اذهب إلى المحتوى

إستراتيجيات التسويق الأخضر الأكثر فاعلية


محمد ناولو2

يُشار إلى النشاطات التسويقية التي تهدف إلى تحقيق أثر إيجابي أو التخلص من أثر سلبي لمنتج ما على البيئة بمصطلح "التسويق الأخضر" كما يُطلق على هذا النوع من النشاطات التسويقية أحيانًا اسم "التسويق البيئي" كونها تهدف إلى تطوير منتجات لا تحمل في طيّاتها أي أضرار على البيئة الطبيعية المحيطة.

اكتسبت فكرة "التسويق الأخضر" شعبيةً كبيرةً خلال السنوات القليلة الماضية، وهناك نوعان من القوى الدافعة وراء هذا الاتجاه، أما الأولى فهي اللوائح الحكومية وحاجة الشركات إلى الامتثال بمعايير الاستدامة المتغيرة، وأما القوة الثانية فهي تتمثل بالعملاء أنفسهم، فقد وجدت دراسة حديثة أن أكثر من 80% من المستهلكين يرغبون في الارتباط بشركات واعية بالبيئة، مما يعني أن الشركات بحاجة إلى النظر في مختلف الإستراتيجيات الخضراء التي يمكن تنفيذها في النشاطات التسويقية.

تقودنا العوامل السابقة إلى الأهمية الكبيرة لاتباع إستراتيجيات التسويق الأخضر، والأثر الإيجابي الكبير الذي يمكن أن تُخلّفه على العلامة التجارية، وربما الأهم من ذلك هو عوائد الاستثمار الضخمة التي ستستفيد منها الشركة، ويبقى السؤال الأهم، ماهي إستراتيجيات التسويق الأخضر الأكثر فاعليةً؟

سواءً كنت وافدًا جديدًا ودخلت للتو عالم الأعمال أو كنت رائد أعمال بالفعل وتريد إعادة هيكلة النشاط التسويقي لشركتك، فمن الحكمة أن تدرس الخطوات التي ينبغي اتباعها، وإليك بعض إستراتيجيات التسويق الأخضر التي يمكن تنفيذها على علامتك التجارية، مع توضيح المزايا المرتبطة بكل منها.

أخذ تحسين محركات البحث في الحسبان

دور تحسين محركات البحث المحلية في التسويق الأخضر

سيكون من المستحيل مناقشة إستراتيجيات التسويق الأخضر دون التأكيد على الدور الذي يلعبه تحسين محرك البحث SEO، ولا نقصد هنا بالضرورة عوامل مثل تصميم المواقع الإلكترونية وتجربة المستخدم، على الرغم من كونها عناصرًا أساسيةً، لكن التركيز هنا ينصب على كيفية لعب الكلمات المفتاحية دورًا أساسيًا عند تطوير حملة تسويقية مستمرة.

يُعَد اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة إحدى أقوى أساليب تحسين محركات البحث SEO، وهناك فئتان من الكلمات المفتاحية، الفئة الأولى هي الكلمات المفتاحية القصيرة التي تتكون من كلمة واحدة أو كلمتين، أما الفئة الثانية فهي الكلمات المفتاحية الطويلة التي تكون جملةً من عدة كلمات.

تسعى العديد من الشركات الآن إلى تضمين كلمات مفتاحية ذات صلة بالبيئة عندما تختار الكلمات المفتاحية لصفحات موقعها الإلكتروني، لذا فإن المنافسة على الكلمات المفتاحية المتعلقة بالبيئة آخذة في الازدياد، وإليك مثالًا عن مصطلحين عشوائيين يمكن استخدامهما لوصف ذات المنتج:

  • متجر الشامبو في لندن.
  • متجر الشامبو المكون من المواد الطبيعية في لندن.

في حين أن كلتا العبارتين صالحتان وتشرحان المنتج، لكن كُتبت العبارة الثانية بغية جذب المستهلكين المهتمين بالبيئة، ويمكنك أيضًا الاستفادة من المصطلحات الخضراء الأخرى، مثل مصطلح "قابل للتحلل الحيوي" أو مصطلح "صديق للبيئة" مما يساعدك على الترويج للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

لكن يجب عليك أن تأخذ في الحسبان أمرًا مهمًا، وهو ألا تعتمد كثيرًا على هذه الكلمات المفتاحية شديدة المنافسة، لا سيّما إذا كنت مبتدئًا في مجالك، وبدلاً من ذلك، حاول أن تستهدف كلمات مفتاحية طويلة، والتي تكون المنافسة عليها أقل عادةً.

العناصر الأربعة للتسويق الأخضر

العناصر الأربعة للتسويق الأخضر

هناك أسلوب آخر اكتسب قدرًا كبيرًا من الشعبية على مدار السنوات القليلة الماضية، وهو يتضمن ما يُشار إليه عمومًا باسم "العناصر الأربعة للتسويق الأخضر" وهذه العناصر هي المنتج والتسعير والتوزيع والترويج.

يجب أن يكون المنتج نفسه قادرًا على إثبات أن الممارسات الخضراء المتوافقة مع البيئة هي من أوجدته، وهنا يتعلق الأمر بالشفافية وصدق الشركة المنتجة، ويمكن وضع قائمة بالمكونات الطبيعية الداخلة في تكوين المنتج، وكذلك طريقة التعبئة الصديقة للبيئة، إضافةً إلى المواد المعاد تدويرها.

أما عن التسعير فإنه يجب أن يعكس النهج الأخضر الصديق للبيئة، وغالبًا ما يكون لدى المستهلكين رغبة في دفع أموال إضافية قليلًا مقابل المنتجات الصديقة للبيئة، كونها تُنتج بطريقة أكثر أخلاقية، ومن الحكمة أن نشير إلى أن الأسعار المنخفضة قد تعكس الجودة المنخفضة للمنتج.

يدرك المستهلكون بسرعة عندما تكون العلامة التجارية غير شفافة في ممارساتها، ولن يمانعوا حينها بالإضرار بسمعتها، كما أن الترويج عنصر أساسي يجب أخذه بالحسبان، وغالبًا ما يتضمن الترويج أرقامًا إحصائيةً مثبتةً لتوفير قدر أكبر من الشفافية، إلى جانب الدليل على أن الشركة تنتهج سياسات صديقة للبيئة، ويمكنك بعد ذلك اتباع إستراتيجيات التسويق التقليدية للتأكيد على جودة المنتج وجودة ادخاره.

إستراتيجية توظيف العلم لتعزيز الادعاءات

الخطوات التي يرغب المستهلكون في اتخاذ الشركات لها في التسويق الأخضر

أضحى المستهلكون المعاصرون اليوم أكثر وعيًا من أي وقت مضى بشأن تأثير المنتجات على البيئة العالمية، نظرًا للمقالات والمعلومات التي تُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، ناهيك عن الاهتمام الكبير الذي حظيت به التهديدات الحقيقية على البيئة، مثل تغير المناخ في الآونة الأخيرة الذي تتحدث عنه وسائل الإعلام.

لذلك يجب أن تتضمن أي حملة تسويقية خضراء سياسات الشركة المنتجة التي يمكن أن تفيد البيئة، وعلى سبيل المثال، يمكننا رؤية مثل هذا النهج في شركة تُصنِّع الألواح الشمسية، إذ تعمل الشركة على تزويد زوار موقعها بأرقام مهمة، مثل مقدار الأموال التي يمكنهم توفيرها عن طريق التحول إلى الخلايا الكهروضوئية بدلًا من الاعتماد على الكهرباء الرئيسية.

سيُحفز هذا البيان القارئ على التمرير للأسفل ومعرفة المزيد عن هذه الألواح، ونتيجةً لذلك، ستؤدي هذه الإستراتيجية عادةً إلى عدد مشاركات أعلى.

ومع ذلك، يجب تقديم العلم بطريقة إحصائية، لا أن تضيف نصوصًا طويلةً جدةً، لأن عددًا قليلًا جدًا من المستهلكين على استعداد للتمرير عبر نص طويل للوصول إلى عدد قليل من الأرقام الإحصائية، لذا يجب أن تُؤخذ طريقة عرض المحتوى في الحسبان.

الشعارات والعلامات التجارية

كثيرًا ما يُقال بأن الصورة تعادل ألف كلمة، ينطبق هذا المبدأ على إستراتيجيات التسويق الأخضر، لأننا نحن نعيش في مجتمع مرئي للغاية، فمن المنطقي أن تساعد الشعارات والعلامات التجارية في تحديد الصورة العامة للشركة، كما أنها تتيح لعملائك معرفة المزيد عن علامتك التجارية.

من المثير للاهتمام أيضًا أن نلاحظ أن العديد من المنظمات الكبيرة قد تبنّت بالفعل نهجًا مراعيًا للبيئة في علامتها التجارية المرئية، ودعونا نلقي نظرةً على بعض الأمثلة عن الشعارات الصديقة للبيئة.

اتحاد الأعمال الخضراء The Green Business Alliance

شعار اتحاد الأعمال الخضراء

تعمل هذه الشركة على تزويد الشركات الأخرى بطرائق فريدة لاعتماد سياسات خضراء وصديقة للبيئة، ويتضح ذلك بوضوح من خلال شعارها الذي يعرض شجرةً في وسط دائرة.

يوفر استخدام الألوان الطبيعية إحساسًا بالشفافية، كما أن وجود دائرة يشير بمهارة إلى أن الأهداف المشتركة تربط جميع الأعمال.

سوق الأغذية الكاملة Whole Foods Market

العلامة التجارية لسوق الأغذية الكاملة

ربما يكون هذا المثال أحد أكثر الأمثلة شهرةً حول كيفية تعريف العلامة التجارية الخضراء لنشاط تجاري بأكمله، فلطالما روّجت شركة هول فودز Whole Foods لمنتجاتها العضوية الصديقة للبيئة، ويتضح ذلك بوضوح من خلال شعارها الأخضر مع ورقة شجرة خضراء.

إن التركيز على كلمة "سوق" أسفل العنوان الرئيسي يلمح أيضًا إلى بيئة مألوفة وترحيبية أكثر، موازنةً مع المتاجر الدولية الأكبر حجمًا.

على الرغم من أن التصميم بسيط نسبيًا، لكنه يوفر للمستهلكين صورةً واضحةً عما يمكن أن يتوقعوه من التجربة الإجمالية.

مستحضرات التجميل النباتية Lush Cosmetics

العلامة التجارية لمستحضرات التجميل النباتية Lush Cosmetics

يمكن أن يبدو لك من الوهلة الأولى أن شعار شركة Lush Cosmetics لا يُظهر العلاقة القوية مع البيئة، ومع ذلك، فإن الشركة تسعى بدلًا من ذلك إلى تطوير اتصال فوري وشفاف مع المستخدم، وذلك من خلال الخط العريض والمباشر.

عندما يتم استكمال هذا العنوان بعبارة "مستحضرات التجميل المصنوعة يدويًا من النباتات الحية"، يصبح من الواضح أن هذه العلامة التجارية ترغب في فصل نفسها عن الموردين الآخرين المرتبطين بممارسات غير بيئية.

إستراتيجية مناصرة البيئة داخل وخارج مكان العمل

تعتمد هذه الإستراتيجية على دعم أي نهج تسويقي صديق للبيئة بدليل واضح لإظهار أن الشركة المعنية تقوم بدورها في تعزيز الحفاظ على البيئة على المدى الطويل، ويمكنك اتباع عدة طرائق:

  • الاستثمار في المصابيح الموفرة للطاقة LED والتي تتميز بكفاءتها في استخدام الطاقة وعمرها التشغيلي الطويل، عوضًا عن المصابيح المتوهجة أو الفلورية.
  • تشجيع العمل من المنزل لتقليل الغازات المسببة للاحتباس الحراري الناتجة عن وسائل النقل التقليدية.
  • تشجيع الموظفين على استخدام الأكواب والأطباق والسكاكين التي يمكن غسلها عوضًا عن الأدوات التي تُستهلك لمرة واحدة.
  • لا تستخدم الورق لتسجيل البيانات، بل استخدام الأنظمة عبر الإنترنت حيثما أمكن ذلك لتخزين المستندات.
  • استخدم منتجات تنظيف المكاتب الصديقة للبيئة.
  • ضع سلة لإعادة تدوير المستهلَكات في مكان بارز في مكتبك، وإذا لم تكن هناك مساحة كافية لمجموعة كاملة من حاويات إعادة التدوير، فضع صندوقًا لإعادة تدوير أوراق النفايات بالقرب من الطابعات وصندوق لإعادة التدوير العام في غرفة الموظفين.

في حين أن هذه الأساليب الداخلية عملية، فيجب أن يكون المستهلكون على دراية بالخطوات الأكثر أهمية في النشاط التجاري، فعلى سبيل المثال، يمكن التبرع بجزء من أرباح المبيعات لجمعية خيرية معينة، أو يمكن لأعضاء الفريق التطوع في مؤسسة خيرية محلية أو منظمة تعمل على الحفاظ على البيئة.

يمكن أيضًا تشجيع العملاء على إعادة بقايا المنتجات إلى الشركة لإعادة تدويرها لاحقًا مقابل الحصول على خصم، إذ تساعدك هذه الإستراتيجيات على إنشاء علامة تجارية خضراء في غضون فترة زمنية قصيرة.

التسويق الأخضر: موجة المستقبل

مستقبل التسويق الأخضر

في الحقيقة، إن التسويق الأخضر ليس مفهومًا جديدًا بالتأكيد، حتى أن بعض الخبراء يرونه موجودًا منذ النصف الثاني من عام 1908، ومع ذلك، لا تزال حقيقة أن عواقب تغير المناخ أثَّرت بصورة أكبر في توجهات المستهلكين، وأصبح المستهلكون أكثر وعيًا بتأثير عادات الشراء على البيئة.

كما بدأت الشركات الكبيرة المرتبطة بسجل إنجازات بيئي سيئ في تبني نهج مبيعات صديق للبيئة لتحسين سمعتها، ومع ذلك، فقد اتُهِمت العديد من هذه الشركات بتزييف الحقائق وادعاء سياسات خضراء كاذبة، لذا من الضروري أن تحاول تنفيذ هذه الممارسات بأمانة وشفافية.

ويتضح لنا مما سبق أن تبني السياسات الصحيحة في الوقت الحاضر سيكون له العديد من الآثار المفيدة على المستقبل غير البعيد، ليس فقط على نمو الشركات، بل على البيئة أيضًا.

في الختام

يمكن أن يساعد التسويق الأخضر في تحسين صورة العلامة التجارية لنشاطك التجاري، ولكن من المهم أيضًا حماية العالم من حولنا، مما يؤثر إيجابًا على الجميع.

من المحتمل جدًا أن تؤثر اختيارات اليوم على أجيالنا المستقبلية، لذا يجب علينا بذل قصارى جهدنا لحمايتهم، كما تُعَد الخيارات الصحيحة في الأوقات المناسبة مفتاحًا للنجاح، ليس فقط من ناحية الحماية ولكن لتعزيز سمعة علامتك التجارية أيضًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Top 5 Most Effective Green Marketing Strategies لصاحبه Martin Desmond.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...