كيف تبدأ حملتك الإعلانية في تويتر


Mohammad Hout

هل أنت مهتم بالإعلان في تويتر؟ يُعَد الاستثمار في حملات إعلانية على تويتر طريقةً رائعةً لزيادة ظهور علامتك التجارية. حيث يُعَد من السهل على المستخدمين في هذه المنصة المزدحمة والمتسارعة أن يفوتوا رؤية علاماتهم التجارية المفضلة، ولذلك يُعَد الإعلان على تويتر من إحدى طرق تعزيز ظهورك وزيادة التعريف بالعلامة التجارية.

إنشاء حملتك الإعلانية على تويتر

لبدء استخدام إعلانات تويتر، اذهب إلى مركز إعلانات تويتر Twitter’s Advertising center، حيث ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك. وإذا لم يكن لديك حساب تويتر بالفعل، فمن السهل إنشاؤه.

  • أولًا: من الصفحة الرئيسية للإعلان، انقر فوق إنشاء إعلان Create An Ad.

002image.png

  • ثانيًا: سيطلب منك تويتر مشاركة بعض المعلومات الإضافية عنك قبل الانتقال لإنشاء إعلانك، لهذا املأ المعلومات المطلوبة وانقر على "لنذهب Let's go".

003image.png

  • سيتاح لك في الصفحة التالية اختيار هدف حملتك، حيث تشمل تصنيفات الأهداف كلًا من الوعي Awareness، والاعتبار Consideration، والتحويل Conversion.

004image.png

في فئة الوعي سيكون هدفك هو الوصول، أي الحصول على أوسع وصول ممكن لإعلانك. فمثلًا إذا كان هدفك هو نشر علامتك التجارية أمام أكبر عدد ممكن من الأشخاص، فإن الوصول Reach هو ما يجب اختياره.

005image.png

لديك العديد من الأهداف المحتملة للاختيار من بينها في فئة الحسبان:

  • مشاهدات الفيديو Video views حيث يدفع الناس لمشاهدة الفيديوهات.
  • عروض ما قبل التشغيل Pre-roll views أي تضمين إعلانك في محتوى متميز.
  • تثبيت تطبيق App installs حيث يدفع المستخدمون لتثبيت التطبيق الخاص بعلامتك التجارية على هواتفهم.
  • نقرات الموقع Website clicks لجلب المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.
  • المشاركات Engagements حيث يدفع المستخدمين للمشاركة بنشاط في التغريدة التي تروجها.
  • المتابعون Followers لزيادة المتابعين في حسابك.

006image.png

وفي فئة التحويل، فإن الهدف هو إعادة التفاعل مع تطبيق، حيث يدفع هذا الخيار المستخدمين إلى اتخاذ إجراء داخل تطبيقك.

007image.png

بمجرد تحديد هدفك، وهنا على سبيل المثال اختيرت المشاركات Engagements، انقر بعدها فوق التالي Next.

008image.png

ستظهر لك رسالة تطلب منك تأكيد الهدف الذي حددته. إذا كنت متأكدًا من اختياراتك، انقر فوق نعم تغيير الهدف Yes Change Objective.

009image.png

إعداد تفاصيل حملتك الإعلانية على تويتر

أثناء إعداد حملتك الإعلانية ستتمكن من مراجعة هدفك Objective، وتسمية حملتك Campaign Name، واختيار مصدر الدفع Funding Source، وتعيين ميزانيتك اليومية Daily budgets، والإجمالية Total budget، وتحديد مواعيد أوقات البدء Start والانتهاء End.

010image.png

انتقل لتسمية حملتك الإعلانية عند انتهائك من تأكيد هدفك.

011image.png

لاحظ أنه اختير مصدر الدفع كبطاقة ائتمان.

012image.png

بعد ذلك، حدد ميزانيتك اليومية للمبلغ الذي تريد إنفاقه على الإعلانات يوميًا، ويمكنك أيضًا تحديد ميزانية إجمالية للحملة كاملةً.

013image.png

بعد تحديد ميزانيتك، سيحين وقت تحديد مواعيد حملتك الإعلانية. اختر مواعيد البدء والانتهاء والأوقات من التقويم المضمن.

014image.png

يمكنك تعديل وتيرة حملتك عبر النقر على خيارات متقدمة Advanced، وعليك المفاضلة بين تحديد السرعة القياسية Standard لمدى سرعة تقدم الحملة، أو الوتيرة المتسارعة Accelerated.

015image.png

يُقصد بالسرعة القياسية، إنفاق إعلاني أكثر كفاءة. فعندما تختار السرعة القياسية، فسيُعرض إعلانك للمستخدمين على مدار اليوم؛ أما الوتيرة المتسارعة فتعني أنّ تويتر سيعرض إعلانك على نحو أكثر غزارة ولفترة زمنية أقصر. يُعَد هذا الخيار مناسبًا للحملات ذات الوقت الضيق، وبمجرد تحديد السرعة انقر فوق التالي Next.

تحديد مجموعتك الإعلانية على تويتر

حان الوقت الآن لإدخال جميع تفاصيل مجموعتك الإعلانية. وخلال اطلاعك على محتويات هذه الصفحة، سترى أماكن لإدخال معلومات حول تفاصيل المجموعة الإعلانية Ad Group Details، والمعلومات الديموغرافية للجمهور Demographics، والأجهزة Devices، وكذا تحديد الجمهور المستهدف Custom Audiences، وميزات الاستهداف Targeting Features، والمواضع Placements، والتصميمات Creatives.

016image.png

ابدأ بتفاصيل المجموعة الإعلانية عبر ملء الحقول التالية:

  • اسم المجموعة الإعلانية.
  • مواعيد البدء والانتهاء وأوقات حملتك.
  • إجمالي ميزانية المجموعة الإعلانية.
  • هدفك (الذي سيعرض تلقائيًا).
  • استراتيجية عروض الأسعار Bid strategy.
  • تحديد طريقة الدفع.
  • الحد الأقصى لعدد مرات الظهور Frequency cap (يسمح لك بتعديل عدد مرات الظهور في اليوم، أو السماح لتويتر بالاختيار لك تلقائيًا).
  • خيارات القياس Measurement options.

017image.png

ضمن خيارات القياس، يمكنك اختيار تفعيل قياس الجمهور Audience Measurement Tag أو تتبع النقر المزدوج DoubleClick Tracking أو كليهما. فهي تحليلات إضافية اختيارية يمكنك استخدامها لتتبع تغريداتك التي تروجها على نحو أكثر فعالية.

018image.png

حدد الخصائص الديموغرافية للجمهور المستهدف، حيث يمكنك تضييق نطاق جمهورك المستهدف باختيار:

  • النوع Gender.
  • العمر Age.
  • الموقع الجغرافي Location.
  • اللغة Language.

019image.png

يمكنك تضييق نطاق عرض إعلانك ليكون في هواتف محمولة معينة، وذلك حسب نظام التشغيل، أو شركة الإتصالات Carrier؛ أما في الخيار الأخير، فيمكنك أيضًا اختيار استهداف المستخدمين الذين استخدموا تويتر عبر شركة اتصالات جديدة أو هاتف خلوي جديد.

020image.png

خصص جمهورك Customize Audiences، ويمكنك اختيار تفضيلات كنت قد أنشأتها سابقًا.

021image.png

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار الجماهير التي اتخذت إجراءات محددة على قائمتك List، أو موقعك الإلكتروني Website Activity، أو تطبيق App Activity، أو الأمرين على حدٍ سواء.

022image.png

وبهذا يكون قد حان وقت تخصيص جمهورك على نحو أكثر دقة، حيث يمكنك اختيار ميزات استهداف محدِّدة لجمهورك لتعطيك هدفًا أكثر ملائمةً لمنتجك أو خدمتك. وتشمل ميزات الاستهداف الإعلان ما يلي:

  • الكلمات المفتاحية Keywords.
  • اهتمامات المتابعين Follower look-alikes Interests.
  • الأفلام والبرامج التلفزيونية Movies and TV shows.
  • المناسبات Events.
  • مواضيع المحادثات Conversation topics.

وعلى نحو مشابه لما سبق، يمكنك أيضًا إعادة استهداف الأفراد الذين تفاعلوا أو شاهدوا التغريدات السابقة التي نشرتها، أو زيادة جمهورك، أو استهداف الأشخاص الذين يتابعون ملفك الشخصي تحديدًا.

023image.png

حدِّد المواضع التي ترغب في إدراج إعلانك فيها، فقد تظهر إعلانات تويتر على الصفحات الرئيسية للمستخدِمين Home Timelines، أو الحسابات الشخصية Profiles، أو في نتائج البحث Search Results.

024image.png

اختيار تغريداتك الإعلانية على تويتر

أخيرًا حان الوقت لاختيار التغريدات التي ترغب بترويجها في إعلانك. حيث يمكنك اختيار تغريدة حالية من ملفك الشخصي Profile، أو إنشاء تغريدة في مؤلف تغريدة إعلانات تويتر Ads Tweet Composer. فإذا اخترت تغريدةً حالية، فيمكنك التصفية حسب التغريدات العضوية organic tweets، أو التغريدات المجدولة scheduled tweets، أو التغريدات التي روّج لها مسبقًا.

025image.png

لإنشاء تغريدة جديدة واستخدامها في الترويج، انقر فوق الزر إنشاء Compose.

026image.png

في مؤلف التغريدات Tweet Composer، يمكنك كتابة تغريدة وتحديد صورة، أو مقطع فيديو، أو مجموعة من هذه الوسائط، ضمن بما يسمى بإعلان دائري Carousel Ad، إلى جانب إدخال معلومات بطاقتك (التي تتضمن اسم بطاقتك، وعنوانك، وعنوان الموقع الإلكتروني الذي تريد أن يزوره المستخدمون)، كما يمكنك اختيار من يمكنه الرد على تغريدتك (الجميع مثلًا، أو المستخدمين الذين تتابعهم، أو من ذكرتهم فقط). بالإضافة إلى كل ذلك، يمكنك اختيار ظهور تغريدتك كتغريدة مروج لها.

027image.png

حان الوقت الآن لاختيار الوسائط. حدد ما إذا كنت تريد اختيار صورة واحدة، أو مقطع فيديو، أو وسائط دائرية Carousel مكونة من صورتين إلى خمس صور. ثم انقر فوق إضافة وسائط.

028image.png

وعند النقر على إضافة وسائط Add Media ستٌعرض شاشة التحميل،عندها حدد الصور التي تريد ظهورها في الوسائط الدائرية.

029image.png

على الجانب الأيمن من الشاشة، سترى معاينةً لتغريدتك. انقر فوق زر غرّد Tweet في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة عندما تكون جاهزًا للنشر.

030image.png

بمجرد الإنتهاء من إنشاء تغريدتك، سنعود إلى مركز الإعلانات Ad Center. انقر فوق التالي Next في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة، حيث سيُطلب منك مراجعة حملتك، وانقر على إطلاق الحملة Launch Campaign عندما ترى نفسك جاهزًا.

031image.png

مراقبة أداء إعلاناتك في تويتر

يمكنك مراقبة حملتك الإعلانية على تويتر من خلال لوحة عرض التحليلات Twitter Analytics، إذ يوفر حسابك لوحة تحكم يمكنك عن طريقها مراقبة أداء التغريدات والإعلانات. حيث تعرض لك نظرةً سريعةً على عدد التغريدات التي نشرتها في الشهر الماضي، ومرات ظهور التغريدات، وعدد الزيارات إلى ملفك الشخصي، والإشارات للمستخدمين Mentions، وعدد المتابعين.

032image.png

راقب تحليلات حركة تغريداتك، مثل: التغريدات المروّجة، وأهم التغريدات Top Tweets، والتغريدات مع الردود. يمكنك أيضًا ترتيب عرض التحليلات حسب مرات الظهور والمشاركة، ومعدل المشاركة لكل تغريدة. فلوحة التحكم تعرض حتى 28 يومًا من التحليلات السابقة.

033image.png

تنسيقات الإعلان في تويتر

هناك عدد لا بأس به من تنسيقات الإعلانات في تويتر. دعونا نلقي نظرةً على الخيارات المتاحة.

تغريدات مروجة

بالنسبة إلى التغريدات المروّجة Promoted Tweets، فكما ذكرنا سابقًا، يمكن لأصحاب العلامات التجارية الدفع مقابل عرض تغريداتهم على نطاق واسع من المستخدمين. حيث تصنف هذه التغريدات على أنها إعلانات ترويجية وتعرض كلمة "مروّجة" "Promoted" في الزاوية اليسرى السفلية للتغريدة.

034image.png

تعامل التغريدات المروّجة تمامًا مثل أي تغريدة أخرى، أي يمكن للمستخدمين الإعجاب وإعادة التغريد والتعليق، كما قد تحتوي على صور أو مقاطع فيديو تُشغّل تلقائيًا على صفحات المستخدمين.

الحسابات المروجة

الحسابات المُروَّجة Promoted Accounts هي حسابات ترعاها تويتر، فعوضًا عن الترويج لتغريدة واحدة فقط، يروَّج حساب العلامة التجارية كاملًا، بحيث تعرض حسابات تويتر المروّجة في صفحات المتابعين المحتملين وفي قسم من ستتابع Who to Follow. وبالتالي، ستتضمن العروض الترويجية للحساب زر متابعة Follow للتسهيل على المتابعين الجدد للعلامة التجارية عملية الإطلاع على نشاطاتها.

035image.png

الصيحات المروجة

يُروَّج عبر تويتر للموضوعات الشائعة والأكثر تداولًا المعروفة بالصيحات المروجة Promoted Trends. حيث تُنشر على قائمة في تويتر مجموعة من أحدث الموضوعات المتداولة على تويتر وأكثرها شيوعًا مع علامات التصنيف Hashtags، والتي تحدث دوريًا في الزمن الحقيقي.

يمكن للمستخدمين التفاعل مع الصيحات المروجة تمامًا مثل أي صيحة متداولة على تويتر. حيث تعرض هذه الموضوعات للمستخدمين المستهدفين على أنها "مروّجة" "Promoted". وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تظهر في قسم من أجلك For You، وفي استكشف Explore، وفي صفحة المستخدم الرئيسية.

اللحظات المروجة

تتشابه اللحظات المروّجة Promoted Moments مع إعلانات القصص Story Ads في المنصات الأخرى، فهي مجموعة منسقة من التغريدات المتماثلة والتي تخبر قصة ما. ميزتها أنها تسمح للمستخدِمين بمشاركة الإعلانات التي يزيد طولها عن الحد الأقصى، البالغ 280 محرفًا.

الإعلانات الآلية

إذا كنت مستخدمًا جديدًا لإعلانات تويتر، فاستخدم وضع الترويج التلقائي، وذلك للترويج لكلٍ من التغريدات والحسابات الشخصية للعلامة التجارية. حيث يعمل هذا الوضع على الترويج للتغريدات العشر الأولى التي تنشئها كل يوم، بيث تضاف هذه التغريدات إلى باقي التغريدات الأخرى التي تروجها تويتر. تساعدك هذه الميزة في إعلاناتك حتى تتمكن من استثمار وقتك وطاقتك في حملات أخرى.

أحدث الطرق المتبعة في إعلانات تويتر

هناك العديد من الصيحات الإعلانية في تويتر التي يمكنك الاستفادة منها لبدء حملاتك الإعلانية على على نحو قوي. دعونا نلقي نظرةً على بعضها:

  • جرب خيار التسليم السريع Accelerated Delivery، حيث تعطي هذه الميزة لتويتر القدرة على استخدام ميزانيتك الإعلانية بسرعة لبناء تفاعل وتعريف بالعلامة التجارية.
  • اجعل تغريداتك المروجة بسيطةً وسهلة الفهم، فهدفك أن يعرف جمهورك بالضبط ما تقدمه لهم.
  • استفد من مقاطع الفيديو، حيث تجعل إعلاناتك أكثر جاذبيةً وتجذب المزيد من التفاعل. ولتحصل على أفضل النتائج، اجعل مقاطع الفيديو قصيرة وسريعة ومباشرة.
  • إذا كنت ممثلًا عن علامة تجارية كبيرة، فجرّب استخدام "تسليط الضوء على الصيحات المروجة" Promoted Trends Spotlight. حيث تتيح لك هذه الميزة إمكانية عرض إعلانك أعلى علامة التبويب "استكشف Explore".
  • تذكر أن تويتر هو حاليًا أفضل منصة يستخدمها المستخدمون لاكتشاف العلامات التجارية والصيحات المتداولة والمعلومات الجديدة.
  • استفد بأقصى ما تستطيع من بطاقات تويتر Twitter cards، وهي صور مميزة Featured images تعرض مع التغريدة المروجة، وتأكد من استخدام بطاقات التلخيص عند تحميل صور أكبر. أو استخدم خيار بطاقة الصور المتعددة Multi-image card، وهو ما يسمح بما يصل إلى أربع صور لكل تغريدة.

في الختام

هناك مجموعة متنوعة من أنماط الإعلانات لتختار منها لحملتك الإعلانية على تويتر. فبناءً على علامتك التجارية وميزانيتك وحملتك التسويقية يمكنك اختيار ما يناسبك، لهذا يجب أن تأخذ وقتك في البحث وإعداد إعلاناتك على نحو صحيح. وبالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى مراقبة تحليلاتك لضمان الأداء الجيد لتغريداتك المروجة، وبمجرد أن تجد ما هو مناسب لعلامتك التجارية، كرره مرارًا. و لا تخف من اختبار أساليب واستراتيجيات مختلفة لمعرفة ما يناسبك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Get Started with Twitter Advertising لصاحبته Haley Walden.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن