اذهب إلى المحتوى

التصاميم المسطحة هي رسومات تبتعد بشكل كبير عن الأبعاد في التصميم وتعتمد البساطة وهو ما يجعلها جميلة وأنيقة، ويكثُر استخدامها في تصاميم الانفوجرافيك وكذلك الموشن جرافيك وفي تصميم البيئات في بعض الألعاب وغيرها. في هذا الدرس سنتعلّم استخدام تقنيات وأدوات الإليستريتور لتصميم منظر عام لمدينة بحيث يكون التصميم مسطّح. وسنتابع في هذه السلسلة المؤلفة من ثلاثة أجزاء كيفي تصميم مشهد مسطّح لمدينة بحيث سنتعلّم في هذا الجزء الأول تصميم نوعين من المباني وفي الجزء الثاني سنتعلّم كيفية تصميم مركز تجاري ومسجد وفي الجزء الثالث سنتعلّم تصميم البيئة الخلفية المحيطة وأعمدة الإنارة بالإضافة إلى الغيوم.

Untitled-2.png

افتح برنامج الإليستريتور وأنشئ مستندًا جديدًا بأبعاد 1300 في 700 بكسل وبدقة عالية 300ppi.

01.png

اختر أداة المستطيلات Rectangle Tool وانقر نقرًا مزدوجًا على لوح الرسم لتفتح نافذة إنشاء مستطيل. أدخل أبعاد المستطيل المطلوب وهي 140 في 270 بكسل، وسيكون هذا المستطيل هو المبنى الأول الذي سنرسمه في هذه المدينة.

02.png

تتنوّع أساليب التصميم المسطّح بحسب الهدف من التصميم، في هذا التصميم سأعتمد التصميم المرتكز على الألوان الموّحدة ما يعني أن معظم ألوان التصميم ستكون متناسقة وضمن درجات لون أو لونين على الأكثر. وسأعتمد هنا على درجات اللون الأزرق لهذا التصميم. اختر اللون 0280C6 لهذا المبنى كما في الصورة.

03.png

أنشئ الحافة العلوية للمبنى عبر إنشاء مستطيل جديد بأبعاد 144 في 13 بكسل.

04.png

سيكون لون الحافة داكنًا أكثر لذلك ضع اللون 035D84 لهذا المستطيل.

05.png

ارسم مستطيلًا أقل سماكة تحت الحافة مباشرة وسيكون بعرض 4 بكسل وباللون 07759B وذلك للإيحاء بأن هذا المستطيل هو ظل الحافة على المبنى.

06.png

سنقوم برسم مبنى آخر مجاور وملاصق لهذا المبنى من الجهة اليمنى ولجعل المبنى الجديد يبدو بارزًا أكثر من الأول سيكون لهذا المبنى الجديد ظلال على المبنى الأول لذلك ارسم مستطيل ظلال آخر على الجانب الأيمن للمبنى بذات السماكة واللون.

07.png

ولرسم النافذة قم برسم مستطيل بأبعاد 34 في 54 بكسل.

08.png

واختر اللون 03627C بحيث سيكون هذا المستطيل إطار النافذة.

09.png

ارسم مستطيلًا آخر بأبعاد 22 في 40 بكسل ولوّنه باللون الرمادي بحيث سيكون زجاج النافذة.

10.png

حدّد شكلي النافذة وافتح لوحة المحاذاة Align من قائمة Window وحاذِ الشكلين إلى الوسط والأسفل كما في الصورة.

11.png

ارسم مستطيلات صغيرة أسفل النافذة لتكون الحافة السفلية لهذه النافذة وبألوان مشابهة للصورة في الأسفل. إن تغيير درجات اللون بين الأشكال المتجاورة بشكل دقيق ومدروس سيمنح الإيحاء بالظلال والإضاءات وكذلك الانعكاسات وهو ما يضفي الحيوية ويلغي الجمود من التصميم.

12.png

اجمع جميع الأشكال التي تكوّن النافذة في مجموعة واحدة من خلال تحديدها جميعًا والنقر بالزر الأيمن عليها ثم اختيار Group من القائمة.

13.png

اسحب نسخة عن مجموعة النافذة عن طريق تحديد النافذة ثم الضغط على Ctrl+C للنسخ وCtrl+F للصق في المقدمة ثم اسحب النسخة الجديدة نحو اليمين مع الضغط باستمرار على مفتاح Shift للمحافظة على ثبات المحور أثناء التحريك.

14.png

حدّد كلا النافذتين ثم اسحب نسخة عنهما للأسفل.

15.png

أنشئ مستطيلًا جديدًا بحجم 46 في 75 بكسل.

16.png

اجعل لونه داكنًا بلون إطار النافذة وضعه أسفل المبنى تقريبًا.

17.png

أنشئ مستطيلًا جديدًا بحجم 38 في 71 بكسل.

18.png

حدّد كلا المستطيلين ومن لوحة المحاذاة Align قم بمحاذاتهما للأسفل والوسط.

19.png

لوّن المستطيل الصغير باللون 004656.

20.png

أنشئ دائرة بحجم 6 بكسل باستخدام أداة رسم الأشكال البيضوية Ellipse ثم النقر المزدوج على لوح الرسم لتظهر نافذة إنشاء الأشكال البيضوية تمامًا كما في حالة إنشاء المستطيلات ولإنشاء دائرة مثالية اجعل العرض مساويًا للارتفاع.

21.png

لوّنها باللون 54DADD.

22.png

ستكون هذه الدائرة مقبض الباب لذلك ضعها في منتصف الجهة اليمنى من الباب. ارسم ثلاث مستطيلات أسفل الباب بشكل متدرج بالحجم والألوان لتكون السلالم المؤدية إلى الباب. ولكي نمنح الإيحاء الصحيح لدرجات السلالم اجعل الدرجة السفلية أفتح ومن ثم الدرجة التالية داكنة أكثر وهكذا بالتدريج.

23.png

هذا هو شكل المبنى حتى هذه اللحظة وهو مؤلّف من ثلاث طبقات وفي الواجهة الأمامية له أربع نوافذ وباب.

24.png

سنرسم الآن كتلة حجر بناء لإضافة الحيوية على المبنى وسيكون حجم الكتلة 20 في 7 تقريبًا وليكن باللون 075E93.

25.png

انسخ هذه الكتلة عدّة مرات ووزّعها في أرجاء واجهة المبنى.

26.png

ارسم المبنى الثاني وسيكون أكبر حجمًا وملاصقًا للمبنى الأول. وبما أننا سنجعل هذا المبنى يبدو بارزًا أكثر من المبنى الأول فعلينا جعل لون هذا المبنى فاتحًا أكثر بقليل من المبنى الأول.

27.png

ارسم حافة علوية لهذا المبنى بنفس ارتفاع حافة المبنى الأول 13 بكسل واجعلها بارزة من جهتي المبنى ثم استخدم أداة القطّارة Eyedropper Tool لنسخ ألوان الحافة السابقة.

28.png

أنشئ ظلًّا لهذه الحافة تمامًا كما فعلنا في المبنى الأول وبذات الألوان.

29.png

انسخ النافذة من المبنى الأول وضعها في زاوية المبنى الثاني.

30.png

أنشئ مستطيلًا نحيفًا بطول النافذة وبلون الإطار.

31.png

انقر بالزر الأيمن على هذا المستطيل ثم اذهب إلى القائمة

Transform > Rotate

32.png

ضع الزاوية 90 درجة ثم انقر على زر COPY لإنشاء نسخة عن المستطيل مستديرة بزاية 90 درجة.

33.png

تأكد من أن المستطيلين متقاطعين في وسط النافذة.

34.png

اجمع مجموعة النافذة الجديدة ثم انسخها مرتين ووزّع النوافذ بشكل متساوٍ في صفٍّ واحد.

35.png

انسخ هذا الصف من النوافذ مرتين للأسفل. يمكنك القيام بذلك عبر تحديد صف النوافذ وسحبه للأسفل مع الاستمرار بالضغط على مفتاح Alt وبعد الانتهاء من النسخ نضغط على الاختصار Ctrl+D لتكرار العملية الأخيرة وهي النسخ للأسفل وبذلك تحصل على نسخة جديدة بنفس المسافة.

36.png

احذف النافذة الوسطى من الصف السفلي.

37.png

قم بجمع أشكال الباب مع السلالم في المبنى الأول في مجموعة واحدة.

38.png

انسخ مجموعة الباب وألصق النسخة في وسط أسفل المبنى الثاني.

39.png

فعّل الأدلّة الذكية من خلال الاختصار Ctrl+U وذلك لتسهيل عملية تحديد موضع أطراف ومنتصف الأشكال ومحاذاتها بشكل أسهل أيضًا. استخدم أداة رسم الأشكال البيضوية لرسم دائرة مثالية في أعلى الباب. استخدم الأدلّة الذكية للرسم ابتداءً من وسط أعلى الباب وباستخدام مفتاحي Shift وAlt سنقوم برسم دائرة مثالية مركزها النقطة التي بدأنا سحب الشكل فيها وهي مركز منتصف أعلى الباب. لوّنها بنفس لون إطار الباب.

40.png

أنشئ مستطيلًا مؤقتًا بنفس عرض إطار الباب ويبدأ من الأعلى مع بداية إطار الباب ويتجاوز من الأسفل آخر نقطة في الدائرة. ثم استخدم الخيار Plus Minus من لوحة Pathfinder ليتم قص الشكلين من بعضهما.

41.png

42.png

انقر على نصف الدائرة بالزر الأيمن واختر القائمة

Transform > Scale

43.png

ضع النسبة 70% في خيار Uniform ثم انقر على COPY لإنشاء نسخة عن نصف الدائرة أصغر بنسبة 70%.

44.png

لوّن الشكل الصغير بنفس لون زجاج النوافذ باستخدام أداة القطّارة.

47.png

ارسم مستطيلًا نحيفًا بطول نصف الدائرة في وسط الشكل ثم انسخه مرتين ودوّر النسختين بزاوية 45 درجة و-45 درجة وضعهما كما في الصورة.

48.png

انسخ كتلة حجر البناء من المبنى الأول عدة مرّات ووزّع النسخ على المبنى الثاني.

49.png

هذا هو شكل التصميم حتى اللحظة بعد الانتهاء من رسم المبنيين الأول والثاني. وسنتابع رسم بقية التصميم في الجزء الثاني.

50.png

تابع درس تصميم مشهد مسطّح للمدينة – الجزء الثاني.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...