اذهب إلى المحتوى

دليل الإعلانات المدفوعة على فيسبوك


Mohammad Hout

تُعَد فيسبوك منصة التواصل الاجتماعي الأكثر شهرةً في العالم، والتي تتيح لمستخدميها المشاركة والتفاعل مع العلامات التجارية المفضلة لديهم، بالإضافة إلى التفاعل مع الأصدقاء والعائلة. حيث تستخدم العلامات التجارية فيسبوك للتعريف بمنتجاتها وخدماتها، وتوفير دعم للعملاء، وتوليد عملاء محتملين. وتُعد الإعلانات المدفوعة على فيسبوك طريقةً فعّالةً لتحقيق كل هذه الأهداف.

يميل مستخدمو المنصة إلى مشاركة المنشورات ذات النصوص والوسائط، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو. وبالمثل فإن العلامات التجارية تستفيد من هذه الوسائط للإعلان لجمهورها. حيث يتنوع مستخدمو هذه المنصة على نحو كبير، فهم في الغالب ممن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، وتتراوح أعمار غالبيتهم بين 25 و 34 عامًا.

لماذا يجب أن نستخدم إعلانات فيسبوك المدفوعة؟

فيسبوك هو أكبر منصة اجتماعية في العالم، بحوالي 2.8 مليار مستخدم نشط شهريًا. وهذا يعني أن الشركات التي تعلن على فيسبوك لديها إمكانية الوصول إلى القسم الأكبر من الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي جميعها، فالجمهور واحد وتحت سقف منصة واحدة.

بالنسبة لإعلاناتك المدفوعة، فقد تفكر في تضييق نطاق جمهورك على نحو كبير، ولكن من الأفضل لك أن تستفيد من العدد الهائل لمستخدمي المنصة. حيث يوصي فيسبوك باستهداف ما بين 1000 إلى 50000 شخص في إعلاناتك، أي أنك ستدفع مقابل الوصول إلى أهم عملائك المحتملين.

تتيح لك إعلانات فيسبوك استهداف جمهورك بأدق التفاصيل، مثل موقعهم الجغرافي أو اهتماماتهم، وهذا يعني أن لدى الشركات المعلنة فرصةً فريدةً للتواصل مع الأفراد الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بمنتجاتهم وخدماتهم.

وبالإضافة إلى الجمهور الكبير، تقدم إعلانات فيسبوك المدفوعة خيارات إعادة الاستهداف من خلال شيفرة برمجية تسمى فيسبوك بيكسل Facebook Pixel، حيث يمكن إضافتها إلى الشيفرة البرمجية لموقعك الإلكتروني، وذلك لتتبع الأشخاص الذين يستجيبون لإعلاناتك. وفي المقابل، ستسمح لك إعادة الاستهداف هذه بمتابعة العملاء بناءً على الإجراءات التي اتخذوها من خلال إعلانك. فعلى سبيل المثال، إذا زار أحد العملاء موقعك الإلكتروني واشترى منتجًا، فسيسجّل فيسبوك هذه المعلومات ويعرض المزيد من إعلانات علامتك التجارية له.

من يجب أن يدفع مقابل الإعلانات على فيسبوك؟

تُعَد إعلانات فيسبوك المدفوعة مناسبةً لمجموعة واسعة من الشركات. حيث تُعَد أمرًا رائعًا لمختصي التسويق الذين يرغبون في استهداف جمهور محدد للغاية بمجموعة متنوعة من الإعلانات المختلفة. فإعلانات فيسبوك أيضًا مناسبة لاختبار أنماط وأنواع جديدة من الإعلانات.

إن الميزانية في إعلانات فيسبوك مرنة إلى حد ما، حيث يمكنك تجربة عدد من الإعلانات المختلفة دون إنفاق الكثير. وحتى مع وجود ميزانية صغيرة للإنفاق الإعلاني، فلا يزال بإمكانك الوصول إلى عدد لا بأس به من الأشخاص.

بالإضافة إلى مرونة الميزانية، يمكن أيضًا تعديل أنواع الإعلانات التي يقدمها فيسبوك. حيث يمكنك اختبار أنواع متعددة من الإعلانات لمعرفة أيها يناسب علامتك التجارية، وبتجربة بعضها يمكنك أن تحقق تقدمًا كبيرًا في إعلاناتك على فيسبوك.

أنواع الإعلانات على الفيسبوك

لدى فيسبوك مجموعة متنوعة من أنواع الإعلانات، ما يعني أن لديك العديد من الخيارات لكيفية الإعلان على المنصة. وفي حال كنت تتساءل عن هذه الخيارات، فإليك أنواع الإعلانات التي يقدمها فيسبوك.

إعلانات الصور

تعرض إعلانات الصور على فيسبوك صورةً مع نص إعلاني بسيط، فهي تُعَد طريقةً سهلةً للوصول إلى جمهورك من خلال رسم أو صورة رائعة المظهر.

002image.png

إعلانات الفيديو

تسمح إعلانات الفيديو للعلامات التجارية بالاستفادة من الفيديو لعرض منتجاتها وخدماتها. حيث قد تتراوح هذه الإعلانات من مقاطع فيديو قصيرة تظهر في آخر الأخبار، إلى مقاطع الفيديو الدعائية الطويلة. ويمكن تشغيل إعلانات الفيديو إما في آخر الأخبار، أو في القصص، أو في صورة إعلانات أثناء البث مضمنة في مقاطع فيديو أطول.

003image.png

يمكن للعلامات التجارية في تطبيق فيسبوك للهاتف المحمول، دمج محتوى تفاعلي مع فيديو للتصويت ليأخذ رأي الجمهور، ويُعَد هذا الخيار رائعًا للتعريف بالعلامة التجارية وزيادة التفاعل.

إعلانات القصص

تعرض إعلانات القصص Stories ads محتوىً مثيرًا للانتباه ومؤقت الظهور، فهي حاليًا مخصصة فقط لأجهزة الهاتف المحمول وتسمح لجمهورك بالوصول إلى عروضك الدعائية بنقرة بسيطة. وتكون الإعلانات المعروضة في قصص فيسبوك عمودية التوضع، كما قد تعرض إما صورًا أو مقاطع فيديو.

004image.png

تدعم بعض إعلانات القصص تقنية الواقع المعزز، أي يمكن للمستخدمين التفاعل مع علامتك التجارية من خلال الرسوم المتحركة والمرشحات التي تجعل التجربة فريدةً وجذابةً.

إعلانات برنامج المراسلة الماسنجر

إذا كنت ترغب بمحادثة أكثر تخصيصًا مع متابعيك، فستساعدك إعلانات برنامج المراسلة ماسنجر Messenger على تحقيق ذلك. حيث يتيح لك أو لفريقك مراسلة العملاء، بالإضافة إلى قابلية العمل الآلي لزيادة التفاعل مع كل من العملاء المحتملين والحاليين.

005image.png

الإعلانات الدوارة

تمنحك الإعلانات الدوّارة Carousel Ads إمكانية عرض ما يصل إلى عشر صور أو رسومات أو مقاطع فيديو ضمن إعلان واحد. حيث تحتوي كل صورة أو مقطع فيديو على رابط قابل للنقر لإظهار العرض الترويجي المرغوب للمستخدِم. ويتيح لك هذا النوع من الإعلانات عرض العديد من المنتجات أو الخدمات أو العروض، كما يمكن للمستخدمين التنقل بسهولة ضمن وسائط الإعلان الدوّار لمشاهدتها جميعها.

006image.png

إعلانات الشرائح

هل تريد أن تروي قصة علامتك التجارية في سلسلة من الصور؟ إذًا عليك بإعلانات الشرائح Slideshow Ads. اختر الصور التي تسافر بعلامتك التجارية إلى العملاء المحتملين مصطحبةً معها نصك الإعلاني. حيث تتميز إعلانات الشرائح بأنها ملفتة للنظر وذات استهلاك أقل بكثير لبيانات الإنترنت من الفيديوهات، وهي بذلك طريقة سهلة ومنخفضة التأثير لجذب إنتباه عملائك.

007image.png

إعلانات المجموعة

إعلانات المجموعة Collection Ads هي إعلانات مخصصة للهواتف المحمولة فقط، ومشابهة للدليل الإعلاني التجاري، بحيث تُعرض على شاشة المستخدم، ويمكنك من خلالها عرض منتجات عديدة، ليستطيع المستخدمون النقر على ما يهمهم من أجل معرفة المزيد عن هذه المنتجات أو شراء منتج مباشرةً من الإعلان.

008image.png

إعلانات التجارب

تمنح الإعلانات القابلة للتجربة أو للعب للمستخدمين خيار معاينة التطبيق قبل تنزيله على هواتفهم. حيث يمكنهم التفاعل معها في الوقت الحقيقي لتجربتها قبل الشراء.

009image.png

التجارب السريعة

التجارب السريعة Instant Experiences هي عبارة عن إعلانات بملء الشاشة ومحسنة خصيصًا لتلائم الهواتف المحمولة وتُعَد أكثر شموليةً من الإعلان العادي. حيث تحمل بسرعة ويمكن أن تحتوي على مقاطع فيديو أو صور أو روابط قابلة للنقر.

010image.png

إعلانات المعلومات

إعلانات المعلومات Lead Ads هي إعلانات مخصصة للهواتف المحمولة فقط، حيث تعرض أسئلةً -للاختيار من متعدد- قصيرةً وبسيطة. تسهل هذه الإعلانات عملية جمع معلومات إضافية عن المستخدمين بسرعة وسهولة.

الإعلانات الديناميكية

تُستخدم الإعلانات الديناميكية في إعادة الاستهداف لإبقاء علامتك التجارية في مقدمة اهتمامات جمهورك المستهدف. يمكن أن توجه الإعلانات الحركية نحو العملاء الذين لم يشتروا بعد، أو العملاء الذين أبدوا اهتمامًا بعلامتك التجارية. حيث تستخدم هذه الإعلانات بيانات المستهلك لتقديم محتوى يناسب اهتماماتهم.

كيف تنشئ أول إعلان لك على الفيسبوك

لتبدأ إعلانك الأول على الفيسبوك، توجه إلى مدير إعلانات فيسبوك ثم انقر على زر الانتقال إلى مدير الإعلانات، بعدها على زر إنشاء ذو اللون الأخضر.

011image.png

سترى مربع حوار بعنوان اختيار هدف حملة إعلانية، يمكنك من خلاله إما إنشاء حملة إعلانية جديدة أو استخدام حملة موجودة سابقًا. وتشمل الأهداف الموجودة كلًا من:

  • الوعي بالعلامة التجارية.
  • الوصول.
  • الزيارات.
  • التفاعل.
  • عمليات تثبيت التطبيقات.
  • مشاهدات الفيديو.
  • تجميع بيانات العملاء المحتملين.
  • الرسائل، عمليات التحويل.
  • مبيعات الكاتالوج.
  • زيارات المتجر.

012image.png

حدد هدفك، ثم انقر بعدها على متابعة. في مثالنا هذا اختيرت عمليات التحويل ًاهدف للحملة للرغبة في الإعلان عن منتج للبيع.

013image.png

بعد ذلك ستظهر لك شاشة تتيح لك تسمية حملتك وإضافة تفاصيل إضافية عنها. مثل: تصنيف إعلانك، ومعلومات عن أهداف حملتك، ومعلومات اختبار A /B (وهو اختبار بحثي في مجال تجربة المستخدم الموازنة بين متغيرين لتحديد أيهما المناسب للهدف)، وحتى إمكانية تحسين ميزانيتك.

014image.png

بمجرد تسمية حملتك، فستحدد الفئات الإعلانية الخاصة لإعلانك، فقد يكون ضمن تصنيف الائتمان، أو التوظيف، أو الإسكان، أو القضايا الاجتماعية، أو الدين، أو السياسة. ووفقًا لشروط خدمة فيسبوك، يجب عليك تحديد أي تصنيف تريده بشرط أن يكون قابلًا للتطبيق.

يمكنك أيضًا اختيار اختبار A/B لتختبر إعلانك، بالإضافة إلى قدرتك تحسين ميزانيتك ضمن هذه الصفحة. عند الانتهاء من هذه التفاصيل، انقر فوق التالي.

تسمية وتحسين مجموعتك الإعلانية

ستتيح لك في الشاشة التالية فرصة تسمية مجموعتك الإعلانية وتحديد المكان الذي تريد إرسال المستخدمين إليه عند تحويلهم. فهل تريدهم أن يزوروا موقعك الإلكتروني؟ أو الاشتراك في نشرتك الإخبارية؟ أو شراء منتج من صفحة الهبوط؟ أو مراسلتك على ماسنجر؟

015image.png

على الجانب الأيسر من الشاشة، سترى أدوات توضِّح مدى الوصول إلى جمهورك، ويستطيع فيسبوك التنبؤ أيضًا بعدد التحويلات المحتملة التي يمكن أن تأتي من الجمهور المحدد.

016image.png

يمكنك إذا أردت جعل إعلانك ديناميكيًا، وأن تختار أيضًا أن يضع فيسبوك على إعلانك عرضًا ليستطيع المشاهدون حفظه وتذكره لاحقًا. ثم عليك تعيين ميزانيتك ومواعيد البدء والانتهاء للحملة.

017image.png

في أسفل الصفحة، يمكنك تضييق نطاق جمهورك عن طريق تحديد العمر، والجنس، والموقع الجغرافي للجمهور المستهدف، واللغة، والاستهداف التفصيلي.

018image.png

وفي خطوة أخيرة، حدِّد موضع إعلانك وما إذا كنت تريد التحسين من أجل عرض إعلاناتك المدفوعة على فيسبوك. وعندما تحسّن الموضع، اختر الترشيح حسب نوع الجهاز، والمنصات، ونوع الأجهزة المحمولة، أو أنظمة التشغيل. ثم انقر فوق التالي.

019image.png

اختر الوسائط وأضف نصك الإعلاني ثم عاين إعلانك

ستسمح لك الشاشة التالية بتسمية إعلانك، وكذلك اختيار الصفحة وحساب إنستغرام الذي تريد ربطه به.

020image.png

مرر نحو أسفل الشاشة، وستتمكن من اختيار نوع الإعلان الذي تريد عرضه. وفي مثالنا هذا اخترنا إعلانًا بصورة واحدة. بالإضافة إلى أنه سيكون لديك خيارات أخرى للإعلان، مثل: إضافة تجربة سريعة، أو ملف مصدر للمعاينة التفاعلية.

021image.png.png

بعد ذلك اختر تصميم إعلانك وأضف نصك الإعلاني. حيث هناك حقول لإدخال النص الأساسي، والعنوان، والوصف، والوجهة.

022image.png.png

عندما تختار الصورة فسيمنحك مدير الإعلانات خيارات لتعديل الصورة وتحسينها، أين يمكنك اختيار تنسيق إعلانك مثل صورة مربعة أو عمودية أو أفقية.

023image.png.png

بمجرد إضافة صورتك وكتابة النص الإعلاني، فستظهر معاينة لإعلاناتك، وستتمكن من رؤية الشكل الذي ستبدو عليه عند استخدام تنسيقات متعددة.

024image.png.png

يمكنك إضافة الرابط المرغوب، والرابط المراد عرضه، وكذا العبارة التي تحثّ المستخدم على اتخاذ إجراء، أي إلى أين تريد أن يذهب المشاهد.

025image.png.png

وفي خطوة أخيرة، أدخِل معلومات التتبع لإعادة الاستهداف.

026image.png.png

عندما ترى نفسك جاهزًا إنشر إعلانك.

أفضل الممارسات لتحسين إعلاناتك المدفوعة في فيسبوك

عندما تبدأ في استخدام الإعلانات المدفوعة على فيسبوك، قهناك بعض الإجراءات المساعدة التي يمكنك اتباعها لتحقيق أقصى استفادة من حملاتك، وهي:

  • جرب خيارات استهداف الجمهور، وابدأ بجمهور على نطاق ضيق ثم وسعه تدريجيًا عن طريق إضافة فئة اهتمام جديدة في كل مرة.
  • الاستفادة من فيسبوك بيكسل، حيث تسمح لك هذه الشيفرة البرمجية بتتبع التحويلات، وإعادة استهداف العملاء، وبناء جماهير متشابهة.
  • استخدم الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة، فإذا كنت تنوي الاستثمار في الإعلانات، فيجب التأكد من أنها تبدو في أفضل حالاتها لجذب أكبر قدر من الاهتمام.
  • اختبر، ثم اختبر، ثم اختبر. يقدم فيسبوك أدوات اختبار A/B مدمجة لإعلاناتك، جربها للعثور على الاستراتيجيات الأكثر فعالية.
  • تتبع وحسن أداء إعلاناتك حتى تتمكن من التكيف وتعديلها بما يناسبك.

في الختام

تقدم الإعلانات المدفوعة على فيسبوك مجموعةً متنوعةً من الإعلانات للعلامات التجارية للوصول إلى الجمهور المستهدف الحالي والمحتمل. حيث تسمح لك مرونته بتجربة استراتيجيات مختلفة مع قابلية للتحكم في ميزانيتك الإعلانية. وبمرور الوقت، سيساعدك اتباع أفضل الممارسات الإعلانية والقدرة على التكيف في إتقان العمل في المنصة وزيادة عائد الاستثمار.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Get Started With Facebook Paid Advertising لصاحبته Haley Walden


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...