اذهب إلى المحتوى

كيفية إنشاء المدونات في نظام أودو


Rahaf Hammed

يلعب التسويق الرقمي دورًا مهمًا في جذب العملاء وتحسين المبيعات، لذلك من الضروري الحفاظ على وجودك على الإنترنت. يساعد التدوين التجاري الشركات على تقديم فكرة واضحة عن المنتج والخدمات التي تقدّم للعملاء، ويوفر إرشادات حول كيفية استخدام المنتجات والخدمات.

تُعَدّ المدونات نوع من أنواع المواقع الإلكترونية، ويقدم لك نظام أودو أداةً مثاليةً لإنشاء المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها (مدونات، متاجر إلكترونية، مواقع ويب). ويمكّنك هذا النظام من إنشاء موقع ويب وإدارته بسهولة، إذ يقدم مجموعة أدوات مخصصة تسمح لك بتصميم الموقع وإدارته وصيانته وفقًا لمتطلباتك، دون أن يتطلب ذلك امتلاك أي خبرات برمجية أو تقنية.

تسمح لك العناصر المتوفرة في أداة إنشاء مواقع الويب في نظام أودو بإضافة العديد من الوظائف والميزات إلى موقع الويب من خلال نقرات بسيطة، وكل ما عليك فعله هو اختيار كتل مناسبة لموقع الويب وتعديلها باستخدام خيارات النمط، ووفقًا لأهداف وطبيعة عملك يمكنك تصميم موقعك الإلكتروني الخاص.

وتُعَد معظم وظائف الموقع مثبتةً مسبقًا في نظام أودو، بحيث يمكنك سحب الكتل المطلوبة وإضافتها.

باستخدام نظام أودو، يمكنك إنشاء مدونات وظيفية وعامة، ومشاركتها بسهولة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل تويتر وفيسبوك. وفي هذه المقالة سنوضح كيفية إنشاء مدونة باستخدام نظام أودو، وما هي الميزات التي يقدمها.

وحدة المدونات في نظام أودو

من خلال وحدة مواقع الويب في نظام أودو، سيحصل المستخدم على منصة لإدارة وإنشاء مدونات جديدة؛ بالتالي، ترتبط وحدة المدونات مع وحدة أداة بناء المواقع الإلكترونية، ولهذا يجب تثبيت وحدة المواقع الإلكترونية قبل تثبيت وحدة المدونات.

في قائمة التطبيقات المثبتة في نظام أودو ستظهر فقط وحدة الموقع الإلكتروني. وعند فتحها ستظهر في القائمة العلوية علامة التبويب "ألمدونات"، كما توضح الصورة التالية:

علامة تبويب المدونات في أودو

عند النقر على علامة التبويب "إعداد"، ستظهر قائمة منسدلة يمكنك من خلالها الوصول إلى إعداد الوسوم وفئات الوسم.

الوصول إلى إعداد الوسوم وفئات الوسم في أودو

تتضمن قائمة المدونات تفاصيل المقالات، مثل العنوان والمؤلف ونوع المدونة وعدد المشاهدات المساهم الأخير وتاريخ آخر تحديث، ومن الممكن تغيير طريقة عرض مقالات المدونة إلى طريقة عرض كانبان.

كيفية إنشاء مدونات جديدة

بالنقر على زر "إنشاء" ستنتقل إلى نافذة جديدة، حيث يمكنك إضافة المعلومات والتفاصيل الضرورية المتعلقة بالمدونة الجديدة.

كيفية إنشاء مدونات جديدة في أودو odoo

أكمل الآن كل الحقول الموجودة في نافذة إنشاء مدونة. في البداية، ستحتاج إلى تحديد نوع المدونة من القائمة المنسدلة، مع العلم أنه يمكنك إنشاء أنواع جديدة بالانتقال إلى إعدادات وحدة موقع الويب. يساعد تحديد نوع المدونة على تسهيل تصنيف مدوناتك على مواقع الويب. بعد ذلك أضف عنوان المدونة والعنوان الفرعي لها، واذكر الوسوم المناسبة للمدونة في حقل الوسوم.

في حقل موقع الويب، يمكنك تحديد موقع الويب الذي تريد نشر هذه المدونة عليه. يمكنك أيضًا ترك هذا الحقل فارغًا، بالتالي ستنشر المدونة على جميع مواقع الويب التي أعدت في قاعدة بياناتك.

في علامة التبويب "خيارات النشر"، أضف اسم مؤلف هذه المدونة وتاريخ النشر واسم المشارك الأخير وتاريخ آخر تحديث. لا تنسَ إضافة بعض المعلومات التي تساعد على تحسين ظهور مدونتك في نتائج بحث غوغل ضمن علامة التبويب "SEO"، مثل عنوان Meta ووصف Meta والكلمات المفتاحية.

بعد الانتهاء من كل هذه الخطوات، يمكنك نشر مدونتك على مواقع الويب المحددة.

نشر مدونات جديدة

يمكنك استخدام زر Go To Website لنشر المدونة على موقعك الإلكتروني، إذ سينقلك نظام أودو إلى موقع الويب للاطلاع على النسخة غير المنشورة من مدونتك.

نشر تدوينات جديدة عبر أودو odoo

يمكنك الآن إضافة محتوى إلى المدونة وتحسين العرض بمساعدة أدوات التحرير من الواجهة الأمامية. وكما توضح الصورة السابقة، يمكنك إضافة المحتوى الرئيسي للمدونة في المساحة المحددة بعد النقر فوق زر "Edit".

باستخدام أدوات النمط Style، يمكنك ضبط حجم الخط ونوعه ومحاذاة النص، كما يمكنك إضافة أي روابط متعلقة بالمدونة بين المحتوى باستخدام أدوات التصميم.

كيفية إنشاء محتوى المدونة في أودو odoo

من أجل تصميم غلاف منشور المدونة، يمكنك النقر فوق عنوان المدونة وسيظهر خيار التصميم المقابل في لوحة التحرير كما هو موضح في الصورة أدناه.

تصميم غلاف منشور المدونة في أودو odoo

يمكنك تحديد لون مناسب أو إضافة صورة كخلفية للعنوان. يمكن عرض الصورة بملء الشاشة أو نصف شاشة أو ملاءمة النص حسب متطلباتك. يمكنك أيضًا ضبط كثافة الفلتر وإضافة علامات جديدة بمساعدة لوحة التحرير. وبعد اكتمال التحرير وإضافة المحتوى، انقر فوق زر "حفظ". والآن، انقر فوق زر غير منشور لتغيير الحالة إلى منشور.

يمكن للقراء الاطلاع على قائمة المدونات المنشورة في قسم المدونة على موقع الويب، كما يمكن للمسؤول عن الموقع رؤية كل من المدونات المنشورة وغير المنشورة ضمن هذه القائمة.

يقدم أودو العديد من الخيارات القابلة للتخصيص على هذا النظام الأساسي لجعل الصفحة أكثر جاذبية للعملاء. وباستخدام هذه الميزات، يمكنك إنشاء محتوى إبداعي ونشره على موقعك الإلكتروني.

خيارات التخصيص

تستخدم ميزات التخصيص المتاحة في نظام أودو لجعل المدونة أكثر تفاعليةً واستجابة، حيث تمكّنك من تنشيط الإعجابات والتعليقات، وتساعدك على خلق تفاعل بينك وبين الجمهور. تمكّنك خيارات التخصيص أيضًا من إضافة رموز خاصة لمشاركة المدونات على وسائل التواصل الاجتماعي.

تساعدك الكتل الإنشائية الموجودة في أدوات التحرير على تصميم صفحات المدونة، حيث يمكنك إضافة العناصر التي تحتاجها وتنسيقها بالطريقة التي تريدها. ويمكنك تعديل مظهر غلاف المدونة والعنوان باستخدام ميزة "الغلاف العادي"، إذ تُعدّل هذه الميزة العنوان والعنوان الفرعي وكيفية ظهور اسم المؤلف والتعليقات وتاريخ النشر، بالإضافة إلى تخصيص صورة الغلاف.

تتوفر العديد من الميزات التي تساعدك على تقديم معلومات إضافية عن كل مدونة ضمن قائمة التخصيص، مثل إضافة اسم المؤلف وإحصائيات التعليقات والمشاهدات والوسوم. ومن خلال الاستفادة من خيارات التخصيص المتقدمة في نظام أودو، يمكنك تحسين عرض صفحات موقعك واستكشافها بسهولة. ولتعديل طريقة عرض المدونة على موقعك الإلكتروني، يمكنك تحديد المدونة المطلوبة من موقع الويب واستخدام قائمة التخصيص.

قائمة تخصيص الموقع الإلكتروني في أودو odoo

من خلال تمكين ميزة السماح بالتعليقات، يمكنك جمع الردود من القراء. ستمنح هذه الميزة فرصةً للقراء بإرسال تعليقاتهم وفرصةً للشركة لفهم مدى فعالية المدونة من خلال تحليل التعليقات. يساعدك زر زيادة قابلية القراءة "Increase Readability" على تحسين قابلية قراءة المدونة. يساعدك زر "Read Next article" على توفير زر للانتقال إلى المقالة التالية. وهذه استراتيجية رائعة لمساعدة الزوار على اكتشاف مواضيع مدونتك.

تحسين المدونة في محركات البحث

يقدم نظام أودو ميزات متخصصة لتحسين ظهور المدونة في نتائج بحث جوجل. وللوصول إلى هذه الميزات، انتقل إلى علامة التبويب "الدعاية" في وحدة موقع الويب. ومن القائمة المنسدلة، اختر "تحسين محركات البحث"، تمامًا كما تُظهِر الصورة التالية:

تحسين المدونة في محركات البحث

ستظهر نافذة جديدة تضم كل الأدوات الأساسية والمعلومات التي يجب إضافتها لتحسين محركات البحث. أضف العنوان ووصف المدونة والكلمات الدلالية التي تساعد المستخدمين على الوصول إلى مدونتك بسهولة، وأضف صورةً للمدونة لمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

على الجانب الأيمن من النافذة، تظهر معاينة لطريقة ظهور المدونة ي نتائج البحث.

نافذة تحسين محركات البحث في أودو odoo

يمكنك مشاركة منشورات المدونة بسهولة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، بما في ذلك تويتر وفيسبوك وجول بلس، كما يمكنك إدارة المدونات ومنشورات المدونات باستخدام الواجهة الخلفية لنظام اودو، ويمكن تصميمها باستخدام محرر Odoo CMS. وتعتمد عملية التصميم على سحب وإفلات العناصر.

خاتمة

يقدم أودو نظامًا فريدًا لإنشاء مواقع الويب وتصميمها من الصفر، حيث تسمح لك الكتل الأساسية في أداة إنشاء مواقع الويب بإضافة العديد من الوظائف والميزات إلى موقعك الإلكتروني باستخدام بضع نقرات فقط، وكل ما عليك فعله هو اختيار كتل مناسبة لموقع الويب وفقًا لمتطلباتك وتعديلها باستخدام خيارات "Style". معظم وظائف الويب التي تحتاجها مثبتة مسبقًا في نظام أودو، بحيث يمكنك ببساطة سحب الكتل المطلوبة وإفلاتها وتخصيصها لتصبح جاهزةً للاستخدام في موقعك.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...