ما تحتاج إلى معرفته لتنشئ حملتك الإعلانية على يوتيوب


Mohammad Hout

يوتيوب هو شبكة تواصل اجتماعي مخصصة للفيديوهات على نطاق واسع، وذات قدرات جبارة على الاستهداف الإعلاني. حيث تجعل هذه الميزات موقع يوتيوب مفيدًا على نحو خاص للمسوِّقين، فقد تقدم إعلانات الفيديو على يوتيوب عائدًا استثماريًا كبيرًا إذا نُفِّذت على نحو صحيح. لذلك إذا كنت مهتمًا بكيفية إعداد إعلان يوتيوب لأول مرة، فأنت في المكان الصحيح.

سنتحدث في هذا المقال عن كيفية البدء في إنشاء أول حملة إعلانية على يوتيوب.

إنشاء حملتك الإعلانية الأولى على يوتيوب

يُعَد إنشاء حملتك الإعلانية الأولى على يوتيوب أمرًا بسيطًا. حيث تأخذ منصة إعلانات يوتيوب مقطع الفيديو الذي أنشأته ورفعته إلى قناتك، ثم تربطه بمنصة إعلانات جوجل Google Ads. لنبدأ.

تحميل الفيديو على يوتيوب

  • إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، فستحتاج إلى رفع الفيديو على يوتيوب . ولفعل ذلك، ستحتاج أولًا إلى زيارة ملفك الشخصي Profile من صفحة يوتيوب الرئيسية، بعدها انقر فوق رمز المستخدم في الزاوية اليمنى العليا.

002image.png

حينها ستظهر قائمة منسدلة. انقر فوق قناتك Your Channel.

003image.png

من الشاشة الرئيسية لقناتك، انقر على إدارة مقاطع الفيديو Manage Videos.

004image.png

سترى صفحةً رئيسيةً خاصةً بمحتوى القناة. إذا لم يكن لديك محتوى حتى الآن، فانقر على لوحة التحكم Dashboard في قائمة التنقل اليسرى.

005image.png

من لوحة التحكم Dashboard، سترى زر تحميل مقاطع الفيديو Upload Videos. انقر لتبدأ.

006image.png

  • سيطلب منك إما سحب ملف فيديو وافلاته في النافذة، أو النقر واستعراض مقاطع الفيديو من مجلدات حاسوبك، وبمجرد تحديد مقطع الفيديو الذي تريده، سوف يبدأ رفعه.

007image.png

  • ثم سيطلب ملء جميع تفاصيل ملف الفيديو. حيث يمكنك اختيار العنوان والوصف والصورة المصغرة Thumbnail، وإضافة تفاصيل أخرى ذات صلة بملف الفيديو والجمهور المستهدف (على سبيل المثال، تحديد ما إذا كان مخصصًا للأطفال أم لا). وبمجرد ملء كل شيء، انقر فوق التالي Next.

008image.png

ربط الفيديو بإعلانات جوجل

  • بعد ذلك سنبدأ بالعمل على إعلانات جوجل للترويج لملف الفيديو. حيث يمكنك فعل ذلك مباشرةً من حسابك في إعلانات جوجل، أو يمكنك البدء من هذه الصفحة (في الصورة أدناه). إذا لم يكن لديك مسبقًا حساب في إعلانات جوجل، فيمكنك عبر جوجل البدء بعملية إعداد حساب. لهذا انقر فوق بدء الإعلان Start Advertising للبدء.

009image.png

ستوصلك الصفحة الرئيسية لإعلانات يوتيوب مباشرةً باستمارة لإعداد إعلانات يوتيوب، كما تستطيع إعداد إعلان يوتيوب من لوحة تحكم إعلانات جوجل Google Ads إذا أردت.

  • يعمل كل من يوتيوب وجوجل على جعل عملية نشر إعلاناتك أمرًا في غاية السهولة. وسنذهب خطوةً بخطوة لتحقيق أفضل وصول - لمقطعك الفيديو - إلى الجمهور، حيث ستساعدك موجّهات الأوامر في تحديد الفيديو المناسب ليوضع به إعلانك، واختيار جمهورك الأساسي، وتحديد ميزانية الإعلان. يمكنك النقر فوق "البدء Get Started"، إما لإعداد حسابك في إعلانات جوجل، أو لتسجيل الدخول إلى حسابك الحالي والبدء في إنشاء إعلانك.

010image.png

الآن سيُطلب منك إدخال رابط URL لملف الفيديو، ولفعل ذلك عليك الذهاب إلى حسابك في اليوتيوب لتنسخ رابط الفيديو منه. أو يمكنك استخدام أداة البحث المضمنة في الصفحة للعثور على ملف الفيديو المطلوب.

011image.png

012image.png

يجب أن يظهر ملف الفيديو بمجرد إدخال رابطه في صفحة الإعداد، وعندها ستتمكن من تحديد الطريقة التي تريد أن يظهر بها للمشاهدين.

تحديد أين سيعرض فيديو إعلانك

يمكنك اختيار تشغيل الفيديو تلقائيًا، إما أثناء، أو قبل، أو بعد مقاطع الفيديو الأخرى. ووفقًا لموقع يوتيوب، فإن هذا الخيار مناسب في حال كنت ترغب بتوجيه المشاهدين إلى موقعك الإلكتروني خارج منصة اليوتيوب.

وعلى الجانب الأيمن من الشاشة، ستتمكن من رؤية معاينة لإعلانك على كل من أجهزة سطح المكتب والجوال، ضمن وخارج منصة اليوتيوب.

013image.png

لديك خيار آخر وهو عرض إعلانك مثل صورة مصغرة Thumbnail. حيث تظهر الصور المصغرة على صفحة يوتيوب الرئيسية أو بجوار مقاطع فيديو مشابهة. يُعَد هذا الخيار مناسبًا إذا كنت تريد أن يشغل المستخدمون مقطع الفيديو ضمن منصة اليوتيوب ليشاهدوه.

014image.png

بعد اختيار موضع إعلانك، فستحتاج إلى إدخال عنوان له Headline وجملتين تصفانه Description Line. وبخصوص العنوان، فلا يمكن أن يتجاوز 100 محرف؛ في حين لا يمكن تجاوز 35 محرف لكل من جملتي الوصف. عند الانتهاء انقر فوق التالي Next، لتنتقل إلى الخطوة التالية في عملية إنشاء إعلانك.

015image.png

إختيار الموقع الجغرافي لإعلانك والخصائص الديموغرافية للجمهور المستهدف

الآن، ستختار الموقع الجغرافي الذي سيعرض فيه إعلانك، ونوع الجمهور الذي ترغب بعرضه له. وإليك المعلومات التي تحتاجها لفعل ذلك:

  • الموقع الجغرافي لعملائك.
  • اللغة التي يتحدثونها.

على الجانب الأيمن من الشاشة، سترى التقديرات المتوقعة من الخيارات التي حددتها:

  • عدد مرات الظهور التي سيحصل عليها إعلانك، بناءً على الموقع واللغة اللذين اخترتهما.
  • عدد المشاهدات المقدرة التي يمكن أن يحصل عليها إعلانك.
  • متوسط التكلفة لكل مشاهدة CPV وهي ختصار لـ Cost per View.

انقر على "التالي Next" لتكمل.

016image.png

ثم سيطلب منك تحديد (a) الجنس المستهدف للمشاهدين، و(b) العمر، و(c) الحالة الأبوية. وستُعدِل (d) مرات الظهور، و(e) المشاهدات المتوقعة، و(f) متوسط التكلفة لكل مشاهدة بناءً على الإختيارات التي حددتها. عند الانتهاء انقر فوق "التالي Next".

017image.png

يمكنك أيضًا اختيار جمهورك حسب اهتماماتهم، حيث سترى خيارين في الجزء العلوي من الشاشة، وهما إما إبقاء اهتمامات جمهورك بعيدةً عن موضوع إعلانك، أو تخصيص الوصول لإعلانك، بحيث يصل للجمهور ذوي الاهتمامات التي ستحددها في الأسفل. وهنا مايزال الجانب الأيمن من الشاشة يُظهر التوقعات المقدرة. فإذا أردت تحديد الاهتمامات، فاخترها ثم انقر فوق "التالي Next".

018image.png

بعد ذلك حدد ميزانيتك واختر المبلغ الذي تريد إنفاقه في اليوم، وانقر فوق "التالي Next".

019image.png

مراجعة ونشر حملة إعلاناتك على يوتيوب

قبل أن تنشر إعلانك، راجع الفيديو والمعلومات التي اخترتها. خذ بضع دقائق لتمر بعناية على كل المعلومات وجميع التفاصيل المتعلقة بإعلانك. وعندما ترى نفسك جاهزًا، انقر فوق "التالي Next" للمتابعة.

020image.png

قبل أن تتمكن من النشر، ستحتاج إلى إدخال معلومات الدفع الخاصة بالإنفاق الإعلاني. حيث ستجري عملية محاسبتك مرةً واحدةً في الشهر أو كلما أنفقت ميزانيتك، وعندما تملأ جميع معلومات الدفع، اضغط على "إرسال Submit".

021image.png

وبهذا تكون قد نشرت أول إعلان لك على يوتيوب، وبهذا تكون جاهزًا للعمل.

مراقبة أداء إعلاناتك على يوتيوب

يحتوي موقع يوتيوب على لوحة تحكم قوية خاصة بالتحليلات، تتيح للمستخدمين مراقبة أداء فيديوهاتهم. حيث يمكنك مراقبة مدى وصول فيديوهاتك، والتفاعل، وتحليلات الجمهور، والأرباح، وكل ذلك ضمن لوحة تحكم المستخدم.

يعرض الرسم البياني نظرةً عامةً عن المعلومات الأساسية، مثل: المشتركين، وأزمنة المشاهدة، والمشاهدات، والأرباح المقدرة على مدار الشهر الماضي. يعرض الرسم البياني أيضًا أهم مقاطع الفيديو، ونشاطك على مدار الـ 48 ساعة الأخيرة، وأداء أحدث مقاطع الفيديو، ومتوسط أداء الفيديوهات لجميع مقاطع الفيديو. حيث يجب أن يكون أن تضع بيانات كافية لكي تعرض المنصة لك هذه التفاصيل.

إن مراقبة مشاهدات إعلانك ستوضح لك النسبة المئوية للأشخاص الذين شاهدوا إعلانك منذ إطلاقه، وكيفية جذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني أو مقاطع الفيديو الأخرى؛ بالإضافة إلى تتبع إعجابات ومشاركات جمهورك، لهذا استخدم هذه المعلومات لتحديد ما إذا كانت فيديوهاتك مناسبةً للعلامة التجارية ولها صدى لدى المشاهدين.

بالإضافة إلى ما سبق، راقب إعلاناتك التي لم تعمل على نحو جيد وراجعها لتحديد أسباب ذلك، ثم أجري التعديلات اللازمة. وعندما تصيبك الحيرة، اختبر عدة أنواع من الإعلانات لمعرفة أيها الأفضل.

تنسيقات إعلانات الفيديو في يوتيوب

هناك عدة أنواع من الإعلانات لتختار من بينها. دعونا نلقي نظرةً على هذه الخيارات.

إعلانات ضمن البث وقابلة للتخطي

صُمم هذا النوع من الإعلانات لتزيد الوعي وتثير الإهتمام بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى إلهام المشاهدين لاتخاذ الإجراءات المرغوبة. حيث تظهر هذه الإعلانات إما قبل الفيديو أو خلاله، ويبلغ طولها ثلاث دقائق وما دون، ولا تقل مدتها عن 12 ثانية. حيث يستطيع المشاهد تخطي هذا الإعلان بعد خمس ثوانٍ من عرضه.

يظهر الفيديو مثل صورة مصغرة في الجانب السفلي الأيمن من نافذة التشغيل أثناء عرض الإعلان.

022image.png

لاحظ أن الإعلانات تُميّز بعلامات صفراء صغيرة على شريط التشغيل، بحيث تُظهر هذه العلامات بالضبط متى سيشغَّل الإعلان أثناء تشغيل الفيديوهات.

023image.png

يُعَد هذا النوع من الإعلانات خيارًا مناسبًا للمعلنين ذوي الميزانية المحدودة لأنك لا تدفع إلا إذا شاهد المشاهد أول 30 ثانية، أو شاهد الإعلان كاملًا، أو تفاعل مع إعلانك بالنقر عليه. ويمكن للإعلانات التي تعرض أثناء البث والقابلة للتخطي أن تجمع بين اللافتات Banners والتراكبات Overlays، بحيث تُعرض أعلى أو بجوار الإعلان نفسه.

إعلانات ضمن البث غير قابلة للتخطي

وهي إعلانات لا يمكن تخطيها. حيث يُعَد هذا النوع من الإعلانات مناسبًا لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، ليصل طول هذه الإعلانات إلى 15 ثانية، ويُحدَّد الدفع حسب المشاهدة (التكلفة لكل مشاهدة أو CPM).

024image.png

الإعلانات الصادمة

يصل طول الإعلانات الصادمة Bumper Ads إلى ست ثوان فقط، وهي إعلانات غير قابلة للتخطي، حيث تظهر في بداية الفيديو أو في منتصفه أو في نهايته. لقد صُممت هذه الإعلانات لزيادة الوعي حول منتجك أو خدمتك، وعلى نحو مماثل للإعلانات التي تعرض ضمن البث وغير قابلة للتخطي؛ فإن الدفع حسب التكلفة لكل مشاهدة CPM.

025image.png

إعلانات اكتشاف الفيديو

تظهر إعلانات اكتشاف الفيديو video discovery جنبًا إلى جنب مع نتائج البحث في يوتيوب، مما يسمح للمشاهدين باختيار فيديوهاتك ضمن نتائج البحث المجانية في حال كان إعلانك متعلقًا باهتماماتهم. وتتضمن هذه الإعلانات ثلاثة أسطر نصية وصورة مصغرة، فعندما ينقر المشاهد فسينتقل لخارج منصة اليوتيوب إلى موقعك الإلكتروني أو صفحتك المطلوبة.

026image.png

أنواع أخرى من الإعلانات

بالإضافة إلى الأنواع الأربعة السابقة من الإعلانات، يمكن للمعلنين اختيار نوع آخر من الإعلانات وهي إعلانات خارج البث Outstream ads المخصصة لمنصة يوتيوب على الهاتف المحمول فقط، هذه الإعلانات التي لا تُعرض ضمن البث، فهي متاحة فقط على التطبيقات والمواقع التي تُعَد شريكةً لمنصة جوجل للفيديو.

يمكن شراء إعلانات الترويسة Masthead ads وهي نوع آخر من إعلانات يوتيوب، فقط عبر موظفي مبيعات جوجل. حيث تظهر هذه الإعلانات على نحو بارز في الجزء العلوي من صفحة المستخدم الرئيسية.

027image.png

أحدث طرق إعلانات في اليوتيوب

العالم يسير بأسرع مما نتصور، لذلك حاول دائمًا أن تسلك إتجاه أو أسلوب مختلف وخارج السرب عند تطبيق إستراتيجيات إعلانات الفيديو على يوتيوب. إليك بعض الأفكار لتحفيز إبداعك:

  • استفد من المحتوى الذي ينشره المستخدمون UGC عن علامتك التجارية. حيث تعمل الفيديوهات التي يعمل المستخدمون على إنشائها، على زيادة ثقة المشاهد في علامتك التجارية. وفي الواقع، فإن 70٪ من المستهلكين يثقون بآراء العملاء، على عكس 25٪ الباقون الذي يثقون في الإعلانات المدفوعة. حيث يُعَد الجمع بين حملات إعلانات الفيديو المدفوعة على يوتيوب وبين المحتوى الذي ينشره المستخدمون من العملاء الحقيقيين السعداء بعلامتك التجارية، طريقةً رائعةً للتميز وجذب انتباه المشاهدين.
  • أنشئ فيديوهات صامتة تحتوي على مرئيات تجذب الانتباه وذات تعليقات جذابة. حيث يساعد ترك الصوت مغلقًا على منع المحتوى من إزعاج المحيطين بالمستخدِم، وبنفس الوقت ستخطف المشاهد المتحركة أبصارهم.
  • تبنّى أسلوب السرد القصصي في حملاتك الإعلانية من خلال هيكلة القصص التي تريد إخبار جمهورك بها، واستخدم هيكليةً مشابهةً لقصص رحلة البطل لتنفيذ هذه الإستراتيجية على نحو أفضل.

في الختام

هناك العديد من الاستراتيجيات لاستخدامها في إعلانات الفيديو على يوتيوب، حيث يمكن أن تكون عارمةً أو متحررة، وذلك اعتمادًا على مكانك في رحلتك نحو إنشاء الإعلانات. وفي كلا الحالتين، لديك الفرصة لتصميم إعلانات يوتيوب وفقًا لاحتياجات علامتك التجارية واهتمامات جمهورك.

من الممكن تحقيق عائد استثمار كبير من حملاتك من خلال استخدام إستراتيجية إعلانية مناسبة. حيث ستجبرك الصيحات الحديثة، مثل: UGC، أو الفيديو الصامت، أو السرد القصصي، على التفكير بطريقة تحليلية في المحتوى الذي تضعه في إعلانك الفيديو، وكيفية جذب الجمهور على نحو أفضل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال YouTube Video Advertising: What You Need to Know لصاحبته Haley Walden.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن