اذهب إلى المحتوى

تصميم التفاعل IxD وتصميم تجربة المستخدم UX: أوجه التشابه والاختلاف


Huda Abbas

يركز تصميم التفاعل Interaction Design (اختصارًا IxD) وتصميم تجربة المستخدم UX على التفاعلات بين المستخدمين والمنتجات، لكن الأول مُقاد بالهدف المطلوب، والثاني مُقاد بالعمليات التي يجب إجراؤها.

ما هو تصميم التفاعل Interaction Design أو IxD؟

يهدف تصميم التفاعل إلى تسهيل التفاعل بين المستخدمين والمنتجات أو الأنظمة أو الخدمات الرقمية وغير الرقمية. ولا يُعَد التفاعل ضروريًا فحسب، فتجربة المستخدم بأكملها ضرورية أيضًا. يعطي تصميم التفاعل الأولوية لكيفية تفاعل المستخدمين مع العناصر، من خلال التدقيق في احتياجات المستخدمين واستخدام تلك الاحتياجات بوصفها أساسًا لتخصيص المخرجات، وبالتالي يمكن للمستخدمين تحقيق أهدافهم.

ويستخدم مصممو التفاعل خمسة أبعاد في تحقيق ذلك:

  • الكلمات (البعد الأول 1D).
  • التمثيلات المرئية (البعد الثاني 2D).
  • الأشياء أو الفضاء المادي (البعد الثالث 3D).
  • الزمن (البعد الرابع 4D).
  • السلوك (البعد الخامس 5D).

تمثل هذه الأبعاد معاملات مخرجات الجودة، وهذا يعني أن التصميم يجب أن يحتوي على معلومات نصية موجزة في تصميم الزر المعتاد أو القابل للنقر والمساعِدات المرئية، مثل الصور والخطوط والرموز؛ ويجب بعد ذلك أن تدمج تصميمًا عالي الجودة في وسيلة ما مثل الحاسوب المحمول أو الهاتف المحمول، كما يجب أن يتغير الصوت والحركة في التصميم مع مرور الوقت، مثل الرسوم المتحركة أو المقاطع القصيرة التي تفي بهذا الغرض. يجب في الأخير أن تعمل جميع الأبعاد مع بعضها البعض لإنشاء تفاعلات سهلة الوصول وسلسة، وتقييم آراء المستخدمين.

أمثلة على تصميم التفاعل IxD الجيد

من بين الأمثلة التي يجدر ذكرها حول تصميم التفاعل الجيد، ما يلي:

1. تصميم Split Bill لصاحبه Jony Vino

01_image-1-1-1.gif

صحيح أن هذا التصميم يُعَد مجرد فكرة لتصميم تطبيق، إلا أنها فكرة واعدة، فكل ما عليك فعله هو إدخال إجمالي قيمة الفاتورة، وتحديد النسبة المئوية، إلى جانب إدخال عدد الأشخاص الذين سيدفعون بسرعة وسهولة.

لقد استوفى هذا التصميم جميع المعايير، فتمثيل التصميم المرئي هو هاتف محمول به نصوص وعناوين كافية، كما أن التصميم يتغير بمرور الوقت، مما يضمن تفاعلًا إيجابيًا وسهلًا بين المستخدم والتطبيق.

2. تصميم متجر أحذية لصاحبه Dany Arkan

02_image-2-1.gif

يستوفي تصميم موقع الويب السابق لشراء الأحذية الأبعاد الخمسة المتمثلة في:

  • النصوص.
  • الأزرار.
  • الصور.
  • الإطار المرئي.
  • التحرك بمرور الوقت والتجربة الشاملة الإيجابية.

حيث تُكبَّر صورة الحذاء عند النقر عليها لترى زر "إضافة إلى عربة التسوق "Add to Cart" مع تفاصيل أخرى مثل الألوان والسعر بسهولة، ويمكنك عرض الحذاء بكافة الألوان المتوفرة.

3. تصميم تطبيق Tasty Burger لصاحبه Tubik

03_image-3-1.gif

لا تشوب هذا التصميم أي شائبة، إذ يتيح هذا التطبيق إمكانية طلب شطيرة برجر كلاسيكية أو مخصَّصة من خلال اختيار المكونات المفضلة لديك.، وتُعَد عملية الطلب مبسَّطةً إلى حد كبير، كما أن التصميم مرئي ومختصر وتفاعلي وممتع للغاية.

ما هو تصميم تجربة المستخدم UX؟

يُعَد تصميم تجربة المستخدم User experience عمليةً تتمحور حول المستخدم، وتتشكّل من عَدّ شخصيات المستخدم واحتياجاته وسياقات الاستخدام أساسًا للتصميم. ويشكّل تصميم UX، تجربة استخدام المنتج من خلال التركيز على المرحلة التي تسبق شراء المنتج وتتطلب التفاعل بين المستخدم والمنتج، وإجراء بحث مكثف لمعرفة شخصيات المستخدمين والميزات التي يجب أن يتمتع بها المنتج والوظائف التي يجب أن يؤديها، إلى جانب معرفة السياقات التي سيستخدم المستخدمون المنتج ضمنها، ونوع التصميم الذي سيكون ممتعًا شكليًا وعمليًا، وكذلك التصميم الصحيح للحملة التسويقية، وحتى إنشاء تجربة رائعة في فتح عبوة المنتج. كما تهتم هذه المرحلة بمعرفة قيود المستخدمين المحتملين وتتضمن اختبار التصميم قبل أن يتلقى المستخدمون المنتج النهائي.

الهدف النهائي لمرحلة التقييم هو الحصول على المعلومات التي ستساعد مصممي تجربة المستخدم على إنشاء منتجات تلبي احتياجات المستخدمين بأفضل طريقة ممكنة، وتضمن أكبر قدر ممكن من رضا المستخدم وسهولة الاستخدام عند التفاعل مع المنتجP لكن العملية لا تكتمل بإنتاج المنتج وتسليمه، إذ يهتم مصممو تجربة المستخدم UX بالمنتج بعد استخدامه أيضًا، ويتضمن ذلك اختبار المستخدم واختبار أداء المنتج وإمكانية استخدامه وفعاليته وكفاءته، بما في ذلك مستوى رضا واستمتاع المستخدمين أثناء استخدام المنتج، والقدرة على التعامل مع تحديات تحسين محركات البحث SEO، سواءً في مرحلة إعادة التصميم، أو عند بناء موقع أو تطبيق من الصفر؛ إذ يهتم مصممو تجربة المستخدم UX بجميع المراحل التي تتضمن الاختبار والإنتاج والتفكير لتوفير مخرجات عالية الجودة وتجربة مستخدم رائعة.

أمثلة على تصميم تجربة المستخدم UX الجيد

من بين الأمثلة التي تجدر الإشارة إليها حول تصميم تجربة المستخدم الجيد، ما يلي:

1. ميزات التشغيل التلقائي على نتفليكس Netflix

04_autoplay-on-netflix-interaction-design-980x489.jpg

شكّلت ميزتا "تشغيل الحلقة التالية" أو "تخطي المقدمة" على نتفليكس Netflix مفاجأةً حقيقيةً لجميع مستخدميها، إذ أظهرت القدرة على تقييم احتياجات المستخدمين وتحسين تجربة المستخدم.

2. تطبيق دولينجو Duolingo الشبيه بالألعاب

05_duolingo-gamification-design-980x552.png

يوفر أحد أكثر التطبيقات شيوعًا لتعلم اللغات تجربة مستخدم تشبه الألعاب، فتصميمه تفاعلي وممتع للغاية بفضل عناصر مختلفة مثل التسجيلات والرسوم المتحركة والشرائط والمستويات التي تحول تجربة الاستخدام إلى تجربة ألعاب أثناء تعلم اللغات.

3. التنقل على تطبيق Glovo

06_interaction-design-ixd-maps.jpg

طَور تطبيق Glovo خريطة تنقّل لمساعدة المستخدمين في العثور على المطاعم ومراكز التسوق والمتاجر وغيرها، والتي تُصنَّف وفقًا لما يريده المستخدم، مثل غداء Glovo أو مطاعم McDonald، ثم يُطلَب من المستخدم أن يشرح بالتفصيل ما يحتاج إليه، ويتلقى توصيات بشأن أفضل العروض بالقرب منه باستخدام عدد قليل من النقرات.

أوجه التشابه والاختلاف

يُعَد تصميم التفاعل IxD وتصميم تجربة المستخدم UX متداخلان إلى حد معين، لدرجة أن تصميم التفاعل IxD يُستخدَم بوصفه مرادفًا لتصميم تجربة المستخدم في أغلب الأحيان. يأتي تصميم التفاعل تحت المصطلح الشامل "تجربة المستخدم"، ويتطلب كلاهما قدرًا معينًا من تفاعل المستخدم مع المنتج، ويعطيان الأولوية للكفاءة والفعالية والأمان والتصميم الخالي من العيوب، الذي يؤدي إلى ردود أفعال إيجابية لدى المستخدمين؛ كما أنهما مصمَّمان لشخصيات حقيقية، وليس لمستخدمين مجردين.

يكمن الاختلاف الجوهري بينهما في كيفية إدراك تفاعلات المستخدم، إذ يهتم مصممو التفاعل باللحظة الدقيقة التي يتفاعل فيها المستخدمون مع المنتج أو الخدمة، لذا يُعَد تصميم التفاعل مقادًا بالهدف، والهدف هو المنتج النهائي؛ بينما يتخذ مصممو تجربة المستخدم UX نهجًا أشمل، إذ يُعَد تصميم تجربة المستخدم مُقادًا بالعملية، فلحظة التفاعل مع المنتج ليست سوى جزء صغير في العملية برمتها، لأنه يركز على مراحل قبل وبعد إنشاء المنتج.

يجب على مصممي UX بذل جهد أكبر بكثير من مصممي IxD لحل المشاكل، لأنهم بحاجة إلى إنشاء عملية تصميم واستراتيجية محتوى مباشرةً، وإجراء بحث عن المستخدم، والنظر في قابلية استخدام المنتج وكفاءته، وقياس ردود أفعال المستخدمين والحصول على آرائهم بعد الشراء.

يحصل المستخدمون النهائيون على كثير من المتعة، لأن مصممي تجربة المستخدم يركزون على العملية ككل وعلى احتياجات المستخدمين وآرائهم التي لا بد أن تؤدي إلى ولاء أقوى وشراكات طويلة الأمد.

ترجمة وبتصرف للمقال Interaction Design IxD vs UX Design: Differences and Similarities لصاحبه Alex Sysov.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...