اذهب إلى المحتوى

ما هو السيو التقني Technical Seo وأهميته للموقع الإلكتروني


Ali Qassem

ذكرنا في المقال السابق كيفية تهيئة الموقع داخليًا لمحركات البحث واستخراج الكلمات المفتاحية المناسبة وما هي أبرز المفاهيم والممارسات الواجب تطبيقها على مستوى صفحات ومقالات ومنتجات موقعك الإلكتروني، واليوم سننتقل إلى بعض ممارسات السيو التقني وكيفية التأكد أنَّ موقعك الإلكتروني ليس سهل القراءة للبشر فقط بل لمحركات البحث أيضًا.

ليس بالضرورة أن تكون مطورًا تقنيًا لتشخيص وحل المشاكل التقنية على موقعك الإلكتروني، بل ما يهمنا أن تكون قادرًا على إدراك هذه المشاكل والتحدث بها مع المطورين على الموقع لحلها وهنا تكمن أهمية السيو التقني Technical Seo في تشخيص بعض المشاكل والتقنيات التي يغفل عنها المطورين في كثيرٍ من الأوقات.

وبعبارة أخرى السيو التقني ضروري جدًا لكل موقع إلكتروني لتتأكد أنه منظم لعناكب محركات البحث، وسنقسم مقالنا هذا إلى عناوين أساسية تتجلى في كيفية عمل الموقع الإلكتروني وكيفية فهم محركات البحث له وكيفية تفاعل الزوار معه.

كيف تعمل المواقع الإلكترونية

لسنا هنا للدخول في تفاصيل إنشاء وتصميم موقعك الإلكتروني ولا يُفترض بك أن تكون مطورًا لفهم السطور التالية، ولكن سنتطرق لكيفية طلب الموقع الإلكتروني في المتصفح وعرضه وكيف تتعامل معه عناكب محركات البحث، وهذا سيفيدنا لعدة أسباب منها:

  • معرفة زمن تحميل الصفحة وما الذي يتم تحميله فيها وكيف سيتم عرضها، وكذلك سرعة تحميل الصفحة والذي هو ضروري جدًا لكلًا من المستخدمين ومحركات البحث.
  • الموارد المكونة للصفحة تؤثر على فهم محركات البحث لها، مثلًا مكونات الجافا سكربت JavaScript قد لا تقرأها وتفهمها عناكب جوجل عند دخول الصفحة لأول مرة وتحتاج أيام وأسابيع لذلك، وبالتالي إن قام المطور بإضافة عناصر مهمة عبر ملفات JavaScript فقد لا تقرأ عناكب البحث هذه النتائج.

كيف ينتقل الموقع الإلكتروني من الخادم إلى المتصفح

لنبسط فيما يلي آلية طلب الموقع الإلكتروني:

  1. يطلب المستخدم العنوان Domain الخاص بموقعك الإلكتروني عبر كتابته في المتصفح أو النقر على رابط مباشر له.
  2. يُنشئ المتصفح الطلبات أي يبدأ بالبحث في خادم تحليل أسماء النطاقات أو العناوين Dns لجلب عنوان IP المقابل لاسم المجال. وبعد ذلك يطلب المتصفح عنوان IP ويصل إلى الخادم المطلوب لجلب التعليمات البرمجية والموارد المتاحة المكونة للموقع.
  3. بمجرد تلقي الطلبات من الخادم يرسل تعليماته البرمجية وملفات الموقع ليتم تجميعها في متصفح المستخدم.
  4. تجميع صفحة الويب أي تلقى المتصفح الآن الموارد من الخادم وقام بتجميعها حتى يتمكن المستخدم من رؤيتها.
  5. تنزيل جميع التعليمات والملفات اللازمة وإظهار الموقع الإلكتروني المطلوب.

تعداد هذه الخطوات أعلاه سيفيدك في الحديث مع مطوري الموقع على تقليل زمن عرض صفحة الويب، اطلب منهم عدم التزامن بين المتصفح والخادم وأن يبدأ المتصفح بعرض أجزاء موقعك الإلكتروني المرئية للمستخدم بمجرد جلبها من الخادم وعدم الإنتظار لحين تلقي كامل التعليمات البرمجية والملفات من الخادم وتجميعها وعرضها.

كذلك هذا سيفيدك في الطلب منهم حذف الملفات الغير ضرورية التي يتم جلبها ولا تستفيد منها في عرض موقعك الإلكتروني.

والآن سنركز على موارد موقعك الإلكتروني وما هي التعليمات البرمجية التي يتكون منها:

  • HTML: هيكل الموقع ومحتواه (العناوين ومحتوى الموقع وغيرها).
  • CSS: شكل الموقع وتنسيقه (اللون الخطوط وغيرها).
  • JavaScript: كيف يتصرف الموقع (تفاعلي وديناميكي وغيرها).

يعتبر HTML العمود الفقري لموقعك الإلكتروني وهو يحدد العناوين والفقرات والنصوص أي كامل المحتوى في صفحات موقعك الإلكتروني، وأكواد HTML هذه مهمة جدًا لمحركات البحث لأن كل تعديل نقوم به في المحتوى في أنظمة إدارة المحتوى والمواقع الإلكترونية المبنية على الووردبريس على سبيل المثال هو تعديل على مستوى HTML.

ولم يبدأ جوجل حتى عام 2014 في فهم واكتشاف أكواد CSS رغم أهميتها عند استخدامها في جعل موقعك أقل كثافة في التعليمات البرمجية أي تقليل حجم وعدد الملفات المكونة للموقع وزمن تحميل أسرع للصفحة.

تقليل كثافة الأكواد والتعليمات البرمجية وزيادة المحتوى سيسهل كثيرًا من إمكانية قراءة عناكب جوجل لها وفهرستها ووصولها لترتيب متقدم في استعلام البحث بمجرد نشرها.

وقد تُسبب ملفات جافاسكربت بعض المشاكل للموقع الإلكتروني بالنسبة لمحركات البحث لأن عناكب هذه المحركات لا تفهم هذه الملفات والأكواد كما تظهر للزوار، كما أنّها قد تتطلب موارد خارجية أخرى وعمليات طلب كثيرة من المتصفح لجلب هذه الموارد أي زمن تحميل أبطأ لصفحة الويب.

وعلى الرغم من تأكيد جوجل أنَّ عناكبها أصبحت قادرة على اكتشاف وتحليل وفهم ملفات جافاسكربت كما يراها الزائر، إلًا أنَّ هذا قد يتطلب الزحف إلى الصفحة عدة مرات وأيام وأسابيع إضافية لفهرستها بشكلٍ صحيح، وقد يعاني جوجل من مشاكل معها مثل:

  1. حظر ملفات JavaScript عبر ملف الروبوتس Robots.txt.
  2. الملفات معقدة للغاية أو قديمة ويصعب على عناكب جوجل فهمها.
  3. قد لا يُحمَّل المحتوى في الصفحة إلا بعد الانتهاء من جلب جميع ملفات جافاسكربت.
  4. لا يمكن للخادم معالجة جميع طلبات ملفات الجافا الخارجية الخاصة بموقعك في وقت واحد.

ولحسن الحظ يمكن عبر أداة مشرفي المواقع من جوجل التأكد كيف ترى عناكب جوجل صفحة الويب الخاصة بنا، وسنتطرق إلى هذا في المقال الثامن والأخير من سلسلتنا حول تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني والذي سنخصصه لشرح تفصيلي لأداة مشرفي المواقع من جوجل.

كيف تفهم محركات البحث المواقع الإلكترونية

تخيل أنَّ عناكب جوجل تزحف إلى مقال مؤلف من 10000 كلمة حول طريقة تحضير وجبة ما، كيف ستُميز مع هذا الكم من المحتوى بين المحرر الذي قام بنشر هذه الوجبة وبين الوصفات الخاصة بها وطريقة التحضير والمقادير الخاصة بها، هنا تكمن فائدة البيانات المنظمة Schema التي تسمح لك بإخبار محركات البحث عن طبيعة المحتوى وإعطاءه معلومات دقيقة عن المعلومات الموجودة في الصفحة وكيفية توزيعها.

السكيما Schema أو البيانات المنظمة كما يُطلق عليها خبراء SEO هي طريقة لتنظيم المحتوى وتصنيفه بحيث تُخبر جوجل هل هو منتج أو صفحة أو مقال أو وصفة طعام وتُساعده على إدراك وفهم أفضل العناصر المتوافرة في الصفحة.

وبالنسبة للمواقع المبنية على المنصات الجاهزة مثل ووردبريس يمكن إضافة البيانات المنظمة تلقائيًا عند نشر أي صفحة أو منتج أو مقال بمجرد تثبيت إحدى إضافات SEO الشائعة وفي مقدمتها إضافة Yoast Seo.

أمًّا بالنسبة للمواقع الاخرى التي تعتمد على البرمجية المخصصة يمكن أن تطلب من المطورين العمل عليها كما يعملون على خريطة الموقع site map و ملف الروبوتس Robots.txt.

أخبر جوجل عن صفحاتك المفضلة وصفحاتك المكررة

لنفرض أنَّ لديك متجرًا يضم 100 منتج في تصنيف العناية بالبشرة موزعين على 5 صفحات ضمن التصنيف نفسه كل صفحة تضم 20 منتجًا، كيف سيميز جوجل بين هذه الصفحات المكررة الخمس ويعرف ما يجب فهرسته وما لا يجوز ذلك؟ بالتأكيد في مثل هذه الحالة يجب فهرسة الصفحة الأولى ومن غير المنطقي أن تظهر الصفحة الثانية أو الثالثة في جوجل قبل الأولى أو أن تتنافس الصفحات فيما بينها في جوجل.

ضع الوسم "rel="canonical مع رابط الصفحة الأولى المطلوب فهرستها في جميع الصفحات المكررة لمساعدة جوجل وإخباره بالصفحة الأصلية المطلوب فهرستها والتي يمكن من خلالها الإنتقال للصفحة الثانية والثالثة وهكذا.

canoncial pages technical seo.PNG

لاحظ الصورة كيف تم وضع وسم "rel="canonical للصفحة الثانية من أحد المواقع والذي يُخبر جوجل بتجنب فهرسة هذه الصفحة بل فهرسة الصفحة الأصل وهي الصفحة الأولى من الموقع.

هذا الوسم ضروري جدًا لتجنب المحتوى المكرر في جوجل والذي يؤثر تأثيرًا عكسيًا/ سليبًا كبيرًا على كامل الموقع بالنسبة لمحركات البحث، فكلما قل المحتوى المكرر duplicate content زادت فرصة الموقع في الوصول إلى صفحات جوجل الأولى والمنافسة في كلمات مفتاحية أفضل.

اقتباس

تنويه: في مواقع الووردبريس لا داعي لإضافة الوسم يدويًا بل يمكن بسهولة من إحدى إضافات SEO بتفعيل خيار canonical للمقال أو الصفحة المكررة ووضع رابط الأصل المطلوب فهرسته.

كيف يتفاعل الزوار مع موقعك الإلكتروني

ذكرنا في مقالنا الأول من سلسلتنا حول كيفية تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني أنَّ هذا التحسين لا يتعلق بمحركات البحث مثل جوجل فقط بل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتحسين تجربة المستخدمين لموقعك الإلكتروني، ولذلك يجب أن نضمن لهم تجربة تصفح مثالية تُحقق فائدة حقيقية لهم ويمكن ذلك عبر الكثير من الممارسات الواجب اتباعها.

ضمان تجربة جيدة للمستخدمين من الهاتف المحمول

نظرًا لأن معظم زوار المواقع الإلكترونية تأتي من الهواتف المحمولة أصدرت جوجل منذ 2015 وحتى الآن تحديثات عديدة لخوارزمياتها تتضمن التركيز على الصفحات المتوافقة مع الهواتف وتفضيلها على الصفحات الغير ذلك، لذا عليك التأكد أنَّ صفحات موقعك بالفعل تُحقق تجربة مثالية على الهواتف المحمولة وذلك من خلال:

التصميم المتجاوب

يجب تصميم موقعك الإلكتروني ليكون متناسبًا مع كامل أنواع الأجهزة وكافة مقاسات الشاشات بحيث لا يضطر المستخدمون إلى تصغير أو تكبير المحتوى ليتمكنوا من مشاهدته. اطلع على أداة جوجل لاختبار توافق موقعك مع الجوال.

صفحات الهواتف المسرَّعة AMP

نرمز لـ AMP كاختصار لمصطلح Accelerated Mobile Pages وهي تعني صفحات الهواتف المسرّعة، وهي تقنية لعرض الصفحات على الهاتف بطريقة سريعة جدًا وبسيطة ومتوافقة مع كل أحجام الشاشات والأجهزة وتقوم بجلب المحتوى من خوادم تخزين مؤقتة قريبة وسريعة وليس من الخادم المصدر.

تحسين سرعة صفحات موقعك الإلكتروني

السرعة جانب مهم جدًا في تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، حيثُ تريد جوجل تقديم محتوى سريع للباحثين عبرها وهي تُفضل المواقع السريعة على تلك التي تأخذ عدة ثواني ليتم جلبها من الخادم وعرضها.

وفيما يلي نعرض عليكن أداتين لقياس سرعة موقعك تُعطيك ملاحظات لكيفية زيادتها وما ينقصه موقعك الإلكتروني:

الصور أحد مسببات تباطؤ الموقع

تحدثنا في المقال السابق من سلسلتنا حول أهمية الصور وضرورة ضغطها وتغيير تنسيقها لتنسيقات بحجم أقل وتفعيل خدمات تخزين مؤقت لها ليتم جلبها بأسرع طريقة.

ونعيدها هنا لأهميتها في زيادة سرعة موقعك، اطلب من المطور تثبيت إضافة جيدة لضغط الصور مع اشتراك مدفوع بخدمات التخزين المؤقت وتنسيق موحد لكل الصور التي يتم رفعها، وبالتأكيد لا تنسى تسمية الصورة والنص البديل لها بكلمات مفتاحية مناسبة.

مواقع اللغات المتعددة

إذا كان موقعك يستهدف أكثر من دولة في مناطق مختلفة وتمت ترجمته لأكثر من لغة لا بدَّ من إخبار جوجل بذلك عبر وسم تحديد اللغة hreflang.

يستطيع جوجل تمييز لغة موقعك في حال كان بلغة واحدة ولكن إن وجدت أكثر من نسخة لكل صفحة وبلغات مختلفة لا بدَّ من تحديد لغة كل نسخة عبر الوسم السابق تجنبًا لأي خطأ في الزحف والفهرسة أو مشاكل الصفحات المكررة.

إذا كان موقعك مبني على برمجية مخصصة اطلب من المطور إضافة وسم اللغة مع اختيار اللغة المناسبة لكامل صفحات موقعك، وإذا كان موقعك مبني على منصات جاهزة كالووربريس مثلًا توجد إضافات بسيطة تُضيف الوسم بحيث يُصبح تحديد اللغة لكل صفحة أو مقال أو منتج بسيط جدًا عبر خيار في صفحة التحرير.

خاتمة

وأخيرًا قد تبدو بعض المصطلحات في هذا المقال صعبة نوعًا وتخشى أنّك لا تستطيع التعامل معها بمفردك، لكن هذا ليس مشكلة بالتأكيد فأنت لست مطورًا ومن المهم فقط أن تكون على علم فيها لتُطلبها وتُناقشها مع المطورين.

وسننتقل في المقال التالي لتعريفك على كيفية بناء الروابط الخلفية السليمة بحيث تُحقق أقصى استفادة لموقعك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...