اذهب إلى المحتوى

مراقبة خادم لينكس باستخدام أداة Checkmk


زينب الزعيم

تعد مراقبة الموارد التكنولوجية IT assets مهمة أساسية لأي قسم تكنولوجيا معلومات، لكن العدد المتزايد من الأجهزة المتصلة بشبكات الشركات الكبرى جعل مهمة البحث عن نهج مرن لمراقبة مختلَف الأنظمة مراقبةً محكمةً مهمةً شديدة التعقيد، لذا لا بد من وجود أداة مراقبة مرنة وقابلة للتوسيع وسهلة الاستخدام.

سأوضح لك في هذه المقالة كيف تثبت أداة المراقبة Checkmk المقدَّمة من شركة tribe29، وكيف تستفيد منها في مراقبة الخوادم وتجهيزات الشبكة.

تثبيت أداة Checkmk على نظام التشغيل لينوكس

استخدمت في هذه المقالة نسخة Checkmk Raw Edition والمرخصة برخصة جنو العمومية الإصدار الثاني community GPLv2 edition (يتضمن إصدار الشركات enterprise edition من هذه الأداة خصائص إضافيةً ويوفر دعمًا مدفوعًا)، وثبتها على خادم لينوكس. تعمل أداة Checkmk على معظم توزيعات نظام التشغيل لينوكس مثل توزيعات ريدهات RHEL وسينتوس CentOS وديبيان Debian وغيرها، كما تعمل على الحاوية container أو كأداة افتراضية virtual appliance. يمكنك تحميل أحدث إصدار لأداة Checkmk لجميع المنصات من الموقع الرسمي Checkmk website.

الشروع في العمل

لن يستغرق الشروع في العمل وقتًا طويلًا لأن أداة Checkmk تدعم معظم حالات المراقبة بفضل إضافاتها plug-ins التي يقارب عددها 2000 إضافة. كما توفر عتبات thresholds معدَّة مسبقًا للتنبيهات والتحذيرات كي لا تضيع وقتك في إعدادها بنفسك، أو يمكنك بالطبع ضبطها وفق ما يناسبك.

إضافةً إلى هذه التجميعات الرسمية، تستطيع أيضًا استخدام توسيعات المراقبة التي أنشأها مستخدمون آخرون وشاركوها على منصة Checkmk Exchange. يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول أداة Checkmk أو المساهمة فيها على مستودعات جت هَب GitHub repository.

لا تتطلب هذه المقالة التعليمية أية خبرة سابقة في المراقبة. لكن إذا أردت اتباع الإجراءات يجب أن تكون لديك صلاحيات المستخدم الجذر root على الخادم الذي ستستخدمه مضيفًا.

تنزيل نسخة Checkmk Raw Edition

أولًا، إما نزّل نسخة Checkmk Raw Edition (المجانية ومفتوحة المصدر)، أو الإصدار المجاني من نسخة Enterprise Edition.

ثانيًا، ثم أرسل ملف التثبيت إلى الخادم الذي تريد استضافة الأداة Checkmk عليه. أستخدم لتنفيذ ذلك أمر scp، وسيكون عنواني في هذه المقالة 10.0.2.15.

$ scp check-mk-raw-X.Y.Zp8_0.focal_amd64.deb tux@10.0.2.15:/tmp

ستنفَّذ جميع الإجراءات التالية في هذه المقالة التعليمية على الخادم المضيف.

ثالثًا، سجل الدخول إلى الخادم المضيف باستخدام أمر ssh.

$ ssh tux@10.0.2.15

ثبت حزمة Checkmk

عليك الآن تثبيت الحزمة متضنةً جميع مستودعاتها dependencies من خلال مدير الحزم في توزيعة نظام التشغيل لديك مثل apt أو dnf:

$ sudo apt install /tmp/check-mk-raw-X.Y.Zp8_0.focal_amd64.deb

بعد اكتمال عملية التثبيت اجرِِ اختبارًا بتنفيذ الأمر omd:

$ omd version

إن الأمر omd هو اختصار لعبارة توزيعة المراقبة المفتوحة Open Monitoring Distribution وهو مشروع مفتوح المصدر أنشأه ماثياس كيتنر مبتكر أداة Checkmk، يساعدك في تثبيت أداة مراقبة مجمَّعة من مكونات متنوعة مفتوحة المصدر.

إنشاء موقع مراقبة Checkmk

تعد الخطوة التالية هي إنشاء موقع مراقبة أولي ("الموقع" هو نسخة instance). نفذ الأمر omd create لإنشاء موقع Checkmk جديد وسمه ما شئت. سأسميه في هذا المثال checkmk_demo.

$ sudo omd create checkmk_demo

ستتلقى في الرد معلومات مساعِدة عن طريقة إنشاء موقع Checkmk والوصول إليه. اتبع الخطوات لتغيير كلمة المرور الآن لكنني أفضل أن أغيرها في واجهة الويب الخاصة بأداة Checkmk. لذا حاليًا انسخ كلمة المرور المولَّدة عشوائيًا (ستستخدمها في الخطوات التالية) وشغّل موقع المراقبة الخاص بك:

$ sudo omd start checkmk_demo

ينبغي أن تتعمق في أداة Checkmk لاحقًا، فمن المهم أن تفهم ما حدث توًا.

  • أنشأتَ مستخدمًا جديدًا يعرَف باسم site user، ومجموعةً بنفس اسم الموقع على خادمك.
  • أنشِئ مجلد للموقع في المسار ‎/omd/sites (مثل /omd/sites/checkmk_demo). كما تنسخ أداة Checkmk إعداداتها الافتراضية إلى المجلد الجديد.
  • أنشِئ مستخدم باسم cmkadmin لواجهة الويب لأداة Checkmk.

ابدأ عملية المراقبة بأداة Checkmk

حان وقت الانتقال إلى واجهة المستخدم لأداة Checkmk في متصفح الانترنت الخاص بك. يكون لكل موقع Checkmk رابط URL خاص به، يتكون من العنوان IP أو اسم المضيف لخادمك المخصص لعملية المراقبة واسم موقع Checkmk. توجد ملفات تثبيت Checkmk في هذا المثال في المسار monitoring-host-server/checkmk_demo/.

  1. افتح رابط موقع Checkmk في متصفح جهازك. يمكنك فتح الرابط الظاهر على طرفية حاسوبك.
  2. سجل الدخول بمستخدم cmkadmin باستخدام كلمة المرور التي نسختها من الطرفية. عندما تسجل الدخول ستجد لوحة تحكم فارغة.
  3. اضغط على فئة المستخدم User في الشريط الجانبي sidebar على اليسار، ثم اضغط على تغيير كلمة المرور change password في فئة Profile.

إعداد خدمة المراقبة

تدعم أداة Checkmk عدة وسائل من خوادم المراقبة، وأفضل أسلوب لمراقبة الخوادم استخدام وكلاء agents لأداة Checkmk. عليك أن تثبت الوكيل قبل إضافة خادم.

  • أولًا، اضغط على إعداد Setup في الشريط الجانبي اليساري (الزر على شكل عجلة مسننة)، هذه لوحة التحكم التي تضبط فيها كافة الإعدادات وتجد فيها وكلاء المراقبة. جميع الصور في هذه المقالة مأخوذة من نسخة Raw Edition مفتوحة المصدر، لكن توجد بينها وبين واجهة المستخدم في نسخة Enterprise Edition بعض الاختلافات.
  • ثانيًا، اضغط على وكلاء Agents واختر الحزمة التي تناسب نظام التشغيل لديك. إن حزم الوكلاء في لينوكس متوفرة بصيغتي الملفات RPM و DEB.

002checkmk_agent.png

(اختيار وكيل)

  • ثالثًا، حمّل الوكيل agent وثبته على الخادم المضيف لأداة المراقبة، وبعد ذلك اختبر أداء الوكيل بتنفيذ أمر check_mk_agent في طرفية خادمك.

إضافة مضيف

بعدما ثبتّ الوكيل، ارجع إلى شاشة Setup واختر المضيفين Hosts ثم اضغط على إضافة مضيف Add host وأضف اسم خادمك إلى جانب خيار اسم المضيف Hostname.

إذا كان لديك خادم DNS معد في شبكتك، ستجد Checkmk العنوان IP لاسم المضيف الذي حددته تلقائيًا. وإلا أضف العنوان من خلال الضغط على مربع الاختيار إلى جانب خيار IPv4 Address. إذا أضفت عنوانًا اختر أي اسم مضيف تريده، ولا تعدّل بقية الخيارات.

003checkmk_hosts.png

(إضافة مضيف)

اضغط بعدها على حفظ التغييرات والانتقال إلى ضبط الخدمة Save & go to service configuration. تعمل الآن Checkmk على الاكتشاف التلقائي لأية خدمات مناسبة تحتاج إلى المراقبة على ذلك المضيف ويصنفها بفئة خدمات معلَّقة Undecided services. كما تضيف Checkmk تلقائيًا تصنيفات حسب نوع الجهاز كما هو موضح في الصورة.

بعدها، اضغط على معالجة الجميع Fix all لمراقبة جميع هذه الخدمات. يضيف ذلك جميع الخدمات وتصنيفات المضيف التي رُصدَت إلى لوحة تحكم المراقبة لديك، ويزيل الخدمات التي اختفت. تستطيع بالطبع إدارة الخدمات بنفسك لكن خيار Fix all تسهل هذه العملية كثيرًا.

004checkmk_fix-all.png

(خيار Fix all لمراقبة المضيف)

أخيرًا، ثم اضغط على الحقل المحدَّد الذي يتضمن إشارة تعجب صفراء (!) في الزاوية اليمنى في الأعلى، لتفعيل التعديلات التي أجريتها. اضغط على التفعيل على المواقع المختارة Activate on selected sites، وبهذا ستكون نجحت في إضافة أول خادم إلى عملية المراقبة لديك.

إن لزوم التأكيد على تفعيل التعديلات هو آلية وقائية، فكل التعديلات التي أجريتها تصنف ضمن قائمة التعديلات المعلَّقة Pending changes أولًا حتى تراجع أي تعديل قبل أن تفعله ويؤثر على عملية المراقبة. تختلف Checkmk بين عملية الإعداد باعتبارها بيئة ضبط الإعدادات التي تدير فيها المضيفين والخدمات والإعدادات، ومنطقة المراقبة Monitor التي تجري فيها عملية المراقبة الفعلية. لا تؤثر إضافة المضيفين الجدد وإجراء أية تعديلات أخرى في الإعدادات على عملية المراقبة في البداية، عليك أن تفعلها حتى تطبَّق عليها المراقبة.

المراقبة باستخدام بروتوكول SNMP

إن مراقبة الشبكة هي مهمة أساسية أخرى إلى جانب مراقبة الخادم. وسأعرض عليك في مثال على ذلك كيف تراقب مبدلًا switch عن طريق بروتوكول SNMP. كل ما عليك فعله هو التأكد من تفعيل وكيل SNMP على الجهاز الذي تريد مراقبته، ومن إمكانية وصول خادمك الذي ثبتّ عليه Checkmk إلى ذلك الجهاز.

  1. توجه إلى Setup ثم Hosts ثم اضغط على Add host.
  2. أدخل اسم المضيف والعنوان (إذا تطلب الأمر). تفترض Checkmk افتراضيًا أنك تستخدم وكيل Checkmk، لذا عليك تعديل ذلك في منطقة Monitoring agents.
  3. فعل مربع الاختيار الموجود إلى جانب SNMP وعدّل إصدار SNMP (سيكون غالبًا SNMP v2 أو SNMP v3). كما تفترض Checkmk افتراضيًا أن منظومة SNMP لديك متاحة Public لأن هذا الخيار هو الافتراضي على معظم أجهزة SNMP. إذا كان الحال كذلك لا تحدد صندوق إضافة بيانات SNMP (كما فعلت أنا)، أما في حالة أخرى حدد هذا الصندوق وأضف بيانات SNMP فيه.

005checkmk_add-host-snmp.png

(إضافة مضيف SNMP)

  1. اضغط على Save & go to service configuration وستكتشف Checkmk جميع المنافذ المتاحة حاليًا ووقت التشغيل والتحقق من معلومات SNMP. إذا وجِدت إضافة plug-in مراقبة لنوع محدد من الأجهزة، تكتشف Checkmk المزيد من خدمات المراقبة تلقائيًا.
  2. اضغط على Fix all واقبل جميع التعديلات.

مراقبة ممتعة

أصبح موقع Checkmk الخاص بك الآن يعمل وأضفت إليه مضيفين، وهنا تنتهي هذه المقالة التعليمية، لكن تجربتك الحقيقية في المراقبة بدأت لتوها. ربما قد لاحظت أن Checkmk توفر وكلاء لجميع أنظمة التشغيل تقريبًا حتى تتمكن من إضافة مزيد من المضيفين، وهذه العملية مشابهة لبقية الأنظمة. كما تدعم Checkmk بروتوكول SNMP وIPMI وHTML والكثير من الخدمات المعيارية الأخرى، وذلك ليتوفر دومًا لديك طريقة فعالة لمراقبة نظام معين. نتمنى لك مراقبة ممتعة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Monitor your Linux server with Checkmk لصاحبه Ferdinand.

اقرأ أيضًا

 


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...