اذهب إلى المحتوى

كيفية المساهمة في مشروع مفتوح المصدر دون كتابة شيفرة


Heidi Melhem

تعد مشاركة الشيفرة البرمجية في المشاريع مفتوحة المصدر مساهمةً شائعةً من قبل المبرمجين، ولكن ماذا لو أراد شخص ما تقديم مساهمة في هذه المشاريع ولكنه لا يمتلك مهارة وخبرة البرمجة؟

يساعدك هذا المقال في الإجابة على السؤال بتقديم عشر طرق يمكن من خلالها المساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر دون الاضطرار إلى كتابة شيفرات برمجية.

يجب في البداية الانتباه للنقطتين التاليتين حول المشاريع مفتوحة المصدر:

  1. لا يتعلق المصدر المفتوح فقط بالمساهمة عن طريق عرض الشيفرة الخاصة بالمشروع للجميع، بل يتعلق أيضًا بالمساهمة مرة أخرى، فعندما بدأت مسيرتي المهنية مفتوحة المصدر -يقول كاتب المقال- كنت أستفيد من برامج مثل INN، بعد ذلك أصبح من الطبيعي بالنسبة لي نشر التعديلات والإضافات التي استفدت منها كرد للجميل.
  2. يعتمد مجتمع المشاريع مفتوحة المصدر على مبدأ الجدارة، فعندما تبدأ العمل على مشروع لأول مرة ولا أحد يعرف من أنت وما هي مهاراتك ومساهماتك فمن المهم أن تقوم بالتواصل، وابدأ بما تحتاجه لتنطلق أو لتخطي مشكلة ما تواجهها وإلا قد يتم تجاهلك، وإذا كنت تملك مساهمة سابقة في مشروع فقد تحصل على ميزة جديدة مطبقة لأن هناك ثقة من المجتمع تمنحك المزيد من الحقوق والأذونات للوصول إلى الشيفرة البرمجية ومختلف الملفات.

تحوّلك في المجتمع الخاص بمشروع مفتوح المصدر من متفرج خارجي إلى فرد مساهم في المشاريع ومساعد للآخرين وصحيح أن المساهمة تجب على أي فرد من أفراد المجتمع ولكنها تعد سمة مميزة ومقدَّرة لمجتمع المشاريع مفتوحة المصدر.

قد لا تتلقى ردودًا خلال الفترة الأولى ولكن يجب ألا يخيب أملك بل استمر في المساهمة والمشاركة والسعي وسوف تنجح.

طرق المساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر

إليك الطرق المختلفة التي يمكن عبرها المساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر.

1. تقديم تقارير

تتضمن هذه التقارير تفاصيل حول ما أعجبك وما لم يعجبك وتقارير الأخطاء، بالإضافة إلى تفاصيل التواصل الفعال مع الأشخاص المناسبين، و تقارير حول معلومات الطريقة التي ساعد بها المشروع مستخدميه، فمثلًا تقدم مكتبة ما حلًا برمجيًا لبناء عنصر ما بسهولة في ريآكت React أو أنجلور Angular، فيجري التأكد من أن الحل المطبق ساعد المستخدمين، وما إن كان يحتاج إلى تحديث أو تعديل.

2. إنشاء طلبات تتعلق بميزة feature

تصف هذه الطلبات حالة الاستخدام الخاصة بك، فهي تشرح سبب الفائدة وكيف يمكن للآخرين الاستفادة منها، وتتطلب الطريقة جهدًا في عملية الشرح لأن عدم وجود شيفرة سيصعّب من إدخال هذه الميزة فيها.

قد تبدو هذه الطريقة ذات أثر مساهمة محدود ولكن بعد المساهمة ستكتشف أن الغالبية كانوا بحاجتها وسيقوم العديد من المستخدمين بتطبيق هذه الميزة الجديدة.

3. اختبار الشيفرة البرمجية

يعمل المشروع على مجموعة من العتاد والبرامج بالإضافة إلى عناصر أخرى خاصة ببيئة المشروع التي لم يختبرها فريق المشروع بعد والتي في الواقع لا يمكن اختبار جميعها، وبغض النظر عن عدد الاختبارات المؤتمتة الموجودة فيمكن اختبار الشيفرة أثناء تطوير المشروع عن طريق أخذ أحدث نسخة من المشروع بصورة يومية أو أسبوعية وتثبيتها وتقديم الملاحظات.

وكمثال على ذلك كنت أعمل على مشروع وكان أحد أعضاء المجتمع يقدم ملاحظات شبه يومية حول تجربته من أحدث التعليمات البرمجية مما ساعد كثيرًا في إصلاحات وتحسينات أجريناها وكانت مساهمته آنذاك معتبرة.

4. كتابة التوثيق documentation

يساعد التوثيق على تنفيذ المشروع مفتوح المصدر وتطويره، ولكن غالبًا ما تكون الكثير من الوثائق رديئة وبالكاد يمكن قراءتها وتحتاج إلى تدقيق لغوي لتصحيح تركيب الجمل والأخطاء الخاصة بالتهجئة والنحو، وأحيانًا تصف الوثائق التفاصيل التقنية ولكنها تفتقر إلى أي معلومات للمبتدئين، وكل ذلك بسبب أن العديد من المساهمين في المشاريع هم مبرمجون جيدون لكن ليسوا كتّابًا جيدين.

يشمل التوثيق الجيد الحالات الخارجية والحلول البديلة وأفضل الممارسات، وقد تتكرر الإجابة على نفس السؤال، يمكن حينها كتابة أو تحديث توثيق الأسئلة الشائعة FAQ بحيث تكون الإجابات متاحة بسهولة للرجوع إليها مستقبلًا.

5. ترجمة واجهة المستخدم والتوثيق

يفهم غالبية المستخدمين اللغة الإنجليزية ولكنهم يفضلون توثيقًا مكتوبًا بلغتهم الأم لأنهم يركزون أكثر على المحتوى التقني دون التشتت الذي يحدث عند القراءة بلغة أجنبية، وهذا ما حدث بعد كتابة أول كتاب ألماني عن خادم التطبيق JBoss حيث قال العديد أنهم قرأوا جميع التوثيقات المتاحة باللغة الإنجليزية لكنهم ما زالوا يستفيدون من الكتاب بلغتهم الأصلية أكثر.

كما يمكن ترجمة المحتوى الأجنبي إلى اللغة العربية كون مجتمع المطورين في تنامٍ مستمر ووجود بيئة واجهات وتوثيقات باللغة العربية تريحهم وتحثهم على مزيد من العمل.

6. الإجابة عن أسئلة المستخدمين

يطرح المستخدمون العديد من الأسئلة في المنتديات forums والقوائم البريدية، وعندما تحاول الإجابة على سؤال ما ستفهم المشروع بشكل أفضل وسيساعدك هذا في كتابة تقارير أخطاء وطلبات تتعلق بخاصية وتوثيق أفضل، كما أن المستخدم الذي حصل على إجابة سيكون ممتنًا جدًا لمساعدتك وسينجذب أكثر إلى المشروع عندما يحصل على إجابات أسرع ويزداد احتمال متابعته ومساهمته في المشروع، ويمكن حينها لأعضاء المشروع الأساسيين التفرغ لكتابة الشيفرات البرمجية، بهذه الطريقة يعمل الجميع على تعزيز وإغناء المشروع ككل.

7. المساعدة في التصميم

يُركّز غالبية المبرمجين على إنشاء واجهات مستخدم تقنية للغاية مهملين الناحية الجمالية مما يجعلها لا تجذب مستخدمين جدد، مع أن التصميم الجيد لا يؤثر في الفعالية ولكنه يحسن تجربة المستخدم إلى حد كبير، لذا تؤدي المساعدة في تصميم واجهة المستخدم والشعار والموقع الإلكتروني إلى تحسين المظهر المرئي للمشروع وبالتالي التأثير إيجابيًا عليه.

8. الترويج للمشروع

يمكن الترويج للمشروع من خلال التحدث عنه في مجموعة المستخدمين المحلية أو كتابة منشور في مدونة أو نشر التحديثات عبر قنوات التواصل الاجتماعي، ويجب باستخدام أي وسيلة منها شرح التجربة الشخصية في المشروع مع كامل التفاصيل لأنها تُشرك الآخرين بشكل أقوى في التجربة.

9. المساهمة بتوفير العتاد

إذا كان المشروع بحاجة إلى خوادم بناء أو اختبار محددة، يمكنك المساهمة باستخدام أجهزة العتاد في مركز البيانات datacenter بشكل مباشر للمطورين أو بشكل غير مباشر عن طريق القيام بالتكامل المستمر والذي يشمل دمج التغييرات البرمجية المقترحة من قبل عدة مساهمين، أو إجراء عمليات الاختبار ثم تقديم النتائج مرة أخرى إلى المشروع.

10. شكر المجتمع

يمكن المساهمة أيضًا من خلال شكر المجتمع الداعم على عملهم ومساهماتهم في الموضوع الذي تعمل فيه والأهداف التي تعمل من أجلها، فكما يُقال، كلمة طيبة صدقة، ومن طابت كلمته وجبت محبته.

يمكن اختيار أي طريقة من الطرق السابقة والبدء بها والمساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر لتكوين مسيرة مهنية رائعة ومليئة بالتعاون منذ البداية.

ترجمة -وبتصرف- للمقال ‎10 ways to contribute to an open source project without writing code لصاحبه Heiko W. Rupp.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...