اذهب إلى المحتوى

كيفية تصميم موقع إلكتروني باستخدام نظام أودو Odoo


Rahaf Hammed

يساعد نظام أودو على تصميم مواقع ويب جذابة في أقصر وقت ممكن، وذلك باستخدام أداة بناء المواقع الإلكترونية، التي أضيفت لأول مرة في إصدار أودو 13. ومع الإصدارين 14 و15 من أودو، أضيفت العديد من الميزات المحسنة لأداة إنشاء المواقع الإلكترونية.

تُعَد المواقع الإلكترونية ضروريةً لجميع المؤسسات والشركات؛ لأنها تساعد على نمو الشركات وجذب المزيد من العملاء. وقد أصبح من الممكن اليوم إنشاء موقع ويب متكامل بسهولة، باستخدام أداة إنشاء المواقع الإلكترونية من أودو.

سنقدم في هذه المقالة دليلًا مفصلًا لكيفية تصميم موقع الويب باستعمال أداة إنشاء المواقع الإلكترونية من أودو، كما سنتعرف على أهم مميزات هذه الأداة.

01الموقع_الإلكتروني.PNG

ميزات أداة إنشاء مواقع الويب

  • تزيد عدد زوار الموقع زيادةً أكيدةً.
  • تقدم نظام الكتل الإنشائية التي تساعد على تصميم الموقع بطريقة مثالية.
  • إمكانية إدارة العملاء وجمع معلوماتهم.
  • إمكانية معاينة الموقع بالهواتف المحمولة.
  • ربط الموقع بوسائل التواصل الاجتماعي.
  • تقدم مجموعةً واسعةً من السمات الاحترافية، إضافةً للتخطيط المرن والشبكي.
  • ميزة الدردشة الحية، ودعم التحرير المقيد.

كيفية إدارة مواقع متعددة باستخدام نظام أودو

عند استخدام نظام أودو ستتمكن من إدارة أكثر من موقع إلكتروني في وقت واحد، ويمكن استخدام هذه الميزة لتجزئة العملاء. وعلى الرغم من أنه يمكن إدارة كل شيء من نقطة واحدة، فسيكون لكل موقع اسم مجال مستقل، وعلامة تجارية مختلفة، بالإضافة إلى إمكانية تحديد لغة مختلفة لكل موقع.

لتفعيل هذه الميزة انتقل إلى موقع الويب، ثم التكوين، ثم الإعدادات، ثم موقع الويب.

02إعدادات الموقع.PNG

كيفية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت

يمكن القيام بذلك في بضع خطوات: انتقل أولًا إلى موقع الويب، ثم التكوين، ثم الإعدادات، بعدها إلى إنشاء موقع ويب جديد؛ بعد ذلك انقر فوق خيار "إنشاء موقع ويب"، وستظهر نافذة منبثقة لتحديد اسم الموقع والشعار وعنوان المجال.

03تحديد_اسم_الموقع.PNG

أضف البيانات اللازمة، وأكمل العملية، لبدء خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني.

04بناءالموقع.PNG

إدارة اللغة

حدّد اللغة التي تريد استخدامها، إذ يتيح نظام أودو مجموعةً كبيرةً من اللغات، ومنها اللغة العربية. يمكنك العثور على خيار تحديد اللغة في أسفل الصفحة، انقر فوقه لاختيار اللغة أو لإضافة لغة جديدة.

05تحديد_اللغة.PNG

عند النقر فوق إضافة لغة ستظهر نافذة منبثقة، كما هو موضح في الصورة التالية:

06إضافة_لغة.PNG

حدد اللغة وموقع الويب، ثم انقر فوق زر "إضافة"، وبعد إنهاء ذلك ستحصل على خيار الترجمة في الجزء العلوي من الموقع.

كيفية إنشاء صفحات الموقع

لإنشاء صفحة ويب؛ افتح تطبيق أودو للمواقع الإلكترونية، ثم انقر فوق خيار "الذهاب إلى الموقع الإلكتروني".

07الذهاب_إلى_الموقع_الإلكتروني.PNG

ستظهر الصفحة الأولى لموقع الويب، وفيها يمكنك إجراء التعديلات، وتصميم الموقع كما تريد.

08صفحة_البدء.PNG

وفي الزاوية اليسرى من الجزء العلوي يوجد زر "تحرير"، عند النقر على زر تحرير ستظهر منصة لإجراء التغييرات:

09تعديل_الصفحة.PNG

إذا كنت تريد معرفة كيف ستظهر صفحات موقعك على الهاتف المحمول، انتقل إلى موقع الويب، وسيظهر رمز الهاتف المحمول في شريط القائمة، اضغط عليه، ليُظهر كيفية عرض موقعك على الهواتف المحمولة.

010رمز_الهاتف.PNG

تخصيص القائمة

يمكن تخصيص صفحة القائمة بالانتقال إلى موقع الويب، ثم الصفحات، ثم قائمة التحرير.

011تحرير_القائمة.PNG

في هذا المكان يمكنك تعديل القائمة، وإضافة الصفحات أو حذفها أو تعديل ترتيبها.

012تحرير_القائمة2.PNG

وإذا أردت ضبط الصفحات، انتقل إلى موقع الويب، ثم الصفحات، ثم إدارة الصفحات.

013إدارة_الصفحات.PNG

هنا يمكن ضبط الصفحات بسهولة.

014الصفحات.PNG

تخصيص المظهر

لتخصيص المظهر، انتقل إلى موقع الويب، ثم تخصيص. وباستخدام هذا الخيار يمكنك إضافة ميزات جديدة، أو إجراء تغييرات في الإعدادات.

015تخصيص.PNG

يمكنك إنشاء منتج أو مدونة أو صفحة جديدة، باستخدام خيار "جديد" الموجود في الزاوية العلوية اليسرى.

016جديد.PNG

سنوضح فيما يلي كيفية إنشاء منتج جديد. انتقل إلى موقع الويب، واضغط على خيار "جديد"، ثم منتج.

017خيارات_الإنشاء.PNG

عند النقر فوق "منتج" ستظهر نافذة منبثقة، حيث يوجد خيار لإضافة اسم المنتج.

018منتج_جديد.PNG

بعد ذلك ستظهر صفحة خاصة بالمنتج الجديد، ويمكنك إضافة جميع المعلومات اللازمة.

019صفحة_منتج_جديد.PNG

تخصيص صفحة دليل المنتج

يمكن القيام بذلك على الموقع ثم المتجر.

020المتجر.PNG

في صفحة المتجر ستظهر جميع المنتجات التي أضفتها إلى متجرك، مع تفاصيلها وأسعارها، ويمكن ترتيبها بالطريقة التي تختارها، باستعمال خيار "stor by". كما يتوفر خيار البحث، وباستخدامه يمكن للمستخدم البحث عن منتج معين.

إدارة الإضافة إلى عربة التسوق

يمكن القيام بذلك لمساعدة العميل على شراء المنتجات بسهولة، عن طريق إضافة منتجات إلى عربة التسوق.

021عربة_التسوق.PNG

تظهر في عربة التسوق جميع المنتجات التي اختارها العميل للشراء، ويمكنه الاطلاع عليها، وحذف بعض المنتجات أو تعديل الكمية التي طلبها. بعد ذلك يمكن للمستخدم متابعة التسوق أو متابعة عملية الشراء. وعند النقر على "استكمال عملية البيع" يجب أن يُدخل المستخدم عنوانه التفصيلي والرمز البريدي الخاص بموقعه.

تبديل الموقع

في شريط القائمة يوجد زر موقع الويب. يمكن استخدام هذا الزر للتبديل بين المواقع.

022تبديل_الموقع.PNG

يتيح لك هذا الخيار القدرة على إدارة أكثر من موقع من مكان واحد، وتخصيص كل موقع لهدف معين، ويُعد هذا أحد الميزات الفريدة التي يقدمها نظام أودو للمستخدمين.

لماذا يجب عليك استخدام نظام أودو لبناء الموقع الإلكتروني؟

يساعد تطبيق أودو للمواقع الإلكترونية على إنشاء موقع إلكتروني، باستخدام أداة إنشاء المواقع الإلكترونية؛ إذ تمكّنك هذه الأداة المتقدمة من إنشاء مواقع ويب استثنائية ومناسبة لمتطلباتك. يُعد تطبيق أودو للمواقع الإلكترونية مناسبًا لأي شركة، ويمكّنك من إدارة أعمالك الصغيرة والكبيرة على الويب؛ إذ تقدم أداة بناء المواقع الإلكترونية حلًا متكاملًا يمكن استخدامه لإنشاء موقع ويب وتطويره، وتقدم هذه الأداة مجموعةً من الميزات، سنذكر أهمها:

  • لا حاجة لكتابة أي شيفرة برمجية: تقدم أداة بناء المواقع الإلكترونية كتل بناء مخصصةً لإنشاء موقع الويب، ويمكن سحبها وإضافتها إلى صفحة الويب مباشرةً. توجد العديد من الكتل الجاهزة في نظام أودو وهي كافية لإنشاء موقع إلكتروني جذاب.
  • محرر HTML /CSS /JS متخصص: إضافةً إلى إمكانية تشغيل الوظائف الرئيسية باستخدام الأدوات والكتل الجاهزة، يمكن استخدام محرر HTML /CSS /JS المتوفر مع أداة إنشاء مواقع الويب؛ إذ يمكن تعديل الشيفرات البرمجية، أو إضافة شيفرات جديدة للمزيد من التخصيص لصفحات الويب، وهذا يتطلب وجود مطور ويب مختصًا.
  • أدوات تتبع الزوار: تساعدك أدوات تتبع الزوار المتوفرة مع أداة بناء المواقع الإلكترونية على تتبع زوار الموقع وصفحات الويب؛ مما يُمكنك من الحصول على بيانات عن الزوار، ومعرفة اهتمامات العملاء.
  • أدوات تحسين الموقع في محركات البحث: يمكن استخدام أدوات تحسين محركات البحث لتكوين صفحات الموقع ومحتواه؛ وبالتالي ستتمكن من استهداف عملائك والوصول إليهم بسهولة. كذلك، يمكنك الاستفادة من الميزات التي تقدمها أداة تحليلات جوجل Google Analytics، ووضع استراتيجيات فعالة لزيادة عدد زوار الموقع.
  • إدارة مواقع متعددة بلغات مختلفة: يمكنك إنشاء العديد من مواقع الويب باستخدام أداة بناء المواقع الإلكترونية من أودو، وتستطيع إدارتها بسهولة، كما يمكنك تخصيص كل موقع وتصميمه وعرضه بأي لغة تريد.
  • إدارة عمليات التجارة الإلكترونية: ستتمكن من تشغيل عمليات التجارة الإلكترونية باستخدام تطبيق الموقع الإلكتروني، وذلك من خلال الأدوات المخصصة، التي تساعدك على إنشاء صفحات لبيع المنتجات والترويج لها.
  • نظام مرن وسهل الاستخدام: يمكن للمستخدم إنشاء صفحة الويب بسهولة، وهذا عن طريق سحب الكتل البرمجية المعدة مسبقًا والقابلة للتخصيص بالكامل وإفلاتها.

تتضمن أداة بناء المواقع الإلكترونية نظامًا لإدارة المحتوى والتحكم به بكفاءة؛ إذ يمكن بسهولة تحرير المحتوى باستخدام مجموعة كبيرة من الأدوات لتحرير النصوص والرسومات. وهذه الدرجة العالية من المرونة وسهولة الاستخدام، تجعل أداة أودو لبناء المواقع الإلكترونية من أفضل الخيارات للمستخدمين.

الميزة الأهم في أداة بناء المواقع الإلكترونية أنها لا تحتاج إلى أي تدريب تقني لإدارة موقع الويب أو بنائه، ويمكن إدخال محتوى الموقع وتحريره بدون أن يتطلب ذلك أي خبرة برمجية أو تقنية.

يمكن إنشاء صفحات موقع الويب وتصميمها، عن طريق سحب المكونات الجاهزة وإفلاتها، أو باستخدام قوالب التصميم التي صممت باستعمال Bootstrap. إلى جانب إمكانية اختيار تخطيط الصفحات المتوافق مع مختلف الأجهزة.

إمكانية زيادة زوار الموقع

يوفر نظام أودو مجموعةً من الأدوات المهمة لزيادة أعداد زوار الموقع، والتي تتضمن:

  • أدوات تحسين الموقع في محركات البحث: تعمل أداة تحسين الموقع في محركات البحث المدمجة مع تطبيق أودو للمواقع الإلكترونية، على التحقق من ملاءمة محتوى موقعك لقواعد محركات البحث، وتساعدك على الحصول على المزيد من الزوار من خلال الاستهداف الصحيح.
  • إضافة عناصر اتخاذ الإجراءات: يمكنك سحب عناصر الدعوة إلى اتخاذ إجراء وإفلاتها؛ لزيادة التحويلات، ومساعدة مستخدمي الموقع على الحصول على الخدمات التي يحتاجونها.

تتبع زوار الموقع وتحليل الحملات التسويقية

يمكنك تتبع زوار الموقع والحصول على معلومات عنهم؛ إذ تتوفر أدوات لتحليل أداء الحملات التسويقية، سواء أكانت عن طريق البريد الإلكتروني أو مواقع الويب الخارجية أو وسائل التواصل الاجتماعي.

يوفر نظام أودو كل ما تحتاجه لإنشاء المواقع الإلكترونية، ومن خلاله يمكنك تصميم موقع الويب بما يناسب علامتك التجارية، وإضافة جميع الوظائف التي تحتاجها. ويمكن استخدام الأدوات التي يوفرها نظام أودو كما هي أو تطويرها برمجيًا، وهذا يوفر الكثير من الجهد والمال لأصحاب الشركات.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...