبيعه ومن الذي تستهدفه، حان وقت إنشاء منتج أو اختيار مصدره. وهناك عدة طرق مختلفة لفعل ذلك، سنلقي نظرةً على إيجابيات وسلبيات كل منها، مع تقديم بعض النصائح المفيدة.

المنتجات المصنوعة يدويا

هل لديك شغف بالنجارة؟ الخياطة؟ الطبخ؟ الرسم؟ لديك كامل حرية استخدام أي من هذه المهارات لإنشاء منتجات فريدة ومميزة.

يتيح لك هذا النوع من المنتجات إدارة كامل عمليات الإنتاج والبيع والشحن، كما أنه يسمح لك بأن تتميز، نظرًا إلى أنه لا يمكن لأي شخص تقليد أسلوبك أو منتجاتك، مما يجعل متجرك فريدًا من نوعه.

لكن من المهم أيضًا أن تعرف أن توسيع نطاق أعمالك هنا يمكن أن يكون صعبًا بعض الشيء. إذ أن التفرد ذاته الذي يميز منتجاتك سيجعلك لا ترضى إلا بتوظيف الأيادي الماهرة الذين يمكنهم تقديم إنتاج بنفس الجودة التي أسست عليها متجرك وبنيت عليها سمعتك.

باختصار، يمكن أن نقول أن المنتجات المصنوعة يدويًا هي طريقة رائعة لبدء مشاريع تجارية على الإنترنت خاصة المشاريع ذات الميزانية المحدودة.

التصنيع

أي تصنيع المنتجات بكميات كبيرة بواسطة الآلات وخطوط الإنتاج المؤتمتة، وهنا يمكنك إما الاستعانة بمصادر إنتاج خارجية أو شراء معدات وتصنيعها في المنزل.

في حال اخترت الاستعانة بمصادر خارجية من أجل توريد المنتجات، فمن المهم أن تختار الشركة المناسبة. ولكي تتمكن من فعل ذلك، عليك أن تطرح أولًا أسئلة مثل:

  • هل عملية التصنيع محلية أم خارجية؟
  • هل لديهم حد أصغري معين لحجم الطلبية؟ ما هو؟
  • هل هم متخصصون في نوع الإنتاج الذي تحتاجه؟
  • هل زبائنهم سعداء بالتعامل معهم؟ هل توجد شكاوى؟

يُعد التصنيع عبر الاستعانة بمصادر خارجية طريقةً ممتازةً لتصنيع الكثير من المنتجات دفعةً واحدةً، وستجد أنه كلما زاد إنتاجك، زادت فعاليته؛ كما أنه سيعينك كثيرًا في حال لم يتوفر لديك الخبرة أو المساحة أو الميزانية أو الرغبة في تصميم المنتجات بنفسك.

لكن الجدير بالذكر، أنه غالبًا ما يتطلب منك استثمارًا ماليًا كبيرًا نسبيًا يُدفع مقدمًا، وذلك نظرًا إلى أن العديد من شركات التصنيع تتطلب حدًا أصغريًا معينًا لحجم الطلبيات، بالإضافة إلى أنك أيضًا لن تستطيع الإشراف بالكامل على عملية الإنتاج، وبالتالي جودة المنتج.

الطباعة حسب الطلب

أي طباعة تصميماتك على المنتجات البيضاء، بحيث ترسل تصميمك الفني رقميًا إلى مورد خارجي، وهو بدوره يضعه على قمصان، أو عبوات مياه، أو ملصقات، أو أغطية هواتف محمولة؛ ثم يغلفونها ويشحنونها إلى عملاءك.

تشبه الطباعة حسب الطلب عملية البيع بالإحالة من حيث تجنب الكثير من النفقات والمشكلات التي قد تصاحب عمليات التصنيع والشحن، لذا فهي تُعَدّ أسلوبًا مناسبًا للمبدعين وأصحاب المهارات التصميمية؛ لكن على الجهة الأخرى، لن تشرف على كامل مجريات الأمور، كما أن هامش ربحك سيكون أقل.

الإبداع الرقمي

ليس بالضرورة أن تكون كل المنتجات حسية، إذ يمكنك أيضًا بيع السلع الرقمية من تنزيلات الموسيقى إلى الكتب الإلكترونية والاشتراكات والمساقات التعليمية والأعمال الفنية.

إن الميزة الأساسية لهذا النوع من المنتجات أنه يؤمن لك دخلًا سلبيًا، نظرًا إلى أنه بمجرد تجهيز منتجاتك الرقمية، لن يتطلب الأمر منك سوى القليل من المتابعة والإشراف.

وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها، فمن المهم جدًا أن تتحقق من سلامة منتجاتك على نحو دائم. فكر في الجمهور المستهدف الذي حددته سابقًا، وتواصل معهم، واطلب منهم تجربة منتجك، ثم اسألهم عن رأيهم، وأجري أي تعديلات لازمة.

تأسيس عملك

حان الوقت الآن لتأسيس كيان لعملك التجاري. هناك بضع خطوات عليك أن تجريها من أجل عملية البدء والتشغيل، لكن من المهم ملاحظة أن هذه الخطوات سوف تختلف اعتمادًا على موقعك الجغرافي.

اختيار الاسم

قد يبدو اختيار اسم لنشاطك التجاري أمرًا صعبًا بالتأكيد، خاصةً أنه يجب أن يكون جذابًا ورنانًا لا ينسى، كما يجب أن يكون وصفيًا ولكن مميزًا في الوقت نفسه. أفضل نقطة يمكنك البدء منها، هي عبر الجلوس وكتابة عدد كبير من الأسماء. اجلس مع أعضاء فريقك وأفراد عائلتك وأصدقائك، واكتب كل ما قد يخطر على بالك، ثم ضيق نطاق الخيارات شيئًا فشيئًا للعثور على الاسم الأكثر ملائمةً.

فيما يلي بعض الاعتبارات التي يجب أن تراعيها أثناء اختيار اسم:

  • هل يبدو احترافيًا؟ تخيل لو ذُكر الاسم في أحد المواقع الإخبارية العالمية. هل سيبدو الاسم سخيفًا؟
  • هل هو فريد من نوعه؟ تأكد من عدم تشابهه مع منافسيك.
  • هل يراعي الاعتبارات الثقافية؟ تأكد من عدم وجود إمكانية أن يفسر بطريقة خاطئة في الأسواق التي قد تستهدفها.
  • هل يصف نوعية عملك؟ وهل يمكن للناس أن تعرف ماذا تبيع عبر سماع الاسم فقط؟
  • هل هو سهل الحفظ؟ في حال سمع أحدهم اسم عملك التجاري، فهل سيتذكره بعد عدة ساعات أو أيام؟

بعد ذلك، أطلق الاسم بين جمهورك لترى ما نوع الدلالات العاطفية التي يحملها واكتشف ما إذا كانوا ينجذبون إليه.

اختيار اسم النشاط التجاري

بعد اختيار الاسم، اشتري نطاقًا مرتبطًا بهذا الاسم لموقعك الإلكتروني، وذلك كونه سيكون رابطًا لمتجرك المستقبلي. وفي حال كان ذلك ممكنًا، فاختر رابطًا لموقعك ينتهي بـ .com، والذي يعبر عن احترافية متجرك وأنه شرعي وقانوني. هناك أيضًا الكثير من البدائل الرائعة مثل .co أو .store أو .design، كما يمكنك إن أحببت شراء عدة نسخ من اسم النطاق لمنع الآخرين من شرائها وتقليد متجرك.

جهز كل الأوراق الرسمية التي قد تحتاجها

جهز أي أوراق قانونية مطلوبة من أجل تأسيس عملك. سيختلف هذا الأمر كثيرًا اعتمادًا على موقعك الجغرافي وقوانين البلد الذي تعمل فيه. ويفضل أن تتواصل مع متخصص قانوني كي يساعدك في هذا الخصوص.

وفي حال كنت تبيع أنواعًا معينةً من المنتجات التي تخضع للرقابة، مثل منتجات دوائية أو أطعمة أو منتجات كحولية، فقد تحتاج إلى تجهيز أوراق رسمية وقانونية حول هذه المنتجات.

إنشاء حساب مصرفي

ستحتاج طبعًا إلى إنشاء حساب مصرفي تجاري، ومن المهم أن يكون لديك حساب منفصل تمامًا عن أي حساب شخصي تملكه. فهو أمر ضروري من أجل أغراض محاسبية وضريبية (أي في حال كانت القوانين في بلدك تفرض نوعًا من الضرائب على هذا النوع من الأعمال التجارية).

تصميم شعار لمتجرك

يجب أن تصمم هويةً بصريةً لعلامتك التجارية. يُعَد الشعار أحد أهم المكونات التي تحتاجها من أجل تأسيس عمل تجاري عبر الإنترنت، كما أن هناك الكثير من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم شعارك لعملك، وتتمثل في:

  • اللون: ضع في حسبانك الاعتبارات الثقافية والعاطفية التي تريد أن يعبّر عنها شعارك. على سبيل المثال، يشير اللون الأخضر غالبًا إلى الثقة، بينما يرتبط اللون الأحمر بالإثارة، لذا حاول أن تجري بعض الأبحاث قبل اختيار ألوان للشعار.
  • البساطة: يجب أن يكون شعارك بسيطًا كي يبدو بمظهر جيد حتى في أصغر التطبيقات، مثل طباعته على ساعة يد، كما يجب أن يبدو جيدًا سواءً كان مطبوعًا بالألوان الكاملة أو بالأبيض والأسود.
  • التميز: تأكد من أنه لا يشبه شعار شركة أخرى، سواءً من وجهة النظر القانونية، أو من أجل الوعي بالعلامة التجارية وتميزها.
  • النمط: هل تريد شيئًا عصريًا؟ أم كلاسيكيًا؟ ما هو النمط الأكثر ملائمةً لعملك؟
  • النوع: هل تريده شعارًا نصيًا؟ أو تفضل أن يحوي رمزًا أو حرفًا واحدًا فقط أو تصميمًا مجردًا خاليًا من النصوص؟ يمكنك إن أحببت الجمع بين كل تلك الأمور للحصول على مزيج إبداعي مميز.
  • المعنى: فكر فيما تريد أن يعبر عنه أمام العملاء المحتملين. ماهي طبيعة عملك وماذا تبيع؟

ورغم أنه يمكنك تصميم شعار بنفسك، لكن يفضل عادةً الاستعانة بمصمم محترف، يراعي هذه الاعتبارات جميعها.

اختيار منصة تؤسس عليها تجارتك الإلكترونية

الآن، أنت جاهز لتأسيس متجرك عبر الإنترنت، لكن أولًا، ستحتاج إلى اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي تناسب احتياجاتك. وستحتاج إلى أداة تجارة إلكترونية تتيح لك:

  • امتلاك كل المحتوى الذي أنشأته: بعض منصات التجارة عبر الإنترنت المسجلة الملكية، لا تسمح لك بامتلاك حقوق ما تنشئه، حيث يمكنهم محو موقعك دون سابق إنذار. وهذا بالطبع يمكن أن يتسبب بفقدان كل مجهودك وتعريض عملك للخطر.
  • ما هي حدودهم: تفرض بعض المنصات قيودًا على عدد المنتجات أو رموز التخزين التعريفية التي يمكنك الحصول عليها. وبعضهم يزيد أسعارهم بناءً على عدد الزوار أو حجم موقعك، لذا من المهم اختيار مزود يمكنه أن يدعم نموك المستقبلي مهما كان حجمه.
  • اختر اشتراكًا يناسب ميزانيتك: فكر في المبلغ الذي يمكنك استثماره، خاصةً وأنك ما زلت في بدايتك، إذ تتقاضى العديد من المنصات رسومًا إضافيةً مقابل تقديم وظائف معينة، أو قد يزيدون رسومهم مع ازدياد نمو متجرك.
  • إمكانية توسيع متجرك كيفما تشاء: تأكد من أن منصة التجارة الإلكترونية التي اخترتها توفر لك جميع الوظائف التي تحتاجها، سواءً من ناحية الاشتراكات والعضويات، أو أدوات البيع بالجملة، أو خدمات التسويق.
  • بناء وإدارة متجرك: بالرغم من أنه يمكنك متى أردت الاستعانة بمطور محترف لإنشاء موقعك وإدارته، إلا أنه يجب أن تكون قادرًا أيضًا على إجراء التغييرات وتشغيله بنفسك، لذا حاول أن تختار منصةً تناسب مستوى مهارتك.
  • توفر دعمًا تقنيًا: في حال واجهت مشكلةً ما، فتأكد من أنه يمكنك الحصول على دعم عالي الجودة من منصة التجارة الإلكترونية التي اخترت إنشاء متجرك فيها.

من أشهر المنصات التي تراعي هذه الاعتبارات في مجال التجارة الإلكترونية هي ووردبريس و WooCommerce.

وبالنسبة لووردبريس تُعَدّ منصةً رائدةً في مجال التجارة الإلكترونية، حيث يستخدمها حوالي 42% من مستخدمي الإنترنت؛ أما WooCommerce، فهو إضافة برمجية متخصصة في البيع عبر الإنترنت. كلاهما مجاني تمامًا، وما عليك سوى أن تدفع مقابل الخدمات الإضافية التي تريدها.

إضافة  WooCommerce البرمجية المتخصصة في البيع عبر الإنترنت

بناء متجرك

الآن بعد أن قررت اختيار منصة ووردبريس وأداة WooCommerce، حان وقت العمل الفعلي لبناء متجرك على الإنترنت.

اختيار شركة استضافة

تسمح لك خدمة الاستضافة بتخزين ملفات موقعك الإلكتروني وجعلها قابلةً للعرض على الإنترنت، فهي الأساس الذي سيقوم عليه موقعك، بالتالي فهي تؤثر على كل شيء، بدءًا من الأمان وحتى سرعة الاستجابة؛ لذا حاول أن تختار مقدم خدمة استضافة يراعي ما يلي:

  • سرعة الجهوزية Uptime: وهي النسبة المئوية للزمن الذي يحتاجه لتشغيل موقعك، ويكون المعيار أعلى من 99%.
  • آمن: يجب أن تتضمن خدمة الاستضافة معايير حماية عالية، وفحصًا منتظمًا للتأكد من عدم وجود برامج ضارة، وتحديث البرمجيات التشغيلية، مثل برمجيات قواعد البيانات وPHP، وعمل نسخ احتياطية منتظمة.
  • يملك تقييمات رائعة: المراجعات هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان مزود الخدمة يقدم أفضل استضافة للمواقع على خوادمه.
  • يهتم بالسرعة: ابحث عن مزايا مثل التخزين المؤقت الداخلي والخوادم التي تعتمد على أقراص تخزين الحالة الساكنة SSD الشديدة السرعة، والموارد عالية المواصفات (ذاكرة الوصول العشوائي وعرض حزمة).
  • يقدم دعمًا على مدار الساعة: لا تدري متى قد تحتاج إلى مساعدة طارئة، لذا تأكد من أن مزود الاستضافة متاح على مدار الساعة ويستطيع مساعدتك عبر مجموعة متنوعة من الطرق، مثل المكالمات الهاتفية والدردشة الحية، وما إلى ذلك من طرق أخرى.
  • يقدم الاشتراك الذي يناسب عملك: هناك الكثير من خيارات الإشتراك المتاحة في خدمات الاستضافة، لذا خذ وقتك في التأكد من كل الخيارات التي يقدمها وتحديد ما هو مناسب لموقعك وخبرتك الفنية.
  • يدعم ووردبريس: تقدم بعض شركات الاستضافة اشتراكات مخصصةً لمنصة ووردبريس، والتي تُعَد خيارات ممتازةً عندما يتعلق الأمر بالسرعة والدعم، ولكن في حال لم تختر ما يلائم منصة ووردبريس، فتأكد من أن مقدم الخدمة الذي اخترته لديه توثيقات عن ووردبريس ومقالات دعم فني على أقل تقدير.

تنصيب ووردبريس وWooCommerce

يمكنك في معظم منصات الاستضافة تنصيب ووردبريس بكل سهولة، بحيث تكون جاهزًا للتشغيل خلال دقائق معدودة.

تنصيب ووردبريس وWooCommerce

فور تسجيلك الدخول في موقع ووردبريس، إذهب إلى Plugins ثم Add New وابحث عن WooCommerce. ثم انقر Install أي تثبيت، ومن ثم Activate أي تفعيل؛ بعدها سيظهر أمامك معالج إعداد بسيط ليبين لك الخطوات اللازمة لإعداد متجرك.

اختيار القالب

يُعَد القالب بمثابة الهيكل التصميمي لمتجرك. حيث يمكنك إما استخدامه كما هو مباشرةً، أو تخصيصه حسب المحتوى الذي لديك. يجدر الانتباه إلى أن كل قالب يختلف في تأثيره على تخطيط وتصميم وأحيانًا وظائف موقعك.

هناك الكثير من القوالب المجانية الممتازة والمتاحة لكي تتوافق مع العديد من المنصات، بما في ذلك مستودع ووردبريس WordPress.org ومكتبة قوالب WooCommerce، حيث صممت بعض القوالب لتكون متخصصةً في مجالات عمل معينة وحالات استخدام محددة، في حين أن البعض الآخر أكثر عموميةً ويمكن تخصيصه ليتناسب مع احتياجاتك.

اختيار القالب في ووردبريس

في الصورة نرى قالب Block Shop، وهو قالب خفيف وفعال، ويحتوي على كل ما تحتاجه بدون أي تعقيدات زائدة؛ كما يتميز بتصميمه الجميل والمناسب للمتاجر مع كتل قابلة للتخصيص والتعديل، كي تتمكن من إنشاء التصميم الذي يناسبك.

أيًا كان القالب الذي تختاره، هناك عدة معايير يجب أن تراعيها من أجل تفادي أي مشكلات مستقبلية، كأن تتأكد من أنه متوافق مع WooCommerce، وله تقييمات ممتازة، وسريع التحميل، ومن مصدر موثوق.

إنشاء الصفحات

ستكون خطوتك التالية هي إنشاء الصفحات التي تريدها في موقعك. وعلى نحو تلقائي، ستنشئ أداة WooCommerce التي نصبتها صفحات مثل Cart وهي صفحة سلة المشتريات، وCheckout أي صفحة الدفع، Account أي صفحة الحساب، لذلك لا تقلق حيال هذه الصفحات. بل فكر في الصفحات التي ستكون أكثر أهمية للعملاء المحتملين، مثل:

  • الصفحة الرئيسية
  • صفحة حول
  • صفحة الأسئلة الشائعة
  • صفحة التواصل

حيث تعتمد الصفحات التي تنشئها على نوعية عملك ومنتجاتك وجمهورك المستهدف.

إنشاء الصفحات في ووردبريس

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: كيف يمكنك إنشاء وتصميم كل صفحة من الصفحات السابقة؟ يكمن الحل في محرر ووردبريس، وهو عبارة عن أداة تعتمد على إنشاء العناصر التي تريد إضافتها عبر مبدأ السحب والإفلات، بحيث تتيح لك وضع العناصر (تسمى blocks أي الكتل) في الموضع الذي تريده دون الحاجة إلى استخدام أي تعليمات برمجية؛ لذلك يمكنك سحب كتلة لوضع معلومات التواصل أو صورة أو فقرة نصية أو ترويسة أو مقطع فيديو أو أي عناصر أخرى؛ ومكونات قد تحتاجها في صفحتك؛ كما يمكنك فصلهم إلى أعمدة، وتخصيص ألوان وإعدادات لهم، لتصميم الصفحة التي تريدها.

إضافة المنتجات

هناك عدة أنواع من المنتجات التي يمكنك إنشاؤها، اعتمادًا على نوع المتجر الذي تريد تأسيسه:

  • المنتجات البسيطة: وهي عبارة عن عناصر مجردة بدون خيارات اللون أو الحجم.
  • المنتجات المتغيرة: وهي منتجات ذات خيارات تخصيص متعددة، مثل النمط أو اللون أو الحجم.
  • المنتجات القابلة للتنزيل: ويقصد بها المنتجات الرقمية والتي لا داعي أن تشحن للعملاء. مثل تنزيل كتاب إلكتروني أو فيديو أو أغنية.
  • العضويات: يتيح هذا النوع إمكانية الوصول المدفوع إلى المحتوى عبر الإنترنت، مثل المساقات التعليمية أو مقاطع الفيديو أو الأدلة التدريبية. يجب أن تستخدم إضافة برمجية extension لتتمكن من إضافة هذا النوع من المنتجات إلى متجرك.
  • الاشتراكات: وهي عبارة عن مدفوعات تدفع على نحو متكرر مقابل منتجات أو خدمات دورية. تتطلب أيضًا استخدام إضافة برمجية.

إضافة المنتجات في ووكمرس

تأكد من إضافة صور عالية الجودة لكل منتج أضفته، بحيث تكون الصور من عدة زوايا مختلفة ليظهر منتجك واضحًا تمامًا للمتسوقين، واكتب أوصافًا مفصلةً للمنتج تغطي كامل جوانبه وأي شيء آخر قد يجده العملاء المحتملون مفيدًا، مثل مخطط الأبعاد والمكونات والمجال العمري المناسب له، وما إلى ذلك من تفاصيل أخرى.

بعد ذلك، ضع في حسبانك أي تخصيصات قد ترغب في إجراؤها على صفحات المنتج أو تجربة العميل. وإليك بعض الأفكار المفيدة في هذا الخصوص:

  • عرض إضافات ملحقة بالمنتج مثل تزيين معين أو تغليفه كهدية.
  • بيع باقة متكاملة من المنتج، كأن تضيف العناصر الإضافية التي يشتريها المتسوق عادةً مع المنتج.
  • تصميم مهيئ إعداد يتيح للمتسوق التعديل على المنتج حسب رغبته، مثل تغيير اللون.

يجب أن يكون هدفك هنا، هو جعل عملية شراء المنتج سهلةً وبسيطةً قدر الإمكان، وضع نصب عينيك جمهورك المستهدف مع كل قرار تتخذه.

اختر بوابة الدفع

تسمح لك بوابة الدفع بقبول المدفوعات المالية بأمان على موقعك الإلكتروني، حيث تستقبل الأموال من عملائك، وتتحقق من صحة معلوماتهم، ثم تنقل المدفوعات إلى حسابك المصرفي. بالطبع، هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار بوابة للدفع:

  • ما هي الرسوم المتضمنة؟ تأخذ كل بوابة دفع جزءًا صغيرًا من كل عملية دفع مقابل خدماتها. قد يكون لدى بعضهم رسوم إضافية أخرى، لذا انتبه إلى هكذا أمور.
  • هل تُبقي بوابة الدفع العملاء في الموقع أم ترسلهم إلى صفحة أخرى؟ تسمح لك بعض البوابات بقبول المدفوعات مباشرةً على موقعك، بينما يرسل البعض الآخر العملاء إلى موقعها الخاص بالدفع. يُنصح باختيار تلك التي تُبقي العملاء في موقعك لجعل عملية الدفع بسيطةً قدر الإمكان.
  • ما مدى سرعة تحويل الأموال إلى حسابك المصرفي؟ تحول بعض البوابات المدفوعات المالية بعد عدة أيام بينما يحول الآخرون فوريًا أو خلال 24 ساعة.
  • هل هي متوافقة مع المحافظ الرقمية؟ إن المحافظ الرقمية، مثل أبل باي أو جوجل باي، تجعل عملية الدفع فائقة السرعة بالنسبة للعديد من العملاء الذي يستخدمونها. فهي تتيح لهم الدفع باستخدام حساباتهم الحالية دون الحاجة إلى استخدام بطاقة الائتمان.
  • ما مدى سهولة إدارتها؟ هل يجب عليك تسجيل الدخول والخروج من عدة حسابات لإدارة المدفوعات أم أن كل شيء يُدار من مكان واحد؟

اختر بوابة الدفع في ووكمرس

تُعَدّ بوابة WooCommerce Payments خيارًا جيدًا من أجل إدارة عمليات الدفع، حيث يمكنك إدارة كل شيء، بدءًا من المدفوعات إلى المبالغ المستردة مباشرةً في لوحة التحكم في ووردبريس، كما تقدم عدة خيارات للدفع، مثل أبل باي أو عبر البطاقات الائتمانية، بالإضافة إلى أنها تبقي على عملائك في الموقع.

إعداد الشحن

في حال كنت تبيع منتجات مادية، فيجب أن تبحث عن أفضل طريقة لشحن منتجاتك إلى العملاء الذين اشتروها. ابدأ باختيار الناقل، وهو المزود الذي يشحن منتجاتك إلى العملاء فعليًا. هناك عدة شركات متاحة، مثل USPS وFedEx وUPS وDHL، كما أن هناك عدة اعتبارات من شأنها أن تساعدك على اختيار الشركة التي تناسبك، مثل المكان الذي تريد الشحن فيه (محلي أو دولي)، وحدود الوزن، وخيارات التأمين، وأي اعتبارات أخرى خاصة بالمنتج، مثل التبريد أو سهولة الكسر.

بعد ذلك، حدّد طرق الشحن التي تريد تقديمها للعملاء، وهي الأسعار والخدمات التي يمكنهم الاختيار من بينها عند الدفع.

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها هيكلة هذه العملية. على سبيل المثال، قد تقدم شحنًا مجانيًا لتشجيع العملاء على الشراء أكثر، أو يمكنك تحديد تكاليف الشحن على أساس الموقع والوزن والسرعة، أو قد تفرض مصاريف شحن ثابتة، بغض النظر عن عدد العناصر الموجودة في عربة تسوق العميل.

أخيرًا، يجب أن تحدّد إجراءات التنفيذ والأدوات والعمليات التي تحتاجها من أجل شحن العناصر. قد يشمل ذلك شراء ملصقات الشحن وطباعتها، وتوفير معلومات تتبع حركة الشحن للعملاء، وتغليف العناصر المرسلة للحفاظ على سلامتها.

إعداد الشحن في ووكمرس

إعداد الضرائب

قد تحتاج إلى تحصيل ضريبة على مبيعات منتجاتك، حيث أن الأمر يعتمد على قوانين وأنظمة مكان إقامتك، كما يعتمد المبلغ الذي تتقاضاه من العملاء على مكان تواجدهم، لذلك قد تتعقد الأمور بعض الشيء في هذه الناحية. ولهذا السبب، يوصى بشدة باستشارة متخصص بالضرائب واستخدام الأدوات التي تؤتمت هذه العملية.

تأكد من أن متجرك سريع الاستجابة والتحميل

في حال كان تحميل موقعك بطيئًا جدًا، فسيصاب العملاء بالإحباط والملل وسيبحثون عن متجر آخر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر وقت التحميل البطيء سلبًا على مُحسنات محركات البحث SEO ومعدلات التحويل. إذًا كيف يمكنك تحسين سرعة استجابة متجرك؟

  • تحسين الصور: الصور هي إحدى أثقل العناصر في أي موقع إلكتروني، لذلك استخدم أصغر حجم ممكن منها دون التفريط بجودتها العالية، كما يجب أن تضغط ملفات الوسائط قبل تحميلها.
  • استخدم CDN: أو ما يسمى بشبكة توصيل المحتوى، والتي تعمل على تحميل ملفات موقعك من خوادم فائقة السرعة حول العالم، بحيث تكون مفيدةً جدًا في حال كان لديك عملاء من شتى بقاع العالم، لأنهم سيرَون موقعك من الخادم الأقرب إليهم جغرافيًا.
  • تحسين الشيفرة المصدرية للموقع: استخدم خصائص CSS وحاول تفادي تعليمات Javascript غير الأساسية من أجل تحسين سرعة أداء الموقع؛ وفي حال لم تكن لديك الخبرة الكافية عن هذا الموضوع، فاستشر مطورًا محترفًا ليساعدك في هذا الخصوص.
  • تحميل الصور تدريجيًا: اعتمد أسلوب تحميل الصور التي يراها المتسوقون أولًا، بدلًا من تحميل جميع صور الصفحة دفعةً واحدةً.
  • تحديث برمجياتك: حاول دائمًا تحديث برمجيات ووردبريس والقوالب وأي إضافات برمجية بانتظام، كي تضمن أنها تعمل بسلاسة وسرعة.
  • تثبيت إضافة برمجية من أجل التخزين المؤقت: يتيح التخزين المؤقت caching للمتصفحات، تخزين نسخة من موقعك، بحيث يُحمل بسرعة أكبر عندما يعود الزوار إليه. هناك الكثير من الإضافات البرمجية الرائعة والمجانية التي تقدم حلول التخزين المؤقت، مثل إضافة WP Super Cache من ووردبريس.

احمي متجرك

بعد كل هذا العناء في تأسيس متجرك، يجب أن تضمن دائمًا أنه آمن ومحمي من أي مخاطر قد تهدد تجارتك، بحيث لا تقلق حيال الاختراقات أو أي مشكلات أخرى. بالنسبة لمنصة ووردبريس، تُعَدّ منصةً آمنةً للغاية، كما أنه عبر اختيار شركة استضافة تقدم خدمات عالية الجودة، ستكون قد وضعت أساسات قويةً لمتجرك؛ ولكن إليك بعض الإجراءات الإضافية التي يمكنك اتخاذها لتحسين أمان متجرك:

  • فحص موقعك من البرامج الضارة: في حال ثبت شخص ما برامج ضارة على موقعك، فيجب أن تكون قادرًا على استشعار ذلك فورًا؛ لذا يوصى دائمًا باستخدام برامج وأدوات مهمتها حماية ومراقبة موقعك بانتظام.
  • صد هجمات القوة الغاشمة: أو ما كما تسمى بالإنجليزية Brute force attacks، والتي تصيبك عندما تحاول برمجيات آلية الوصول إلى موقعك عن طريق تخمين الآلاف من ثنائيات (اسم المستخدم/كلمة المرور) في الثانية الواحدة، لكن يمكنك صدها بسهولة باستخدام أدوات الحماية المتوفرة على الإنترنت.
  • مراقبة نشاط الموقع: عبر مراقبة كل ما يحدث على موقعك، يمكنك تحديد أي نشاط قد يبدو مريبًا. يمكنك الاستفادة من سجل نشاط ووردبريس الذي يسجل كل الاحداث التي جرت في صفحات متجرك، بحيث يشمل معلومات مثل التاريخ والوقت ومعلومات المستخدم.
  • استخدم كلمات مرور آمنة: اجعل كلمات المرور معقدة قدر الإمكان، عبر استخدام أحرف وأرقام ورموز.
  • تحديث جميع البرمجيات: عليك أن تحدث جميع برمجيات ووردبريس والقوالب والمكونات الإضافية بانتظام، بحيث تكون جميع برامجك محدثة بأحدث إصدارات الأمان والحماية.
  • إعداد النسخ الاحتياطية التلقائية: في حالة حدوث أي خطأ فجائي، يجب أن تكون النسخ الاحتياطية جاهزة. حيث تعد النسخ الاحتياطية التي تؤخذ تلقائيًا والتي تحفظ كل طلب وإجراء يحدث على موقعك أفضل حل لمشكلة فقدان البيانات أو إصلاح أي أخطاء قد تحدث.
  • معالجة التعليقات المزعجة: بدلًا من مراقبة التعليقات والمراجعات غير المرغوب فيها يدويًا، حاول إعداد مرشحات تلقائية للبريد العشوائي. وهناك العديد من البرمجيات التي من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على أمان موقعك وزوارك.

حماية متجرك الإلكتروني

البحث عن عملاء

الآن، وبعد أن تعلّمت كيفية تأسيس عمل تجاري على الإنترنت، حان الوقت التفكير في طرق تسويقه. هناك الكثير من استراتيجيات التسويق، لكن اختيار ما يناسبك يعتمد على الجمهور المستهدف الذي كنت قد حددته سابقًا.

فيما يلي بعض طرق التسويق الأكثر شيوعًا وفعاليةً عبر الإنترنت:

  • الإعلانات المعروضة وإعلانات البحث: وهو النوع الذي عادةً ما تدفع له مقابل كل نقرة. حدِّد جمهورك واعرض إعلانك أمامهم على المواقع التي يزورونها أو في نتائج البحث. يمكنك استخدام إعلانات جوجل وإدارتها بكل سهولة عبر لوحة تحكم WooCommerce.
  • إعلانات التسوق: عبر استخدام خدمة إعلانات التسوق من جوجل Google Shopping، ستتمكن من عرض منتجاتك ضمن علامة التبويب "تسوق" أو "Shopping" في بحث جوجل. وهي شديدة الوضوح، بحيث تعرض عادةً صورة وسعر وأي معلومات إضافية خاصة بالمنتج، كما تزامن قوائم جوجل كل شيء في متجرك، وبالتالي تكون المعلومات محدثةً دائمًا.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكنك نشر المحتوى الذي يحافظ على اهتمام المعجبين والمتابعين وتفاعلهم، أو استخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى مجموعة جديدة تمامًا من المتسوقين. يحتوي سوق الإضافات البرمجية على خيارات رائعة من شأنها مساعدتك في مزامنة موقعك.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: يمكنك إرسال رسائل إخبارية وتحديثات عن المبيعات والمنتجات الجديدة للعملاء الحاليين والمحتملين، أو الاستفادة من تقنيات الأتمتة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني للمتسوقين الذين يتركون المنتجات التي اختاروها في آخر لحظة قبل دفع ثمنها. هناك العديد من الأدوات التي تتوافق مع WooCommerce التي من شأنها مساعدتك في التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • تحسين محرك البحث SEO: يمكنك الوصول إلى المتسوقين المهتمين من خلال إظهار متجرك في نتائج البحث عضويًا، أي دون استخدام إعلانات مدفوعة من أجل ذلك، وذلك عبر استخدام الكلمات المفتاحية المتعلقة بمنتجاتك.
  • تسويق المحتوى: وذلك عبر نشر محتوى مفيد مثل مقالات المدونات ومقاطع الفيديو التي تُظهر للعملاء المحتملين أنك تعرف ما تتحدث عنه. بعد ذلك، يمكنك استخدام هذا المحتوى في ممارسات التسويق الأخرى، مثل الإعلانات والبريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية.
  • التسويق عبر المؤثرين: أي عبر تسخير قوة الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات، حيث يمكنهم مشاركة منشور أو مقطع فيديو حول منتجك اعتمادًا على مجال شهرتهم مقابل رسوم أو منتج مجاني.

يمكنك أيضًا تجربة طرق التسويق غير المتصلة بالإنترنت، مثل إعلانات الراديو واللوحات الإعلانية والإعلانات المطبوعة والبريد التقليدي.

تقديم خدمة عملاء ممتازة

خدمة العملاء هي أكثر ما سيساعدك في كسب عملاء مخلصين، والذين سيكونون عملاءً دائمين في متجرك، بل وحتى سيخبرون أصدقائهم وعائلاتهم عن متجرك، بحيث يصبحون أكبر المدافعين عنك؛ لذا يجب أن تفعل كل ما في وسعك لإرضاء العملاء:

  • كن صادقًا وأمينًا في أوصاف منتجك وممارساتك التسويقية.
  • اعرض عليهم إرجاع الأموال في حال حدوث خطأ ما، وقد يحدث ذلك من وقت لآخر.
  • كنت متواجدًا للإجابة على أسئلتهم عبر الدردشة الحية والهاتف والبريد الإلكتروني.
  • قدِّم نصائح وأدلةً وإرشاداتٍ لمساعدة العملاء على استخدام منتجاتك على أفضل وجه.
  • حسّن منتجاتك وعملياتك باستمرار بناءً على تعليقاتهم وآرائهم.
  • كن حذرًا عند شحن المنتجات، بحيث تضمن وصولها بظروف سليمة.
  • استخدم تصميمات جذابةً في تغليف المنتجات، كما يمكنك أيضًا تضمين عينة مجانية أو ملاحظة مكتوبة بخط اليد للدلالة على اهتمامك الشديد.
  • قدم مكافأة على ولاء العملاء عبر تقديم حسومات على المبيعات ونقاط مكافأة.

النصيحة الأساسية هي أن تضع في ذهنك احتياجات جمهورك المستهدف والفرق الذي تصنعه في حياتهم، إذ لو إذا وضعت ذلك في الحسبان مع كل قرار تتخذه، فستكون تجارتك على ما يرام.

في الختام، يمكننا أن نقول أنه مع بعض البحث والدراسة، ستكون جاهزًا لتأسيس أول عمل تجاري على الإنترنت، فبعد أن قرأت هذا المقال، أصبحت على دراية بجميع الأساسيات التي تحتاجها لإطلاق متجرك وتحقيق النجاح.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Start a Thriving eCommerce Business لصاحبته KATHRYN MARR.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...