العروض والقوالب في Django - الجزء الأول


محمد طاهر الموسوي

تحدّثنا في بداية هذه السلسلة عن أن مشاريع إطار العمل Django تتبع بنية Model-View-Template (النموذج - العرض - القالب) وبعد أن تطرقنا في الجزء الثالث من هذه السلسلة إلى النماذج Models وآلية عملها، سنشرع في هذا الجزء بالحديث عن القسم الثاني من بنية المشاريع ألا وهو العروض Views.

django5.png

 

والعروض في Django هي صفحة ويب في تطبيق Django تؤدي وظيفة معينة وترتبط بقالب Template معين. فعلى سبيل المثال إن كان التطبيق الذي نعمل عليه عبارة عن مدونة، فإنه سيتضمن العروض التالية:

  • الصفحة الرئيسية للمدونة، تعرض المقالات التي أضيفت مؤخرًا.
  • صفحة المقالة، تعرض نص المقالة وتوفّر الرابط الدائم لها.
  • أرشيف المدونة حسب السنوات، تعرض المقالات المنشورة في سنة معينة.
  • أرشيف المدونة حسب الأشهر، تعرض المقالات المنشورة في شهر معين.
  • أرشيف المدونة حسب الأيام، تعرض جميع المقالات المنشورة في يوم معين.
  • حدث التعليق على المقالة، ويتحكم في عملية إضافة التعليقات على مقالة معينة.

نرى مما سبق أن العروض تقوم بوظائف متعددة، فهناك عروض مسؤولة عن عرض المقالات إما باختيار المقالة المطلوبة من قبل المستخدم أو البحث عنها من خلال الأرشيف، وهناك عرض يتولى مسؤولية التحكم بعملية إضافة التعليقات في المدونة.
سيتضمن تطبيق الاقتراعات الذي نعمل عليه ضمن هذه السلسلة العروض الأربعة التالية:

  • صفحة الأسئلة الرئيسية index، والتي نعرض فيها آخر الأسئلة المضافة.
  • صفحة تفاصيل السؤال detail، نعرض فيها نص السؤال، إلى جانب نموذج للتصويت.
  • صفحة نتائج السؤال results، نعرض فيها نتائج التصويت على سؤال معين.
  • حدث التصويت، نتحكم من خلاله بعملية التصويت على سؤال معين.

ذكرنا في الدرس السابق أن اختيار العرض المناسب وتنفيذه في Django يتم بالاعتماد على المسار الذي يدخله المستخدم في شريط العناوين في المتصفح، إذ يرتبط كل عرض بمسار محدد ويتم تنفيذ العرض عندما يتطابق المسار الذي أدخله المستخدم مع أحد المسارات الموجودة في ملف urls.py، وقد قمنا بذلك بالفعل في الدرس السابق من هذه السلسلة.

آلية عمل العروض

تقتصر وظيفة العروض على القيام بأمرين اثنين:

  1. إرجاع كائن HttpResponse يتضمن محتوى الصفحة المطلوبة.
  2. إطلاق استثناء مثل Http404.

والباقي عائد إليك، إذ يمكنك أن تجلب عددًا من السجلات من قاعدة البيانات باستخدام العروض، أو يمكنك استخدام نظام القوالب الخاص بـ Django أو أي نظام قوالب آخر، كما يمكنك إنشاء ملفات PDF أو XML أو إنشاء ملفات مضغوطة ZIP… الخ. عمليًا، يمكنك القيام بما تشاء وباستخدام أي مكتبة من مكتبات بايثون، وكل ما يحتاجه Django هو الكائن HttpResponse أو الاستثناء.
لنقم الآن بكتابة عرض بسيط يعمل على جلب آخر خمسة أسئلة في قاعدة البيانات ويعرضها في المتصفح مفصولة عن بعضها البعض بفاصلة (,) ومرتبة حسب تاريخ النشر.
توجه إلى polls/views.py ثم أضف الشيفرة التالية:

from django.http import HttpResponse
from .models import Question

def index(request):
    latest_question_list = Question.objects.order_by('-pub_date')[:5]
    output = ', '.join([q.question_text for q in latest_question_list])
    return HttpResponse(output)

لنتحدث عن هذه الشيفرة بشيء من التفصيل:

  • في السطر الأول قمنا باستيراد الكائن HttpResponse من وحدة django.http والصنف Question من ملف النماذج models.py الموجود في نفس المجلد الذي يحتوي الملف views.py، وذلك لنتمكن من الاستعلام عن الأسئلة الموجودة في قاعدة البيانات.

  • بعد ذلك بدأنا بتعريف العرض وذلك من خلال إنشاء الدالة index. في كل دالة عرض يتم تمرير كائن HttpRequest والذي يأخذ عادة الاسم request.
    من الجدير بالذكر أنك لست مقيدًا بتسمية الدالة باسم معين لكي تؤدي العمل المطلوب، إذ يمكنك أن تسمي الدالة السابقة بأي اسم تشاء، ولكن ينصح بتسمية الدوال بأسماء واضحة يمكن من خلالها معرفة العمل الذي ستؤديه عند العودة إليها في وقت لاحق.

  • يرجع العرض كائن HttpResponse يحتوي الردّ الذي قمنا بإنشائه والذي يتضمن نتيجة الاستعلام عن آخر خمسة أسئلة تم نشرها في الموقع، وذلك بواسطة الواجهة البرمجية الخاصة باستدعاء البيانات الخاصة بـ Django، والتي تحدثنا عنها في موضوع النماذج في Django.

قمنا في الدرس السابق بربط العرض index بالمسار r’^$’، وهذا يعني أننا لسنا بحاجة إلى إدخال أي شيء في شريط العناوين سوى عنوان النطاق، وهو الخادوم المحلي الخاص بـ Django.
ولمشاهدة مخرجات الدالة التي قمنا بكتابتها، توجّه إلى سطر الأوامر وقم بتشغيل خادوم Django من خلال الأمر التالي:

python manage.py runserver

افتح المتصفح ثم توجه إلى العنوان التالي:
http://127.0.0.1:8000/

ربط العروض بالقوالب

أعتقد أنّك لاحظت وجود مشكلة بسيطة في هذه الشيفرة، وهي أن تنسيق المخرجات من خلال إضافة وسوم HTML وتنسيقات CSS وغيرها من الأمور المرتبطة بواجهة الموقع العامة من خلال العروض ليس أمرًا عمليًّا على الإطلاق.
هذا يعني أننا بحاجة إلى طريقة لفصل تصميم صفحة الويب عن الشيفرات المكتوبة بلغة بايثون، وهنا يأتي دور القوالب Templates، العنصر الثالث من بنية المشاريع في Django.
والقوالب عبارة عن ملفات HTML عادية تتضمن وسوم HTML و تنسيقات CSS وشيفرات Javascript (سواء أكانت شيفرات عادية أم مكتبات مثل Jquery، Angular، React وغيرها)، ولكن الفارق الوحيد هو إمكانية استخدام محرك القوالب Template Engine الخاص بـ Django داخل هذه القوالب.
لاستخدام القوالب في مشروعنا هذا، أنشئ مجلدًا باسم templates في مجلد polls، واعتمادًا على الإعدادات الافتراضية فإن Django سيبحث عن ملفات القوالب ضمن هذا المجلد.
والآن في مجلد templates أنشئ مجلدًا آخر باسم polls وبداخل هذا المجلد أنشئ الملف index.html، وهكذا يكون مسار ملفنا هذا هو: polls/templates/polls/index.html.
والآن يمكن الإشارة إلى هذا القالب باستخدام المسار: polls/index.html فقط.
ولكن ما الداعي لإنشاء كل هذه المجلدات؟
في الواقع كان بالإمكان أن نضع الملف index.html في مجلد templates وحسب دون الحاجة إلى إنشاء مجلد polls آخر ضمنه، ولكن من غير المستحسن على الإطلاق القيام بذلك.
السبب وراء هذا هو أن Django سيعتمد أول قالب يطابق اسمه الاسم المطلوب، وهذا يعني أنه لو وجد اسم القالب نفسه (index.html في مثالنا هذا) في تطبيق آخر فإنه لن يكون قادرًا على التمييز بينهما؛ لذا يستحسن دائمًا استخدام هذه الطريقة لضمان عدم تداخل القوالب بين التطبيقات المتعددة في المشروع الواحد.
والآن أضف الشيفرة التالية إلى ملف index.html الذي أنشأته:

{% if latest_question_list %}
    <ul>
    {% for question in latest_question_list %}
    <li><a href="/polls/{{ question.id }}/">{{ question.question_text }}</a></li>
    {% endfor %}
</ul>
{% else %}
    <p>الاقتراعات غير متوفرة حالياً.</p>
{% endif %}

سنتكلم عن محرك القوالب الخاص بـ Django وكل ما يتعلق به في الدرس القادم.
بقي علينا ربط العرض index بالقالب index.html؛ لذا توجه إلى الملف polls/views.py وعدله بالشكل التالي:

from django.http import HttpResponse
from django.template import loader

from .models import Question


def index(request):
    latest_question_list = Question.objects.order_by('-pub_date')[:5]
    template = loader.get_template('polls/index.html')
    context = {
       'latest_question_list': latest_question_list,
    }
    return HttpResponse(template.render(context, request))

في السطر الثاني من الدالة index قمنا بتحميل القالب الذي سيرتبط بهذه الدالة، وذلك من خلال الدالة get_template التابعة للوحدة loader التي قمنا باستيرادها في بداية الملف من الوحدة template.
تأخذ الدالة get_template معاملًا وهو عبارة عن سلسلة نصية نحدّد من خلالها مسار القالب الذي نرغب في ربطه بالعرض.
بعد ذلك قمنا بتعريف ما يسمى في Django بالسياق context وهو عبارة عن قاموس Dictionary يعمل على ربط المتغيرات التي سنستخدمها في محرك القوالب الخاص بـ Django - متمثلة بالمفتاح الخاص بالقاموس -، مع المتغيرات الموجودة في العرض - متمثلة بالقيمة المرتبطة بذلك المفتاح -.
في الشيفرة السابقة، قمنا بربط المتغير latest_question_list في العرض بالمتغير latest_question_list في القالب index.html.
وفي نهاية الشيفرة ترجع الدالة index كائن HttpResponse ولكن هذه المرة قمنا بتمرير الدالة render كمعامل لهذا الكائن، وقمنا بتمرير المتغير template والقاموس context كمعاملين لدالة render، والتي تعمل على دمج قالب معين مع السياق المحدد وتعيد كائن HttpRespons يتضمن ما سيعرض في القالب.
توجه الآن من خلال المتصفح إلى العنوان التالي، بعد تشغيل الخادوم الخاص بـ Django:
http://127.0.0.1:8000/polls/
سترى الآن قائمة نقطية تتضمن الأسئلة التي أضفناها في الدروس السابقة إلى قاعدة البيانات.

اختصار عرض القوالب باستخدام الدالة render:

إن الخطوات السابقة (تحميل القالب ثم تحديد سياق المتغيرات ثم إرجاع الكائن HttpResponse الذي يتضمن النتيجة التي سيعرضها القالب) شائعة جدًّا وتتكرر باستمرار، لذا يقدّم Django اختصارًا لهذه الخطوات باستخدام الدالة render() التابعة لحزمة django.shortcuts والتي تتضمن عددًا من الدوال التي تختصر بعض الخطوات التي تتكرر باستمرار في Django.
قم بتعديل الملف polls/views.py ليصبح بالشكل التالي:

from django.shortcuts import render

from .models import Question


def index(request):
    latest_question_list = Question.objects.order_by('-pub_date')[:5]
    context = {'latest_question_list': latest_question_list}
    return render(request, 'polls/index.html', context)

المعامل الأول في دالة render هو كائن request الذي مررناه كمعامل للدالة index، أما المعامل الثاني فهو اسم القالب ومساره على هيئة سلسلة نصية، أما المعامل الثالث فهو قاموس سياق المتغيرات التي نرغب في تمريرها من العرض إلى القالب، وهو معامل اختياري. تعيد هذه الدالة كائن HttpResponse يتضمن ما سيتم عرضه في القالب المحدّد وباستخدام السياق المحدّد.
لاحظ أننا لم نعد بحاجة إلى استيراد دالة loader وكائن HttpResponse في بداية الملف.

إطلاق الاستثناء Http404

لننتقل الآن إلى دالة العرض المسؤولة عن سرد تفاصيل السؤال الذي يختاره المستخدم؛ لذا توجه إلى الملف polls/views.py ثم أضف السطر التالي في بداية الملف:

from django.http import Http404

ثم عدّل الدالة detail لتصبح بالشكل التالي:

def detail(request, question_id):
    try:
        question = Question.objects.get(pk=question_id)
    except Question.DoesNotExist:
        raise Http404("السؤال المطلوب غير موجود.")
    return render(request, 'polls/detail.html', {'question': question})

قمنا بتمرير معامل جديد في الدالة detail وهو question_id، وهذا المعامل هو المتغير الذي قمنا بتعريفه في ملف المسارات urls.py في الدرس السابق، ضمن المسار المرتبط بهذه الدالة.
يحمل هذا المتغير الرقم الذي سيدخله المستخدم في شريط العناوين والذي سيلتقطه Django بواسطة التعابير النظامية Regular expressions ويسنده إلى المتغير question_id.
تبدأ الدالة بالاستعلام عن السؤال الذي يحمل المفتاح الأساسي primary key - يختصر Django اسم هذا المفتاح بالحرفين pk - الذي يطابق قيمة المتغير question_id وإسناد النتيجة إن وجدت إلى المتغير question.
وفي حالة عدم وجود هذا السؤال يتم إطلاق الاستثناء Http404 ليُعلم المستخدم بعدم وجود السؤال الذي قام بطلبه.
والآن نحن بحاجة إلى القالب detail.html لنتمكن من مشاهدة السؤال المطلوب؛ لذا قم بإنشاء هذا الملف في مجلد templates/polls. سنكتفي هنا بإضافة السطر التالي في هذا الملف، للتأكد من عمل الشيفرة:

{{ question }}

اختصار خطوات الاستعلام وإطلاق الاستثناء Http404

مرة أخرى، فإن الخطوات السابقة (الاستعلام باستخدام الدالة get وإطلاق الاستثناء Http404) تتكرر باستمرار، لذا يقدّم Django دالة بديلة تختصر هذه العملية، وكما هو متوقع فهذه الدالة موجودة في حزمة django.shortcuts، لذا سنقوم باستيرادها بالشكل التالي مع الدالة render:

from django.shortcuts import get_object_or_404, render

يمكن الآن استخدام الدالة get_object_or_404() بالشكل التالي:

def detail(request, question_id):
    question = get_object_or_404(Question, pk=question_id)
    return render(request, 'polls/detail.html', {'question': question})

المعامل الأول في الدالة get_object_or_404() هو اسم النموذج الذي نرغب في الاستعلام داخله، أما المعامل الثاني فهو مجموعة من معاملات الكلمة المفتاحية والتي تقوم الدالة بتمريرها إلى دالة get() الخاصة بواجهة Django البرمجية للاستعلام في قواعد البيانات. في حالة عدم وجود الكائن المطلوب تطلق الدالة الاستثناء Http404.
يقدّم Django كذلك دالة get_list_or_404() والتي تعمل بنفس الطريقة باستثناء أنّها تستخدم الدالة filter() بدلًا من get()، وتطلق الدالة الاستثناء Http404 في حال عدم وجود القائمة المطلوبة.
والآن توجّه إلى العنوان التالي في المتصفح بعد تشغيل خادوم Django، ولاحظ النتيجة:
(http://127.0.0.1:8000/polls/1)
حاول تغيير رقم السؤال لإطلاق الاستثناء Http404.

خاتمة

تعرفنا في هذا الدرس على العنصر الثاني من بنية المشاريع في Django ألا وهي العروض، وتعرفنا كذلك على طريقة ربطها بالقوالب والتي تمثّل العنصر الثالث من بنية المشاريع في إطار العمل هذا.
وسنتطرق في الفصل القادم بمزيد من التفصيل إلى القوالب وآلية عملها وسنتعرف على محرك القوالب الخاص بـ Django وما يتضمنه من متغيرات ووسوم وغيرها، وسنتعرّف كذلك على العروض المستندة إلى الأصناف والعروض العامة Generic Views.

المصادر:
توثيقات Django



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


شكرا ، فقط في الكود الأول السطر الثاني :

from .models import Questions

بدل Questions نضع Question .

وفي نفس الكود بدل ‘-pub_date’ نضع '-pub_date'.

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن