مدخل إلى شهادات Red Hat المتخصصة


محمد أحمد العيل

تعدّ شركة Red Hat إحدى الشركات الرائدة في مجال الحلول المتعلّقة بأنظمة لينكس، فهي أول شركة متخصّصة في البرمجيات مفتوحة المصدر تتجاوز عائداتها ملياري دولار، أربع سنوات فقط بعد تسجيل اسمها أولَ شركة في هذا المجال تتجاوز مليار دولار، سنة 2012. تُطوِّر الشركة توزيعة Red Hat Entreprise Linux المعروفة اختصارا بـ RHEL وتسوّقها عبر نظام الاشتراكات، وهي من أكثر توزيعات لينكس استخداما في المؤسسات الكبيرة؛ إذ أن أكثر من 90 بالمئة من الشركات الخمسمئة الكبرى تعتمد على RHEL لتشغيل بنيتها حسب بيانات الشركة المتعلّقة بزبنائها سنة 2014. توفّر Red Hat، إلى جانب تطويرها لتوزيعة لينكس وحلول برمجية أخرى (مثل خادوم التطبيقات JBoss)، برامجَ تدريبية وشهاداتٍ متخصّصة في إدارة الأنظمة التي تعمل بتوزيعة RHEL أو حلول Red Hat الأخرى.

redhat-certification.png

يشبه مسار الشهادات المتخصصة في RHEL مسارات تقدّمها شركات تقنية أخرى من حيث تتالي الشهادات:

  • يبدأ المستوى الأول من المسار بشهادة مدير أنظمة Red Hat Certified System Administrator, RHCSA
  • تليها شهادة مهندس Red Hat Certified Engineer, RHCE
  • ثم شهادة مصمّم نُظُم Red Hat Certified Architect, RHCA

تمثّل شهادة RHCSA مدخَل المسار ويجب على المترشّح الحصولُ عليها قبل أن يستطيع التقدّم لبقية الشهادات؛ أما شهادة RHCA فهي الأعلى في السّلم وينبغي للمترشّح النجاح في الشهادتين الأخرييْن قبل التقدّم للحصول عليها.

تتخذ شهادات Red Hat من الاختبارات العمليّة وسيلةً لتقويم أداء المترشح بدلا من الاكتفاء بطرح أسئلة بخيارات متعدّدة. تدوم الاختبارات ساعتين ونصف على الأقل، يُطلَب من المترشح إكمال مهامّ تتعلّق بأهداف الاختبار.

شهادة مدير أنظمة RHCSA

يحصُل المترشح على شهادة مدير أنظمة RHCSA بعد تجاوزه لاختبار EX200 الذي يقوِّم معرفة المترشح ومهاراته بأساسيات إدارة الأنظمة المبنية على RHEL. يُنظَر إلى المهارات المطلوبة لتجاوز اختبار EX200 على أنها مشتركة في مختلف البيئات ومخطّطات النشر Deployment المعتمدة على التوزيعة.
يشمل اختبار الشهادة المواضيع التالية:

  • معرفة الأدوات الأساسية للتعامل مع الملفات، المجلّدات، سطر الأوامر والتوثيق Documentation؛ واستيعاب آلية استخدامها.
  • تشغيل أنظمة RHEL بما في ذلك تحديد مستوى التشغيل Run level عند الإقلاع، التعرّف على العمليات Processes، تشغيل الآلات الوهمية Virtual machines وإيقافها؛ والتحكّم في الخدمات Services.
  • ضبط وسائل التخزين المحليّة Local storage.
  • إنشاء أنظمة الملفات File systems وإعدادها؛ بما في ذلك خاصيّات النّظام مثل الأذونات، التعميّة Encryption، لوائح التحكّم في الوصول Access control lists وغيرها.
  • نشر الأنظمة، إعدادها وصيانتها. يدخل في هذا الإطار تثبيت البرامج، تحديثها وخدمات النظام الأساسية.
  • إدارة المستخدمين والمجموعات، بما ذلك استخدامُ دليل مركزيّ للاستيثاق Authentication.
  • إدارة الأمان؛ ومنها إعداد الجدار النّاريّ Firewall و SELinux.

شهادة RHCE

وهي الشهادة الثانيّة في مسار شهادات RHEL. يجب على المتقدّم لهذه الشهادة أن يكون حاصلا على شهادة RHCSA صالحة (الاختبار EX200) وأن يجتاز اختبار EX300. يُنتَظر من المتقدّمين للحصول على شهادة RHCE أن يكونوا على دراية جيّدة بإدارة أنظمة RHEL مع خبرة سنة إلى ثلاث سنوات في العمل على توزيعة RHEL في إطار مؤسسي.

يشمل اختبار EX300 المواضيع التالية:

  • إعداد المسارات الثابتة Static routes، ترشيح الحزم Packet filtering، وترجمة عناوين الشبكة Network address translation, NAT.
  • ضبط معطيات الشغيل الخاصّة بنواة لينكس.
  • إعداد وسائط التّخزين من نوع iSCSI.
  • إنتاج تقارير عن استخدام موارد النظام واستغلالها.
  • استخدام سكربتات Shell لتشغيل أنشطة صيانة النظام آليّا.
  • إعداد الولوج إلى النظام بما في ذلك الولوج عن بعد.
  • إعداد النظام لتوفير خدمات الشبكة مثل HTTP/HTTPS، FTP، نظام الملفات الشبكي NFS، تشارك الملفات بميثاق SMB، البريد الإلكتروني بميثاق SMTP، الولوج عن بعد بـSSH ومزامنة التوقيت بميثاق NTP.

شهادة RHCA

وتعدّ الشهادة الأكثر تقدّما من بين شهادات RHEL. تتوجّه الشهادة إلى الخبراء الذين يريدون التّدليل على قدرتهم على استخدام RHEL وتقنيات Red Hat أخرى ضمن بيئات عمل موجودة أو يُخطَّط لإنشائها. ينبغي على المتقدّم لهذه الشهادة - إضافة إلى امتلاكه لشهادتي RHCSA وRHCE سابقتيْ الذكر - تجاوز خمسة اختبارات في أحد المجالات التالية:

  • مراكز البيانات Datacenters (اختيار خمسة من بين تسعة اختبارات): يتوجّه للحاصلين على شهادة RHCE ممّن يودون إبراز قدراتهم على التخطيط لمراكز بيانات تعتمد على حلول Red Hat وتشغيلها.
  • الحوسبة السحابيّة Cloud (الاختيار من بين ثمانية اختبارات): يُنتظر من المتقدّمين للتخصّص في هذا المجال الفهمُ العميق لحلول Red Hat في مجال إنشاء بنى تحتيّة سحابيّة والعمل عليها.
  • منصات التطبيقات Application platform (تجاوز خمسة اختبارات): يتركّز اهتمام هذا المجال على الأدوات الخاصّة ببناء التطبيقات وإدارتها.
  • تطوير التطبيقات Application development (الاختيار من بين ثمانية اختبارات): يختصّ بالمهارات اللّازمة لتطوير تطبيقات المؤسسات، دمجها Integration وتصميم بناها التحتيّة.
  • العمليّات والتطوير DevOps (خمسة اختبارات؛ بعضها في طور التّحضير): تركّز الاختبارات في هذا المجال على المهارات اللّازمة للتسريع من نقل التطبيقات بين بيئات العمل والانتقال بها بين الأطوار المختلفة من التطوير إلى العمل في بيئة الإنتاج مرورا بالبناء والاختبار. تعدّ الحاويّات Containers جزءا هامًّا من مواضيع هذا المجال.

يمكن أن نلاحظ وجود تقاطع بين المجالات في الاختبارات المطلوبة.

التسعير والصلاحية

تسعّر Red Hat شهاداتها حسب الاختبارات المطلوبة لنيلها. تبلغ تكلفة الاختبار 400 دولار أمريكي بالنسبة لاختبارات الشهادتيْن RHCSA و RHCE؛ أي 400 دولار لكلّ واحدة منهما. فيما تصل التكلفة إلى 600 دولار بالنسبة لاختبارات شهادة RHCA؛ أي 3000 دولار للشهادة. يمكن أن تختلف التسعيرة حسب المنطقة الجغرافية.

تصلُح شهادة RHCSA لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ نيلها؛ تزيد مدة الصلاحية المتبقيّة للشهادة بثلاث سنوات إن حصل صاحبها على الشهادة الموالية RHCE التي تدوم مدة صلاحيتها لثلاث سنوات من تاريخ الحصول عليها. نفس المبدأ يُطبَّق عند الحصول على شهادة متخصّصة من شهادات RHCA ما عدا بضعة شهادات متعلّقة بـ JBoss.

التدريب والتحضير

توفّر Red Hat دورات تدريبيّة لمختلف اختباراتها إما في مراكز تابعة للشركة أو على الإنترنت؛ كما تتيح اشتراكا مدته سنة لكامل المحتوى التعليمي على موقعها. يمكن أيضا اتباع دورات تحضيرية لدى أحد المراكز المتعاونة المعتمدة.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن