اذهب إلى المحتوى

علم نفس الألوان في تصميم العلامات التجارية


Noureldeen Akram

تُعرَف الألوان في عالم التسويق بتوصيلها للمعاني العميقة وتجميلها للأشياء، تخيل عالمًا لا يرى فيه الناس الألوان ويعيشون بالأسود والأبيض فقط. عندها قد يصعب الشعور بسعادة العقل الباطن فيه، ومن المعروف أن الألوان تجعل كل شيء ينبض بالحياة، حتى أوراق الشجر لها درجات مختلفة من الألوان في كل موسم، وتؤثر فينا في كل مرة ننظر إليها.

لذلك تُعَد الألوان أداة اتصال قويةً تؤثر بسهولة على الحالة المزاجية وردود الفعل، ويسعى العديد من مالكي العلامات التجارية لإحداث تأثير نفسي قوي على المشترين، لذا يستخدمون علم نفس الألوان في العلامات التجارية، وذلك لجعل صورتهم ساحرةً ولجذب جمهور أكبر.

فمثلًا، ألقِ نظرةً على شعار موقع Gaming Verge، حيث له لون أحمر معروف بالعاطفة، ويحتوي الموقع على مزيج جيد من الألوان، مثل الأحمر والأبيض، كما يركز الموقع على تقنية الألعاب، وقد اختيرت الألوان الحمراء والبيضاء بعناية لجذب جمهور الألعاب، أي اللاعبين العاطفيين والمتحمسين، كما يصور الإخلاص بين اللاعبين وما بينهم من سلام خالٍ من التوترات، وهذه طريقة استراتيجيات التسويق لاستخدام مجموعة متنوعة من الألوان، وذلك لإظهار التعاطف والدفء للغالبية العظمى من الناس.

تؤدي تركيبات الألوان وخياراتها في تصميم الشعار دورًا كبيرًا في إحداث تأثير هائل على المستهلكين، لذا فلنُلقِ نظرةً على ما تعنيه الألوان وكيف يصور علم نفس الألوان معاني أعمق في العلامة التجارية.

أنواع مخططات الألوان Color Schemes

01-colour-wheel.png

  • الألوان المتماثلة Analogous.
  • الألوان أحادية اللون Monochrom.
  • الألوان المكملة complementary.
  • الألوان المتممة المقسمة Split complementary.
  • اﻷلوان الثلاثية Triadic.
  • الألوان الرباعية المستطيلة Rectangle.
  • الألوان الرباعية المربعة square.

كل لون له معنى عميق أو خفي لا يمكن معرفته إلا بإجراء بحث متعمق، لكن لتسهيل الأمر عليك وتوفيرًا لوقتك، سنناقش معظم الألوان التي ستؤثر على الغالبية العظمى من الجمهور.

1. الأحمر

02-red-bull-logo-design.png

ينبض اللون الأحمر بالحياة وهو الأكثر وضوحًا، كما أنه مليء بالطاقة والقوة والعاطفة، ويجذب الأحمر انتباه كل الأشخاص تقريبًا، وكأنه يصرخ لأجل شيء مفاجئ، لذا يوجد اللون الأحمر على سيارات الإطفاء، وكلما مرت ننتبه لها بسرعة ونشعر بالقلق. بالإضافة إلى ذلك، فإن اللون الأحمر مليء بالطاقة، ويعطي شعورًا جريئًا وشابًا، وعلاوةً على ذلك هو لون محبوب من غالبية الناس حول العالم.

يُظهِر اللون الأحمر كذلك ردود فعل عاطفيةً شديدةً وقويةً، لذلك يقال إن رؤيته تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في معدل ضربات القلب ويفتح الشهية كذلك، ولهذا قد ترى الكثير من درجات اللون الأحمر في العديد من شعارات العلامات التجارية للأطعمة، وغالبًا ما تستخدم الكثير من المطاعم أو العلامات التجارية المتعلقة بالطعام أو الوجبات الخفيفة اللون الأحمر لجذب الانتباه.

تشير جامعة سبون أيضًا إلى أن اللون الأحمر يسرّع من تدفق الدم، وبمجرد زيادة تدفق الدم تزيد سرعة عملية التمثيل الغذائي وتصبح جائعًا وتريد المزيد، ومن الأمثلة على هذه الشعارات، نجد كلًا من ليز Lays وماكدونالدز Mcdonalds ودجاج كنتاكي KFC وبرجر كنج Burger King ووينديز Wendy’s، وغيرها.

لذا لو كنت ترغب في جذب الآخرين نحو منتجاتك ومواقعك الإلكترونية عبر إثارة الجوع لديهم، فسيكون الأحمر هو خيارك المناسب.

2. الأزرق

03-Blue-Logo-Design-Psychology.png

إذا كنت تخطط لتصميم شعارك باللون الأزرق، فعليك أن تفهم التأثير النفسي للون الأزرق في العلامة التجارية، حيث يعطي بعض المعاني العميقة، ويمنح شعورًا بالهدوء والمنطقية والسلام، وفوق ذلك يجعل علامتك التجارية تبدو جديرةً بالثقة ويُعتمد عليها.

تُرى الشعارات باللون الأزرق عادةً على زجاجات المياه، وبما أن الأزرق هو لون السماء والمحيط، فستشعر تلقائيًا بأنك قد رويت عطشك، لذا لو رغبت بزرع شعور بالارتياح لدى جمهورك حتى يشعروا بأن شعارك وعلامتك التجارية جديرة بالثقة، فيجب أن تفكر في ملء شعارك باللون الأزرق لأنه يُعَد أكثر جاذبيةً ويبعث المودة للجمهور، ومن أفضل الأمثلة على الشعار الأزرق هي فيسبوك وتويتر.

3. اللون الأخضر

04.history-of-the-starbucks-logo.jpg

من المعروف عالميًا أن اللون الأخضر يمثل الطبيعة، ويمثل شيئًا طازجًا عند الحديث عن الصحة وما إلى ذلك، فعندما تتجول بين الجبال، ستشعر بالهدوء؛ وعندما تتنفس هذا الهواء النقي، ستشعر أنك مليء بالطاقة الأرضية، وتجد التوازن والانسجام. يعطي اللون الأخضر أيضًا شعورًا بالاسترخاء والنقاهة لأنه لون الطبيعة، ويمثل اللون الأخضر النمو والتجديد وبعث الحياة كذلك، كما يرتبط بالثروة والمال، وغالبًا ما ترى هذا اللون على العملة.

عندما تختار هذا اللون، فهذا يعني أنك تريد أن تخبر جمهورك أن منتجاتك عضوية للغاية وأن شركتك صديقة للبيئة، ويمكن أن يكون مناسبًا كذلك للشركات المالية لأنه يذكّر الجمهور لا شعوريًا بالمال، ومن أبرز الأمثلة على الشركات أو العلامات التجارية التي تحمل شعارًا أخضر، نجد كلًا من آيسر Acer وستاربكس Starbucks وأندرويد Android وتروبيكانا Tropicana، وغيرها.

4. الأصفر

05-Yellow-Logos-Design.jpg

يثير هذا اللون الشعور بالبهجة والسعادة الكاملة، ويمكن أن يُنظر إليه على أنه يمثل التفاؤل والكثير من الطاقة والشباب والشعور بالحماس، وكلما رأيت لونًا أصفر، سيمنحك ذلك عمومًا شعورًا بالود والأمل، كما يمكن أن يكون اللون الأصفر هو اللون الذي يجذب انتباه الناس بسرعة، حيث يُعَد كذلك علامةً على الحذر، ولهذا نرى هذا اللون في إشارات التحذير على جوانب الطريق، والتي تعطي بسرعة فكرةً واضحةً للناس عما ينتظرهم.

إذا اخترت هذا اللون لتصميم شعارك، فتأكد من أنه ليس ساطعًا جدًا أو مزعجًا أو يجهد العين، واختر الدرجة المناسبة التي إذا رآها العملاء في شعارك تنقل لهم الرسالة الصحيحة للسعادة والود والطاقة الإيجابية.

5. البرتقالي

06-orange-web.jpg

تحصل على اللون البرتقالي عند مزج اللونين الأحمر والأصفر، وهما من الألوان الأساسية، لكن إلى ماذا يرمز هذا اللون؟ حسنًا، من المعروف أنه لون دافئ يُظهر السعادة والحماس والإثارة، ومن المعروف كذلك أنه مرتبط بالمرح والحيوية، ونعني بالحيوية أنه مرتبط بالصحة كذلك، وقد تكون رأيت هذا اللون غالبًا على أقراص الكالسيوم التي تمد الناس بالطاقة وتشعرهم بالقوة والحيوية، وعادةً ما يستخدم المسوقون اللون البرتقالي لإبراز مكان في المنتج يحتاج لإجراء معين، وهذا أسلوب معروف وناجح مع المشترين المتسرعين.

تُعَد أمازون Amazon وفايرفوكس Firefox وفانتا Fanta وشل Shell وغيرها، من الأمثلة الشهيرة التي لها علامة تجارية مستندة على اللون البرتقالي، لذا إذا كنت تريد أن يرسل شعارك رسالةً مفادها أنه ودود وحيوي جدًا ومبهج، فسيكون اللون البرتقالي مثاليًا لشعارك، حيث سيجعل علامتك التجارية تُرى على أنها واثقة ومرحة.

6. اللون الوردي

07-pink-logos.jpg

يُعَد اللون الوردي ناعمًا ولطيفًا وأنثويًا يعبّر عن الدفء والطاقة والمرح، وغالبًا ما يصوّر اللون الوردي الحلاوة والحب، لذا ترى هذا اللون في شعارات، مثل دانكن دونتس Dunkin donuts وباسكن روبنز Baskin Robbins وباربي Barbie وهالو كيتي Hello kitty وغيرها.

عادةً ما يرتبط اللون الوردي في الشعارات بالأنوثة، ويستخدم عمومًا في الشعارات لجذب النساء أو استهدافهم، لذا تحتاج للحصول على الصورة الأنثوية، وإذا كنت ستبيع أطعمةً حلوةً، فأنت بحاجة إلى هذا اللون في شعارك لنقل رسالة إلى الجمهور مفادها أن شركتك حيوية وممتعة ومرحة.

7. اللون الأرجواني

08-cadbury-logo.png

يُظهر اللون الأرجواني الملكية والحكمة والاحترام، وهو مرتبط بالإبداع والخيال كذلك، ويربط علم نفس الألوان اللون الأرجواني في العلامة التجارية بالرفاهية، مثل كادبوري Cadbury وتاكو بل Taco Bell وياهو Yahoo ورالف لورين Ralph Lauren، وما إلى ذلك.

يصور اللون الأرجواني كذلك إحساسًا بالخيال أو الغموض أو السحر الذي يثير شعورًا بالحكمة والخيال، لذا غالبًا ما ترى هذا اللون بدرجات متنوعةً في شعارات ماركات التجميل، خاصةً تلك التي تحتوي على منتجات مقاومة للشيخوخة. ولأنه يمنح الفخامة والخيال، فهو يجذب المستهلكين الذين يرغبون في أن يُنظر إليهم على أنهم حكماء أو أثرياء، أو أولئك الذين يميلون أكثر نحو السحر أو الغموض.

وفوق ذلك، فإن اللون الأرجواني عادةً ما يكون له طابع ملكي مثل الأزمنة القديمة، حيث ابتكر الناس الصبغة الأرجوانية من القواقع، وكان معروفًا أنها باهظة الثمن، حيث لم يتمكن سوى الأثرياء مثل أفراد العائلة المالكة من تحمل تكاليفها، وهذا هو السبب في أنك ترى اللون الأرجواني على المنتجات الراقية التي تؤكد على الفكرة المتميزة للعلامات التجارية، مثل رولكس Rolex وHallmark Crown Royal والمزيد.

لذلك إذا كنت تقدم للعالم منتجًا من الدرجة الرفيعة، فاللون الأرجواني هو المناسب في العلامة التجارية لجذب المستهلكين حسب علم نفس الألوان.

8. اللون الرمادي

09-apple-brand.png

يعطي اللون الرمادي أو الفضي في الغالب شعورًا بالرقي والنضج والتواضع والاستقرار والحياد، ويستخدم ليربط الأشخاص الذين يرون هذا اللون بالخلود ورباطة الجأش، لذا يظهر هذا اللون في الغالب على شعارات العلامات التجارية الشهيرة، مثل مرسيدس بنز Mercedes Benz وأبل Apple ونيسان Nissan وويكيبيديا Wikipedia، وغيرها.

يمكن أن يرتبط اللون الرمادي بالعواطف السلبية مثل الاكتئاب أو الحزن، ولكن له دلالةً إيجابيةً كذلك ويبرز الجانب الفاتن، ويمكن أن يُعَد لونًا أنيقًا وجميلًا.

9. اللون الأسود

10-Black-Logo-Psychology.png

الأسود هو اللون المفضل لكثير من الناس في جميع الأوقات، ويُرمز في علم نفس الألوان في العلامات التجارية إلى الحزم والتطور وقمة الأناقة والجدية والحصرية، وغالبًا ما يكون هذا اللون عاديًا، لكنه يُظهر أناقة وبريق المنتجات الفاخرة، فإذا كان لشركتك شعار أسود، فربما يعني ذلك أنك لا تستخدمه لجذب الانتباه، لكنك تريد أن يُنظر إلى شركتك على أنها شركة راسخة تتمتع بسمعة طيبة وأناقة، وتريد أن يكون شعارك جزءًا من تلك الرغبة،، حيث لا تحتاج لألوان براقة لتوصيل الرسالة، ومن الأمثلة على العلامات التجارية الشهيرة التي تستخدم شعارات سوداء اللون، نجد كلًا من: بلاك آند ديكر Black & Decker ونيويورك تايمز New York Times وأديداس Adidas وبوما Puma ونايكي Nike وغوتشي Gucci وبرادا Prada وشانيل Chanel وبولو Polo وهوندا Honda، وغيرها.

10. اللون الأبيض

11-kumho-tires.jpg

يمتزج اللون الأبيض دائمًا مع الألوان الأخرى بطريقة رائعة، ويعزز الألوان ويبرزها عند استخدامه في تركيبات معهم، كما يمثل النقاء والأمان والنظافة، ويرتبط غالبًا بالإخلاص والسكينة والبساطة، ويمكن رؤية الأبيض مقترنًا باللون الأسود في محاولة لتصوير التوازن والانسجام والحياد، وتوجد لكل علامة تجارية تقريبًا نسخة بالأبيض والأسود من تصميمها.

استنتاجات من علم نفس الألوان في العلامات التجارية

عندما تبدأ بعملية التسويق، فلا تستخف بأي شيء، إذ لكل شيء استخدامه وغرضه، حتى الألوان، ويمكن لعلم نفس الألوان في العلامة التجارية أن يترك انطباعًا قويًا لدى العديد من المستهلكين ويؤثر على قرارات الشراء، وهذا هو سبب تجميع هذه المقالة معًا لتُظهِر لك ما يصوره كل لون والمعنى العميق له ولماذا تمتلئ شعارات العديد من الشركات بالألوان، لذلك عندما تريد تسويق منتج أو موقع ويب أو فتح شركة خاصة بك، لهذا فكِّر مليًا في الألوان.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Colour Psychology in Branding: Choosing Logo Colours Experience لصاحبته Sarah.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...