اذهب إلى المحتوى

القوالب Themes في دروبال 9 Drupal


Youssef Gamal5

المظهر في دروبال 9 Drupal هو الذي يُتيح لك تخصيص الشكل الذي يبدو عليه موقعك، وذلك عن طريق تثبيت قالب Theme معين يناسب موقعك الإلكتروني، ويوفر لزائري موقعك تجربة مستخدم فريدةً من نوعها أثناء تصفحهم موقعك، لذا يُعَد اختيار قالب دروبال -أو ما يُعرف باسم ثيم الموقع- في بداية إطلاق أي موقع إلكتروني جديد أو مدونة، واحدًا من أهم الخيارات في عملية بناء موقع دروبال (ما لم يكن الخيار الأول).

صورة 0.png

فالقوالب في دروبال هي التي تتحكم في المظهر الكامل للموقع، وتحدد طريقة توزيع العناصر وأسلوب عرض المحتوى الخاص بك كما تعرف، ولكل قالب دروبال تصميمه المميز؛ بالتالي عند تغيير القالب، سوف يبدو موقعك مختلفًا تمامًا، لذا يجب عليك اختيار قالب موقعك بعناية، وذلك نظرًا لكون القالب هو أول شيء يلاحظه زوار موقعك لأول مرة، وهو الذي يعطيهم الانطباع الأول عنه.

يوفر دروبال قوالب عديدةً يمكنك الاختيار بينها من خلال الموقع الرسمي، وستتعرف في هذا المقال على تركيب قالب وإزالته، مع شرح مفصل لعملية التركيب والضبط والتخصيص مع تخصيص القالب خطوةً بخطوة بالكامل، كما سنسرد أشهر القوالب المجانية المتوفرة على الويب.

القوالب المجانية Free Themes

يمكنك بسهولة الحصول على عدد غير محدود من قوالب دروبال 9 المجانية على شبكة الإنترنت، والاعتماد عليها في حال كانت الميزانية المخصصة لبناء الموقع محدودةً، إذ يحتوي الموقع الرسمي لدروبال مثلًا على أكثر من 8000 قالب دروبال مجاني آمن ومصمم بشكل جميل، ويمكنك أن تختار بينها ما يناسبك.

يمكن أن تجد قوالب مجانيةً توفر جميع الميزات والوظائف التي تحتاجها لموقعك، وستجد قوالب دروبال مناسبةً للمدونات والمتاجر الإلكترونية، كما ستجد مجموعة قوالب لمعارض الأعمال عبر الإنترنت، إلى جانب قوالب عامة متعددة الأغراض يمكن استخدامها لأي نوع من أنواع المواقع، لذا فكل ما عليك هو البحث وانتقاء القالب المناسب لموقعك.

يُعَد القالب الافتراضي في دروبال مثلًا قالبًا مجانيًا بسيطًا وعمليًا لإطلاق مدونة بسيطة مكونة من ثلاث أو أربع صفحات، هي: الصفحة الرئيسية وصفحة المدونة وصفحة اتصل بنا وصفحة سياسة الخصوصية، فقد يصدر كل عام قالب افتراضي جديد يُضمَّن مع كل إصدار دروبال، ويبين الميزات الجديدة التي أُضيفت إلى إصدار دروبال الأساسي، والقالب الافتراضي الحالي لموقع دروبال 9 الذي يحدد مظهر موقعك في البداية بعد تثبيت دروبال هو Bartik 9.3.3، فهو قالب مرن وقابل للتعديل والتخصيص، كما أنه متجاوب مع جميع الأجهزة لا سيما الهواتف الذكية، ويمكنك معرفة ذلك من خلال الضغط على المظهر من لوحة التحكم Cpanel لتظهر أمامك الصفحة التالية.

يفتقر القالب الافتراضي عادةً إلى المميزات الأساسية لمواقع الويب الكبيرة، لذا فقد تكون بحاجة إلى تغيير القالب الافتراضي لموقعك بقالب آخر بميزات أوسع، ويمكنك إضافة قالب جديد عن طريق النقر على زر Add new theme، أو اختيار قالب من القوالب الموجودة مع الإصدار 9، أو من الموقع الرسمي، وسنتعرف في هذا المقال على ذلك وعلى كيفية إضافة قالب وتخصيصه، كما سنسرد أشهر أنواع القوالب المجانية، لذا تابع معنا فقط.

عليك ملاحظة أن هناك فرقًا بين قالب موقعك الذي سيظهر لزائري الموقع، وبين قالب الإدارة الذي من خلاله تدير أنت موقعك أو يديره أحد المسئولين الذين عيَّنتهم، وأيضًا أنت الذي تختار قالب أو سمة الإدارة، وحبذا استخدام قالب Seven دائمًا في إدارة موقعك.

كيفية تثبيت قالب في دروبال 9 خطوة بخطوة

لقد خططنا في البداية لإنشاء موقع تعليمي يناسب المؤسسات والمعاهد التعليمية، لذلك سنذهب إلى الموقع الرسمي، ثم نختار Themes، ونحدد البحث ونخصصه عن طريق كتابة كلمة Education في مربع البحث، ثم نضغط على زر Search لتظهر النتائج التالية لقوالب تعليمية مميزة.

صورة 7 تخصيص البحث عن قالب تعليمي.png

صورة 7 تخصيص البحث عن قالب تعليمي1.png

هذه هي نتائج البحث. هنا اختير قالب School Zymphonies Theme، إذ يُعَد قالبًا مثاليًا ومناسبًا جدًا للأغراض التعليمية، ويتمتع بقدر عالٍ من التقنيات الحديثة المستخدَمة في عالم الويب، مثل بوتستراب الإصدار الرابع Bootstrap v4 الذي يجعله متناسبًا مع جميع الأجهزة والهواتف الذكية، بالإضافة إلى التصميم الإبداعي والقوائم المنسدلة، كما يتضمن تقنيات مثل ساس SASS وعرضًا مميزًا للصور. وكل ما عليك هو الذهاب أسفل الصفحة لتحميل القالب في صيغة Zip، والنقر عليه ليطلب منك حفظ الملف على خادمك الخاص، كما في الصورة التالية.

صورة 8 تحميل القالب في صيغة Zip.png

بعد تحميل الملف وحفظه، عليك الآن الذهاب إلى لوحة تحكم موقعك Cpanel، واختيار "المظهر" منها، ثم الضغط على زر Add new themes، ثم رفع الملف الذي حمَّلته كما توضح الصورة التالية.

صورة 9 اختيار القالب ة Zip.png

بعد اختيار وتحميل الملف، اضغط على زر متابعة، وذلك لتحميل القالب وفك ضغط الملف؛ وعندها ستظهر أمامك النافذة التالية التي يوضح عملية التثبيت.

صورة 3 عملية تثبيت القالب.png

بعد الانتهاء من التثبيت ستظهر أمامك الصورة التالية:

صورة 3 ما بعد الثبيت 1.png

اضغط على خيار "تثبيت السمات المضافة حديثًا"، وذلك للانتقال إلى الصفحة التالية لاختيار القالب الذي حمَّلته، وستجده ضمن قائمة uninstalled themes، لذا اضغط على تثبيت ليصبح ضمن قائمة Installed themes، ثم اضغط على خيار "تعيينه كافتراضي" كما في الصور التالية.

صورة 4 إختيار القالب الجديد وتثبيته.png

صورة 5 جعل القالب المثبت الجديد إفتراضي.png

ستظهر رسالة تأكيد تثبيت القالب، بعدها عليك الرجوع إلى موقعك لتشاهد التغيير الذي طرأ، عندها ستلاحظ تغيير القالب الخاص بموقعك وإضافة ذلك القالب التعليمي المميز School Zymphonies Theme كما في الصورة التالية.

صورة 10 موقع تعليمي.png

صورة 10 موقع تعليمي1.png

ولاحظ أيضًا تجاوب القالب مع شاشات الهواتف الذكية كما توضح الصورة التالية.

صورة 10 موقع تعليمي21.png

تُعَد هذه هي طريقة تركيب قالب دروبال 9 المجاني خطوةً بخطوة، والآن دعنا نتعرف على أهم القوالب المجانية الموجودة على الإنترنت، وبالأخص على الموقع الرسمي، ولا تنسَ أنك تستطيع تحديد عملية البحث عن قوالب تناسب أغراضك وتلبي احتياجك.

قائمة أفضل 10 قوالب Themes تناسب جميع الأغراض

هذه القوالب هي:

  1. قالب BlueMasters بواسطة MORE THAN Just THEMES.
  2. قالب Corporate Clean بواسطة MORE THAN Just THEMES.
  3. قالب Danland بواسطة DanPros.
  4. قالب Business بواسطة Devsaran.
  5. قالب Nexus بواسطة Devsaran.
  6. قالب Zircon بواسطة WeebPal.
  7. قالب Business Responsive Theme بواسطة Zymphonies-Team.
  8. قالب Drupal8 Zymphonies بواسطة Zymphonies-Team.
  9. قالب Showcase بواسطة Skounis.
  10. قالب Integrity بواسطة Knackforge.

وسنكتفي في ما يلي بشرح بعض هذه القوالب فقط.

قالب BlueMasters

هو أحد قوالب ووردبريس WordPress المشهورة التي نُقلت إلى منصة دروبال Drupal بواسطة شركة MORE THAN Just THEMES، وهي منظمة قوية تتمتع بسمعة طيبة في مجتمع دروبال وعالم تصميم واجهة وتجربة المستخدم UI/UX. يدعم القالب مظهرًا عصريًا الحد الأقصى للصناديق فيه هو 12 صندوقًا، كما تعرفنا في المقالات السابقة أن الصندوق Block هو وحدة التخطيط الأساسية التي يتكون منها الموقع، لذا فكلما زاد عدد الصناديق blocks التي يدعمها القالب، زادت قابليتها للتخصيص، فعند استخدامك هذا القالب في دروبال 9، يمكنك عرض الشرائح على الصفحة الأمامية، ومعلومات التقسيم إما في عمودين أو 3 أعمدة على صفحة الويب، كما يمكنك تنظيم محتواك والوصول إليه عبر قوائم منسدلة متعددة المستويات. يمكنك تحميل القالب من خلال الضغط على اسم القالب بالعنوان في الأعلى، لذا اتبع فقط نفس الخطوات السابقة لتثبيت القالب وجعله افتراضيًا، وعندها سيظهر موقعك كما في الصورة التالية.

صورة 11 قالب 1.png

صورة 12 قالب 1.png

قالب Danland

طُوِّر القالب بواسطة شركة DanPros، ويوفر القالب ميزةً فريدةً من نوعها ومفقودةً في العديد من قوالب دروبال المجانية، وهي تحديد مخطط الألوان، إذ تحتوي معظم القوالب المجانية على نظام ألوان ثابت، مما يعني أنه لا يمكنك تغيير لون الزر أو خلفية الصفحة، لكن باستخدام قالب Danland، يمكنك ضبط لون بعض عناصر الشاشة، إذ يدعم القالب القوائم المنسدلة وعرض الشرائح متعددة المستويات، كما يمنحك أكبر قدر من المرونة والتخصيص لضبط وتنسيق موقع الويب الخاص بك، ويدعم 26 منطقةً، كما يمكن أن يحتوي التخطيط layout على عمود أو عمودين أو 3 أعمدة.

يمكنك تحميل القالب من خلال الضغط على اسم القالب بالعنوان في الأعلى، لذا اتبع فقط نفس الخطوات السابقة لتثبيت القالب وجعله افتراضيًا، وعندها سيظهر موقعك كما في الصورة التالية.

صورة 12 قالب.png

صورة 12 قالب 2.png

قالب Zircon

يمكن القول إن قالب Zircon هو المظهر الأكثر جاذبيةً بصريًا، إذ يتمتع بتصميم واجهة وتجربة مستخدم UI/UX ممتازة تناسب المستخدمين وتوفر لهم رحلة مستخدم مثاليةً في الموقع، فوضع التصميم النظيف جنبًا إلى جنب، يجعل الموقع الخاص بك في وضع التفاعل والمنافسة دائمًا، كما يتمتع بدعم قوي من شركة WeebPal، لذا إذا كان موقع دروبال Drupal الخاص بك غنيًا بالصور، فعليك بالتأكيد التفكير في استخدام قالب Zircon، إذ يتميز بعرض الصور فى وضع الشرائح Slide Show.

ومن مميزات القالب الحديثة ما يلي:

  • وجودة وثيقة كاملة، أو ما يُعرف باسم Documentation.
  • التوافق مع جميع محركات البحث.
  • متناسب مع الإصدار التاسع من دروبال.
  • يشمل تقنيات ويب حديثة، مثل Html5 / Css3 وTwitter Bootstrap 3.1.1 وFont Awesome 4.0.3 وغير ذلك.
  • متجاوب مع جميع الأجهزة، سواءٌ الأجهزة اللوحية أو الحواسيب الشخصية أو الهواتف الذكية.

يمكنك تحميل القالب من خلال الضغط على اسم القالب بالعنوان في الأعلى، لذا اتبع فقط نفس الخطوات السابقة لتثبيت القالب وجعله افتراضيًا، وعندها سيظهر موقعك كما في الصورة التالية.

صورة 13 قالب.png

تجدر الإشارة إلى أن القوالب المجانية عادةً ما تكون غير مرفقة بتوثيق كافٍ، ويمكن أن تكون بلا دعم، أو يكون دعمها محدودًا نسبيًا بعد إطلاق ونشر الموقع، لذا إذا واجهتك مشكلة تتعلق بقالب دروبال مجاني، فتوقع أنك أنت الذي ستبادر بحل المشكلة بنفسك.

تملك القوالب المجانية في العالب أيضًا خيارات تخصيص محدودةً وتكاملًا محدودًا مع تطبيقات الجهات الخارجية، وتكون تحديثاتها قليلةً ومتباعدةً، أو قد لا تكون متوفرةً على الإطلاق.

في الأخير، يجب أن تنتبه لمسألة وجود الآلاف -إن لم يكن الملايين- من المواقع التي تستخدم الثيمات والقوالب المجانية، مما يعني وجود الكثير من المواقع التي قد تكون نسخةً طبق الأصل لموقعك وتفقدك الحصول على هوية مميزة لموقعك، وقد يدفعك هذا للخيارات الأخرى، مثل الحصول على قالب دروبال مدفوع بميزات تخصيص أوسع، أو قالب حصري مخصص لموقعك بالكامل لتحقيق التفرد في تصميم موقعك والتمتع بالمزيد من الخيارات والإمكانيات الاحترافية له.

كيفية إزالة قالب دروبال 9

اختر المظهر من لوحة تحكم موقعك، ثم ابحث عن القالب المراد إزالته؛ عندها ستجد بجانبه خيار "إزالة"، لذا اضغط عليه لإزالة القالب من موقعك والعودة إلى القالب الافتراضي في دروبال 9 كما في الصورة التالية.

صورة 14 ازالة قالب.png

الملخص

بوصولك إلى نهاية هذا المقال، تكون قد تعرفت على كيفية تثبيت قالب دروبال مجاني، وأهم القوالب المجانية التي لها تأثير كبير جدًا على الانطباع الأول الذي يكونه الزوار عن موقعك، والحالات المناسبة لاستخدام كل نوع من هذه الأنواع، إذ يرجع اختيار قوالب دروبال كثيرًا إلى الغرض من إنشاء الموقع الإلكتروني والخدمة التي سيقدمها وغير ذلك من العوامل التي شرحناها بالتفصيل في المقال.

وما عليك الآن سوى تحديد متطلباتك واحتياجك بدقة، وإجراء البحث وفقًا لها لاختيار قالب يلبيها على الوجه الأمثل. يُنصح بالتمهل في هذه العملية، إذ يُعَد اختيار قالب دروبال مجاني لموقعك من أهم الخطوات التي يجب أن تتخذها بعناية، ومن ثم تثبيته كما تعلمت.

المراجع

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...