متجر ووكومرس لمحة عن لوحة تحكم ووردبريس


ali qassem

سوف أتكلم في هذا المقال عن لوحة تحكم ووردبريس وأقسامها الرئيسية ووظيفة كل قسم لكن بشكل مختصر إذ أنَّ التفصيل والإسهاب في الشرح لن يفيد بقدر الفائدة التي سوف تكتسبها من التجريب كما أنَّ وجود الكثير من التفاصيل في بعض الجوانب يُصعب عملية الشرح ضمن المقال.

ملاحظة: لوحة التحكم المبينة في الصور التالية هي لحساب مدير ضمن الموقع وقد تختلف الأقسام التي تظهر لك في الأنواع الأخرى من الحسابات والتي سوف نتحدث عنها.

لوحة تحكم الووردبريس

الأقسام الرئيسية ضمن لوحة التحكم هي: الرئيسية مقالات وسائط صفحات تعليقات مظهر إضافات أعضاء أدوات الإعدادات

الرئيسية

ضمن هذا القسم يوجد تبويبين هما الرئيسية والتحديثات. الرئيسية هي صفحة تحتوي اختصارات للتنقل السريع ضمن ووردبريس (قسم المزيد من الإجراءات) كما تقدم معلومات عن صحة الموقع (في حال وجود مشاكل يتم اقتراح حلول لتحسين الموقع من الناحية التقنية) وآخر النشاطات وعدد المقالات والتعليقات والصفحات.

ويمكنك ترتيب عناصر الرئيسية بالطريقة التي تناسبك وذلك باستخدام تقنية السحب والإفلات (Drag and Drop).

001_wordpress_control_panel_1.jpg

ولإخفاء أو إظهار المزيد من هذه الأقسام عليك الضغط على خيارات الشاشة الموجودة في أعلى الصفحة من اليسار. ولإظهار القسم عليك بوضع إشارة بجانبه أما لإخفائه فعليك إزالة هذه الإشارة.

002_wordpress_control_panel_2.jpg

أما قسم التحديثات فهو مسؤول عن عرض التحديثات المتاحة لووردبريس أو الإضافات المنصبة أو القوالب المنصبة أو الترجمات لجميع ما سبق ذكره.

يمكنك تحديث ووردبريس في كل مرة يتم إصدار نسخة جديدة عنه أما بالنسبة للقوالب والإضافات فهنالك نوعان منها المجاني والمدفوع. تستطيع تحديث النسخ المجانية منها باستمرار ولكن النسخ المدفوعة تسمح لك بالحصول على تحديثاتها طول مدة الدعم والتي تكون عادة سنة. ويجب التنويه أنَّ بعض الإضافات أو القوالب لا ترسل تحديثاتها بشكل مباشر للموقع لذلك تحتاج لتحميل النسخ المحدثة من الموقع الخاص بها والذي قمت بشرائها منه (تتم عملية التحديث هذه من خلال رفع الملفات بشكل يدوي عبر بروتوكول FTP أو من خلال مدير الملفات للاستضافة - سوف أقوم بشرح هذه العملية خلال الدروس المقبلة).

مفتاح "إجراء فحص جديد" يقوم بالتأكد إن كان هناك نسخة أحدث من ووردبريس بينما مفتاح "إعادة التركيب بشكل آلي" يقوم بإعادة تنصيب ووردبريس واستبدال الملفات التابعة له.

003_wordpress_control_panel_3.jpg

مقالات

يتضمن هذا القسم 4 تبويبات هي "كل المقالات" و"أضف جديداً" و"تصنيفات" و"وسوم"، وتستطيع عبر هذا القسم إضافة مقالات جديدة أو التعديل على مقالات سابقة أو حتى حذفها. كما تسمح لك التصنيفات والوسوم بترتيب المقالات إضافة إلى ترتيب عرضها ضمن الموقع وهذا يسهل الوصول لها على القارئ.

  • "كل المقالات" توصلك إلى المقالات الموجودة ضمن الموقع سواء المنشورة أو المسودة أو حتى المحذوفة منها (ضمن سلة المحذوفات)، كما تستطيع تحرير أي مقال موجودة أو حتى البدء بكتابة مقال جديد.
  • "أضف جديداً" هي عبارة عن رابط سريع لمحرر المقالات والذي يسمح لك بإضافة مقال جديد كما يشير الاسم.
  • "تصنيفات" تمكنك من الاطلاع على التصنيفات الموجودة أو إضافة تصنيف جديد أو حذف تصنيف سابق.
  • "وسوم" تمكنك من الاطلاع على الوسوم الموجودة أو إضافة وسم جديد أو حذف وسم سابق.

004_wordpress_control_panel_4.jpg

وسائط

يحتوي تبويبتين فقط الأولى هي المكتبة التي تستطيع عبرها مشاهدة جميع ملفات الوسائط التي تم رفعها للموقع أو إضافة ملفات جديدة وهو ما يقدمه الرابط السريع "أضف جديد".

005_wordpress_control_panel_5.jpg

صفحات

أيضًا يوجد ضمن الصفحات تبويبان هما "كل الصفحات" و"أضف جديداً". التبويب الأول يسمح بالإطلاع على الصفحات الموجودة أو التعديل عليها أو حذفها ويمكن إضافة صفحة جديدة من خلال التبويب الثاني مباشرة أو من خلال تبويب كل الصفحات.

006_wordpress_control_panel_6.jpg

تعليقات

ضمن هذه القسم سوف تجد تعليقات الزوار على المقالات وذلك في حال كانت التعليقات مفعلة على الموقع بشكل عام. يمكنك الموافقة على تعليق أو اعتباره مزعج أو تحريره والتعديل عليه أو حتى حذفه.

007_wordpress_control_panel_comments.jpg

مظهر

تستطيع في هذا القسم إضافة قوالب جديدة أو تغيير القالب المُفعل من خلال تبويب "قوالب"، ومن خلال "تخصيص" تستطيع تغيير مظهر القالب وهذا يعتمد على ما يقدمه من خيارات (يختلف من قالب لآخر). تجد أيضا قسم "ودجات" والذي تستطيع من خلاله إضافة ودجت للموقع (لكل قالب ودجات خاصة به) لإضافة محتوى بشكل محدد أو ضمن مكان محدد.

"القوائم" وكما يشير الاسم تُمكنك من إضافة أو تعديل أو حذف قائمة والتي عادة تكون في أعلى الصفحة ضمن قسم يدعى الترويسة. "محرر القوالب" يمكنك من الوصول لملفات القالب والتعديل عليها إن أردت وهو أمر لا يُنصح به ما لم يكن لديك نسخة احتياطية عن الموقع وتعلم ما تفعل بنفس الوقت.

ملاحظة: "خلفية" هي تبويبة غير أساسية وتابعة للقالب المستخدم لذلك لم أشر إليها وهنا هي مستخدمة لتغيير الخلفية ضمن الصفحة الرئيسية.

008_wordpress_control_panel_7.jpg

إضافات

من هنا يمكنك الوصول إلى "إضافات منصبة" والتي تسمح لك بالتعرف على كل الإضافات المنصبة على موقعك وإلغاء تفعيلها أو حذفها أو تفعيل ما هو معطل منها. أيضًا يمكنك تثبيت إضافة جديدة من خلال "أضف جديد" وذلك بأحد طريقتين، رفع ملفات الإضافة المضغوطة من حاسبك أو تثبيتها من مكتبة ووردبريس مباشرة (في حال كنت تستخدم خادم محلي يجب أن تكون متصل بشبكة الويب).

والتبويب الأخير هو "محرر الإضافات" و يماثل في وظيفته محرر القوالب حيث يمكنك من الوصول لملفات الإضافة والتعديل عليها.

009_wordpress_control_panel_8.jpg

أعضاء

تتضمن ثلاث تبويبات هي "الأعضاء" و"أضف جديد" و"حسابك". الأول يسمح لك بالوصول لجميع الأعضاء ضمن الموقع وتستطيع تعديل معلومات أي عضو أو إضافة عضو أو حذفه بينما التبويب الثاني فهو رابط سريع لإضافة عضو جديد.

بالنسبة لـ "حسابك" فهنا يمكنك الوصول لمعلومات حسابك على الموقع والتعديل عليه من معلومات مثل كلمة المرور والبريد الالكتروني والاسم.

010_wordpress_control_panel_9.jpg

أدوات

يفيد هذا القسم في التعرف على صحة الموقع من خلال التبويب الرابع، أو استيراد بيانات (مقالات، صفحات، وسائط) من موقع ووردبريس آخر أو العكس وذلك بتصدير هذه البيانات. ويوجد خياران آخرين لتصدير البيانات الشخصية (المرتبطة بحسابك) أو حذفها.

011_wordpress_control_panel_10.jpg

الإعدادات

وهو من الأقسام المهمة جدًا ضمن الموقع وكما تلاحظ يوجد عدة تبويبات هي "عام" و"كتابة" و"قراءة" و"مناقشة" و"روابط دائمة" و"الخصوصية". لن أتكلم كثيرًا هنا عن وظائف هذه التبويبات ولكن في القادم من هذا المقال سوف تجد شرحًا كافيًا.

012_wordpress_control_panel_11.jpg

قسم المقالات وكيفية إضافة مقال

سوف نتحدث بدايةً عن تبويب "كل المقالات" والذي يعرض لك كل المقالات الموجودة ضمن الموقع سواء كانت منشورة أو قيد المراجعة أو مسودة وتستطيع من خلال هذه النافذة التعديل على أي مقال من خلال إمرار مؤشر الفأرة فوق المقال المطلوب ليظهر في الأسفل مجموعة من الخيارات هي: تحرير و تحرير سريع وعرض وحذف. نلاحظ أنَّ كل مقال يظهر عنوانه واسم الكاتب والتصنيفات التابع لها المقال إضافة إلى الوسوم وتاريخ النشر.

تجد في أعلى النافذة خيار "إضافة جديد" وهو نفسه التبويب الثاني والذي يسمح لك بإضافة مقال جديد للموقع. أسفل هذا الخيار سوف تجد "الكل" و"المنشورة" وعندما يكون الموقع قيد العمل سوف تجد أيضًا "قيد المراجعة" و"المسودة" والتي تسهل عليك التنقل بين المقالات وتحريرها.

013_wordpress_control_panel_article.jpg

كيفية إضافة مقال جديد

عليك بالضغط على مفتاح "أضف جديدًا" ضمن صفحة كل المقالات أو إن كنت في أي صفحة أخرى ما عليك سوى وضع مؤشر الفأرة على قسم مقالات لتظهر التبويبات الفرعية، عندها اضغط على "أضف جديدًا" لتظهر لك النافذة المبينة في الصورة التالية.

014_wordpress_control_panel_article_1.jpg

يمكنك الاطلاع على الخطوات التعريفية التي تظهر في الصورة السابقة ولكن بالنسبة لهذا المقال سوف أتجاهله وأترك لك هذا الأمر. وفي الصورة التالية سوف تلاحظ وجود العديد من الجوانب التي يجب الانتباه لها لذا سوف أحاول التكلم عن جميع الأجزاء ولكن موضوع تجريبها مُلقى على عاتقك.

العنوان الكبير "إضافة عنوان" ملفت وهو أول خطوة علينا الانتباه لها ضمن المقال سواء كنت تريد تعلم كيفية كتابة مقال على ووردبريس أو كيفية كتابة مقال متوافق مع محركات البحث، هنا يمكنك إضافة عنوان المقال والذي يكون بوسم H1 وهو الوحيد ضمن المقال الذي يمتلك هذا الوسم (إن أردت التعرف أكثر على فائدة هذه الوسوم عند كتابة أي مقال سواء على محرر ووردبريس أو غيره عليك تعلم مبادئ تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO). وبعد اختيار العنوان سوف يظهر أسفله رابط هو رابط المقال يحتوي على كلمات من العنوان مفصول بينها بإشارة "-".

عليك الآن البدء بكتابة محتوى المقال وإضافة ما يلزم لها من صور واقتباسات…الخ وذلك من خلال الضغط على مفتاح "+" بجانب عبارة "ابدأ بالكتابة أو اكتب / لاختيار مكون". ليظهر جزء من المكونات عند الضغط عليها.

015_wordpress_control_panel_article_2.jpg

عند الضغط على إشارة الزائد بجانب شعار ووردبريس في الزاوية العليا من اليمين سوف تظهر لك كافة المكونات والأنماط التي تستطيع إضافتها.

016_wordpress_control_panel_article_3.jpg

مفتاح القلم الموجود بجانب المفتاح السابق يسمح لك بتحرير المقال أو تحديد قسم منها وقلما أحتاج استخدامه لأني أبقى في نمط التحرير.

017_wordpress_control_panel_article_4.jpg

بعد الانتهاء من كتابة المقال عليك تحديد هل تريد عرض المقال لجميع زوار الموقع؟ أم تريد جعله خاص لمن هم برتبة مدير أو محرر؟ أم تريد حصر المقال بزوار محددين من خلال حمايته بكلمة مرور لا يمتلكها الا هذه المجموعة. يمكنك اختيار حالة ظهور المقال من العمود الموجود على اليسار والذي يظهر من خلال الضغط على مفتاح المسنن في الشريط العلوي للمقال من جهة اليسار.

018_wordpress_control_panel_article_5.jpg

الآن عليك اختيار وقت نشر المقال، افتراضيًا يكون لحظة الضغط على مفتاح النشر ولكن في بعض الأحيان تحتاج لتحديد تاريخ قديم ليظهر على المقال أو ربما لا تريد نشرها الآن ولكن في الوقت الذي تريد نشرها من المحتمل أن تكون بعيد عن حاسبك لذلك يمكن جدولة المقال واختيار تاريخ ووقت مؤجل (أي في المستقبل) وسوف يقوم ووردبريس بنشرها في التاريخ المحدد بشكل تلقائي.

019_wordpress_control_panel_article_6.jpg

الروابط الدائمة مهمة جدًا ويتم اختيار بنيتها من الإعدادات (سيتم شرحها لاحقاً ضمن هذه المقال)، أيضًا من المهم إسناد المقال تصنيفات ووسوم محددة لأن ذلك يساعد في تنظيم الموقع ونشر مقالات من نمط واحد ضمن قسم أو صفحة معينة.

يمكن إضافة التصنيفات والوسوم بشكل مباشر أثناء كتابة المقال أو من خلال نافذة التصنيفات والوسوم التي سوف نتعرف عليها في الخطوات القادمة.

020_wordpress_control_panel_article_7.jpg

لكل مقال صورة بارزة أو رئيسية تظهر في بداية المقال أو الرابط الذي يؤدي إلى المقال. يجب أن تكون الصورة المختارة من الناحية التقنية صغيرة الحجم قدر الإمكان وذات أبعاد مناسبة للقالب المستخدم في الموقع (هذا يقلل من زمن تحميل الصفحة).

اختيار الصورة البارزة يتم من خلال الضغط على المربع الرمادي في أسفل الصورة السابقة ليتم بعدها فتح نافذة الوسائط، من خلالها يمكن اختيار صورة موجودة ضمن مكتبة الموقع او رفع صورة من مكتبة حاسبك الشخصي.

021_wordpress_control_panel_article_8.jpg

الخطوة الأخيرة والتي تسبق الضغط على مفتاح النشر هي كتابة مقتطف عن المقال والذي يظهر في الروابط التي تؤدي للمقال (حسب القالب المستخدم) وتقدم للقارئ فكرة عن محتوى المقال، أيضًا بعض الكتاب أو بعض المقالات تحتاج لآراء القراء ولذلك تسمح بتلقي تعليقات على المقال وهو أمر يحدده الكاتب لذلك يمكنك تفعيل أو تعطيل التعليقات للمقال فقط (حسب الصورة) أو يمكن إلغاء التعليقات بشكل كامل للموقع من خلال الإعدادات (سنتكلم عنها لاحقاً ضمن المقال).

قالب المقالة هو الشكل أو التصميم الذي تظهر فيه المقال والخيارات الموجودة تعتمد على القالب وما يقدمه من قوالب جاهزة. وبعد الانتهاء مما سبق يمكنك الضغط على نشر ليصبح المقال ظاهر على الموقع وقابل للقراءة من قبل الزوار (طبعاً حسب حالة الظهور التي اخترتها).

022_wordpress_control_panel_article_9.jpg

ملاحظة هامة: ما سبق وشاهدته من خيارات أو شكل المحرر المبين في الصور هو لموقع ووردبريس يستخدم القوالب الافتراضية التي تأتي معه لذلك قد تتفاجئ بوجود خيارات أوسع أو مختلفة في حال استخدام قالب مختلف أو إضافات متنوعة قد تُضيف ميزات للمقال. وكذلك نريد التنويه لموضوع آخر وهو التحرير السريع للمقالات والذي يسمح لك بتغيير العنوان والعنوان اللطيف (الكلمات ضمن الرابط) وتاريخ النشر والناشر وحالة المقال (منشور أو مسودة أو قيد المراجعة). ويظهر خيار التحرير السريع عند إمرار مؤشر الفأرة فوق اسم المقال.

023_wordpress_control_panel_article_10.jpg

وفي حال أردت تجهيز تصنيفات محتوى المقالات (أقسام المقالات) أو الوسوم قبل البدء بكتابة المقالات فعليك بزيارة الصفحات الخاصة بها من خلال قسم مقالات وآلية الإضافة بسيطة فعليك اختيار التصنيف أو الوسم وهل يعتبر تصنيف فرعي لتصنيف أب أم لا، (الوسوم لا تملك تفريعات).

024_wordpress_control_panel_article_11.jpg

يوجد دائمًا تصنيف واحد على الأقل هو التصنيف الافتراضي والذي يكون "غير مصنف" أو "uncategorized" عند تثبيت ووردبريس. يمكنك تغييره من الإعدادات بعد إضافة تصنيفات جديدة.

025_wordpress_control_panel_article_12.jpg

إن أردت المزيد من التفاصيل، ننصحك بالاطلاع على مقال كتابة المقالات (Posts) في ووردبريس.

كيفية إضافة صور لووردبريس

الأمر بسيط جدًا، عليك إما التوجه للمكتبة والضغط على مفتاح "أضف جديدًا" ومن ثم اختيار الملفات من حاسوبك ورفعها أو الضغط مباشرة على "أضف جديد" ضمن قسم وسائط وبعدها البدء باختيار الصور ورفعها.

وأغلب المحررين والكتاب يقومون برفع الصور أثناء كتابة المقال لذلك استخدامك لهذا القسم سوف يكون فقط حين تصفح الصور ضمن الموقع ومعرفة في أي مقال مستخدمة.

026_wordpress_control_panel_media_1.jpg

كيفية إضافة صفحة ووردبريس

بالتوجه إلى تبويب كل الصفحات يمكنك تصفح جميع الصفحات ضمن الموقع أو تحريرها أو حذفها أو ربما فقط تحريرها بشكل سريع ولإضافة صفحة جديدة تستطيع الضغط على خيار "أضف جديدًا" ضمن صفحة كل المقالات أو الضغط على خيار "أضف جديد" ضمن قسم الصفحات.

027_wordpress_control_panel_page_1.jpg

سوف يظهر لك الآن محرر مشابه لمحرر المقال لذلك لن أقوم بشرح ما يوجد من خيارات ضمن الصورة التالية وأكتفي بإرفاقها لتقارن بينها وبين صفحة إضافة المقال.

028_wordpress_control_panel_page_2.jpg

ننصح بالاطلاع على مقال الصفحات: إنشاؤها وتنظيمها واختلافها عن المقالات في ووردبريس لمزيد من التفاصيل حول الصفحات في ووردبريس وكيفية إضافة صفحة جديدة.

شرح موسع عن قسم مظهر

تستطيع إلقاء نظرة على ما لديك من قوالب مثبتة على الموقع من خلال قسم قوالب كما يمكنك أيضًا تغيير القالب المُفعل من هنا أو تثبيت قالب جديد وذلك بالضغط على خيار "أضف جديد" ورفع ملفات القالب الجديد للموقع.

029_wordpress_control_panel_themes.jpg

قسم التخصيص يسمح لك بتغيير شكل القالب من ألوان وتوزيع بعض الودجات والقوائم وإضافة لما سبق يسمح لك بإضافة كود مخصص CSS (يساعد بتغيير الشكل واللون) ورؤية الموقع بقياسات مختلفة تتبع لحجم الحاسوب والحاسوب اللوحي والهاتف الذكي.

030_wordpress_control_panel_customize.jpg

الودجات وهي عبارة عن أدوات برمجية بسيطة تُضاف للموقع بمبدأ السحب والإفلات وعادةً ما يتم إضافتها لمواقع محددة ضمن الصفحة هي الترويسة والتذييل والشريط الجانبي.

ويظهر في الصورة التالية مكانان فقط لإضافة الودجات وهما في التذييل (تختلف الأماكن والودجات من قالب لآخر) حيث يمكنك باستخدام الفأرة باختيار أحد الأدوات الموجودة على اليمين وإفلاتها في أحد المساحتين المتوفرتين كما في الصورة. حيث هنالك ودجات لعرض أحدث المقالات وودجات أخرى لعرض أيقونات شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من الأمور التي قد تهم القارئ.

031_wordpress_control_panel_widget.jpg

يوجد في أي موقع مجموعة من القوائم، ضمن ووردبريس هذه القوائم تكون مقسمة بشكل رئيسي لقائمة في الترويسة وقائمة في التذييل وبعض القوالب تمتلك قائمة خاصة بالهواتف الذكية وقائمة فرعية لقائمة الترويسة …الخ.

لإنشاء قائمة عليك اختيار اسم لها في مربع اسم القائمة والضغط على إنشاء قائمة بعد ذلك يمكنك إضافة عناصر لهذه القائمة (صفحات ومقالات وتصنيفات ووسوم …الخ) من القائمة الموجودة في جهة اليمين (في الصورة تظهر غير مفعلة لأني لم أقم بإنشاء قائمة).

يمكنك ترتيب عناصر القائمة من خلال السحب والإفلات وتضمين عناصر فرعية ضمن العناصر الأساسية (لكي يظهر تبويبات فرعية ضمن التبويبات الرئيسية) وبعد ذلك يمكن إسناد القائمة للترويسة أو التذييل من خلال الخيارات الموجودة في قسم إعداد القائمة.

032_wordpress_control_panel_menu.jpg

التبويب الأخير من قسم مظهر هو محرر القوالب والذي يسمح لك بالوصول لملفات القالب والتعديل عليها برمجيا من خلال حذف أكواد وإضافة أكواد لتعديل وظائف معينة ضمن القائمة أو إضافة وظائف جديدة وهذا يتطلب خبرة برمجية لذلك لن نتطرق لها في هذه السلسلة التعليمية.

033_wordpress_control_panel_theme_editor.jpg

كيفية تثبيت إضافة في ووردبريس

إن قسم إضافات يحتوي عدة تبويبات كما ذكرنا سابقاً وتبويب "إضافات مُنصَبه" يعرض لك كل الإضافات المثبتة على موقعك وقد تكون هذه الإضافات مُفعلة أو معطلة ويظهر ذلك من خلال لونها (إن كان السطر الخاص بها أبيض الخلفية فهي معطلة وإذا كان أزرق فهي مفعلة) أو الخيارات التي تظهر أسفل كل إضافة.

يمكن تثبيت الإضافات بطريقتين: الأولى من خلال البحث ضمن مخزن ووردبريس ويمكن الوصول له بالضغط على "أضف جديد" في أعلى هذه الصفحة أو من خلال الضغط على تبويب "أضف جديد" في قسم إضافات.

034_wordpress_control_panel_plugins_1.jpg

يعرض هذا التبويب كل الإضافات المجانية الموجودة على مخزن ووردبريس وكل إضافة تعرض تقييمها وعدد التنصبيات الفعالة وآخر تحديث لها وإن كانت متوافقة مع نسختك من ووردبريس أو لا. عملية التثبيت بسيطة جدًا وتتطلب منك الضغط على "التنصيب الآن" للإضافة التي تحتاجها ومن ثم الضغط على "تفعيل" بعد انتهاء الموقع من تثبيتها.

الطريقة الثانية لتثبيت إضافة تتطلب منك امتلاك ملفاتها مضغوطة بامتداد zip ومن ثم تقوم برفعها على الموقع من خلال الضغط على خيار "رفع إضافة" المبين في الصورة التالية (سوف أقوم بشرح هذه الطريقة بعدة أشكال في الدروس اللاحقة).

035_wordpress_control_panel_plugins_2.jpg

كيفية إضافة أعضاء إلى ووردبريس

أولًا عليك التعرف على صفحة "كافة الأعضاء" والتي تعرض لك (إن كنت قد سجلت دخولك للموقع كمدير) جميع الأعضاء ضمن الموقع وجميع رتبهم. ويمكنك من هنا تحرير معلومات أي عضو أو حذف حسابه أو إضافة حساب جديد.

ولإضافة حساب جديد عليك استخدام مفتاح "أضف جديد" الموجود ضمن صفحة "كافة الأعضاء" أو التبويب السريع ضمن قسم الأعضاء "أضف جديد" لتظهر لك نافذة جديدة عليك ملؤها بمعلومات العضو الجديد.

036_wordpress_control_panel_users_1.jpg

المعلومات المطلوبة هي اسم المستخدم (يجب أن يكون بالأحرف اللاتينية بدون فراغات) والبريد الإلكتروني وكلمة المرور إضافة إلى اختيار رتبة العضو وبعدها عليك الضغط على انشاء حساب جديد. بقية المعلومات ليست أساسية ويمكنك استخدامها أو إبقاؤها فارغة.

ما هي رتب الأعضاء ضمن ووردبريس؟

يوجد 5 رتب افتراضية ضمن ووردبريس هي المدير والمحرر والكاتب والمساهم والمشترك وفي حال قمت بتثبيت إضافة ووكومرس سوف يظهر لديك رتب جديدة هي الزبون ومدير المتجر.

  1. المدير: يستطيع الحساب ذي رتبة المدير الوصول لجميع أجزاء الموقع والتعديل على ما يشاء وإضافة ما يشاء ضمن هذا الموقع وحتى التحكم برتب المستخدمين الآخرين سواء كانوا مدراء مثله أم أقل رتبة.
  2. المحرر: يستطيع الحساب ذي رتبة المحرر نشر المقالات وإدارتها والتعديل عليها سواء كان هو كاتب هذه المقالات أم لم يكن أي له مطلق الحرية في التصرف بجميع المقالات الموجودة على الموقع.
  3. الكاتب: يستطيع الحساب ذي رتبة الكاتب كتابة ونشر مقالات تحت اسمه ولا يستطيع التعديل أو التحكم إلا بمقالاته التي قام بإنشائها فقط.
  4. المساهم: يستطيع الحساب ذي رتبة المساهم كتابة وإدارة مقالاته ولكن لا يمتلك القدرة على نشرها بل تبقى كمسودة أو قيد المراجعة ليقوم مدير الموقع او المحرر باتخاذ قرار نشرها.
  5. المشترك: يستطيع الحساب ذي رتبة مشترك إدارة حسابه فقط من معلومات تتضمن الاسم الأول والاسم الأخير وصورة الحساب …الخ
  6. الزبون: يتم اسناد هذه الرتبة للمشتركين الجدد في متجرك وهي مشابهة بالصلاحيات لرتبة المشترك ولكن الزبون يمكنه تعديل معلومات حسابه ومشاهدة الطلبات السابقة والحالية له.
  7. مدير المتجر: يمتلك مدير المتجر نفس صلاحيات الزبون مع إمكانية تعديل إعدادات الووكومرس وإنشاء أو تعديل منتجات إضافة للوصول لجميع التقارير التي يقدمها ووكوميرس كما يستطيع تحرير المقالات تمامًا كرتبة المحرر.

037_wordpress_control_panel_users_2.jpg

وأخيرًا ننوه أنه يمكنك تغيير أي معلومات تريدها ضمن حسابك ما عدا اسم المستخدم.

قسم الأدوات

تبويب الأدوات المتاحة يحتوي على أداة لتحويل التصنيفات إلى وسوم أو العكس أما بالنسبة لتبويب استيراد فهو يستخدم عندما تريد نقل محتوى لموقعك المبني على ووردبريس من منصة ووردبرس أخرى أو منصة مختلفة مثل Blogger أو Tumbler وللقيام بأحد عمليات الاستيراد هذه يجب أن تقوم بتنصيب الأداة المناسبة وامتلاك الملفات التي تريد نقلها من المنصة الأخرى.

038_wordpress_control_panel_tools_1.jpg

تبويب التصدير سوف تحتاج له إن أردت نقل محتويات الموقع من مقالات وصفحات ووسائط إلى موقع ووردبريس آخر. وعليك اختيار المحتوى الذي تريد تصديره ومن ثم الضغط على تنزيل ملف التصدير.

039_wordpress_control_panel_tools_2.jpg

تبويب صحة الموقع يتفحص موقعك ويعطيك نصائح وتحذيرات مثلًا إن كنت تستخدم نسخة بي اتش بي قديمة أو إن كان أحد وحدات لغة البرمجة بي اتش بي لا تعمل وهي ضرورية لووردبريس. وطبعًا هنا معظم المشاكل الحرجة تحتاج إلى شخص مختص لحلها وقد تكون المشكلة من ووردبريس بما يبتع له من إضافات وقوالب أو من الاستضافة نفسها.

040_wordpress_control_panel_settings_1.jpg

تبويب تصدير البيانات الشخصية أو مسح البيانات الشخصية هو لتقديم طلب إما لتصدير أو حذف بياناتك كمستخدم للموقع.

قسم إعدادات

التبويب الأول هو "عام" ومن خلاله تستطيع تغيير اسم الموقع ووصفه كما تستطيع تغيير البريد الالكتروني لإدارة الموقع وعند التغيير تحتاج لموافقة من البريد الإلكتروني القديم (لذلك نصحت عند تثبيت ووردبريس استخدام بريد الكتروني حقيقي تملكه). يمكنك أيضًا السماح للزوار بالتسجيل بالموقع وهذا مهم إن كنت تدير متجر الكتروني أو موقع توظيف مثلًا كما يمكنك اختيار الرتبة الافتراضية للمسجلين وهي عادة مشترك في حالة المدونات وزبون في حالة المتاجر.

ويمكن أيضًا اختيار لغة الموقع الافتراضية من هنا والمنطقة الزمنية التي تعمل منها إضافة إلى صيغة الوقت والتاريخ ومتى يبدأ الأسبوع.

041_wordpress_control_panel_settings_2.jpg

ضمن تبويب "كتابة" تستطيع اختيار التصنيف الافتراضي للمقالات في حال لم تسند لها أي تصنيف والبنية الافتراضية للمقالات والتي تكون في المدونات والمتاجر قياسية، ويمكنك الاطلاع على البنى الأخرى المتوفرة.

الخيارات الأخرى الموجودة للنشر على ووردبريس من خلال البريد الالكتروني لن نتطرق لها في المستوى الحالي من هذه السلسة التعليمية ونادرًا جدًا استخدام هذه الميزة حاليا ولكنها ما زالت موجودة.

042_wordpress_control_panel_settings_3.jpg

تبويب قراءة يسمح لك بالتحكم بالصفحة الرئيسية للموقع وماذا تعرض حيث يمكنك اختيار عرض آخر المقالات أو اختيار صفحة محددة ذات تصميم مسبق من قبلك مغاير للتصميم التقليدي لعرض المقالات. وعند إنشاء موقعك تستطيع تجريب الفرق والخيار الثاني الذي تحدد به صفحة رئيسية وصفحة للمقالات هو المتبع من قبل الغالبية.

043_wordpress_control_panel_settings_4.jpg

تبويب المناقشة يخص التعليقات ضمن الموقع وهل تريد تفعيلها أم لا وفي حال تفعيلها هل يجب على الزائر تسجيل الدخول للموقع أم لا. جميع الخيارات واضحة ومبينة في الصورة التالية.

044_wordpress_control_panel_settings_5.jpg

وتختلف إعدادات الوسائط بحسب القالب المستخدم وعند رفع أي صورة يقوم ووردبريس بعمل عدة نسخ عنها بأبعاد مختلفة كي يوفر الزمن اللازم لتحويلها عند طلبها من قبل متصفح حاسوب او هاتف ذكي او حاسب لوحي وذلك لأن أبعاد الصورة تختلف من شاشة لأخرى حسب حجمها.

045_wordpress_control_panel_settings_6.jpg

تبويب الروابط الدائمة مهم جدًا وهو يحدد شكل روابط المقالات التي تظهر في شريط عنوان المتصفح ويُنصح باستخدام الخيار الثاني أو الثالث لأنهما محبذان من قبل محركات البحث، طبعا بعض القوالب قد تفرض نوع مختلف من الروابط الدائمة لذلك ليس لديك الحرية دائما لانتقاء ما تريد.

ملاحظة هامة: يجب اعتماد شكل روابط دائمة والثبات عليه بعد بناء الموقع لأنه في كل مرة يتم تغيير الشكل فيها يتم تغيير الروابط وبالتالي الروابط الموجودة ضمن محركات البحث ستصبح بلا فائدة وأي زائر من خلال محرك البحث سوف يتم تحويلهُ إلى صفحة خطأ 404 لعدم وجود الرابط الذي يحاول زيارته.

046_wordpress_control_panel_settings_7.jpg

يجب على كل موقع أن يحتوي على صفحة سياسة الخصوصية والتي تضمن لزائر الموقع عدم استخدام بياناته بطرق لا يقبل بها أو غير قانونية والكثير من الخدمات الالكترونية التي يمكن إضافتها للموقع تطلب رابط صفحة الخصوصية لقرائته ومقارنته مع سياسات الخدمة التي تقدمها إن كان متوافق أم لا.

047_wordpress_control_panel_settings_7.jpg

خاتمة

أصبحت تملك الآن مفاتيح تساعدك على التعرف بشكل أكبر على لوحة ووردبريس لذلك لا تقف عند هذا المقال وجرب بنفسك وتابع في المقال القادم كيفية تثبيت قالب مناسب لمتجرك على ووردبريس مع أفضل الإضافات التي تساعد على رفع سوية المتجر.

اقرأ أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن