اذهب إلى المحتوى

استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول التي تقود الأعمال الصغيرة


ابراهيم الخضور

إنّ التسويق الرقمي عمل مزدهر، ومن أهم ما على المسوقين فعله هذه الأيام هو إضافة التسويق عبر الهاتف المحمول إلى حملاتهم التسويقية. يجعل تعاملنا جميعًا مع الهواتف المحمولة -ولو نظريًا- من هذه الأجهزة وسيلة واسعة الانتشار كما هو حال البريد الإلكتروني. وتركز استراتيجيات التسويق للأعمال الصغيرة من خلالها على استخدام آليات بسيطة ترفع من نسب المبيعات. إذ يمكن أن تصل الأعمال الصغيرة إلى عملاء أكثر إذا ما استفدنا من هذه الاستراتيجيات كجزء من حلول التسويق متعدد الأقنية، وذلك بتوفير عروض مخصصة لهؤلاء العملاء.

كيف تعزز استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول نسب المبيعات

يمكن أن يزيد التسويق عبر الهواتف الذكية من اهتمام الناس بالعلامة التجارية التي تسوق لها، وأن يحسّن نسب مبيعاتك نظرًا لوجود أكثر من خمسة مليارات مستخدم لهذه الأجهزة. وتشير الأرقام إلى المستوى الذي وصل إليه استخدام أجهزة الهاتف المحمولة حيث:

  • ثمانية وستون في المئة من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني يتابعها المهتمون عبر أجهزة الهاتف المحمولة.
  • بيع في الولايات المتحدة حسابات للشراء عبر إعلانات الهاتف المحمول ما نسبته 72% من إجمالي الإعلانات الرقمية.
  • ينفق المسوقون أكثر من نصف ميزانياتهم على إعلانات الهاتف المحمول.
  • ترتفع المبيعات عندما يُستخدم التسويق عبر الهاتف المحمول كجزء من مقاربة التسويق متعدد الأقنية.
  • يشجع استخدام الهواتف الذكية أكثر من 70% من الأشخاص على الشراء من المتاجر بعد استخدام أجهزتهم في الحصول على معلومات أكثر حول المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • شهد أكثر من 80% من الأعمال نموًا في العائدات عام 2018 عندما استخدمت استراتيجية التسويق الموجه المتقدمة.
  • أنجزت أكثر من 40% من المعاملات المالية على الإنترنت عبر أجهزة الهاتف المحمولة.

تساعد استراتيجيات التسويق للأعمال الصغيرة عبر الهاتف المحمول الناس على إيجاد معلومات عن منتجاتك والتي ستحوّلهم بالتأكيد إلى عملاء لك.

عشرة استراتيجيات تسويق عبر الهاتف المحمول تقود بالفعل الأعمال الصغيرة

إن أردت تحويل حركة المبيعات إلى موقعك، عليك أن تضع خطة عصرية تستغل استراتيجيات التسويق للأعمال الصغيرة عبر الهاتف المحمول.

1. التسويق المعتمد على الموقع الجغرافي

إن توفر لديك تطبيق للهاتف المحمول يدعم أعمالك الصغيرة، ستكون قادرًا على استخدام تقنيات التسويق المعتمدة على الموقع الجغرافي مثل geofencing لتسوق منتجاتك إلى مستخدمي الهاتف المحمول في منطقة محددة.

وتظهر فائدة الأمر خصوصًا للأعمال الصغيرة التي تمتلك متاجر شعبية أو أكشاك على الأرصفة، وستكون عملية عند استخدامها مع مواقع التجارة الإلكترونية التي تقدم خدمات محلية مثل توصيل الوجبات أو خدمات السفر.

Location_based_marketing_01.png

ويعد أكثر من 80% من المسوقين أنّ التسويق المعتمد على الموقع الجغرافي سيقود إلى زيادة في قيمة ثلاثة مؤشرات أساسية هي: زيادة بنسبة 85% في قاعدة العملاء، و83% في معدلات التجاوب، و83% في انخراط العملاء في عمليات الشراء.

2. تصميم مواقع متجاوبة مع الأجهزة المتصفحة لها

ستحتاج إلى مواقع ويب وإعلانات الهاتف المحمول ومحتوى تسويقي مهيأ للعمل على الهواتف المحمولة وليس قابلًا للعرض عليه فحسب. فقد تضاعف مواقع الويب المصممة للعمل على الهواتف المحمولة ثلاثة مرات فرصة زيادة نسبة المبيعات على الهواتف المحمولة بنسبة 5% أو أكثر، ومع ذلك لا تتعدى الشركات التي تستخدم هذا الأسلوب نسبة 35%.

هنالك عدة أساليب أخرى -بالإضافة إلى التصميم المتجاوب- قد تساعدك في إعداد موقعك ليتعامل مع صنف محدد من الأجهزة. ومن أفضل الطرق لإنجاز ذلك هي المنصات المخصصة لتطوير مواقع الويب المخصصة للهواتف المحمولة واستخدام اللغة HTML5 في تصميم الموقع واعتماد التصميمات المتكيفة Adaptive design.

3. الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من هيمنة التسويق عبر البريد الإلكتروني، ستجد أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشق طريقها بنجاح في عالم الأعمال الصغيرة وينبغي التركيز على ذلك.

إن اضطررت إلى إنشاء حسابات كثيرة على منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية، لست مضطرًا لاستخدامها جميعًا لتطوير أعمالك. أجر اختبار موازنة A/B testings لتقف على أداء منشوراتك عبر المنصات المختلفة.

Social_media_advertisements_02.png

تشجع مواقع التواصل الاجتماعي الأشخاص على شراء الأشياء من العلامات التجارية التي يفضلونها. وتشير الإحصائيات إلى أن 76% من المستهلكين الأمريكيين قد اشتروا شيئًا ما لمجرد مشاركة العلامة التجارية منشورًا يصف ميزات المنتج. فمعرفة الناس لوجود هذه العلامة التجارية، هو الهدف الرئيسي لمعظم الشركات بما يخص استراتيجية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

4. المحتوى الملائم للهاتف المحمول

تستهدف تهيئة التصميم للعمل على الهاتف المحمول عناصر في البنية الخارجية لموقعك عادةً، وهذا أمر مختلف عن كون الموقع ملائمًا للعرض على الهاتف المحمول. فتقديم المحتوى على الهواتف المحمولة مختلف عن حواسب سطح المكتب.

ستحتاج إلى جمل أقصر وإلى إدراج عناوين رئيسية ووسائط مناسبة كالصور والفيديوهات ذات الدقة العالية. كما يرغب متابعيك على الأغلب بالتصفح السريع وأخذ لمحة مختصرة، لذا سهّل هذا الأمر عليهم.

قد يساعدك استخدام العناوين عند إنشائك لمقاطع الفيديو في دفع الناس إلى المتابعة، إذ يشغّل معظم المتابعين (85% منهم) مقاطع الفيديو على فيس بوك دون صوت. ستساعدك العناوين على توصيل فكرتك لهم حتى لو كتموا صوت الفيديو.

5. تعزيز البحث الصوتي

يتوجه الناس إلى البحث الصوتي مع تطور إمكانياته التي أوصلتها الأجهزة الذكية إلى منازلهم. ستزوّد أكثر من نصف التجهيزات المنزلية بمعدات تفعّل صوتيًا بحلول العام الحالي وزيادة بمقدار 42% فوق العدد الحالي لمالكيها. وستجد أنّ 34% من الأشخاص الذين لا يمتلكون هذه التقنية مهتمون باقتنائها.

Voice_search_capabilities_03.png

يمتلك البحث الصوتي الإمكانية لتحريك المبيعات، فأكثر ما يفعله الناس بعد تنفيذ بحث صوتي هو التواصل مع ممثلي الأعمال التي يعثرون عليها أو تصفح موقع الشركة الإلكتروني أو زيارة متجر محلي. وتحفز جميع هذه الأفعال المبيعات.

6. التسويق عبر الرسائل النصية

تبدأ حملات التسويق عبر الرسائل النصية بمنح الأشخاص فرصة الاشتراك في الرسائل مستقبلًا، فلا يمانع 75% من الأشخاص من استقبال رسائل نصية قصيرة من الشركات التي يحبونها ويقرؤها 90% من مستقبليها خلال ثلاث دقائق من وصول الرسالة. ويدل هذا على معدلات الفتح الخيالية للرسائل التي يقرؤها الناس بالكامل تقريبًا.

ستلاحظ فعالية بطاقات الحسم الرقمية عندما تستخدم الرسائل النصية ضمن استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول. إذ يزيد استخدام الناس للبطاقات التي تصل إليهم عبر الرسائل النصية عشرة مرات عن تلك التي تصلهم من مصادر أخرى.

7. الفيديوهات والرسوميات المتحركة GIFs

ولّت الأيام التي يقرأ فيها الناس كلمات الرسائل النصية التي ترد إلى صناديق بريدهم، إذ يفضلون المحتوى المسلي وسهل المتابعة، مما يجعل الفيديوهات والرسوميات المتحركة المرشحين الرئيسيين لتحسين استراتيجيتك في التسويق عبر الهاتف المحمول. يفضل قرابة 75% من الناس متابعة الفيديوهات عندما يتعلق الأمر بالاطلاع على منتج جديد بغض النظر عن مدته.

vedio_in_mobile_marketing_04.png

يشجع استخدام الفيديوهات في حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي العملاء على المتابعة، فأكثر من نصف العملاء سيتابعون أخبار علامة تجارية بعد متابعة فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيرتفع هذا الرقم عندما ينتمي العميل إلى جيل هذه الألفية.

8. دعم المستخدم عبر مواقع الويب وضمن التطبيقات

من أفضل الوسائل التي ترفع معدلات المحافظة على العملاء، هي التجربة الجيدة التي تقدمها لهم. وتعد آليات الدعم التي يسهل الوصول إليها والتعامل معها طريقة ملائمة لتعزيز تجربة العميل.

وسواء أكانت وسيلة الدعم المقدمة هي ميزة المحادثة المباشرة على الموقع أو ميزة الاتصال المباشر مع أحد المعنيين ضمن التطبيق، سيؤثر وجودها بشدة على تجربة العميل.

يتوقع قرابة 40% من زوار موقعك وجود ميزة المحادثة المباشرة، وسترتفع هذه النسبة إلى 50% إن استخدم العملاء الهواتف النقالة في الوصول إلى موقعك. إذ يعد نصف عدد الزوار أن المحادثة المباشرة هي الوسيلة المفضلة للتواصل.

9. الحملات الدعائية الموجهة

يعد توجيه التسوق نحو فئة من العملاء من أكثر الاستراتيجيات فعالية في التسويق للأعمال الصغيرة. فمن الممكن إطلاق حملات دعائية تعتمد على موقع العملاء أو على الطريقة التي يتفاعلون بها مع موقعك بمجرد أن تجمع بعض المعلومات عن زوار موقعك وعملائك.

يقول 52% من الأشخاص أنهم سيتسوقون في مكان آخر إن تلقوا بريدًا إلكترونيًا تسويقيًا لا يخاطبهم تحديدًا. إذ يتوقع العملاء أن يكون البريد كالتالي مثلًا:

Email_personalization_05.png

يتعدى توجيه البريد الإلكتروني والمخاطبة الشخصية مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث يرغب 51% من الأشخاص أن تلبي الشركات مايحتاجونه وأن تصلهم إعلانات تعتمد على تجاربهم الشرائية السابقة، كما يزداد احتمال شراء 80% من الأشخاص من الشركات التي تقدم عروضًا شخصية.

10. نماذج الاشتراك

عندما يسمح لك العملاء في التواصل معهم فقد امتلكت المفتاح المثالي لتطبيق التسويق الرقمي. وستجد أنك بحاجة إلى استخدام نماذج الاشتراك opt-in forms سواء أكنت تحاول بناء قائمة بريد إلكتروني أو أردت التوسع في التسويق عبر الرسائل النصية.

قد يكون نموذج الاشتراك بسيطًا كنافذة منبثقة popup على موقعك وقد يكون أكثر تعقيدًا بأن تعرض على العميل بداية تحميل كتاب إلكتروني يتطلب بريده الإلكتروني.

نصائح لاستعمال استراتيجيات التسويق للأعمال الصغيرة عبر الهاتف المحمول

عليك أن تضع خطة عصرية تستغل عدة استراتيجيات في التسويق للأعمال الصغيرة عبر الهاتف المحمول إن أردت أن تجني ثمار تعبك في التسويق. قد لا يحتاج موقعك للتجارة الإلكتروني إلى كل هذه الاستراتيجيات، لكن استخدام المناسبة منها ستحسن بالتأكيد نسب مبيعاتك.

من الممكن أن تقودك مقاربة التسويق المعتمدة على أقنية متعددة إلى نجاح أكبر موازنة بالتزامك إحدى هذه القنوات. لهذا استخدم الإرشادات التالية في دمج استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول ضمن خطتك للتسويق متعدد الأقنية:

  • تجزئة القوائم: فقد تقود القوائم المجزأة بناءً على معايير محددة إلى صفحة الهبوط وبالتالي المنتجات الصحيحة.
  • أتمتة البريد الإلكتروني: إذ ستصل الحملات الدعائية الآلية (المؤتمتة) إلى مشتركيك في التوقيت الصحيح.
  • تعزيز الحملات الدعائية: حيث تستخدم الحملات المعدة لأغراض محددة وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلانات الرقمية للوصول إلى العملاء المحتملين.

وباختيارك للأدوات الصحيحة، ستتمكن من إعداد حملة رقمية تعمل بطريقة صحيحة لإرسال البريد الإلكتروني في التوقيت الصحيح ونشر المحتوى المناسب عبر منصات التواصل الاجتماعي المستهدفة.

تحضر للانطلاق

تختلف فعالية الاستراتيجيات المتبعة في التسويق للأعمال الصغيرة عبر الهاتف المحمول من صناعة لأخرى، لكن هذه التقنيات واسعة الانتشار في عالم التسويق. تذكر هذه النصائح عندما تعد حملتك الدعائية القادمة:

  • يختلف التسويق عبر الهاتف المحمول عن التسويق عبر أجهزة سطح المكتب: لذلك حضر محتوى يأخذ هذا الأمر بالحسبان ويساعد على انخراط أكبر للعملاء.
  • يحب الناس أن يروا خصوصية في التسويق: يقود البريد الإلكتروني وبطاقات الحسم الموجهة شخصيًا إلى مبيعات أعلى.
  • الحملة الدعائية الآلية هي الأسرع والأكثر فعالية: تسهل أدوات التسويق الوصول إلى عملائك بوتيرة أعلى.

ستحقق النجاح في حملتك الدعائية القادمة إن ركزت على توظيف بعض الاستراتيجيات التي طرحناها في التسويق للأعمال الصغيرة عبر الهاتف المحمول.

ترجمة -وبتصرف- للمقالة 10 mobile marketing strategies for small businesses that actually drive traffic

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...