اذهب إلى المحتوى

تأثير واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX على تحسين محركات البحث SEO


محمد ناولو2

يواكب عالم التسويق الرقمي تفاعلات المستخدم المتغيرة، ففي البداية كانت الكلمات المفتاحية كافيةً لتصنيف المواقع الإلكترونية، ثم تغير الأمر بعد ذلك، باتت الآن تُثبت كل من واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX قدرتها على تحسين محركات البحث SEO، إذ تساعد هذه العوامل في الحصول على تفاصيل الزوار كالزمن الذي يقضونه في المواقع الإلكترونية وماهية الصفحات التي يزورونها.

أدخلت شركة جوجل بعض التعديلات وقدمت العديد من التحديثات لتعديل خوارزمية تصنيف المواقع الإلكترونية، ففي الوقت الحاضر، توجد العديد من العوامل لتحسين خوارزمية التصنيف، والتي تزيد من جودة عملية البحث للمستخدمين.

تُعَد تجربة المستخدم الأهمية الأولى بالنسبة لخوارزميات جوجل، إذ تعمل محسنات محركات البحث SEO بالتعاون مع تجربة المستخدم UX على تطوير خوارزمية ترتيب المواقع الإلكترونية وتحسين محركات البحث SEO.

7 عناصر تصميمية لتطوير واجهة المستخدم وتجربة المستخدم UX/UI في موقعك الإلكتروني

إليك نظرةً معمقةً على كيفية تأثير كلٍ من تصميم واجهة المستخدم UI و تصميم تجربة المستخدم UX على تحسين محركات البحث SEO لمساعدتك في تحديد أي من مجالات تصميم UI/UX، يجب إعطاؤها الأولوية لمنصاتك عبر الإنترنت.

يمكنك تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وجذب المزيد من الزوار إليه في حال أحسنت استخدام ميزات تصميم UX/UI الصحيحة.

محتوى يهم الزائر

02how-to-measure-user-behaviour.jpg

يجب أن يركز محتوى موقعك على الفائدة التي سينالها الزائر، وأن تفكر في ما الذي سيطمح الزائر لفعله بالمعلومات التي قدمتها له؟ وما الذي سينجزه من خلالها؟

الهدف الأساسي لمحتوى موقعك هو أن يجيب عن أسئلة الزائرين، وأن يركز مضمونه حول الكلمات المفتاحية، وهنا يأتي دور تجربة المستخدم في تنظيم المحتوى، ليحقق المستخدم الاستفادة القصوى من معلومات الموقع الإلكتروني.

الخطوة الأولى في صناعة محتوى يهم المستخدم هي طرح أسئلة ليجيب المحتوى عنها، وذلك يتوافق تمامًا مع خوارزميات جوجل ويساعده في تصنيف تلك المواقع.

يُفضَل البدء بتصفح المواقع الثلاثة الأولى في نتائج البحث وقراءة محتواها بهدف استنتاج السؤال الذي تجيب عنه تلك المواقع، وحالما تفهم الأسلوب، فإنك ستدرك ما يعنيه المستخدم عندما يكتب كلمة بحث معينة، وحينها يمكنك إنشاء محتوى جيد لموقعك.

تذكر أن جوجل يصنف الصفحات التي تحتوي على كلمات بحث المستخدمين فقط، ولن يفيدك نسخ الكلمات المفتاحية من المواقع ذات الترتيب العالي، إذ أنه سابقًا كان يُكتب المحتوى باستخدام الكلمات المفتاحية للمواقع المصنفة أولًا، أما الآن فقد تغير الأسلوب، إذ تعتمد الكلمات المفتاحية الآن على فهم الأسئلة المحتملة التي قد يطرحها المستخدم وتُنسَق الإجابات بناءً على ذلك.

عندما تشمل إجابتك كل ما هو محتمل عن سؤال المستخدم، من الماهية والكيفية إلى السبب، حينها تصبح إجابتك مناسبةً لأي سؤال، وسيؤدي تقديمك للصور والرسوم التوضيحية المناسبة إلى تفاعل أكبر مع محتوى موقعك، إذ أنها توصل الأفكار والمعلومات بنجاح.

انظر دائمًا إلى محتوى موقعك من وجهة نظر المستخدم واسأل نفسك، عن ما الذي يمكن أن يعجبني عندما أبحث عن شيء ما؟ ثم نفّذه للمستخدمين، وتذكر أن الإبداع يكمن في التخيل.

بنية عنوان صفحة الويب URL

تُعَد بنية عناوين صفحات الويب URLs عنصرًا أساسيًا في تحقيق تجربة مستخدم ناجحة، مما يساعد في تحسين محركات البحث SEO، فعندما توظف عنوان URL مناسب، فإنك تساعد المستهلكين على فهم الشكل العام لموقعك.

في ذات الوقت، يساعد عنوان صفحة الويب URL على الوصول إلى محتوى هذه الصفحة، فعندما تستخدم عنوان صفحة ويب URL ضعيف، سينعكس ذلك سلبًا على المستخدمين، ولن يملكوا أي فكرة عن محتوى موقعك.

انتبه إلى الكلمات المفتاحية التي تضعها في عنوان صفحتك الويب URL، إذ أن محركات البحث مثل جوجل تُفهرس صفحات الويب بناءً على المصطلحات الموجودة في عنوانها URL.

سرعة صفحة الويب

03web-design-hack-boost-loading-speed-1024x719.png

إذا استغرق تحميل صفحة الويب أكثر من 4 ثوانٍ، فإن الزائر سيضغط زر الخروج وينتقل إلى صفحة ويب أخرى، ويعمل محرك البحث جوجل بذات الطريقة، إذ أن وقت التحميل الطويل يضر بترتيب الموقع، وقد أشارت شركة جوجل إلى ذلك في عوامل ترتيب المواقع، لذا عليك أن تهتم بزيادة سرعة تحميل موقعك الإلكتروني.

تختلف نتائج البحث التي تظهر على الهاتف المحمول عن تلك التي تظهر على الحاسوب وذلك لسؤال البحث نفسه، لأنهما يملكان نتائج محركات بحث Google SERPs مختلفة.

كما هو واضح، فإن تحسينات محركات البحث SEO هي الوسيلة لزيادة الدخول إلى موقعك، في حين أن واجهة المستخدم وتجربة المستخدم UX/UI هي الوسيلة لرسم الانطباع الأولي عن موقعك لدى المستخدمين.

يعمل كلا العنصرين معًا لخدمة المستخدم، وهو ما يزيد من معدل التحويلات على موقعك، لذا فمن الضروري أن تأخذ الأمر على محمل الجد وأن تبذل جهدًا أكبر.

تحسين محركات البحث SEO وتصميم واجهة المستخدم UI

يمكن أن تؤدي واجهة مستخدم جذابة إلى زيادة كبيرة وسريعة في ترتيب موقعك الإلكتروني. إن أول ما يثير اهتمام أي مستخدم هو إيجاد محتوى سهل الفهم، كما أن واجهة المستخدم الممتازة تجعل الموقع أكثر جاذبية للمستخدمين؛ لكن امتلاكك لمنصة ممتعة بصريًا سيكون عديم الفائدة إذا لم تتوافق الجوانب التقنية مع تحسينات محركات البحث SEO.

بفرض أنك تريد تصميم أفضل واجهة مستخدم UI ممكنة بالإضافة إلى تصميم موقع إلكتروني محترف، وتريد أيضًا علامة تجارية وخطط رقمية ممتازة؛ حينها يجب عليك التفكير بالتعامل مع شركة تصميم UX/UI.

تصميم سهل التصفح

تتغير الأحداث والوسائل بتغير الوقت، فوفقًا لمعايير شركة جوجل الحالية، فإن الموقع الإلكتروني الأساسي هو الموقع المناسب للهواتف المحمولة، وبما أن استخدام الهاتف المحمول أصبح متاحًا أكثر، فإن على المواقع الإلكترونية التوافق مع معايير جوجل الحالية، لذا يجب أن تكون مناسبةً للهواتف المحمولة، ويمكن أن يؤدي توافق موقعك مع الهواتف المحمولة إلى زيادة كبيرة في أداء محسنات محركات البحث SEO.

شيفرة رمزية واضحة

إذا كان موقعك الإلكتروني يستخدم شيفرةً رمزيةً واضحةً، فيمكن لذلك أن يزيد من سرعة الوصول إليه من قبل محركات البحث، وبالتالي الحصول على ترتيب عالي من قبل محرك بحث جوجل.

تؤثر الشيفرة الرمزية أيضًا على أداء الموقع الإلكتروني، الأمر الذي ينعكس على الزائرين، فإن كان الأداء سيئًا، فسيؤدي ذلك إلى نقطة سلبية في تحسين محركات البحث SEO.

العناوين الرئيسية

يُتجاهل دائمًا الحديث عن العناوين الرئيسية عند ذكر تأثير تصميم واجهة المستخدم UI على تحسين محركات البحث SEO، فإذا لم تختر عناوين متعلقةً بالمحتوى، فلن تفهم محركات البحث الهدف من صفحتك، مما يعني انخفاض ترتيب موقعك بالموازنة مع الترتيب الذي ستناله عند اختيارك عناوين مناسبة.

عندما تستخدم العناوين الصحيحة، ستفهم محركات البحث محتوى موقعك فهْمًا أفضل، فعلى الرغم من ضرورة استخدام العناوين المناسبة، فإنه من الضروري أيضًا عدم استخدام الكثير من العناوين، لذا قد يساعدك الاستخدام المتوازن للعناوين في تحسين ترتيب موقعك لدى محسنات محركات البحث SEO.

التنقل الأساسي

04navigation-design.png

يرغب الزائرون دائمًا في الحصول على ما يريدون بسرعة، ونادرًا ما يلقون أي اهتمام بقراءة ما بين السطور إذا لم يتمكنوا من إيجاد ما يبحثون عنه، وينتقلون إلى موقع آخر ببساطة، لذا يجب أن تعمل بنية الموقع بالتزامن مع التنقل فيه، لكي يظهر الموقع في نتائج محركات البحث.

تحسين محركات البحث SEO وتجربة المستخدم UX

يُثبت رانك براين RankBrain العامل الأهم في ترتيب المواقع، أن لدى تحسين محركات البحث SEO وتجربة المستخدم UX أهدافًا مشتركة.

كان فيما ما مضى نسخ الكلمات المفتاحية من المواقع الكبيرة من أكثر الأساليب شيوعًا للحصول على ترتيب عالٍ بين المواقع؛ أما في الوقت الحالي، فللحصول على تصنيف متقدم في صفحات نتائج محركات البحث SERPs، عليك أن تضع نفسك مكانهم، بمعنى آخر، يجب عليك أن تدرس كيفية تنفيذهم لخوارزميات البحث.

وفقًا لشركة فور دوتس Four Dots الرائدة في مجال تحسين محركات البحث SEO والواقعة في مدينة نيويورك، فقد أصبح تطوير البحث الصوتي عنصرًا هامًا في تحسين محركات البحث SEO، إذ تكمن مهمة جوجل في إيصال المعلومات إلى الباحثين، والتي تجيب عن أسئلتهم وتحل مشكلاتهم، فلكي تظهر بنتائج البحث الصوتي، عليك اختيار كلمات مفتاحية تخاطبية، وذات كلمات عديدة.

ركز على هذه النقاط الثلاث لتطوير محسنات محركات البحث SEO

يُعد اهتمامك بكتابة محتوى موافق لتحسين محركات البحث SEO أمرًا ضروريًا إذا أردت تحسين ترتيب موقعك لدى محرك بحث جوجل، وإليك ثلاث نقاط تساعدك في ذلك.

معدل الارتداد

كلما تفاعل المستخدم مع واجهة المستخدم UI ومع محتوى الصفحات، انخفض معدل ارتداده عن موقعك، لذا يُعَد تصميم واجهة مستخدم جذابة ومحتوى تفاعلي من أولويات المواقع الإلكترونية. وكلما زاد الوقت الذي يقضيه الزائر في تصفح الموقع، انخفض معدل الارتداد أيضًا، وهو الأمر الذي ينعكس إيجابًا على أداء تحسين محركات البحث SEO.

روابط متداخلة

تُعَد الروابط الخلفية إحدى الطرائق لتعزيز أداء تحسين محركات البحث SEO، لذا من الجيد دائمًا إنشاء أكبر عدد ممكن من تلك الروابط، فعندما يستخدم الزائرون روابط صفحاتك، فإن ذلك يزيد من قيمة موقعك الإلكتروني.

البيانات الوصفية

قبل إدراج البيانات الوصفية، تأكد من أن العنوان الوصفي والوصف التعريفي جيدان بما فيه الكفاية، سيعزز ذلك من قيمة المحتوى بالنسبة لمحركات البحث، وسيزداد ترتيب موقعك لدى محسنات محركات البحث SEO.

تجربة صفحة الويب

05customer-experience-vs-user-experience.png

يعمل معظم الناشرين في الحالة المثالية على تحسين صفحات الويب لزيادة سرعة التصفح، ولكن في الواقع، معظم الناشرين مقيدون بأنظمة إدارة المحتوى الشديدة.

تفيد خاصية التنزيل السريع كلًا من المستخدمين والناشرين معًا، فعندما يحسن الموقع الإلكتروني من سرعته، فإنه يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في التحويلات وفي أعداد الزيارات وكذلك في الأرباح.

ما الذي يمكنك فعله لتحسين تجربة المستخدم UX في موقعك الإلكتروني

تكمن الخطوة الأولى في الدخول إلى موقعك وقراءة كامل محتواه في جلسة واحدة، ومن ثم تقرر ما إذا كنت تريد الاستمرار بالقراءة، وذلك بالنقر على الروابط الموجودة فيه؛ أم أنك تريد التوقف بسبب شعورك بالتعب، وفي الحالة الأخيرة هناك أسباب وراء ذلك وكلها متعلقة بتجربة المستخدم.

كيف تحسن من تجربة موقعك الإلكتروني

  • أصبحت المقالات القصيرة شائعةً أكثر الآن.
  • يمكن أن تؤدي العناوين التعبيرية سحرًا في جذب الزوار.
  • وضع النقاط السوداء الدالة على بداية كل فقرة في مكانها الصحيح.
  • تساعد الصور التوضيحية في جعل المحتوى مفهومًا.
  • قدم إجابات مفيدة للقارئين.
  • تصفح صفحاتك دائمًا من خلال أجهزة مختلفة.

آراء الزوار هي الحل

06on-site-customer-feedback-guide.png

يمنحك التواصل مع الزوار المجال لتحسين الميزات، وكذلك لتطوير جودة تصميم كلًا من واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX، فإذا واجه المستخدم مشكلةً ما أو كان من الصعب عليه إيجاد شيء ما، فسيستطيع دائمًا مشاركة تعليقه، والذي يمكنه من خلاله مساعدة الموقع في إجراء التحديثات المناسبة.

نشر موقع موبينيون Mopinion مقالًا يتحدث عن فوائد آراء العملاء وملاحظاتهم في تطوير نظام تجربة المستخدم UX، مؤكدًا تأثيرها على ولاء العملاء للعلامة التجارية.

يُعَد عملاؤك هم المصدر الأهم للحصول على الملاحظات والآراء عن موقعك حول سهولة استخدامه وسهولة الوصول إليه، ففي النهاية أنت تستخدم في موقعك كلًا من واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX لتحسين تجربة المستخدم النهائية، لذا امنح عملاءك القدرة على التعبير عن رأيهم من خلال الاستطلاعات والمحادثات المباشرة.

في الختام

أصبح من الواضح الآن أن واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX وأيضًا تحسين محركات البحث SEO تعمل سويًا مثل فريق، إذ يمتلك هذا الثلاثي القدرة على تحسين موقعك الإلكتروني من خلال منحه السهولة في التنقل ومنح المستخدم السعادة والرضا والإجابات عن أسئلته.

حتى إن كنت تدرك ما الذي يجعل تصميم UX/UI جيدًا وما الذي يجعله سيئًا، لا يزال أمامك تحديًا لمعرفة الإعدادات المناسبة لموقعك الإلكتروني، ويحتاج ذلك إلى العديد من الإجراءات مثل التحليلات والاختبارات الشاملة بالإضافة إلى آراء وملاحظات المستخدمين وأخيرًا الإمكانيات التقنية.

لذا فإن لم تكن خبيرًا، استعن بمحترف في هذا المجال لضمان تحسين موقعك الإلكتروني من خلال أفضل تصميم لواجهة المستخدم UI ولتجربة المستخدم UX، ويُعَد ذلك استثمارًا ناجحًا إذا كان يعني أن منصتك ستصنف بمرتبة أعلى في محركات البحث، ومنه زيادة عدد الزائرين إلى موقعك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Impact of UX/UI On Website SEO.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...