اذهب إلى المحتوى

كيفية ضبط إعدادات الروابط الدائمة في ووردبريس


Ali Alrohia

ينعكس تحسين إعدادات الروابط الدائمة على المدى الطويل على نجاح موقعك من ناحية تحسين محركات البحث وسهولة الوصول لمحتوياته، وهناك فرق كبير لما تراه محركات البحث والزوار بين الآتي:

يعرض هذا المقال الطرق المختلفة لضبط الروابط الدائمة في ووردبريس، لكي تنال استحسان بوتات جوجل والزوار معًا.

ما هي الروابط الدائمة

الروابط الدائمة هي الرابط الدائم الذي يُشير لموقعك ومدونتك والمقالات والصفحات والتصنيفات والوسوم، حيث لا بد أن يملك أي جزء مرئي من الموقع رابطًا دائمًا، وتستطيع ضبط تركيبة الروابط الدائمة لموقعك من تبويب روابط دائمة في قسم الإعدادات في لوحة تحكم ووردبريس.

001_wordpress_permalink_setting_page.png

تستطيع في ووردبريس الاختيار بين 5 تراكيب مختلفة للروابط الدائمة معدة مسبقًا، حيث تظهر كل تركيبة من هذه التركيبات بعد عنوان الموقع، فإن ثُبتت مدونتك في https://example.com/blog، فسوف تظهر التركيبات بعد الرابط السابق؛ أما إن ثُبت الموقع في المسار الرئيسي، فسوف تظهر التركيبات بعد النطاق مباشرةً، وفيما يلي هذه التراكيب:

  • عادي: يستخدم ووردبريس مُعرف المنشور ضمن سلسلة استعلام بصفته اسمًا لطيفًا.
  • اليوم وعنوان المقالة: سوف يتألف الرابط الدائم من العام والشهر واليوم، إضافةً إلى عنوان المقال في الاسم اللطيف.
  • الشهر وعنوان المقالة: مثل السابقة، ولكن بدون وجود اليوم.
  • رقمي: سوف يستخدم مُعرف المنشور بدلًا من سلسلة الاستعلام ضمن رابط أرشيف دائم.
  • عنوان المقالة: سوف يُستخدم الاسم اللطيف للمنشور بعد عنوان النطاق الرئيسي.

كما تستطيع ضبط تركيبة مُخصصة باستخدام 10 متغيرات مختلفة تتغير اعتمادًا على بيانات meta للمنشور ومعلومات النشر، وبعض هذه المتغيرات مُفيد أكثر من غيره ولذلك فهو أكثر استخدامًا، وفيما يلي هذه المتغيرات:

  • %year%: سنة النشر مكونة من 4 أرقام.
  • %monthnum%: شهر النشر مكون من رقمين.
  • %day%: يوم النشر مكون من رقمين.
  • %hour%: بصيغة 24 ساعةً من رقمين.
  • %minute%: دقيقة النشر مكونة من رقمين.
  • %second%: ثانية نشر المقال مكونة من رقمين.
  • %post_id%: مُعرف المنشور في قاعدة بيانات ووردبريس.
  • %postname%: الاسم اللطيف للمنشور الذي اخترته، أو الذي اختاره ووردبريس افتراضيًا.
  • %category%: الاسم اللطيف للتصنيف من تصنيفات ضمن قسم المقالات.
  • %author%: الاسم اللطيف للمؤلف ضمن حسابك في قسم أعضاء.

يجب عليك التعرف على خطاف ()the_permalink إن كنت مطور إضافات أو قوالب، حيث يسمح لك بالوصول لووردبريس نفسه واستخراج الروابط، حتى إن تغيرت تركيبة الروابط الدائمة أو الروابط الفردية.

أفكار يجب أن تضعها بالحسبان

تعمل كل من الصفحات والمقالات بصورة مختلفة عندما يتعلق الأمر بالروابط الدائمة، حيث تستخدم المقالات التركيبة التي تختارها ضمن تبويب روابط دائمة في قسم إعدادات؛ بينما الصفحات تستخدم تركيبةً ثابتةً، وهذا أمر جيد، إذ لن يتغير الاسم اللطيف للصفحات ليتلاءم مع أي تغييرات تُنفذها، وبالتالي لن يكون الرابط الدائم لصفحة من نحن مثل https://example.com/2022/06/about.html مهما كانت التغييرات التي سوف تنفذها في المستقبل.

ربما تكون البنية المُستخدمة لروابط ووردبريس محيرةً قليلًا، حيث إن الرابط الدائم هو تركيبة الرابط كاملًا لموقعك، وبالتالي فإن الرابط الدائم هو نفسه لجميع المقالات ما عدا الاسم اللطيف، وهو الجزء الأخير من الرابط الدائم الذي يُعرف محتوًى مُعينًا. مثلًا، الرابط التالي هو الرابط الدائم لمقال مُعين: https://example.com/blog/category/unique-post، لكن الجزء /unique-post هو الاسم اللطيف، وهو مُعرف فريد لجزء معين من المحتوى ضمن موقعك.

يُمكن أن يكون الاسم اللطيف أي شيء تريده، وتستطيع تغييره في أي وقت لكل مقال على حدة، حيث يبقى الاسم اللطيف ذاته دون تغيير حتى عند تغيير تركيبة الروابط الدائمة.

متى عليك استخدام تركيبة روابط دائمة مختلفة

كما ذكرنا سابقًا، توجد عدة تراكيب مُعدة مسبقًا ضمن ووردبريس تستطيع الاختيار بينها، كما تستطيع تعيين تراكيب مُخصصة، ولكن متى يجب عليك استخدام كل نوع من هذه التراكيب.

عادي

يستخدم ووردبريس الروابط الدائمة العادية افتراضيًا، لذا يُنصح بضبط الروابط الدائمة لووردبريس مباشرةً بعد الانتهاء من تثبيته، حيث سيكون استخدام الروابط الدائمة العادية سلبيًا بالنسبة للموقع.

002_wordpress_permalink_basic.png

هذا النوع من تراكيب الروابط الدائمة سيئ، حيث لا يتضمن أي كلمات مفتاحية ويستخدم سلسلة استعلام لتعريف المنشور، لذا لا يُنصح باستخدامه أبدًا. إنّ تذكر مُعرف المنشور سوف يكون صعبًا على الزوار؛ أما محركات البحث، فلن تجد كلمات مفتاحيةً أو أي مواضيع مرتبطة بالمنشور، ويُمكن أن يتسبب هذا في تعيينك من قبل هذه المحركات بوصفك موقعًا غير شرعي.

متى يجب عليك استخدام الروابط الدائمة العادية

لا توجد أي حالة يُنصح فيها باستخدام هذا النوع من الروابط الدائمة، ولا توجد أي حالة تجعلها أفضل من الأنواع البقية، حتى إنّ التراكيب المُخصصة التي تتضمن %post_id% أفضل من الروابط العادية بالرغم من أنها سيئة كذلك.

استعلامات اليوم + عنوان المقالة والشهر + عنوان المقالة

توجد استعمالات لكل من هذين النوعين من تراكيب الروابط الدائمة، بالرغم من أنها محدودة بالنسبة لمعظم أصحاب مواقع ووردبريس.

003_wordpress_permalink_day_month_title.png

إن كنت تُدير موقعًا إخباريًا أو تكتب محتوًى مرتبطًا بالتوقيت، فهذان النوعان من تراكيب الروابط الدائمة مناسبان لك، وبالرغم من أن معظم ما يُنشر على شبكة الإنترنت يتضمن تاريخًا مرئيًا في مكان ما من الصفحة، إلا أن هذا التاريخ يتغير بتحديث المحتوى؛ أما إن كنت تستخدم تركيبة اليوم/الشهر + عنوان المقالة، فلن يتغير التاريخ حتى عند تحديث المنشور.

وهذا هو أكبر نقاط ضعف هذه التراكيب، فعادةً ما تريد أن يرى زوارك أحدث إصدار من المقال، وتتجنب تضييع وقتهم على مقالات منتهية الصلاحية، والأهم من ذلك، أنك لا تُريدهم أن يظنوا أن المحتوى قد أصبح قديمًا، فحتى إن كان التاريخ على المنشور نفسه يُشير للشهر والعام الحالي، فقد اُنشئ الرابط الدائم له منذ 6 سنوات، وهنا كيف لك أن تتأكد أن محتوى المقال مُحدث وليس قديمًا؟

لا تُشجع درجة الشك المرتفعة هنا الزائر على الثقة بمعلومات المنشور، مما يؤثر على مصداقية الموقع.

متى يجب عليك استخدام تركيبة الروابط الدائمة اليوم/الشهر + عنوان المقالة

إن كان موقعك إخباريًا أو ينشر مقالات مرتبطةً بأزمنة معينة، فتستطيع استخدام تراكيب الروابط الدائمة هذه معه لأنها مفيدة جدًا، ولا مشكلة إن ظهر المنشور على أنه قديم، لأن في هذا النوع من المواقع لا تُحدث المقالات القديمة، وإنما تُنشر مقالات جديدة بعدها مرتبطة بالزمن الحالي، لذا إن كنت تُدير موقعًا يجب تحديث مقالاته باستمرار، فهذا التركيب غير مناسب لك، حيث سيُشير الرابط لتاريخ مُختلف عن تاريخ التحديث، مما يُربك الزوار.

رقمي

لا يُستخدم التركيب الرقمي للروابط الدائمة بكثرة كما هو حال التركيب العادي، وذلك لأنه غير مفيد لا للزوار ولا لمحركات البحث.

004_wordpress_permalink_numeric.png

لا تُضيف هذه التركيبة أي شيء جديد لا يُمكنك إنجازه باستخدام التراكيب المُخصصة، كما تُلاحظ في الصورة أعلاه، كما تستخدم افتراضيًا معرف المنشور، لذلك فهي غير جذابة من ناحية السيو، لذلك لا يُنصح باستخدامها.

متى يجب عليك استخدام تركيبة الروابط الدائمة الرقمية

لا توجد حالة تستوجب استخدام هذه التركيبة، فهي لا تخدم أي هدف سواءً من ناحية السيو أو الزوار.

عنوان المقالة

يُعَد عنوان المقالة هو أكثر تركيبة روابط دائمة مُفيدة بين الخيارات الموجودة وهي الأكثر استخدامًا، لكنها غير مُناسبة لجميع الحالات.

005_wordpress_permalink_post_title.png

تتميز هذه التركيبة بأنها بسيطة وواضحة، حيث يُضيف ووردبريس عند إنشاء المقال عنوان هذا المقال للاسم اللطيف، فمثلًا إن استخدمت العنوان التالي "كيفية تخصيص إعدادات الروابط الدائمة لووردبريس"، فسوف يُضيف ووردبريس هذا العنوان تلقائيًا للرابط الدائم للمقال كلمةً كلمةً، وتستطيع تحرير الاسم اللطيف للرابط الدائم في أي وقت.

لن يتضمن الرابط الدائم أي معلومات إضافية عند استخدام تركيبة عنوان المقالة، لذلك لن يتضمن الرابط أي تاريخ أو تصنيفات أو وسوم، ويُسهل هذا على الزوار تذكر الرابط، كما يُسهل على محركات البحث تفسيره.

متى يجب عليك استخدام تركيبة عنوان المقالة للروابط الدائمة

يُعَد استخدام تركيبة عنوان المقالة هو خيارك الأفضل إن لم يكن موقعك يحتوي الكثير من الأصناف المُخصصة أو هرمية تصنيفات معقدة، حيث تتميز هذه التركيبة ببساطتها وسهولة استخدامها مع المقالات والصفحات عند الحاجة، ولا تتأثر هذه التركيبة مع تحديث المقالات، حيث لا تتضمن أي تاريخ، وبالتالي تستطيع تعديل وتحديث مقالاتك باستمرار دون أي مشاكل.

التركيبة المخصصة

توفر لك التركيبة المُخصصة حريةً كاملةً لإنشاء تركيبة جديدة للروابط الدائمة لموقعك، حيث تستطيع استخدام المتغيرات التي ذكرتها في مطلع المقال، واستخدام سلاسل ثابتة كذلك.

006_wordpress_permalink_custom_structure.png

في المثال أعلاه سوف تُستخدم السلسلة /articles/ كجزء من الاسم اللطيف بغض النظر عن مسار تثبيت ووردبريس الذي يُمكن أن يكون /blog/، وسوف يتغير المتغيران %category% و%postname% حسب تصنيف المقال (سوف يُستخدم التصنيف الرئيسي فقط عند اختيارك عدة تصنيفات) وعنوانه ضمن الاسم اللطيف للرابط ضمن محرر المقال.

اقتباس

ملاحظة: يجب إدراج متغير واحد على الأقل ضمن التركيبة المُخصصة، وإن حاولت تضمين سلسلة فقط، فسوف يُعيد لك ووردبريس رسالة خطأ تطلب منك استخدام وسم واحد على الأقل.

متى يجب عليك استخدام التركيبة المُخصصة للروابط الدائمة

تستطيع الحصول على الكثير من التراكيب باستخدام المتغيرات الموجودة والسلاسل التي يُمكن إضافتها، لذلك تُستخدم التركيبة المُخصصة لنوع مقالات خاص، أو نوع أصناف مُخصص مثلًا، أو إن كنت تريد إضافة كلمات مفتاحية مُحددة ضمن الرابط. حيث توفر الروابط الطويلة معلومات أكثر لجوجل عن هيكلية موقعك.

كيفية تحرير الاسم اللطيف للروابط الدائمة

بعد الانتهاء من ضبط إعدادات الروابط الدائمة لووردبريس يبقى عليك التأكد من أن الاسم اللطيف الصحيح موجود في نهاية رابط كل مقال، حيث ذكرنا سابقًا أن الاسم اللطيف هو الجزء الأخير من الرابط، والذي يُظهر مُعرفًا محددًا للمحتوى مثل كلمة مفتاحية أو مُعرف المنشور.

يستخدم ووردبريس افتراضيًا كامل عنوان المقال ضمن الاسم اللطيف، لكن إن أردت تغييره عند تحرير المقال، فتستطيع ذلك من خلال صندوق الرابط الدائم ضمن محرر Gutenberg، وذلك لتحرير الاسم اللطيف للرابط لأي شيء تريده.

007_wordpress_permalink_post.png

إن كنت تستخدم المحرر التقليدي لووردبريس، فتحرير الرابط الدائم بسيط جدًا، حيث عليك الضغط على تحرير بجانب الرابط تحت عنوان المقال.

008_wordpress_edit_post_permalink.png

اكتب ما تريد الآن، ثم اضغط على Enter، وهكذا تكون انتهيت من تحرير الرابط الدائم وكامل إعدادات الروابط الدائمة في ووردبريس.

الخلاصة

لا داعي للخوف أو الارتباك من ضبط إعدادات الروابط الدائمة في ووردبريس، إذ تستطيع نسيان هذا الجزء تمامًا بعد ضبطه الصحيح لأول مرة، فلن تحتاج لضبطه مرةً أخرى، لذا عليك أن تتأكد من أن موقعك سهل الاستكشاف من قِبل الزوار ومحركات البحث في آن واحد، وكما رأيت في الأقسام السابقة من المقال، فإن ضبط إعدادات الروابط الدائمة عملية بسيطة للغاية ولا تحتاج وقتًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Configure your WordPress Permalink Settings لصاحبه B.J. Keeton.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...