اذهب إلى المحتوى

أمثلة على الذكاء الاصطناعي


حسام أحمد3

نستعرض في مقال اليوم أمثلة على الذكاء الاصطناعي ونسلط الضوء على الاستخدامات المتنوعة لهذه التقنية الرائدة في حياتنا اليومية وفي مختلف الصناعات. فقد ازداد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في الآونة الأخيرة وأصبح من المهم معرفة الطرق المختلفة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تأدية مهامنا المختلفة والاستعانة به لزيادة كفاءتنا وإنتاجيتنا.

زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي

وفق مؤشر شركة IBM لتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي الصادر في نوفمبر من العام 2022 تبنت أغلب الشركات تقنيات الذكاء الاصطناعي في أعمالها بنسبة بلغت 43% من الشركات المشاركة في الاستبيان، في حين تدرس 40% من الشركات الباقية استخدام الذكاء الاصطناعي في أعمالها، ولا شك أن هذه الإحصائيات تدل على إدراك شركات الأعمال لأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير أعمالها وزيادة أرباحها، وضرورة استخدام التقنيات الذكية لتعزيز التنافسية في السوق المتنامي للذكاء الاصطناعي واستثمار الفرص الواعدة فيه.

ai adaption in business

وحتى بالنسبة للأفراد أصبح استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي أمرًًا أساسيًا بالنسبة للكثير من الأشخاص اليوم وأداة مهمة لإنجاز أعمالهم وتعزيز إنتاجيتهم ، ولهذا السبب ازاد الطلب على أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مختلف المجالات، وسنتعرف في الفقرات التالية على تطور الذكاء الاصطناعي ثم نستعرض أبرز الأمثلة على الذكاء الاصطناعي واستخدماته في قطاعات متنوعة مثل التعليم والصحة وإدارة الأعمال والتسويق وغيرها من الأمثلة العديدة الأخرى.

تطور الذكاء الاصطناعي

وضحنا في مقال سابق ما هو الذكاء الاصطناعي (AI) وتاريخ تطوره وذكرنا أنه تقنية تُمكّن الحواسيب وغيرها من الآلات القابلة للبرمجة على محاكاة الذكاء البشري في القدرة على الفهم والإدراك وربط الأسباب ببعضها البعض والتعلم والتفاعل مع بيئتها، والتكيف مع التغيرات لحل المشكلات بشكلٍ إبداعي.

وقد تطور الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأجريت الكثير من الأبحاث العلمية المتعلقة بتقنياته مع التركيز على النماذج اللغوية الضخمة Large Language models التي مكنت الحواسيب من التفاعل بسهولة مع البشر وفهم لغتهم بشكل أفضل، هذا فتح الباب على مصراعيه لظهور أمثلة على الذكاء الاصطناعي المتطور القادر على التفاعل مع البشر إجراء محادثات ذكية معه بلغتهم، مثل تطبيق المحادثة الذكي ChatGPT الذي استحوذ على نسبة كبيرة من سوق أدوات الذكاء الاصطناعي.

ولم يقتصر هذا التطور فقط على قدرات الذكاء الاصطناعي اللغوية، بل شمل أيضاً القدرات البصرية والقدرة على إنشاء محتوى جديد ما أكسبه نوعاً من الإبداع، فيمكنك بمجرد وصف الصورة التي في مخيلتك، وكتابة هذا الوصف للنموذج التوليدي على هيئة مُوجّه (prompt) الحصول على صورة احترافية إبداعية قريبة مما تخيلته وربما تتجاوز توقعاتك في غضون ثوانٍ! فالآلات اليوم باتت ذكية جدًا وقادرة على فهم المعاني وراء الكلمات والنصوص، كما أنها واستخراج المعلومات من البيانات البصرية كالصور ومقاطع الفيديو بل وحتى إنشاء المحتوى المكتوب والمرئي والمسموع بجودة جيدة وتتحسن بشكل سريع للغاية.

وبفضل الاستثمارات الضخمة التي تحاول ضمان حصة قوية في سوق الذكاء الاصطناعي فإن هذا التخصص في حالة تطور متسارع، حتى أنه يعد اليوم أحد أسرع التقنيات نموًا ويتوقع أن يزداد نموه، وتزاد أهميته والاعتماد عليه في المستقبل.

دعنا نستعرض تاليًا أهم الأمثلة على الذكاء الاصطناعي وتقنياته المطبقة في مختلف المجالات.

أمثلة على تطبيقات معالجة اللغات الطبيعية بالذكاء الاصطناعي

تتنوع الأمثلة على تشغيل الذكاء الاصطناعي ومجالاته المختلفة في مختلف القطاعات، ومن أبرز هذه المجالات معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing (NLP)‎ التي تعني فهم الآلات للغة البشرية وقدرتها على معالجتها ويفيد تطبيق هذا المجال في العديد من المهام المتعلقة بمعالجة النصوص أو الكلام البشري كتحليل المشاعر للنصوص المكتوبة، وتلخيص الفقرات الطويلة، وإنتاج أو توليد محتوى نصي، وفهم الأسئلة والإجابة عليها، والترجمة الآلية للنصوص وغير ذلك من الأمثلة.

كل ما نحتاجه هو إدخال موجه (prompt) يتضمن وصف للمهمة التي نريدها من النموذج لنحصل على النتائج كما لو أن بشريًا ينتجها. وبهذا يمكن الاستفادة من القدرات اللغوية القوية لنماذج الذكاء الاصطناعي الحالية في تطوير أنظمة محادثات ذكية قابلة للتطبيق في مجالات كثيرة ومتنوعة، مثل خدمة العملاء والرد على استفساراتهم بمرونة وفاعلية.

أمثلة على تطبيقات الرؤية الحاسوبية بالذكاء الاصطناعي

تعد الرؤية الحاسوبية Computer Vision من المجالات المتقدمة للذكاء الاصطناعي، وهناك الكثير من الأمثلة على الاستفادة منها مثل تصنيف الصور Image Classification بسهولة، والتعرف على الكائنات المختلفة وتمييزها في الصور object detection and recognition، وفصلها عن بعضها Image segmentation إلى مجموعات تملك سمات متشابهة، كما يمكن الاستفادة منها في تحسين جودة الصور كإزالة التشويش، أو تحسين الألوان، وكذلك في التعامل مع النماذج ثلاثية الأبعاد التي تشهد تأثيرًا كبيرًا في مختلف الصناعات.

ولعل ما يميز مجال الرؤية الحاسوبية اليوم هو قدرتها على معالجة الصور والفيديوهات بسرعة ودقة، واستغلال التطور في المجالات الأخرى للذكاء الاصطناعي مثل معالجة اللغات الطبيعية والذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI في تحسين عمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتمكنها من أداء مهامها مثل تحديده كائن في الصورة أو إزالته بشكل ذكي للغاية دون الحاجة لتدريب النموذج على صور جديدة ويعرف هذا الأسلوب بالتعلم بصفر أمثلة (zero-shot learning). ولعل نموذج شركة ميتا Meta المعروف باسم نموذج "افصل أي شيء يا سام Segment Anything Model SAM" من أبرز الأمثلة على التطور الكبير في مجال الرؤية الحاسوبية حيث يتيح هذا النموذج القدرة على تحليل وتفسير الصور بشكل متقدم وتحديد وفصل الكائنات بدقة، دون الحاجة لتدريبه على بيانات محددة لهذه الكائنات مسبقاً. ويمكنك تجربة استخدام هذا النموذج في هذا الموقع التجريبي.

sam example low quality

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في التعليم

ai in education

لا تراعي معظم أنظمة التعلم التقليدية الفروق الفردية بين المتعلمين، وتفرض إطاراً موحداً لجميع أنواع الطلاب، وقد لا يكون هذا أفضل طريقة للتعليم، الذكاء الاصطناعي قادر على توفير عملية تعليمية بشكل مخصص مناسب للمتعلم بناءً على تفاعل الذكاء الاصطناعي مع المتعلم، فيمكنه توليد رسومات توضيحية والإجابة على أسئلة المتعلم، كما يمكنه تقييم أدائه وتقديم اقتراحات لتحسين مستواه الدراسي.

ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي المعلم على تحديد نقاط الضعف في المقررات الدراسية التي يعاني الطلاب في فهمها بشكل جيد، مما يساعده على تحسين محتوى هذه المقررات بشكلٍ موجه وفعال، كما يمكن أن يوفر الذكاء الاصطناعي للمعلمين الوقت للعمل أكثر على تحسين جودة موادهم التعليمية ومحتواه ويساعد في الإجابة على كل تساؤلات الطلاب بشكلٍ فعال في أي وقت وبشكلٍ فوري.

كما يمكن الاعتماد على أنظمة المساعدة الذكية (Intelligent Tutoring Systems) التي تعد أشبه بتوفير معلم خاصٍ لديه الخبرة بالمواضيع التي يتعلمها الطلاب ويجيب عن أسئلتهم ويساعدهم في إدراك المفاهيم الصعبة. وهذا قد يكون حلاً مناسباً لتعويض النقص في المعلمين في بعض البلاد والكثافة الطلابية العالية، وقد سارعت العديد من منصات التعلم على الإنترنت التي توفر مواد تعليمية وتدريبية إلى دمج أنظمة ذكاء اصطناعية لتحسن تجربة التعلم على منصاتها ووفرت نظام محادثة ذكي يستطيع الإجابة على أسئلة الطلاب المختلفة ويستفيد من الأسئلة التي يطرحونها في معرفة نقاط الضعف في المحتوى التعليمي وتحسينه. فالذكاء الاصطناعي يوفر حلولاً فعالة ومنخفضة التكلفة لتحسين تجربة التعلم وأساليب التقييم، ويسهل عملية التصحيح الآلي للاختبارات ويوفر تقييمًا دقيقًا لأداء الطلبة.

ومع تطور تكنولوجيا الواقع الإفتراضي والواقع المعزز سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على استخدام هذا التطور لتحسين تجربة التعلم باستخدام هذه التقنيات الحديثة، فيمكنه أن يولد للمتعلم نماذج ثلاثية الأبعاد تساعد الطالب على تخيل المفاهيم التي يتعلمها، وتستخدم هذه التقنيات حاليًا في تعليم التشريح لطلاب الطب ولدراسة الجسد البشري بشكل تفاعلي مع نماذج للجسم البشري ثلاثية الأبعاد.

وهناك العديد من الأمثلة الأخرى عن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، ويعتقد البعض أن التطور في الذكاء الاصطناعي سوف يستبدل المعلمين لكن هذا غير دقيق، لأن العملية التعليمة نشاط يستلزم تفاعلًا بشريًا واجتماعيًا ولن يكون الذكاء الاصطناعي قادراً على التعاطف مع مشاعر الطلبة أو يمثل قدوة لهم فهو ليس سوى آلة ويقتصر دوره على مساعدة المعلم على تحسين عمله.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في الطب

ai in medicine

يعتبر مجال الطب من المجالات الحيوية، فحياة المريض قد تتوقف على التشخيص الدقيق لحالته في الوقت المناسب، ويمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تقليل الأخطاء الطبية من خلال توفير تحليلات دقيقة وموثوقة للبيانات الطبية، والاكتشاف المبكر للأمراض، ومراقبة الحالة الطبية للمريض، وتنبيه الطبيب المتابع للحالة بتقرير مفصل عن حالته الحيوية والأدوية التى يتناولها ومدى التزامه بها في المواعيد المحددة، ومن الأمثلة على الذكاء الاصطناعي في الطب الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية والأسورة الإلكترونية التي تمتلك مستشعرات لقياس المؤشرات الحيوية مثل نبضات القلب وغيرها مما قد يساعد في اكتشاف أي تدهور مفاجئ في صحة المريض.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض

يمكن استخدام خوارزميات الرؤية الحاسوبية المتقدمة في تحليل صور الأشعة الطبية ودمجها مع نظام تقارير يستخدم معالجة اللغات الطبيعية والذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم تقرير مفصل عن الحالة الطبية بعد تحليل الصور والملفات الطبية للمريض.

وهناك بعض الأنظمة التي تستخدم أعراض المرض لتشخيص الأمراض وتوفر قائمة بالأمراض المحتملة حيث تستطيع إدخال الأعراض المرضية ليقوم النظام بتوفير قائمة بالأمراض المحتملة وتفاصيل عنها.

الذكاء الاصطناعي والروبوتات الجراحية

تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي بدمجها مع الروبوتات المتخصصة بالقيام بعمليات جراحية في غاية الدقة، ويمكن تطوير روبوتات طبية متعددة الأغراض، قد يكون هذا حلاً مناسباً للغاية في الحالات الخطيرة للتعامل مع الأمراض المعدية والأوبئة لضمان أمان الطاقم الطبي.

تستطيع الروبوتات الجراحية القيام بالعمليات من خلال فتحات صغيرة دون القيام بقطوع كبيرة بسبب قدرتها على استخدام المناظير المزودة بكاميرات والأدوات الدقيقة للقيام بالعمليات الصعبة بدقة بالغة مما يقلل من حجم الجروح ويقلل من الألم والوقت اللازم للتعافي.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

AI_enpowering.png

تعد المساعدات الصوتية (مثل سيري أو أليكسا) وتطبيقات قراءة النصوص من أولى الأدوات التي ساعدت ذوي الاحتياجات الخاصة البصرية ووفرت لهم نوعاً من الاستقلالية، ومع تطور فهم الذكاء الاصطناعي للغة تطورت قدرات هذه المساعدات وبات بإمكانها فهم الحديث بشكل جيد وعرض المعلومات المهمة، كما توفرت مساعدات بصرية تترجم الكلام المنطوق إلى صور أو رسومات باستخدام لغة الإشارة لتساعد ذوي الاحتياجات السمعية.

وقد تطور الذكاء الاصطناعي اليوم وأصبح بمقدوره قراءة الأفكار، عن طريق تسجيل الإشارات الكهربية التي ينتجها المخ باستخدام جهاز رصد موجات المخ الكهربية electroencephalogram EEG فيمكن تسجيل الإشارات الكهربية التي ينتجها المخ أثناء التفكير في بعض الأشياء وتكوين قاعدة بيانات، ثم تدريب نماذج التعلم الآلي على التعلم من أنماط الإشارات المختلفة التي ينتجها المخ أثناء التفكير بشيء معين، يمكن أن تتم ترجمة هذه الأفكار إلى كلمات يتم عرضها على شاشات لتساعد الغير قادرين على التواصل أو الحركة على التعبير عن أنفسهم، تواجه هذا النهج بعض التحديات مثل التشويش الناتج أثناء تسجل الإشارات الكهربية للمخ وتبحث شركة Neuralink في تطوير هذه التقنية باستخدام شرائح تزرع داخل المخ لتسجيل الإشارات بشكل أنقى، هناك العديد من المخاطر لتطوير مثل هذه التقنيات ومخاوف قد تكون في محلها، فقدرة الآلة على أن تقرأ الأفكار قد تهدد الخصوصية ومن الممكن أن يساء استخدامها.

وقد تم بالفعل تجريب شرائح شركة Neuralink على البشر بشكلٍ محدود وتطوعي، فقد ساعدت الشخص الذي استخدمها على ممارسة بعض الأنشطة مثل لعب الشطرنج بالتحكم بالحاسوب الخاص به من خلال أفكاره وغيرها من الأنشطه الأخرى، لكن لاتزال هذه تقنية تجريبية وخطيرة للغاية ولكنها تعد بالكثير من الإمكانات لتمكين ذوي الاحتياجات الحركية والذهنية.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في مجال الصيدلة

ai in drug

يعد مجال الصيدلة وتطوير الأدوية من المجالات العلمية المتقدمة للغاية والتى تطلب مليارات الدولارات لاستثمارها للخروج بدواءٍ واحد وسنوات طويلة من البحث والدراسة للتأكد من جاهزية هذا الدواء الجديد ليستخدم من قبل البشر، بعد دراسة كافية وشاملة وتجارب عديدة لضمان أقل التأثيرات الجانبية السلبية لهذا الدواء.

ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير أنواع جديدة من الأدوية بتكلفة أقل وابتكار مركبات فعالة جديدة ودراسة تأثيراتها الجانبية المحتملة وفعاليتها في نظام محاكاة كما يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في توفير بيئة محاكاة لتجربة الكثير من المركّبات الدوائية واكتشاف تأثيرها على الأهداف الحيوية المختلفة إذ يصمم الدواء لاستهداف هدفٍ حيوي مثل أنواع معينة من الخلايا وتصميم هيكل المركبات العلاجية المناسبة لضمان تأثير الدواء على الهدف المحدد وتستخدم في هذه المهمة برامج المحاكاة مثل برامج تصميم هياكل الجزئيات بمساعدة الحاسوب Computer-Aided Molecular Design.

وتستخدم نماذج التعلم العميق والذكاء الاصطناعي التوليدي لتصميم هياكل بروتينية جديدة قد تساهم في اختراع مركّبات دوائية فعالة، مثال على هذه النماذج آلفا فولد AlphaFold المتخصص في توقع هياكل البروتينات المختلفة، في الجدول التالي بعض الأمثلة لنماذج التعلم العميق المستخدمة في مجال الأدوية.

النموذج الاستخدام
AlphaFold آلفا فولد يتوقع هياكل البروتينات
Chemputer الحاسب الكميائي يتوقع توافق المركبات الكيميائية مع بعضها
ORGANIC عضوي أداة تساعد على توليد مركبات بخواص مرغوبة
DeepTox السمية العميقة توقع سمية المركبات الدوائية
DeepChem الكيمياء العميقة يساعد على تحليل التوافق الكيميائي بين المركبات المختلفة

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في التسويق وتحليل آراء العملاء

استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق ليس بالشيء الجديد، حيث تستخدم منصات التواصل الاجتماعي البيانات الضخمة التي تمتلكها عن مستخدميها لتقوم بعرض الإعلانات الموجهة لهم بناءً على اهتماماتهم وسجلات تصفحهم، ومع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي زادت الطرق الممكنة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق والإعلانات المخصصة.

ai in marketing

وتهتم الشركات اليوم بآراء عملائها وترغب دائماً في جعلهم عملاء مستمرين وضمان بقاء سمعة الشركة بشكل جيد، لذلك تحتاج الشركات لمتابعة ومراقبة أي تغير في آراء الجماهير، وهنا تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي بتحليل بيانات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمنشورات التي تحمل كلماتٍ مفتاحية تعبر عن الشركة لفهم آراء العملاء والجماهير على هذا المنصات، فيمكن دراسة الآراء الإيجابية والسلبية عن منتجٍ معين لتحسين جودة المنتجات وضمان تجربة خدمة عملاء متميزة.

كما تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي التحليلية على متابعة أهداف الحملات التسويقية من ناحية فهم التعليقات والمشاعر التى تعبر عنها، ودراسة العوامل التي تدفع العميل لشراء منتجات الشركة، مما يساعد على تحديد استراتيجيات أفضل في التسويق والتركيز على نقاط القوة التى تهم العملاء ويبحثون عنها، كما تمكن مدير حملات التسويق من فهم أنواع العملاء بالتالي استهدافٌ أفضل.

الذكاء الاصطناعي وإنشاء المحتوى التسويقي

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي توليد محتوى تسويقي يناسب العملاء المختلفين بناءً على تعاملاتهم السابقة والبيانات التى تملكها الشركة أو تستطيع الوصول إليها من أجل استهدافٍ فعال ومناسب لكل عميل، فبدلاً من تصميم صورة واحدة يمكن تصميم عدد من الصور تناسب أنواع مختلفة من المستخدمين واستخدام الذكاء الاصطناعي في عرض الصورة المناسبة لكل نوعٍ من العملاء، ويمكنك الاطلاع على هذا المقال لفهم كيفية استغلال هذه التقنيات بشكلٍ عملي "دليل استخدام ChatGPT API لتحسين خدماتك عبر الإنترنت "

تحسين جودة خدمة العملاء باستخدام الذكاء الاصطناعي

خدمة العملاء من العوامل التنافسية التي تسعى كل الشركات في تحسينها لضمان قوتها وانتشارها في الأسواق ولاكتساب عملاء دائمين، لذا سترحب الشركات بالاستثمار في أي تحسين ممكن لهذه العملية و تحسين تجربة العنلاء من خلال الذكاء الاصطناعي، ومن أمثلة هذه الأدوات أنظمة المحادثات الذكية قادرة على الرد على أسئلة العملاء المتكررة والإجابة عن أسئلتهم عن مختلف الخدمات والسلع التي تقدمها الشركة.

يمكن للشركات على سبيل المثال استخدام نماذج تعلم الآلة لتوقع العملاء الذين يفكرون في إلغاء الاشتراكات ومحاولة تقديم عروض مغرية تشجعهم على البقاء مشتركين في الخدمات التي تقدمها الشركة، كما يمكن دراسة وتحديد احتياجات العملاء والمنتجات التي يبحثون عنها وتطويرها، والاستهداف الذكي باستخدام العروض المناسبة لكل عميل.

أتمتة إدارة الإعلانات بالذكاء الاصطناعي

أتمتة إدارة الإعلانات أو الإعلانات المبرمجة Programmatic advertising هي طريقة تسمح للشركة بشراء مساحة لعرض الإعلانات أو بيع مساحة إعلانية بشكل آلي، من مزايا هذه الطريقة الإعلانية أنها تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي في توقع المواقع المناسبة لعرض الإعلانات المناسبة لفئات العملاء المستهدفة بشكلٍ آلي مما يوفر التكلفة بشكلٍ كبير مقارنة بطرق التسويق العادية المحكومة بمنصة واحدة وقد لا تصل إلى الجمهور المستهدف.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي

AI_in_fintech.png

لا شك أن تقنيات القطاع المالي financial technology (fintech)‎ تعد اليوم من المجالات الهامة والأسرع نمواً، حيث نجد اليوم أمثلة متنوعة على استخدام الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء وأنظمة تحليل البيانات المالية واتخاذ قرارات صائبة مثل تقرير إعطاء القروض من عدمه بناء على البيانات المستخدمة من قبل نماذج الذكاء الاصطناعي لتحديد المخاطر المحتملة من إقراضهم، ومن المتوقع أن يستمر الذكاء الاصطناعي في النمو والتقدم في هذا المجال، مما يعزز من كفاءة العمليات المالية ويقلل من حدوث الأخطاء البشرية.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في الزراعة

AI_in_agri.png

تُستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي ولا سيما تقنية إنترنت الأشياء IoT في تطوير أنظمة الزراعة الذكية، فيمكن استخدام الرؤية الحاسوبية Computer Vision لاكتشاف الآفات الزراعية وأمراض النباتات ويمكن استخدام كاميرات عادية أو طائرات مسيرة تجمع الصور ومقاطع الفيديو للأراضي الزراعية، ويتم استخدام الذكاء الاصطناعي مدعوما بالبيانات التى تجمعها أدوات الاستشعار والقياس المختلفة في مراقبة نمو المحاصيل لضمان جودتها وخلو التربة أو النباتات من المشاكل التي قد تدمر المحصول أو تؤثر على جودته.

الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال على بعض الأمثلة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة مثل التعليم والطب والتسويق والزراعة والقطاع المالي، بعد الاطلاع على هذه الأمثلة المتنوعة، يمكن التنبؤ بزيادة انتشار استخدامات الذكاء الاصطناعي في المستقبل، وتعزيز تطبيق وتشغيل قدراته في توفير حلول ذكية لأغلب القطاعات الاقتصادية والبشرية لتحسين جودة الخدمات المقدمة والتنافسية وتوفير فرصٍ عمل جديدة.

نأمل أن تكون هذه المقالة ملهمةً لك للتفكير في استخدامات جديدة للذكاء الاصطناعي في مجالك، ونرحب بأن تشاركنا في التعليقات المزيد من الأمثلة والأفكار.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...