اذهب إلى المحتوى

ما الفرق بين تصميم المواقع الإلكترونية وتطوير المواقع الإلكترونية؟


محمد ناولو2

تصميم المواقع الإلكترونية وتطوير المواقع الإلكترونية ما هي إلا مصطلحات تُستخدم على نحو متكرر عند الحديث عن إنشاء المواقع الإلكترونية، وكذلك مصطلحي واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX اللذيْن يُستخدمان دائمًا. وعلى الرغم من استخدام هذه المصطلحات بالتبادل فيما بينها أحيانًا، لكن في الواقع، يمتلك كل من هذه المصطلحات معنى محددًا ومهمًا.

00-تصميم-المواقع-الإلكترونية.png

من المهم أن تفهم الاختلاف بين هذه المصطلحات إذا كنت تعمل على إنشاء موقع إلكتروني أو كنت تخطط لذلك في المستقبل. وإليك فيما يلي مفهوم كل من تصميم المواقع الإلكترونية وتطوير المواقع الإلكترونية وتصميم واجهة المستخدم UI وتصميم تجربة المستخدم UX، إضافةً إلى أوجه التشابه والاختلاف بين هذه المصطلحات.

تصميم المواقع الإلكترونية

01-تصميم-المواقع-الإلكترونية.png

يشمل تصميم المواقع الإلكترونية تصميم كل عنصر على الموقع الإلكتروني، بما في ذلك مخطط الموقع والرسومات والألوان والنصوص والصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو والعناصر المرئية لواجهة المستخدم وتجربة المستخدم، فكل ما تراه على الموقع الإلكتروني يندرج تحت مصطلح تصميم المواقع الإلكترونية.

يبدأ تصميم الموقع الإلكتروني بإنشاء إطار هيكلي للموقع وتصميم مخطط الموقع وبناء النماذج الأولية والعديد من الخطوات الأخرى، لكن لا تُعَد صياغة الشيفرات البرمجية جزءًا من تصميم الموقع الإلكتروني.

تصميم الموقع هو أساس بناء أي موقع إلكتروني، إلى جانب تصميم واجهة المستخدم UI وتصميم تجربة المستخدم UX، إذ يهتم تصميم المواقع الإلكترونية برسم خرائط الموقع الإلكتروني وتصميم قائمة التنقل وتحديد وظائف الموقع، مما يساعدك على تحسين تجربة استخدام الموقع وزيادة معدل التحويل، علاوةً على ذلك، يُعَد وضع المعلومات المهمة حول منتجاتك وخدماتك وأزرار الاشتراك في البريد الإلكتروني جزءًا من تصميم المواقع الإلكترونية.

ويمكننا القول باختصار أن تصميم المواقع الإلكترونية هو كل ما يمكنك رؤيته على شاشة الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب المحمولة وأجهزة الحاسوب المكتبية، فإذا كنت مهتمًا بخدمات تصميم المواقع الإلكترونية وتريد توظيف مصمم مواقع إلكترونية محترف، فاحرص على أن تبحث في هذا المصمم عن قدرات أداء معينة، وإليك بعض الأمثلة عن الأمور التي يجب أن تبحث عنها:

  • نماذج أعمال سابقة، ويشمل ذلك أعمالهم السابقة في تصميم مواقع إلكترونية وإدارتها.
  • معرفتهم بأمور الطباعة والخطوط وتخطيط الصفحة.
  • فيما يخص مواقع التجارة الإلكترونية، يجب أن تركز على فهمهم لمدى أهمية مشاركة المستخدمين وتحويلاتهم.

تطوير المواقع الإلكترونية

02-تطوير-المواقع-الإلكترونية.png

يهتم تطوير المواقع الإلكترونية بإنشاء وصيانة المواقع الإلكترونية باستخدام أنواع مختلفة من الأدوات ولغات البرمجة وأطر العمل، فحتى إنشاء صفحة ويب واحدة باستخدام لغة HTML أو لغة CSS يمكن أن يرتقي إلى أن يكون ضمن مجال تطوير المواقع الإلكترونية. يمكن أن يتراوح طول الشيفرات البرمجية من 200 سطر حتى مليوني سطر من الترميز.

في بداية الأمر، اقتصر مطورو المواقع الإلكترونية على إنشاء صفحات ويب ثابتة، أما في الوقت الحاضر، يمكن لمطوري المواقع الإلكترونية إنشاء مواقع متحركة وأدوات عبر الإنترنت وتطبيقات قائمة على الويب وبوابات باستخدام تقنيات مختلفة.

يتمثل تطوير المواقع الإلكترونية في معالجة الشيفرات البرمجية، وهو يُقسَم إلى نوعين من الفئات، أما النوع الأول فهو برمجة الواجهة الأمامية front-end، والنوع الآخر هو برمجة الخلفية back-end، إذ تتحكم برمجة الواجهة الأمامية front-end في العرض الفعلي لتصميم الموقع الإلكتروني، بينما تشمل برمجة الخلفية back-end معالجة بيانات المستخدم على خادم الويب web server وعرضها مرةً أخرى على المستخدم.

إضافةً إلى ما سبق، يتقن بعض مطوري المواقع الإلكترونية برمجة كل من الواجهة الأمامية والخلفية، لذا فإن كنت لا تريد توظيف مطور مختص في برمجة الواجهة الأمامية ومطور آخر مختص في برمجة الخلفية، فيمكنك التفكير في خيار توظيف مبرمج متكامل يتمتع بخبرة في تطوير الواجهة الأمامية والخلفية.

تصميم واجهة المستخدم UI

03-تصميم-واجهة-المستخدم.png

واجهة المستخدم هي النظام الأساسي المرئي الذي يساعدنا على التحكم في وظائف الجهاز، فجميع الأجهزة التي لديها شاشة تحتوي على تصميم لواجهة المستخدم، ويمكن تقسيم تصميم واجهة المستخدم إلى ثلاث فئات، وهم التصميم الجرافيكي وتصميم التفاعل واختبار المستخدم، وإليك الفارق فيما بينهم:

  1. التصميم الجرافيكي معروف للجميع في الغالب، فهو عملية التصميم المرئي لمنتج رقمي.
  2. يتضمن تصميم التفاعل كل ما يتعلق بتصميم تدفق المعلومات، ويُنفّذ غالبًا بواسطة مصممو التفاعل.
  3. يُجرى اختبار المستخدم للتحقق من التطبيق العملي لتصميم التفاعل وجماليات الرسومات.

يختلف تصميم واجهة المستخدم باختلاف شاشات الهواتف المحمولة وأجهزة الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والمواقع الإلكترونية. لذا احرص على توظيف مصمم قادر على تصميم الواجهة بأحجام شاشات مختلفة.

تصميم تجربة المستخدم UX

04-تصميم-تجربة-المستخدم.png

يهتم تصميم تجربة المستخدم UX في التجربة التي سيعيشها مستخدمو المواقع الإلكترونية، لذا يجب على مصممي تجربة المستخدم أن يتأكدوا من أن الموقع الإلكتروني جذاب وتفاعلي بما فيه الكفاية لتعزيز تجربة المستخدمين على الموقع، وتُقاس تجربة المستخدم على أساس القدرات التفاعلية لواجهة المستخدم التي أنشأها مصممو واجهة المستخدم.

يرتبط تصميم واجهة المستخدم UI بتصميم تجربة المستخدم UX ارتباطًا وثيقًا، وبالتالي، يختلط الأمر على العديد من الأشخاص بين أدوار ومهام كل من مصممي واجهة المستخدم UI ومصممي تجربة المستخدم UX.

يعمل مصمم تجربة المستخدم UX على تصميم الإطارات الهيكلية للموقع الإلكتروني وعرض اتصالات الواجهة للحصول على تعليقات المستخدمين.

الخلاصة

من الضروري أن تفهم استخدام وعمل كل من تصميم المواقع الإلكترونية وتطوير المواقع الإلكترونية وتصميم واجهة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم، مما يساعدك على تضييق نطاق الاختيارات وفقًا لاحتياجاتك، وإليك فيما يلي قائمةً ببعض المهام التي يجب أن يؤديها مختص كل مجال على حدة.

05-تصميم-المواقع-الإلكترونية.png

تصميم المواقع الإلكترونية:

  • استجابة الموقع الإلكتروني.
  • تحديث شكل وأسلوب عمل الموقع الإلكتروني.
  • تحسين جودة الرسومات.
  • توجيه حركة الزوار على صفحات الموقع.
  • معالجة مشكلات وقت تحميل الصفحة.

تطوير المواقع الإلكترونية:

  • وظائف الموقع.
  • أمان الموقع.
  • الصفحة غير موجودة (خطأ 404).
  • فشل عمليات بحث DNS.
  • تعطل الموقع.
  • فشل تحميل المحتوى.

تصميم واجهة المستخدم UI:

  • تحسين التنقل عبر الموقع.
  • تخصيصات الموقع.
  • المشاركة الاجتماعية على الموقع.
  • الشكاوى والمشكلات المحتملة وكيفية التعامل معها.

تصميم تجربة المستخدم UX:

على الرغم من أنه يمكن تنفيذ هذه المهام بواسطة الأشخاص المختصين، فمن المحتمل أيضًا أن يمتلك مصممو المواقع الإلكترونية أو مطورو المواقع القدرة على القيام ببعض مهام مصممي واجهة المستخدم UI أو مصممي تجربة المستخدم UX. ومع ذلك، فإن معرفة الفرق بين هذه الوظائف سيساعدك على اتخاذ القرار الصحيح عند اختيار الشخص المناسب لعملك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ?What’s the Difference Between Web Design & Web Development.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...