اذهب إلى المحتوى

أهم الأفكار التي يجب أن تعرفها عن التسويق عبر البريد الإلكتروني


Mohammad Hout

لنواجه الأمر، حتى إن كان لديك محتوى رائع فسيستمر المستخدمون في إلغاء اشتراكهم من قائمتك البريدية، فعندما لا يلبي المحتوى الذي تقدمه احتياجات عملائك، فإنهم سيلغون الاشتراك على الفور. إن أفضل طريقة للتقليل من إلغاء الاشتراك، هي إرسال محتوى ذا صلة إلى جمهورك. لفعل ذلك، تحتاج إلى تجزئة جمهورك إلى شرائح وإنشاء صفحة ذات تصميم مميز لتفضيلات البريد الإلكتروني.

يساعدك تقسيم قائمة بريدك الإلكتروني على إدارة أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها وعدد مرات إرسالها واستهدافها بكفاءة لعملائك. إن تقسيم قائمتك إلى شرائح هو السهل الممتنع، فقبل أن تطلق مركز تفضيلات البريد الإلكتروني، عليك أن تدرس وتفهم حيثيات الموضوع كاملةً. أي تقييم رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها علامتك التجارية، والموضوعات والرسائل المناسبة لعلامتك التجارية، وأيها الأكثر قيمةً؛ عندها يأتي دور صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني، لذا توقف عن محاولة إخفاء زر "إلغاء الاشتراك"، واقرأ وتعلم لتكتشف كيف يمكن أن يؤدي تقسيم قائمة بريدك الإلكتروني إلى شرائح وتحسين صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني، إلى تعزيز عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ما هي صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني؟

إن صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني أو مركز تفضيلات البريد الإلكتروني هي صفحة تمكن مشتركي قائمتك البريدية من اختيار رسائل البريد الإلكتروني التي يريدون تلقيها منك، لذا تُعَد وسيلةً مريحةً للمشتركين لإدارة معدل تلقي الرسائل والمحتوى، وإمكانية إلغاء الاشتراك أيضًا. ومن خلال الجمع بين صفحة التفضيلات وتجزئة الجمهور إلى شرائح، يمكنك إسعاد المشتركين و الحفاظ على قائمتك البريدية من التقلص.

تعتمد الخيارات التي تضعها في صفحة تفضيلات بريدك الإلكتروني على نوع عملك، بحيث يجب أن تكون ذات قيمة لعملائك، حيث لن يهتم شخص ما مشترك في رسائلك الترويجية المختصة في بيع القبعات مثلًا، بالرسائل التي تروج لأحذية عالية الكعب. وإذا كنت بحاجة إلى إنشاء صفحة تفضيلات لبريدك، فإن معظم مزودي خدمة البريد الإلكتروني يقدمون مراكز تفضيلات بسعر منخفض، أو حتى يمكن أن تكون مجانية.

لماذا تحتاج إلى صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني؟

احصل على نتائج أفضل عند منحهم المزيد من السيطرة، ولا تكن مثل العلامات التجارية الأخرى، بل عزز علاقة علامتك التجارية مع عملائك، من خلال السماح لهم باختيار ما يريدون الحصول عليه منك ومعدل تلقيه، حيث يمهد مركز تفضيلات البريد الإلكتروني الطريق نحو خلق شفافية في علاقتك مع المشتركين، كما أنه يحسن من إمكانية توصيل بريدك الإلكتروني ويعزز المشاركة والمبيعات والتحويلات، لأن المشتركين لديهم رفاهية التحكم فيما يتلقونه. فيما يلي سببان آخران يدفعانك لإنشاء صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني:

يمكنك تغيير عقل المشترك

دعهم يفكرون مرةً أخرى قبل إلغاء اشتراكهم، فعندما يريد العميل إلغاء الاشتراك في رسائلك البريدية، ستكون أمامه إحدى هذه الخيارات الثلاثة:

  1. إلغاء الاشتراك نهائيًا.
  2. اختيار الاشتراك في نشرات رسائلك الأخرى.
  3. يبلغ عنك كرسائل غير مرغوب فيها Spam ولا يعود بعدها.

سنخبرك بكيفية تجنب الخيارين الأول والثالث. ستبقى أمامك فرصة في إقناع المشترك في العدول عن إلغاء اشتراكه فورًا، عندما تقدم محتوى بديلًا ذا قيمة لهم، وهنا لنفترض أن أحد العملاء يريد إلغاء الاشتراك من قائمتك، عندها سيذهب إلى صفحة التفضيلات، فإذا رأى أن الرسائل الإخبارية الأخرى تصب في قائمة اهتماماته، فيمكنه عندها أن يختارها. وبهذه الطريقة يكون قد ألغى اشتراكه من إحدى القوائم ولكنه اشترك في قائمة أخرى، وبهذا تكون قد احتفظت بعميلك.

تقسيم العملاء إلى شرائح يصبح أسهل وأسهل

ينجز العملاء عملك بدلًا عنك، فمن خلال دخول المشترك إلى صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني ستحصل على معلومات أكثر عنه. كيف ذلك؟ سيقسم عملاءك أنفسهم من أجلك، لأنهم اختاروا المحتوى الذي يحتاجونه، وبهذا لن تحتاج إلى أن تفترض احتياجاتهم، بل سيمنحك ما يشتركون به أيضًا فكرةً حول ما هو مهم بالنسبة لهم. يمكنك بعد ذلك استخدام هذه المعلومات في تقسيم بريدك الإلكتروني إلى شرائح، وذلك لتعزيز عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

لماذا تحتاج إلى تقسيم قوائمك البريدية

عندما يكون لديك شيء تخبر عملاءك به، فيجب أن يكون شيئًا يلبي احتياجاتهم. إن تجزئة العملاء المشتركين في قائمة البريد الإلكتروني إلى شرائح وأقسام مختلفة، يمكّنك من تحديد العملاء المؤهلين من العملاء غير المهتمين، أي تحديد من الذي لا رغبة له في شراء منتجاتك؟ لتحدد من هم عملاؤك المهتمون، وبالتالي ستكون عملية إزالة المشتركين غير النشطين من قوائم بريدك الإلكتروني أسرع، وبهذه الطريقة يمكنك إنشاء محتوى ذا صلة ومخصص يلقى تقدير عملائك.

فعلى سبيل المثال، يمكن لشركة تصنع أطعمةً للقطط، والتي لديها قاعدة شعبية كبيرة من مالكي القطط، إطلاق حملة عبر البريد الإلكتروني للترويج لبسكويت القطط الجديد بنكهة اللحم البقري، ولكن كيف يمكنك تقسيم المشتركين النشطين؟ هناك طرق عديدة للتعامل مع هذا الأمر.

تعتمد شرائح عملائك على البيانات التي تجمعها عن المشتركين لديك، وإليك بعض الأمثلة على تقسيمات البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها:

  • عناوين بريدهم الإلكتروني.
  • الموقع الجغرافي.
  • تاريخ تعاملهم الشرائي.
  • إذا ما تخلوا سابقًا عن عربات التسوق (أي اختاروا منتجاتك ولكن توقفوا لسبب ما عند وصولهم لمرحلة الدفع).
  • أسلوب حياتهم.

يمكنك أيضًا تقسيم عملائك بناءً على المحتوى الذي يشتركون فيه، بعض الأمثلة على ذلك:

  • رسالة إخبارية عن منتج.
  • نشرة إخبارية ترويجية / مبيعات.
  • النشرة الإخبارية لمدونتك (في حال كان لديك مدونة).

أنواع صفحات التفضيل

يمكن لمركز تفضيلات البريد الإلكتروني أن يكون أداةً للحفاظ على المشتركين النشطين وتحسين التسويق عبر البريد الإلكتروني، وأن يساعد أيضًا في زيادة التفاعل وانتقاء عملاء مميزين. ليس من الضروري وضع مركز تفضيلات البريد الإلكتروني في تذييل رسائلك الإلكترونية أو إخفاءه هناك، فهناك بعض الخيارات الأخرى التي يمكنك استكشافها إلى جانب التذييل.

لنتحدث عن بعض أنواع مراكز تفضيلات البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها في تجارتك الإلكترونية:

  • الاشتراك: وهو عندما تطلب من الأشخاص الاشتراك في رسالتك الإخبارية، فقد يكون طلبك على شكل استمارة أو نافذة منبثقة للحصول على عنوان بريدهم الإلكتروني، إضافةً إلى أنه يمكنك طلب معلومات أخرى، مثل الجنس أو عنوان السكن أو اسم الشركة.
  • تحديث المعلومات: يظهر هذا النوع من مركز تفضيلات البريد الإلكتروني في صفحة تحديث التفضيلات Update preferences، والتي يمكنك تضمينها في تذييل رسائلك الإلكترونية، حيث تمكّن المشتركين من تحديث معلومات الاتصال، مثل عناوينهم وأرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني، أي أنه مفيد لتحديث بيانات المشتركين النشطين.
  • إلغاء الاشتراك: وهو خيار مثالي لتقليل معدلات إلغاء الاشتراك، فإذا شعر شخص ما أنه يتلقى عددًا كبيرًا جدًا من رسائل البريد الإلكتروني، فيمكنك حينئذٍ أن توفر له خيار تأجيل snooze الرسائل، أو إلغاء الاشتراك من بعض قوائم البريد الإلكتروني، أو تقليل كميتها. وفي حال لم ينجح ما سبق وألغوا الاشتراك، فيمكنك إضافة استبيان موجز يسأل عن سبب إلغاء اشتراكهم. بهذه الطريقة يمكنك أن تحسن رسائل البريد الإلكتروني في المستقبل.

نصائح لإستخدام صفحة تفضيلات البريد الالكتروني في التجارة الإلكترونية

تساعد بعض الممارسات في تعزيز أداء صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني وتضمن عدم ضياع جهودك التسويقية. ستعمل هذه الخطوات أيضًا على تحسين جودة صفحتك وزيادة رضا العملاء، لكن كيف يمكنك إنشاء صفحة تفضيلات بريد إلكتروني تعمل بكفاءة ويستخدمها عملاؤك؟ فيما يلي بعض النصائح حول إنشاء صفحة تفضيلات مميزة:

قدم عدة خيارات عند الاشتراك

امنح عملاءك فرصة اختيار ما يحتاجون إليه، حيث لا يمنح معظم المسوقين عملائهم فرصة لاختيار اشتراكاتهم، لذا يمكنك اللعب على هذا الوتر والاستفادة من هذا الأمر، ولكن احذر أن تقع في فخ تقديم العديد من الخيارات، لأنك ستجعل إدارة رسائل البريد الإلكتروني أمرًا صعبًا بالنسبة لك وللمشتركين.

إذا ما فكرنا في الأمر من الناحية المثالية، فيجب أن توضح لهم مكان مركز الغاء الاشتراك بعد أن ينتهوا من عملية التسجيل، فهذا سيدل على أنك تلبي احتياجاتهم منذ البداية. بهذه الطريقة ستحصل على فكرة أوضح عن تفضيلاتهم واحتياجاتهم، ويكون بذلك التقسيم أكثر تفصيلًا. على سبيل المثال، يمكن لعلامة تجارية خاصة بالمجوهرات أن تطلب من المشتركين الجدد اختيار الجنس وتفضيلاتهم بالنسبة للمجوهرات من (خواتم أو قلادات أو أساور أو..).

دع المشتركين يعرفون أن لديك صفحة تفضيلات

عندما تطلق منتجًا جديدًا، سترغب في تعريف جمهورك به. وهنا نفس الأمر ينطبق على مركز التفضيلات، خاصةً عندما يكون جديدًا، حيث يجب أن ترشد المشتركين نحو كيفية الوصول إلى صفحة التفضيلات وكيفية استخدامها.

اجعل إلغاء الاشتراك أمرا سهلا

شئت أم أبيت، سيكون لديك عملاء يريدون إلغاء الاشتراك، ولا ينبغي هنا جعل العملية صعبةً بالنسبة لهم. يُعد إلغاء تحديد قائمة ضخمة من الرسائل الإخبارية أمرًا مزعجًا، ومن المؤكد أنك لا تريد أن تنتقل رسائلك الترويجية إلى صندوق الرسائل غير المرغوب بها Spam بسبب ذلك، لذا إذا كان لديك قائمة طويلة من الرسائل الإخبارية، فيجب عليك تضمين زر "إلغاء الاشتراك في الكل" لتسهيل العملية قدر المستطاع.

اكتب أوصافا واضحة للرسائل الإخبارية

يجب أن يعرف عملاؤك ما الذي يشتركون فيه، ففي مركز تفضيلات البريد الإلكتروني، يجب عليك تضمين وصف مختصر لكل رسالة إخبارية.

حدث مركز البريد الإلكتروني بانتظام

تمامًا مثل تحديث موقعك الإلكتروني، يجب تحديث مركز تفضيلات البريد الإلكتروني بانتظام. تخلص من صفحة التفضيلات الافتراضية وضع لمسة علامتك التجارية المميزة. لا تنسى جعل صفحة إلغاء الاشتراك مناسبة للعرض على شاشة الجوّال، وانتبه لقواعد التصميم الصحيح.

اكتب نصا إعلانيا أنيقا

أضف بعض اللمسات إلى صفحة التفضيلات، حيث ستجعل الكلمات الجذابة عملية إلغاء الاشتراك أمرًا صعبًا على المشتركين عندما يشعرون أنهم على تواصل وطيد مع الأشخاص القائمين على علامتك التجارية.

تقبل أن العميل يريد إلغاء الاشتراك، ولكن عوضًا عن إلغاء الاشتراك على نحو كامل قدم خيار التخفيف من وتيرة استلام الرسائل عوضًا عنه، بهذه الطريقة ستظل متصلًا معه، ويستمر باستلام رسائلك الإلكترونية. مرةً أخرى، لا تنسى وضع زر "إلغاء الاشتراك في الكل".

في الختام

من الضروري إنشاء صفحة تفضيلات البريد الإلكتروني. أصبحت الآن تعرف لماذا يجب عليك إنشاء صفحة تفضيلات وكيفية تحسينها على نحو صحيح، فهي تُعَد جزءًا مهمًا من عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتي يجب ألا تتجاهلها أو تتغاضى عن إمكاناتها. إن الفائدة من سؤال العملاء حول ما يحتاجون إليه، هي في جعل علامتك التجارية جديرة بالثقة وبقاء رسائلك الإخبارية في صناديق البريد الوارد خاصتهم.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال What Is An Email Preference Page لصاحبته Mira ANAMAE.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...