اذهب إلى المحتوى

خطوات نجاح المزيج التسويقي الرقمي


إميلي علم

ليس من الحكمة أن تحصر عمليات تسويق كل منتجاتك وخدماتك في قناة إعلامية واحدة، بغض النظر عن مدى نجاحها الحاليّ، إذ تتغير المنصات واهتمامات العملاء باستمرار، وإن توقفت تلك القناة عن تحقيق النتيجة المطلوبة، فستكون في موقف لا تُحسد عليه.

وأفضل نهج يمكنك اتباعه هو تطوير مزيج تسويقي يدمج الرسائل والتوعية ومتابعة العملاء عبر منصات تواصل اجتماعي متعددة، ومع أن هناك العديد من قنوات التسويق التقليدية الفعّالة، إلا أننا سنركّز على قنوات التسويق الرقمية في هذا المقال.

فيما يلي الخطوات الرئيسية لتطوير مزيج تسويقي فعّال وبعض الاقتراحات المهمة لتطبيقها.

الفت الانتباه

قد يكون لفت الانتباه عبر الإنترنت صعبًا، حيث تحتاج إلى التفوق على منافسيك واستخدام منصات مختلفة وعرض قيمة منتجاتك وخدماتك، ولكن الخبر الجيد هو أن استخدام قنوات متعددة يزيد من فرصك في التفاعل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

إليك بعض وسائل لفت الانتباه عبر الإنترنت:

استخدم إعلانات محرك البحث المدفوعة والمجانية

يبحث الناس عن طلباتهم عبر الإنترنت باستخدام محرك بحث مثل جوجل Google أو بينج Bing أو ياهو Yahoo، لذا يمكنك شراء الإعلانات التي ستظهر لهم حسب المصطلحات التي يبحثون عنها، وعادةً ما تستخدم هذه الإعلانات نظام الدفع لكل نقرة pay-per-click والذي تدفع به مقابل كل نقرة على الإعلان فقط، ولكن عليك تحديد ميزانية حتى لا تسرف في الإنفاق.

01مثال على قوائم جوجل.jpg

يمكنك كذلك إضافة منتجاتك مجانًا إلى خدمة جوجل شوبينج Google Shopping باستخدام إضافة ووكومرس WooCommerce الذي يُدعى Google Listings & Ads، حيث تتيح لك هذه الإضافة توصيل متجرك الإلكتروني بخدمة Google Merchant Center وGoogle Ads لتتمكن من إنشاء الحملات التسويقية من لوحة التحكم في WooCommerce.

استخدم إعلانات الفيديو والعرض الرقمي

يمكن أن تساهم الإعلانات على منصات الوسائط المتدفقة مثل يوتيوب Youtube وتويتش Twitch في لفت الانتباه إلى علامتك التجارية وزيادة المبيعات، لذا استخدم أداة Google Ads وغيرها لإنشاء إعلانات العرض الرقمي في مختلف المواقع ومنصات البريد الإلكتروني، وتميل هذه الإعلانات إلى أن تكون منخفضة الأداء لأنها إعلانات غير مخصصة، لكنها طريقة رائعة لعرض علامتك التجارية إلى المستخدمين الذي لم يسمعوا بنشاطك التجاري من قبل.

استخدم إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

تقدم جميع شبكات التواصل الاجتماعي الكبرى نظام إعلانات مدفوعة، ولكلّ نظام محاسن ومساوئ، فبعضها أسهل من ناحية الوصول إلى العملاء طبيعيًا من دون إنفاق الكثير من الوقت والمال، وبعضها أصعب في ذلك، ومع ذلك تجدها تتميز بإمكانية استهداف وإعادة استهداف عملائك وأكثر العملاء المحتمَلين، لذا ركّز أولًا على الاستفادة من بعض المنصات قبل التركيز على العديد منها.

إحدى أفضل وسائل استهداف العملاء هي تقنية الجمهور المشابه Lookalike Audiences، حيث تتضمن قواعد بيانات العملاء الخاصة بك عناوين بريدهم الإلكتروني، أو أنهم قد اشتركوا في قائمة البريد الإلكتروني، أو أنهم من زوّار موقعك، ولما كانت هذه الجماهير تهتمّ بمنتجاتك، فغالبًا ما تؤدي الحملات الإعلانية التي تستخدم تقنية الجمهور المشابه Lookalike Audiences إلى معدلات تحويل أعلى موازنةً مع أنواع أخرى من الإعلانات.

تحسين محركات البحث SEO

إذا لم تكن تريد شراء الإعلانات، يمكنك أن تتعلم أساليب تحسين محركات البحث SEO حتى يظهر موقعك في نتائج البحث مجانًا، فباستخدام مزيج من الكلمات المفتاحية المختارة بعناية والمحتوى الذي يستهدف حاجات وتساؤلات ومشكلات عملائك، سيحظى موقعك بفرصة الظهور حين يبحث المستخدمون عنه، ويتطلب تحسين محركات البحث وقتًا طويلًا، لذلك لا تتوقع رؤية نتائج فورية، لكنه طريقة فعّالة وقليلة التكلفة لتوليد الزيارات موازنةً مع استخدام ميزانية حملة إعلانية ضخمة.

حول الزوار إلى عملاء

إن عدد الزوّار غير مهم إن لم تتمكن من تحويلهم إلى عملاء مفيدين لنشاطك التجاري، ففي النهاية، يجب أن توجّه جميع قنوات التسويق الخاصة بك العملاء إلى نقطة مركزية وهي موقعك الإلكتروني. وفي هذه المرحلة، ركّز على تحسين عملية تحويل الزوّار إلى عملاء يشترون منتجاتك أو خدماتك.

وذلك يعني توفير العناصر التالية:

  1. صور جيدة للمنتج.
  2. إعلان احترافي.
  3. عرض واضح.
  4. إجراءات سهلة التطبيق.
  5. دعوات تحفيزية إلى إجراء.

تذكرأنه يجب أن يقدم موقعك الإلكتروني الميزات التي وعدت المستخدم بها في أي قناة إعلامية جاء عبرها.

المتابعة

يُقال إن النجاح يكمن في المتابعة، لذا مهما كان نوع النشاط التجاري الذي تديره، فمتابعة العملاء الحاليين والمحتملين هي مفتاح تحقيق النمو الكبير الذي تسعى إليه، وبالنسبة إلى الأعمال القائمة على الاستجابة الفورية للحاجات العاجلة، تساعد المتابعة في البيع إلى العملاء مرات عديدةً وليس مرةً واحدةً؛ أما بالنسبة إلى الأعمال ذات دورة المبيعات الأطول، تساعد المتابعة في تحويل الزوّار الفضوليين إلى مشترين متحمّسين.

تتضمن بعض قنوات شبكات التواصل الاجتماعي وسائل للمتابعة على عكس العديد من القنوات الأخرى، فمثلًا تستحيل إمكانية المتابعة في إعلان فيديو أو عرض رقمي، فهدفك النهائي هو توجيه المستخدمين إلى منصاتك الأساسية حتى تتمكن من إجراء محادثات أكثر تخصيصًا وتأسيس علاقة تسويقية دائمة.

الرسائل الفورية

تُعَد منصات التواصل الاجتماعي أداةً رائعةً لتحقيق تواصل أكثر تخصيصًا مع العملاء المحتملين، وخاصةً باستخدام الرسائل الفورية، إذ تضيف الطابع الإنساني على الشركات وتنشئ تواصلًا عاطفيًا بين شركتك والعملاء المحتملين، ويمنحك المستخدم موافقته على التواصل معه عبر الاشتراك بها.

البريد الإلكتروني

يُعَد البريد الإلكتروني أفضل منصة لتطبيق المتابعة التسويقية المستمرة، حيث يمكنك إرسال العروض المميزة والقسائم إلى كافة العناوين في قائمتك، أو يمكنك إرسال رسائل مستهدفة لشرائح أو أفراد معينين، كما يمكنك استخدام البريد الإلكتروني للاهتمام بالمسائل الحساسة، مثل عربات التسوق المهجورة، أو الطلبات الملغاة، أو الأسئلة المرسلة عبر النماذج الإلكترونية، أو مشكلات خدمة العملاء. وتساعدك أتمتة الردود في إدارة تلك المسائل بصورة أفضل، حيث تُرسَل من تلقاء نفسها.

02خيار الاشتراك في صفحة الدفع.jpg

تتكامل أداة MailPoet مع WooCommerce بسلاسة، مما يمكّنك من أداء مهماتك بفعالية، ويمكنك أن تسأل المشترين عن رغبتهم بالاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك في صفحة الدفع، فهذا أفضل وقت لسؤالهم، لأنهم ملتزمون بالشراء وغالبًا ما يرغبون بتلقّي المزيد من الرسائل من شركتك، وبمجرد أن يشتركوا في قائمة البريد الإلكتروني، يمكنك مواصلة إرسال الصفقات والعروض والمحتوى المفيد.

التتبع وإعادة الاستهداف

يساعدك التتبع في متابعة العملاء الحاليين والمحتملين بفعالية أكبر، لذا استفد من الأدوات المتوفرة في أي قناة إعلامية تستخدمها لإعادة توجيه الإعلانات إلى جماهير معينة وإعادة البيع إلى مشترين سابقين، ولفهم عملائك فهمًا أفضل، تستخدم كل منصات الإعلانات علامات التتبع، إلا أن لها تسميات مختلفةً.

في تحليلات جوجل Google Analytics وإعلانات جوجل Google Ads، يُشار إليها بعلامات التتبع tracking tags؛ أما في منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك Facebook وتويتر Twitter وتيك توك Tik Tok، فتُدعى بعلامات البكسل Pixel، وتطلق عليها خدمات التسويق بالبريد الإلكتروني أحيانًا اسم منارات الويب Web Beacons، وتستخدمها في تتبع معدلات التحويل والنقر، لذا يساعدك التتبع في إعادة استهداف عملائك، ومن ثم إيصال رسالة تسويقية أكثر ملاءمةً وتذكيرهم بمنتجاتك وتحسين معدلات التحويل.

خدمة العملاء

أخيرًا، يجري التسويق الأكثر تخصيصًا خلال التواصل المباشر مع عملائك عبر البريد الإلكتروني أو خدمة الدردشة المباشرة.

قد تستفيد من هذه النصائح في خدمة العملاء:

  • قدّم خدمةً رائعةً.
  • كن ودودًا.
  • كن مساعدًا.
  • قدّم الحلول للمشكلات.
  • أجب على التساؤلات.
  • كن استباقيًا في التعامل.
  • استغل الوقت.
  • امنح الأولوية للعميل.

ستساهم خدمة العميل المتميزة في تحسين نتائج كافة جهود المتابعة تحسينًا كبيرًا.

الخلاصة

يتمحور التسويق الناجح حول تجريب أساليب جديدة وقياس النتائج والتحسين المستمر، ولا يتمحور فقط حول زيادة عدد زوّار متجرك، لذا حسّن صفحات المنتج لزيادة معدل التحويل، واستخدم الأدوات التي تساعدك في متابعة الزوّار ومن ثم تحويلهم إلى عملاء.

تحتاج معظم المتاجر إلى استخدام مجموعة من المنصات لتحقيق أهدافها من الانطباع الأول على العميل المحتمل إلى المتابعة بعد إنهاء عملية البيع، لذلك لا تعتمد على قناة تسويقية واحدة وكن مستعدًا لتجربة كل جديد.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Find Your Online Marketing Mix: Tools You Need to Succeed.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...