اذهب إلى المحتوى

كيفية استخدام دروبال كمنصة تدوين متكاملة


صديق دمياطي

إن دروبال هو منصة تدوين مرنة وقوية يستمتع مارتن أندرسون كلاتز بتخصيصها لتناسب احتياجاته. اكتشف مارتن قبل مدة أنه بحاجة موقع إلكتروني لينشر فيه أفكاره وخواطره عن تقنيات الويب الناشئة الحديثة.

سبب تفضيل دروبال على غيره

بما أن كاتب المقال -مارتن أندرسون كلاتز- متخصصٌ في دروبال Drupal ويكسب رزقه منه؛ فإن القول المأثور التالي ينطبق عليه تمامًا:

اقتباس

عندما تكون أداتك الوحيدة هي المطرقة، ستبدو كل مشكلة أمامك كأنها مسمار.

ليس الأمر وكأن مارتن لم يتعامل مع غير دروبال، بل هو حاول فعلًا العمل مع أدوات إنشاء المواقع الثابتة مثل Gatsby وJekyll، وحاول أيضًا الاعتماد على استضافة مجانية من جيت هب GitHub أو جيت لاب GitLab لتركيب الموقع عليها.

ولكن، ما شدّه مجددًا إلى دروبال هو سرعة إنشاء هياكل المحتوى وتكييفها، بالإضافة للقدرة على الاستفادة من المكتبة الكبيرة من الوحدات Modules التي يوفرها مجتمع دروبال مجانًا بهدف توسيع قدراتها.

وبالحديث عن دروبال، يعمل مارتن على تطوير عدة وحدات والتي يشاركها مع أعضاء مجتمع دروبال. كما حظي بشرف العمل مع بعض الأشخاص الأذكياء للغاية، مما جعله يملك أفكارًا دائمة حول كيفية استخدام دروبال في بعض حالات الاستخدام اليومية بطرائق سهلة وقوية.

ولتوضيح مدى مرونة دروبال، يطرح مارتن مثالًا عن موقعه الذي أرداه أن يكون مدونة؛ إذ يوجد العديد من الطرائق لإنشاء المدونة، منها عروض البرمجيات كخدمة SaaS المقدمة من موقع ميديوم Medium مثلًا. وأثناء إنشائه للموقع خطرت على باله فكرة إضافة مختلف مشاركاته في المؤتمرات العامة إليه.

عند تقديم اقتراحٍ لعقد جلسة عمل في مؤتمر مفتوح المصدر، يطلب منظمو المؤتمر عادةً من مقدم الاقتراح رؤية أحدث مشاركاته في التحدث أمام الجمهور. وبينما اعتاد مارتن تسجيل مشاركاته تلك بطرائق مختلفة، إحداها كان باستخدام مستندات جوجل؛ إلا أنه كان ينسى دائمًا إضافة أحدث مشاركاته إليها. وإذا طلب أحد المؤتمرات معلومات مشاركاته بتنسيقٍ مختلف، عندها يُضطر مارتن لتعديل كل المحتوى بنفسه بما يشمل إضافة أوصاف أطول وروابط الفيديوهات وما إلى ذلك.

ولذلك أضاف مارتن إلى موقعه الخاص المبني باستخدام دروبال نوعًا من أنواع المحتوى اسمه Talk؛ وهو عبارة عن قالب للتخزين المنظم وقابل للتخصيص. افتراضيًا امتلك هذا القالب عنوانًا ووصفًا، وأضاف إليه حقولًا للجدول الزمني والموقع ورابطًا لفيديو المشاركة.

01 - سبب تفضيل دروبال على غيره.png

توضح الصورة أعلاه قسم Talks من مدونة مارتن الشخصية المخصص لعرض مشاركاته، مع وصف وتاريخ وموقع ورابط فيديو كل مشاركة.

تتمتع دروبال بمعالجة قوية جدًا للوسائط، لذلك عندما يُنشر أحد مقاطع الفيديو لمحادثات مارتن عبر الإنترنت، فكل ما عليه فعله لتضمينه في موقعه هو نسخ عنوان الفيديو الإلكتروني URL ولصقه في موقعه؛ ليُعرض كرابط أو مشغل فيديو مُضمّن. وللحصول على أداءٍ أفضل، أضاف مارتن أيضًا وحدة من مجتمع الدروبال لموقعه تسمح للموقع بتشغيل الفيديوهات بطريقة أسرع.

كما أضاف مارتن لموقعه حقلًا مخصصًا لروابط عروضه التقديمية من موقع SlideShare التي يقدمها في مشاركاته. وقد استغرقه تنفيذ هذا التغيير في الموقع أقل من دقيقة. الآن، إذا أراد شخصٌ ما إعادة زيارة المحتوى، فيمكنه العثور في صفحة مخصصة من موقعه على جميع المعلومات التي تشمل: التاريخ، والوصف، والفيديو، وشرائح العرض.

02 - سبب تفضيل دروبال على غيره.png

توضح الصورة أعلاه كيفية إضافة معلومات مؤتمرٍ ما في موقع مارتن من وصفٍ وتاريخٍ وغيرها، ومدى سهولة إضافة العروض التقديمية والفيديو الخاص بالمؤتمر من خلال لصق رابط الفيديو ورابط العرض التقديمي فقط، ليتم تضمينهما تلقائيًا بفضل دروبال.

يتضمن دروبال أيضًا منشئ استعلام مرئي قوي يسمى Views، وهو رائع لإنشاء قوائم محتوى لتلبية احتياجات معينة في الواجهات من نمط الإشارة والنقر. لقد استخدم مارتن Views لإنشاء قوائم بمشاركاته القادمة والسابقة، مع تضمين مشغلات فيديو صغيرة للمشاركات السابقة، ومشغلات فيديو بالحجم الكامل إذا نقر الزوار على التفاصيل. إذا طلب أيّة مؤتمر ما يثبت خبرته في التحدث والمشاركة ولكن بتنسيقٍ معين، فيمكنه بسهولة إنشاء View جديدة لتوفير المعلومات التي يحتاجونها بدقة، وبالتنسيق الذي يحتاجون إليه، ببضع نقراتٍ فقط.

ميزات دروبال الرئيسية

من الأشياء الرائعة الأخرى التي توفرها لك تجربة إنشاء موقع باستخدام دروبال، هي أنك ستحصل على فرصة الاعتماد على أعمال المساهمين في أكثر مجتمعات المصادر المفتوحة مشاركة في العالم. وقد بنى المساهمون فعلًا بعض القدرات المثيرة للإعجاب، والتي يستفيد منها موقع مارتن شخصيًا.

الأداء

لقد بُني دروبال لكي يستخدم طبقات متعددة من التخزين المؤقت للحصول على أداءٍ أفضل. كما أنه يدعم العرض التدريجي لـ BigPipe، مما يسمح بعرض حتى أعقد تصاميم الصفحات في المتصفح مباشرةً.

إمكانية الوصول

اجتهد مجتمع دروبال كثيرًا في العمل على قالب أوليفيرو Olivero الجديد الرائع. وهو لا يبدو جميلًا فحسب، بل هو مصمم أيضًا لتسهيل التنقل بواسطة قارئات الشاشة والتقنيات الأخرى المساعدة لذوي القدرات الخاصة. وعند مراجعته من قِبل الاتحاد الأمريكي الوطني للمكفوفين تبيّن أنه كان ممتازًا جدًا. وبسبب خبرة مارتن فقد استطاع اكتشاف طريقة لتجاوز قالب Olivero وإجراء بعض التغييرات الطفيفة عليه دون تحرير القالب مباشرةً؛ مما سمح له بجعل موقعه فريدًا مع ضمان إمكانية تحديثه بسهولة عند صدور تحديثٍ جديد لدروبال.

أفضل وحدات دروبال

على الرغم من أن دروبال مرن ورائع جدًا، إلا أن الاحتمالات لا حصر لها عندما تبدأ في الإضافة من المكتبة الهائلة للوحدات المتاحة من المجتمع، وكل ذلك مجانًا. فيما يلي بعض الوحدات التي جعلت موقع مارتن أسرع.

Smart Date

توفر هذه الوحدة أداة واضحة وسهلة الاستخدام لإدخال التواريخ، مصممة لتتماشى مع تجربة المستخدم لتطبيقات التقويم النموذجية. كما تتعامل مع المناطق الزمنية بأناقة. وتسمح كذلك بتنسيق اللغة الطبيعية للنطاقات الزمنية مثل كتابة التاريخ هكذا:

اقتباس

9 - 10 صباحًا يوم الثلاثاء 15 فبراير

بدلًا من كتابته هكذا:

اقتباس

9:00 صباح الثلاثاء 15 فبراير - 10:00 صباح الثلاثاء 15 فبراير

Blazy

يضيف دروبال إلى وسم img في HTML افتراضيًا خاصيّة التحميل الكسول التي تسمح بتسريع تحميل صفحة الويب من خلال عدم تحميل جميع الصور فيها دفعةً واحدة، وإنما تحميل كل صورة عند الحاجة إليها. كأن تُحمّل الصور التي في أول الصفحة فقط مثلًا، ومن ثم يتم تحميل بقية الصور تباعًا كلما نزل المستخدم بالصفحة لأسفل أكثر. وطريقة إضافة هذه الخاصية إلى وسم img تكون بإضافة الأمر البرمجي loading="lazy" إليه.

ولكن جميع المتصفحات لا تدعم عرض هذه الخاصيّة. كما يحمّل موقع مارتن عدة مشغلات فيديو في الصفحة الرئيسية، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الأداء. وهنا يأتي دور وحدة Blazy التي تضيف دعمًا للعديد من مكتبات تسريع التحميل (التحميل الكسول)، ويمكنها تحميل مشغلات الفيديو بطريقة أسرع.

Pathauto

يمكن أن تنشئ دروبال عناوين إلكترونية URL خاصة بصفحات موقعك تكون متوافقة مع استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO مثل: /node/123. حيث تُنشئ تلك العناوين استنادًا إلى مُعرّف ذلك الجزء من محتوى الموقع. تعمل وحدة Pathauto على توسيع نطاق العناوين الإلكترونية المُنشئة تلقائيًا لتشمل النصوص أيضًا، مثل نوع المحتوى، وكيفية تصنيفه، وعنوانه مثل: /articles/blog/composable-date-formatter-drupal. يمكنك استخدام هذه الوحدة لإنشاء مسارات التنقل كذلك.

إذا أردت أن تكون أكثر صرامة في تحسين محركات البحث، فيمكنك إضافة التوليد التلقائي للعلامات الوصفية المختلفة باستخدام وحدة Metatag. وكذلك إضافة علامات وصفية حتى يبدو المحتوى أفضل عند مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي. كما يمكنك أيضًا استخدام وحدة Real-time SEO لمساعدتك في التركيز على كلمات رئيسية محددة ورفع الموقع في نتائج محركات البحث عليها.

الخاتمة

هل أنت مهتم بتجريب دروبال؟ يقدم موقعي Simplytest.me وDrupalPod بنقرة واحدة طريقة عرض مجانية لاختبار دروبال باستخدام بيئة تطوير متكاملة IDE مستضافة على السحابة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How I use Drupal as an advanced blogging platform لصاحبه Martin Anderson-Clutz.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...