كيف تستغل مدونتك للحصول على المزيد من أعمال الكتابة كمستقل


يمان نعساني

يمتلك الكاتب المستقلّ خيارات عدّة فيما يخصّ الأماكن الّتي يمكن البحث فيها عن عمل. يأتيك الزبائن طلبًا لخدماتك -في عالم مثاليّ- أو في حال نجحت في مهنتك مستقبلًا قد يصبح هذا ممكنًا.

كلّما نشرت محتوى على مدوّنتك أصبح من الأسهل عثور العملاء عليك. قد تصبح مدوّنتك واجهة (Portfolio) لك نوعًا ما لتساعدك على نشر عملك الجديد. هذا بالطبع إن كنت تدري ماذا تفعل.

سنتحدّث في هذه المقالة عن الطرق الّتي يمكن لمدوّنتك بها أن تصبح الجاذب المثاليّ للعملاء الجدد. بعد ذلك سنطرح أربع نصائح تساعدك في القيام بذلك بالشكل الصحيح. فلنبدأ!

لم مدونتك هي الأداة المثالية لنشر عملك الجديد

وصول عملك لأكبر عدد ممكن من الناس هو الفكرة الأساسيّة لامتلاك مدوّنة. التدوين لبعض الأشخاص مسعى شخصيّ، لكن يمكنك أيضًا استعمالها لنشر عملك.

فلنقل -على سبيل المثال- أنّك كاتب مستقلّ تركّز على النصائح الغذائيّة. يميّزك امتلاك مدوّنة تستهدف العملاء ضمن هذا المجال عن الكُتّاب الآخرين. كما يظهر ذلك امتلاكك لعملائك امتلاكك خبرة في مجالك وكونك كاتبًا متميّزًا وقدرتك على استلام المشاريع الكبيرة.

لا تكتفِ بمدوّنتك وتتخلّى عن معرض أعمالك Portfolio بل اعتبرهما مكمّلتين لعضهما. يمكنك استعمال المدوّنة لتوجيه الزوّار إلى واجهتك وبالعكس.

نجاح مدوّنتك يسهّل العثور عليك للعملاء الجدد. لكن فليبقَ في بالك أنّ بناء مدوّنة يزورها المستخدمون بهذا الشكل قد يتطلّب عدّة سنوات حتّى لو قمت بكل شيء بشكل صحيح. على أيّة حال إن وصلت لهذه المرحلة ولو بعد حين فستُفتح أمامك فرص أخرى إلى جانب الكتابة.

كيف تستغل مدونتك للحصول على المزيد من أعمال الكتابة كمستقل

التدوين طريقة رائعة للعثور على فرص جديدة، لكنّها يجب ألّا تبقى مصدرك الوحيد. توجد طرق عديدة لإيجاد أعمال جديدة تقوم بها لذا أنصحك بتجربة كلّ شيء ممكن.

بعد توضيح ذلك، فلنعد إلى المدوّنات وكيفيّة استغلالها!

1. ركز على جمهور معين

إن أردت استخدام المدوّنة لعرض مهاراتك في الكتابة فعليك التأكّد من تركيزك على جمهور محدّد تريد جذبه. على سبيل المثال إن كنت كاتبًا مستقلًّا في مجال التقنية فلن تكون فكرةً سديدةً أن تكتب مدوّنة عن السفر والترحال.

يحصّل الكتّاب الّذين يركّزون على جمهور معيّن تقييمات أعلى بفضل خبرتهم هذه. كتابتك عن أحدث التطوّرات والأخبار في مجالك هي إحدى أفضل الطرق لإظهار مواكبتك لكلّ جديد.

إن أردت التدوين حول مواضيع أخرى فلك حرّيّة القيام بذلك. حقيقةً الكتابة حول مواضيع أخرى قد أكون ممتعة ومريحة. ولكن في هذه الحالة خصّص موقعًا مستقلًّا لذلك.

2. وجه محتواك تجاه من يمكنه توظيفك

تساعدني معرفة من أكتب له عند كتابتي لمحتوى جديد. عادةً أكتب مقالات تقنيّة ما يجعل جمهوري الأساسيّ "الأشخاص الّذين يبحثون عن حلول لمشاكل تقنيّة يواجهونها".

أمّا إن كانت مدوّنتك هدفها أن تجذب عملاء لعملك المستقلّ فيجب أن يكون جمهورك "الأشخاص الّذين يمكن أن يوظّفوني". هؤلاء عادةً مالكو أعمال لديهم رغبات محدّدة جدًّا.

عندما أقوم بعرض عملي لعميل جديد أودّ أن أسأل نفسي: "ما القيمة الّتي أستطيع توفيرها هنا؟" ينطبق الشيء ذاته على نشرك محتوى جديدًا في مدوّنتك. يجب أن توفّر مدوّنتك دائمًا قيمة جديدة أو تحلّ مشكلة يواجهها الأشخاص الّذين قد يوظّفوك.

3. ابحث عن مدونات تستضيفك لتحول البحث إلى مدونتك الأساسية

إن كنت ترغب بتنمية جمهورك فالبحث عن فرص استضافة في المدوّنات هو إجراء بديهيّ. تواصل مع مدوّنة أشهر منك تخاطب نفس الجمهور واعرض عليهم بعض الأفكار. إن أُعجِبوا بهم سينشرون كتابتك وتحصل أنت على فرصة لتضيف رابطًا لمدوّنتك.

الأمر بسيط التطبيق جدًّا. وإلى جانب جذب المزيد من الزوّار لمدوّنتك يساعد استضافتك لدى المدوّنات في نشر اسمك في الإنترنت. تخيّل أن يجري أحد الراغبين في توظيفك بحثًا عن اسمك على غوغل:

freelance-blogging-001.png

لو كنت أنا هذا الشخص الباحث عن كاتب مستقلَ وقمت بالبحث عنه وشاهدت اسمه متواترًا على العديد من المواقع، فسوف يكون الأمر مذهلًا. ربّما لا تساعدك الاستضافة على المدوّنات في جلب المال لكنّها حتمًا تبني لك سمعةً في مجالك.

4. ذكر العملاء المحتلمين بتوفرك

نظريًّا عندما يزور مدوّنتك شخص ما ويُعجب بعملك، من المفترض أن يعلم أنّك مُتاح للتوظيف. لكنّ الحقيقة تقول أنّ أغلب الأشخاص لن يقدموا على أي خطوة ما لم توضح لهم أنّك كاتب مستقلّ.

أبسط طريقة لفعل ذلك هي تجهيز نبذة ذاتيّة عنك عند نهاية كلّ منشور لك. هذه النبذة يجب أن تحتوي رابطًا لواجهتك وأن تذكر توفّرك للراغبين في توظيفك.

كما يمكنك أيضًا تخصيص صفحة "وظّفني" على مدوّنتك الشخصيّة. بحيث تتضمّن وسيلة يمكن من خلالها أن يتواصلوا معك بسهولة.

الخلاصة

يعني كونك كاتبًا مستقلًّا بحثك الدائم عن مزيد من العمل. هنالك عدّة خيارات تجعل الوصول لك ممكنًا من قِبل العملاء. الحفاظ على مدوّنة ناجحة يتطلّب الكثير من الجهد ولكنّ ذلك قد يعمل كمولّد للأعمال الجديدة عند الاستخدام الصحيح. يمكن أن تجلب لك المدوّنة العمل في الوقت الّي تقوم فيه ببناء قنوات تواصل أخرى.

هنا ما أنت بحاجة لفعله إن أردت استخدام مدوّنتك للوصول لمزيد من العمل ككاتب مستقلّ:

  1. ركّز على جمهور معيّن.
  2. وجّه محتواك تجاه من يمكنه توظيفك.
  3. ابحث عن مدوّنات تستضيفك لتحوّل البحث إلى مدوّنتك الأساسيّة.
  4. ذكّر العملاء المحتلمين بتوفّرك.

هل لديك أيّ أسئلة حول استخدام المدوّنات لجذب المزيد من العمل؟ أعلِمنا يهم في قسم التعليقات أدناه!

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Use Your Blog to Get More Freelance Writing Work لصاحبه Alexander Cordova.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن