استراتيجيات التسويق بالبريد الالكتروني لزيادة الإقبال على حضور الفعاليات


OlaSayedAhmed

يحتاج المسوّقون لاستراتيجياتٍ للترويج للفعاليات عند استضافتها وتشجيع المزيد من الإقبال على حضور الفعاليات. ويُعتبر البريد الالكتروني واحدًا من الطرق المستخدمة لهذا الغرض.
تظهرُ فعالية التسويق باستخدام البريد الإلكتروني في دفع المتابعين للتسجيل والحضور وكنتيجةٍ لذلك زيادة عائد الاستثمار للفعالية التي تُنظمها. فوفقاً لبحثٍ أُجري لصالح تسويق الفعاليات 2018: تقرير مؤشرات الأداء والاتجاهات، تبيّنَ أن معظم مُنظمي الفعاليات يجدون التسويق باستخدام البريد الإلكتروني أكثر الطرق فعاليةً في الترويج للفعاليات.
ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لإنشاء استراتيجيات تسويق بالبريد الإلكتروني تُساعدك في الوصول إلى أهدافك؟ قد لا يكون هنالك حل سحريٌّ لهذا ولكن توجد العديد من الاستراتيجيات التي أثبتت فاعليتها في الترويج للفعاليات. فيما يلي نُقدّم لك تسعة استراتيجيات بارزة للتسويق بالبريد الالكتروني مرفقة مع أمثلة لتوضيحها.

1. ليكن إعلانك مدروسًا

إن الفعالية التي تُنظمها هي صفقة هامة لذلك احرص على إيصال ذلك لمن تتوقع حضوره وإرسال إعلان بالبريد الإلكتروني هو أمر في غاية الأهمية لزيادة الإقبال على التسجيل وحضور الفعالية. إن الخطوة الأساسية في هذه الإستراتيجية هو تقديم رسالتك على أنها أخبار عاجلة، وذلك لِتُشعر متابعيك بأنهم أوّلُ من يعلم بهذه الفعالية الرائعة وبذلك يستمر حماسهم.
وكمثال على ذلك، قامت شركة C100 المستضيفة لفعالية 48hrs بعمل رائع في الإعلان عن فعاليتهم وعن الشركات التي ستكون محوراً لها.

001-delibrate-announcement-.png

لاحظ كيف يُقدّمون التهاني وكأن الشركات الـ21 تسمع عن اختيارها لهذا الحدث لأول مرة. كل مافي الأمر أنه تعديل بسيط في كتابة الإعلان لخلق الحماس والمشاركة.

2. أضف مقطع فيديو على إعلانك

وجدت دراسة من EyeView أن وجود مقطع فيديو في صفحةٍ ما يزيد المحادثات بنسبة 80%. وفي دراسة أُخرى من Vidyard وجد 70% من المسوّقين أن مقاطع الفيديو فعّالة أكثر من غيرها في زيادة المحادثات.
إنّ إضافة مقطع فيديو ترويجي قصير يتضمن صورًا من الفعاليات التي نظّمتها سابقًا هو طريقة رائعة ليتفاعل متابعوك مع الحدث الذي تُنظمه. ويمكنك من خلاله إلقاء الضوء على أهم المتحدثين في فعاليتك وتبيّن للحضور ما يُمكنُ توقعه منها.
وقد استطاعت شركة Influitive معالجة الأمر ببراعة في إعلان سلسة فعاليات Advocamp بتقديم مقطع فيديو تثقيفي وممتع قام به المستشار الرئيسي Buck.

002-video-incorporation.png

3. اعرض توصيات الحضور السابقين

على غرار إضافة مقطع فيديو لإعلانك، أثبت لمتابعيك مدى روعة الفعاليات التي تُنظمها بإضافة توصيات من حضر سابقاً. وقد قام فريق ClientSuccess بتقديم مثال رائع عن ذلك عند استضافتهم لسلسة فعاليات CS100. وبهذا تقدّم الفعالية نفسها من خلال أشخاص مثل بطلة الفعالية Elizabeth Doherty والتي تم اقتباس كلامها في البريد الإلكتروني التسويقي.

003-Share-Testimonials.png

في حال لم تستضف أي فعالية سابقاً، يمكنك إضافة توصيات من متحدثي الفعالية أو أشخاص من الحضور ليشاركوا حماسهم للفعالية. وإذا كنت تستضيف فعالية تُقام لمرة واحدة كافتتاح متجر ما، فباستطاعتك عرض التوصيات التي تُشير إلى مدى إعجاب الناس بمنتجاتك أو علامتك التجارية.
وكمثال عل ذلك، لاحظ الطريقة التي استخدمت فيها Amy Porterfield، وهي مدربة مستقلة لرواد الأعمال، لتوصيات أخذتها من Facebook للترويج لبرنامجها التدريبي على الإنترنت.

004-Amy-Porterfield-.png

4. اعرض قائمة بأهم المتحدثين

إنّ تخصيص رسالة لعرض قائمة بالمتحدثين البارزين في الفعالية التي تُنظمها هو طريقة أُخرى لجذب اهتمام متابعيك ودفعهم إلى الضغط على زر RSVP وقبول الدعوة.
وفي معظم الفعاليات، يُقدم المتحدثون أغلبية المحتوى، لذا من الطبيعي جداً أن يكون لهم الأثر الأكبر في اختيار المتابع للحضور أم لا. وهناك العديد من الطرق التي تستطيع بها جذب اهتمام المتابع لقائمة متحدثيك. وفي مقدورك أن تأخذ بعض الإلهام من شركة Wistia لاستضافة مقاطع الفيديو لإلقاء الضوء على أفضل المتحدثين لديك.

005-Feature-Celebrities.png

كما تستطيع وضع المتحدثين في الصدارة إذا كانت الفعالية التي تُنظمها تفخر بتقديم بعض المشاهير المعروفين، كما فعل القائمون على مؤتمر Collision التقني في رسالة البريد الإلكتروني التالية:

006-Collsion-Event-.png

وتستطيع إتباع تكتيك إدراج قائمة بالمتحدثين في الفعالية لإظهار قيمة الفعالية. وكمثال على ذلك، لاحظ القائمة التالية لشركة 48hrs:

007-48hrs-Speaker-Value.png

5. قدّم فرصة المشاركة كهدية

أن تُعلِمَ الناس بأنّهم سيحصلون على الكثير بحضورهم للفعالية هو أمر جيد ولكن أن توفّر لهم فرصة المشاركة وتقديم ما لديهم فهو أمرٌ مميّز ورائع. حاول دائماً أن تُقدّم للناس فرصة المشاركة في الفعالية التي تستضيفها سواء كانت مؤتمراً أو فعالية داخل متجرك أو دورة تدريبية. فقيمة الفعالية الحقيقية تكمُن في المشاركين فيها، وبذلك يُدرك حضورك مدى أهميتهم لديك.
وكمثال على ذلك، أعلنت شركة الاستثمار Vanguard مؤخراً عن تعيين مدير تنفيذي ومدير مكتب معلومات جديدين وذلك لضمان معرفة العملاء وارتياحهم للتغيير الحاصل. استضاف الفريق دورة تدريبية كان للحضور فيها فرصة طرح الأسئلة للمجلس الإداري والمدير التنفيذي الجديد.

008.png

وعلى نفس الشاكلة، أرادت شركة Gainsight ‎ لمستقبلي بريدها الإلكتروني معرفة أن حضورهم لفعالياتها هو ليس مجرد حضور فقط بل مشاركة بها أيضاً.

009-Gainsight.png

6. قدّم تخفيضات للحجز المسبق

إنّ تخفيضات الحجز المسبق هو أمر أساسي عندما يتعلّق الأمر بإعلانٍ يحثّ الناس على الاستجابة. في الواقع، يعتقد 64% من منظمي الفعاليات أن تخفيضات الحجز المسبق هي أفضل الطرق المتّبعة للترويج لفعالية ما، وذلك وفقاً لتقرير أعده BizBash و Eventbrite. فمن أكثر الطرق فعالية في زيادة الإقبال على حضور الفعالية هو إرسال التخفيضات لمتابعيك قُبيل موعد الفعالية. وبالطبع فإن تحديد موعد انتهاء هذه التخفيضات هو أمر أساسي للحصول على الاستجابة المرغوبة.
لاحظ كيف استطاعت شركة Unbounce ‎ خلق حس من الترقب والعجلة في الإعلان عن مؤتمرها عبر ذكر عدد التذاكر المتبقي.

010-Unbounce.png

جعلت شركة Dreamforce إعلانها يبدو وكأنه رسالة عاجلة. ففي حين يتمنى معظم منظمو الفعاليات نجاح تنظيمهم، استطاعت شركة Dreamforce جعل ذلك أكيداً من خلال إعلانها وهو أمر لا يخفيه المسوّقون.

011-Dreamforce-.png

7. روّج لفعاليتك في فعاليات أُخرى

ما من شيء أفضل من الاستفادة من حضور المتابعين لفعالية ما في زيادة الإقبال على حضور فعالية مستقبلية. استفد من هذه الفُرض وحرّض الحضور على الحضور مجددًا من خلال إعلامهم بالعروض والفعاليات المستقبلية. وينجح هذا بشكل خاص في الفعاليات السنوية، خاصّة إذا قدّمت لحضورك عرضًا لا يُمكنهم رفضه وبذلك تضمن حضورهم في الفعاليات القادمة.
وظّفت شركة CoinDesk ‎ هذا بطريقة لامعة في سلسة فعاليات Consensus التي ينظّمونها.

012-CoinDesk.png

8. أرسل لمتابعيك جزءًا من محتوى الفعالية لإعطاء لمحة عما سيجدونه

بعد إرسال أفضل ما لديك من تخفيضات الحجز المسبق، قوائم المتحدثين والتوصيات، فقد حان الوقت لإتباع أسلوب آخر وذلك بالعودة إلى أساسيات التسويق الضمني. فكّر بحبكة ممتعة، جذّابة وتثقيفية لإعلاناتك الترويجية على البريد الإلكتروني.
ومن الأمثلة التي نحبّها هذه الحقائق الممتعة التي تُقدّمها شركة SaaStr المجتمعية لرواد الإعمال. إن هذه الحقائق ليست ممتعة وجذّابة للحضور المتوقع اهتمامهم بالفعالية فحسب، بل هي حقائق تُلقي الضوء على الحضور أنفسهم.

013-SaaStr.png

9. أرسل رسالة مباشرة من مدير الشركة أو من شخص ذو تأثير

تُعتبر الرسائل المباشرة واحدةً من استراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني. اطلب من المدير التنفيذي أو مدير التسويق أو المشرف على الفعالية إرسال رسائل مباشرة للمتابعين. فقد تكون رسالة البريد الإلكتروني الشخصية كل ما تحتاجه لكسر ضجيج الرسائل المليئة بالصور ومقاطع الفيديو الترويجية التي تملأ البريد الوارد لمستقبل الرسالة. وفيما يلي مقطعٌ من بريد إلكتروني من المدير التنفيذي لشركة لاختبار وسائل الإعلام الاجتماعية Mike Stelzner يُروّجُ فيها لفعاليتهم الرئيسية Social Media Marketing World


014-Social-Media-Examiner.png


وبدلاً عن ذلك، يُمكنك إرسال رسالة من شخصٍ ذو تأثير. فإذا كنت تستضيف افتتاح متجر ما على سبيل المثال، يُمكنك عرض شخص مشهور يرتدي بعض ملابس المتجر للترويج لها.

ختامًا

لا تنحصر استراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني بما قد تم ذكره. فباستطاعتك الجمع بين عدّة منها والحصول على استراتيجيات رابحة. وننوه إلى أن بعض الاستراتيجيات قد تُحقق نجاحًا أكثر من نظيراتها لذلك ما عليك إلا التجربة والتقييم ومن ثم تطوير ما قمت به.

ترجمة –وبتصرّف- للمقال Email Marketing Strategies for Driving Event Registrations لصاحبه Brandon Rafalson

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ VectorPortal





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن