اذهب إلى المحتوى

شرح مبسط لكيفية ترتيب موقع مدونتك على محركات البحث


فرح أبو عودة

يُعَد ظهور مدونتك في نتائج البحث من الأساسيات، فكلما زاد عدد مرات ظهور مدونتك على محركات البحث زاد عدد الزوار، وهذا دور محركات البحث التي يمكنها تحسين ترتيب المواقع الإلكترونية، حيث تصل نسبة عدد مرات النقر على أي بحث في جوجل إلى 67%، إذا كانت من ضمن النتائج الخمس الأولى، وإذا لم تكن من ضمن هذه النتائج، فلن تحصل إلا على عدد قليل جدًا من الزوار.

بالنظر إلى أهمية ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث، فسنتناول الطريقة التي تتبعها محركات البحث في تحديد ترتيب المواقع الإلكترونية، وتحديدًا في جوجل، ثم سنتحدث عن العوامل الرئيسية الأربعة التي قد تؤثر على ترتيب مدونتك في نتائج البحث.

ما ترتيب محركات البحث ولماذا يعد مهما؟

تحصل في هذه الأيام على المئات من نتائج البحث عندما تبحث عن شيء ما في جوجل؛ أما إذا كنت تبحث عن شيء غامض فقد لا تجد الكثير من النتائج، وفي الواقع لا يكون الانتباه على النتائج الثلاث الأولى في نتائج محركات البحث متكافئًا، كما قد يكون محتوى مدونتك أفضل في بعض الحالات، ولكن لا تستطيع محركات البحث معرفة ذلك مباشرةً؛ حيث يعتمد جوجل على خوارزمية معقدة تتكون من أكثر من 200 إشارة مميزة لتحديد الترتيب في نتائج البحث.

وعند الحديث عن تحسين محركات البحث سيو SEO، فإننا نشير إلى جميع المَهمّات التي يجب تنفيذها إذا أردت ظهور مدونتك في أول صفحات نتائج البحث، والتأكد من الارتقاء بالمحتوى ليصبح في النتائج الأولى.

ولكل عملية بحث ترتيب مختلف للنتائج، ومن الضروري فهم أن كل صفحة من مدونتك ستظهر في النتائج حتى مع اختلاف المصطلحات، بالتالي يجب التركيز على وصول أعلى عدد من صفحات مدونتك إلى النتائج الأولى، وكلما زادت الدقة والتفاعل وتحسين المحتوى، زادت سهولة ذلك؛ أمّا إذا بدأت العمل على مدونة جديدة، فعليك الصبر لأن ذلك سيستغرق المزيد من الوقت.

4 عوامل تؤثر على ترتيب موقعك الإلكتروني

يستخدم جوجل أكثر من 200 إشارة لتحديد ترتيب نتائج كل بحث كما تحدثنا سابقًا، وبينما شرحها سيستغرق وقتًا طويلًا، فسنتحدث عن أهم أربعة منها، وهي:

تحسين الكلمات المفتاحية

عندما تريد البحث عن شيء ما، فإنك تبحث عنه باستخدام الكلمات المفتاحية، وإذا أردت البحث مثلًا عن وصفة مثالية لأكلة ما، فقد تكون الكلمة المفتاحية هي "أفضل وصفة لـ":

01_carbonara-recipe.png

هنا سيعرف جوجل أنك تبحث عن وصفة معينة من الكلمات المفتاحية والبيانات الوصفية التي سنتحدث عنها بعد قليل، كما ستجد تلك الكلمة المفتاحية أو أي كلمات قريبة منها عند فتح أي من الوصفات، ولكن لا تعتقد أن ملئ إحدى صفحات مدونتك بكلمات مفتاحية لا داعي لها سيكون أمرًا جيدًا، بل استخدم ما يلي بدلًا من ذلك لتضمن نجاحك:

  • استخدم الكلمات المفتاحية بطريقة طبيعية في كل صفحة.
  • ضمّن مرادفات الكلمة المفتاحية في المحتوى.
  • استخدم الكلمات المفتاحية مثل جزء من عنوان الصفحة والعناوين الفرعية.

يمكن لكل صفحة الاحتواء على كلمات مفتاحية رئيسية وثانوية بالاعتماد على أهميتها.

تحسين الصفحات

يشمل تحسين الصفحات البيانات الوصفية التي تعتمد عليها محركات البحث لتحديد كيفية ظهور صفحاتك في نتائج البحث، وتتضمن هذه البيانات ما يلي:

  • عناوين الصفحات.
  • وصف المحتوى.
  • الوسوم.
  • نصوص بديلة للصور.
  • الترقيم المنظم.

بمعنى آخر ستأخذ البيانات الوصفية بضعة لحظات فقط لتحسين كل صفحة، كما ستحتاج إلى إضافة الكلمة المفتاحية الرئيسية في العنوان لأي منشور، إضافةً إلى وصف المحتوى والوسوم والنص البديل عن كل صورة، كما يجب على العناصر تقديم معلومات حول محتوى الصفحة في كل مرة.

الروابط الداخلية والخارجية

تربط الروابط الداخلية أو وصلات العودة صفحات أخرى بصفحتك، وتجد محركات البحث هذا مصدرًا للثقة، ولكن يجب أن يكون الموقع الذي تريد ربط مدونتك به موثوقًا ومحتواه مرتبطًا باهتمامات زوارك، وهذا بالتحديد ما تفسره محركات البحث، وكلما زادت جودة هذه الروابط، زادت السلطة التي تحصل عليها.

يتطلب بناء وصلات العودة جهدًا كبيرًا، وفي أوقات بنائها يجب التأكد من إضافة الكثير من الروابط الداخلية في صفحاتك لدعم مقالات سابقة أخرى، ويُعَد الهدف من إضافة الروابط الداخلية هو مساعدة الزوار على تصفح موقعك الإلكتروني عبر تأسيس روابط منطقية، مما يزيد أيضًا من الوقت الذي يقضيه القرّاء في موقعك.

سرعة تحميل الصفحات وملاءمتها للهاتف المحمول

يكره الجميع التعامل مع المواقع الإلكترونية البطيئة، وإذا زاد وقت التحميل عن 3 ثوانٍ، فسينتقلون للبحث عن نفس المحتوى في مواقع أخرى، وكلما زادت سرعة التحميل، تحسّن مستوى الأداء.

02_loading-time.png

توجد العديد من الطرق التي يمكن تقليل وقت التحميل بها في ووردبرس، ومن الضروري ظهور مدونتك بشكل جيد على الهاتف المحمول أيضًا؛ وذلك لأن معظم الناس يتصفحون الإنترنت عبر الهواتف المحمولة في هذه الأيام، وإذا لم تكن مدونتك مناسبةً للهاتف المحمول، فستغامر بخسارة جزء كبير من الزوار، ويسهل استخدام أنماط مناسبة وسهلة الاستخدام للهاتف المحمول في ووردبرس.

03_mobile-friendly.png

الخاتمة

لا أحد يعلم كيف تعمل خوارزميات جوجل لترتيب نتائج البحث بالضبط، ولكن لدينا فكرة جيدة عن أهم العوامل المستخدَمة، وهذا يعني أنه إذا كنت تركّز على تحسين الجوانب الأساسية، فستزيد احتمالية تحسين ترتيبها في نتائج البحث.

إن أهم أربعة عوامل يجب أخذها في الحسبان عند العمل على مدونة هي:

  • تحسين كلمات البحث.
  • تحسين الصفحات.
  • الروابط الداخلية والخارجية.
  • سرعة تحميل الصفحات وملاءمتها للهاتف المحمول.

ترجمة-وبتصرف-للمقال How Search Engines Rank Your Blog (A Simple Explanation لكاتبه Alexander Cordova.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...