اذهب إلى المحتوى

تعرف على نظام لينكس Linux وأبرز مميزاته وعيوبه


Ola Saleh

نعرفك في مقال اليوم على نظام التشغيل لينكس Linux أحد أشهر أنواع أنظمة التشغيل، وتاريخ نشأته وتطوره، ثم نتطرق لتوضيح أبرز مميزاته وعيوبه والطريقة المثلى لاستخدامه والتعامل معه.

ما هو نظام لينكس Linux؟

نظام لينكس Linux أو ما يعرف بنظام جنو لينكس GNU/Linux هو نظام تشغيل حرّ ومفتوح المصدر شبيه بنظام التشغيل يونكس Unix يصدر بموجب رخصة جنو العمومية GPLv2 أي أن أي شخص يمكنه الاطلاع على كوده البرمجي وتعديله وإعادة توزيعه بنفس شروط الرخصة أو بشروط مكافئة.

يتميز نظام لينكس بكونه نظام تشغيل فعال ومستقر ويستخدم شخصية البطريق كعلامة رسمية له، هذا البطريق اللطيف الذي تراه في الصورة التالية يدعى توكس Tux وقد ابتكره المبرمج الأمريكي لاري إيوينج Larry Ewing وصورته لا ترتبط بأي شركة تجارية ولا تخضع لأي حقوق لتعكس طبيعة Linux المفتوحة المصدر.

ما هو نظام لينكس

تاريخ نظام لينكس

أول من طور نظام لينكس طالب فنلندي يدعى لينوس تورفالدس Linus Torvalds حيث أنشأ الإصدار الأول من نواة لينكس عام 1991 كمشروع شخصي والنواة هي المكون الرئيسي في نظام التشغيل لينكس وهي عبارة عن برمجيات منخفضة المستوى تمثل جسر بين عتاد وبرمجيات الحاسوب وتدير موارده بالشكل الأمثل.

قبل ذلك كان العمل جاريًا على مشروع نظام جنو GUN منذ عام 1984 بقيادة عالم الحاسوب الأمريكي ريتشارد ستالمان Richard Stallman لإنشاء نظام تشغيل كامل من الصفر يشبه نظام يونكس لكنه يتألف بالكامل من برمجيات حرّة وبحلول عام 1991 لم يكن مشروع جنو قد أكمل بعد تطوير نواة نظامه، فقرر إضافة نواة لينكس إلى مشروعه عام 1992 لإنشاء نظام تشغيل متكامل ومجاني أطلق عليه اسم نظام جنو/لينكس يتألف من نواة لينكس، التي تدير الأجهزة والموارد، وبرامج جنو التي توفر أدوات وتطبيقات ومكتبات داعمة.

ويواصل مجتمع المطورين تطوير مكونات وتطبيقات داعمة لنظام لينكس ودمجها مع نظام لينكس ما جعله واحدًا من أقوى أنظمة التشغيل اليوم وهو متوافق مع معظم المنصات والبيئات فبالرغم من أن نظام لينكس صمم بالأصل لتشغيل الحواسيب الشخصية التي تعتمد على بنية Intel x86 إلا أنه تطور بشكل كبير وأصبح اليوم قادرًا على تشغيل العديد من المنصات والأجهزة كالحواسيب المركزية العملاقة والخوادم والهواتف الذكية والأجهزة المدمجة أي الأجهزة التي تم تصميم نظام التشغيل الخاص بها عادةً في البرامج الثابتة ومخصصة للغاية للنظام مثل أنظمة Raspberry Pi.

مكونات نظام التشغيل لينكس

يتألف نظام التشغيل لينكس Linux بشكل أساسي من المكونات الأساسية التالية:

  • النواة Kernal
  • التطبيقات Applications
  • الصدفة Shell

مكونات نظام لينكس

لنتعرف في الفقرات التالية على كل مكون من هذه المكونات بمزيد من التفصيل.

النواة Kernal

نواة لينكس هي الجزء الأساسي من النظام، وهي أول برنامج يتم تحميله عند بدء تشغيل نظام الحاسوب وتعمل كصلة وصل بين العتاد والبرامج وتدير موارد الجهاز كالمعالج والذاكرة والطابعة وأجهزة التخزين وغيرها من الأجهزة وتتحكم بها.

التطبيقات Applications

يوفر نظام التشغيل جنو GUN مجموعة من التطبيقات والأدوات الخدمية التي تمكّن المستخدم من إدارة النظام وتتيح له التعامل معه بكفاءة مرونة.

الصدفة Shell

الصدفة هي مكون أساسي لنظام لينكس وهي تقع بين النواة والتطبيقات الخدمية، وتوفر للمستخدم طريقة للاستفادة من كامل ميزات ووظائف النظام وتكون عادة واجهة سطر أوامر أو طرفية تستقبل الأوامر والنصوص البرمجية scripts التي يكتبها المستخدم وتحولها إلى لغة مفهومة من قبل النواة.

هناك أنواع مختلفة من الصدفات، حيث تملك كل صدفة خصائص تختلف عن غيرها في كيفية معالجة وتفسير الأوامر التي تصلها، وتسمى الصدفة الافتراضية في نظام لينكس صدفة باش Bash. وقد توفر بعض أنظمة لينكس واجهة مستخدم رسومية GUI جنبًا إلى جنب مع واجهة سطر الأوامر لتسهيل التعامل مع النظام.

ما معنى توزيعات لينكس؟

يصدر نظام التشغيل Linux على شكل توزيعات Linux distributions أو ما يعرف اختصارًا Linux distro حيث تتكون التوزيعة من نواة لينكس بشكل أساسي إضافة لمجموعة من الأدوات والبرامج والتطبيقات المختلفة التي تختلف من توزيعة لأخرى لتقدم وظائف مساعدة مثل واجهة المستخدم الرسومية التي تعرف باسم بيئة سطح المكتب وبرنامج مدير الحزم وغيرها من الأدوات الأساسية المفيدة التي تشكل بدمجها مع بعضها البعض نظام تشغيل متكامل يمكّن المستخدم من القيام بكافة المهام المطلوبة منه.

لهذا السبب تتوفر اليوم مئات توزيعات أو إصدارات لينكس تناسب كل واحدة منها منصات وأجهزة مختلفة وبالرغم من أن معظم البرامج المضمنة في توزيعات لينكس مجانية ومفتوحة المصدر إلا أن بعض توزيعات لينكس قد تحتوي على برامج احتكارية لا تخضع لرخصة GNU، تطورها جهات خارجية مثل برامج تشغيل الأجهزة التي توفرها الشركات المصنعة لدعم أجهزتها وتدمجها مع النظام ولهذا السبب قد تفرض بعض توزيعات لينكس رسومًا مقابل خدمات القيمة المضافة.

كما تختلف توزيعات لينكس عن بعضها بتجربة المستخدم وخيارات استخدامها وأسلوب تثبيت البرامج الجديدة فيها أو تحديثها فبعض التوزيعات أسهل استخدامًا من غيرها وتوفر طرق واضحة ومريحة لتثبيت البرمجيات بينما تكون هذه العملية معقدة في بعض التوزيعات لهذا من الضروري أن تفهم أبرز مواصفات أي توزيعة قبل أن تقرر استخدامها.

هناك العديد من توزيعات لينكس Linux التي تناسب مختلف المتطلبات والاستخدامات، بعض هذه التوزيعات طورها مجتمع لينكس وبعضها طورته شركات تجارية ومن أبرزها أوبونتو Ubuntu و ديبيان Debian، ولمعرفة المزيد حول توزيعات لينكس يمكنك مطالعة مقال ما هو نظام لينكس ولماذا توجد 100 توزيعة منه؟ ومقال عرض موجز لأشهر توزيعات لينكس

مميزات نظام التشغيل لينكس

يتمتع نظام التشغيل لينكس بالعديد من المميزات ومن أهم مزايا استخدام Linux ما يلي:

  1. مفتوح المصدر ويمكن لأي شخص الاطلاع على الكود المصدري وتحريره وتحسينه وإعادة توزيعه.
  2. مجاني ولا يتطلب دفع رسوم ترخيص لاستخدامه (يتطلب دعم النظام دفع رسوم).
  3. يوفر مئات التوزيعات المناسبة لمختلف الاستخدامات والمنصات.
  4. يملك مجتمع كبير ونشط من المطورين الذين يطورون تطبيقات وبرامج داعمة لإصدارات لينكس المختلفة.
  5. خفيف الحجم ويتطلب حجم ذاكرة ومساحة تخزين أقل بكثير مما تتطلبه أنظمة التشغيل.
  6. يوفر طرفية أو بيئة سطر أوامر قوية قادرة تشغيل العديد من التعليمات والأوامر والتفاعل مع نظام الملفات دون الحاجة لاستخدام واجهة المستخدم الرسومية وهي ميزة أساسية لإدارة الخوادم التي تعمل بنظام لينكس.
  7. آمن وموثوق وأقل عرضة للفيروسات والثغرات الأمنية ويحمي خصوصية مستخدميه. يوفر Linux أمان المستخدم من خلال ميزات المصادقة مثل حماية كلمة المرور والتحكم في الوصول إلى ملفات محددة وتشفير البيانات.
  8. مثالي للمبرمجين والمطورين فهو متوافق مع معظم لغات البرمجة وتتضمن معظم توزيعات لينكس الكثير من المترجمات ومحررات الأكواد وبيئات التطوير بشكل افتراضي أو توفر تنزيلها من خلال مدير الحزم.
  9. مستقر ويتعامل بشكل جيد مع أخطاء تشغيل البرامج ويوفر تحديثات وتصحيحات مستمرة.
  10. يعد نظام متعدد المستخدمين ومتعدد المهام أي أنه يمكن لعدة مستخدمين الوصول إلى النظام في نفس الوقت وتشغيل عدة تطبيقات بآن واحد.

عيوب نظام لينكس Linux

لا يخلو نظام لينكس من بعض العيوب أو الجوانب السلبية ومن أبرزها:

  1. استخدام نظام لينكس وتثبيت التطبيقات عليه صعب نسبيًا لا سيما من قبل المستخدمين المبتدئين وغير التقنيين.
  2. لكل توزيعة لينكس واجهة خاصة بها وطريقة استخدام مختلفة ما يجعل التبديل بين توزيعاته أمرًا صعبًا.
  3. لا يمكن استخدام معظم البرامج الاحتكارية مثل حزمة تطبيقات سطح المكتب مايكروسوفت أوفيس على نظام لينكس.
  4. يدعم نظام لينكس عدد ألعاب محدود نسبيًا فإذا كنت من محبي الألعاب فقد لا تجد إصدارًا متوافقًا مع لينكس من لعبتك المفضلة.
  5. بعض إصداراته ليست مجانية فبالرغم من أن بمقدور أي مؤسسة الحصول على نظام لينكس دون رسوم ترخيص إلا أن بإمكانها إعادة توزيعه مقابل دفع رسوم معينة مثل إصدار ريد هات الخاص بالمؤسسات.
  6. قد لا توفر بعض الشركات المصنعة للأجهزة برامج تشغيل خاصة بنظام لينكس أو توفرها بمقابل مادي.

ما الفرق بين Linux و Windows

يعد كل من ويندوز Windows ولينكس Linux نظامي تشغيل مشهورين جدًا، لكنهما يختلفان في العديد من الجوانب أهمها نموذج الترخيص فنظام ويندوز هو نظام تشغيل تجاري ومغلق المصدر طورته مايكروسوفت ويتطلب شراء ترخيص لاستخدامه، أما لينكس فهو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر حيث يمكن للمستخدمين تنزيله واستخدامه بدون دفع أي رسوم.

كما يتميز نظام ويندوز بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام ما يجعله أكثر شيوعًا وملائمةً للمستخدمين الذين ليس لديهم خلفية تقنية، أما لينكس فهو أصعب في الاستخدام لكنه أكثر مرونة ويسهل تعديله حسب احتياجات المستخدم لذا يفضله المستخدمون المحترفون، كما أن استخدام لينكس قد يكون  صعبًا على مستخدمي ويندوز حيث يحتاج المستخدم لتعلم مصطلحات ومفاهيم جديدة ومعرفة طريقة استخدام أنواع مختلفة من البرامج والأدوات للتعامل معه.

كما يعدّ نظام لينكس آمنًا بطبيعته وهو أكثر أمانًا من نظام ويندوز، فنادرًا ما تصاب أنظمة Linux بالفيروسات وحتى في حالة الإصابة بفيروس ما فسيتضرر جزء فقط من النظام ولن يتمكن الفيروس من إصابة النظام بأكمله، كما تملك نواة لينكس جدار حماية مدمج، في حين يتعرض نظام ويندوز للهجمات الإلكترونية بشكل أكبر لكثرة مستخدميه ويتطلب اهتمامًا خاصًا بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات لنظام التشغيل وتحديثها بشكل مستمر.

استخدامات نظام لينكس

يصلح نظام لينكس للاستخدام في العديد من المجالات وفي جميع الأجهزة الإلكترونية تقريبًا بفضل توزيعاته وإصداراته المختلفة التي تصلح لمختلف التطبيقات، وفيما يلي نستعرض أبرز استخدامات لينكس:

  • خوادم الويب وخوادم قواعد البيانات وخوادم الملفات وخوادم أسماء النطاقات DNS وخوادم البريد الإلكتروني وأي نوع آخر من الخوادم.
  • أجهزة الحاسوب الشخصية حيث توفر العديد من إصداراته بيئة سطح مكتب سهلة الاستخدام ورغم ذلك قد لا يكون نظام التشغيل المفضل لمستخدمي الحواسيب الشخصية.
  • تشغيل تطبيقات الحوسبة السحابية بفضل قابلية التوسع وسهولة نشره عبر خوادم متعددة.
  • تشغيل التطبيقات كبيرة الحجم وتنفيذ مهام الحوسبة العلمية التي تتطلب عمليات حسابية معقدة.
  • تشغيل الهواتف المحمولة فنظام تشغيل الجوالات المشهور آندرويد Android مبني على نواة لينكس.
  • نظام تشغيل مضمن embedded system لتشغيل الأجهزة التي تتطلب تنفيذ مهام ووظائف محددة مثل الأجهزة المنزلية الذكية أو أنظمة الإنذار وكاميرات المراقبة وغيرها.
  • تشغيل أجهزة الشبكة مثل الموجهات routers والمحولات switches.
  • تطوير البرامج مفتوحة المصدر مثل نظام التحكم بالإصدارات git ومحررات الأكواد vim و emacs ومترجمات ومفسرات معظم لغات البرمجة.

كيفية التعامل مع نظام Linux

إذا كنت مهتمًا بتعلم كيفية التعامل مع نظام التشغيل لينكس فهذه خطوة جيدة إذ تتطلب العديد من الوظائف التقنية طريقة التعامل مع نظام لينكس، وبالرغم مما يقال عن صعوبة استخدام لينكس إلا أنك تستطيع بقليل من الوقت والجهد التآلف مع استخدام نظام لينكس والتعامل مع أوامره الأساسية.

  1. اختر توزيعة لينكس الملائمة لاحتياجاتك ومتطلباتك وإذا لم تعرف أي توزيعة هي الأنسب فيفضل أن تبدأ باستخدام توزيعة سهلة الاستخدام مثل أبونتو Ubuntu أو فيدورا Fedora أو مينت Mint.
  2. إذا كنت تملك جهاز يعمل بنظام ويندوز أو ماك يمكنك أن تثبت نظام لينكس على جهازك وتتعلم كيفية عمله من خلال أدوات مساعدة مثل تطبيق VirtualBox الذي يمكّنك من إنشاء جهاز افتراضي وتشغيل نظام تشغيل مختلف وبهذا تشغيل أنظمة تشغيل وتطبيقات متعددة على جهاز واحد بسهولة.
  3. تعلم طريقة التعامل مع الجهاز الافتراضي وتثبيت توزيعة Linux داخله، لن تختلف الخطوات فيما إذا كنت تثبت لينكس على جهاز حقيقي.
  4. تعلم أساسيات التعامل مع نظام لينكس مثل استخدام الواجهة الرسومية وطريقة تخصيصها.
  5. تعلم هيكل الملفات والأدلة في لينكس وإدارة صلاحياتها فالملفات في لينكس تنظم في بنية شجرية تختلف عن هيكلية ملفات ويندوز والتنقل بينها من خلال الطرفية.
  6. تعلم استخدام صدفة باش Bash والتفاعل مع النظام باستخدامها وكيفية كتابة النصوص البرمجية والبرامج البسيطة في باش Bash.
  7. تعلم إدارة الحزم والتعامل مع مدير الحزم الخاص بتوزيعتك وتثبيت البرامج وتحديثها في Linux وطريقة التحقق من تحديثات النظام.
  8. اختر مصادر تعليمية منظمة ومنهجية، ستجد الكثير منها على الإنترنت كما ستجد في أكاديمية حسوب مجموعة منوعة دروس ومقالات تعلم لينكس تناسب المبتدئين والمحترفين كما توفر لك دورة علوم الحاسوب مسارًا كاملًا يعلمك طريقة التعامل مع نظام لينكس من الصفر للاحتراف دون الحاجة لوجود أي معلومات فنية مسبقة.
  9. طبق ما تتعلمه بشكل عملي وتعلم طريقة استخدم أوامر لينكس المختلفة لإدارة النظام والتفاعل معه.
  10. انضم للمنتديات ومجتمعات الدعم الخاصة بنظام لينكس وفي حال واجهت أي مشكلة في التعامل مع النظام ستجد الكثير من المهتمين المستدعين لمساعدتك وإرشادك، كما يمكنك طرح أي سؤال يراودك حول نظام لينكس أو أحد توزيعاته أو تطبيقاته في قسم الأسئلة والأجوبة في أكاديمية حسوب ليجيبك عليها نخبة من الخبراء والمختصين.

بعد أن تتقن التعامل مع لينكس على جهاز افتراضي ستكون جاهزًا لتجربته بأمان على جهاز فعلي دون أي مشكلات، ولا تنسَ أن تطور مهاراتك وتحدث معلوماتك باستمرار وتتابع كل جديد في نظام لينكس.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على نظام التشغيل لينكس وأبرز مميزاته وعيوبه، واستعرضنا الفرق بينه وبين نظام ويندوز، وأخيرًا شرحنا بإيجاز أهم الخطوات التي تساعدك على تعلم استخدامه بكفاءة وفعالية. وفي الختام تذكّر أن تعلّم استخدام نظام لينكس يعزز مهاراتك التقنية ويمكّنك من التعامل مع حاسوبك بكفاءة أعلى وينصح باستخدامه لاكتساب احترافية أعلى في التعامل مع الحاسوب وبرمجياته المختلفة.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...