اذهب إلى المحتوى

مهارات التصميم الجرافيكي التي تحتاجها لتبدأ حياتك المهنية في التصميم


محمد ناولو2

يحتاج مصمم الجرافيك إلى اكتساب بعض المهارات ليتمكن من استخدام أدوات التصميم المختلفة، فهو مسؤول عن التعامل مع المحتوى لإنشاء صور وتخطيطات مرئية، فضلًا عن إنشاء تصميمات مطبوعة وتصميمات لواجهة المستخدم للمواقع الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة المحمولة.

إضافةً إلى ذلك، يجب على مصممي الجرافيك زيادة خبراتهم في الطباعة والتصوير وتخطيط الصفحة، كما يُتوقع منهم أن يكون مبدعين وقادرين على حل المشكلات التي تواجههم في عملهم.

سواءً كنت تحب وظيفة التصميم الجرافيكي أو تكرهها، يجب أن تعلم أنها واحدة من أكثر المهن التي يرغبها الناس، وإذا كنت تطمح إلى جني الأموال من التصميم، فيجب عليك تطوير المهارات اللازمة للنجاح في هذه الصناعة، وفي هذا المقال، سنقدم شرحًا عن بعض المهارات المهمة لتبدأ حياتك المهنية في التصميم، ولكي تتأكد من أنك تسير على المسار الصحيح.

التصميم الجرافيكي مجال واسع يمكن لأي شخص أن يحترفه إذا بذل جهوده في ذلك، ويمكن القول أنه أحد أكثر المسارات الوظيفية التي يمكنك اتباعها إذا كنت ترغب في الحصول على راتب ممتاز.

يعمل مصممو الجرافيك في تصميم كل شيء، مثل تصميم الشعارات والبروشورات brochures والمواقع الإلكترونية ونحو ذلك، والخبر السار أنك لست بحاجة إلى أن تكون محترفًا لكي تبدأ خطواتك في هذا المجال، إذ يمكنك تعلم كيفية التصميم من البداية، فهو كتلة من المهارات التي يمكنك اكتسابها بمرور الوقت.

سنتحدث في هذا المقال عن المهارات التي تحتاجها لكي تبدأ التصميم باحترافية. سنغطي كل الأساسيات، بدايةً من تصميم الشعارات وإنجاز المهام البسيطة، إلى المهارات المتقدمة التي تحتاجها للحصول على وظيفة مصمم جرافيكي.

دور المصمم الجرافيكي

تتمثل مهمة المصمم الجرافيكي في تصميم صور ونصوص توفر المعلومات والترفيه للمستخدمين، هذا يعني أنهم قد يكونوا مسؤولين عن تصميم الشعارات والبروشورات brochures وأغلفة الكتب والمواقع الإلكترونية والعناصر الأخرى المستخدمة للترويج للأعمال التجارية والمنظمات غير الربحية.

على الرغم من أنه يمكنك استخدام التصميم الجرافيكي في أي صناعة، إلا أنه غالبًا ما يرتبط بالتواصل، مثل مقالات المجلات والكتب والصحف والمواقع الإلكترونية.

عندما نفكر في التصميم الجرافيكي، من المحتمل أن تذهب أذهاننا إلى المجلات واللوحات الإعلانية، لكن في الواقع، لا تقتصر مهمة مصممي الجرافيك على إنشاء إعلانات جذابة فحسب، بل هم يعملون في الخفاء على تعريف الناس بالمنتجات والخدمات والمؤسسات المختلفة.

يعمل مصممو الجرافيك مع كل من الشركات الناشئة والشركات الكبيرة، إذ يساعدوهم على نشر المعلومات والتواصل مع العملاء من خلال الوسائط المطبوعة والرقمية، علاوةً على ذلك، يعمل مصممو الجرافيك على تصميم المواقع الإلكترونية والشعارات، وإنشاء الرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة، إضافةً إلى إدارة الحملات التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كيف تصبح مصمم جرافيك؟

بصفتك مصمم جرافيك، قد تقرر دخول المجال من خلفية فنية أو من خلفية تقنية. يمكنك أن تبدأ العمل لصالح شركة ما أو أن تعمل مستقلًا مع عملاء مختلفين، فإذا كنت تريد العمل لصالح شركة ما، فقد تكون خطوتك الأولى هي حضور برنامج تدريبي للمبتدئين.

من المهم أن تعلم أن التصميم الجرافيكي يتطور باستمرار، لذا إن اخترت العمل مستقلًا أو كنت تعمل من منزلك، فيجب عليك تطوير مهاراتك وخبراتك ومواكبة آخر التطورات، ويمكنك تحقيق ذلك خلال متابعة الدورات التدريبية التي تُقام في الكليات والمعاهد والأماكن المختلفة، كما يمكنك متابعة الدورات الإلكترونية من المنزل.

الصفات التي يجب أن يتحلى بها مصمم الجرافيك

الصفات التي يجب أن يتحلى بها مصمم الجرافيك

يتحمل المصممون مسؤولية إنشاء صور جذابة تخاطب المستخدمين، إذ تكمن مهمتهم في حث جمهورهم المستهدف على معرفة المزيد حول المنظمة أو المنتج الذي يروجون له ومشاركة هذه المعلومات مع الآخرين، لذا يجب أن يمتلك مصممو الجرافيك العديد من المهارات المهمة مثل أي مهنة أخرى، وإليك بعض الصفات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المصمم الجرافيكي الناجح.

  • حل المشكلات: عند مواجهة التحديات، يجب أن يكون المصمم قادرًا على استخدام قدراته في حل المشكلات من خلال التفكير الخلّاق وابتكار الحلول، ويمكن تطوير هذه المهارة من خلال الخبرة والممارسة.
  • الإِبداع: لا يمكنك أن تكون مصممًا جيدًا دون امتلاك صفة الإبداع، إذ يتصف المصممون المبدعون بامتلاك رؤية فريدة وموهبة للابتكار، إضافةً إلى فكر تصميمي مميز.
  • الملاحظة: تُعَد مهارة الملاحظة واحدة من أكثر المهارات أهميةً لمصمم الجرافيك، لأنه إذا كان بإمكانك ملاحظة الأشياء التي تحتاج إلى تحسين، فمن المرجح أن تبتكر أساليبًا لتحسينها.
  • التفكير النقدي: يجب عليك تقييم الأفكار الإبداعية لتحديد فيما إذا كانت مجديةً وعمليةً أم ليست كذلك، إذ يجب أن يدرك مصمم الجرافيك أن ليست كل الأفكار جيدة أو ذات قيمة.
  • المهارات المنطقية: القدرة على استخدام المنطق والعقل هي مهارات جوهرية للمصمم، وسواءً كنت تعمل على إنشاء تصميم رسومي أم كنت تعمل في الكتابة التسويقية لموقع إلكتروني، فمن الضروري أن تميز بين الحقائق والآراء.
  • المهارات العملية: غالبًا ما توصف وظيفة التصميم الجرافيكي بأنها فنية، لكن هذا لا يعني أنها لا تحتاج إلى مهارات عملية، فحتى أكثر المصممين مهارةً وإبداعًا يحتاجون إلى أساس من المهارات العملية لأداء مهامهم على نحو جيد، وإليك بعض المهارات العملية التي يحتاجها المصمم الجرافيكي الناجح.
  • تعرف على ما تريد تصميمه: قبل البدء في أي مشروع إبداعي، تأكد من فهمك للشكل الذي يجب أن يبدو عليه المنتج النهائي، قد تكون معرفة النتيجة المرجوة أمرًا صعبًا، وقد يستغرق الأمر عدة تجارب وأخطاء قبل أن تتمكن من الوصول إلى تصميم تحبه. يُعَد التواصل المرئي مع العملاء واحدًا من أكبر التحديات التي تواجه مصممي الجرافيك، ويحدث التواصل الفعال عادةً عندما يفكر مصمم الجرافيك من نفس المنطلق الذي يفكر منه العميل، أي أن يتمكن من معرفة الرسالة الذي يريد أن ينقلها للجمهور والسبب الكامن وراءها، وهذا يعني أنه يجب على مصممي الجرافيك تخصيص الوقت لفهم الجمهور المستهدف.
  • دمج التقنيات المختلفة: عندما تتمكن من فهم التصميم الذي تريد إنشاءه، فقد حان الوقت لأن تبدأ بالعمل. يمكنك استخدام برامج مثل فوتوشوب Photoshop وإن ديزاين InDesign لإنشاء عناصر مرئية، ومن ثم تجمعها في قطعة واحدة نهائية. إذا كنت تريد تصميم شيء ما لأحد عملائك، فيجب عليك إنشاء نماذج أولية لاختبار تصميمات مختلفة. يجب عليك أن تعرف كيفية استخدام الأدوات ببراعة، فعلى سبيل المثال، يُعَد برنامج أدوبي إن ديزاين Adobe InDesign ممتازًا لتحرير النصوص والصور والرسومات، في حين يمكنك استخدام برنامج فوتوشوب Photoshop لإنشاء العناصر المستخدمة في برنامج إن ديزاين InDesign وأنواع الرسومات الأخرى، مثل الشعارات.
  • إدارة وقتك: من المهم أن تكون جيدًا في إدارة وقتك وأولوياتك كمصمم، ففي بعض الحالات، قد يكون لديك العديد من المشاريع الواجب إنجازها، لذا يجب أن تكون قادرًا على الاستجابة بسرعة، كما أن هناك بعض المشاريع التي تستغرق وقتًا طويلاً، لذا من الضروري أن تتمكن من وضع خطة مناسبة لها. عند العمل على مشروع ما، يُفضَّل أن تخصص وقتًا للتركيز على عنصر واحد فقط في كل مرة، سيساعدك هذا الأمر على تحقيق أقصى استفادة من وقتك، وسيجنبك إرهاق نفسك وتشتيت وقتك، علاوةً على ذلك، قد يساعدك تقسيم مشروعك إلى مراحل على إنجازه في وقت أسرع.

لا تردد في أخذ إجازة صغيرة إذا شعرت بالإرهاق، وإذا وجدت أن أفكارك تأتي إليك بسهولة أكبر بعد أخذ إجازة، فهذا دليل على أنك كنت تعمل على المشروع لفترة طويلة جدًا.

المهارات التقنية التي يحتاجها مصمم الجرافيك

المهارات التقنية الأساسية التي يحتاجها مصمم الجرافيك

يمكن أن يكون التصميم الجرافيكي مزيجًا من المهارات الفنية والتقنية، إذ يُستَخدم التصميم الجرافيكي عادةً لنقل الرسائل أو الأفكار من خلال العناصر المرئية، مما يتطلب فهمًا راسخًا للعديد من جوانب التصميم.

ليس من الضروري أن يتقن المصمم لغات البرمجة المختلفة، لكنه بحاجة إلى معرفة كيفية تصميم العناصر المرئية باستخدام برامج التصميم المختلفة، مثل برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop وبرنامج أدوبي إليستريتور Adobe illustrator وبرنامج أدوبي إن ديزاين Adobe InDesign، وإليك بعض المهارات الأساسية التي يجب أن تتقنها.

برنامج فوتوشوب Photoshop

يشتهر برنامج فوتوشوب Photoshop في مجال إنشاء الصور والشعارات والرسومات الأخرى وتعديلها، فهو مصمم ليكون سهل الاستخدام لأي شخص يعمل على أجهزة الحاسوب، إذ يمكنك تعلم أساسيات البرنامج في غضون ساعات قليلة.

برنامج إليستريتور Illustrator

إليستريتور Illustrator هو برنامج تصميمي لإعداد الرسومات الموجهة، إذ يتيح لك إنشاء صور باستخدام خطوط مستقيمة عوضًا عن الأشكال، فعادةً ما تكون الرسومات الموجهة أكثر سهولة في الاستخدام من الرسومات القائمة على البكسل، كما أنها تميل إلى أن تكون أكثر تنوعًا، لذا فهي تُستخدم في كل شيء، من إنشاء الخرائط إلى الملصقات والشعارات.

برنامج إن ديزاين InDesign

برنامج إن ديزاين InDesign هو أداة شائعة لتخطيط الصفحات ونشرها، إذ يتيح لك إنشاء المستندات وتحريرها مثل البروشورات والمجلات والصحف، كما أنه سهل الاستخدام ويمكن إعداده في بضع دقائق فقط.

المهارات الشخصية التي يحتاجها مصمم الجرافيك

المهارات الشخصية التي يحتاجها مصمم الجرافيك

المهارات الشخصية هي المهارات غير التقنية المطلوبة للنجاح في مهنة التصميم الجرافيكي، وتشمل مهارات التواصل والتنظيم والعمل الجماعي وحل المشكلات والإبداع، لذا يجب على المهتمين في مهنة التصميم الجرافيكي أن يأخذوا في حسبانهم المهارات الشخصية التي طوروها خلال حياتهم التعليمية والمهنية.

المهارات الشخصية ضرورية في أي مجال، ومع ذلك، يجب على مصممي الجرافيك تطوير مجموعة فريدة من المهارات الشخصية للنجاح في مهنة التصميم الجرافيكي. يجب أن يكونوا بارعين في التواصل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي، كما يجب أن يمتلكوا مهارات تنظيمية جيدة لإدارة مشاريعهم والحفاظ على عملهم مرتبًا ومنظمًا.

مهارات التواصل ضرورية للتصميم الجرافيكي، فسواءً كنت تتعاون مع العملاء أو زملاء العمل، أو كنت تتحدث مع العملاء المحتملين، فإن كلمة سر نجاحك هي القدرة على التواصل بفاعلية. إذا لم تكن تمتلك الخبرات الكافية للتحدث في الأماكن العامة، فابحث عن شخص تتدرب معه أو اطلب من صديق أن يستمع لحديثك وينتقده إيجابًا.

في صدد آخر، يُعَد التواصل البصري مفتاحًا لتطوير تصميمات رسومية عالية الجودة، وعند إنشاء تصميم ما، ضع نصب عينيك النصائح التالية:

  • ركز على تصميم بسيط بألوان وخطوط صافية ومتسقة.
  • استخدم الطباعة المناسبة لتصميمك.
  • ابق منظمًا ولا تبالغ في ذلك.
  • أظهر ما لديك من خبرات بدلًا من الحديث عن ذلك.
  • حدد مكان تواجد جمهورك.

تُعَد مهارة حل المشكلات واحدة من أهم المهارات التي تحتاجها لكي تبدع في مجال التصميم الجرافيكي. يجب أن تكون قادرًا على العمل مع فريقك لإنشاء تصميم يلبي احتياجاتهم أثناء العمل ضمن الميزانية المتاحة والجدول الزمني.

فضلًا عن ذلك، يجب عليك أن تتقن مهارة التفكير الإبداعي، فالإبداع هو القدرة على ابتكار الأفكار المميزة، على سبيل المثال، يجب أن تكون قادرًا على التفكير في طرائق فريدة لنقل الأفكار التي تريد إيصالها إلى الجمهور، سواءً كان ذلك من خلال تصميم اللوحات الإعلانية أو تصميم موقع ويب أو تصميم شعار أو ملصق أو أي وسيلة أخرى. التفكير الإبداعي أمر مهم لتتمكن من فهم جمهورك والأمور التي يقدرونها.

هل يمكنني أن أصبح مصمم جرافيك إذا لم أتمكن من الرسم؟

يمتلك كل شخص فينا نقاط قوة ونقاط ضعف، لذا يجب على كل فرد منا تحديد المجالات التي يحتاج إلى تطويرها، ومن ثم التركيز عليها. إذا كان الرسم هو معضلتك الرئيسية، فلا تقلق، يمكنك أن تدخل عالم التصميم الجرافيكي وأن تنجح فيه، فالنقطة المهمة هي أن تحب الرسم وترتاح معه.

لا يهم الوسيلة التي تستخدمها، سواءً كانت فرشاة رسم أو قلم رصاص أو قلم تخطيط أو أي وسيلة أخرى، فالأهم هو أن تستمتع بالرسم الذي يتطور بالممارسة والصبر.

يرى الكثير من الأشخاص أن الرسم يأتي مع الممارسة، لذا ليس شرطًا أن تكون مبدعًا لكي تبدأ في الرسم، إذ يتطلب الأمر بعض الممارسة والصبر لكي تفهم بعض الأساسيات والقواعد، ومن ثم ستبدأ في حصد ثمار تعبك.

ما الفرق بين المصمم الجرافيكي والرسام؟

ينشئ مصممو الجرافيك عناصر مرئية، مثل الشعارات والمواقع الإلكترونية والإعلانات، إذ يعملون على إحياء نقاط أو أفكار معينة، ويستخدمون طرائق مختلفة لنقل هذه الرسالة، بما في ذلك الخطوط والألوان والأشكال.

على الجانب الآخر، يركز الرسامون على تفاصيل قطعة فنية، إذ يرسمون ما يرونه مستخدمين مجموعةً من الخطوط والألوان لتوصيل فكرة معينة، فعلى سبيل المثال، يرسم الرسام لوحةً تحوي سيارةً بها خطوط وأشكال توحي بالعجلات والغطاء وأجزاء أخرى من السيارة.

أيهما افضل؟

إنها مسألة تفضيل، قد تفضل الحرية التي تأتي مع كونك رسامًا، حتى أن بعض الرسامين يفضلون تسمية أنفسهم بالفنانين.

في الحقيقة، يشترك كل من التصميم والرسم في بعض المهارات، لذا فإن كلا الوظيفتين مطلوبتين ويوفران الكثير من الفرص. ومع ذلك، يتطلب التصميم الجرافيكي قدرة فنية أعلى من الرسم، كما يفضل بعض مصممي الجرافيك تسمية أنفسهم بالرسامين.

عندما تستمر في العمل على مهاراتك الفنية، ستقرر أي من هذين المجالين يناسبك أكثر من المجال الآخر.

في الختام

ليس هناك شك في أن التصميم الجرافيكي واحد من أكثر المجالات المطلوبة في العالم في الوقت الحالي، فدائمًا ما تبحث الشركات عن مصممين موهوبين يمكنهم مساعدتها على تصميم صور رائعة لمواقعهم الإلكترونية وتطبيقاتهم ومختلف الوسائط الأخرى.

إذا كنت تتطلع لبدء حياتك المهنية في تصميم الرسوميات، فيجب عليك امتلاك بعض المهارات الأساسية التي يمكنك تطويرها بمرور الوقت، والسؤال الآن: ما هي تلك المهارات؟ الجواب يكمن في شخصيتك واهتماماتك. لكن النقطة الأولى التي يجب عليك معرفتها هي تحديد إذا كنت مهتمًا بالتصميم الجرافيكي أم لست كذلك، وأخيرًا، إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة وتحب التصميم الجرافيكي، فانطلق نحو هدفك دون تردد.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Graphic Design Skills You Need to Start a Career in Design.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...