أساسيات تصميم الرسوميات الألوان في تصميم الرسوميات ونظرية الألوان


zahershullar

هو أحد أهم عناصر التصميم، حتى وإن شاهدت تصميمًا بالأبيض والأسود فهو يحتوي بذلك على لونين وهما الأبيض والأسود. إذًا لا يوجد تصميم بدون ألوان حتى وإن كانت بلون واحد. فاللون أساس أي تصميم. لهذا يجب الاهتمام بهذا العنصر وفهم كل ما يتعلق به ليكون أحد أهم أسباب نجاح أي تصميم.

ما هو اللون؟

نحن ندرك اللون عبر انعكاس الضوء على الأشياء الملونة إلى داخل أعيننا لتقوم مستقبلات الضوء داخل أعيننا بإرسال إشارات عصبية إلى الدماغ فندرك اللون الذي نشاهده. إذًا اللون هو الإدراك الذي يوفر بُعدًا مهمًا في الاتصال المرئي مع ما حولنا. ويعد تأثير اللون أكبر من باقي العناصر وخاصة التأثير المزاجي على المشاهد، ويشكّل العنصر الأهم من عناصر الهوية البصرية لأي علامة تجارية. وقد أسس العديد من العلماء نظريات عدة للون كما درسوا فلسفته وكتبوا عن ذلك العديد من الكتب والمقالات.

اقتباس

الأشكال والألوان وترتيبها هي العناصر الأساسية للتصميم، ومن بين هذه العناصر، يمكن القول إن اللون هو أقوى سلاح في ترسانة المصمم.

Linda Holtzschue من كتاب Understanding color – An introduction for designers.

01_اللون.jpg

أهمية اللون

تنبع أهمية اللون من كونه العنصر الأهم والأكثر تأثيرًا في التصميم، وعلى الرغم من أن اللون يثير مشاعر متباينة ومختلفة من شخص لآخر بحسب مزاجه وثقافته، إلا أن الاستخدام الصحيح والمدروس للون في التصميم يساعد على ترسيخ العلامة التجارية للشركات ويزيد الموثوقية والانتشار الواسع للمنتجات. على سبيل المثال لو أنك دخلت متجرًا استهلاكيًا ضخمًا ومشيت في ممر المشروبات الغازية باحثًا عن عبوة لمشروبات غازية من كوكاكولا فإنك لن تبحث في ملايين العبوات على الرفوف عن أسماء المشروبات أو شعاراتها، بل تبحث بالتأكيد عن العبوات الحمراء بدرجة لونها المميز، وعندما تلمحها من بعيد فإنك تتجه بسرعة نحوها ثم تحملها لتتأكد من اسم وشعار المشروب بعد أن أدركت أنه اللون المطلوب. إذًا أصبح اللون الأحمر عندما نبحث عن مشروبات غازية يدل على علامة كوكاكولا تحديدًا، وهذا هو تأثير اللون على المستهلكين ومقدرته على الانتشار بالسوق، والأمثلة على ذلك كثيرة.

ومن هنا نستنتج أهمية اللون في التصميم وتأثيره على العملاء، إذ لدى اللون القدرة والقوة لضمان نجاح أو فشل أعمال الشركات والعملاء، فكما أن له دورًا في نجاح علامة تجارية ما، فإن الاستخدام الخاطئ وغير المدروس سيكون له أثر سلبي ويسبب الفشل. لنفترض أنه طلب منك كمصمم أن تصمم الهوية البصرية لعلامة تجارية تعنى بإنتاج ألعاب الأطفال بحيث سيكون السوق الرئيسية المستهدفة في الهند، فإذا قمت باعتماد اللون البني لتصميمك فسيكون الفشل الذريع مصير تلك الشركة، لأن اللون البني في الهند يشير إلى الحداد والموت والحزن، وهذا لا ينطبق مع منتجات ألعاب الأطفال التي تدعو للفرح والسعادة، فإذا ما وضعت منتجات هذه الشركة على رفوف المتاجر هناك بجانب المنتجات المنافسة الأخرى التي تزينت بالألوان الزاهية فلن يشتري أحد هذه المنتجات بسبب فشلك في اختيار الألوان الصحيحة.

على المصممين جميعًا فهم ماهية اللون ونظرياته ودراسة تأثيراته على المجتمعات المستهدفة من خلال فهم ثقافاتهم وطبيعة الرسالة والهدف من التصميم.

02_أهمية اللون.jpg

الصورة بواسطة Tom Radetzki من موقع Unsplash

المصطلحات المحددة لسمات الألوان

عندما تسير في سوق الألبسة سيلفت انتباهك الألوان المختلفة للألبسة، فهذا أزرق فاتح وذاك أخضر داكن ولكن الذي بجانبه داكن أكثر قليلًا وهناك ما هو أفتح درجة لونية منه، هناك العديد من الدرجات للألوان، لاستخراج تلك الدرجات المختلفة من كل لون هناك علامات ومصطلحات رئيسية محددة للحصول على التدرجات المختلفة من الألوان، وهي الصبغة Hue والسطوع Tint والتظليل Shade والدرجة اللونية Tone والتشبع Saturation والصفاء Chroma والقيمة Value.

اقتباس

من خلال الدراسات والأبحاث المتعلقة باللون، ظهرت مصطلحات خاصة تنطبق على مجالات مختلفة في تطبيقات اللون. المصطلحات الثلاثة الأكثر شيوعًا المرتبطة باللون هي الصبغة Hue والقيمة Value والصفاء Chroma، وتسمى أيضًا تنسيقات اللون أو مكوناته. Billmeyer & Saltzman من كتاب Principles of Colour Technology.

الصبغة Hue

أي نموذج من نماذج الألوان يتضمن ألوانًا رئيسية نقية نستخرج منها باقي الألوان بكافة درجاتها عبر تنسيقات معينة، فعلى سبيل المثال يتألف نموذج ألوان RGB من ثلاثة ألوان رئيسية هي الأحمر والأخضر والأزرق، وتختلف هذه الألوان الرئيسية كما يختلف عددها من نموذج ألوان لآخر، وتختلف نتائج دمج هذه الألوان بحسب النظام المتبع. ولهذه الألوان مستويات كالألوان الأساسية والثانوية. ومن المهم أن نعلم بأن الصبغة Hue لا تحوي اللونين الأبيض والأسود.

ويعرّف اللون النقي بأنه اللون الذي لا يحوي أي درجة من اللون الأسود أو الأبيض، أي لا يحوي أي درجة من الدرجات الداكنة أو الساطعة.

03_1_Hue.png

السطوع Tint

يعرّف السطوع (Tint) بأنه درجة اللون النقي من الصبغة Hue مضافًا إليه مقدار معين من اللون الأبيض، وهو ما يجعل درجات ذلك اللون فاتحة وساطعة. يعمل السطوع على تفتيح اللون، لكنها لا تجعله أكثر إشراقًا، حتى وإن بدى أكثر إشراقًا ولكنه ليس كذلك، فهو في الواقع نفس اللون ولكنه باهت أكثر. ولا يحتوي السطوع على اللون الرمادي ولا الأسود.

03_2_Tint.png

التظليل Shade

وهو عكس السطوع بحيث أنه درجة اللون النقي من الصبغة Hue مضافًا إليه مقدار معين من اللون الأسود. وهو لا يحتوي على أي أبيض أو رمادي على الإطلاق. يجعل اللون داكنًا أكثر، ويمكن استخدامه ببساطة في تصميم منظر طبيعي على العناصر التي لا تصلها أشعة الشمس، أي على العناصر المظللة.

03_3_shade.png

الدرجة اللونية Tone

تعرف الدرجة اللونية Tone على أنها درجة اللون النقي من الصبغة Hue مضافًا إليه مقدار معين من اللون الرمادي فقط. وعملية دمج الألوان باللون الرمادي سيقلل من حدة اللون.

03_4_tone.png

القيمة Value

وهي مقدار الفرق بين السطوع Tint والتظليل Shade للون.

03_5_Value.png

التشبع Saturation والصفاء Chroma

المصطلحان متقاربان جدًا من حيث المعنى وأحيانًا يستخدمان للغرض نفسه، ويمثلان مدى نقاء وصفاء اللون، فكلما كان اللون باهتًا أو يشوبه اختلاط مع اللون الأبيض أو الأسود أو الرمادي كان أقل تشبّعًا وصفاءً وكلما قل اختلاطه بهذه الألوان المحايدة كان أكثر تشبعًا وصفاءً.

03_6_chroma.png

معاني الألوان واستخداماتها في التصميم (نظرية الألوان)

اللون هو أداة حيوية يمكنها التأثير على الحالة المزاجية للمشاهدين. ومن المهم أن نتذكر أن الطريقة التي يُدرك بها اللون تعتمد أيضًا على الثقافة التي نشأ فيها المشاهد وهي أيضًا مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بتجربته وتفضيلاته وتنشئته. ونظرًا لأن كل شخص يرى اللون بطريقة مختلفة، فإن هذا يعني عدم وجود لوحة ألوان مثالية. فما يثير رد فعل ما في شخص ما قد يثير رد فعل مختلف تمامًا في شخص آخر، والاختلافات الثقافية تعني أن لونًا ما يدعو للسعادة والتفاؤل في بلد ما، يمكن أن يكون محبطًا في بلد آخر، فإذا كنت ترغب في إنشاء تصميم فعال للغاية، فأنت تريد أن تفهم معاني الألوان وكيف تنقل رسالتك إلى الجمهور المستهدف. وهناك أنواع للألوان وهي الألوان الدافئة والباردة والمحايدة.

04_أنواع الألوان.png

الألوان الدافئة

وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر ودرجاتها المختلفة. بشكل عام، هذه الألوان حيوية ونشطة، مع دلالات إيجابية نسبيًا.

الأحمر

الأحمر لون النار، ويرتبط بالعاطفة والحب والشهوة. يمكن أن يرتبط أيضًا بالتحذيرات والخطر، أو حتى بالغضب. يمكن أن يكون للأحمر تأثير صحي على الناس أيضًا حيث يسبب لهم التوتر الذي قد يرفع معدل التنفس وضربات القلب.

05_احمر.png

تصميم Nissan GT-R Sale- Landing page Concept للمصمم DMTR STFNSHN بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

البرتقالي

لون البرتقال وهو لون حيوي وإيجابي، كما يمكن أن يؤدي ارتباطه بأوراق الخريف والتحولات الموسمية إلى جعل الناس يفكرون في التغيير عندما يرونه. يرتبط البرتقالي أيضًا بالتحذيرات، على الرغم من أنها أقل قوة من اللون الأحمر.

06_برتقالي.png

تصميم KTM duke 200 specification page للمصمم Goprotoz Design بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

الأصفر

لون الشمس وهو لون السعادة ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بأشعة الشمس والأمل. يمكن أيضًا ربطه بالحذر والجُبن.

[07_أصفر.jpg

تصميم Geo Protocol — Visual Identity and Web Design للمصممين LEAGUE \ Design Agency و Julia Zamiatina و leksandr Gusakov بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

الألوان الباردة

الأخضر والأزرق والأرجواني ودرجاتها المختلفة. بشكل عام، هي أكثر تحفظًا واسترخاء واحترافية وهدوءًا من الألوان الدافئة.

الأزرق

لون البحر والسماء، يدل على الثقة والاستقرار وهو مهدئ ويمثل أيضًا الصدق والولاء. كما أنه ينطوي على الثقة والمهنية والسلام وحتى الروحانية.

08_أزرق.png

تصميم ProDent للمصممة lizaveta Yaryhina بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

الأخضر

لون النبات والحياة ويعني النمو والانسجام والطبيعة ويرتبط بالثراء والمال والاستقرار، خاصة في الظلال الداكنة.

09_أخضر.png

تصميم redesign website للمصممة Amani Abu Zanouna بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

أرجواني

لون أزهار اللافندر، لون يدل على الإبداع، الخيال، الرقي، الرومانسية، ولطالما ارتبط بالفخامة والملكية، ولكنه يرتبط أيضًا بالغموض والسحر. الأرجواني الفاتح، مثل اللافندر، أكثر رومانسية ويرتبط بالربيع.

10_ارجواني.jpg

تصميم OrderMe للمصمم Stas Ilin بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

الألوان المحايدة

الألوان المحايدة مهمة جدًّا لتصميم الرسوم لأنها تعمل غالبًا كخلفية ومن المتوقع أن تنتج التأثيرات الصحيحة بالتنسيق مع ألوان مميزة أكثر إشراقًا. ومع ذلك، يمكن أن تحمل معانيها الخاصة ورسائلها المعقدة.

الأبيض

لون النقاء، لون الحليب، لون الغيوم ويدل على النظافة، الليونة، التطور، الأناقة، الالوهية، حفلات الزفاف، الملوك والإيجابية بشكل عام. في بعض الثقافات ترتبط مع الموت والمأساة. فالأبيض والأسود يمكن أن يكون لها معانٍ مختلفة جدًا بحسب ثقافة البلد.

11_أبيض.png

تصميم Glanz Project للمصممة Bilawal Shah بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

الأسود

لون الظلام والليل والفحم، وهو لون أنيق وراقٍ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون حزينًا وممثلًا للموت والحداد. ويستخدم للتعبير عن إحساس حاد أو غامض أو أنيق. الأسود هو أيضًا اللون الافتراضي للطباعة.

12_أسود.png

تصميم My personal web للمصممة Denitsa Damyanova بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

الرمادي

يمكن عد اللون الرمادي معقدًا وقويًا، ولكن يمكن أيضًا أن يظهر على أنه ممل إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة. هو أحد أكثر الألوان المحايدة مرونة، حيث يمكن رؤيته على أنه دافئ أو بارد، تقليدي أو حديث. ويرتبط أيضًا بمشاعر المهنية، الرسمية، المتطورة، الكآبة، الملل، المزاجية.

13_رمادي.png

تصميم Skymob - Logo & Website للمصممة Detlef Aioanei بترخيص المشاع CC BY-NC-ND 3.0

البني والبيج

لون الخشب والشوكولا، البني صلب ويمكن الاعتماد عليه، ويمكن أن يرتبط بالطبيعة اعتمادًا على السياق الذي يستخدم فيه. بينما يمكن أن يكون البيج دافئًا أو باردًا حسب الألوان المستخدمة حوله. إنه محافظ بشكل عام ويمكن أن يكتسب دفء اللون البني أو برودة اللون الأبيض. يأخذ معنى الألوان من حوله ويتلاشى غالبًا في الخلفية.

14_بني.png

تصميم Coffee Trading Landing Page للمصممة Tatiana Dudik بترخيص المشاع [CC BY-NC-ND 3.0}(http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/)

الاختلافات الثقافية

أحد المجالات التي يحتاج فيها المصممون إلى توخي الحذر بشكل خاص في عملهم هو النظر في الاختلافات الثقافية بالنسبة لمعاني الألوان. على سبيل المثال، في معظم الثقافات الغربية يرتبط الأبيض بالبراءة ويرتبط الأسود بالموت والحداد. لكن في ثقافات أخرى، وخاصة الصين واليابان وكوريا، ودول آسيوية أخرى، يرتبط اللون الأبيض بالموت والحداد، وحتى الحظ السيئ. لذلك تختلف التأثيرات النفسية للون على سلوك الإنسان باختلاف الثقافة.

من المهم التفكير في المكان الذي يأتي منه الجمهور المستهدف، فإذا كان غالبية المستخدمين لموقع معين قادمين من الهند على سبيل المثال، فسيكون استخدام اللون الأسود فكرة سيئة. ولكن إذا كانوا قادمين من البلاد العربية، فإن اللون الأخضر مرتبط بالحظ والثروة والخصوبة، والتي قد تكون بالضبط نوع الرسالة المطلوبة.

يمكنك النظر لهذا التصميم من موقع جامعة ناني يانغ التكنولوجية في سنغافورة حيث يظهر لك اختلاف تأثير الألوان بحسب المناطق حول العالم.

15_ثقافات.jpg

الرسم البياني يوضح رؤية القائمين على الدراسة، وقد تختلف دراسات أخرى معها حول تأثيرات الألوان تبعًا للثقافة

الدائرة اللونية (عجلة الألوان)

تتضمن هذه الدائرة اللونية قياسيًا الألوان الرئيسية الثلاث والألوان الثانوية والثالثية. وتقوم جميع الشروحات والتصاميم على هذه الألوان تحديدًا، وهي الألوان الأساسية في دراسات نظرية الألوان. وقد صمم إسحاق نيوتن أول رسم تخطيطي دائري للألوان في عام 1666.

16_عجلة الألوان.png

 

الألوان الرئيسية هي الأحمر والأصفر والأزرق، في نظرية الألوان التقليدية فإن الألوان الرئيسية هي الألوان الصبغية الثلاثة التي لا يمكن مزجها أو تشكيلها بأي مزيج من الألوان الأخرى. جميع الألوان الأخرى مشتقة من هذه الألوان الثلاثة.

الألوان الثانوية هي الأخضر والبرتقالي والأرجواني والتي تتشكل عن طريق خلط الألوان الرئيسية.

الألوان الثالثية هي أصفر برتقالي، أحمر برتقالي، أحمر بنفسجي، أزرق بنفسجي، أزرق أخضر، أصفر أخضر وتتشكل عن طريق خلط لون رئيسي وثانوي. هذا هو السبب في أن التدرج اللوني هو اسم مكون من كلمتين، مثل الأزرق الأخضر والأحمر البنفسجي والأصفر البرتقالي.

17_الدائرة اللونية.jpg

القواعد الرقمية لتمثيل الألوان والفروقات فيما بينها (النماذج اللونية)

الغرض من هذه القواعد هو تسهيل تحديد الألوان بطريقة قياسية ومقبولة بشكل عام. وتسمى هذه القواعد بنماذج الألوان، ويمكن تصوير نموذج الألوان كمخطط متعدد الأبعاد بالنسبة لطيف الألوان. تحتوي معظم نماذج الألوان الحديثة على ثلاثة قنوات لونية مثل RGB، وبالتالي يمكن تصويرها على أنها أشكال ثلاثية الأبعاد، في حين أن النماذج الأخرى لها أبعاد أكثر مثل CMYK.

فيما يلي، سنلقي نظرة على نماذج الألوان RGB وHSV وCMYK وLAB، وهي جميعها سائدة في أدوات التصميم الرقمي والطباعي ولغات البرمجة الحالية.

RGB

نموذج الألوان RGB (الأحمر Red والأخضر Green والأزرق Blue) هو الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا كل يوم. يحدد مساحة اللون من حيث ثلاثة مكونات وهي الأحمر والأخضر والأزرق وجميعها تتراوح من 0-255. ويستخدم هذا النموذج في عمل التصاميم الخاصة بالشاشات مثل تصاميم الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة وتطبيقات سطح المكتب.

نموذج ألوان RGB هو نموذج مضاف، أي أنه يتم دمج قيم الأحمر والأخضر والأزرق (المعروفة باسم الألوان الرئيسية الثلاثة) لإعادة إنتاج ألوان أخرى.

على سبيل المثال، يمكن تمثيل اللون "الأحمر" بـ [R = 255 ، G = 0 ، B = 0] ، "بنفسجي" بـ [R = 238 ، G = 130 ، B = 238].

وتمثيلها الرسومي المشترك هو الصورة التالية:

18_RGB.png

HSB

يحدد نموذج الألوان HSB بالسمات التالية (الصبغة Hue، التشبع Saturation، السطوع Brightness).

الصبغة: نوع اللون (مثل الأحمر أو الأزرق أو الأصفر). وتتراوح من 0 إلى 360 درجة في معظم التطبيقات.

التشبع: شدة اللون. وتتراوح من 0٪ إلى 100٪ (0 يعني عدم وجود لون و100 يعني لون كثيف مشبع). وتسمى أحيانًا "الصفاء" كما ذكرنا سابقًا.

السطوع (أو القيمة): سطوع اللون. وتتراوح قيمته من 0٪ إلى 100٪ (0 دائمًا أسود اعتمادًا على التشبع وقد يكون 100 أبيض أو لون مشبع أكثر أو أقل).

ويُعرف نموذج HSB أيضًا باسم نموذج HSV (الصبغة والتشبع والقيمة). تم إنشاء نموذج HSV في عام 1978 بواسطة Alvy Ray Smith.

تمثيلها الرسومي المشترك هو الصورة التالية:

19_HSB.png

الصورة من Wikia

CMYK

النموذج اللوني CMYK، المعروف أيضًا باسم CMJN، يرمز إلى: أزرق سماوي Cyan، أرجواني Magenta، أصفر Yellow وأسود blacK وتتراوح قيم جميعها من 0٪ إلى 100٪ في معظم التطبيقات. إنه نموذج ألوان مطروح يستخدم في الطباعة الملونة. يعمل CMYK على خداع بصري يعتمد على امتصاص الضوء. المبدأ هو مزج ثلاث ألوان واحد للسماوي والآخر للأرجواني والآخر للأصفر والتي ستعيد إنتاج الألوان.

تمثيلها الرسومي المشترك هو الصورة التالية:

20_CMYK.png

 

مثل نموذج ألوان RGB، يعد CMYK مزيجًا من الألوان الأساسية (السماوي والأرجواني والأصفر والأسود). ويعاني CMYK من نقص في ظلال الألوان التي تسبب ثغرات في طيف ألوان هذا النموذج. لهذا السبب غالبًا ما توجد اختلافات عندما يقوم شخص ما بتحويل الألوان بين CMYK إلى RGB.

ويستخدم هذا النموذج تحديدًا في الأغراض الطباعية، ولهذا نحتاج للون الأسود، حيث يُطبع النص عادةً باللون الأسود ويتضمن تفاصيل دقيقة، فإن لم يكن لدينا عبوة حبر سوداء في الطابعة فإن الطابعة سوف تطبع الألوان الثلاثة الأخرى فوق بعضها البعض لتمتزج وتنتج اللون الأسود، وعند الطباعة بالألوان الثلاثة فوق بعضها فإن ذلك سيتطلب محاذاة دقيقة للغاية لكل صورة أو نص يستخدم اللون الأسود. كما أن مزج الأصباغ السماوي والأرجواني والأصفر لا ينتج لونًا أسودًا نقيًا.

ويمكن أن يؤدي خلط الأحبار السائلة للألوان الثلاثة معًا لجعل الورق موضع اللون الأسود رطبًا، وهي مشكلة في الطباعة عالية السرعة حيث يجب أن يجف الورق بسرعة كبيرة لتجنب وضع علامة على الورقة التالية، والورق ذو الجودة الرديئة مثل ورق الصحف قد يتمزق إذا أصبح رطبًا جدًا. كما أن استخدام كمية واحدة من الحبر الأسود بدلاً من ثلاث وحدات من أحبار الألوان الأخرى لتكوين اللون الأسود يوفّر كثيرًا في التكلفة فغالبًا ما تكون عبوة الحبر الأسود أرخص من الملونة.

LAB

نموذج الألوان LAB والذي يعمل بمبدأ مختلف عن باقي النماذج لأنه يحدد الألوان بناءً على محاور كما في التمثيل الرسومي التالي

21-lab.jpg

لذلك يعد نموذج LAB اللوني أكثر دقة في تحديد الألوان من بقية النماذج اللونية، يستخدم ثلاث قيم (L و A و B) لتحديد الألوان. تحدد مساحات ألوان RGB و CMYK لونًا عن طريق إخبار الجهاز بكمية كل لون مطلوب. يعمل النموذج Lab بطريقة أشبه بالعين البشرية، حيث يحدد لونًا باستخدام نظام ثلاثي المحاور. المحور A (الأخضر إلى الأحمر) والمحور B (الأزرق إلى الأصفر) ومحور الإضاءة L.

وهذا يعني أنه من الأسهل الحصول على نفس اللون تمامًا عبر وسائط مختلفة، ولذلك يستخدم بشكل أساسي في صناعة البلاستيك والسيارات والمنسوجات.

مخططات ولوحات الألوان

بعد أن تعرفنا على كل شيء يتعلق بالألوان وعلاقتها بتصميم الرسوميات، يجب أن نعلم كيفية استخدام الألوان في التصميم بالطريقة الصحيحة والاحترافية. يعد مخطط الألوان هو الأسلوب الذي يتم من خلاله إنشاء لوحات الألوان وأما لوحات الألوان فهي مجموعة محددة من الألوان تعد بمثابة هوية التصميم اللونية بحيث تستمد ألوان التصميم من هذه اللوحة فيكون التصميم من حيث الألوان متناسقًا ومتجانسًا. ويعتمد مخطط الألوان على أنظمة خاصة تحدد علاقة الألوان ضمن لوحة الألوان ببعضها، فإذا صممت واجهتي ويب واعتمدت في الأولى على لوحة ألوان أنشأتها بنفسك وبدون الاعتماد على أحد مخططات الألوان، والثانية اعتمدت فيها على لوحة ألوان أنشأتها بناءً على أحد مخططات الألوان، فإن الواجهة الثانية ستكون بكل تأكيد أكثر تناسقًا من الأولى.

مخططات الألوان

  1. المخطط أحادي اللون Monochromatic color scheme: يستخدم درجات مختلفة من السطوع Tint والظلال Shade لنفس الصبغة اللونية Hue. وهو ما سيصبغ التصميم أو الواجهة بتدرجات لون واحد.

22_Monochromatic2.jpg

  1. مخطط الألوان المتماثل Analogous color scheme: يستخدم الألوان الموجودة بجانب بعضها على عجلة الألوان. ينتج عن ذلك تصميم متجانس بعيد كل البعد عن التباين.

23_Analogous.jpg

  1. مخطط الألوان التكميلي Complementary color scheme: يستخدم الألوان المتقابلة على طرفي عجلة الألوان. وهو المخطط الخاص بتصاميم تعتمد أساسًا على التباين. وتتواجد الألوان الدافئة والباردة معًا في التصميم ذاته.

24_Complementary.jpg

  1. مخطط الألوان التكميلية المنقسمة Split Complementary: يستخدم لونًا من جهة في عجلة الألوان ومن الجهة المقابلة تمامًا لونين منقسمين بفارق بسيط بينهما. ويعد اللون الأول مهيمنًا واللونين الآخرين ثانويين.

25_Split Complementary.jpg

  1. مخطط الألوان الثلاثي التكميلي Triadic Complementary (Triad): يستخدم ألوانًا متباعدة بالتساوي على عجلة الألوان.

26_Triad.jpg

  1. مخطط ألوان تتراديك (التكميلي المزدوج) Tetradic (Double Complementary): يستخدم مجموعتين متقابلتين من الألوان التكميلية.

27_Tetradic.jpg

لوحات الألوان

بعد اختيار أحد المخططات السابقة وأخذ نظرية الألوان في الحسبان والتنبّه إلى معانيها ودراسة التصميم من حيث المتطلبات والهدف ودراسة الجمهور المستهدف، بعد كل ذلك يجب عليك إنشاء لوحة الألوان المناسبة للتصميم، أو ابحث في مواقع الإنترنت المختصة بلوحات الألوان، بعضها يساعدك على إنشاء لوحة ألوانك الخاصة وبعضها يحتوي على الآلاف من لوحات الألوان المعدة مسبقًا لتختار منها وبعضها يحوي لوحات ألوان شهيرة ذات أسماء ورموز معرفة يمكنك الاعتماد عليها واستخدامها، إليك أهم هذه المواقع.

Colorlisa

موقع يتضمن مجموعة من لوحات الألوان الشهيرة مع ذكر أسمائها وأسماء مؤلفيها.

28_colorlisa.png

Color Hunt

يضم مجموعة ضخمة من لوحات الألوان الجاهزة وفيه خاصية البحث فإذا بحثت عن Winter أي الشتاء فإنه يقدم لك لوحات ألوان تتعلق بالشتاء.

29_colorhunt.png

Canva - Color Palettes

وهي أداة مساعدة من موقع كانفا Canva التصميمي بغية إيجاد لوحة الألوان الأنسب لتصاميمك.

30_canva.png

Paletton

تطبيق ويب متميز لاختيار لوحة الألوان.

31_paletton.png

Coolors

من أشهر المواقع المتخصصة في لوحات الألوان ويضم خاصية البحث والقوائم الأكثر رواجًا والأحدث.

32_coolors.png

Adobe Color

أقوى أداة لإنشاء لوحات الألوان اعتمادًا على أحد المخططات الأساسية بشكل واضح ومباشر.

33_adobecolor.png

تجربة عملية لاختيار ألوان التصميم

سنقوم الآن بتجربة عملية لاختيار الألوان لتصميم واجهة المستخدم لتطبيق هاتف محمول مخصص للتسوق عبر الإنترنت. نبدأ أولًا برسم التخطيط المبدئي لشكل الواجهة كما في الشكل التالي:

34_تجربة1.jpg

ثم نضيف الشعار والعناصر النصية التجريبية للتطبيق.

35_تجربة2.jpg

ثم نذهب إلى موقع Coolors لنبحث عن لوحة الألوان المناسبة.

36_اللوحة.png

اخترت هذه اللوحة مع الأخذ بالحسبان أن التطبيق موجه للمنطقة العربية، لذلك درست نظرية التأثير النفسي للألوان على جمهور هذه المنطقة ووجدت اللون الأزرق وتدرجاته تشير إلى ألوان السماء والبحار وهي ألوان مريحة وتبعث الإحساس على الثقة والراحة للشراء، وتعمّدتُ وجود اللون الأحمر الفاتح لاستخدامه في زر الشراء حتى أحقق التباين ويكون زر الشراء عنصرًا بارزًا ويجذب الانتباه والاهتمام لناحية تنفيذ عملية الشراء وهو الهدف من تصميم هذه الواجهة. استخدمت لوحة الألوان هذه كما يلي:

37_تجربة3.jpg

وبهذا نكون قد استخدمنا ما تعلمناه في هذا المقال عن الألوان في تصميمنا هذا. يعمل المصممون المحترفون على اختيار الألوان من خلال خبرتهم بعيدًا عن مواقع لوحات الألوان حيث يتمكنون من تحديد النموذج اللوني الصحيح لاختيار لوحة الألوان الصحيحة بدورها للتصميم بدون العودة لهذه الموقع من واقع خبرتهم.

38_تجربة4.jpg

المصدر المجاني لصور المنتجات

خاتمة

لماذا يجب أن تهتم بنظرية الألوان؟ ببساطة بسبب العلامات التجارية والتسويق والمبيعات. باستخدام هذه المعرفة الأساسية حول الألوان وأنظمة الألوان، أنت على استعداد لاتخاذ قرارات فعّالة بشأن العلامة التجارية، مثل اللون الذي يجب أن يكون عليه الشعار، أو المشاعر التي تثيرها الألوان لدى المستهلكين وعلم النفس وراء اختيارات الألوان على موقع الويب. ستساعدك معرفة نظرية الألوان في التسويق وفي فهم أفضل لأسلوب المنافسة في السوق، كما ستساعدك على جعل العلامة التجارية لعملائك مميزة وجذابة وتجنبك استخدام الألوان الرديئة التي ستؤدي إلى مبيعات سيئة.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن