اذهب إلى المحتوى

كيفية عمل مواقع الويب ذات معدل التحويل العالي


Huda Abbas

تُعَد دراسة مواقع الويب ذات المعدل العالي لتحويل العملاء موضوعًا واسعًا ومهمًا يجب معرفته، فالهدف الأساسي لكل موقع ويب هو تحويل الزوار إلى عملاء، أو تحقيق مبيعات بغض النظر عن الغرض من هذا الموقع، خاصة إن كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية، إذ يُعَد فهم أهمية التحويلات عنصرًا ضروريًا لتركز عليه. يمكن أن تدفع ثروة مقابل مظهر ساحر لموقع الويب، لكنه لا يضمن معدل تحويل أعلى.

يعتمد التحويل على تقنية التجربة والتعلّم من الخطأ، حيث تُجري العديد من المنشآت والشركات الرقمية تعديلات بصورة متكررة وتقيّم معدلات التحويل. يُعَد إنشاء موقع ويب جذاب بصريًا غير كافٍ، لذا يجب إنشاء موقع ويب يعطي معدل تحويل عالٍ مقابل الجهد والمال والوقت الذي تستثمره في تطوير وجود شركتك عبر الإنترنت لتوفير عائد استثمار إيجابي، وكلما ارتفع معدل التحويل، كانت النتيجة أفضل.

هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها أثناء تطوير مواقع الويب عالية التحويل، حيث يمكن أن تحدد هذه العوامل تحويل الزوار إلى عملاء أو عدم تحويلهم. ليس وجود جميع هذه العوامل على موقع الويب واجبًا، ولكن وجود بعضها مفيد مثل الموثوقية التي تُعَد عاملًا مهمًا. لنلقِ نظرة على المعايير الأساسية التي تستخدمها مواقع الويب عالية التحويل للحصول على معدلات تحويل أفضل.

1. تصميم موقع جذاب

01_Medical-website-design-980x735.jpg

لنبدأ من العامل الأساسي وهو تصميم الموقع الذي يجذب أكثر من نصف العملاء إلى عملك، إذ كلما كان التصميم أكثر جاذبية، زادت قدرته على تحويل زوار موقعك إلى عملاء. لا يعني تصميم موقع الويب الجذاب تجميل جميع العناصر المرئية لموقعك الإلكتروني، بل يُفترَض أن يكون تصميم موقع الويب وثيق الصلة بجميع العناصر الأخرى على الموقع مثل المحتوى والصور وجميع الصفحات.

يجب أن يتمتع التصميم الجذاب للمواقع عالية التحويل بما يلي:

  • تحميل الصفحة السريع: يرغب الأشخاص في الحصول على المعلومات بسرعة، ويرجع ذلك إلى أن أكثر من نصف حركة مرور الويب تحدث على الأجهزة المحمولة، لذلك تُعَد سرعة تحميل الصفحات أمرًا بالغ الأهمية في عملية التحويل.
  • التصميم المتجاوب: يتطلب موقعك تصميمًا متجاوبًا بالكامل مع جميع أنواع الشاشات مع ازدياد عدد الأشخاص الذين يتصفحون الويب من الأجهزة المحمولة، مما يحفز زوار الإنترنت لتحويلهم إلى عملاء.
  • التنقل السهل: يسهّل تكييف مواقع الويب على الزائرين العثور على المعلومات التي يريدونها.
  • تخطيط الموقع الجذاب: تستخدم مواقع الويب عالية التحويل التخطيطات التي تسهّل على الزائرين تحديد موقع المحتوى والمعلومات، وتُستخدَم المساحة البيضاء للراحة المرئية في بعض مواقع الويب. كما تستخدم مواقع الويب عالية التحويل خطوطًا آمنة للويب وصورًا ورسومات ومقاطع فيديو جذابة.

2. الدردشة الحية

02_live-chat-online.jpg

بدأت معظم الشركات الإلكترونية في السنوات الأخيرة بتضمين وسائل الدردشة الحية في مواقعها الإلكترونية كعامل مساعد للزوار. ساعدت هذه الميزة بلا شك معظم الشركات وظهرت بأنها مورد قيّم يجب ألّا تغفل عنه، إذ تستخدم مواقع الويب عالية التحويل فوائد هذه الميزة على أكمل وجه. ضع في الحسبان أنه يمكن ألّا يشتري زائر منتظم لموقعك منتجاتك إذا كان خياره الوحيد هو الاتصال بك، ولن يتصل الناس إذا كان لديهم خيار الكتابة أو إرسال الرسائل النصية.

ومن فوائد ميزة الدردشة الحية ما يلي:

  • زيادة المبيعات: تدمج مواقع الويب هذه الميزة لزيادة مبيعات علامتها التجارية، حيث تتيح هذه الميزة للمدير التنفيذي إقناع الزائر بشراء منتجاته من خلال التحدث عن إيجابيات المنتج.
  • الوعي بالعلامة التجارية أو بالمنتج: تستخدم معظم مواقع الويب البرامج الآلية للإجابة على استفسارات الزائرين، حيث تسهّل هذه البرامج تزويد العملاء بمعلومات عامة بحسب استفساراتهم. يُعَد ذلك من الإيجابيات التي تنشر الوعي بالعلامة التجارية أو بالمنتج.
  • إرشاد العملاء ضمن سياق مفيد: توفر الدردشات الحية للمستخدمين أفضل فرصة للتواصل عند الحاجة إلى المساعدة.

3. العناصر المرئية التي تبني الثقة والتفاعل

03_visual-content-marketing-strategy-1024x640.jpg

يعيش العملاء اليوم حياةً سريعة الإيقاع، لذلك ليس لديهم دائمًا الوقت لقراءة مقال أو تصفح إحدى منشورات المدونة، إذ تُعَد المواد النصية أبطأ بكثير من الفيديو والرسومات، وينجذب البشر عاطفيًا إلى الجوانب الجمالية، مما يثير اهتمامهم بمعرفة المزيد عن الموقع. تُعَد هذه الأجزاء المرئية من موقع الويب مهمة جدًا، ولكن يجب فهم كيفية اختيار الرسومات الناجحة، إذ يحتوي الإنترنت على وفرة من الرسومات والعناصر المرئية التي يمكن أن يفقد العميل اهتمامه بها بسرعة لأن الإنترنت يتطور باستمرار.

جمّعنا فيما يلي مجموعة من العناصر المرئية التي تستخدمها مواقع الويب عالية التحويل ويمكن أن تجذب العملاء إلى منتجاتك وخدماتك:

  • الحركة: ستؤدي إضافة الحركة إلى موقع الويب إلى تفوقه عن منافسيه. يمكنك استخدام الرسوم المتحركة بطرق مختلفة لإضفاء مظهر مميز على موقع الويب، حيث تستخدم معظم مواقع الويب الرسوم المتحركة لإنتاج شيء يصعب فيه استخدام الصور أو مقاطع الفيديو الحقيقية. إذا كان هناك أي شيء لا يمكنك شرحه بطريقة مناسبة باستخدام النصوص أو الصور، فيمكن أن تساعدك الرسوم المتحركة في ذلك، إذ يمكن أن يؤثر فيلم الرسوم المتحركة القصير الذي يعرض منتجاتك أو خدماتك أو علامتك التجارية بصورة كبيرة على زيادة عدد زوار الموقع، وهذا يعني أن استخدام الرسوم المتحركة على موقع الويب يساعدك على التواصل مع العملاء بفعالية وبيع مزيد من المنتجات والخدمات.
  • العناصر المرئية الساكنة: يمكن أن يكون وضع نص صغير على الصورة جذابًا لعين المشاهد، ويُرجَّح أن يقرأها العملاء أكثر مما لو كانت جملة نصية عادية.
  • الصور ذات الصلة بالمحتوى: سيكون الناس أقل اهتمامًا بموقعك على الويب إذا عرضت مقاطع فيديو وصورًا جذابة ولكنها زائفة. لذلك تفضل مواقع الويب عالية التفاعل استخدام الصور التي تصوّر الحياة الواقعية وفوائد منتجاتها وخدماتها، وبالتالي سيتواصل جمهورك مع شركتك وعلامتك التجارية ببساطة.
  • الفيديوهات التوضيحية: تستخدم الشركات مقطع فيديو قصير على موقعها الإلكتروني لشرح ما تفعله بسرعة وتوضيح الفائدة التي تقدمها لعملائها. تُعَد الفيديوهات التوضيحية طريقة سريعة ومميزة لإحداث انطباع لدى جمهورك مع إعطائهم المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ القرار، وهذا أمر بالغ الأهمية لزيادة معدل التحويل على موقع الويب.
  • الصور المجمَّعة: هناك طرق كثيرة لدمج المحتوى المرئي على موقع الويب، ولكن تُعَد الصور المجمعة من بين التقنيات القليلة الناجحة التي تستخدمها مواقع الويب، وهي طريقة ممتازة لجذب الانتباه. تجمَع هذه المواقع الإلكترونية بين الصور التي ينشئها العملاء وعناصرها لإعطاء انطباع مميز.

4. وصف المنتجات والخدمات

04_product-images-on-websites-1024x411.jpg

تُعَد كتابة وصف المنتج أو الخدمة فنًا بحد ذاته، إذ توظف العلامات التجارية ذات السمعة الحسنة كتّابًا مبدعين وذوي خبرة لإنجاز هذه المهمة،إذ تمثل هذه الأوصاف دورًا مهمًا في جوانب متعددة، سواء لتحسين موقع الويب أو لزيادة معدل التحويل. كلما كان الوصف أدق وأكثر تفصيلًا، كان أكثر جاذبية وأسهل للفهم، ولكن يُعَد ذلك صعب التحقيق لأن الكاتب مقيّد بالكلمات.

توجد صيغة لوصف المنتجات صمّمها أكثر الكتاب خبرة وهي البدء بمقدمة عن المنتج أو الخدمة ثم بعرض فوائد المنتج وتخصيصها للقارئ ثم الانتهاء بالخاتمة كما يلي:

  • مقدمة عن المنتج أو الخدمة: يجب أن تكون هذه المقدمة قصيرة، وتحتوي جميع العناصر التي تجعلها مفيدة للعميل.
  • فوائد المنتج أو الخدمة وتخصيصها للقارئ: كل ما عليك فعله في المرحلة الثانية هو إظهار فوائد المنتج أو الخدمة بطريقة جذابة وتخصيصها للقارئ ليعرف سبب شرائها.
  • الخاتمة: لا تشبه خاتمةُ وصف المنتج خاتمةَ المقال، إذ تتطلب هذه الخاتمة بعض التمنيات ويجب أن تجعل العميل يدرك أنك الشخص الوحيد الذي يقدم أفضل جودة ومساعدة.

5. أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء البارزة

05_best-examples-of-cta-design.jpg

تتضمن مواقع الويب زر الدعوة لاتخاذ إجراء لتبسيط العمل، حيث تساعد هذه الأزرار في تنقل مستخدمي الموقع لإنجاز أنشطة محددة مثل ملء النماذج. إذا قرأ الزائر وصفًا للمنتج وظهرت فرصة لشرائه، فقد يشتريه الزائر مباشرة.

أشكال ومواقع هذه الأزرار أمر بالغ الأهمية، حيث تُعَد الأزرار ذات الزوايا المنحنية أفضل من الأزرار المستطيلة المستقيمة، بينما تتمتع أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء الموضوعة في الجزء العلوي من الصفحة بمعدلات تحويل أعلى إذ لا بد أن يلاحظها المستخدمون في هذا المكان البارز.

6. الشهادات والمراجعات

يزيد وجود الشهادات والمراجعات من ثقة العملاء، ويظهر لهم أنك جاد بعملك وأن عملك حقيقي وموثوق به، لذا يجب أن تضمّن مراجعات في صفحة منتجك بحيث يمكن للعملاء الذين اشتروا أيّ شيء منك ترك ملاحظة.

سيوضح ذلك للعملاء المحتمَلين أنك تهتم بتجربتهم وآرائهم، وإن كان لدى عميلٍ مشكلة ما، فيمكنه وضعها في قسم التعليقات، حيث يمكنك الرد عليه ومساعدته.

7. تحسين محركات البحث SEO

لا بد أنك سمعت بمصطلح تحسين محركات البحث SEO ولكن يُرجَّح أنك لم تفهمه. تحسين محركات البحث SEO هو -باختصار- عملية ترتيب صفحات موقعك على جوجل لتظهر للعملاء المحتملين عندما يبحثون عمّا تبيعه من خلال تفضيلك عن منافسيك.

يُعَد تحسين محركات البحث خارج نطاق الموقع Off-page وداخله On-page جانبين من الجوانب العديدة لتحسين محركات البحث، حيث يشير تحسين محركات البحث خارج نطاق الموقع إلى الأنشطة التي تحدث خارج موقع الويب مثل الحصول على روابط خلفية Backlinks من مواقع الويب الأخرى ونشر صفحات موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي. بينما يتطلب تحسين محركات البحث داخل نطاق الموقع أنشطة مرتبطة بموقعك مباشرةً مثل الكلمات الرئيسية المُستهدَفة واستخدامها على صفحات الويب، وتطوير وتحميل خرائط مواقع XML إلى جوجل، واستخدام عناوين URL للصفحة التي يمكن الوصول إليها.

8. التوافق مع الهاتف المحمول

إن لم يكن موقع الويب متوافقًا مع الهاتف المحمول، فستكون متأخرًا عن منافسيك، لذا يجب أن تضمن التوافق مع الهاتف المحمول لجذب مزيد من العملاء والزوار إلى موقع الويب. بما أن حوالي 75% من المستخدمين يصلون إلى الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة، فيمكن ألّا يقضوا الكثير من وقتهم في استخدامه إذا كان موقع الويب غير قادر على إرضائهم أثناء التصفح. لذلك ضمِنت مواقع الويب البارزة حصول المستخدمين على تجربة استخدام الحاسوب نفسها على الهاتف المحمول.

9. التسويق عبر البريد الإلكتروني

07_email-marketing-design-tips.png

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو وسيلة لمشاركة الأدوات والأخبار والمعلومات الأخرى المتعلقة بالمنتج أو الخدمة. يرسل عنوان القائمة البريدية رسائل البريد الإلكتروني التي يحددها المدير ويمكن أن يستخدمها المستخدمون الآخرون لإرسال رسائل إلى أعضاء القائمة بأكملها.

هناك العديد من مواقع الويب ذات معدل التحويل العالي التي تحقق إيرادات كبيرة، لذلك يُعَد التسويق عبر البريد الإلكتروني أفضل طريقة للحصول على معدل تحويل أعلى على موقعك.

10. نماذج اختيار الاشتراك بالبريد الإلكتروني

يُعرَف عدم إضافة شخص ما تلقائيًا إلى قائمة بريدية مع إعطائه خيار الانضمام إلى القائمة باختيار الاشتراك بالبريد الإلكتروني Opt-in Email. تستخدم مواقع الويب الفوائد الكاملة لرسائل البريد الإلكتروني، وبالرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو خدعة تجارية قديمة، إلا أنه لا يزال أحد أكثر استراتيجيات التسويق فعالية ويساعد أصحاب العلامات التجارية على توسيع أعمالهم إلى جمهور أوسع.

يوافق المستلم على تلقي رسائل بريد إلكتروني أو رسائل إخبارية أو أشكال أخرى من الاتصال الرقمي بك من خلال ملء نموذج الاشتراك في مقابل الحصول على خصم أو من خلال مغناطيس العملاء أو باستخدام أي حافز آخر.

من فوائد المواقع ذات معدل التحويل العالي ما يلي:

  • بناء علاقات شخصية.
  • تشجيع الأعمال الجديدة.
  • ترويج الزيارات إلى موقعك.

ترجمة وبتصرف للمقال This is How High-Converting Websites Perform لصاحبه Zeeshan Hussain Bhatti.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...