اذهب إلى المحتوى

ما هي فوائد تعلم البرمجة؟


Ola Saleh

نسلط الضوء في مقال اليوم على فوائد تعلم البرمجة التي تشكل حجر الأساس لكافة التطبيقات والبرمجيات التي نستخدمها يوميًا سواء على أجهزة الحواسيب أو الجوالات أو غيرها من الأجهزة الذكية القابلة للبرمجة، فبدون البرمجة لن تكون كل هذه الأجهزة قادرة على تلبية متطلباتنا.

إذا كنت مهتمًا بالتعرف أكثر على ماهية البرمجة والمميزات التي ستحصل عليها عند تعلم البرمجة واكتساب القدرة على كتابة الشيفرات البرمجية وفهمها على الصعيد الشخصي والعمل فتابع قراءة المقال للنهاية.

ما هي البرمجة؟

قبل أن نشرح أهمية تعلم البرمجة دعنا نوضح بداية ما هي البرمجة بالتحديد وما هي استخدامات البرمجة ولماذا ينبغي عليك تعلمها؟

يمكنك التفكير في البرمجة على أنها طريقة تمكننا نحن البشر من إرسال التعليمات لأجهزة الحاسوب باستخدام لغة يمكن للحواسيب فهمها تسمى لغة البرمجة، وبعبارة أخرى البرمجة هي وسيلة للتخاطب مع الأجهزة الإلكترونية المختلفة مثل الحواسيب أو الهواتف الذكية أو أي أجهزة قابل للبرمجة وجعلها تحل مشكلة ما أو تنجز مهمة محددة.

تتعدد أنواع لغات البرمجة مثل بايثون وجافا سكريبت وجافا و C#‎ وروبي …إلخ. لكن يمكن القول بأن كل هذه اللغات تتشارك نفس المفاهيم فالبرامج الحاسوبية ما هي إلا شيفرات برمجية مكونة من سلسلة مرتبة من الأوامر والتعليمات اللازمة لتأدية مهمة أو حل مشكلة ما، ثم يقرأ الحاسوب هذه التعليمات وينفذها واحدة تلو الأخرى ليعطينا النتائج المطلوبة.

يتطلب تعلم البرمجة معرفة أساسية في عدة مواضيع منها الرياضيات والجبر والتفكير المنطقي، كما يحتاج امتلاك قدرة على تحليل المشكلات وفهمها بشكل صحيح وتحويلها إلى خوارزميات ثم البدء ببرمجة هذه الخوارزميات باستخدام لغات البرمجة وهذا يعني أنك قبل أن تتمكن من كتابة الشيفرات البرمجية يجب أن تمتلك تصورًا واضحًا لحل المشكلة بالشكل الصحيح.

بناء على ذلك، يعتبر تعلم الخوارزميات أحد الخطوات الأساسية في تعلم البرمجة فإذا لم يكن لديك خوارزمية صحيحة تحقق الهدف المطلوب فلن يكون لديك برنامج صحيح، وتُعرَّف الخوارزمية بأنها تسلسل منطقي يوضح كافة الخطوات اللازمة لحل مشكلة أو مسألة ما وهو مفهوم لا يقتصر استخدامه على البرمجة أو تطوير البرامج بل يمكنك تطبيقه لحل أي مشكلة حياتية تواجهك، ويمكنك مطالعة المزيد حول الخوارزميات وطرق كتابتها في مقال المرجع الشامل إلى تعلم الخوارزميات للمبتدئين.

مستقبل البرمجة

ازدادت أهمية تعلم البرمجة اليوم أكثر من أي وقت مضى نظرًا للتطور التقني الحاصل في مجال التقنية والبرمجيات والذكاء الاصطناعي فلا يكاد يوجد عمل اليوم لا يتطلب استخدام البرامج الحاسوبية ما جعل البرمجة أحد المهارات الأساسية المطلوبة بكثرة في سوق العمل.

أضف إلى ذلك فإن تعلم البرمجة سيحولك من مستهلك للتقنية إلى منتج لها ويكسبك القدرة على التعامل مع الأجهزة والبرمجيات باحترافية ومرونة كما يكسبك القدرة على إنتاج حلول تقنية وبرامج مفيدة لحل المشكلات التي تواجهها ويطور مهاراتك في التفكير.

لذلك السبب، نجد أن معظم البلدان اليوم ومن بينها دول عربية قد أدركت فوائد تعلم لغات البرمجة و أدرجتها في المناهج الدراسية بدءًا من المراحل الابتدائية المبكرة لتهيئة الجيل الجديد للمستقبل وتوسيع أفق تفكيرهم ومساعدتهم على مواكبة التطور التقني بسهولة فمن يتعلم البرمجة في سن مبكرة سيفهم التقنية ويتعامل معها بشكل أفضل من أولئك الذين لا يتعلمونها.

فوائد تعلم لغات البرمجة

إن فوائد تعلم البرمجة كثيرة منها مساعدتك على تأدية الأعمال بكفاءة أكبر وضمان لك مستقبلًا واعدًا كما يقدم لك العديد من الفوائد الأخرى على صعيد العمل والحياة الشخصية.

من أهم فوائد تعلم البرمجة:

  • ضمان الحصول على عمل
  • الحصول على رواتب مجزية
  • إمكانية العمل عن بعد
  • محو الأمية الرقمية
  • مواكبة التطور التقني
  • تحسين التفكير والقدرة على حل المشكلات
  • أتمتة الأعمال اليومية وزيادة الإنتاجية
  • تحسين مهارات التواصل
  • اكتساب الصبر والتركيز

لنناقش بمزيد من التفصيل كل فائدة من الفوائد الواردة أعلاه!

ضمان الحصول على عمل

نظرًا للطلب الكبير على المبرمجين بمختلف تخصصاتهم فإن أحد أهم فوائد تعلم البرمجة تحقيق الأمان الوظيفي وضمان العثور على فرصة مناسبة في سوق العمل لذا ابدأ من الآن بتعلم البرمجة كي تضمن العثور على الكثير من الفرص في حياتك المهنية.

وحتى لو لم تكن ترغب بالعمل في مجال التقنية وتطوير البرمجيات إلا أن تعلم البرمجة هو مهارة أساسية تفيدك في كل مجال فكل الصناعات اليوم تعتمد على الحواسيب للقيام بالأعمال وترغب بالتأكيد في توظيف شخص يعرف كيفية عمل هذه الحواسيب ويستخدمها باحترافية.

الحصول على رواتب مجزية

تعد البرمجة من أكثر المهن المربحة التي تضمن لك أجرًا مرتفعًا لا سيما إذا كنت تملك الخبرة والمهارة الكافية ولديك معرض أعمال قوي فالطلب على المطورين والمبرمجين من مختلف التخصصات في تزايد مستمر.

وبالرغم من أن رواتب المبرمجين تختلف حسب الموقع الجغرافي وعدد سنوات الخبرة والتخصص البرمجي إلا أن متوسط رواتب المبرمجين بشكل عام يبقى أعلى من متوسط الرواتب لبقية المهن.

إمكانية العمل عن بعد

أحد فوائد تعلم البرمجة الجلية التي ستجنيها من تعلمها والعمل بها هي حرية اختيار العمل عن بعد من داخل منزلك أو أي مكان هادئ تفضله والتعاقد مع أي عميل حول العالم أو العمل الحر بشكل مستقل خلال أوقات عمل مرنة لا تلزمك بساعات محددة يفرضها عليك صاحب العمل.

فإذا كنت ممن يفضل العمل عن بعد على بيئات العمل التقليدية وتجد أن هذا يساهم في زيادة تركيزك وإنتاجيتك ومردودك فقرار تعلم البرمجة لبدء مهنة جديدة هو فرصتك لتحقيق هذا الأمر.

محو الأمية الرقمية

يمكن القول أن عدم القدرة على كتابة وفهم التعليمات البرمجية في عصرنا الحالي يكافئ عدم القدرة على القراءة والكتابة من سنوات قليلة مضت، فمعظم الوظائف اليوم تتطلب معرفة أساسية بالتعامل مع الحاسوب واستخدام التطبيقات والبرامج المختلفة.

فإذا كنت لا تريد أن توصف بالجهل الرقمي أنصحك بأن تبدأ بتعلم البرمجة وتفهم كيفية عمل التطبيقات والبرامج التي تستخدمها في حياتك اليومية وتكون مرنًا ومتكيفًا مع المتطلبات المتغيرة في عالم التقنية سريع التطور.

مواكبة التطور التقني

من منا اليوم لا يستخدم التقنيات والتطبيقات والأجهزة الذكية! بدءًا من التسوق عبر الإنترنت ودفع الفواتير ووصولًا للسيارات المبرمجة ذاتية القيادة والروبوتات الذكية التي أصبحت تنوب عنا في أداء الأعمال اليومية.

فقد أصبح كل شيء حولنا اليوم مزودًا بالتقنيات الحديثة وتعلم البرمجة يكسبنا القدرة على فهم طريقة عمل هذه التقنيات والتآلف معها بسرعة أكبر.

تحسين التفكير والقدرة على حل المشكلات

فتعلم إحدى لغات البرمجة شبيه بتعلم لغة ثانية ومن شأنه أن يزيد قدرات عقلك ويوسع مداركك، كما أن تعلم البرمجة يجعل تفكيرك أكثر تنظيمًا وإبداعًا ويكسبك مرونة أكبر في التعامل مع أي مشكلة تواجهك وحلها بذكاء، وهذا لا ينطبق على المشكلات التقنية فقط بل ينعكس على كافة مجالات الحياة والعمل.

فالبرمجة مهارة تفيد الجميع وليست حكرًا على المبرمجين، وهنا تحضرني مقولة شهيرة لمؤسس شركة آبل ستيف جوبز:

اقتباس

"أعتقد أن كل شخص في هذه البلاد يجب أن يتعلم البرمجة لأنها تعلمه كيف يفكر"

أتمتة الأعمال وزيادة الإنتاجية

من فوائد تعلم البرمجة إكسابك القدرة على أتمتة الأعمال والمهام اليدوية المتكررة من خلال كتابة أكواد برمجية تنجز لك هذه المهام بسرعة ودون أخطاء وبهذا يمكنك استثمار وقتك وزيادة إنتاجيتك.

على سبيل المثال إذا احتجت لتحميل مجموعة كبيرة من الملفات من موقع ما أو احتجت لإعادة تسمية عدة مستندات أو تصنيف رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك في مجلدات مخصصة فكل ما عليك هو كتابة بضعة أسطر من التعليمات البرمجية لإنجاز العمل بدلًا من قضاء ساعات في تأديته بصورة يدوية.

تحسين مهارات التواصل

تحتاج في مجال العمل البرمجي للتواصل مع أعضاء فريق التطوير أو مع زملاء في العمل من أقسام مختلفة أو ربما مع عملاء مختلفين متواجدين في أي مكان حول العالم إذا كنت تعمل بشكل مستقل وتعلم البرمجة يساعدك على تحسين مهارات التواصل وتوصيل الأفكار المعقدة للآخرين.

حتى لو لم تكن تنوي احتراف البرمجة فإن أحد فوائد تعلم البرمجة هو مساعدتك على التواصل مع الموظفين التقنيين في بيئة عملك وفهمهم والنقاش معهم بشكل أفضل.

تعلم الصبر والتركيز

مهنة البرمجة من أكثر المهن التي تتطلب الهدوء والصبر والتركيز فعند العمل على حل مشكلة برمجية قد تحتاج لقضاء ساعات في كتابة الشيفرات البرمجية وحل الأخطاء وتحسين النتائج حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

ستجد بعد مدة من ممارسة البرمجة أنك تميل للصبر والهدوء عندما تواجه أي عقبات أو صعوبات في عملك أو حياتك اليومية وهذه مهارة مهمة نحتاجها جميعًا.

نصائح لتعلم البرمجة بكفاءة

فوائد تعلم البرمجة

بعد أن تعرفت على فوائد تعلم البرمجة لا بد أنك متحمس الآن لبدء رحلة تعلم البرمجة واحترافها لذا سأختم المقال بجملة من النصائح السريعة التي تساعدك على تعلم البرمجة بسرعة وتجنبك الفشل.

البرمجة ليست مجرد كتابة شيفرات برمجية بل هي تعلم طريقة التفكير بطرق مبتكرة وحل المشكلات المعقدة لذا حسّن مبادئ التفكير المنطقي والخوارزمي لديك وجرب حل التحديات والألغاز البرمجية قبل أن تبدأ تعلم إحدى لغات البرمجة.

إليك جملة نصائح لتعلم البرمجة بكفاءة:

  • ابدأ بتعلم لغة برمجة سهلة وتناسب المبتدئين مثل بايثون Python أو جافا سكريبت JavaScript أو روبي Ruby كما يمكنك البدء بإحدى لغات البرمجة المرئية المعتمدة على الكتل مثل لغة سكراتش التي تعلمك البرمجة بطريقة ممتعة ومسلية.

  • تعلم أساسيات البرمجة مثل الشروط والحلقات والمتغيرات والدوال وهياكل البيانات data structures وتأكد من إتقانها قبل الانتقال لمواضيع أكثر تقدمًا.

  • ستجد الكثير من مصادر التعلم المتنوعة عبر الإنترنت، وهذا أمر رائع لكنه قد يشتتك لذا احرص على اتباع مصدر محدد وموثوق والتزم بالتعلم منه وفي حال واجهت صعوبة في فهم أمر ما يمكنك البحث عن مصادر إضافية.

  • احرص على التطبيق العملي وممارسة كل ما تتعلمه فالاكتفاء بالمعلومات النظرية ومشاهدة الدروس ومقاطع الفيديو لن يساعدك على تعلم البرمجة بطريقة احترافية.

  • لا تتوقف عن التعلم وتطوير مهاراتك والاطلاع على أحدث الأدوات والتقنيات واستخدامها في مشاريعك البرمجية.

الخلاصة

البرمجة كنز ثمين لمن يتعلمها ومهارة قوية تضمن مستقبلك وتهيئك لمواكية التطورات التقنية المتسارعة والنجاح في مجالات العمل المختلفة، ونأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في التعرف على أهم فوائد تعلم البرمجة والمميزات التي ستعود عليك إذا احترفتها.

ابدأ من الآن خطوتك الأولى لتعلم البرمجة فقد تكون أنت من سيطور برامج رائعة تخدم البشرية!

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

بتاريخ 3 ساعة قال Ahmed Saber14:

هل تعلم البرمجة يحتاج مستوي عالي في الرياضيات والرياضيات المتقدمة ؟

للبرمجة مجالات متعددة لكن مُعظم المجالات العامة لا تحتاج إلمام كبير بالمفاهيم المُتقدمة في الرياضيات و فهم عميق لها، فقط بعض الأساسيات مثل العمليات الرياضية و الأولوية في تلك العمليات (يعني الأساسيات التي نتعلمها في بداية المشوار الدراسي)، و يعتمد الأمر أيضاً على المنتج الذي يتم بناؤه، فالمُنتجات التي تستهدف حل المسائل الرياضية و الفيزيائية و تستوجب التعامل مع المفاهيم المُعقدة بطبيعة الحال تحتاج إلمام بتلك المفاهيم فمن غير المعقول إنشاء تطبيق لحساب التفاضل و التكامل و عدم الإلمام بهذه المفاهيم. أيضاً مجالات مثل الذكاء الإصطناعي و تعلم الآلة و التعلم العميق تحتاج إلى الرياضيات.

أنصحك بالإطلاع على هذا المقال للتعرف على مجالات البرمجة:

و هذا المقال أيضاً:

يوجد في أسفل كل مقالات روابط لمقالات مُشتركة ستُفيدك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...