اذهب إلى المحتوى

بناء الروابط الخلفية للموقع وتحسين موثوقيته من ناحية السيو


Ali Qassem

تعلمت في المقالات السابقة من السلسلة كيفية إنشاء المحتوى وتهيئة الموقع داخليًا من ناحية SEO، لكن كل هذا لن يكفيك لتكون ضمن نتائج البحث الأولى في جوجل، وللحصول على نتيجة أفضل من منافسيك عليك زيادة موثوقية الموقع لدى جوجل عن طريق الحصول على روابط خلفية من مواقع ويب موثوقة وبناء علامتك التجارية واسمك والاهتمام بمتابعيك الذين سيساهمون بنشر محتواك وخدماتك.

دائمًا ما تؤكد جوجل أنَّ المحتوى والروابط الخلفية هما أهم عاملين من عوامل تحسين محركات البحث، لكن نؤكد لك من البداية أنَّ الروابط الخلفية هي سلاح ذو حدين ويجب أخذها من مواقع وبطريقة موثوقة وليس غير مرغوب فيها كما سنبين في هذا المقال، ولنبدأ معك بالأساسيات.

ما هي الروابط الخلفية Back Links

تُعرف في عالمنا العربي بين خبراء السيو بالروابط الخلفية أو الباك لينك أو الباك لينكس وهي روابط تشعبية تشير من موقع ويب إلى موقع ويب آخر، وهي تُمثل سمعة الموقع بين المواقع الأخرى أي موثوقية الموقع، والموضوع أشبه بتصويت المواقع الأخرى أنَّ موقعك جيد ومفيد لذا هي مفيدة جدًا لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

وقد قامت جوجل بتحديث خوارزمياتها مرارًا منذ عام 1990 حتى الآن لتحسين الطريقة التي يشاهدون فيها الروابط الخلفية وتقييم الصفحات والمواقع بناءً على تلك الروابط.

تنويه: لا نقصد بالروابط الخلفية الروابط الداخلية بين صفحات ومقالات موقعك فهذا مرتبط بتهيئة الموقع داخليًا وقد ذكرناه في مقال تهيئة المواقع داخليًا لمحركات البحث

الروابط المتبعة Followed وغير المتبعة Nofollowed

ذكرت في الفقرة أعلاه أنَّ كل رابط من موقع آخر يُشير إلى موقعك هو بمثابة تصويت لك في جوجل، لكن إذا كان هذا الرابط الخلفي الذي يُشير لك يأتي مع الوسم "rel=nofollow" فهذا يعني إخبار جوجل بألا تحتسب هذا الصوت.

الوسم nofollow يعني no follow أي لا تتبع أو لا تتعقب يخبر جوجل بعدم اتباع الرابط وهذا النوع من الروابط الخلفية لن يكون جيدًا لموقعك بالقدر التي تُحققه لك الروابط المتبعة Followed.

يضع مدراء بعض المواقع الإلكترونية الوسم nofollow على الروابط التي تخرج من مواقعهم التي يعتقدون أنها قد تضرهم وتُنقص من موثوقيتهم لدى جوجل، وإذا كان الرابط الذي يُشير إلى موقعك متبوع بالوسم Followed فسيُحتسب لك كتصويت جيد في جوجل ويُحقق فائدة حقيقية لموقعك مع الوقت.

روابط الملفات الشخصية ومواقع التواصل الإجتماعي

تُعتبر الروابط الخلفية من مواقع التواصل الإجتماعي مثل صفحة الفيسبوك وملفك الشخصي على تويتر وانستجرام وغيرها مفيدة لموقعك في تنمية العلامة التجارية الخاصة بك والتواصل مع عملائك وجلب زيارات لموقعك الإلكتروني.

لكن تعدها جوجل أماكن طبيعية لوجود روابط تُشير إلى موقعك وصفحاتك ولن تحتسبها من الروابط المفيدة لك عند تقييم الروابط الخلفية التي تُشير لك.

نؤكد مرةً أخرى هي روابط مفيدة ومفيدة جدًا لتحسين علامتك التجارية والتقرب من جمهورك المستهدف لكن لا تُحتسب روابط خلفية لدى جوجل لتقييم ترتيب موقعك.

معرفة الروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك

من الطبيعي أن يكون لموقعك الإلكتروني توازن وتنوع في الروابط الخلفية التي تُشير إليه ما بين روابط متبعة وغير متبعة وروابط من وسائل التواصل الإجتماعي فجميعها مفيد لموقعك وإن كان بدرجات مختلفة.

لذا معرفة الروابط الخلفية التي تُشير إلى موقعك الإلكتروني يُعطيك تقييمًا شاملًا عن جودتها ومدى تنوعها هل هي مكررة من موقع واحد أو تأتيك من عدة مواقع.

وهذا ممكن عبر بعض الأدوات المجانية المتاحة عبر الإنترنت مثل موقع Moz الذي يجري بتحليل كامل الروابط الخارجية التي تُشير إليك ويُعطيك معلومات شاملة عن عددها وما هو جيد وما هو سيء منها.

كل ما عليك هو الدخول إلى أداة Moz Link Explorer ووضع رابط موقعك لتقوم الأداة بتحليله.

Back Links explorer.PNG

الروابط الخلفية السليمة وذات الجودة لموقعك

عندما بدأ مدراء المواقع الإلكترونية بالتعرف على أهمية الباك لينك بدأوا بابتكار طرق ملتوية للحصول عليها لزيادة موثوقية مواقعهم في جوجل، وعلى الرغم من أنَّ هذه الأساليب الملتوية قد تنجح أحيانًا إلا أنّها تتعارض مع شروط جوجل ويمكن أنَّ تؤدي إلى معاقبة موقعك الإلكتروني وإلغاء فهرسته من نتائج البحث نهائيًا.

تريد جوجل من أصحاب المواقع الإلكترونية اكتساب الروابط الخلفية بطرق سليمة بناءً على جودة المحتوى وأهمية الموقع وأن يكتسب الموقع سمعته بطريقة جيدة وليس بالشراء أو السرقة.

وفيما يلي ممارسات الروابط الخلفية الصحيحة:

الروابط التحريرية المكتسبة من مواقع أخرى

الروابط التحريرية هي الروابط التي تُضاف بشكل طبيعي في محتوى المواقع والصفحات التي تريد الارتباط بموقعك، وللحصول على هذا النوع من الروابط يجب أن يكون محتواك عالي الجودة ويُسخدم كمرجع بالنسبة للمواقع الأخرى.

إذا نجحت في كتابة محتوى مثير للإهتمام وشامل لأفضل المصادر في مجالك فستقوم المواقع الأخرى بالارتباط بموقعك ومحتواك بشكل طبيعي، وميزة هذا أنّه لا يتطلب منك أي جهد لإكتسابه فقط اهتم بالمحتوى وجودته على موقعك.

الروابط المكتسبة من المواقع المشابهة لمحتوى موقعك

تُعد روابط الباك لينكس التي تأتيك من مواقع شبيهة بموقعك من حيث المحتوى أفضل بكثير من تلك الروابط التي تأتيك من مواقع بعيدة عن مجال موقعك، وعلى سبيل المثال إن كان موقعك الإلكتروني يختص بمجال الاستثمار في العقارات من الجيد الاهتمام بالروابط من مواقع تهتم بالاستثمار والسياحة والعقارات والمال فهذه المواقع لديها مواضيع بالفعل قريبة من مجالك وأفضل من الروابط التي تأتيك من مواقع تقنية أو تهتم بالبرمجة أو الصحة وغيرها.

فكل رابط يأتيك من موقع غير ملائم لك هو موضع شك بالنسبة لجوجل وقد يربك عناكب البحث في فهم الكلمات الرئيسية التي تستهدفها بالفعل والمحتوى الذي تقوم بنشره.

النص الذي يحتوي الرابط ذو صلة بموقعك

يُساعد النص الذي يحتوي رابط الباك لينك على إخبار جوجل بمحتوى موقعك، فإذا كانت الروابط الخلفية التي تُشير إلى موقعك مضمنة في عبارات وكلمات مفتاحية مناسبة لموقعك ومحتواه هذا يعطي إشارة إلى جوجل أنَّ موقعك جيد ويستحق ترتيبًا جيدًا، لذا من السيء أن تكون الروابط الخلفية التي تُشير إليك مضمنة في عبارات مثل "اضغط هنا" أو في عبارة نصية مكررة في جميع المواقع التي تُشير إليك لكي لا تُعطي انطباعًأ لجوجل أنك تأخذ هذه الروابط بشكل مقصود لزيادة موثوقية الموقع وليست مكتسبة تلقائيًا بفضل محتواك الجيد لذا حاول التنويع في العبارات التي تُشير لك.

صحيح أنَّ وضع الكلمات المفتاحية لصفحات موقعك في نص الرابط يُساعد جوجل على فهم الصفحة ومحتواها لكن تكرار الكلمات في أكثر من موقع سيبدو مريبًا لها.

الروابط التي تأتيك بحركة زيارات إلى الموقع

يجب ألا يقتصر بناء الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث فقط، بل التركيز على تلك الروابط التي تجلب حركة زيارات لموقعك الإلكتروني، وهذا سبب آخر لأخذ روابط باك لينك من مواقع شبيهة بمجالك لأنك ستجد جمهورًا يهتم بمحتواك وبالتالي حركة زيارات جيدة من تلك المواقع.

الروابط الخلفية السيئة الواجب تجنبها

وهي الروابط التي تكون ذات جودة منخفضة نتيجة ممارسات سيئة مثل تبادل الرابط بين موقعك والمواقع الأخرى أو شرائها من مواقع مليئة بالروابط في محتواها.

لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني تريد منك جوجل أن تكتسب الباك لينك لا أن تبنيه لذا لتجنب عقوبات جوجل تجنب الممارسات التالية:

شراء الروابط

يسعى كل من جوجل وبينج إلى إلغاء أصوات تلك الروابط التي تقوم بشرائها من مواقع أخرى في تقييم ترتيب موقعك، بالرغم من صعوبة اكتشاف الروابط التي تمَّ شراؤها بالفعل من تلك التي تم اكتسابها تلقائيًا.

إلا أنَّ هنالك أدلة لاكتشاف الروابط التي تمَّ شرائها مثل تحليل الصفحة التي تمَّ أخذ منها الرابط وعدد الروابط المأخوذة منها وهل هنالك تبادل للروابط بين الموقعين! وعدد من العوامل الأخرى التي تهتم بها جوجل لتحليل جودة الرابط وهل تمَّ شراءه بالفعل أو لا.

تبادل الروابط

قد يغريك بعض أصحاب المواقع ويعرضون عليك تبادل الروابط بينكما كأن يعطيك رابطًَا من موقعه وتُعطيه رابطًا من موقعك. لكن كن حذرًا مع ذلك وتجنبه حيثُ تحذر إرشادات الجودة من جوجل تبادل الروابط بهذه الطريقة.

قد تطلب من المواقع التي لك تواصل جيد وفعال معها أن تضيف رابطًا لصفحات موقعك ولكن افعل ذلك دون تبادل الروابط ولأن وضع رابط في مواقع أخرى يستحق فعلًا.

الروابط المباشرة من أدلة المواقع

أدلة المواقع كثيرة جدًا والعديد منها يقدم خدمات وضع موقعك ضمنها مع رابطه مقابل مبلغ مالي، لكن هذا النوع من الروابط ليس بالجيد لموقعك، لذا كن حذر معها ولا تلجأ إليه.

كيف تنشئ روابط خلفية لموقعك

ميزت في الفقرتين السابقتين أعلاه بين الروابط الخلفية السليمة والروابط السيئة وأكدت لك أنَّ المحتوى هو الأساس لجعل موقعك مرجعًا يكتسب روابط خلفية من المواقع الأخرى بطرق سليمة دون الحاجة للشراء، لكن خصصت هذه الفقرة لذكر بعض التقنيات التي قد تُساعدك على اكتساب هذه الروابط السليمة المفيدة.

ابحث عن عملائك وشركائك

إذا كان لديك شركاء تعمل معهم أو عملاء مخلصين لعلامتك التجارية يمكنك كسب روابط خلفية مفيدة لك منهم بسهولة، اطلب منك وضع شراكتهم واهتمامهم على مواقعهم.

أرسل لهم صور مع روابط لموقعك تُشير إلى الشراكة والاحترام المتبادل واطلب شهادتهم بمنتجاتك مع روابط تُشير لتلك المنتجات أو إلى موقعك.

انشر مدونات في المواقع الأخرى

تتُيح بعض المواقع نشر مدونات عليها ومشاركات لك بشكل مجاني، قم بإعداد مدونة حصرية في موضوع يهم مجالك وانشره في موقع يتيح لك ذلك، مع أخذ رابط باك لينك لموقعك في حال أراد القارئ الاستزادة في الموضوع والتوسع به.

أنشئ محتوى قابل للمشاركة

أنشئ محتوى علمي رائع ومميز في مجالك بحيث يستفيد منه الباحثون وأصحاب المدونات ويقومون بمشاركته بين متابعيهم ومجتمعاتهم، إذ هذا النوع من الباك لينك لا يُقدر بثمن في بناء موثوقية الموقع وعلامته التجارية.

كم عدد الروابط التي تحتاجها بالفعل لموقعك

استخدم أداة Moz التي ذكرناها في مقالنا هذا وكذلك نصب إضافتهم الخاصة بهم على متصفح جوجل كروم وبمجرد تفعيلها ستُظهر هذه الإضافة عدد الروابط التي تُشير إلى كل موقع وصفحة تفتحها في متصفحك.

لاحظ الصورة التالية عند تفعيل الإضافة وفتح موقع أكاديمية حسوب:

MozBar for BackLinks.PNG

تُشير DA إلى موثوقية النطاق Domain Authority و PA إلى موثوقية الصفحة Page Authority وهما معيارين من أداة Moz لتبيان موثوقية المواقع بناءً على جودة الروابط الخلفية الواردة إليها.

كما توضح الأداة عدد روابط الباك لينك التي تُشير إلى الأكاديمية، بينما يُعبر Spam Score على جودة الباك لينك الصادر من الموقع وهو معيار يمكنك استخدامه لمعرفة هل الباك لينك من موقع ما يمكن أن يكون مفيدًا لك أو لا وهو معيار سيء إن ارتفع وبحسب خبرتي الشخصية لا أحبذ أخذ أي رابط خلفي من موقع إذا كان Spam Score له أكثر من 15%.

والآن استخدم الأدوات التي ذكرناها في مقال اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الإلكتروني لتحليل الكلمات الرئيسية ومعرفة الصفحات المتصدرة في مجالك وقم بتحليل هذه الصفحات ومعرفة عدد الروابط الخلفية التي تُشير إليها ثمَّ حاول الوصول إلى هذا العدد.

خاتمة

بعد هذا المقال أصبحت تستطيع الآن التمييز بين الرابط الخلفي الجيد والمفيد لموقعك والرابط الغير مفيد، وما هي الممارسات الصحيحة الواجب اتباعها في هذا التوجه، كما أصبح لديك القدرة للاطلاع على منافسيك ومعرفة عدد الروابط التي قاموا بها لصفحاتهم ومن أين جاءوا بها لتبدأ بالعمل أفضل منهم والتفوق عليهم في بناء موثوقية موقعك على الويب.

وسنُعرفك في المقال القادم على أفضل مؤشرات قياس أداء السيو لموقعك وتقييم أدائه بشكلٍ عام.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...