اذهب إلى المحتوى

كيفية تحسين ظهور موقعك الإلكتروني الجديد في محركات البحث دون سيو SEO


علاء أيمن

هل تمتلك موقعًا جديدًا وتواجه صعوبةً في وضعه ضمن الصفحة الأولى من نتائج البحث؟ هل تشعر بأن الاستعانة بخبير في تحسين محركات البحث السيو SEO أو شراء أدوات السيو المتخصصة قد يساعدك على تحقيق هذه الغاية؟ قد يكون ذلك صحيحًا، ولكن معظم الشركات الجديدة لا تمتلك الميزانية الكافية للاستثمار في السيو.

إذا كنت مسوقًا أو تمتلك شركةً تبحث لها عن موطئ قدم في نتائج البحث، فهذا المقال هو سبيلك الأمثل لتعلم الأساليب اللازمة للصعود بموقعك الإلكتروني إلى صفحة النتائج الأولى. وللوصول إلى هذه الغاية، اتبع الخطوات الموضحة تاليًا.

كيف يحسن السيو SEO ترتيب موقعك الإلكتروني؟

يُقصد بتحسين الظهور في محركات البحث (السيو SEO)، رفع ترتيب موادك الإلكترونيّة لتظهر ضمن أعلى النتائج في محركات البحث.

عندما يُدخل شخص ما عبارة "نصائح تصوير" في محرك البحث، فإنه يبحث في الغالب عن أنواع الكاميرات والعدسات، بالإضافة إلى نصائح قد تساعده على تحسين مهاراته في التصوير. وإذا كنتَ تمتلك مدونةً مهتمةً بهذا المجال، فسوف ترغب بالتأكيد في أن يعثر ذلك الشخص عليها.

ولكن حتى يعثر المستخدمون على مدونتك، يجب أن يكون ترتيب مدونتك في نتائج البحث أعلى من جميع المواقع الإلكترونيّة الأخرى التي تقدّم محتوىً مشابهًا، وذلك ليس بالأمر السهل، وهنا يأتي دور التسويق باستخدام السيو. ولأن هذا المقال عبارة عن دليل إرشادي لتحسين ترتيب ظهور المواقع الجديدة في محركات البحث، فسوف نشرح في البداية بعض مفاهيم السيو الأساسية حتى يصبح لديك فهم أفضل حول كيفية رفع ترتيب موقعك في تلك المحركات.

عناصر السيو التي تؤثر على ترتيب موقعك الإلكتروني

دعونا في البداية نركز على الأساسيات.

المحتوى

تسعى جوجل إلى تحسين تجربة مستخدميها، وذلك من خلال تزويدهم بأفضل الموارد المتاحة على شبكة الإنترنت. صحيح أن إنتاج محتوى فريد ومميز ليس بالأمر الهين، ولكنك لست بحاجة للبداية من الصفر، إذ يمكنك صياغة محتوى حول المواضيع التي يكتب عنها الآخرون، مع إضافة قيمة جديدة إليها، وذلك إمّا من خلال تحديثها بالمعلومات الجديدة، أو جعلها أطول لإضافة المزيد من العمق إليها، أو مناقشتها من زاوية مختلفة، إلخ.

خلاصة القول هي أن المحتوى الذي تقدّمه يجب أن يوفر حلًا للمشكلة التي أدخلها المستخدم في محرك البحث، وإلا سيغادر صفحتك بسرعة، وهي إشارة لجوجل بأن المحتوى الذي تقدّمه لم يوفر حلًا لمشكلته.

الكلمات المفتاحية

تتمثل أفضل طريقة لمساعدة جوجل على اكتشاف محتوى موقعك الإلكتروني في استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة. يُعَد بحث الكلمات المفتاحية ضروريًا للعديد من الأسباب، ولكن أهمها تحسين ترتيب الموقع في جوجل، وإنشاء محتوى ملائم لاحتياجات الجمهور المستهدف.

الكلمات المفتاحية لتحسين سيو صفحات الموقع

وباستخدام أدوات مثل Google Search Console وAhrefs وMoz، يمكنك اكتشاف الكلمات المفتاحية الملائمة لك، والتأكد من عدم قراءة المستخدمين لمواضيع ليسوا بحاجة إليها من الأساس.

لغة HTML

يُعد الاستخدام الصحيح للغة HTML من أبرز عناصر التسويق باستخدام السيو، فبدون استخدام وسوم وعناوين وعبارات وصفية ملائمة، سوف تواجه جوجل صعوبةً في اكتشاف محتوى موقعك الإلكتروني، ناهيك عن ترتيبه أعلى من بقية المنافسين. وتشمل عناصر HTML:

  • وسوم العنوان Title Tags (وهي تختلف عن العنوان)
  • الوصف البديل Meta Description
  • مخطط المحتوى Schema
  • العناوين الفرعية Subheadings
  • النصوص البديلة Alt text
  • رابط URL

أدناه صورة ملتقطة من نتائج البحث، وهي توضح استخدامنا لوسوم العنوان (عنوان صفحة السيو) وللنصوص الوصفية.

نتائج البحث لاستخدام وسوم العنوان والنصوص الوصفية

الثقة

يجب أن يحظى موقعك الإلكتروني بثقة المستخدمين، وقد باتت شهادات SSL وHTTPS ضرورية لتحقيق هذه الغاية، وبدونها لا يمكن لترتيب موقعك أن يرتفع في محركات البحث، وخصوصًا أن شهادة HTTPS تُعد من عوامل ارتفاع الترتيب.

وحتى تكسب ثقة الزوار، يجب أن تعرض عليهم شارات الثقة، فهي تعكس احترافيتك وجديتك في حماية بياناتهم الشخصيّة، وعدم سعيك للاحتيال عليهم بأي طريقة كانت.

استخدام شعارات الثقة لتعزيز ثقة الزوار في الموقع

عوامل الثقة بموقعك الإلكتروني

ثمة عاملان أساسيان في تعزيز ثقة الزوار بموقعك الإلكتروني:

  • السلطة: تستخدم جوجل عاملين لتقييم سلطة موقعك الإلكتروني عمومًا:
    • سلطة النطاق
    • سلطة الصفحة

يمكنك استخدام هذه الأداة المجانية لتقييم سلطة موقعك من 100، كما تستطيع استعمال بعض الأدوات المدفوعة مثل Moz وAhrefs، والتي تحظى بمزايا إضافية.

تستخدم هذه الأدوات مقياسًا من 100، ولكن مقياسها يتسم بالنسبية، فالحصول على تقييم من 0-20 يُعد بسيطًا إلى حد ما، فيما يُعد التقييم من 50-60 مرتفعًا؛ أمّا التقييم من 80-90، فهو في الغالب الأعلى في المجال.

  • معدل الارتداد: يشير معدل الارتداد إلى معدل الأشخاص الذين يزورون موقعك الإلكتروني لصفحة واحدة قبل مغادرته. ولتقليل هذا المعدل، يجب أن تعمل على تحسين المحتوى، وتسريع التحميل، وتسهيل الاستخدام، وجذب القراء. فالموقع الذي يحمل بسرعة ويمتلك مظهرًا جذابًا ويحتوي على معلومات مفيدة، يُعَد أكثر قابليةً للنجاح من غيره.
اقتباس

نصيحة: ثمة طريقة أخرى فعالة لتقليل معدل الارتداد، وهي تتمثل في استخدام مقاطع الفيديو في صفحاتك أو منشوراتك. وللاستفادة القصوى من هذه الطريقة، يجب أن يكون محتوى الفيديو الذي تقدمه فريدًا وملبيًا لتطلعات الزوار.

وإذا نجحت في فعل ذلك، فسوف يبقى معظم الزوار في موقعك الإلكتروني فترة كافية، الأمر الذي يؤكد لجوجل ارتباطه بالموضوع الذي أدخله المستخدمون في شريط البحث.

الروابط

يُعد بناء الروابط بصورة صحيحة ضروريًا لتحسين الظهور في محركات البحث، رغم كونه عمليةً معقدةً تستغرق وقتًا طويلًا. ولكن لا تقلق، فالكثير من الناس لا يحسنون بناء الروابط، وهو ما يمنح خبراء السيو فرصة التفوق من خلال بناء الروابط بطريقة ملائمة.

عناصر بناء الروابط

فيما يلي العوامل الأساسية التي يجب وضعها في الحسبان عند بناء روابط موقعك الإلكتروني:

جودة الرابط: عدد الروابط ليس كل شيء، فما يهم هو جودتها، وأن ترتبط بالمصادر الصحيحة التي تضيف قيمة إلى المقال من أجل بناء روابط خلفية قويّة.

ثمة العديد من الاستراتيجيات المتبعة في بناء الروابط، ولكن جوجل تكافئ أولئك الذين يتقنون بناءها الصحيح. ورغم أن الغالبية العظمى من المستخدمين ينظرون فقط إلى عدد الروابط في الموقع الإلكتروني، إلا أن ذلك يمثل خطأ كبيرًا لأسباب عديدة:

  • إذا كانت الغالبية العظمى من الروابط منخفضة الجودة، فإن محركات البحث سوف تتجاهلها.
  • الروابط من المواقع الجديدة أكثر قيمة من الروابط من المواقع التي يتكرر استخدامها.
  • الروابط من المواقع الأخرى أكثر قيمة من الروابط الداخلية في موقعك الإلكتروني.

نص اﻻرتكاز Anchor Text: يُعرف النص الذي يقود إلى ارتباط تشعبي بنص اﻻرتكاز Anchor Text، ولكن هذا النص يجب أن يبدو طبيعيًا بأكبر قدر ممكن، كما يُنصح باستخدام أنواع مختلفة من نصوص اﻻرتكاز في المحتوى، فلكل منها غرضه في السيو.

مع ذلك، يجب أن تحرص على عدم إدراج عدد كبير من النصوص التي تحمل عبارة نحو "انقر هنا" لتوجيه الناس إلى موقعك الإلكتروني. وبدلًا من ذلك، إذا كنت تحاول الحصول على رابط لمقال حول معدات التصوير مثلًا، فيمكنك استخدام نص ارتكاز يحمل عبارة "أدوات للتصوير"، فذلك من شأنه أن يساعد جوجل على اكتشاف ما يحصل عند نقر المستخدمين على ذلك الرابط.

الخبرة Expertise والسلطة Authority والموثوقية Trustworthiness

بالإضافة إلى الخوارزميات، تستعين جوجل بمتخصصين لتقييم جودة محتوى المواقع الإلكترونيّة، وذلك بهدف تحسين تجربة المستخدمين لمحرك البحث. لذلك إذا كنت تريد تحسين أساليبك في السيو، فربما يجدر بك الاطلاع على عوامل التقييم التي يستخدمونها.

ووفقًا لقواعد جوجل، يجب أن تتضمن الصفحة حتى تكون عالية الجودة السمات التالية:

  • الخبرة
  • السلطة
  • الموثوقية

تعتمد هذه السمات على طبيعة الموضوع، وسمعة الموقع الإلكتروني، وخبرة المؤلف، بالإضافة إلى عوامل أخرى. ورغم أنك قد لا تمتلك سيطرةً كاملةً على جميع هذه العوامل، إلا أن وضع هذه السمات في الحسبان أثناء إنشاء المحتوى سوف يساعد صفحتك بلا شك على الارتفاع في نتائج البحث.

6 خطوات لرفع ترتيب موقعك دون امتلاك خبرة في السيو

إذا كنت تريد رفع ترتيب موقعك في محركات البحث، فيجب أن تمتلك أولًا خطة للسيو (خطة لتحسين محركات البحث)، وصبرًا لمدّة ستة أشهر على الأقل. وفي هذا المقال، سوف تتعرف على أساسيات السيو، وطرق الصعود في ترتيب نتائج البحث دون الحاجة إلى امتلاك معرفة بالسيو، فكل ما تحتاج إلى معرفته من أجل تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في محركات البحث موجود في هذا المقال.

1. اختر عنوان نطاق جيد

ذكرنا في القسم السابق أن الروابط الخلفية والداخليّة وسلطة النطاق جميعها تلعب دورًا في تحسين الظهور في محركات البحث. ولكن معظم الناس يغفلون عادة عن اسم الشركة، والذي يلعب دورًا مهمًا في السيو، إذ إن امتلاك اسم متوافق مع كلماتك المفتاحية يساعدك على تصدر نتائج البحث بسهولة.

مع ذلك، يبقى السؤال: كيف تعثر على اسم مميز يسهل تذكره ويساعدك على رفع ترتيب موقعك الإلكتروني الجديد في نتائج البحث؟ فيما يلي بعض الخطوات لتحقيق هذه الغاية.

اختر اسما فريدا

ثمة العديد من العلامات التجارية المشهورة في العالم الرقمي مثل سبوتيفاي Spotify ويوتيوب Youtube ودروبوكس Dropbox وغيرها، والتي يجدر بك الابتعاد عن اختيار أسماء مشابهة لها لأن ذلك من شأنه أن يجعل شركتك تبدو احتيالية ويقوض ثقة العملاء بها.

ولتوضيح هذه الفكرة، فيما يلي صورة لعلامتين تجاريتين تستخدمان ذات الاسم، ولكن واحدة منهما فقط تظهر في نتائج البحث:

صورة لعلامتين تجاريتين تستخدمان ذات الاسم "Dove"

لا أعرف أي العلامتين التجاريتين ظهرت أولًا، ولكن المحصلة أن ثمة شركتين مختلفتين (شركة متخصصة في إنتاج الصابون وأخرى متخصصة في إنتاج الشوكولاتة) ولكنهما تحملان ذات الاسم. والنتيجة منافسة غير مرغوبة في نتائج البحث بين شركتين غير متنافستين أصلًا، لذلك يجب أن تحرص على تجنب وضع كهذا.

ولكن كيف تتأكد من اختيار اسم فريد لشركتك أو موقعك الإلكتروني؟ للعثور على أسماء النطاقات الجديدة والمستخدمة، استعمل مولد أسماء الشركات Looka. في الصورة الموضحة أدناه. لقد أدخلنا عبارة "Email Marketing" ثم نقرنا "Generate" للحصول على اقتراحات حول أسماء شركات متخصصة في التسويق بالبريد الإلكتروني.

الحصول على اقتراحات حول أسماء شركات متخصصة بتسويق البريد الإلكتروني

وبناءً على المصطلح الذي أدخلناه "Email marketing"، أظهرت لنا الأداة قائمةً بأسماء النطاقات المقترحة كما هو موضح في الصورة أدناه، مع إشارة إلى توفرها من عدمه.

نتائج قائمةً بأسماء النطاقات المقترحة مع درجة توفرها

وفي إطار اختيار اسم النطاق الخاص بشركتنا الوهمية، قررنا استخدام "Mailingio" على سبيل المثال. ثم اتجهنا إلى جوجل للبحث عن ذلك المصطلح، علمًا أنه كلما قلت النتائج انخفضت حدّة المنافسة. وكما يتضح من الصورة أدناه، فقد عثر محرك البحث جوجل على حوالي 878 نتيجة متعلقة بعبارة "Mailingio". (وهو عدد منخفض إذا وضعنا في الحسبان أن البحث عن عبارة Single Grain يعطي 2,200,000,000 نتيجة).

نتائج بحث جوجل عن عبارة "Mailingio"

في هذه المرحلة، يجب أن تلقي نظرةً فاحصةً على الروابط التي تظهر في نتائج البحث، وإذا وجدت روابط مشابهةً لعنوان النطاق الذي اخترته، فذلك سوف يؤدي إلى زيادة المنافسة، وهو وضع ليس مرغوبًا بالنسبة لموقع جديد على وجه الخصوص. وإذا لم تساعدك أداة Looka، فثمة العديد من الأدوات الإلكترونية الأخرى التي قد تساعدك، مثل:

مولد أسماء النطاق الخاص بشوبيفاي

  • نيمليكس Namelix: تتميّز هذه الأداة بكونها أكثر دقةً، فهي تطلب منك إدخال الطول والنمط الذي تفضله:

أداة نيمليكس Namelix

أضف إلى ذلك أنها تمتلك صفحة نتائج جذابة المظهر:

صفحة نتائج البحث لموقع نيمليكس Namelix

اختر اسما يمكن تذكره

قد يكون تذكر الروابط الإلكترونية أمرًا في غاية الصعوبة، لذلك يجب أن تختار اسمًا يسهل تذكره، وحتى تحقق هذه الغاية، ثمة أسلوبان أساسيان:

  • الجناس: وهو استخدام كلمتين متشابهتين في النطاق لتسهيل التذكر والنطق. وتُعد بايبال Paypal مثالًا رائعًا على هذا الأسلوب:

مثال عن بايبال Paypal في الأسماء المتجانسة سهلة التذكر

عندما يبحث العملاء المحتملون عنك في جوجل، فإن الجناس يُعَد استراتيجيةً فعالةً لتمكين العملاء من تذكر علامتك التجاريّة، ومن الأمثلة الأخرى على استخدام الجناس:

  • كوكا كولا Coca-Cola
  • دنكن دونتس Dunkin' Donuts
  • بيد باث أند بيوند Bed Bath & Beyond
  • تشاك إي. تشيز Chuck E. Cheese
  • بيست باي Best Buy
  • كريسبي كريم Krispy Kreme
  • اختر اسمًا من مقطعين صوتيين: تتميز الروابط البسيطة بأنها أعلى عادةً في ترتيب نتائج جوجل من غيرها، وبحسب دراسة من باكلينكو Backlinko، فإن أسماء النطاق القصيرة تسيطر عادةً على المراتب الأولى في صفحة نتائج البحث:

صورة توضيحية لتخطي الروابط القصيرة الروابط الطويلة في نتائج البحث

طول الروابط في صفات البحث الأولى من جوجل

عند اختيار اسم علامتك التجارية، تذكر أن اختيار اسم واضح أهم بكثير من اختيار اسم إبداعي حتى يستطيع العملاء تذكر اسم شركتك والبحث عنها عندما يحتاجون لشراء شيء من منتجاتها أو خدماتها.

وتُعد شركات فيسبوك Facebook ودروبوكس Dropbox من الأمثلة الرائعة على الاستراتيجيات المذكورة أعلاه.

اقتباس

نصيحة: اختر اسمًا يساعدك على تحسين ظهورك في محركات البحث من خلال استخدام الكلمات المفتاحية التي يستعملها جمهورك المستهدف عادةً عند البحث. تجدر الإشارة إلى أن احتمالية تصدرك لنتائج البحث تزداد عندما تكون أول من يستخدم مصطلحًا شائعًا في اسم النطاق. بصفة عامة، يجب أن تختار اسم علامتك التجارية بعناية بحيث يكون مميزًا وسهل التذكر وقريبًا من الكلمات المفتاحية التي يستخدمها السوق المستهدف، وسوف تصعد بسرعة في ترتيب نتائج البحث.

2. دراسة الكلمات المفتاحية بدون "أدوات السيو"

تمثل دراسة الكلمات المفتاحية جزءًا لا يتجزأ من عملية تحسين الظهور في محركات البحث، وهي عملية قد تكون بسيطة ومباشرة باستخدام أدوات السيو، ولكننا في هذا المقال نحاول إغناءك عن استخدام هذه الأدوات لأنك لا تمتلك الميزانية الكافية لشرائها، ولا تعرف كيفية استخدامها. ولتسهيل هذه العملية، إليك بعض الأدوات المجانية التي تساعدك على دراسة كلماتك المفتاحية:

فلنلقِ نظرة على آخر وأشهر أداتين في هذه القائمة:

جوجل

تُعد جوجل -بلا شك- أفضل أداة متوفرة لدراسة الكلمات المفتاحية، وخصوصًا للمستجدين في عالم السيو، إذ يسمح لك خيار الإكمال التلقائي بتوليد عدد لا محدود من الكلمات المفتاحية المقترحة.

انتبه أيضًا إلى صندوق "People Also Ask"، والذي يظهر في صفحة النتائج عند البحث عند بعض التساؤلات. على سبيل المثال، تظهر الصورة الموضحة أدناه صندوق الأسئلة "PAA" عند البحث عن كلمة قهوة Coffee، علمًا أن إجابة هذه الأسئلة تظهر مباشرة عند النقر على أي منها:

صندوق "People Also Ask" من جوجل

ولكن الأهم من ذلك أن جوجل سوف تكشف لك عند النقر على أي من هذه الأسئلة عن المزيد من الأسئلة التي يبحث عنها المستخدمون عادةً:

 صفحة النتائج على صندوق "People Also Ask"

باستخدام هذه الاستراتيجية، يمكنك اكتشاف مجموعة هائلة من الأسئلة التي يطرحها المستخدمون عند البحث في جوجل، وبالتالي يصبح باستطاعتك استغلال هذه الأسئلة (وإجاباتها طبعًا) لتحسين المحتوى الذي تقدمه والصعود في نتائج البحث.

ولكن استخدام جوجل في بحث الكلمات المفتاحية لا يقف عن هذا الحد. لنتخيل أنك تريد تحسين ترتيبك في نتائج البحث حول مصطلح معين، ولكن لتحقيق هذه الغاية، يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه ملائمًا لنيّة البحث، وهنا قد تتساءل: ما المقصود بنية البحث؟

ببساطة، لا تحاول تحسين ظهور الصفحة الرئيسية لعلامة تجارية متخصصة في الموضة باستخدام مصطلح بحث مثل "ما هو أفضل قماش؟" لأن المستخدمين هنا ليسوا في مرحلة الشراء، وإنما في طور التعلم والاستكشاف. وعندما يتعلق الأمر بنية البحث، فجوجل هو صديقك المفضل.

فعلى سبيل المثال، إذا أردت تحسين الظهور في مصطلح "أفضل برامج القوائم البريدية best email newsletter software"، فيمكنك البدء بإدخال ذلك المصطلح إلى محرك البحث:

البحث عن مصطلح في محركات البحث من أجل تحسينها

كما تشاهد، المستخدمون هنا في طور التعلم والبحث عن مدونات وأدلة إرشادية، لا عن صفحات منتجات. إنهم يريدون فهم مزايا كل خدمة، واكتشاف الأداة الأمثل التي قد تساعدهم على تحقيق النمو. ولكن ذلك لا ينفي إمكانية تحقيق المبيعات باستخدام هذا المصطلح، فالقراء هنا يبحثون عن خدمات التسويق باستخدام البريد الإلكتروني، وإذا استطعت تقديم مقال تعليمي يوفر لهم جميع المعلومات المطلوبة، فقد يشترون منتجك في نهاية المطاف.

وإلى جانب قسم "People Also Ask"، يظل قسم "Related Search" أسفل نتائج البحث الميزة المفضلة لديّ في جوجل. فعندما تدخل مصطلحًا في شريط البحث، وتنزل إلى أسفل الصفحة، سوف تجد أن جوجل قد اقترحت عليك ثمانية مصطلحات بحث إضافية ذات صلة بمصطلح البحث الأصلي الذي أدخلته:

قسم "Related Search" من جوجل

وباستخدام هذا القسم، يمكنك الحصول على كلمات مفتاحية قيمة ومفيدة للغاية في جهودك نحو تحسين ظهورك في محركات البحث.

جوجل تريندس Google Trends

تمكنك خاصية جوجل تريندس من تتبع شعبيّة الكلمات المفتاحية بمرور الوقت. على سبيل المثال، إذا تتبعنا شعبيّة المصطلح آيفون "iPhone" على مدار السنوات الخمس الماضية، فسوف نجد أن شعبيته تصل إلى ذروتها في شهر سبتمبر من كل عام، وذلك لأن أبل تطرح هاتفًا جديدًا في ذلك الشهر:

 نتائج البحث في جوجل تريندس Google Trends

فإذا كنت تدير مدونةً تقنية، فقد يكون تحديث وإعادة نشر أي منشورات متعلقة بالآيفون حينها فكرةً جيدةً للصعود في ترتيب نتائج البحث وتحقيق النمو. كذلك، يمكن لأداة جوجل تريندس أن تساعدك على تجنب الكلمات المفتاحية الخطأ. انظر على سبيل المثال إلى مصطلحي البحث "iPhone 12" (باللون الأزرق) و"iPhone 13" (باللون الأحمر):

نتائج البحث في جوجل تريندس Google Trends

إذا نظرت إلى الشكل البياني، فسوف تلاحظ وجود بعض الشعبية للمصطلح "iPhone 12"، ولكن الحقيقة أن هذه الشعبية تتراجع بمرور الوقت. في المقابل، إذا كتبت مقالًا حول مواصفات جهاز iPhone 13، فسوف تحصل على عائد أكبر بكثير على المدى البعيد.

وباختصار، يمكن لأداة جوجل تريندس أن تساعدك على تعزيز المحتوى، والعثور على المواضيع الرائجة، ودراسة الكلمات المفتاحية دون الحاجة إلى امتلاك أي معرفة بالسيو أو شراء أي من أدوات السيو الباهظة.

3. ساعد جوجل في العثور على موقعك الجديد وفهرسته

يجب أن تتأكد من قابلية موقعك الإلكتروني للأرشفة، وذلك حتى تظهر صفحتك الرئيسية وتدويناتك وصفحات الهبوط الخاصة بك في نتائج محرك البحث جوجل. عندما يستخدم العملاء جوجل للبحث عن معلومات، فإن محرك البحث يتجه إلى الفهرس بحثًا عن النتائج المرتبطة بموضوع البحث.

ما هو فهرس جوجل؟ ولماذا يعد ضروريا؟

فهرس جوجل باختصار هو قائمة بجميع الروابط التي يعرف محرك البحث بوجودها، لذلك إذا لم يكن موقعك الإلكتروني موجودًا في ذلك الفهرس، فلن يظهر في نتائج البحث. وحتى يدخل موقعك الإلكتروني إلى الفهرس، فلابدّ من وصول عناكب جوجل إليه. وفيما يلي لمحة سريعة على آلية عمل محرك البحث جوجل:

  • العنكبة: تستكشف "العناكب" الآلية الخاصة بمحرك البحث موقعك الإلكتروني لتحدد ما إذا كان يستحق الفهرسة، علمًا أن هذه العناكب تجوب الإنترنت باستمرار بحثًا عن المحتوى الجديد من خلال فتح الروابط في المواقع الموجودة لديها فعليًا.
  • الفهرسة: عندما يفهرس جوجل صفحة أو موقعًا، فإنه عمليًا يضيفه إلى قاعدة بياناته.
  • الترتيب: يحدد محرك البحث ترتيب الموقع الإلكتروني بناءً على عدد من العوامل، مثل الارتباط بموضوع البحث وسهولة الاستخدام.

باختصار، يشير مصطلح "الفهرسة" إلى عملية تخزين الموقع الإلكتروني في قاعدة بيانات محرك البحث جوجل، ولكن تذكر أن فهرسة موقعك الإلكتروني لا تضمن ظهوره ضمن النتائج الأولى في محرك البحث.

كيف أعرف إن كان جوجل قد فهرس موقعي الإلكتروني؟

كيف تعرف إن كان جوجل قد فهرس موقعك الإلكتروني أم لا؟ لحسن الحظ، تتيح جوجل اكتشاف ذلك بسهولة من خلال الخطوات التالية:

  • توجه إلى محرك البحث جوجل.
  • أدخل "site:example.com" إلى شريط البحث (واستبدل example.com بعنوان موقعك الإلكتروني).
  • انظر إلى عدد الصفحات المفهرسة من موقعك الإلكتروني.
  • إذا لم تظهر أي نتائج فذلك يعني أن موقعك الإلكتروني غير مفهرس.

معرفة مدى فهرسة جوجل للمحتوى الموقع

يمكنك أيضًا استخدام Google Search Console لقياس حجم الزيارات لموقعك الإلكتروني والتعرف على أدائه ومعالجة المشاكل والأخطاء من خلال إنشاء حساب مجاني.

  • اذهب إلى أداة بحث جوجل Google Search Console وسجل دخولك (أو أنشئ حسابًا جديدًا).
  • اختر فهرسة Index من القائمة المنسدلة.
  • اختر تغطية Coverage من القائمة المنسدلة.
  • انظر إلى عدد الصفحات المفهرسة.

إذا كان عدد صفحاتك المفهرسة 0 فذلك يعني أن جوجل لم يفهرس موقعك الإلكتروني.

خيار تغطية Coverage من أداة بحث جوجل

يتيح لك الموقع أيضًا التأكد من فهرسة صفحات بعينها، وكل ما عليك فعله هو نسخ رابط الصفحة المطلوبة ولصقه في أداة URL Inspection Tool، وإذا كانت صفحتك مفهرسة بالفعل فسوف يظهر لك تنبيه بذلك "URL is on Google".

4. حافظ على سرعة تحميل موقعك الإلكتروني

تكافئ جوجل المواقع سريعة الأداء التي تقدّم تجربةً رائعةً للمستخدمين، وهو ما يجدر بك استغلاله، وذلك عبر التأكد من كون موقعك الإلكتروني سريعًا وآمنًا وسهل الاستخدام. لقد أكدت جوجل في عام 2018 أن سرعة تحميل الصفحات من عناصر الترتيب الأساسية لديها، فالناس "يريدون أن يحصلوا على إجابات لتساؤلاتهم بأقصى سرعة ممكنة." ورغم أن سرعة تحميل الصفحة كانت سابقًا ضمن عوامل الترتيب في عمليات البحث باستخدام أجهزة الحاسوب فقط، إلا أنها أصبحت أيضًا عامل ترتيب مهم في عمليات البحث منذ يوليو 2018 وذلك باستخدام الهاتف المحمول. من ناحية أخرى، يجب أن تزيد سرعة تحميل موقعك الإلكتروني، وإلا فإن معدل الارتداد سوف يرتفع:

أثر سرعة تحميل صفحى الموقع على معدل الارتداد

ولاختبار سرعة تحميل موقعك الإلكتروني على الأجهزة المكتبية وأجهزة الهاتف المحمول، يمكنك استخدام أداة جوجل المجانيّة PageSpeed Insights. وكل ما عليك فعله هو نسخ الرابط الإلكتروني والنقر على تحليل Analysis:

أداة PageSpeed Insights لاختبار سرعة تحميل موقعك الإلكتروني

بعد ذلك، سوف تحصل على تقييم لسرعة موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى مقترحات حول كيفية تحسينها وزيادتها. استعن بفريق متخصص في تطوير المواقع الإلكترونية في حال كانت بعض المشاكل تقنية للغاية.

اجعل موقعك ملائما للهاتف المحمول

لقد بات المستخدمون يعتمدون بتزايد ملحوظ على الهاتف المحمول للدخول إلى الإنترنت، والحقيقة أن أجهزة الهاتف المحمول أصبحت تمثل أكثر من نصف (54.8%) حركة المستخدمين في الشبكة العنكبوتيّة.

نسبة تصفح المواقع عبر الهاتف المحمول في العالم من 2015 إلى 2021

لقد بدأت جوجل ومنذ يوليو 2019 بمنح الأولوية للهاتف المحمول في عملية الفهرسة، وذلك يعني أن جوجل باتت تفهرس موقعك الإلكتروني بناءً على نسخة الهاتف المحمول. وبالتالي، يجب أن يعمل تصميم موقعك الإلكتروني بصورة جيدة على الشاشات الصغيرة وشاشات اللمس تمامًا كما يعمل على أجهزة الحاسوب. ولاختبار أداة موقعك الإلكتروني في أجهزة الهاتف المحمول، يمكنك استخدام أداة جوجل Mobile-Friendly Test:

أداة جوجل Mobile-Friendly Test

اجعل موقعك الإلكتروني آمنا باستخدام بروتوكول HTTPS

يُعد الأمان من أهم عوامل الترتيب لدى جوجل، وهو أمر مفهوم بالنظر إلى أهمية الأمن الإلكتروني في بيئة الإنترنت اليوم. وفي هذا الصدد، يجدر بك استخدام بروتوكول HTTPS لتأمين اتصال المستخدمين بموقعك الإلكتروني:

استخدام بروتوكول HTTPS لجعل الموقع أكثر أمانا

وسواءً كان موقعك الإلكتروني قديمًا أو جديدًا، فيجب أن تعطي أولويّةً للاتصال الآمن باستخدام بروتوكول HTTPS، فهو ضروري لتحسين ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، وكذلك تعزيز مصداقيته أمام الزوار. يشير بروتوكول HTTPS إلى أن الاتصال بين الزوار وموقعك الإلكتروني محمي باستخدام تشفير SSL، والذي يحول دون حصول الهاكرز على معلومات المستخدمين الحساسة مثل كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان. ولأن كلًا من جوجل والمستهلكين يقدّرون الأمان والخصوصيّة، tيجب أن تتأكد من أمان الاتصال بموقعك الإلكتروني قبل تدشينه.

5. استغل بناء الروابط بطريقة بديلة

ثمة العديد من أساليب الحصول على الروابط، ولكن مجال عملك هو ما يحدد الاستراتيجيات الأمثل بالنسبة إليك. فالمجالات التي تشهد منافسةً كبيرةً مثل التسويق والموضة واللياقة البدنية قد تتطلب استخدام أساليب صريحةً وقويةً في بناء الروابط، وقد يكون الحصول فيها على الروابط صعبًا إلى حدٍ ما. في المقابل، ثمة مجالات جديدة وناشئة، مثل تقنيات الفضاء، والتي تتيح لك العديد من الخيارات للتفاعل مع المدونين وبناء العلاقات.

في هذا القسم، سوف نستعرض عددًا من استراتيجيات بناء الروابط التي يمكنك استغلالها بغض النظر عن طبيعة موقعك الإلكتروني، ولكن الفكرة الأساسية التي تجمع بين هذه الاستراتيجيات جميعًا تعتمد على بناء موارد (محتوى) يمكنك استخدامها من أجل الحصول على الروابط، وهذه الموارد قد تكون على شكل:

  • بودكاست أو مقابلة
  • إنفوجرافيك
  • فيديو

وبدلًا من الاعتماد على مهارات السيو، فإنك بحاجة إلى بعض مهارات التواصل الأساسية لتحقيق النجاح في هذا الأسلوب. وفي هذا الصدد، يمكن للتسويق باستخدام البريد الإلكتروني أن يساعدك على التواصل وإنشاء العلاقات مع العملاء، لذلك ابدأ باستخدام قالب بريد إلكتروني مُعَد جيدًا وحاول أن تضيف قيمةً جديدةً في كل بريد ترسله.

تذكر أن بناء الروابط لموقع إلكتروني جديد يتطلب التواصل مع الآخرين، وذلك يستغرق وقتًا طويلًا ويحتاج إلى استثمار جهد كبير في إنتاج محتوى مميز.

كيف تحصل على الروابط باستخدام البودكاست أو المقابلات

يتطلب إنشاء البودكاست جهدًا كبيرًا، وكذلك صناعة محتوى مفيد يساعد على تعزيز حركة الزيارات وبناء روابط عالية الجودة. يتميز البودكاست عن المدونات بـ:

  • القدرة على الوصول إلى جمهور جديد لا تستطيع الوصول إليه باستخدام المحتوى المكتوب.
  • بعض المستخدمين يفضل المحتوى الصوتي.
  • إعادة صياغة المحتوى الموجود قد يساعدك على توفير المال وتنويع قنوات التواصل.

والأهم من ذلك هو أن البودكاست يُعَد سبيلًا رائعًا لإجراء المقابلات مع الخبراء في مجال عملك، وتوسيع شبكة علاقاتك، وتعزيز سلطة علامتك التجاريّة.

في القسم اللاحق، سوف تتعرف على كيفية إنشاء بودكاست واستغلاله لبناء الروابط والعلاقات مع الخبراء في مجال عملك على المدى البعيد.

ابدأ بصناعة البودكاست: قبل أن تبدأ بصناعة البودكاست، تذكر أن العامل الأهم هو وضع خطة أساسيّة، ومن ثم صياغة أفكار الحلقات التي ترغب بإنشائها. يُقصد بإعادة صياغة المحتوى، تحويل المقالات المكتوبة إلى حلقات بودكاست، ويمكن لهذا الأسلوب أن يساعدك في الوصول إلى فئات جديدة من الجمهور، خصوصًا أولئك الذين يفضلون المحتوى الصوتي. علاوةً على ذلك، يمكن لإجراء المقابلات مع الخبراء المتخصصين في مجال عملك أن يساعدك على تعزيز العلاقات وبناء الروابط، وهي عملية سوف نستكشفها لاحقًا.

اعثر على عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالشخصيات التي ترغب باستضافتها: لقد حان الوقت الآن للبحث عن عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالشخصيات الذين سوف تستضيفهم في حلقات البودكاست. ابحث عن ملف الشركة على لينكدإن، وافتح صفحة الموظفين أو قسم الأفراد People للعثور على الأشخاص الملائمين:

العثور على عناوين البريد الإلكتروني للشخصيات التي ترغب باستضافتها

صنف النتائج بناءً على المسمى الوظيفي، وفي الغالب سوف تحتاج إلى مسميات من هذا القبيل:

  • مدير محتوى
  • مسوق سيو
  • محرر
  • كاتب محتوى

اختر الأشخاص الذين يمتلكون وصولًا إلى ملف الشركة، وأدخل معلوماتهم في جدول، ثم حاول باستخدام أدوات مثل هانتر Hunter أو فويلانوربرت VoilaNorber العثور على عناوين بريدهم الإلكتروني.

إذا قررت استخدام أداة هانتر Hunter، فأدخل نطاق الموقع الإلكتروني في شريط البحث، ثم اضغط Enter:

استخدام أداة هانتر Hunter للعثور على عناوين البريد الإلكتروني

ضع اسم الشخص المطلوب في شريط البحث، وانظر إلى العناوين التي تظهر في النتائج:

وضع اسم الشخص في أداة هانتر Hunter للعثور على بريده الإلكتروني

اتبع ذات الإجراء مع جميع الشركات، والمواقع، والخبراء في قائمتك، واستعد للخطوة التالية في عملية بناء الروابط.

تواصل مع القائمة: الآن حان الوقت للتواصل مع قائمة عملائك المحتملين لإثارة فضولهم، وفي هذا الصدد يمكنك استخدام برامج متخصصة في القوائم البريدية مثل Moosend لإرسال الرسائل على نطاق واسع. تتمثل الخطوة التالية في إضافة أسماء الشخصيات المستهدفة وعناوين البريد الإلكتروني إلى قائمة، ومن ثم استخدام قالب مميزة، وإطلاق حملتك باستخدام البريد الإلكتروني.

لا تركز في تلك الحملة على طلب الروابط من الأشخاص المستهدفين، بل قدم نفسك وشركتك، ووضح سبب رغبتك في استضافتهم ضمن برنامج البودكاست الخاص بك. وفيما يلي مثال على قالب مستخدم في التواصل مع المرشحين:

اقتباس

مرحبًا (اسم المرشح)، أنا (اسمك)، وأتواصل معك بالنيابة عن (اسم شركتك). لقد أطلقنا للتو سلسلة من حلقات البودكاست حول (الموضوع)، ونود أن تشاركنا. (دليل اجتماعي على وجود البرنامج) هل يمكنك تخصيص 9 دقائق من وقتك لإجراء مقابلة حول (موضوع الحلقة)؟ شكرًا لك (اسمك)

يمكنك إضافة دليل اجتماعي إلى رسالتك لتجعلها أكثر جاذبيةً، لكن هذه الخطوة اختيارية. فإذا أبدى الشخص المستهدف اهتمامًا بالمشاركة، فحدد موعد اللقاء وحضر الأسئلة مسبقًا.

أثناء المقابلة، انسَ أمر بناء الروابط وركز على التواصل مع الشخص الذي تقابله، فكلما كان النقاش أفضل، ازدادت ثقته بك.

اقتباس

نصيحة: لعلك لاحظت في القالب أعلاه أنني خصصت الوقت بتسع دقائق فقط، وقد فعلت ذلك عمدًا لأن المؤثرين يترددون في خوض المقابلات خشية تضييع الوقت، لذلك اجعل أسئلتك سريعةً وموجزة، وإذا سار كل شيء على ما يرام، فثق بي: سوف تحصل على أكثر من تسع دقائق لأنهم سوف يرون القيمة التي تقدمها.

انشر الحلقة واطلب الرابط: ارفع المقطع الصوتي للمقابلة على خدمة استضافة البودكاست المفضلة لديك، واكتب مقالًا حولها، ويُفضل أن تذكر الأشخاص الذين استضفتهم في اللقاء، ومحاوره، وربما أبرز النقاط فيه. ضمّن الحلقة ضمن تدوينتك، وشاركها عبر قنواتك الاجتماعية المختلفة وكذلك عبر قائمتك البريدية. في النهاية، أرسل التدوينة إلى الأشخاص الذين استضفتهم واطلب منهم مشاركتها مع الجمهور لديهم.

تعامل مع هذه العلاقة على أنها مورد أكثر من مجرد فرصة لبناء الروابط. وإذا استطعت التعامل مع كل مقابلة بصفتها علاقة مفيدة للطرفين، فسوف تحصل على فرص متعددة لبناء الروابط. يمكنك أيضًا أن تطلب من ضيفك:

  • مشاركة الحلقة مع جمهوره في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وضع روابط للبودكاست الخاص بك في تدويناته الخاصة.
  • مشاركة الحلقة مع القائمة البريدية لديه.

يمكن للبودكاست أن يتحول إلى مورد مهم للروابط عالية الجودة، لذلك احرص على استغلاله، وخصوصًا إذا كنت تمتلك موقعًا جديدًا وترغب بالصعود في نتائج البحث بسرعة.

كيف تحصل على الروابط باستخدام الإنفوجرافيك

يمثل الإنفوجرافيك وسيلةً رائعةً تدمج بين النصوص والأشكال، فهي جذابة بصريًا، وتقدم معلومات بطريقة مبسطة وسهلة القراءة. ولكن الأهم من ذلك هو أن الإنفوجرافيك الجيد قد يساعدك على ترويج المحتوى الذي تقدّمه، والحصول على كثير من الروابط عالية الجودة. وتحسين السيو في موقعك الإلكتروني بالمحصلة.

يشترك الإنفوجرافيك الجيد في ثلاثة عوامل أساسية، وهي:

  • التصميم: تصميم مُعَد بعناية وجذاب بصريًا.
  • الإحصائيات: تقديم حقائق أو إحصائيات مثيرة للاهتمام حول موضوع محدد.
  • الترويج: إذا لم يكن هناك ترويج جيد للإنفوجرافيك، فلا معنى لأول خطوتين. وبالتالي، يجب أن تشاركه على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر البريد الإلكتروني.

تصميم إنفوجرافيك لزيادة معدل التحويل: إذا أردت تصميم إنفوجرافيك يستحق المشاركة والنشر، ويستطيع تحصيل عدد كبير من الروابط؛ فيتعين عليك تخصيص قدر كبير من الوقت لذلك. ثمة العديد من المواقع التي يمكن أن تساعدك في قطع أولى خطواتك في عالم الإنفوجرافيك، ويمكنك البحث عنها بسهولة عبر جوجل، أو يمكنك توظيف من يقدم لك هذه الخدمة عبر منصات العمل الحر مثل خمسات أو مستقل.

الحصول على الروابط باستخدام الإنفوجرافيك: حتى يحقق الإنفوجرافيك الأهداف المرجوة منه، إذ يجب في البداية أن تخصص بعض الوقت لبناء محتوى جذاب ومتماسك. بعد ذلك، يمكنك وضع الإنفوجرافيك في بداية المحتوى أو نهايته، فذلك يزيد من احتمالية ملاحظة محركات البحث للمحتوى، ويعزز فرص صعوده في نتائج البحث. وبمجرد الانتهاء من إعداد الإنفوجرافيك الخاص بك، يمكنك البدء بنشره بالطريقة الملائمة.

صناعة شيفرة مضمنة للإنفوجرافيك الخاص بك: مكّن الآخرين من مشاركة الإنفوجرافيك وتضمينه في مواقعهم الإلكترونية بسهولة من خلال إنشاء شيفرة مضمنة. ولهذا الغرض، فإنني أوصي باستخدام أداة Siege Media's Embed Code Generator:

أداة Siege Media's Embed Code Generator لشيفرة انفوجرافيك

الرائع في هذه الأداة أنك ستحصل على رابط في كل مرة يستخدم فيها شخص الإنفوجرافيك الخاص بك. وبالمحصلة، يمكن لهذه الاستراتيجية إذا ما اقترنت بمحتوى مميّز أن تساعدك على إنتاج روابط خلفية عالية الجودة.

جرب أسلوب "الإنفوجرافيك الضيف" لبناء الروابط: يستخدم برايان دين Brian Dean من باكلينكو Backlinko مصطلح الإنفوجرافيك الضيف أو guestographic لوصف واحدة من أشهر وأفضل أساليب بناء الروابط المتبعة في الوقت الحالي.

ولتجربة هذا الأسلوب، اتبع الخطوات التالية:

  • اصنع وانشر إنفوجرافيك عالي الجودة.
  • ابحث عن المواقع التي تكتب حول ذات الموضوع.
  • أرسل إليهم الإنفوجرافيك الخاص بك.
  • زودهم بالمحتوى الأصلي.
  • احصل على روابط خلفية.

بعد الانتهاء من جمع قائمة بأصحاب المواقع والمدونات الأخرى الموجودة في ذات مجال عملك، تواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني باستخدام الرسالة التالية:

اقتباس

سطر العنوان: إنفوجرافيك جديد حول (عنوان الموضوع) سوف يعجبك بالتأكيد مرحبًا (اسم المرسل إليه)، لقد كنت اليوم أقرأ بعض المدونات حول (الموضوع) عندما عثرت على مقالك بعنوان (عنوان المقال). وقد أعجبت بجودة المحتوى الذي تقدمه. في الحقيقة، لقد أنتجت مؤخرًا إنفوجرافيك حول (الموضوع)، وجال بخاطري أنك قد تكون مهتمًا به، وخصوصًا أننا نتشارك الاهتمام بـ (الموضوع). أعلمني رجاءً إن كنت تريد إلقاء نظرة عليه وتزويد القراء لديك بمصدر إضافي. شكرًا لك مقدمًا، (اسمك).

عندما يرد الأشخاص المستهدفون إيجابيًا على بريدك الإلكتروني، يمكنك أن ترسل لهم الإنفوجرافيك وأن تعرض عليهم كتابة مقدمة قصيرة مكونة من 150-300 كلمة لنشرها على مواقعهم الإلكترونية. وبهذه الطريقة، يمكن القول إنك قد حصلت على روابط خلفية قوية تظهر سلطتك في مجال العمل.

6. الحصول على الروابط باستخدام الفيديو

يمكن لمواقع الفيديو الكبيرة أن تساعدك في الحصول على الروابط الخلفية، وهو الأمر الذي يعزز فرصة صعودك في ترتيب جوجل ومحركات البحث الأخرى. تسمح لك العديد من المواقع، مثل يوتيوب Youtube وفيميو Vimeo برفع فيديوهات للحصول على روابط خلفية لموقعك الإلكتروني. تحظى هذه المواقع بترتيب مرتفع في جوجل، وبالتالي يمكنك استغلالها لتحسين السيو في موقعك الإلكتروني.

كيف تحصل على روابط فيديو خلفية لموقعك أو مدونتك

إليك الطرائق التي يمكنك من خلالها الحصول على روابط الفيديو الخلفية لموقعك.

رفع الفيديو

يُعد رفع الفيديو إلى هذه المواقع من أبسط أساليب الاستفادة من روابط الفيديو الخلفية، إذ تسمح لك هذه الطريقة بالحصول على رابط من الفيديو الخاص بك لموقعك الإلكتروني. إذا كنت تعتمد في موقعك الإلكتروني على كتابة المقالات، فيمكنك تحويلها إلى عرض بوربوينت، ومن ثم رفعها بصيغة فيديو، كما يمكنك إضافة تعليق صوتي أو موسيقى إلى الخلفية، ومن ثم استخدام هذا الفيديو للحصول على روابط خلفية.

التعليق على الفيديو

يمكنك أيضًا الحصول على روابط خلفية لموقعك الإلكتروني من خلال التعليق على فيديوهات الآخرين في اليوتيوب ومواقع الفيديو الأخرى، وهي طريقة بسيطة نسبيًا للحصول على الروابط من مواقع الفيديو. تبدو هذه الطريقة مشابهةً للتعليق على المدونات، لذا تأكد من ترك تعليقات ذات قيمة ومرتبطة بالفيديو الذي تعلق عليه. تسمح لك بعض البرامج بتبادل التعليقات بين الفيديوهات، ورغم أن هذه الطريقة قد تبدو مغرية، إلا أنه يُفضل أن تبحث عن الأشخاص المهتمين فعلًا بمجال عملك وتطلب منهم ترك تعليقات مفيدة على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

لماذا يتعين الجمع بين السيو وروابط اليوتيوب الخلفية؟

يمثل اليويتوب منصةً ضخمة، وبالتالي إذا كنت تمتلك حضورًا قويًا فيها، فسوف تحصل على قدر كبير من الزيارات. لقد تصاعدت شعبية اليوتيوب في الفترة الأخيرة إلى درجة أنه بات يمثل بالنسبة للعديد من الأشخاص المصدر الوحيد للترويج، والذي يعود عليهم بآلاف -إن لم يكن ملايين- الزيارات.

الجمع بين السيو وروابط اليوتيوب الخلفية

كما أن جوجل باتت تظهر مقاطع الفيديو ضمن الصفحة الأولى في نتائج البحث، وبالتالي فإن استغلال اليوتيوب يساعدك على تعزيز حركة الزيارات لموقعك الإلكتروني، ويمنحك روابط خلفية عالية الجودة. للحصول على ترتيب جيد في اليوتيوب وتحقيق الاستفادة الكاملة منه، اتبع الخطوات التالية:

  • ابحث عن أنماط الفيديو التي تحظى بحركة زيارات كبيرة.
  • فرغ نص الفيديو وأدرجه مع المقطع.
  • استخدم أساليب السيو في عنوان الفيديو ووصفه.
  • ضمن الفيديو ضمن منشورات مدونتك.
  • اجعل الصورة المصغرة مميزة وجذابة.
  • استخدم الأختام الزمنية في مقاطع الفيديو الخاصة بك.

الخلاصة في تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني الجديد

لا شك أن محاولة تحسين السيو لموقع إلكتروني جديد قد تكون مضنية، ولكن النصائح التي أوردناها أعلاه من شأنها زيادة فرص نجاحك.

خصص وقتًا لتعلم استراتيجيات دراسة الكلمات المفتاحية، وانتبه لأداء موقعك الإلكتروني، وساعد جوجل على فهرسته. وأخيرًا وليس آخرًا، ركز على تقديم أفضل محتوى ممكن باستخدام الإنفوجرافيك، والبودكاست، ومقاطع الفيديو لأنها تساعدك في الحصول على روابط خلفية عالية الجودة.

ربما هذا الدليل الإرشادي ليس احترافيًا أو متعمقًا في أساليب السيو بما فيه الكفاية، ولكنه يضعك على بداية الطريق الصحيح للصعود في ترتيب نتائج البحث.

الأسئلة الشائعة

سنذكر فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول تحسين محركات البحث

ما هو الجزء الأهم في التسويق باستخدام السيو؟

لا شك أن نجاح حملات السيو يعتمد على عناصر عديدة، ولكن إذا كنت سأركز على جانب دون أخرى، فسوف يتمثل ذلك الجانب في تقديم معلومات عالية الجودة، لأنك قد تمتلك جميع عناصر السيو الصحيحة، ولكنها ستكون بلا فائدة إذا لم يكن المحتوى الذي تقدمه مثيرًا بما فيه الكفاية.

كيف أستطيع تحسين ترتيبي في محرك جوجل؟

إذا أردت تحسين ترتيبك في جوجل، فالمواظبة هي الأسلوب الأنجع. اعمل باستمرار على بناء الروابط، وإضافة المحتوى الجديد مع تحديث القديم، والتزم بخطة متناسقة وسوف تحصل على النتائج التي تصبو إليها.

هل يمكن تحسين ترتيب موقع دون سيو؟

قد يحالف الحظ بعض الناس في الوصول إلى ترتيب مرتفع دون استخدام السيو، ولكن ذلك يرجع عادةً إلى حقيقة أنهم يقدمون شيئًا فريدًا لا يقدمه غيرهم، ولكن المشكلة تكمن عندما تحاول الحصول على ترتيب مرتفع في مصطلحات بحث تشهد منافسة مرتفعة. وبالتالي يمكن القول إن العثور على المصطلحات التي لا تشهد منافسة مرتفعة قد يساعدك على الارتفاع في الترتيب دون الحاجة إلى السيو.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Rank Your Brand-New Website When You Don’t Know SEO لصاحبه أليكس سوتشوركوف Alex Souchoroukof.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...