اذهب إلى المحتوى

خطوات تحسين معدل التحويل


محمد ناولو2

يريد جميع أصحاب المواقع الإلكترونية من المستخدمين أن يقوموا بشيء ما على موقعهم، فإذا كان لديك موقع إلكتروني فإنك على الأرجح بحاجة إلى إستراتيجية لتحسين معدل التحويل على موقعك الإلكتروني.

من الصعب أن تعمل المواقع الإلكترونية بصورة مثالية عند إطلاقها في البداية، فمهما حاولت أن تجري اختبارات تجريبية قبل إطلاق موقعك الإلكتروني، فإنك ستجد فيما بعد ثغرات عديدة، ولهذا السبب فإنك ستحتاج إلى إستراتيجية لتحسين معدل التحويل بعد إطلاق الموقع، وإليك خمس خطوات تساعدك على تحقيق ذلك.

تحديد الصفحات ذات الأداء الضعيف

تبدأ جميع إستراتيجيات تحسين معدل التحويل من نفس النقطة، وهي تحديد الصفحات ذات الأداء الضعيف، لأنك إذا لم تكن تعرف مكامن الضعف في أداء موقعك الإلكتروني، فإنك لن تكون قادرًا على توجيه جهودك نحو هدف معين.

ولكي تعرف مكامن الضعف يمكنك أن تبدأ باستخدام أداة تحليلات جوجل Google Analytics، إذ لا يُشترط أن تكون خبيرًا في التحليلات لكي تعرف المشكلات المتواجدة على موقعك الإلكتروني، فكل ما تحتاجه في بداية الأمر هو أن تلقى نظرةً على الصفحات التي لديها أعلى نسبةً لخروج الزوار، إذ يشير ذلك عادةً إلى ضعف في أداء تلك الصفحات لسبب ما.

01-تحليلات-جوجل.png

إذا كنت تعمل على تحسين معدل التحويل لمتجرك الإلكتروني، فحاول أن تركز جهودك نحو تحسين صفحات المنتجات والصفحات التي تظهر للعميل المحتمل أثناء شراء أحد المنتجات، وحاول أن تجد الصفحة التي يتخلى عندها العملاء المحتملون عن شراء المنتج.

تحديد المشكلات في الصفحة ذات الأداء الضعيف

بمجرد أن تحدد الصفحة ذات الأداء الضعيف، فإن الخطوة التالية هي تحديد المشكلة فيها، لذا فإنك ستحتاج إلى مزيد من الأفكار حول الصفحة وكيفية تفاعل المستخدمين معها.

كيف تبحث عن فرص تحسين معدل التحويل؟

لكي تفهم ما يفعله المستخدمون، ستحتاج إلى الاطلاع على بيانات سلوكياتهم من خلال خرائط الحرارة والأساليب الأخرى، كما أنك بحاجة إلى مشاهدة المستخدمين وهم يتفاعلون مع الصفحة.

يمكنك أن تبدأ بتثبيت الأدوات التي تساعدك على جمع هذه البيانات، مثل أداة Hotjar، إضافةً إلى الأداة المجانية كلاريتي Clarity التي تقدمها مايكروسوفت Microsoft، إذ تمنحك هذه الأداة نظرةً عميقةً على ما يفعله المستخدمون في الصفحة ذات الأداء الضعيف.

02-مايكروسوفت-كلاريتي.png

ما المشكلات التي يمكن أن تواجه المستخدمين؟

إن معرفة المشكلات التي تواجه المستخدمين على الصفحة ذات الأداء الضعيف ليست علمًا ثابتًا ومحددًا، إذ يعتمد الأمر على الخبرة والحدس، إضافةً إلى تقمص أدوار المستخدمين وإدراك المشاعر التي تنتابهم عند زيارة الصفحة، ويواجه المستخدمون عمومًا ثلاث مشكلات أساسية، وهي:

  1. عدم رؤية العناصر الموجودة على الصفحة أساسًا: من الشائع أن يفوت المستخدمون جزءًا مهمًا من المعلومات أو العبارات التي تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء CTA، مما يجعل الصفحة غير مقنعة بالنسبة لهم أو يمنعهم ذلك من إكمال المهمة التي كانوا يعملون عليها، ويمكنك عادةً اكتشاف ذلك من خلال النظر في كيفية تمرير الأشخاص على الصفحة أو من خلال مشاهدة تسجيل بعض الجلسات الفردية للمستخدمين، كما يمكنك استخدام أدوات محاكاة تتبع العين، مثل أداة Attention Insights التي تساعدك على معرفة المكان الذي بجذب انتباه المستخدمين على الصفحة.

03-Attention-Insights.png

  1. عدم فهم العناصر الموجودة على الصفحة: قد يحدث أحيانًا أن يرى المستخدمون المعلومات أو العبارات التي تحثهم على اتخاذ إجراء، لكنهم لا يفهمون الخطوات التي يُتوقع منهم فعلها، فعلى سبيل المثال، قد لا يدركون أن أحد العناصر قابل للنقر أو لا يفهمون نوع التفاعل المطلوب منهم، ويمكنك معرفة ذلك من خلال النظر في بعض السلوكيات، مثل النقر بغضب أو النقر فوق العناصر غير القابلة للنقر ونحو ذلك.
  2. عدم الاقتناع: إذا كان المستخدمون يلاحظون العناصر الصحيحة في الصفحة ولا يرتكبون أي أخطاء في التفاعل معها، فقد تكمن المشكلة في أنهم لا يجدون محتوى الصفحة مقنعًا، وفي الحقيقة يصعب تحديد المشكلة في هذه الحالة من خلال التحليلات أو مشاهدة تسجيل جلسات المستخدمين، إذ تحتاج غالبًا إلى التحدث مع المستخدمين أنفسهم أو إجراء استطلاع يكشف عن آرائهم.

حالما تتمكن من تحديد المشكلة أو نقطة الضعف التي يتخلى بسببها المستخدمون عن الصفحة، يمكنك أن تبدأ في وضع الخطط والحلول التي تساعدك على القضاء على هذه المشكلة وتحسين معدل التحويل على صفحتك.

اقتراح واختبار الحلول الممكنة

تتمثل الخطوة التالية في إستراتيجية تحسين معدل التحويل في اقتراح واختبار الحلول الممكنة للتغلب على المشكلات الموجودة على الصفحة، وعلى غرار العثور على مشكلات الصفحة، فإن الأمر يعتمد أساسًا على الخبرة والحدس، فمهما كنت خبيرًا في مجال تصميم المواقع الإلكترونية، فإنك ستحتاج إلى عدة تجارب واختبارات لكي تصل إلى الحل الأمثل.

يُعَد الاختبار والتجريب الطريقة الوحيدة لتحقيق معدل تحويل مرتفع على الصفحة، إذ يصعب اكتشاف حل اللغز من المرة الأولى.

إذا كانت التغييرات التي تحتاج إلى إجرائها صغيرةً، مثل تغيير النص أو الصور، فإن أفضل طريقة للاختبار هي استخدام اختبار A/B، إذ يمكنك إجراء هذه الاختبارات بسرعة من خلال بعض الأدوات، مثل أداة Google Optimize أو أداة Optimizely، لكن عندما تحتاج إلى إجراء تغييرات أكثر شمولًا وتعقيدًا، مثل تغيير تخطيط الصفحة أو التنقل بين الصفحات، فقد يلزم ذلك بناء نموذج أولي واختباره.

تعمل النماذج الأولية جيدًا عند اختبار سهولة التصفح وسهولة الاستخدام، في حين تساعد اختبارات A/B في الكشف عن الحلول التي ستتمكن من إقناع المستخدمين بصورة أفضل، وسواءً كنت تختبر نموذجًا أوليًا أو تستخدم اختبارات A/B، فإن الاختبار هو من أهم تقنيات تحسين معدل التحويل على صفحاتك.

طرح الحل الأفضل

بعد أن تمضي وقتًا كافيًا في اختبار الحلول المحتملة وانتقاء أفضلها، فقد حان الوقت لطرح الحل الذي طورته.

إذا كنت قد اعتمدت على اختبارات A/B لإيجاد الحلول المناسبة، فإن طرح الحل الأمثل سيكون أمرًا بسيطًا، ولكن عندما تبني نموذجًا أوليًا جديدًا، فإنك ستحتاج إلى دراسة جدوى لمعرفة تكلفة التطوير وإجراء التغييرات، ولحسن الحظ، يجب أن توفر لك الاختبارات التي أجريتها جميع الأدلة التي يمكن أن تحتاجها.

أريد أن أقدم لك تحذيرًا بسيطًا وهو أنه عندما تأتي لطرح الحل الذي رأيته مناسبًا، فتذكر أنه يمكنك التراجع عنه إذا شعرت فيما بعد أنه غير جيد بما فيه الكفاية، فقد لا تسير الأمور جيدًا كما كنت تتوقع في مرحلة الاختبار، لذا ضع في حسبانك أن هناك دائمًا طريق للعودة.

ومع ذلك، لا داعي للذعر إذا تلقيت رد فعل سلبي، ولا سيّما إذا كنت تجري تغييرات مهمة على نظام يستخدمه الناس بانتظام، إذ يستغرق الأمر بعض الوقت لكي يتمكن المستخدمون من التكيف مع التغيير، وغالبًا ما يتفاعلون سلبًا في بداية الأمر، حتى وإن كانت التغييرات إيجابية، وكقاعدة عامة، انتظر أسبوعين قبل أن تستخلص الاستنتاجات من ردود الفعل السلبية.

في الختام

حالما تنتهي من تنفيذ الخطوات السابقة، عُد إلى خطوة الانطلاق وابحث مرةً أخرى عن الصفحات ذات الأداء الضعيف واعمل على تحسينها، لذا فإن كل ما يحتاجه الأمر هو أن تتبع الخطوات التالية:

  • تحديد الصفحة ذات الأداء الضعيف.
  • تحديد المشكلات في الصفحة ذات الأداء الضعيف
  • اقتراح واختبار الحلول الممكنة.
  • طرح الحل الأفضل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال My Proven Conversion Rate Optimization Strategy in 5 Easy to Follow Steps لصاحبه Paul Boag.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...